شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فروع بني سليم فِي المملكة العربية السعودية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3748

فروع بني سليم فِي المملكة العربية السعودية Empty
مُساهمةموضوع: فروع بني سليم فِي المملكة العربية السعودية   فروع بني سليم فِي المملكة العربية السعودية Emptyالجمعة أبريل 29, 2022 10:51 am

شجرة القبيله بني سليم!!!
فروع بني سليم فِي المملكة العربية السعودية
 تنقسم قبيلة سليم الي عدة فروع مِنها 1 
ا فرع فتية

 ب فرع حبش

 ج فرع زغب

 اولا فرع فتية 
 وتنقسم فتية الي عدة فروع هِي 
 ا ربيعة وفيها عشائر بنوسري 
بنو نوال 
وهم يسكنون فِي نواحي جبل شَمنصير ووادي كلية وستارة وما بينهما مِن قري وينقسم فرع فتية الي اربعة فروع هُم 
 اما عشيرة بنو سري ففيهم فخوذ الشنونة 
المداهين 
العطاطيف 
النقرين 
الحسنان 
العبدة 
النمران 
العزاوى

 اما عشيرة بني نوال ففيهم فخوذ الاذينات 
المطاردة 
الصدر 
الزقمة

 واغلب هَذه العشائر تقطن فِي جبل شَمنصير 
ووادَ وبح وما حولهما مِن المواضع

 ب حليل وفيهم عشائر الموسة 
الوعاري 
بنوعطاءَ 
ذوي جبريل جبرين 
النغيران 
ومساكنهم فِي وادي ستارة ومسربين بقرب خليص



(1 محمدَ الطيب 
موسوعة القبائل العربية 
مرجع سابق 350 351 

ج راشدَ ومنهم عدة عشائر مِنها البقلة 
دميج 
ويسكن 
 البقلة فِي وادي ستارة ونواحيه 
وفي وادي ذره 
بينما تقطن 
 عشائر دَميج فِي وادي المرواني وحرة بني سليم

 ومن فخوذ عشائر البقلة ذوي مستور 
المحاميدَ 
ذوي بنية 
ذوي بنات 
الجوامع 
ذوي علي 
القزاعين 
ذوي هلين 
الكلية 
ذوي عليان 
ذوي راشدَ 
 ومن دَميج فخوذ مِنهم الدمالكة 
الثوابت 
الوبران 
المثايلة 
الواديين 
السوالم

 اما بنو سالم فهم اكبر فخوذ دَميج ومنهم فرق عديدة مِنها الديس 
القواسمة 
الزواودة 
العضوة العضآة 
الذبيبات ويسكنون فِي وادي اهالا

 دَ فرع بركة ومنهم عدة عشائر مِنها الجباريت ويسمون 
 الفقها ومساكنهم فِي وادي العور وشوان 
ومنهم فخوذ مهدي 
ذوي حضيدَ 
اما عشائر الخضرة والرزم والمساريح فهم مِن فخوذ عشائر بركة

 ثانيا فرع حبشَ 
 تنقسم حبشَ الي عدة فروع أو بطون مِنها 
 ا المحاميدَ بنو محمدَ ويسكنون فِي وادي ساية ووادي شَوان 
ومنهم عشائر المرنة 
الهمعان 
الملطان 
القوعة 
التراجمة 
العجفان 
الحجرة 
المغايضة 
ويسكنون فِي وادي ساية وما حوله وجُزء مِن وادي شَوان

 ب وديعة ومنهم عشائر ذوي عيدَ العيايدة 
البسسة 

 العلوان 
الضباعين 
المضيفرات 
ويقال لهَذه العشائر مربح 
 وخاصة عشيرة ذوي عيدَ ومساكنهم فِي وادي ساية ووادي الحنو

 كَما ان عشيرة وديعة لَهُم قرية بمحافظة الشرقية بمصر فِي مركز فاقوس باسم وديعة الودايعة 

 ج الجلآة ومنهم عشائر النجاجرة 
الشكرية 
المقاعية 
السرحان 
ذوي حمودَ 
الرزاقنة 
الصوابر 
الزواينة 
ومساكنهم فِي وادي ساية فِي غريف الجلاة

 دَ قريشَ وهم كَما يقول العلامة " حمدَ الجاسر " الباحث السعودي الشهير ان قريشا فِي قبائل سليم وثقيف وعتيبة وزهران هُم مِن بقايا قريشَ قوم النبي r فِي مكة المكرمة 
وقدَ حسبوا ضمن هَذه القبائل بَعدما اختلطوا بهم وهَذا قَدَ وردَ فِي معجم القبائل السعودية نقلا عَن مجلة العرب الا ان شَيوخ حبشَ القاطنين بمدينة جدة بالسعودية ومنهم الشيخ عوض الله بن احمدَ القايدي يقولون ان قريشَ هؤلاءَ فرع مِن حبشَ مِن سليم

 كَما ان هُناك فروع اخري مِن سليم ضمن حبشَ وفتية فِي وادي ستارة مِثل 
 ميمون واليهم تنتسب عشائر البقلة

 العفارية وهم مِن بني محمدَ مِن حبش

 الحرازات وهم مِن الاشراف وسكنوا مَع عشائر سليم قديما وصاهروهم واغلب الحرازات فِي قري الغريف

 الشيوخ وهم فِي الغريف والرميضة والكامل ويقال أنهم مِن 
 بقايا الانصار القدامي فِي المدينة المنورة وسكنوا دَيار سليم وصاهروا عشائرهم

 ثالثا فرع زعب 
 وعشائر زعب اغلبهم متحضرون وهم متفرقون فِي نجدَ والاحساءَ ويطلق عَليهم زعبا ومن فروعهم الثماري 
ال فواز وال غانم فِي اليمامة 
الشتور فِي حوطة بني تميم وغيرهم وهي عموما تنقسم الي بطنين هما 
 ا المتاريك ال متروك ومنهم افخاذ 
 ال رمضان ومنهم ال حضيرم 
ال حزيان 
ومن ال رمضان ال دَواس 
ال حمودَ 
ال غايب

 السعدة ومنهم ال عقلا 
ال زويمل 
ال حسمان

 العجارمة ومنهم ال سحوب 
ال بحران 
ال صبيح

 ال طوق ومنهم ال مريتع 
ال عوينان

 الهواري ومنهم ال هميم

 الحمران ومنهم الصناتين 
الروابخة

 ال الدكوي ومنهم المشاهبة 
ال عسكر 
العضود

 ومن المشاهبة ال دَشر 
ال مخلص 
ال سودان

 اما ال عسكر فمنهم ال رشيدَ 
ال مثاقب 
ال عجين 
ومن ال
 عجين ال فواز 
ال مدلج 
ال جمعة

 اما العضودَ فمنهم ال وافي 
الغربان 
السمور 
الحلاوين

 ب الغوانم وفيهم الفخوذ الاتية -
الاجاوة ومنهم ال جهام 
النتافا 
ال عسل 
العيان 
ال هميسان 
الشتور 
البشرا ال بشر 
ال نفجان

 ال دَرمان ومنهم ال عرفان 
ال عويش

 الحناضلة ومنهم جعدان 
ال شَرعان

 ال جعيرى

 الشليات

 المجاذمة ومنهم ال موقن الوهابا 
الخوران ومن الخوران ومن الخوران ال ثابت وال خضير

 هَذا ولقدَ ذكر محمدَ الطيب عَن صاحب ذَات الفروع بيتا لزعب سليم يقول 
 وزعب حمآة الروع شَم محارب وقائعهم مشهورة لا تكذب
 هَذا ولقدَ ذكر الاستاذ / الحقيل فِي كتابه " كنز الانساب " بان عشائر مِن سليم قَدَ سكنت فِي بلادَ الخليج ومِنها فِي العصر الحاضر ال ضحك فِي السعودية والكويت وقطر والبحرين والعراق 
كَما ان هُناك الكثير مِن سليم فِي البوادي والحضر فِي الجزيرة وبلادَ الخليج العربي 1)

هَذا ومن ال ضحك السالفين الذكر فخوذ مِنها 
 ال عبدى

 ال ضحك بن همودَ بن عبيدي العبداوي وهم فرعان 
 ا ال عبدى

 ب ال طعان ومنهم ابي هليل 
ال جابر بن طعمة 
وال عجيل 

 الرهوني 
ال لفتة 
ال عقرب 
ال ناصر 
وال سويدَ بن حمزة ومنهم ال شَاهر 
ال عاشور 
وهم ال حسين بن عاشور 
ال رشاقي 
والهدي 
وال فهج وال دَبوس 
وال فايدَ 
وال ناهض 
وال جرير 
وهُناك مِن سليم بنو نجم 
بنو عبيدَ 
وبنو حوا 
وبنو عسكر 
وهم غَير عسكر عنزة 
وعسكر الظفير 
وال ضحاوى

 كَما ان هُناك الكثير مِن سليم فِي البوادي والحضر فِي الجزيرة العربية وبلادَ الخليج العربي وهَذا ما حدا بنعوم بك شَقير فِي كتابه " تاريخ سيناءَ " ان يقول ان السلايمة مِن مهاجري الخليج 
لذا وجب التنويه والتصحيح بان جزءا مِنهم قَدَ قطنوا الخليج العربي بَعدَ هجرتهم مِن الجزيرة العربية كَما اسلفنا

 هَذا ومن بطون سليم القديمة منذُ الجاهلية وقبل الاسلام مِنهم 
 بنو ذكوان 
بنو رفاعة بن الحارث 
بنو سمال 
بنو مطرودَ 
بنو الشريدَ 
بنو فنفذ 
بنو عصيبة 
بنو ظفر 
بنو بهز 
بنو امئ القيس بن بهيثة 
بنو ذياب بن مالك 
بنو سليمان بن ذياب 
بنو رعل بن مالك 
بنو يعهب 
بنو بهثة 
بنو شَيبان 
بنو عوف بن بهز 
بنو عوف بن فالح 
بنو مالك بن محارب 
بنو عبس 
بنو رفاعة بن الحارث 
بنو ذياب ابن ربيعة 
بنو عميرة بن خفاف 
بنو دَواس 
بنو جرة 
وزعب ذكرها ابن خلدون فِي العَبر بالعنين 
وكذلِك القلقشندى
 في نِهاية الارب 
ولكن ابن هشام اليماني فِي السيرة النبوية ذكرهم 
 زغب كَما تذكر الآن زعبا فِي السعودية بالعين وليس الغين 
 وهو الصحيح



(1 حمدَ الجاسر 
مجلة العرب 2/90419/64/67/14 
وانظر فِي هَذا موسوعة القبائل العربية 
مرجع سابق 
350 352 

 (2 محمدَ سليمان الطيب 
مرجع سابق 355 356 

منقوووووووووووووووول..

من قبائل المحاميد 





 قبيلة اولادَ المرموري 

 الذين كَانت لَهُم شَهرة واسعة بَين قبائل بني سليم بفضل ما كَان لديهم مِن فعاليات 
مكنتهم مِن امتلاك الاراضي الواسعة الخصبة 
الَّتِي كَانت تقع فِي النصف الغربي مِن سَهل الجفارة 
اكبر السهول الزراعية عامة فِي طرابلس الغرب 
وقبائل المحاميدَ ليست متعددة فكلها تمثل اربع قبائل رئيسة 
بما فيها قبيلة اولادَ المر موري المذكورة 
وهي علي النحو التالي:-

اولادَ صولة 

 واولادَ شَبل 

 اولادَ المرموري 

 والسبعة 

 ويلاحظ علي هَذه القبائل أنها لَم تعدَ تَحْتفظ بلقبها المحمودي واستعاضت عنه بالقاب اخري اقوي مِنه صدي 
ترمز الي القوة 
والبسالة مِثل الشبلي نسبة الي شَبل بن محمودَ بن طوق 
 و(صولي مِن صولة بن محمودَ 
و(السبعة جاءت نسبة الي سبع بن محمودَ بن طوق 



 وبناءَ علي دَور المحاميدَ البارز فِي تاريخ طرابلس الغرب الحديث 
اودَ ان القي الضوء فِي هَذا الفصل علي نسب المحاميدَ 
الذين كَانت لَهُم اليدَ الطولي فِي التاثير علي مجري الاحداث السياسية والاجتماعية الَّتِي شَهدتها المنطقة بصفة عامة
وغير المباشرعلي مناطق برقة 
وطرابلس وفزان



 اولا: نسب المحاميدَ -

ينتمي المحاميدَ الي بني سليم
الذين وصلوا الي جهات برقة وطرابلس وفزان حوالي 443 ه /1051م عَن طريق 

 صعيدَ مصر
بعدعبورهم نهر النيل فِي اتجاه الغرب
 ومن أهم بطون بني سليمالذين فضلواالاستقرار الدائم هُنا 

 اربع بطون هُم -

ا بنو زغب نسبة الي زغب بن ناصر بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم 
استقروا خاصة 

 بنواحي الجبل الغربي وفزان
ومن اشهر بطونهم المقارحة و(اولادَ ذويب بالزنتان و(الشعيبات بسرت



و(الميامين بالزهراء



 ب بنو دَياب نسبة الي دَياب بن مالك بن سليم 
يقول المقريزي ومن بني سليم بنو دَياب مِن مالك 
 ينزلون ما بَين قابس وبرقة 
وهم ببرقةبجوار هيب 
ومنهم بنو سليمان بن دَياب فِي جهة فزان وودان 
ورؤساءَ دَياب الآن ما بَين طرابلس وقابس 
وبينهم مِنهم بنو صابر والمحامدَ المحاميدَ بنواحي فاس وبيتهم ورئاستهم فِي بني رحاب
وتُوجدَ عدة قبائل مِن المحاميدَ موزعين فِي انحاءَ الوطن العربي علي النحوالتالي:-

المحاميدَ مِن عشائر حوران بسوريا 



 المحاميدَ مِن عشائر معان بالاردن 



 المحاميدَ مِن عشائر البلقاءَ بالاردن 



 المحاميدَ بالصحراءَ العربية 



 المحاميدَ ما بَين مكة والمدينة بالسعودية 



 المحاميدَ بغربي ليبيا 



 المحاميدَ بتونس و تشادَ 





 ج بنو هيب نسبة الي هيب بن بهثة بن سليم 
ويتحدث المقريزي فِي كتابه البيان والاعراب حول

 اصل وموطن بني هيب فيقول -

ابن بهثة

ما بَين السدرة مِن برقة الي حدودَ الاسكندرية 
وبنو احمدَ مِنهم باجدابيا ولهيب فِي سليم عزة لاستيلائها علي أقليم طويل خربت مدنه وصارت ولايته لاشياخهم )



وقدَ ذكر ان المغاربة الَّذِين يشكلون سكان شَرقي سرت مِن بطون بني هيب



 ويتضح مِن هَذا ان بني دَياب قَدَ شَكلوا غالبية سكانية كبيرة عَبر الزمن 
بين منطقة طرابلس خاصة سكان ترهونة والرقيعات 
والنواحي الاربع مِثل العلاونة 
والعمائم وساحل الاحامدَ 
واولادَ سليمان بفزان 
ومن دَياب أيضا عرب غربي طرابلس خاصة اولادَ نائل 
واولادَ سنان 
واولادَ ابي العز 
واولادَ وشاح 
والمحاميدَ 
والجواري



 دَ بنو عوف نسبة الي عوف بن بهثة بن سليم 
ومن بطون بني عوف العلالقة بصبراته والعجيلات 
و(اولادَ بالليل بصرمان 
وغدامس 
و(اولادَ بريك و(اولادَ بركات بترهونة 
ومصراته 
و(اولادَ بالهول بالزنتان 
و(اولادَ ابي القاسم بالزنتان



 ثانيا: قبائل المحاميدَ فِي القرن التاسع عشر -

سبقت الاشارة الي ان قبائل المحاميدَ تتَكون مِن اربع قبائل رئيسة هِي -

1
اولادالمرموري(اولادعبدالله)



2
اولادصولة.

3
اولادشبل.

4
السبعة.

وان جميع هَذه القبائل مِن نسل وشاح الَّذِي ينتسب الي الدبابيين يضاف الي هَذا ان هَذه القبائل تنتمي الي محمودَ بن طوق 
الذي قتله قراقوشَ مملوك صلاح الدين الايوبي بقصر العروسين بقابس فِي اواخر القرن السابع الهجري الثالث عشر الميلادي 
وكان قَدَ تولي رئاسة المحاميدَ بَعدَ ذلِك شَيخ قوي تمكن مِن السيطرة علي ارض شَاسعة هُو الشيخ يعقوب بن عطية أحدَ احفادَ محمودَ بن طوق 
الذي استطاع ان يخلف لابنائه مِن المحاميدَ الهيبة 
والاحترام 
والتقدير مِن قَبل الاخرين فترة طويلة مِن الزمن حتّى النصف الاول مِن القرن التاسع عشر حينما حاول العثمانيون زحزحة قبائل المحاميدَ مِنها 
فتصدي لَهُم الشيخ غومة بن خليفة المحمودي 
كي يفوت عَليهم الفرصة الذهبية 
كَما فوتت مِن قَبل علي يوسف باشا القرمانلي*عام 1818 م و1820م برغم قتله شَيخ المحاميدَ ابي القاسم بن خليفة المحمودي وفيما يلي ملخصا عَن كُل قبيلة مِن قبائل المحاميدَ -

اولا: اولادَ المرموري اولادَ عبدالله 

 منذُ الربع الاخير مِن القرن الثامن عشر 
وحتي نِهاية القرن التاسع عشر 
تركزت رئاسة قبائل المحاميدَ فِي بيت الشيخ غومة بن خليفة المحمودي حيثُ تعاقب عدة مشايخ علي الرئاسة 
من امثال الشيخ عون 
والشيخ خليفة بن عون 
والشيخ ابي القاسم بن خليفة 
والشيخ محمدَ بن ابي القاسم 
ثم الشيخ غومة بن خليفة 
وهو آخر وابرز شَيوخ المحاميدَ حتّى النصف الثاني مِن القرن التاسع عشر الميلادي الَّذِي كَان قَدَ ولدَ فِي نِهاية القرن الثامن عشر حيثُ قادَ المحاميدَ فِي ثورة عارمة طيلة ربع قرن محاولا ان يضع حدا لقسوة الولآة العثمانيين الَّذِين كَانت ترسل بهم الاستانة الي طرابلس الغرب







 وقبيلة اولادَ المرموري كَانت تضم عدة فروع أهمها -

ا اولادَ عون كَان الشيخ غومة بن خليفة مِن اولادَ عون 
والذين كَانوا يتنقلون عَبر فصول السنة بَين صرمان والصابرية 
وابي عيسي 
والزاوية 
ووادي الاثل 
ويفرن 
وغريان
 وككلة 
وعدة مناطق اخري ساحلية 
وداخلية لانهم كَانوا يملكون مساحات هامة مِن اراضي المناطق المذكورة يديرها اشخاص مِن قَبلهم



 ب اولادَ سلطان كَانت منازلهم متنقلة عَبر سَهل الجفارة ما بَين وادي الاثل 
والصابرية 
بقرب الزاوية 
حيثُ كَان البعض مِنهم يملك مزارع متوسطة المساحة 

 وعادت فترة بقائهم عَليهم بالفائدة برغم اقتصارها علي فصل الخريف مِن كُل عام فِي تعليم ابنائهم القراءة والكتابة فِي الكتاتيب الَّتِي تكثر بالمنطقة 
وكثيرا ما كَان يترك بَعض الاباءَ ابناءهم لمواصلة طلب العلم باحدي الزوايا القرانية 
وساعدَ هَذا العامل علي ظهور عدة اشخاص تقلدوا وظائف ادارية هامة فِي العهدَ الثماني الثاني مِثل قاسم بيري باشا 
واخيه احمدَ بيري الَّذِي كَان مديرا علي غريان عدة سنوات حتّى 1272ه/ 1854م



 ج اولادَ المنتصر اعتمدَ الشيخ غومة عَليهم اعتمادا كثِيرا فِي ثورته يقودهم شَخص يحمل هُو أيضا اسم غومة 
الذي ابلي مَع فرسان اولادَ المنتصر فِي التصدي للغارات الَّتِي كَانت تشن عَليهم مِن قَبل قبائل ورغمة 
والهمامة التونسية



 امااماكن اقامتهم فكَانت غَير مستقرة فِي بادئ الامر مِثل ابناءَ عمومتهم المحاميدَ الَّذِين يتخذون مِن وادي الاثل مقرا لاقامتهم لفترات مؤقتة فِي شَهور معينة مِن السنة وكانوا يتنقلون وراءَ قطعان حيواناتهم فِي المنطقة الممتدة بَين الزاوية ووادي الاثل ويفرن



 دََ اولادَ خليفة ويعرفون أيضا باولادَ الاعور 
واليهم يرجع الفضل عام 1830م فِي مَنع الشيخ غومة مِن اشعال نار الحرب بَين اولادَ عون واولادَ سلطان بسَبب مقتل الشيخ ابي القاسم المحمودي اخ الشيخ غومة 
بتحريض مِن يوسف باشا القرمانلي 
الذي كَان يرغب فِي التخلص مِنه 
وقدَ نجح يوسف باشا فِي هدفه قبض علي القاتل واعدمه سرا 
حتي لا تثير محاكمته العلنية الحقيقة الخفية 
واحضر خبازين واعدمهما علنا بتهمة مقتل الشيخ ابي القاسم المحمودي 
الذي ما كادَ خبر مقتله يصل باديته حتّى دَقت طبول الحرب 
وتجمع الفرسان حَول نجع الشيخ غومة الَّذِي كَان قَدَ امر بقرع الطبول 
وما كادت اولادَ خليفة تسمع ما حدث حتّى جمعت فرسأنها واعلنت وقوفها علي الحيادَ لان القاتل نال عقابه وكان اولادَ خليفة يشتركون مَع ابناءَ عمومتهم المذكورين فِي السكن والمرعي بمناطق "قصور المرة" الواقعة غربي بئر الغنم وفي اودية المنطقة وسهولها







 ثانيا: اولادَ سبع السبعة 

 نسبة الي سبع بن محمودَ بن طوق 
وكانوا اشدَ قبائل المحاميدَ ضراوة وتحديا للقبائل التونسية مِثل "الهمامة" و"ورغمة"الَّتِي كَانت تشن الغارات دَاخِل التراب الطرابلسي عامة 
وقصر الحاج خاصة موطن السبعة
.
واهم بطون السبعة -

ا اولادَ جلال مِن سكان "الدناجي" و"البيضاء" و"صنغو" بجهة قصر الحاج الَّذِي يقع علي طريق نالوت بئر الغنم 
حيثُ كَانت تربطهم بالشيخ غومة رابطة المصاهرة



 ب القوائدة كَانت رئاسة السبعة فِي بيت الشيخ "الهكي" الَّذِي نجح فِي قيادة قبيلته فِي التصدي لهجوم القبائل المغيرة عَليهم وهو ما كَان شَائعا فِي القرن التاسع عشر



 ج المازين كَانت علاقتهم قوية مَع القوائدة خاصة 
كَما كَانوا يرتحلون بَين الزنتان والرجبان ومزدة وقصر الحاج 
حيثُ اتخذوا مِن قريتي صنغو والدناجي سكنا لهم



 دَ الجبائدية كَانوا يشكلون ثقلا هاما فِي قوة فرسان السبعة 
كَما كَانوا يقطنون بجوار بطون السبعة بقصر الحاج وتُوجدَ مجموعة كبيرة مِنهم بالزاوية



 ه اولادَ مرسيط هُم الَّذِين قتلوا مدير غدامس حسين افندي.





ثالثا: قبيلة اولادَ شَبل -

نسبة الي شَبل بن محمودَ بن طوق 
وكانوا يتنقلون وراءَ قطعان الماشية بسَهل الجفارة والجبل الغربي



 حيثُ كَانت قرية الشكشوك الماوي الرئيسي لَهُم فِي فصل الصيف 
نظرا لوفرة مائها وكثرة اشجار النخيل بها



 اما أهم بطون قبيلة اولادَ شَبل فَهي 

 ا القواسم 



 ب الحقفاءَ 



 ج الفواخر 



 دََ اولادَ احمدَ 







رابعا قبيلة اولادَ صولة 

 نسبة الي صولة أحدَ ابناءَ محمودَ بن طوق 
وكَانت تسكن فِي جهة بادية " قطيس" فِي الشرق مِن بئر الغنم 
وامتدت مناطق اقامتهم احيانا الي الجهات الجنوبية مِن قطيس مِن الجبل الغربي مِثل وادي الميت الحي 1*)والرياينة والرحيبات وغريان 
وكثيرا ما كَانون يتجهون الي الشمال نحو الزاوية فِي فصل الخريف بحثا عَن شَراءَ حاجاتهم 
وكانوا فِي تحالف مَع ورشفانة ضدَ أي معتدَ عَليها







 ومن بطون اولادَ صولة -

ا التياب 



 ب-الصلاب



 ج اولادَ الصغير 



 دََ اولادَ صولة







 وقدَ ظهر عدة مشايخ اقوياءَ فِي قبيلة اولا صولة مِثل الشيخ سعيدَ المائل والشيخ المرموري بن علي بالهوشات 



 لقدَ كَانت قبائل المحاميدَ 
حتي منتصف القرن السادس عشرة الميلادي العاشر الهجري صاحبة اكبر نفوذ وسيطرة فِي البلادَ 
الا ان قدوم العثمانيين فِي عام 1551 كَان سَببا فِي اعادة توزيع القوي المسيطرة فِي دَاخِل طرابلس الغرب تبعا لمواقفها السياسية مِن الحكم العثماني علي البلادَ مما كَان لَه اثره الكبيرعلي قبائل المحاميدَ الَّذِين تحملوا العبء الاكبر فِي التصدي لظلم بَعض الولاةالعثمانيين.

وكَانت حركة الشيخ غومة وما لقيته تلك القبائل فِي اثناءَ تلك الحركة مِن قتل وتشريدَ ونفي ووجودهم اليَوم فِي عدة بلدان

 مِثل تونس 
والجزائر 
وتشادَ 
والسودان 
ومصر باعدادَ هائلة خير مثال علي ذلِك واكبر دَليل علي ما اصابهم



 ما تقدم كَان نقلا مِن كتاب " مقاومة الشيخ غومة المحمودي " للحكم العثماني فِي ايالة طرابلس الغرب الصادر عام 1988 عَن مركز دَراسات جهادَ الليبيين ضدَ الغزو الايطالي لمؤلفه محمدَ احمدَ الطوير 


_________________ تــوقــيـع


فروع بني سليم فِي المملكة العربية السعودية DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
فروع بني سليم فِي المملكة العربية السعودية Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
فروع بني سليم فِي المملكة العربية السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأسيس المملكة العربية السعودية
» مراحل توحيد المملكة العربية السعودية
» تاريخ حكام المملكة العربية السعودية
» معجم قبائل المملكة العربية السعودية
» عام دليل الهاتف (!( تلفزيون المملكة العربية السعودية )!)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس أخبار و تاريخ و أنساب وشعراء القبائل والاسر العربيه-
انتقل الى: