شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 771-قرين شاعرالوطن وشاعرقبايل السهول"سؤال وجواب"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

771-قرين شاعرالوطن وشاعرقبايل السهول"سؤال وجواب" Empty
مُساهمةموضوع: 771-قرين شاعرالوطن وشاعرقبايل السهول"سؤال وجواب"   771-قرين شاعرالوطن وشاعرقبايل السهول"سؤال وجواب" Emptyالخميس مايو 05, 2022 7:55 am

771-قرين شاعرالوطن وشاعرقبايل السهول"سؤال وجواب" 5680-2
قـالوعلامك ي محمـــــــــــد  ترديت-جــتك الـبـطاقه ونـقـفل تـلـفونك
وربـعك تـرحًبك لـيا أقـبلت وقـفيت-ربــعـك عـلـى بـيـبانهم يـحـترونك
ثم قلت مدري ياعرب وش تواريت -عـدوانك اـلي جـبـتهم يـقنعونك
لاصـارمـاتفهم ولـك ضـامر(ن)ميت- أكـيد فهـداف الشـعريقصدونك
أخـذو"فلوسك ثـم سـقًوك حلتيت -وخلوك فـي قـصرك إتقلب عيونك
أنـا مـع اللي جالهم فالزمن صيت-  والحونهم مـاهيب تـشبه الحونك
آقــف لـهم فـي لازمـي مـاتخليت-يـوم أنـت مـع ربـعك خبيثه ظنونك
شاعرالوطن وشاعرقبايل السهول
محمد بن محسن بن هزاع السهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3895

771-قرين شاعرالوطن وشاعرقبايل السهول"سؤال وجواب" Empty
مُساهمةموضوع: رد: 771-قرين شاعرالوطن وشاعرقبايل السهول"سؤال وجواب"   771-قرين شاعرالوطن وشاعرقبايل السهول"سؤال وجواب" Emptyالخميس مايو 05, 2022 8:19 am

771-قرين شاعرالوطن وشاعرقبايل السهول"سؤال وجواب" OIP
حقائق عن القرين يُطلق القرين على الشيطان الموكّل بكلّ إنسان بهدف إغوائه وإضلاله، وذلك ما دلّت عليه نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهّرة، والتي بيّنت أنّ عمل القرين يتمثّل فقط بالإغواء والإضلال، دون أي عمل حسي آخر، إلا أنّ إيمان العبد له الدور الأساسي في إغواء القرين، فإن كان الإيمان قوياً فإغواء القرين يضعف أمام ذلك.[٤][٥] ومن الجدير بالذكر أنّ مهمة القرين تنتهي بموت الإنسان، وقد بيّن العلامة ابن عثيمين بعض الأمور المتعلّقة بالقرين، فقال بأنّ القرين هو الشيطان المسلّط على الإنسان بإذنٍ من الله تعالى، ليأمره بالفحشاء والمنكر، وينهاه عن الخير والبر، حيث قال الله تعالى: (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّـهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ).[٤][٥] كما أنّ العبد يستطيع إعجاز القرين بالقلب الصادق السليم المتجه إلى الله سبحانه، طالباً الدار الآخرة، مقدّماً الآخرة على الدنيا، مستعيذاً بالله تعالى، وملتجئاً إليه من الشيطان ونزغه، حيث قال الله تعالى: (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّـهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).[٦] الاستعاذة من الشيطان عزم الشيطان على إغواء الإنسان، حيث ورد في القرآن الكريم ما يبيّن ذلك: (قالَ رَبِّ بِما أَغوَيتَني لَأُزَيِّنَنَّ لَهُم فِي الأَرضِ وَلَأُغوِيَنَّهُم أَجمَعينَ*إِلّا عِبادَكَ مِنهُمُ المُخلَصينَ).[٧] فالشريعة الإسلامية أمرت بالاستعاذة من الشيطان والحذر منه في العديد من المواضع في الآيات القرآنية والأحاديث الواردة عن الرسول عليه الصلاة والسلام، وأقوال أهل العلم، وقال الإمام ابن القيم في بيان المقصود بالاستعاذة: (اعلم أن لفظ عاذ وما تصرف منها يدل على التحرّز والتحصّن والنجاة، وحقيقة معناها: الهروب من شيء تخافه إلى من يعصمك منه، ولهذا يسمى المستعاذ به معاذاً كما يسمى ملجأ ووزراً)، فيُقصد بالاستعاذة الالتجاء والاعتصام بالله تعالى فقط من الشيطان الرجيم.[٨] وفي بيان المقصود بالشيطان قال ابن كثير رحمه الله: (الشيطان في لغة العرب مشتق من شطن إذا بعد فهو بعيد بطبعه عن طباع البشر وبعيد بفسقه عن كل خير، وقيل مشتق من شاط لأنه مخلوق من نار، ومنهم من يقول كلاهما صحيح في المعنى، ولكن الأول أصح وعليه يدل كلام العرب)، ويُطلق لفظ الرجيم على الشيطان للدلالة على أنّه مطرود من رحمة الله، مستحق لغضبه ولعنته.[٨] وقال ابن القيم أيضاً في بيان فائدة الاستعاذة: (فإن الاستعاذة به منه ترجع إلى معنى الكلام قبلها مع تضمنها فائدة شريفة وهي كمال التوحيد وأن الذي يستعيذ به العائذ ويهرب منه إنما هو فعل الله ومشيئته وقدره فهو وحده المنفرد بالحكم فإذا أراد بعبده سوءا لم يعذه منه إلا هو فهو الذي يريد به ما يسوؤه وهو الذي يريد دفعه عنه).[٨] ومن المواضع التي يُشرع فيها الاستعاذة: قبل البدء بتلاوة القرآن الكريم، وقبل قراءة سورة الفاتحة في الصلاة، وعند الغضب والانفعال، وعند الدخول إلى الخلاء، وعند نهيق الحمار أو نباح الكلب، وعند الأرق والفزع، وعند الرقية، وعند دخول المسجد.[٨]

_________________ تــوقــيـع


771-قرين شاعرالوطن وشاعرقبايل السهول"سؤال وجواب" DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
771-قرين شاعرالوطن وشاعرقبايل السهول"سؤال وجواب" Counter


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس مايو 05, 2022 8:31 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
771-قرين شاعرالوطن وشاعرقبايل السهول"سؤال وجواب"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شاعرالوطن وشاعرقبايل السهول
» الشاعرمتعب المسفري و شاعرالوطن وشاعرقبايل السهول"
» 446-مشكورياطرجم على ذالسواتي"شاعرالوطن وشاعرقبايل السهول"
» 54أمثال شعبيه من شاعرالوطن وشاعرقبايل السهول
» 4-نبذه تعريف عن شاعرالوطن وشاعرقبيلة السهول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مجالس الشعراء :: مجلس الشاعر محمد بن عبود بن هزاع السهلي-
انتقل الى: