عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3841
موضوع: خلاف أخوي بين قبيلة آل عليان ولــ مسعود آل لجمل" الأحد مايو 15, 2022 12:37 am
سبب المثل أعلاه حصل خلاف أخوي بين آل عليان وال مسعود ولم يدم الخلاف طويل ونتهى الصلح بشرط للشيخ معيض بن عبود أن يحدد يوم إستعراض فرسان آل مسعود وجميع فرسان آل عليان أمام الشيخ وأن تكون العزوه خيًل الشرفاء مسعود يعتزيبها كل فرسان آل عليان من أل صالح وال لاحق رغما دون إختيار وإلا فإن الصلح مقبول وسوف تشمر الحرب عن ساقيها قبل الشيخ بن عظيمان شرط أخوه الشيخ معيض بن عبود لعلمه بسطوة آل مسعود وشراستهم في القتال كيف لا وهم زور الجمل وسنام المجد ونبراسه أشرس قبائل نجد والجزيره العربيه شيوخ آل لجمل بقيادة الأمير والفارس معيض بن عبود لاياخذون قضاء في الرجال إلا ثنين من خيار رجال القبيله والفرس بعشر أندرالخيل الشيخ بن عظيمان جمع كبار فرسان آل عليان كافه وافق على شرط شيخ آل لجمل بن عبود وقال لهم عزوة بن عمي عزوتي لاباس يآل عليان آل لاحق وال صالح نقبل الشرط و كل فارس يمر أمام مجلس الشيخ بن عبود ويعتزي خيل الشرفاء (إنتهى) قال فراج بن شويمي بن عايض ال سفران ال صالح خلوني أتلى الفرسان (أنا اتلاكم ولاني برداكم)حماي التالي والراس عالي (ونابن صالح) وهويخفي في ذالك^ سر^ لبداهته وعبقريته وفطنته وشجاعته وبدؤو بتنفيذ الشرط خيالة الشرفاء ولاغرابه فكم من قبيلة دخلت تحت هذالشرط خيالة الشرفا من قحطان حتا يومنا هذا وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وذالك بسبب غزوقبائل السبعان على قحطان وستنجدوا بآل مسعود فقال بشرط العزوه خيال الشرفا لعلمهم بأن الإبل مستحيل كسبها بل النجاة منهم قحطان مكسب في عدة غزوات تاريخيه بتنفيذ الشرط فلما إنقادو الفرسان طابور كل مامر فارس يليه الآخر وعندما أقبل فراج بن شويمي وكلما أقبل على المجلس إنحرف بفرسه ونسطر ثم أرخى مصاريع السبق ومر الشيخ معيض وجواره الشيخ بن عظيمان وكبار شيوخ ال جمل لحضور الصلح وقال (خيل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني إبغبي ) فقام الشيخ بن عظيمان وجميع كبار قبايل آل جمل وطاحو على راس الشيخ معيض ويحبون خشمه أن يترك بن شويمي وعزوته فقبل ذالك ونتهت الخلافات وصار مثلا مشهور خيل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني بغبي ؟
نسخه مشاركة الباحث التاريخي الشرفاء عزوتي كــــــــفــــــــــوووووووووووو يا وجيه ال الجمل ((((من دون حقّكم ومن دون حدّكم)))) والله يرحم شيبانك وأنا السالفة سمعتها وانا صغير والمثل ذا تردد علي (لا تسموى ولاني بغبي) ووالله إنكم يال عليان أحرار من ظهور أحرار ووالله إن معيض بن جعفر شيخ وولد شيخ ولا يلحقه حق وله قصه قديمه تدل على حبه لقبايل ال الجمل وموجزها إنه حصلت مشلكه قديمة بين ال مسعود وال سويدان (حنا في مثناة عن ذكر تفاصيلها) وحكم معيض ابن عبود ضد ال مسعود ولا وقف معهم ووقف مع ال سويدان لانه كان يرى بأن الحق معهم في القضية وزعلو ال مسعود على معيض إبن عبود وقال للال مسعود جعله زعل يتلى زعل،،، وهذا إن دل فيدل على أن معيض بن عبود شيخ وولد شيخ وشيخة ابوه وجده (شيخة شمل) ولاتفرق لا بين مسعودي ولا بين سويداني واشهد بالله إنه سيف عز الله يرحمه ... يا وجه ال الجمل أنت ديارك قريّبه من ديار ال مريتع - والعجارشة - وال عياف علمنا بعلومهم وفرسانهم وهيّاتهم ،،، وش سالفة اللي زبن عند ال عياف وقال: أشوم انا والي مثلي يشومي---والحر لاشاف الجفا وسع الحوم انا احمد الله بين جمع زحومي---خيالة الشدقاء كما دولة الروم مايذبحون الا من الجمع كومي---ولاالفقار الي بعي عن السوم المشاركه منقوله من مجالس الخنافر
إما حضور ٍ فيه كل التميــّز و الاّ بلاش من البداية حضوري .. !!