شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خلاف أخوي بين قبيلة آل عليان ولــ مسعود آل لجمل"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3726

خلاف أخوي بين قبيلة آل عليان ولــ مسعود آل لجمل" Empty
مُساهمةموضوع: خلاف أخوي بين قبيلة آل عليان ولــ مسعود آل لجمل"   خلاف أخوي بين قبيلة آل عليان ولــ مسعود آل لجمل" Emptyالأحد مايو 15, 2022 12:37 am

 سبب المثل أعلاه حصل خلاف أخوي بين آل عليان وال مسعود  ولم يدم الخلاف طويل ونتهى الصلح بشرط
 للشيخ معيض بن عبود أن يحدد يوم إستعراض فرسان آل مسعود 
وجميع فرسان آل عليان أمام الشيخ وأن تكون العزوه 
خيًل الشرفاء مسعود يعتزيبها كل فرسان آل عليان من أل صالح وال لاحق رغما دون إختيار وإلا فإن الصلح  
مقبول وسوف تشمر الحرب عن ساقيها  قبل الشيخ بن عظيمان
شرط أخوه الشيخ معيض بن عبود لعلمه بسطوة آل مسعود وشراستهم في القتال 
كيف لا وهم زور الجمل وسنام المجد ونبراسه أشرس قبائل نجد والجزيره العربيه 
شيوخ آل لجمل بقيادة الأمير والفارس معيض بن عبود لاياخذون قضاء في الرجال إلا ثنين
من خيار رجال القبيله والفرس بعشر 
أندرالخيل الشيخ بن عظيمان جمع كبار  فرسان آل عليان كافه وافق على شرط شيخ آل لجمل بن عبود
وقال لهم عزوة بن عمي عزوتي لاباس يآل عليان آل لاحق وال صالح  نقبل الشرط
و كل فارس يمر أمام مجلس الشيخ بن عبود ويعتزي خيل الشرفاء  (إنتهى)
 قال فراج بن شويمي بن عايض ال سفران ال صالح خلوني أتلى  الفرسان 
(أنا اتلاكم ولاني برداكم)حماي التالي والراس عالي (ونابن صالح)
وهويخفي في ذالك^ سر^ لبداهته وعبقريته وفطنته وشجاعته 
وبدؤو بتنفيذ الشرط خيالة الشرفاء ولاغرابه فكم من قبيلة دخلت تحت هذالشرط 
خيالة الشرفا من قحطان حتا يومنا هذا وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها 
وذالك بسبب غزوقبائل السبعان على قحطان وستنجدوا بآل مسعود فقال بشرط العزوه خيال 
الشرفا لعلمهم بأن الإبل مستحيل كسبها بل النجاة منهم قحطان مكسب في عدة غزوات تاريخيه  
بتنفيذ الشرط فلما إنقادو الفرسان طابور كل مامر فارس يليه الآخر وعندما أقبل فراج بن شويمي 
وكلما أقبل على المجلس إنحرف بفرسه ونسطر ثم أرخى مصاريع السبق ومر الشيخ معيض وجواره 
الشيخ بن عظيمان وكبار شيوخ ال جمل لحضور الصلح وقال (خيل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى 
ولاني إبغبي ) فقام الشيخ بن عظيمان وجميع كبار قبايل آل جمل وطاحو على راس الشيخ معيض 
ويحبون خشمه أن يترك بن شويمي وعزوته فقبل ذالك ونتهت الخلافات وصار مثلا مشهور 
خيل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني بغبي ؟

نسخه مشاركة الباحث التاريخي الشرفاء عزوتي 
كــــــــفــــــــــوووووووووووو يا وجيه ال الجمل ((((من دون حقّكم ومن دون حدّكم))))
والله يرحم شيبانك وأنا السالفة سمعتها وانا صغير والمثل ذا تردد علي (لا تسموى ولاني بغبي) ووالله إنكم يال عليان أحرار من ظهور أحرار ووالله إن معيض بن جعفر شيخ وولد شيخ ولا يلحقه حق وله قصه قديمه تدل على حبه لقبايل ال الجمل وموجزها إنه حصلت مشلكه قديمة بين ال مسعود وال سويدان (حنا في مثناة عن ذكر تفاصيلها) وحكم معيض ابن عبود ضد ال مسعود ولا وقف معهم ووقف مع ال سويدان لانه كان يرى بأن الحق معهم في القضية وزعلو ال مسعود على معيض إبن عبود وقال للال مسعود جعله زعل يتلى زعل،،، وهذا إن دل فيدل على أن معيض بن عبود شيخ وولد شيخ وشيخة ابوه وجده (شيخة شمل) ولاتفرق لا بين مسعودي ولا بين سويداني واشهد بالله إنه سيف عز الله يرحمه ... يا وجه ال الجمل أنت ديارك قريّبه من ديار ال مريتع - والعجارشة - وال عياف علمنا بعلومهم وفرسانهم وهيّاتهم ،،، وش سالفة اللي زبن عند ال عياف وقال:
أشوم انا والي مثلي يشومي---والحر لاشاف الجفا وسع الحوم
انا احمد الله بين جمع زحومي---خيالة الشدقاء كما دولة الروم
مايذبحون الا من الجمع كومي---ولاالفقار الي بعي عن السوم
المشاركه منقوله من مجالس الخنافر
إما حضور ٍ فيه كل التميــّز
و الاّ بلاش من البداية حضوري .. !!
  1. تــرى الـمـراجل بـالـمواقف دقـيـقه
    مــــن  درة الـمـكـنـون جــوهـر ودراً

    خطف النظر لمح البصر في شعيقه
    يـطـرب لــه الـصـنديدوفيه الـمـسرًا

    الـتـاجر الـلـي غــاص غـبه عـميقه
    والـخـاسر  لـلي مـال بـخته خـسرًا

    جـدي قـد أخـلف شرطهم بالوثيقه
    عـــزوة  بـنـي مـسـعودفيهم إتـقـرًا

    زعــزع الـجـدعاء لــو تـروح بـحريقه
    انــــا  بـــن صــالـح مـاتـغـبًا جــهـرًا

    جـدي تـحدي فـوق شـامخ طـويقه
    نــزل الـصـواعق مــن سـمـانا إتـورًا

    ماهيب سوالف ليل ونغمة مسيقه
    ولـــلا  عـلـى قــوس الـربـابه تـجـرًا

    والـلي شـرب فـنجال فـارس فريقه
    فــي يـوم عـاصف طـلوحت بـالغيرًا

    فــراج بــن شـويمي وهـاذا طـريقه
    جـــدي وحـــدي فـــي ذراه إنـتـذرًا

    الــفـارس الـمـغواريشعق شـعـيقه
    حــاضــر  بــحـاضـر ولـبـدايـه بــحـرًا

    دوك الـبـسيطه والـرواسي طـبيقه
    الــحـمـد لــلــه والــقـسـاور تــفــرًا

    قـاله عـصي الـراس ولاشي يعيقه
    عــنـدي  لــهـم آيـــات ربــي مـقـرًا

  2. يتبع

    ((فــــراج  بــــن شـويـمـي ولا فــيـه خــوجـال))
    جــــدي  قــــد أخــلــف شــرطـهـم يـالـبـوهـلال
    عـــــزوت  بـــنــي مــســعـود حــــد الـسـلـيـله

    كــــــــل  الــقــبــيـلـه وافـــقــوهــم تـــجــمًــال
    مـــــــا  يـــســمــع الــتـمـثـيـل أولا يـنـتـمـيـلـه

    زعـــــزع  بــــن صــالــح عــــلا كــــل الأبــطــال
    مـــن  فـــوق بــنـت الــريـح مـــوت (ن) تـشـيله

    خـــيًـــل  الــجــدعــا مــاتـسـمـوى تــســمـوال
    لــــبًــــا  شــيــاطــيــن  الــــدجـــر والــقــتـيـلـه

    يــدعــس  وطــيــس الــنــار والــحــرب ســجـال
    رجًــــــــت  طــــبـــول الــــحـــرب يــاهـمًـلـيـلـه

    فـــــراج  بـــــن شــويــمـي ولا فــيــه خــوجــال
    جـــــــدي  وحـــــــدًي عـــزوتـــي والــفـصـيـلـه

    كـــــــل  الــقــبــايـل  بــالــفـعـايـل مــاتــنــطـال
    كـــلـــن  عــــــلا  حــــــدًه اويـــوفــي عــمـيـلـه

    قــلــتــه  ونــلــعـاصـي عــــــلا كــــــل عـــيــال
    مــــــن  لامـــنــي يـــطــوى بـــــه الـجـنـدلـيـله

    مــــن  لامــنــي يــبـلا بــنـا حـــال فـــي حـــال
    حــــاضــــر  بـــحـــاضــر ضــــيًـــع الله دلـــيــلــه

    لاولــــــــذي  مــــنــــزل تــــبــــارك ولـــنـــفــال
    مـــاغــيــره  ارجـــــــي رحـــمــتــه ورتــجــيـلـه

    عــــــاصـــــي  الــــشــــعـــراء  الـــعــلــيــانــي
    عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني


    ((جدي قد أخلف شرطهم يوم الأهوال))
    الله  أكــبـريـابـعـد كــــــل مـــــن قـــــال    ...    أنــا  بــن صـالـح عـزوتـي صـلـب جــدي
    مــاتـاتـي  الــطــالات بـالـقـيـل والــقــال    ...    كــود الـلـذي يـدعـس وطـيـس الـنكًدي
    جـدي قـد أخـلف شـرطهم يـوم الأهوال    ...    يـــوم الـرسـم مـرسـوم مـحـدن يـعـدًي
    أنــابــن صــالـح مـاتـسـموى تـسـمـوال    ...    مـايـنـتـغـباً  نـــجــم حـــــادي وحـــــدًي
    فــي يـوم عـاصف صـرًخت كـنًها إشـوال    ...    مــثــل  الــغـيـوم إبـمـزنـهـا تـسـتـكـدًي
    الـــفـــارس  الـمـغـواروالـغـيـم يــنــجـال    ...    وآل  لــجــمـل بـجـمـوعـهـم يــاسـنـدًي
    خـيـالـة الـشـرفـاء لـهـم شــرط وطــوال    ...    أشـــرس قـبـايـل نــجـد يـهـل الـتـحدي
    والله لــبـرهـن مــــن تــواريــخ الــبـطـال    ...    الــشــيـخ  بـــــن عـبـودعـلـم(ن)وكـدًي
    يــبـجـد بـصـبـيان الـجـمـل ذرب لـفـعـال    ...    قـــــوًه  صــطــيـه والـــعــوادي تـــكــدًي


    مـــــــع  تــحــيـات:عـاصـي الــشــعــراء
    عـبدالله بـن فـراج بـن شويمي العلياني




_________________ تــوقــيـع


خلاف أخوي بين قبيلة آل عليان ولــ مسعود آل لجمل" DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
خلاف أخوي بين قبيلة آل عليان ولــ مسعود آل لجمل" Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
خلاف أخوي بين قبيلة آل عليان ولــ مسعود آل لجمل"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قبيلة آل مسعود آل لجمل جحادرقحطان"
»  قبيلة آل صالح آل عليان بدودهم وصفاتهم المتوارثه وديارهم
» شيخ شمل قبيلة آل عليان آل لجمل جحادر قحطان
» 312" إهداء إلى قبيلة آلـ محارب وخص بالذكر"بدرآل محارب آلـ عليان آلـ لجمل جحادر قحطان"
» ‘إستجابة لدعوة " علم من أعلام قبيلة آل عليان "ناصربن حسن آل عليان جحادر قحطان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مــجــــالـــــس ال عـــــلـــيــــان , والـــــــشــــعـــــراء :: مجلس قبائل آل عليان-
انتقل الى: