شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشايب العلياني والمثل"فلان صقط من عيني"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3863

الشايب العلياني والمثل"فلان صقط من عيني" Empty
مُساهمةموضوع: الشايب العلياني والمثل"فلان صقط من عيني"   الشايب العلياني والمثل"فلان صقط من عيني" Emptyالإثنين أغسطس 08, 2022 12:10 pm

الشايب العلياني والمثل"فلان صقط من عيني" Images?q=tbn:ANd9GcR6zyUYQIF6TqFOZnBb8kN3X1ScSRpxGndmkl7VkU1TZCNnvehSeZJ3sscEAMWb6fKNc3U&usqp=CAU
الشايب العلياني والمثل"فلان صقط من عيني"
الاسقاط النفسي هو نوع من أنواع اللوم 
 وكيفية تأثيره على الشخص.
الاسقاط النفسي هو آلية للدفاع غير واعية تنبع من الانا، أي تأخذ جزء غير مقبول من النفس،
 أي عملية دفاعية يحمي بها الفرد نفسه والتبرأ من عيوبه ونقصه ورغباته المحرمة بالآخرين، 
بدلاً من الاعتراف بالمشاعر الغير مرغوب فيها او التعامل معها.
على سبيل المثال: الزوج المخادع الذي يشتبه أن شريكه غير مخلص،فبدلا"
 من أن يعترف بخيانته، ينقل هذا السلوك إلى شريكه ويتهمه بالخداع.
عادة ما تحدد أسباب الاسقاط النفسي هي الدفاع عن النفس، أي إبراز شئ لا تحبه في نفسك على شخص أخر،
 يحمي من الاضطرار إلى الاعتراف بأجزاء من شخصيتك لا تحبها.
ويضيف علماء النفس بعض التفسيرات لسلوك البعض حول الاسقاط النفسي، والتي تتمثل في:-
أن البشر يميلون إلى الراحة والسعادة عند رؤية الصفات السلبية في الأشخاص الآخرين بدلاُ من أنفسهم.
يفسر البعض أنه "عدم ارتياح البعض تجاه أنفسهم" وأن الاشخاص الذين يميلون إلى الإسقاط هم الذين لا يعرفون أنفسهم جيداً.
الشعور بالدونية وانخفاض تدني الذات.
1- الإنكار
وهو عدم الاعتراف أمام نفسك أن هناك شيء ما حقيقي، مثال:
 التشكيك في حديث الطبيب عندما يخبرك ببعض الأخبار السيئة بشأن صحتك.
2- التشويه
هو تغيير واقع الموقف حتى يناسب احتياجاتك، مثال: التفكير في أن صديقاً ما قام بخداعك لأنه كان يخشى الالتزام.
3-العدوانية
والتي تتضمن التصرفات العدوانية المقصودة، مثال: ركن السيارة عن عمداً في مكان انتظار زميلك في العمل،
 كنوع من أنواع العقاب لنزاع سابق.
4- القمع
التستر ومنع المشاعر والعواطف بدلاً من التصالح معها والاعتراف بها، مثال: عدم قدرتك على تذكر تفاصيل حادث سيارة تعرضت له، عادة ما تقوم الدماغ بقمع وفقد بعض الذكريات، وذلك للمساعدة على التأقلم.
 التسامي
والذي يقصد به تحويل المشاعر السلبية إلى عوامل إيجابية، على سبيل المثال: تنظيف المنزل وترتيبه إذا كنت غاضباً.
5- التفكك
والمقصود به تغير الشخصية بشكل كبير ولكن بشكل مؤقت، وذلك لتجنب الشعور بالعاطفة، على سبيل المثال: التماسك وعدم البكاء فى جنازة شخص ما لصالح الآخرين.
وأخيرا"وليس آخرا"
قوله تعالى ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا"
مسك الختام "
خيرالكلام اللي قليله يفيده
كلًن له إحسابه وناره إتحمي
يتبع

_________________ تــوقــيـع


الشايب العلياني والمثل"فلان صقط من عيني" DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
الشايب العلياني والمثل"فلان صقط من عيني" Counter


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس أكتوبر 13, 2022 5:37 pm عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3863

الشايب العلياني والمثل"فلان صقط من عيني" Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشايب العلياني والمثل"فلان صقط من عيني"   الشايب العلياني والمثل"فلان صقط من عيني" Emptyالإثنين أغسطس 08, 2022 12:20 pm

الشايب العلياني والمثل"فلان صقط من عيني" 16712040897113691752
عندما يحضر المبدعون..~
تتلألأ الأقلام وتتراقص السطور..~
وتعزف الحروف على الصفحات..~
أجمل مآ نطقه اللسان وخطه البيآن..~
لكٍم مني جل الشكر والتقدير والاحترام..~
الشايب العلياني والمثل"فلان صقط من عيني" 2Q==
الـحـب حـاكـم عـلـى الـعاشق يـسايرها"الشايب العلياني 
المهره اللي لها صوله وجولاتي-الغاده اللي تبختر صرت شاعرها
اللهم لاتكلنا إلى أنفسنا طرفة عين "أطلق سماحة فضيلته بصره فساح في فضاء سجاح الحوثي
أطلق نظره في فضاء سجاح الحوثيه فوقع في شباكها بعدما صادف قلبا خاليا فتمكنت به وشغف بها 
ربما نظره أورثت حسره ولاينفع الندم بعد فوات الاوان 
ولاكنه أطلق عنان القوافي والبوح بالخوافي تنويه وتحذيرغيره من المسلمين من الوقوع في الشراك 
الذي وقع فيه مستدلا بالحديث الشريف عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 
(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) متفق عليه. 
هذا الحديث أصل عظيم في محبة المسلمين بينهم وتوادهم بينهم...
حيث قال :سهم القدروالنظر(قهر)الخونداتي=حب الشرف يفضح الحسبه وكابرها
(كيف المطوًع تروًع عشرراعاتي)
الــمـهـره الــلـي لــهـا صــولـه وجــولاتـي=الــغــاده الــلــي تـبـخـتـرصرت شـاعـرهـا
يالله دخــيــلــك مــعـالـيـنـا ســمــاحـاتـي=يـالـيـتـنـي مــعـتـلـي زاهـــــي مـنـابـرهـا
مـاكـنت آحـسًـب خـطـاياي اوحـساباتي=ضــاعـت عــلـوم الـفـضـيله فــي تـوايـرها
ياملً قلب(ن) شطحبي عشرشطحاتي=وعـــلــوم وحـــلــوم لــيـلـي يـامـفـسـرها
طـوفـانـهـن غــــرًق الـسـونـا سـنـومـاتي=والـمـنـتـحرفي هــــوى غــيًــه مـفـجـرهـا
وقــت(ن) مـضى يـقهرالشيطان مـاياتي=الـسـاجحات إبـهـوى يـوسـف مـشاعرها
كــيــف الــمـطـو ع تــــروع عـشـرراعـاتي=خـمـسـين عــام حـديـثي فــي دفـاتـرها
قــاضـي وراوي وتـشـهد لــي خـطـاباتي=مــانـي بـمـنه(و)على الـعـالم مـشـفًرها
والـثـانيه مــن سـهـوم الـعـين حـسراتي=الله بـــــلانــــي بــــهــــا والله مـــقـــدرهــا
والـثـالـثـه مـرحـمـتـني لــجـل شـيـبـاتي=مــالـي ومـــال الــبـروق الــلـي نـصـايرها
الــرابـعـه خــامـسـه يــاسـيـد ســاداتــي=ســـم الــذحـاح اسـتـقى حـديـن بـاتـرها
والـسـابـعـه والـثـمـان وبــضـع سـاعـاتـي=يـاعـين جــوزي مــن الـتـاسع وعـاشـرها
يــاحــيـلـة الله ســـهـــوم الـغـدرصـكـاتـي=صــكـت بــهـا صــفًـت الـعـسـكرمحاجرها
مــن حـبـها صــرت آخــزن لـفًـت الـقـاتي=الـحـب حـاكـم عـلـى الـعاشق يـسايرها
يــالــيـل يــالــيـل يــاشـطـرنـج يــاشـاتـي=لاوا،حــــيـــاة الــشــقـأيـالًـي مـــكــدرهــا
يــاهــيــه يـــاهـــوه يــالــوحـي وتـــاراتــي=يــالــيــتــنـي دامـــرالــقــبًــه وقـــاهـــرهــا
يـاويـل قـلـبي عـلـى خـصـرالشفا فـاتـي=والـخـصـرخـاتم مـــع الـردفـيـن هـاصـرهـا
حـوريـة(ن) مــن جـنـان الـخـلد مـرضاتي=يـشـعـق سـنـا بـرقـها يـوضـي سـنـايرها
ســهــم الـقـدروالـنـظر(قهر) الـخـونـداتي=حــب الـشـرف يـفضح الـحسبه وكـابرها
ديــنـي عـلـى ديـنـها شـيـعي وسـنـاتي=الــحـب بــلـوى عــلـى الـنـصره وكـافـرها
يالله دخــيـلـك مــــن إحــبــاط الـديـانـاتي=فــوق الـكـعب لاالـركـب مـاكنت سـاترها
عــربـيـد ســرهـيـد يـمـكـنـها مـكـيـداتـي=مــعـطـب نــبـيـذ الـخـونـجـيه واخــومـرهـا
إن مـــت مـــن سـبًـهـا هــذي وصـايـاتي=الــغـرًه لــلـي عــلـى رمــوشـه ونـاظـرها
هـــــذي عـــبــر وعـتـبـرمـنـي وســيـآتـي=اصـــغــرذنــوب الــبــشـرتـاتـي كــبــايـرهـا
عاصي على الشعراء وأشهارهم بالكتاب والسنه"
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني 
عاصي الشعراءالعلياني  الشاعرالراوي المؤرخ الباحث العلمي الإعلامي
الموضوع :لاصلة له بالواقع بل ضربا من الخيال الإيجابي 
الواقعي في عصور الدهورالخوالي وأبداع شاعرينظرمالاينظره الغير
لأن الصقريحلق عاليا فينظرمالاينظره غيره على أرض الواقع وربما
رساله غيرمباشره لإيصالها لأولي النهى فاعتبرواياؤلي الأبصار؟
الخصرخاتم
يـاويـل قـلـبي عـلـى خـصـرالشفى فـاتـي=والـخـصـرخـاتم مـــع الـردفـيـن هـاصـرهـا
الموضوع :لاصلة له بالواقع بل ضربا من الخيال الإيجابي 
الواقعي في عصور الدهورالخوالي وأبداع شاعرينظرمالاينظره الغير
لأن الصقريحلق عاليا فينظرمالاينظره غيره على أرض الواقع وربما
رساله غيرمباشره لإيصالها لأولي النهى فاعتبرواياؤلي الأبصار؟

























_________________ تــوقــيـع


الشايب العلياني والمثل"فلان صقط من عيني" DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
الشايب العلياني والمثل"فلان صقط من عيني" Counter


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس أغسطس 11, 2022 8:42 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
الشايب العلياني والمثل"فلان صقط من عيني"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشايب العلياني خذو عني حكم ماقبلكم
» كتب أحد طلاب الشيخ الشايب العلياني قائلا
» الشايب العلياني والغاده الفريده (حب الشرف)
» الشايب العلياني اول من قال(إذا دار الكفرإمتلأ الكفر)
» الشايب العلياني يشير إلى حفيده (لنـــصحه وإرشاده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مــجــــالـــــس ال عـــــلـــيــــان , والـــــــشــــعـــــراء :: مجلس قبائل آل عليان-
انتقل الى: