عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
هنا شيخ شمل "قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان
3 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3406
موضوع: هنا شيخ شمل "قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان الثلاثاء مايو 28, 2019 11:19 am
والله لعبًر من تواريخ برهان =من عاصي الشعارولاهي طليبه شيخ الشمل عبدالله محماس جلبان =ونا بن صالح مانصالح حريبه
الشيخ محماس بن جلبان وما تم من إنجازات سجلها له التاريخ قبل وبعد توحيد المملكه على يد المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه
فما كان من الشيخ محماس بن جلبان إلا أن تولى المشيخه فبايع الملك عبدالعزيز عن قبائل العليان
الشيخ محماس بن سعد بن محماس بن سالم آل عليان،، شيخ شمل قبائل آل عليان
منذو بداية حكم الملك عبدالعزيز"وقبل وبعد"توحيد المملكه إلى وقتنا الحاضر "
انظركتاب القبائل المناوئه والقبائل المواليه للملك عبدالعزيز"إرشيف مكتبة الحرس الوطني"
وفي الحديث الشريف أن من مات ولافي رقبته بيعه لولي أمر المسلمين مات ميتة الجاهليه والعياذ بالله
ولولا الله ثم الشيخ محماس بن جلبان وموالاته لله والدين والملك والوطن "ومبايعته للملك عبدالعزيز
لكان وقع لهم مالم يكن في الحسبان"
مجيء الملك عبد العزيز للرين
مجيء الملك عبدالعزيز إلى الرين ومبايعتهم له , وذلك بعد قيامه بضم الحوطة في أواخرعام 1319هـ أو بداية السنة التالية , حيث أرسل إلى أهالي الرين مندوباً ليرى ردة فعلهم , فما كان من أهالي الرين إلا أن استقبلوا مرسوله ورحبوا به
لقد كان لقبيلة آل عليان شأن كبير بقيادة الشيخ محماس بن جلبان
فالتفوا" اليه قبائل آل عليان وبعد ماتم تدوين ومسمياة الديار رسميا من قبل الدوله ملحق الخرائط ملحق الوثائق ملحق الصورثبت المصادر والمراجع"حصاة آل علـــيان القصوى "وأميرشمل قبائل العليان محماس بن جلبان ال صالح العليان
أول من قام ببيعة الامام والملك عبدالعزيز منذو توحيد المملكه العربيه السعوديه أواخرعام 1319هـ "21 جمادى الأولي عام 1351 هـ "سنة 1373هـ بويع الملك سعود"1384هـ بويع الملك فيصل"1402هـ بويع الملك فهد
1426هـــ بويع خادم الملك عبدالله حفظه الله " 3 ربيع الآخر 1436 هـ
بويع الملك سلمان وبويع ولي العهد الأمين محمد بن سلمان صاحب الرؤيه الجليه "رؤية2030"
الشيخ محماس بن جلبان وبعده الشيخ سعد بن محماس رحمهم الله والشيخ عبدالله بن محماس بن جلبان
هم أمراء"وشيوخ شمل قبيلة آل عليان وهم أول من بايعوالملك عبدالعزيز عن قبيلتهم آل عليان
وأول من دون في سجلات الدوله آنذاك وحتا تاريخنا اليوم 0الشيخ عبدالله بن محماس بن جلبان
هوالأمير والمفوض والآمر والراعي لقبيلته وديارهم وحدوهم من حصاة بن حويل الى حدود الدواسر
اسماء الوفود على الملك عبدالعزيز عام 1347هـ..
احببت ان اطرح هذا الموضوع عن العوارف (مقاطع الحق) في قبائل (الجحادر) في الماضي والحاضر
وقد اقتصرته على الجحادر لأنه قد لايكون لدي الإلمام التام بكل عوارف ومقارع أو مقاطع الحق في جميع قبائل قحطان.
ولكن قبل ذلك اسمحوا لي باعطاء فكرة مبسطة عن العوارف (مقاطع الحق) بشكل عام ، وعن دورهم في إصلاح ذات البين.
ماهو العارف (مقطع الحق) "
العارف أو مقطع الحق: هو ذلك الرجل الملم بعادات واعراف (سلوم) القبائل والذي يمتلك القدرة على الفصل في القضايا القبلية والنزاعات والمشاكلات التي تنشأ بين فرد وفرد أو جماعة واخرى عندما تلجأ الاطراف المتخاصمة إلى القانون القبلي (السلوم) وهي الاعراف والعادات المتعارف عليها والمتبعة عند القبيلة"
وذلك عن طريق (قول عارف) يختاره احد الاطراف ويرضاه الآخر لتحكيمه فيما بينهم وانهاء مشكلتهم
وهنا يبدأ دور العارف ومهمته وهي (الاصلاح بين المتخاصمين).
فيبدأ بأخذ "المعاديل" من المتحاقين (سلاح او نحوه- يعاد لهم بعد الصلح) وهي رمز متعارف عليه يدل ويؤكد على رغبة وجدية المتحاقين في المخلاص(الصلح) ،
ثم يورد كل منهم حجته ودعواه لدى العارف"
فإذا استمع إلى دعواهم واخذ كل مالديهم من حجج وادلة وقرائن واتضح له كل شئ : حاول اصلاحهم من خلال التوصل إلى تسوية بينهم إلا ان البعض قد يرفض ذلك ويطلب من العارف ان يبين لكل منهم ماله وما عليه "
من حقوق تمليها عوائد واعراف القبيلة (سلوم القبيلة)!..
وهنا يتوجب على (مقطع الحق) ان يفرض في مشكلتهم استنادا" على معرفته وتفسيره للاحكام القبلية في مثل هذه القضية.
وتختلف الاحكام باختلاف القضايا.. فلكل شئ حكم ولكل جناية عقاب ولكل مشكلة سلوم متعارف عليها عند حلها (لكل قالة قول).
كما ان العوارف قد يختلف فرض احدهم عن الآخر في القضية نفسها...لأنهم ليسوا على قدر واحد او مستوى واحد من المعرفة والخبرة والقدرة"الخ
ولكن يوجد فيهم (مقاطع حق) معروفين00إذا وصلتهم القضية وفرضوا فيها غالبا" مايكتفى بفرضهم وينتهى الامر
ومثال هؤلاء من الجحادر:
بالوقت الماضي: 1- تركي بن حسون المشاعلة 2- علي بن شديد ال مخثله آل سعد
بالوقت الحاضـر: 1- محمد بن مسفر بن سفلان 2- عايض بن مانع بن كــدم آل شبوه
ولذلك نجد ان بعض العوارف عندما تصعب او تلتبس عليه القضية يحيلها إلى احد العوارف (مقاطع الحق) المعروفين أمثال المذكورين"
وقد (يناقل على فرضه) عند احدهم "بمعنى: ان هذا العارف إذا حكم بين طرفين متخاصمين ثم اعترض احدهما على حكمه (فرضه) فإنه قد يذهب معه إلى العارف الاكبر منه (مقطع حق معروف) والذي بدوره يفرض فرضه في القضية وفي فرض هذا العارف السابق.
والعارفة او مقطع الحق قد يكون شيخ قبيلة وقد لايكون00فليس بالضرورة ان يكون العارفة شيخ قبيلة او كبير جماعة
ولكن من المعروف بديهيا" ان العوارف يمتلكون من الصفات والخبرة والمعرفة بسلوم القبائل مالم يمتلكه غيرهم من عامة الناس مما أهّلهم لأن يكونوا مقاطع للحق.
وفيما يلي اهم الصفات والشروط التي يجب ان تتوفر في كل (مقطع حق):
ان يكون مدركا وملما الماما كاملا بعادات واعـراف (سلوم) القبائل وتقاليدها ..
علما بان هذه السلوم قد تختلف من قبيلة إلى اخرى.
ان يكون لديه خبـرة كافية ومعرفة وإلمام بما سبق من القضايا التي قضت فيها اقوال العوارف... لأنه قد يضطر إلى قياس بعض الامور في الحاضر على مايماثلها في السابق.
ان يكون معروفا بالصدق والعدل والنزاهة وحسن النوايا وعدم التحيز او العنصرية
ان يكون ممن لديه الحنكة والفطنة والذكاء وسرعة البديهة لأنه قد يكون أمام قضية شائكة أو غامضة أو غير مسبوقة
ان يتمتع بالصبر والحكمة وعدم الغضب وسرعة الانفعال
اسماء العوارف ومقاطع الحق في قبائل (الجحادر) في الماضي والحاضر في الماضي
الشيخ العارفة/ تـركـي بن حســــــــــــون المشــــاعـلة
الشيخ العارفة/ علي بن شــــديـد آل مخثلــه آل ســـعـد
الشيخ العارفة/ محمـــد بن ولـمـه آل شــريم آل عاطـف
العارفـــــــــة/ فـايـــع الصوينـــع آل حلفـــه آل ســــعـد
العارفــــــــة/ ناصر بن دليــم آل ســـلعـــان آل ســـعـد
العارفــــــــة/ مســفر بن عـدوه آل خميسه آل ســـعـد
العارفـــــــــة/ محمــد بن ســـــــــــفـــلان آل عـاطـف
العارفــــــــة/ مسفر بن غريب بن ســـفلان آل عاطف
في الماضي القريب
الشيخ العارفة/ محي بن مبارك بن مزهر المشـــاعلة
الشيخ العارفة/ مانــع بن كـــــــدم آل حمد آل شـــبوه
الشيخ العارفة/ محماس بن جـلبــــــــان آل عـليــــان
الشيخ العارفة/ علي بن محـي بن مزهر المشـــاعلة
الشيخ العارفة/ هـديــــان بن مـعـيـد آل غـيـث آل عاطف
الشيخ العارفة/ علي بن وازع بن شديد آل مخثله آل سعد
الشيخ العارفة/ عايض بن مانع بن كــــــــدم آل شـــــبوه
الشيخ العارفة/ فالـح بن جلبــــــــــــان آل عـلـيــــــــــان
العارفـــــــــة/ عـليــــان بن عـدوه آل خميســـه آل سعد
العارفــــــــــة/ محمد بن مسفر بن ســـــفلان آل عاطف
وجهة نظر خاصة بكاتب الموضوع
من الملاحظ ان بعض الاخوة هدانا الله وإياهم يطلقون الاحكام جزافا على مايقوم به هؤلاء العوارف الذين سخروا انفسهم ومالهم ووقتهم في سبيل الإصلاح بين الناس ، فيصفونهم بمالا يليق أو ينطبق عليهم على اعتبار انهم يحكمون بغير الكتاب والسنة "حكم طواغيت".. وحاشا لله ان يكونوا كذلك.ويبدو لي ان هؤلاء الاخوة لديهم انطباع خاطئ عن هؤلاء العوارف ومايقومون به!!
ولذلك استميحكم عذرا" في ايضاح بعض النقاط لغرض تصحيح هذا الانطباع والمفهوم الخاطئ.
فأقول: ان العوارف لايحكمون بالمعنى الذي يقصده هؤلاء الاخوة ولايجبرون احد على قبول أي حكم..
فالعارف (مقطع الحق) حاله حال أي رجل معروف باصلاح ذات البين ومعروف عنه الصدق وصلاح النية والعدل بين الاخصام..الخ
ولكن العارف زاد على ذلك بمعرفته لعادات وتقاليد القبائل (سلومهم) ولهذا سمي (عارف)
واي رجل يتصف بهذه الصفات من الطبيعي ان يأتي إليه الاخصام لكي يحل مشكلتهم بحكم عدله ونزاهته وصدقه وحسن نواياه ومعرفته بعاداتهم وتقاليدهم وخبرته في الحياة وممارسته لحل القضايا والمشاكل وقدرته على اصلاح ذات البين ولثقتهم فيه وقناعتهم به...الخ.
قد يقول البعض: لماذا لايعتبر ذلك حكما"؟ والعارف يطلب (المعاديل) من المتحاقين ثم يقول لهم ((انت يافلان عليك كذا.. وانت يافلان عليك كذا) ؟
فأقول: العارف (مقطع الحق) يأتون إليه الاخصام ثم يطلبون منه ان ينظر في دعواهم ويحكم بينهم بالعدل ويصلحهم وينهي مشكلتهم..
فيستمع إلى دعواهم ثم يحاول ان يتوصل إلى تسوية بينهم ، لكن بعض الاخصام قد يرفض هذه التسوية ويطلب من العارف ان يبين ماله وما عليه من حقوق تمليها عوائد واعراف القبيلة (سلوم القبيلة) ويصر على ذلك!!
ومن اجل ان يتم التوصل إلى الصلح وتنتهي المشكلة يضطر العارف ان يبين لكل طرف من الاخصام ماله وماعليه من خلال هذا المنظور فيقول (انت يافلان خطأك كذا وعليك كذا ولك كذا ، وانت يافلان خطأك كذا وعليك كذاولك كذا)
وهنا _غالبا"_ مايقتنع الاخصام ويرضون ويقبلون بهذا الصلح وتنتهي المشكلة.. وهي كذلك تعتبر تسوية ،
ثم ان لأي طرف من الاخصام حق الاستئناف ، وإذا لم يقتنعوا جميعهم ويرضوا بذلك فهم
احرار لن يجبرهم العارف على قبول حكمه بينهم...
تاريخنا بـــــرهان"- جــــحادر وقحطان والشيخ بن جلبان - صــــــحًت براهينه
حـــامي حدود الحدً"-قاهـــر جموع الضد
أفـــــعال مــاتنعدً"- لـــــدًوله ودـــــينه
حــــاز الثقه والزود-مـــرحوم يذاك العود
حـــــكامنا آل سعــود - وشبــــاله إيمينه
تاج الشرف والراس-عبدالله المحماس
شيخ الشمل نوماس-"في وقته وحينه
من عاصي الشعار- سيفين رمز إشعار
ياسيــــفنا البتار - والله عــــــجب عينه
يتبــــــــــع
_________________ تــوقــيـع
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني كيف أرتجي مخلوق حالي حاله = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني لاكــن له الطاعه قديم وحاضر = مــانخلع الطاعه مثل الإخواني رجــواي بالله مارجيت العصبه = الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
إما حضور ٍ فيه كل التميــّز و الاّ بلاش من البداية حضوري .. !!
عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الجمعة ديسمبر 31, 2021 11:35 am عدل 40 مرات
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3406
موضوع: المعاديل التي يطلبها الحق من المتاحقين الخميس يونيو 27, 2019 11:24 am
أما (المعاديل) التي يطلبها مقطع الحق من المتحاقين فهي فقط رمز متعارف عليه يدل ويؤكد على رغبة وجدية المتحاقين في المخلاص (الصلح) ولاينظر إليه من الناحية المادية لأنه رمز معنوي وقيمته معنوية وليس مادية ، ثم ان هذه (المعاديل) لاتصادر على اصحابها بل تعاد لهم. قد يقول البعض الآخر: لماذا لايذهبون هؤلاء الاخصام إلى المحاكم الشرعية بدلا" من الاحتكام إلى العارف؟ فأقول: ان مجمعنا مجمتع قبلي تحكمه عادات واعراف وتقاليد...هذه التقاليد والعادات والاعراف _ على الرغم من احتوائها على بعض السلبيات _ إلا ان لها دور ايجابي كبير من حيث حفظ الامن والحد من الاعتداءات والجرائم وكذلك لها دور في انتماء الفرد إلى الجماعة والتماسك الاسري والتضامن والتكافل الاجتماعي...الخ باختصار: مجتمع يحكمه قانون قبلي... هذا من ناحية. ومن ناحية اخرى: فانه ليست كل القضايا او الخصومات مهيأة لطرحها امام المحاكم لسبب او لآخر او لعدة اعتبارات.. • قد لايقتنع البعض بماذكرته ويصر على أن مايحكم به (مقطع الحق) بين الاخصام يعتبر "حكم طاغوت" لأنه لايستند إلى أي نص من الكتاب أو السنة!! فأقول: لايشترط ان يكون استناده على ماهو "منصوص عليه".. المهم ان يكون متوافق مع مبادئ الشريعة الاسلامية السمحة غير متعارض معها. وللمعلومية فإن هناك قضايا انتهت بالصلح بين اطراف الخصومة على يد بعض من العوارف وصدقت شرعا" واوراق القضية توضح ان هذا الصلح تم على يد (العارف الفلاني) فلماذا صدقها القاضي؟ والعارف هو من حكم بين هؤلاء الاخصام بحكم لم يكن منصوص عليه في الكتاب والسنة؟ الجواب: لأن ماقام به هذا العارف ادى إلى مطلب شرعي وهو (اصلاح ذات البين) ولذلك فإن ماقام به لايتعارض مع الشرع. اخيرا": نحن نعلم ان العادات والتقاليد منها الصالح ومنها غير ذلك.. ولذلك فقد جاء الاسلام وايد الصالح منها. واعتقد ان مايقوم به العوارف من اصلاح بين الناس يعتبر من العادات الصالحة التي يؤيدها ديننا الحنيف مع انني لاانفي حدوث أخطاء من بعض العوارف قد تتنافى مع الشرع ولكن يجب ان لانعمم الخطأ على كل مايقوم به هذا العارف في هذا المجال أو على العوارف الآخرين ، ولنتذكر انهم بشر.. والبشر معرضون للخطأ والكمال لله سبحانه.. هذه وجهة نظري.. قد تكون صائبة وقد تكون مخطيئة. جعلنا الله وإياكم ممن عرف الحق فأتبعه وعرف الباطل فأجتنبه. اسماء امراء القبائل والهجر الذين وفدوا على الملك عبد العزيز.. عام 1347هـ.. هجر قحطان وبني هاجر: -الرين الاعلى: اميرها هذال بن مسفر بن هادي بن سعيدان آل عاطف ومن رؤسائها حزام بن مسفر بن هادي بن سعيدان آل عاطف وقبلان بن محمد بن حويزي آل سويدان وعشق بن مسفر بن هادي بن سعيدان آل عاطف وعبدالعزيز بن قنيفذ بن لبدة آل سعد وفيصل بن قنيفذ بن لبدة آل سعد . -الرين الاسفل: اميرها سلطان بن حسن بن سفران الخنافر ومن رؤسائها خليل بن ناصر بن عمر بن هادي بن قرملة السحمه وسعد بن جليغم آل سالم الفهر وتركي بن صليم وبداح بن محمد العماج السحمه وذعار بن محمد العماج السحمه . -هجرة الهياثم: اميرها فيصل بن حزام بن حشر آل عاصم ومن رؤسائها خالد بن فيصل بن حزام بن حشر آل عاصم وفاهد بن مريحه آل روق. .-الحصاة السفلى: اميرها فنيس بن حويل آل روق. -الحصاة العليا: اميرها سعد بن جلبان آل عليان. -هجرة الجفير: اميرها ناصر بن محمد بن سدحان آل حمران آل عاطف . -هجرة المنيصف: اميرهامعيض بن جعفر بن عبودآل مسعود.-هجرة لبن: اميرها رجا بن ناصر بن ناصر آل خامسة آل عاطف. -عين دار: اميرها محمد بن ناصر بن خليفة و من رؤسائها عبدالله بن محمد بن خليفة ومحمد بن مبارك بن خليفة. - يكرب: اميرها شافي بن شافي و مذكر بن شافي وحمود بن شافي. -فودة: محمد بن طعزة ومنهم شايع بن سودة. -صلاصل: علي بن عايد ومنهم حمد بن عايد. يتبع
_________________ تــوقــيـع
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني كيف أرتجي مخلوق حالي حاله = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني لاكــن له الطاعه قديم وحاضر = مــانخلع الطاعه مثل الإخواني رجــواي بالله مارجيت العصبه = الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
إما حضور ٍ فيه كل التميــّز و الاّ بلاش من البداية حضوري .. !!
عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس يوليو 04, 2019 10:28 am عدل 4 مرات
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3406
موضوع: قبيـــــلة آل عليان بن (جمـــــــــــل) جحادرقحطان الأربعاء يوليو 03, 2019 10:23 pm
تاريخنا بـــــرهان"- جــــحادر وقحطان والشيخ بن جلبان - صــــــحًت براهينه حـــامي حدود الحدً"-قاهـــر جموع الضد أفـــــعال مــاتنعدً"- لـــــدًوله ودـــــينه حــــاز الثقه والزود-مـــرحوم يذاك العود حـــــكامنا آل سعــود - وشبــــاله إيمينه تاج الشرف والراس-عبدالله المحماس شيخ الشمل نوماس-"في وقته وحينه من عاصي الشعار- سيفين رمز إشعار ياسيــــفنا البتار - والله عــــــجب عينه
قبيـــــلة آل عليان بن (جمـــــــــــل) جحادرقحطان
عليان بن حمد بن جحدربن عبدالله بن رزام المداني ابوالجحادر وقد كان هو وبنوه الفضل وزياد قدرفي دولة بني عباس...
انظرصـ34ــ قبايل قحطان المذحجيه اصولها القديمه والحديثه وصــ121 ــــ من الكتاب الطبعه الثالثه عبدالله بن محمد ال عاصم
آل صالح بن عليان ..........آل لاحق بن عليان
آل صالح بن عليان بن جمل وهــــــم
^^آل وضبان بن صالح ،،،،،،،،،آل قطران بن صالح وهم"
آل سفران بن وضبان ومنهم آل عظيمان بن سفران وفيهم مشيخة آل عليان سابقا وآل عايض بن سفران شيخهم سالم بن سعد ،،
^^آل عوان بن وضبان ومنهم آل جويعد بن سند بن عوان وآل بوذراع بن فهيد بن عوان بن وضبان
^^آل حرضان بن وضبان ومنهم آل شريان بن عويضه وآل جردان بن عويضه آل مشاري بن عويضه بن حرضان بن وضبان..
آل قطـــــــــران بن صالح وهم،،،
^^آل جابر بن قطران ومنهم ’آل متعب بن جابر،وآل جاهل بن جابرآل مسلم بن جابر،،
^^آل جلبان بن قطران :ومنهم آل عطاف بن حسن بن جلبان ،وآل مفرح بن جلبان
وهم مقطع حق الجحادر وفيهم مشيخة آل عليان
والشيخ محماس بن سعد بن محماس بن سالم آل عليان،،
^^آل طميش(علي) بن قطران ،ومنهم آل شلعان،، وأل جنيفان وآل داغان،،
^^ذويبان بن قطران ومنهــــــم،،
آل مانع بن محمد بن عضمه(فهيد) بن حسين بن ذويبان
^^آل عايض بن فالح بن عصمه(فهيد)بن حسين بن ذويبان،،
’آل لاحـــــــــــق بن عليان بن جمل وهــــــــم،،
^^آل جليد بن لاحق ومنهم .آل عطــــــشـه
^^آل سعد بن لاحق
^^آل حسن بن لاحق ،ومنهم آل ظافربن حسن وآل هاجد بن مبارك ابن حسن، وآل الذهب بن مبارك بن حسن ،وآل هزاع
بن عمير بن مبارك وآل معجب بن مباركــــــ،،
^^آل سعد بن لاحق وهــــم ــ
آل مسفربن سعد ،ومنهم آل سيف ،وآل هادي،وآل حزام، وآل جلخــــــــه ،وآل جلطاء،وآل ناجم،
^^آل عايض بن سعد ومنهم :آل بوبرطم بن عايض ومنهم آل جري وآل شجاع وآل أبي الخيل وآل دخيل بن عايض ومنهم
آل ثنيان بن دخيل بت عايض بن سعد وآل حناش بن دخيل بن عايض بن سعد ،وآل علي ابن عايض بن سعد،،ومنهم آل محمد
(آل دلمه)بن عبدالله ين عايض نهاية تفرعات آل عليان بن جمل،،
ســـــــــــــؤال
1) العجارشة وآل عليان اقرب لبعض من باقي آل جمل كلاً منهم يقول لثاني يا وجه آل مبارك؟؟؟
2) قصه عليان وخاله حمد ابن حويل ال روق يوم طلب عليان من خاله حمد ان يعطيه الحصاه القصيا فرد عليه خاله لك الحوفه يا عليان وثناله الكلمه عليان ياخال عطني الحصاه القصيا ورد عليه خاله لك الحوفه يا عليان الى ان وصلت الرابعه فأعطاه الحصاه القصيه والمعروفه الان بحصاه ال عليان على شرط ان يحميها فأجابه عليان وبكل بساله وشجاعه ورد عليه رد مقنع ووافق على ان يحميها وسمي عليان الاراضي التي بين الحصاتين (حـــــمي حمـــــد) وحمى حمد محميه من عصرهم الى يومنا هذا؟؟؟ 3) وان كانكم يال عليان والعجارشه من دون ال الجمل الباقين فنبغاك الله لا يهينك تنشد شيبانك من قصة الفارس العجرشي عايض بن حاذان مع ابن حميد شيخ عتيبة؟؟؟ 4) العجارشة لهم وقعات مشهوره ومن ضمن الوقعات المشهورة هية (العتش) او فتح العتش؟؟ 5) ومن الفرسان المشهورين من قبيلة العجارشة الفارس محمد بن مقبل المشهور بمحمد العجرّشي من آل عازب وحضرم الضمّاد بتشديد الميم من آل عازب وعايض بن حاذان من آل شربة راعي القصه المشهوره مع ابن حميد وخزام بن مسعود المشهور بخزام بن شربة من آل شربة وفيه ابناء خزام: منهم عبدالله بن خزام وإبراهيم بن خزام وجليّدان بن خزام بتشديد الياء ومنيس بن خزام وناحي بن خزام ووازع بن خزام علماً بأن ابناء خزام يجون خمسة عشر فارس؟؟ هذاماتم تدواله عبرالمنتديات ومجالس التاريخ والأنساب لقبائل الجحادروقحطان وسوف يتم عرض الموضوع إلى من يهمه الأمر" شيخ شمل قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان وفقه الله"
يتبع
_________________ تــوقــيـع
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني كيف أرتجي مخلوق حالي حاله = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني لاكــن له الطاعه قديم وحاضر = مــانخلع الطاعه مثل الإخواني رجــواي بالله مارجيت العصبه = الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
إما حضور ٍ فيه كل التميــّز و الاّ بلاش من البداية حضوري .. !!
عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الجمعة يوليو 05, 2019 2:24 pm عدل 8 مرات
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3406
موضوع: رد: هنا شيخ شمل "قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان الجمعة يوليو 05, 2019 2:39 pm
اقتباس :
شيخ شمل قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان " المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ""وبعد الســــــــــــــؤالـــــ 1) العجارشة وآل عليان اقرب لبعض من باقي آل جمل كلاً منهم يقول لثاني يا وجه آل مبارك؟؟؟
2) قصه عليان وخاله حمد ابن حويل ال روق يوم طلب عليان من خاله حمد ان يعطيه الحصاه القصيا فرد عليه خاله لك الحوفه يا عليان وثناله الكلمه عليان ياخال عطني الحصاه القصيا ورد عليه خاله لك الحوفه يا عليان الى ان وصلت الرابعه فأعطاه الحصاه القصيه والمعروفه الان بحصاه ال عليان على شرط ان يحميها فأجابه عليان وبكل بساله وشجاعه ورد عليه رد مقنع ووافق على ان يحميها وسمي عليان الاراضي التي بين الحصاتين (حـــــمي حمـــــد) وحمى حمد محميه من عصرهم الى يومنا هذا؟؟؟ 3) وان كانكم يال عليان والعجارشه من دون ال الجمل الباقين فنبغاك الله لا يهينك تنشد شيبانك من قصة الفارس العجرشي عايض بن حاذان مع ابن حميد شيخ عتيبة؟؟؟ 4) العجارشة لهم وقعات مشهوره ومن ضمن الوقعات المشهورة هية (العتش) او فتح العتش؟؟ 5) ومن الفرسان المشهورين من قبيلة العجارشة الفارس محمد بن مقبل المشهور بمحمد العجرّشي من آل عازب وحضرم الضمّاد بتشديد الميم من آل عازب وعايض بن حاذان من آل شربة راعي القصه المشهوره مع ابن حميد وخزام بن مسعود المشهور بخزام بن شربة من آل شربة وفيه ابناء خزام: منهم عبدالله بن خزام وإبراهيم بن خزام وجليّدان بن خزام بتشديد الياء ومنيس بن خزام وناحي بن خزام ووازع بن خزام علماً بأن ابناء خزام يجون خمسة عشر فارس؟؟ هذاماتم تدواله عبرالمنتديات ومجالس التاريخ والأنساب لقبائل الجحادروقحطان وسوف يتم عرض الموضوع إلى من يهمه الأمر" شيخ شمل قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان وفقه الله"
_________________ تــوقــيـع
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني كيف أرتجي مخلوق حالي حاله = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني لاكــن له الطاعه قديم وحاضر = مــانخلع الطاعه مثل الإخواني رجــواي بالله مارجيت العصبه = الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
إما حضور ٍ فيه كل التميــّز و الاّ بلاش من البداية حضوري .. !!
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3406
موضوع: رد: هنا شيخ شمل "قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان الجمعة يوليو 05, 2019 2:52 pm
اقتباس :
قبائل آل لجمل جحادر قحطان
1-آل مسعود أقوى وأشرس قبائل نجد والجزيره العربيه
جعفر بن منيس بن حمد بن عبّود (شيخ ال مسعود وال الجمل)
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني كيف أرتجي مخلوق حالي حاله = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني لاكــن له الطاعه قديم وحاضر = مــانخلع الطاعه مثل الإخواني رجــواي بالله مارجيت العصبه = الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
إما حضور ٍ فيه كل التميــّز و الاّ بلاش من البداية حضوري .. !!
عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في السبت أغسطس 15, 2020 12:06 pm عدل 4 مرات
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3406
موضوع: شيخنا شيخ الطناخه يدك الخصم دك الأحد سبتمبر 01, 2019 1:03 am
شيخنا شيخ الطناخه يدك الخصم دك وقت ماضينا وحاضرنا وللي مبتدي شيخنا وميرنا مادخلنا فيه شكــ لعتزينا ببن صالح مافينا الأجــــودي إذا كانت السقايه في البيت العتيق لمن هومسؤل عنها"ومفتاح الكعبه من المسؤل عنه وهاكذا فالمشيخه في قبيلة آل عليان جحادر قحطان محماس بن جلبان واولاده رحمه الله بعده الشيخ سعد بن محماس رحمه الله وفي عهد الرؤية الجليه الشيخ عبدالله بن محماس بن جلبان وفقه الله "الشيخ محماس ووالده رحمهم الله سارعوا باللحاق بالملك عبدالعزيزطيب الله ثراه نهاية عام 1319هــ بعد أن لحق المخلفون من القبيله لإبن رشيد آنذاك في حايل فخابت آمالهم وتبدًدت احلامهم طالسابقون السابقون اولائك المقربون ""الأولويه لمن بايع إمام المسلمين آنذاك ولم تساوره الشكوك ولله في خلقه شؤن مال للحمول الثقيله إلاً اجمالها،،فالمسؤل الاول الأسد الغضنفرالمهاب حماه حامي الديارمانخلع الطاعه ولانخون في الدين- دون الخوي والجار وحاكم وطناً،" وإلى ان يرث الله الأرض ومن عليها"
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني كيف أرتجي مخلوق حالي حاله = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني لاكــن له الطاعه قديم وحاضر = مــانخلع الطاعه مثل الإخواني رجــواي بالله مارجيت العصبه = الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
إما حضور ٍ فيه كل التميــّز و الاّ بلاش من البداية حضوري .. !!
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3406
موضوع: رد: هنا شيخ شمل "قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان الخميس سبتمبر 03, 2020 7:36 am
عندما تشيخ الأسود يتجدد التاريخ"عبرالاجيال المتوارثه تاريخنا كنزالماضي ورسالة الحاضروسفيرالمستقبل رحل الاسد الجسور الغيورالمهاب حامي الحدً"وقاهرالضد اميروشيخ شمل قبيلة "آل عليان اول من بايع الملك عبدالعزيزنهاية عام 1319هـ دخل التاريخ من اوسع ابوابه حتا الرواسي "إستجابت لتسميته وزدانت وتجلًت (حصاة آل عليان القصوى ) لاحصاة المهادي ولاحصاة ابن هادي حصاة آل عليان القصوى"تم " بفضل الله ثم قاهرالضد وحامي "الحد "من حصاة قحطان مرورا بــ حصاة آل عليان القصوى"" إلى حدود الدواسر الشيخ محماس وابنائه متعب اقرانه وداهية زمانه "لم يذكرالتاريخ احدامن قبيلة آل عليان سارع بالبيعه قبل الشيخ ابن جلبان " للملك عبدالعزيز ولولا الله ثم هوصاحب البيعه والولاء حتا يومنا هذا"ولم يجاريه ولم يسبقه احد من القبيله"هوالراس والأساس والنبراس والاميروالآمرلم الشمل بعد ان كنا قاب قوسين "او ادنى راجع كتاب اسرارالأعراب صــ 108،مكتبة قبائل نجد والجزيره العربيه "رحل وخلًف اشبالا رائده يسيرون على نهجه وتقليده المشرف ومنهم الشيخ عبدالله بن محماس"بن جلبان شيخ شمل قبيلة آل عليان آل لجمل الجحادر"بموجب ماذكرته اعلاه فلاغرر"ولاغرور"لشرذمة قليلون ظاهرهم فيه الإخلاص للدوله والمليك "وباطنه فيه الويل مثلا المزارع فوق مساحة ارض تم شرائها لمصانع اعلاف وغيرها ثم كشًرعن انياب الإحتيال والنصب وتشيًخ على عاقلته وغرربه"مديح صعاليك الشعراء"زورا وبهتانا اظهرالله عدم الموالاة للملك والوطن ولدليل لم يعيره إهتمام عن احد المطلوبين في قائمة الإرهاب رقم 85بسبب قربه له بل ربما انه متكيف لوضعه" قف ولاكلمه لمن حاول إلجام عاصي الشعراء ،بالكتاب والسنه، من لامني تحت القدم تحت ماطاي"ترى الوعد قدام مانيب غاوي عاصي شعاعيرالنبط طاب مرقاي"حدًالسماء فوق النجوم العلاوي "قواعد تاريخ شيخ شمل قبيلة آل عليان اتته المشيخه صاغرة منقاده لعلمنا بان مشيخته ظاربة جذورها واطنابها في الأرض من امد بعيد ولاكن جسورالتواصل قد تكون معدومه لدى الكثيرمن بعض فخوذوفروع القبيله لعدم تعليمهم وبيئتهم الصحراويه حتا المستشعرين عديمي العرف والغيره يهرفون بما لايعرفون والمتلقي عنده العلم اليقين فيصغر"في عيون الاشاوس الشرفاء"من يجهل تاريخه حان مطيحه وسرعان ما"تذروه الرياح"في مكان سحيق"رحم الله الأسد الجسورالغيورمحماس بن جلبان شيح شمل قبيلة آل عليان وابنائه واحفاده من بعده في ظل الله ثم ظل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وإلى ان يرث الله الارض ومن عليها (من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية) لولا الله ثم زعيم وشيخ شمل قبيلة آل عليان جحادرقحطان محماس بن جلبان واولاده لكان من قضى نحبه مات ميتة جاهليه بسبب الذي تركهم في طغيانهم يعمهون" اول من بايع الامام عبدالعزيز نهايةعام 1319هـ حتا يومنا هذ وإلى ان يرث الله الأرض ومن عليها: "(الشيخ بن جـلبان ) ،جـتـكـم تبـخـترياالشيوخ الـمـناعير= مـحماس بن جـلبان ونـسله فريقه تــاج الـزعـامـه بـصـمـته والـتـقـارير= سـجـل لنا تاريـخـنا بـالـوثـيـقه مـفطومنا مـسعوط صـعط الصعاطير=ونا بـن صـالـح وحـتـزم يارفـيقه الـصــيـرمـي الـعـيـلـمـي الـنـواديـر= طوفـانـنا طـم البـحـورالـصـفيقه بايـع مـلـيـك الـمـمـلكه والـصـقاقير= شيـخ الزعـامه وصـمـتوله دقـيـقه اصـفى مـن الصافي ذهب والدنانير=شـيـخ الزعـامه والرواسي طـريقه حـامي حـمى حدً إقحطان الطوابير =تـاج الـزعـامـه لـه مـقـامـه يـلـيقه مادام لخمس في يميني شراشير = لـمرك يـابن مـحماس صـح الحقيقه الله عـطـاني مـن عـلـوم المـغاوير= شـباب يـنزي فـي الـجديره شعيقه عاصي الشعراء عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني "تاريخنا كنز "الماضي " ورسالة" الحاضر"وسفير" المستقبل" عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : قبل الساعة سنون خداعةيصدق فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة "إنتهى" "شيخ شمل قبايل آل عليان آل لجمل جحادرقحطان الشيخ محماس بن جلبان وابنائه"حامي الحد وقاهرالضد"اول من بايع الملك عبدالعزيز نهاية عام 1319هــ حتا يومنا هذا وإلى ان يرث الله الأرض ومن عليها" الشيخ محماس بن جلبان واولاده "واحفاده"،التاريخ لايمكن تزويره وانكاره ،قصيده الشاعر: شليل بن عايض العلياني يوضح مشاركة قبيلته آل عليان جحادرقحطان في معركه تربه عام 1337 ضد الاشراف تحت راية التوحيد مانخلع الطاعه ولانخون في الدين في وقتنا الحاضر وماضي زمناً"تاريخنا برهان والشيخ بن جلبان " حتا الرواسي إستجابت له وتم تسمية حصاة آل عليان القصوى رسمي تم الإعتماد "لاحصاة المهادي ولاحصاة بن هادي "حصاة آل عليان مالنا فيها خشيربفضل الله ثم الشيخ الآمروالمتصرف في قبيلته جمع شملهم بعد شتاتهم وبايع عنهم وفي الحديث الشريف من مات وليس في رقبته بيعه لولي امرالمسلمين مات ميتة جاهليه جزاه الله عنا وعن ’آبائنا واجدادنا وماضينا وحاضرنا خيرالجزاء،وإليكم" (( " شـيخ الـشـمل عـبـدالله مـحـماس جلـبان))" مــرحـوم يـاشـيخ الـزعـامه ولاركــان ذاك الأســد خـلًف اشـبال(ن) مـهيبه مــن بـعـد مـاكـنـاً طــواريـق شــتـان لـــم الـشـمل راس الـقـبيلة وصـيـبه الـكـنـزوالله شـيـخـنا مــالـه أثــمـان مـحـمـاس بـن جـليـان وبـنه يـنـيـبه لــــولا الله ثم لـولاه رحـنـا خـبـركـان ناتي عــشـى سـرحـان،وضيط وزريـبـه مـــن عـزًه الله مــايــذلًـه جـهـيـمـان ومــــن ذلًـه الله مــايـعـزًه قــريـبـه شـيخ الشـمل عـبدالله مـحـماس جلـبان ونا بــن صـــالح مــــــــانصالح حـريبه حنا حـمـاة الـحـد الأقـصـى لــقـحـطان عـزًالـجـحادروقحطان الـعـريـبه "عـاصــي الــشـعــراء" عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
_________________ تــوقــيـع
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني كيف أرتجي مخلوق حالي حاله = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني لاكــن له الطاعه قديم وحاضر = مــانخلع الطاعه مثل الإخواني رجــواي بالله مارجيت العصبه = الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
إما حضور ٍ فيه كل التميــّز و الاّ بلاش من البداية حضوري .. !!
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3406
موضوع: رد: هنا شيخ شمل "قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان الخميس سبتمبر 03, 2020 7:37 am
_________________ تــوقــيـع
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني كيف أرتجي مخلوق حالي حاله = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني لاكــن له الطاعه قديم وحاضر = مــانخلع الطاعه مثل الإخواني رجــواي بالله مارجيت العصبه = الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
إما حضور ٍ فيه كل التميــّز و الاّ بلاش من البداية حضوري .. !!
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3406
موضوع: رد: هنا شيخ شمل "قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان الأربعاء نوفمبر 04, 2020 12:44 pm
عاصي شعاعيرالنبط طاب مرقاي"حدًالسماء فوق النجوم العلاوي
عندما تشيخ الأسود يتجدد التاريخ"عبرالاجيال المتوارثه تاريخنا كنزالماضي ورسالة الحاضروسفيرالمستقبل رحل الاسد الجسور الغيورالمهاب حامي الحدً"وقاهرالضد اميروشيخ شمل قبيلة "آل عليان اول من بايع الملك عبدالعزيزنهاية عام 1319هـ دخل التاريخ من اوسع ابوابه حتا الرواسي "إستجابت لتسميته وزدانت وتجلًت (حصاة آل عليان القصوى ) لاحصاة المهادي ولاحصاة ابن هادي حصاة آل عليان القصوى"تم " بفضل الله ثم قاهرالضد وحامي "الحد "من حصاة قحطان مرورا بــ حصاة آل عليان القصوى"" إلى حدود الدواسر الشيخ محماس وابنائه متعب اقرانه وداهية زمانه "لم يذكرالتاريخ احدامن قبيلة آل عليان سارع بالبيعه قبل الشيخ ابن جلبان " للملك عبدالعزيز ولولا الله ثم هوصاحب البيعه والولاء حتا يومنا هذا"ولم يجاريه ولم يسبقه احد من القبيله"هوالراس والأساس والنبراس والاميروالآمرلم الشمل بعد ان كنا قاب قوسين "او ادنى راجع كتاب اسرارالأعراب صــ 108،مكتبة قبائل نجد والجزيره العربيه "رحل وخلًف اشبالا رائده يسيرون على نهجه وتقليده المشرف ومنهم الشيخ عبدالله بن محماس"بن جلبان شيخ شمل قبيلة آل عليان آل لجمل الجحادر"بموجب ماذكرته اعلاه فلاغرر"ولاغرور"لشرذمة قليلون ظاهرهم فيه الإخلاص للدوله والمليك "وباطنه فيه الويل مثلا المزارع فوق مساحة ارض تم شرائها لمصانع اعلاف وغيرها ثم كشًرعن انياب الإحتيال والنصب وتشيًخ على عاقلته وغرربه"مديح صعاليك الشعراء"زورا وبهتانا اظهرالله عدم الموالاة للملك والوطن ولدليل لم يعيره إهتمام عن احد المطلوبين في قائمة الإرهاب رقم 85بسبب قربه له بل ربما انه متكيف لوضعه" قف ولاكلمه لمن حاول إلجام عاصي الشعراء ،بالكتاب والسنه، من لامني تحت القدم تحت ماطاي"ترى الوعد قدام مانيب غاوي عاصي شعاعيرالنبط طاب مرقاي"حدًالسماء فوق النجوم العلاوي "قواعد تاريخ شيخ شمل قبيلة آل عليان اتته المشيخه صاغرة منقاده لعلمنا بان مشيخته ظاربة جذورها واطنابها في الأرض من امد بعيد ولاكن جسورالتواصل قد تكون معدومه لدى الكثيرمن بعض فخوذوفروع القبيله لعدم تعليمهم وبيئتهم الصحراويه حتا المستشعرين عديمي العرف والغيره يهرفون بما لايعرفون والمتلقي عنده العلم اليقين فيصغر"في عيون الاشاوس الشرفاء"من يجهل تاريخه حان مطيحه وسرعان ما"تذروه الرياح"في مكان سحيق"رحم الله الأسد الجسورالغيورمحماس بن جلبان شيح شمل قبيلة آل عليان وابنائه واحفاده من بعده في ظل الله ثم ظل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وإلى ان يرث الله الارض ومن عليها (من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية) لولا الله ثم زعيم وشيخ شمل قبيلة آل عليان جحادرقحطان محماس بن جلبان واولاده لكان من قضى نحبه مات ميتة جاهليه بسبب الذي تركهم في طغيانهم يعمهون" اول من بايع الامام عبدالعزيز نهايةعام 1319هـ حتا يومنا هذ وإلى ان يرث الله الأرض ومن عليها: "(الشيخ بن جـلبان ) ،جـتـكـم تبـخـترياالشيوخ الـمـناعير= مـحماس بن جـلبان ونـسله فريقه تــاج الـزعـامـه بـصـمـته والـتـقـارير= سـجـل لنا تاريـخـنا بـالـوثـيـقه مـفطومنا مـسعوط صـعط الصعاطير=ونا بـن صـالـح وحـتـزم يارفـيقه الـصــيـرمـي الـعـيـلـمـي الـنـواديـر= طوفـانـنا طـم البـحـورالـصـفيقه بايـع مـلـيـك الـمـمـلكه والـصـقاقير= شيـخ الزعـامه وصـمـتوله دقـيـقه اصـفى مـن الصافي ذهب والدنانير=شـيـخ الزعـامه والرواسي طـريقه حـامي حـمى حدً إقحطان الطوابير =تـاج الـزعـامـه لـه مـقـامـه يـلـيقه مادام لخمس في يميني شراشير = لـمرك يـابن مـحماس صـح الحقيقه الله عـطـاني مـن عـلـوم المـغاوير= شـباب يـنزي فـي الـجديره شعيقه عاصي الشعراء عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني "تاريخنا كنز "الماضي " ورسالة" الحاضر"وسفير" المستقبل" عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : قبل الساعة سنون خداعةيصدق فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة "إنتهى" "شيخ شمل قبايل آل عليان آل لجمل جحادرقحطان الشيخ محماس بن جلبان وابنائه"حامي الحد وقاهرالضد"اول من بايع الملك عبدالعزيز نهاية عام 1319هــ حتا يومنا هذا وإلى ان يرث الله الأرض ومن عليها" الشيخ محماس بن جلبان واولاده "واحفاده"،التاريخ لايمكن تزويره وانكاره ،قصيده الشاعر: شليل بن عايض العلياني يوضح مشاركة قبيلته آل عليان جحادرقحطان في معركه تربه عام 1337 ضد الاشراف تحت راية التوحيد مانخلع الطاعه ولانخون في الدين في وقتنا الحاضر وماضي زمناً"تاريخنا برهان والشيخ بن جلبان " حتا الرواسي إستجابت له وتم تسمية حصاة آل عليان القصوى رسمي تم الإعتماد "لاحصاة المهادي ولاحصاة بن هادي "حصاة آل عليان مالنا فيها خشيربفضل الله ثم الشيخ الآمروالمتصرف في قبيلته جمع شملهم بعد شتاتهم وبايع عنهم وفي الحديث الشريف من مات وليس في رقبته بيعه لولي امرالمسلمين مات ميتة جاهليه جزاه الله عنا وعن ’آبائنا واجدادنا وماضينا وحاضرنا خيرالجزاء،وإليكم" (( " شـيخ الـشـمل عـبـدالله مـحـماس جلـبان))" مــرحـوم يـاشـيخ الـزعـامه ولاركــان ذاك الأســد خـلًف اشـبال(ن) مـهيبه مــن بـعـد مـاكـنـاً طــواريـق شــتـان لـــم الـشـمل راس الـقـبيلة وصـيـبه الـكـنـزوالله شـيـخـنا مــالـه أثــمـان مـحـمـاس بـن جـليـان وبـنه يـنـيـبه لــــولا الله ثم لـولاه رحـنـا خـبـركـان ناتي عــشـى سـرحـان،وضيط وزريـبـه مـــن عـزًه الله مــايــذلًـه جـهـيـمـان ومــــن ذلًـه الله مــايـعـزًه قــريـبـه شـيخ الشـمل عـبدالله مـحـماس جلـبان ونا بــن صـــالح مــــــــانصالح حـريبه حنا حـمـاة الـحـد الأقـصـى لــقـحـطان عـزًالـجـحادروقحطان الـعـريـبه "عـاصــي الــشـعــراء" عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
_________________ تــوقــيـع
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني كيف أرتجي مخلوق حالي حاله = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني لاكــن له الطاعه قديم وحاضر = مــانخلع الطاعه مثل الإخواني رجــواي بالله مارجيت العصبه = الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
إما حضور ٍ فيه كل التميــّز و الاّ بلاش من البداية حضوري .. !!
محمد بن عبود السهلي شاعــر
الدولة : تاريخ التسجيل : 30/09/2013عدد المساهمات : 799
موضوع: رد: هنا شيخ شمل "قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان الخميس ديسمبر 09, 2021 9:49 am
بيض الله وجهكــــ يابن شويمي شاعر قادح وحماي
نعم شيخ شمل قبايل آل عليان عبدالله بن محماس وخوانه بلا منافس
لقد أفدت وأجزلت وابدعت
محمد بن عبود السهلي شاعــر
الدولة : تاريخ التسجيل : 30/09/2013عدد المساهمات : 799
موضوع: رد: هنا شيخ شمل "قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان الأربعاء ديسمبر 29, 2021 12:31 am
((وقفت بن شويمي في قناة المذيع )) يـاسلامي على اللي يمنعون المنيع ... مــــن زبـنـهـم يـفـكـونه ويــرتـاح بــالـه عــزوة مـضـيم حــد الـمرهفات الـذريع ... مــن تـحـدا عـيـال مـضـيم يـاقشرفاله فـعل قحطان منها شاب راس الرضيع ... كـم شـجيع مـن الاكـوان فـارق عياله قـاله اللي على بدع الشعرمستطيع ... يـهرج الـصدق لهل الصدق لاجامجاله والله إن الــجـمـايـل عــنـدنـا مـاتـضـيـع ... يــالـسـان الـجـمـايل لاتـضـيـع مـقـالـه إذكـراللي وقـف والـسيف يـلمع لـميع ... وقـفتن تـرخت له تحمل إسمه لحاله بـيـضـوالـلـعـلـياني بـــيـــاض يــشــيــع ... مـوقـفـه صــعـب مـاكـل يـوقـف بـدالـه ابــن فـراج راسـه فـي الـمراجل رفـيع ... مـرهـي فــي الـمراجل مـايقصرحباله مـايـخـوفه عــدوانـن عــلـى كــل ريــع ... والــعـدا مـاتـخـلي كـــل رجــل بـحـاله وقـفت بـن شـويمي في قناة المذيع ... بـــــارك الله فــيــه وكــثــر الله حــلالــه يــاقـنـوات ذيــعــي لـلـخـلايـق جـمـيـع ... وخبري به جنوب المملكه مع شماله محمد بن محسن بن هزاع بن عبود السهلي
هنا شيخ شمل "قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان