شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السنن والشرائع في سلوم قحطان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1668

السنن والشرائع في سلوم قحطان   Empty
مُساهمةموضوع: السنن والشرائع في سلوم قحطان    السنن والشرائع في سلوم قحطان   Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 6:16 pm

السنن والشرائع في سلوم قحطان 

أسعد الله أوقاتكم بالخير والمسرات

كان ولا زال عند قبايل قحطان وبعض القبايل الأخرى بما يسمى السنن والشرايع وفي موضوعنا هذا نذكر بعضها /

أمان الضيف 

أولا : الضيف السارح

وهو الضيف الذي كلا وشرب عندك إذا سرح من عندك وأعتدى عليه أحد من غرامتك فهو يلوق وجهك إذا ما بدل زادك أو شرابك ولا دخل حلقه شئ فعليك أن تأخذ دينه أي يحلف لك أنه ما أكل أو شرب عند غيرك ويعني ذلك أنك آخر من أطعمه وأسقاه __يلزم عليك في هذه الحاله المثار في ضيفك ___

ثانيا : ضيف الضو 

أي الضيف الذي عندك في مجلسك وكلا من معاشك وشرب من شرابك وعلى كل حال يجب عليك أن يكون هذا الضيف آمن بأمان الله ثم بأمانك سوى إن كان مخطي ولا مقدي حتى ولو ما كلا ولا شرب ___يلزم عليك المثار ___

ثالثا : ضيف المركز

وهو ضيف الحمى وهو كضيف الضو السابق .

امان الجار القصير القطير 

الطنب السابح

وهو الجار الذي تخالفت أطنابك مع أطنابه ___ يجب عليك المثار فيه ولا يعذرك عذر ___

جار الطين 

وهو الجار الذي يجاور منزله منزلك حتى سابع جار ___ يجب عليك المثار فيه ولا يعذرك فيه إلا إذا كان أسود ___

خوي الجنب 

وهو رفق الجنب أي الربيع 

ومن يريد فتواها يسأل قبايل عبيدة

أخو الجفرة

وهو الأخ غير الشقيق من الأم يمنعونه قحطان من غرامتهم فقط ما عدا قبايل الجحادر يمنعونه من جميع القبايل 

الخال 

الخال ثالث الوالدين ويمنع لو يأتي بذرنوح الجرب ---وبعد الخطية الثالثة يسمى الخال حمر الجنبية فمنهم من يثور ومنهم من يتخلى .

العاني 

وهو ولد خالتك وكذلك خال أمك وعياله وعاني عوانينا علينا عاني ---- يجب المثار فيه ----

النسيب 

وهو الذي فرشك ثلاثين ضلع ----يمنع عند ولد عمر سنحان حتى ولو ما جا على بنته صيب ---- وبعض القبايل يمنع إذا جا عليها ولد ----

الدخيل

وهذا في هذا الوقت تتولى أمره الدولة رعاها الله .

المعربات عند قبايل قحطان ومنها :

1--الشايب المجلل== الذي يتتقى بكفوفه 

2--المرغل== وهو الذي لم يتطهر ( يختتن )

3-- المرأة == لا تشهر ولا تنهر 

4-- الخبل (المجنون)

من أعتدى على أي من هذه الأربع فهو أسود من الغربان ويجب المثار فيها مثار أسود ومثار مغلض-------- والبنادق تخرج الأسود من سواده

المعيبات عند قبايل قحطان 

1-- المسرا على محارم الرجال .

2-سارق ضيفه .

3-- سارق معزبه .

4-- معدي بندقه ( سلاحه ) .

5-- سارق خويه .

6-- ماكل وداعته . 

المكروهات عند قبايل قحطان

1--متبع الضيف ( الذي يتبع المتبوعه بدون دا

أسعد الله أوقاتكم بالخير والمسرات

كان ولا زال عند قبايل قحطان وبعض القبايل الأخرى بما يسمى السنن والشرايع وفي موضوعنا هذا نذكر بعضها /

أمان الضيف 

أولا : الضيف السارح

وهو الضيف الذي كلا وشرب عندك إذا سرح من عندك وأعتدى عليه أحد من غرامتك فهو يلوق وجهك إذا ما بدل زادك أو شرابك ولا دخل حلقه شئ فعليك أن تأخذ دينه أي يحلف لك أنه ما أكل أو شرب عند غيرك ويعني ذلك أنك آخر من أطعمه وأسقاه __يلزم عليك في هذه الحاله المثار في ضيفك ___

ثانيا : ضيف الضو 

أي الضيف الذي عندك في مجلسك وكلا من معاشك وشرب من شرابك وعلى كل حال يجب عليك أن يكون هذا الضيف آمن بأمان الله ثم بأمانك سوى إن كان مخطي ولا مقدي حتى ولو ما كلا ولا شرب ___يلزم عليك المثار ___

ثالثا : ضيف المركز

وهو ضيف الحمى وهو كضيف الضو السابق .

امان الجار القصير القطير 

الطنب السابح

وهو الجار الذي تخالفت أطنابك مع أطنابه ___ يجب عليك المثار فيه ولا يعذرك عذر ___

جار الطين 

وهو الجار الذي يجاور منزله منزلك حتى سابع جار ___ يجب عليك المثار فيه ولا يعذرك فيه إلا إذا كان أسود ___

خوي الجنب 

وهو رفق الجنب أي الربيع 

ومن يريد فتواها يسأل قبايل عبيدة

أخو الجفرة

وهو الأخ غير الشقيق من الأم يمنعونه قحطان من غرامتهم فقط ما عدا قبايل الجحادر يمنعونه من جميع القبايل 

الخال 

الخال ثالث الوالدين ويمنع لو يأتي بذرنوح الجرب ---وبعد الخطية الثالثة يسمى الخال حمر الجنبية فمنهم من يثور ومنهم من يتخلى .

العاني 

وهو ولد خالتك وكذلك خال أمك وعياله وعاني عوانينا علينا عاني ---- يجب المثار فيه ----

النسيب 

وهو الذي فرشك ثلاثين ضلع ----يمنع عند ولد عمر سنحان حتى ولو ما جا على بنته صيب ---- وبعض القبايل يمنع إذا جا عليها ولد ----

الدخيل

وهذا في هذا الوقت تتولى أمره الدولة رعاها الله .

المعربات عند قبايل قحطان ومنها :

1--الشايب المجلل== الذي يتتقى بكفوفه 

2--المرغل== وهو الذي لم يتطهر ( يختتن )

3- المرأة == لا تشهر ولا تنهر 

4- الخبل (المجنون)

من أعتدى على أي من هذه الأربع فهو أسود من الغربان ويجب المثار فيها مثار أسود ومثار مغلض-------- والبنادق تخرج الأسود من سواده

المعيبات عند قبايل قحطان 

1-المسرا على محارم الرجال .

2--سارق ضيفه .

3-- سارق معزبه .

4-- معدي بندقه ( سلاحه ) .

5- سارق خويه .

6- ماكل وداعته . 

المكروهات عند قبايل قحطان

1-متبع الضيف ( الذي يتبع المتبوعه بدون داعي ---من جا بلا داعي يجلس بدون فراش--- وتسمى عند الجحادر المتلوبة--

2--أبو غدايين ( أبو بطنيين ) 

عي-من جا بلا داعي يجلس بدون فراش--- وتسمى عند الجحادر المتلوبة--

2--أبو غدايين ( أبو بطنيين )

الكاتب/بادي بن ظافر بن محمد بن العلبا ال معلا الخنافرباقلم 

مراقب مجالس ومنتديات الخنافر

واصل المشاهد الكريم 

يتبع

موضوع ثلات البيض من الكتاب والسنه


عدل سابقا من قبل فيصل عبدالله العلياني في الإثنين سبتمبر 07, 2020 7:17 pm عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1668

السنن والشرائع في سلوم قحطان   Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنن والشرائع في سلوم قحطان    السنن والشرائع في سلوم قحطان   Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 6:50 pm

ثلاث البيض عند العرب من الكتاب والسنه باقلم بادي بن ظافر بن محمد بن العلبا ال معلا الخنافرباقلم
عن عادتنا وتقاليدناا
والثلاث البيض يجهلهاا الكثير في وقتنا الحاضر
ولكن لي تعقيب بسيط على مثل هذه العادات والتقاليد عند العرب
واغلب قبائل الجزيره العربيه وهذا ان دل يدل على ان اغلب عادتنا وتقاليدنا
تتماشى مع ديننا الحنيف في امور شتى فليست كل عادتنا وتقاليدنا سئيه حتى نتخلا عنها
اتمنى من الذين يطالبون بعدم التقيد بما يسمى العادات البايده والقديمه ان ينظرون لما
قدمته لنا في هذا الموضوع وان يقارنون كل كلمه كتبتهاا في هذا الموضوع
بديننا الحنيف وسوف افصل هذه الثلاث الامور من الناحيه الدينيه
جار الطنب // اليس لناا في رسولناا اسوه حسنه وهو الذي اوصى على سابع جار
في حديثه الشريف وهو يقول صلى الله عليه وسلم
عن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما قالا:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه))
وفي هذا الحديث دلاله على ان العادات والتقاليد فيها الكثير من التقيد بالدين
خوي الجنب///فقد قال الله تعالى: وَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي القُرْبَى وَاليَتَامَى وَالمَسَاكِينِ وَالجَارِ ذِي القُرْبَى وَالجَارِ الجُنُبِ
وَالصَّاحِبِ بِالجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا {النساء:36}
وفي هذه الايه دليل واضح على قدر الصاحب بالجنب وهو الرفيق في السفر او الرفيق المرافق لك في كل امورك عند اغلب العلمااء وهو الارجح
لان بعض المفسرين قالوا ان الصاحب بالجنب هو الزوجه ولكن الاغلب رجح الرفيق
الدخيل اذا طب ///قوله تعالى: { وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ}
وفي هذه الايه بيان لحماية المشرك وهو مشرك فكيف بمسلم يدخل بيتك مستجير افلا تجيره
وفي هذه الثلاث دلاله قاطعه للشك ان في عادتناا وتقاليدناا ماهو ماخوذ ومتمسك بديننا الحنيف
فل نترك دعاة التغريب والانسلاخ عن هذه العادت والتقاليد اللتي تسمى رجعيه
يبحثون في عولمتهم الجديده وتجديدهم وتطورهم ماهو ند لماا ذكرناا وسوف نذكره امي
باقلم /البادي الخنفري

               


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1668

السنن والشرائع في سلوم قحطان   Empty
مُساهمةموضوع: هذه قصيدة سلوم قحطان    السنن والشرائع في سلوم قحطان   Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 7:00 pm

هذه قصيدة سلوم قحطان
للفارس الشيخ الشاعر/حميد بن منصــــور الحمـــــــالي
قيلت في اوائل القرن الثامن من الهجره
لاجاك طـلاب الحقـوق فسرلـه////لو طالبك في الفـرش والمعمـال
عطه القوادي عند ركبـة عـارف////وحـذر رشـاك يـزل مالمحـال
اقدع هروجك واختصر في الحجه////كثـر الكـلام يدخـل الـولـوال
احذر تضيعف وانتبـه لا ترتخـي////لي شفت شـدك عـال ولا مـال
لي سرت جاهل حجتـك مدموغـه////يسنـي عليـك الفالـح العـمـال
وحذر تقيوا عالضعيـف الجاهـل////ربك حسيبك وانـت مـا تحتـال
وحفظ لسانـك لا تبـذر بالحكـا////كم من قتيل السـان تحـت الجـال
ون قبلـوك بحجـةٍ فقبـل لـهـم/////مـا يقبـل الا الوعـل والرجـال
حق القبالـه والنقـا مـا يرجـع////واحذر على وجهـك مـن الفتـال
وخلص ليا نشبـو عيـال الهيـن/////سود الليالـي لقـح عقـب حيـال
ماهو بعيبٍ من خلص فـي فعلـه////مـا ينشـب الا الاش والخـتـال
وحذر تكب وجيـه ربـعٍ جولـك/////وسع لهـم فـي جالـك المدخـال
لا تـرد غرتهـا تريـد قفيـهـا/////الاولـه هـي الفـال فخـذ الفـال
وحذر ترا الذنبـوح مـا يهقابـه////حلتيـةٍ فـي ذايــل الدسـمـال
وحذر قصيـرك لا تجيـه الزلـه/////خلـك لزلاتـه حجـا وضــلال
ترا العبيدي ما كـلا فـي جـاره/////وسـد وفـرش جـاره المغتـال
ورجع على خزما ثمانيـن كومـا/////شيـب الغـوارب كلهـن اجـلال
ون جاك قـراعٍ ولا لـه جيـره/////عطه ثمـانٍ حسـب تسـع ليـال
فعل قحطـانٍ والسلـوم مشرعـه/////فـي الهاميـه تسعيـن يالعـقـال
والداميـه فيهـا العطـب والسلـه////ستـة شهـورٍ عـمـد ولا زلال
والقتـل عـامٍ واشهريـنٍ فوقهـا/////وحنا عمـا العايـل ليامـا عـال
ومن غاض قـراعٍ فلالـه جيـره////جبـر المثـار بدرهـمٍ وريــال
وخمسة رماح ما تخـرج لاسـود/////زيدو عليها خمسـةٍ فـي الحـال
والعـود وامرغـل وخبـل تايـه////فريـسـة لــلاش ولا نــذال
ولا المره عيب على مـن جاهـا////والقـامـح يعـدونـه الفنـجـال
فيهـا مثاريـنٍ وحكـم قـاطـع////ليـن السـواد يغسـلـه غـسـال
واليا جهلت انشد من القوم شايـب////يعطيك من عرفـه حكـم ومثـال
قاله حميـد ونشـدو مـن جرب/////ـوالهـرج للرجـل الفهيـم عـقـال
ربعـي حمالـه لابـةٍ مسمـيـه//////قبيلـة عالـت عـلـى العـيـال
ون عارضت خيل ابن سنحان خيلنا/////فادعو عريجه وانتخـو الابطـال
قد كنـت يـاراس الشعفـ مربنـ/////الحلوح صاعـوقٍ وسـواد جبـال
ولي جربةٍ في لهو مـارث جدنـا/////من فـوق تليـثٍ تحـت لامثـال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عاصي الشعراء
شخصية هامة
شخصية هامة
محمد بن عاصي الشعراء


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
عدد المساهمات : 253

السنن والشرائع في سلوم قحطان   Empty
مُساهمةموضوع: الثلاث البيض    السنن والشرائع في سلوم قحطان   Emptyالجمعة أكتوبر 08, 2010 11:42 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛ وأسعد الله أوقاتكم بكل خير . وبعد :- 
هاكم شذرات من علوم الرجال!!!
وهي اختيارات من فوائد شتى مما ينبغي للأجيال معرفتها وفهمها قبل اندثارها وتلاشيها . وهذه المشاركة اليوم تحت عنوان :- 

(1 - الثلاث البيض عند العرب)
ولعلهم قصدوا ( عرب الجزيرة العربية ) . فقلت وبالله التوفيق :
كثير منا سمع ( قبل هذا اليوم ) عن الثلاث البيض ؛ وأكثر منهم ( الذين لم يسمعوا بها قط ) ؛ وربما لأنهم من صغار السن أو ممن يسكنون في جهات من جزيرتنا العرببة والتي لا تأبه بمثل هذه العادات والمعاني القبلية العربية الأصيلة . ولكني رأيت أن اطلع ( اخوتي ) وأبنائي عليها ؛ حتى إذا ماسمعوها لاحقاً فهموها و فهموا القصد منها فلا يوصمون ( بالبلاهة ) أو بقلة التربية .او الجهل ؛ رغم انها من ( علوم الرجال ) التي لا ينبغي تجاهلها ؛ بل لابد من معرفتها وفهمها .
ولازلت أذكر أن ابي رحمه الله ( كان يسألنا عنها مابين وقت وآخر ) ليتأكد بأننا ( لم ننساها ) .. فقد كانت أجيالنا السابقة كَلِفَةٌ بمثل هذه الأمور والمعاني (العربية الأصيلة ) . التي لا يعذر الجاهل بها في زمانهم .
( ولقد كنت امني نفسي ) منذ فترة بكتابة شيء بهذا الخصوص ؛ ولكني ولله الحمد كُفِيت همي وعثرت على بغيتي في احد المواقع بالنت فنقلتها ( كما هي ) بدون أي زيادات او نقصان او تعديل .. فجزى الله صاحب هذا المجهود العظيم بالخير العميم . 

( والآن مع موضوعنا ) - حيث بدأه مُعِدَّه على النحو التالي ؛ فقال :-

( نسمع دائماً من كبار السن كلمة ( الثلاث البيض ) وإنها من الأمور الملزمة للشخص والذي يجب عليه المحافظة عليها والدفاع عنها بكل ما أوتي من قوة حتى لو أدى ذلك إلى هلاكه دونها لأن هلاكه دونها والدفاع عنها يعتبر شرفاً كبيراً لدى العرب ، وعند ذكر الرجل يقال والله والنعم فيه ( وجهه أبيض ) ومات من أجل الحفاظ على بياض وجهه وتعتبر مفخرة له على مدى الدهر ، وحامي الثلاث البيض يعتبر رجل ذا قيمة كبيرة عند ربعه وعند القبائل كافة ومكانه في صدر المجلس دائماً . والثلاث البيض هي من العادات والأخلاق الحميده عند العرب حتى في الجاهلية كانت العرب تفتخر بهذه الخصال الحميدة وكثرت في اشعارهم المدحية التي يمتدحون بها شخص معين أو قبيلة معينه ، وهي من الصفات والأخلاق الرفيعة التي أتى الإسلام ليتممها كما قال عليه الصلاة والسلام فيما معناه (( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )).

أختلف الرواة في ذكر الثلاث البيض وتحديدها ولكن الأغلبية ذكروها في ثلاث أشياء ووضعوا لها كلمات سجعية 
كقولهم :
1 - جار الطنب 
2 - خوي الجنب 
3 - الدخيل إذا طب .
( ولتفسير هذه الثلاث البيض نقول وبالله التوفيق )
1- جار الطنب : المقصود به الجار القريب ، والطنب عند لغة العرب هو حبل البيت الذي يثبت البيت ويحميه من السقوط (( بيت الشعر )) والمقصود بجار الطنب يعني الجار الذي يكون طنب بيته قريب من طنب بيتك . حتى لوكان هذا الجار أو الحليف لك من قبيلة أخرى وحتى لو صار بين قبيلتك وقبيلة جارك ثأر أو حرب مفاجئة فإنه يجب عليك حماية جارك والدفاع عنه من أقرب الناس لك ولاتجعل قبيلتك يعتدون عليه وهو جار لك فإن ذلك يعتبر (( سواد وجه )) لك لأنك لم تدافع عن جارك . وأذكر أن أحد كبار السن لدينا قد حكى لنا قصة حدثت مع رجل من قبيلة (( دعد )) من هذيل حيث قام رجال من قبيلة أخرى بقتل أخيه على مورد ماء وكان لهذا الرجل جار من هذه القبيلة وأتى جماعة الرجل الدعدي يريدون أن يأخذوا بثأرهم من جاره ، فتصدى لهم بكل صلابة وقوة ومنعهم من الإعتداء على جاره رغم أن المقتول أخوه ، فقالوا له جماعته تمنعنا عنه وجماعته قتلوا أخيك ؟ فقال لهم (( أتريدون أن تصيبوني بمصيبتين في وقت واحد قتل أخي وسواد وجهي ؟ )) ثم تركوه وذهبوا وقام بالتلطف لجاره وقال له إن أحببت أن تقيم معنا فأنت جاري وروحي قبل روحك ، وإن أردت الذهاب لأهلك وجماعتك فأنت في حمايتي حتى تصل قومك . فطلب الرجل اللحاق بأهله وجماعته فقام بحمايته حتى وصل إليهم . ولذلك أصبحت حماية الجار والدفاع عنه من الثلاث البيض لدى العرب . 

2 - خوي الجنب : هو رفيق الدرب أو صاحبك في السفر أو صديقك الذي عشت معه وأكلت معه الزاد والملح فأنت مطالب بالدفاع عنه وحفظ الأخوة والصداقة له على مدى الدهر وواجب عليك زيارته والسؤال عنه وعدم الغدر به فكل ذلك يعد من بياض الوجه عند العرب ، حتى لو حدث بينك وبين جماعة خويك نزاع أو قتال أو حرب فإنك تتحاشى أن تقاتله وتحفظ أخوته حتى في أحلك الظروف وأصعبها .

3 - الدخيل إذا طب : ونعني بذلك الدخيل الذي يطب عليك فجأة في بيتك ويطلب حمايتك ويكون هذا الدخيل مطرود من قبل أناس آخرين أو مطالب بثأر من قبيلة أخرى فيهرب منهم ويدخل عليك طالباً حمايتك منهم ، أو يدخل عليك شخص لكي تحل له مشكلة كبيرة المت به ففي هذه الحالة وجب عليك حمايته والوقوف دونه بكل ماتستطيع حتى لو كلفك ذلك حياتك ومالك .وكانت العرب تحمي دخيلها المطلوب في قضية قتل لمدة (( سنه وشهرين )) وأحياناً أكثر من ذلك يكون خلالها هذا الدخيل في أمن وأمان عند هذا الشخص أو هذه القبيلة فلو أعتدي عليه خلال هذه المدة فأنت المسئول عنه وتأخذ بثأره ممن أعتدى عليه وقد نشبت حروب كثيرة بسبب الدخيل . لأنه لو أعتدي على دخيلك وأهين وهو في دخالتك يكون ذلك سبب (( سواد وجهك )) عند قبيلتك وعند العرب ، ولذلك أعتبرت حماية الدخيل من الثلاث البيض التي يجب على الإنسان الدفاع عنها.

هذا ما أستطعت أن أجمعه من معلومات عن الثلاث البيض وقد سألت عنها الكثير من ربعنا كبار السن وجمعت لكم هذه المعلومات أرجو أن تنال إعجابكم والذي لديه تعليق أو مداخلة أو إضافة لما ذكرته فالموضوع متاح
للنقاش والتعليق وزيادة المعرفة والله يحفظكم .
طرفه :سأل أحد الشيوخ رجل من أفراد قبيلته عن الثلاث البيض ، وكان هذا الرجل على قد حاله يعني ما يفهم في هذه العلوم ( أدلخ ) فقال : نعم أعرف الثلاث البيض معرفه جيده ، فقيل له ماهي ؟ فقال :

( السكر ، والملح ، والطحين ) .
انتهى 
.
( ختاماً ) - أتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة ملؤها الخير والفائدة ؛ وإن تكون هذه المشاركة قد سدت ثغرة كانت منسية في زماننا المعاصر . وأتت لكم بما يثري ويفيد . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنن والشرائع في سلوم قحطان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلوم قحطان هاااااااااام
»  هذه قصيدة سلوم قحطان قيلت في اوائل القرن الثامن من الهجره
» موسوعة قحطان إخونجيه(لاتعني قحطان) إلتًخذوامسمًى قحطان مطية
»  الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله
»  موسوعة قحطان المزعومه لاتعبرعن قحطان كافه وهم يحاولون طمس جيرة حقيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: