السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لفت نظري بعد أن كنت زائرأتصفح هذه الكلمات الرنانه والقصيده الجزله من
{{عبدالعزيزبن مذكر ال كزمان ال كناد القحطاني}} حيث قال
أضرب تحية وإجلال لقوم انت منهم شخصية {عاصي الشعراء}
كنا نجهل عنها الكثير وما أن قرأنا بعض من قصائدك حتى أيقنا
بأن خلف هذه الشخصية (شخصية ) لا نستطيع وصفها بعده كلمات
ولكن الذي أحب أن أقوله هنا وفي هذا المنبريعجبني فيك روح البساطة و حسن الظن بالإخرين وشدنا فيك
الروح القتالية ، والاخلاص ، والتفاني لقبيلتك قبيلة {{قحطان العريقهْ}}
{{ رد على / قصيدة هذا ولد مذكر }}
يالله يــامــكرم كــريــمٍ لــيــا جــاد = انـــك تــيــسرلي بــيــوت جــزيله
قــحطان يــجمعنا وحــنا لــه افراد = ومــن راح يــاتي في المهمه بديله
وربــع الــجحادر هــم درع وسناد = مــثل الــجبال الــشامخات الظليله
والــمدح يــزهابه عريبين الاجداد = روس الــجــحادرمحتمين الــدبيله
بــعيال صــالح يــفتخر كــل قصاد = اهــل الــفعول الــوافيه والاصــيله
رجــالٍ لهم في قمة المجد مصعاد = وفــزعاتهم تــبري الــكبود العليله
خــيالة الــجدعا يــضدون الاضداد = آلاد صــــالــح كــاســبين الــنــفيله
عــدوهــم يــلقى الــمذله والانــكاد = وقــصيرهم ضــل الــمعزه مــقيله
وفــعولهم مــاتحتاج نــشدات نشاد = ومــتونهم حــمل الــمراجل تــشيله
وفــيهم صــبي دايــم بــالوفاء ساد = الــعاصي اســمه مثل برق المخيله
عــبدالله بــن فراج كساب الامجاد = اســـم تــفاخر بــه رجــال الــقبيله
نــجم ونوره ساطعٍ في السماء باد = والــعز مــاهو قــسم نــفس بــخيله
يــستاهل الــتمجيد والــمدح ويزاد = ذاك الــحصان الي ينومس صهيله
حــر لامــنه شــهر مــخلبه صــاد = صــيده ســمين ولايــصيد الهزيله
يــستاهل الــتقدير وفــعله بــه يشاد = ونــرفع له البيضاء براس الطويله
حـــر تــعــلى لــلــمطاليع مــعتاد = ويــجمل بــطيبه مــن يريد الجميله
ومــواقفه تــعرف قــديمات وجداد = وقــفات تــرفع راس مــن يــنتميله
ونــفــخربفعله والــفخردوم يــزداد = والاشــبارلاقصرت شبوره طويله
قــلته وانــا مــن لابة سيوفها حداد = حــرقان غــيثٍ قــد تــتابع هــميله
حــرقان تــاطا اقــدامها كــل ماكاد = في اليوم الاقشر والظروف المهيله
مــطوعين الــعايل الــى زاد بعناد = وســتر الــعذاراء ناقضات الجديله
لاجــاء نــهار فــيه لــلملح رعــاد = تــجعل عــلى كــبد الــمعادي مليله
وتحمي ديار الطيب بسيوف وزناد = ودخــيلها لامــا انــتخى تحتمي له
وصــلاة ربــي عــد مــاحن رعاد = عــلى الــنبي عــداد وبــل المخيله
أخوك{{عبدالعزيزبن مذكر ال كزمان ال كناد القحطاني}}
من منطلق هذه المساجله وتبادل شعورالحميه والطناخه لقحطان وتاريخهم فالله دركما من رجال أوفياء
فلانامت أعين الجبناء المغتارين الحقودين الذي يغيظهم منهجكم وتاريخكم والتنويه بمن هوأهلالمنهج الآباء
والأجداد وهاهم الأحفاد يجددون نهجهم وسيرتهم وتاريخهم المجيدشكرا جزيلا لكم
محبكم فهد سعيد ال سبعي(باحث تاريخي) من هذالمنطلق بحثت واوجزت ونهجت نهج من سبقني
هوقليل بحق هذا الشاعرالصعب المراس وشكرالكل القراء الكرام
بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده 00وبعد
قصائد تيجان قحطان الملوك سجلهاو سوف يسجلها التاريخ لبني مضيم الصناديد لامحاله
بإذن الله كيف لاوهوالشاعرالرائدفي عصره داهية زمانه ومتعب أقرانه حيث قال
ياسلامي على الحاضر=شاعر(ن)قاضي يحاضر
من كتاب الله الطاهر=بالحروف الأبديه
صطع نجمه في سماء نجد كتب الأستاذ الكاتب الراوي صقربن حمد النويري الخنفري
أما بعد فأنني في رحله سعيدة مع حياة عالم وأديب وشاعر من رجال قبيلة بني مضيم قحطان
انه كالشمس في وضح النهار لا تخفى على عين احد إلا إذا تلك العين مملؤة بالحسد والحقد أعوذ بالله من ذلك كما قد قيل
ليس الشمس تخفى عن عيون ... سوى إن كان صاحبهن أرمد ابو فراج له منهجه الخاص في قوة معاني شعره بعيد عن الأقلام التي اختلط بها الحابل بالنابل .
إنه عالم فرض نفسه بأدبه وشعره على غيره مما أعطاه الله من موهبه في أنواع العلوم , تابعه في ذلك أولاده
حتى أبحروا ببحور العلم متأثرين بتأديبه وتربيته لهم حتى صاروا من اكبر الكتاب القديرين .
وإنني بكل قناعه أشارك كل من سبقني ووصفه بلقب ( شاعر الجحادر قحطان )
ومنهم ألأستاذ عبد الرحمن بن مشلح آل سفران احد أحفاد أمير قبيلة الخنافر قحطان ,
ومنهم ألأستاذ سعيد بن عايد آل سبعان الخنفري .
كما أشارك الأخ الأديب الأستاذ صقر الحبيبي الدوسري الذي وصفه بأنه
( شاعر له ثقله , شاعر تاريخي جغرافي شاعر بعيد المعنى , شاعر بعيد المغزى )
ابو فراج له منهجه الخاص في قوة معاني شعره بعيد عن الأقلام التي اختلط بها الحابل بالنابل .
إنه عالم فرض نفسه بأدبه وشعره على غيره مما أعطاه الله من موهبه في أنواع العلوم , تابعه في ذلك أولاده
حتى أبحروا ببحور العلم متأثرين بتأديبه وتربيته لهم حتى صاروا من اكبر الكتاب القديرين .
وإنني بكل قناعه أشارك كل من سبقني ووصفه بلقب ( شاعر الجحادر قحطان ) ومنهم ألأستاذ عبد الرحمن بن مشلح
آل سفران احد أحفاد أمير قبيلة الخنافر قحطان , ومنهم ألأستاذ سعيد بن عايد آل سبعان الخنفري .
كما أشارك الأخ الأديب الأستاذ صقر الحبيبي الدوسري الذي وصفه بأنه ( شاعر له ثقله , شاعر تاريخي جغرافي ,
شاعر بعيد المعنى , شاعر بعيد المغزى ) وأيضاً أشارك الكاتب محمد بن عبيان الفهري بقوله ( بقصائده أطلق عليها بالقصائد المشفرررره ) .
أخي ألقارىء والباحث إنني سأتناول أدب وشعر هذا الشاعر الكبير ( عاصي على الشعراء بالكتاب وألسنه ) بإيجاز تمشياً مع ماذكرته بأنها رحله وليس بتأليف كتاب وحتى لا أطيل على القارىء فيكون هناك ملل أو تضجر وإلا من فضل الله إنه بوسعي أن أبحر مع أدبه وشعره الامحدود , بعشق وتشوق وأتعمق في تفصيله وتشعبه , وما أثره أللغويه والمعنويه , من أو سع ابوابه المفتوحه لي ولغيري التي فتحها لنا و استفدنا منها الكثير و يمكن للقارىء والباحث إذا يرغب التوسع أو زياده في المعلومات مراجعة المجالس التاريخية في منتدى شبكة حصاة قحطان أو مراجعه مدونة الشاعر بقلم ابنه محمد بمنتدى مجالس قبيلة ألخنافر , المجالس ألعامه .
أدبه : ـــ اجتمع فيه اثنتان عقل ومنطق حتى ظهر فيه التفوق منقطع النظير من أدب حسن وصفات محموده منها ما فطره الله عليها "
ومنها ما أكتسبها من تجارب الحياه من أساليب بليغة المعاني داخلها صافي الكلام العذب بنغمة اللفظ الرائع صحيح ألعباره يسبكها بإدراك ذا تميز ومعنى خاص به .
نعم انه جامع أفانين الأدب سواء المنثور أو ألموزون يجملها إبداعه ، له اسم ساطع ( عاصي على اسمه ) له تأثير وقدره على نفس السامع والقارىء .
قلمه بحد ذاته وهو أخرس أباح بفصاحة أسلوب أدبه وشعره للناس والناس هم الذين قيموه .
قلمه يكفيه عزه ورفعه أن أنامل ذلك الأديب هي ألتي تسوقه وينزف بما يجود به صاحبها ألذي يملك
أعنة الألفاظ وأعذبها وقعاً على النفوس ، تناول بشعره أنواع الشعر ولم يترك باب إلا طرقه بقوة المعنى
وغزارة اللفظ وبعد النظر فلو لم يقل إلا قصيدته ألألفيه المستعصيه لكفاه أن يحمل
لقب شاعر جحادر قحطان والتي مطلعها ..
الألـــف إقــرأبــاسم ربـــي أبــبــدأ = مجري الرياح إبشائته بارض صلدى
وذرى الــريــاح الــعاتيه قــوم لــداء = سبحان من أمره على الكاف والنون"
أخي إنظرإلى قيمة العزيمه والهمه لديه كم قيمتها , حيث قال
من قلت عزومه فلاهوب رجال = و لايــفتخر بــين الرياجيل مره
وبالعكس هنا حذر من الهذر ألذي إن لم يضر صاحبه لم ينفعه كما قال ..
العلوم الطايله بختصار الفلسفه = والهذر لم الكبر والكبر لم الغرور
وهنا اكتفي أخذن بنصيحة شاعرنا الجليل خوفاً أن يسمى ما قلته هذر يلم الغرور بالنفس .
بقلم النويري الخنفري بعنوان
عبد الله بن فراج العليان ( عاصي على الشعراء ) ادبه , شعره
اشكرالكاتب النويري صاحب القلم السيال بهذه النبذه الموجزه بختصارعن عاصي الشعراء
حقا لقد أتعبت غيرك بنثرك ومفرداتك الذهبيه وتقيميك هامه من هامات الشعراء الأوفياء لدينهم
ومليكهم ووطنهم وقبائلهم وتراثهم تاريخهم المجيدالمشرف شكرا جزيلا0
( مانخلع الطاعه ولايمكن إيصير))
تاريخ قحطان
تاريخ قحطان أرقام صعبه
تاريخ قحطان ارقام صعبه
تاريخ قحطان ارقام صعبه
ماذا قال الملك عبدالعزيز ولملك فيصل ولشيخ زايد و المؤرخ المستشرق الأنجليزي"
ديكسون فى كتابه"
و العلماء والحجاج بن يوسف والتاريخ في قحطان
إذانت قحطاني
فاسمع ما يقال عنك
قال الحجاج بن يوسف هؤلاء بني قحطان قاتلة جبانها )
المعروف عن قحطان فى جزيرة العرب أنها القبيلة الوحيدة التى تقتل الرجل من أبنائها إذا كان جباناً .
قال عنهم الرئيس العراقي صدام حسين :
( في كل نقطة دَم قحطان يوٌلد مجاهد )
قال عنهم الملك فيصل رحمه الله:
( لن تستطيع أي قوة أن تضرب قبيلة قحطان)
لانهم من اعظم آلقبآئل على وجه الارض وكان ذلك في (حرب بن فاضل )
قال عنهم الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله : ( مآيهزم بيرق حرب وفيه قحطاني)
قال عنهم الرئيس اليمني علي عبدالله صالح :
( قحطان قبيلة لا تحتاج إلى رجال فرجالها أهل ثبات )
قال عنهم الشيخ زايد رحمه الله رئيس دولة الإمارات :
( اذا إٍنْــت لم تعاشرقحطاني في حياتك
فانت في خطر لأنك لم تعاشر شجاعاً)
قال ديكسون المؤرخ المستشرق الأنجليزي فى كتابه "الحكومة الانجليزية الهندية "
قحطان هم ألمان العرب وكان ذلك أثناء معركة كنزان عام (1333هج - 1915 م)
بسبب ما رآه من شجاعة قحطان وشراستهم فى القتال ...
الله يكفيكم شر عيون الحساد قحطان ضد الجان والإنس ملجمه
وهذا من فضل الله ومنًه وكرمه له الحمد والشكر والثناء هاكذا قحطان دون تطاول أوتكبر 000
دون الخوي والجار وحامي وطنًا....
قحطان هم من صدعوا بالحق وحملوا هم الدعوه
السلفيه على عواتقهم ابتداء من 1202 هـ
عندما انضم هادي بن قرمله حامل لواء الدعوه السلفيه في
الجزيره ومعه قبائل الجحادروقحطان كافه الذين اصبحوا المكون الاساسي
للجيش السعودي الذي يقوده هادي بن قرمله
حتى اتسعت رقعة الدوله السعوديه وانبسط
نفوذها الى عمان والعراق والخليج
وتوالت مناصرة قحطان للدوله السعوديه الثانيه والثالثه
والتاريخ يشهد والوثائق والكتب جميعها تؤيد هذا الكلام
يقول حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه :
فنحن بنو قحطان والملك والعلا=ومنا نبي الله هود الأخاير
في السعوديه بل ممتده من اسبانيا غربا حتى الصين شرقا ... سو
يعلم ان لقحطان كلمة في تحديد مصير الامه العربية والسلامية
وان لها اليد الطولى في بناء امه الاسلام ممثله في الانصار وزبيد ومذحج وغيرهم من بني قحطان
اخي عاصي الشعراء هناك فيض من غيض لايجعلني اتابع تساقط الكلمات المعبقة بعبق الاجداد
ولكنني واثق بانه قحطان قادمه لان الرسول صلى الله عليه وسلم
قال ( رحى الاسلام في ولد قحطان بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال"
من عاصي الشعاروالراس مطنوخ = كــذاكــذاولــلابــلاش الــمــطــانيخ
مصطورنا كنه من العقل مفصوخ = جــن الــجنون الــمستجنه مفاصيخ
مــاكل شــامخ معتلي فوق شاموخ = مــن فوق نجم نجومهم والشواميخ
حنا هل الطنخات وحنا هل الجوخ = كــذاكــذاولــلابلاش الــمــجــاويخ
مــايستوي كــشخه ونفخه ومنفوخ = مــع باتريوت اللي عتربالصواريخ
((الشايب للي صطرالمجد تذكار))
الله وكــبر يــاصدى عــبرالأقمار = حــنا جــنود الدين وحنا المغاوير
مانخلع الطاعه ولانخون الأسرار = ومن يفلت السانه سجين التقارير
من يفلته يصبح إمجنا على ستار = والــبادي أظلم في كتاب التفاسير
المنتحرلجل الخطر داس لخطار = نزل الصواعق من سمانا محادير
حــد الــسماءفوق النجوم التوندار = حــنا عــذاب الصافنات المغاوير
الــشايب الــلي سطًرالمجد تذكار = شيخ الجحادروقحطان المصاطير
لــبــاًشياطين الــدجــروالتمخطار = حنا الزلازل والصواعق محادير
قاد الجيوش الهادره يوم ذي قار = بــمر الإمــام الــفيصلي للمداوير
يــشهد لــنا تــاريخنا ســروجهار = حــناهل التوحيد وحنا المعاصير
جــن الــجنون المستجنه بالأذكار = آيــات ربــي شرشحتهم شراشير
حــنا جــهنم تــصطلي نارها نار = حــنا عــذاب المجرمين الصقاقير
يــاخادم الــبيتين ويــالحاكم البار = أنت المليك ابن الملوك المشاهير
والله لــعبر بالصحيح الذي صار = كــذا كــذا ولــلابلاش الــشعاعير
مع تحيات /عاصي على الشعراء وأشعارهم
بكتاب الله وسنة رسوله
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني
ورد في كتاب لمع الشهاب سنه 1233للهجرة عن قبيلة قحطان مايلي :
((شعب قحطان العظيم)) قحطان وهي باقيه على هذا الاسم، لأنها من قحطان
القدماء،اولي باس شديد ولهم قــوة عظــــيمة،
وكانوا قبل ظهور محمد بن عبدالوهاب، لا يمـــكن احــد الحرب معهم، ولهم أرض واســعة،من حدود السراة
وهو جبل عالي بين بيشة ونجران ، ولهم وادي يسمى التثليث (تثليت)يهبط سيله الى وادي الدواسر، الاتي ذكرة،
ومنهم اعني قحطان هؤلاء من ينزل الهضب الذي هو شرقا عن رنــــية،
فأكثر قحطان، أهل الخــيل والأبـــل يسكن نجدا بأطراف العارض، ولهم نصح عظيم في هذا الديـــن
الذي أخرجه محمد بن عبدالوهاب، ولهم مبالغة تامه فيه،وهم لما اتبعوا آل سعود ،
قالوا لهم: نحن علينا تطويع تهامة اليمــن واطراف حضرموت والشحر، وما ناسبنا من أرض الحجاز
وكان الامر كذلك لانهم ما فتروا عن الغزو منذ دخلوا الدين، وكان اذاً شيخهم وكبيرهم هــادي بن قرملة،
واليوم ابنه محمد ابن هادي بن قرملة ، وقحطان يتصرفون اينما شاءوا من بلاد نــــجد وتوابعهـــــــا كالأحــساء).
عاصي على الشعروالشعراء بالكتاب والسنه ادبه وشعره يستمد المعجزات"
من الكتاب والسنه"
وتاريخ قحطان
وملوك قحطان أليس هوالذي قال
أول ملوك العرب بالتاج قحطاني"
صــكات بــقعاء ماهي بكبرامصيبه = جــرع المصايب كنها كيف رسلاني
لــو يــمتثل عــزران مليون ترحيبه = نــزل الصواعق من سمانا ولانهاني
لــو نــجتمع فــي راي شبان والشيبه = حنا الزلازل والصواعق او طوفاني
قــحطان طول ازمان بالعز والهيبه = اخطر خطر مخطور بفعال برهاني
تــبع وتــبع مــلوك الــفرس تــدريبه = اول مــلوك الــعرب بالتاج قحطاني
قــلته وانــا عــاصي الشعار تزريبه = ونا بن صالح زبون المجرم الجاني
لا صــار مــنت بترج العاز تمشيبه = بعض المواقف لها مطنوخ صنياني
من كف حاضر والنحو زان تعريبه = قحطان نفخ الصور للا نس والجاني
فالله درك من شاعرقادح شاهرا سيف الأشعارالبتاربالأدله والبراهين هنيئا
لقحطان بالشاعرالصنيان"
الممرورالغيورالأسد الجسورحيث قال
^^مانخلف البيعه ولاهي خفايا^^
مــانــخلف الــبــيعه ولاهـــي خــفــايا
الــحــمــد لــــلــه وشــــكــره فــالــبدايا = مــن يــشكرلله زاده الــفضل وســرور
حــــنــا شــــهــود الله بــــيــن الــبــرايا = وحــكم الــشريعه يفصل الحق والزور
جـــزل لــوهايب قــد عــطى بــالنوايا = مــن لامــني مــاجور يــاسين مــاجور
دوك الــرواســي شــامــخات الــرزايــا = لــولا لــرواسي مــابه بــلاد وقــصور
الله خــلــقــنــا رادتـــــه بــالــمــشــايا = مــاتــاتي الــطالات بــصوات جــمهور
تــاريــخــنا يــشــهــد لــنــا بــالــوصايا = مــتوارثين الــعلم مــن مــاضي دهــور
لـــو بــالــمثل يــاذيــب ذيــب الــسرايا = نــزل الــصواعق من سمانا على لطور
حــــنــا الــجــحــادروقحطان الــحــمايا = خــطف النظر لمح البصر شعشع لنور
الــمــنــتحر لــجــل الــخــطر مــاتــدايا = لـــو يــمــتثل عــزران مــاولله يــدور
اخــفــاه ربـــي مـــن عــيون الــرعايا = والخافي أعظم لاصعق صعقة الصور
لاشــــربــكــت شــربــاكــها ولــلــوايــا = حنا الخطر وخطر خطر صار مخطور
حــنــا حــمــات الــديــن يــاهــمً لايـــا = الله وكــــبــر ردد ه شــــيــخ لاهـــور
مــانــسمع الــنــمات وهـــل الــوشــايا = الــلــي لــهــم تــاريــخهم وعــد بــلفور
خــطــط لــهــم هــندس لــهم بــالزوايا = مــايمتكن لــو اســتجن نــسمع الــشور
مــانــخلف الــبــيعه ولاهـــي خــفــايا = ســنــة مــحــمد والــشــريعه لــها دور
عبدالله فراج بن شويمي العلياني القحطاني
(من عاصي الشعاروالجد قحطاني)
مــن عــاصي الــشعار والجد قحطاني = حــنا بــني مــضيم رمــز العز والهيبه