درس رموز الكاميرا الرقميه من ديجيتال وشبه احترافيه واحترافيه " مهم لكل المصورين "
كاتب الموضوع
رسالة
فيصل عبدالله العلياني الأداره
الدولة : تاريخ التسجيل : 24/07/2010عدد المساهمات : 1693
موضوع: درس رموز الكاميرا الرقميه من ديجيتال وشبه احترافيه واحترافيه " مهم لكل المصورين " الخميس نوفمبر 04, 2010 10:10 pm
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
رموز الكاميرا الرقميه من ديجيتال وشبه احترافيه واحترافيه
إليكم هذا الدرس البسيط عنها
----------------
الوضع الأوتوماتيكي
وهو في الغالب للتصوير السريع أو لتصوير المبتدئين حيث تتحكم الكاميرا في كامل الإعدادات على أقل مستوى وبمحظ الصدف قد تظهر الصورة في شكل جميل وذلك حسب الأجواء المحيطة أنصح به عند بداية استخدام الكاميرا للمرة الأولى ..
----------------
البورتريه
تستخدم عادةً لتصوير الأشخاص والوجوه حيث تقوم الكاميرا تلقائياً بالتركيز على الوجه وعزل الخلفيه أقترح به عند تصوير الأطفال .. ستحبونهم أكثر !!
----------------
الرياضة
لتصوير الحركات السريعة كحركة السيارات والألعاب الرياضية حيث تقوم الكاميرا بتجميد اللقطة وكأنها واقفة .. الآن صور زميلك وهو يقفز .. وستشاهد العجب !!
----------------
الطبيعة
لتصوير المناظر الطبيعة ويتم التركيز على جميع أبعاد الصورة لزيادة دقة اللقطة وأنصح به عند الكشتات في البر أو تصوير حدائق المنزل ..
----------------
الحفلات - الألعاب النارية - ليلي
وضع ممتاز جداً لتصوير المناظر الليلة والمليئة بالإضاءة ويجب الحذر بتجنب الإهتزاز بقدر الإمكان لأن الكاميرا في هذا الوضع تكون حساسة جداً للحركة الألعاب النارية نادرة الحدوث فاستغل هذا الوضع عند حدوثها ..
----------------
بانوراما
لتصوير صورة عريضة جداً وإظهار أكبر قدر من الصورة بحيث يتم تصوير عدة صور تلقائياً ثم يتم دمجها جرب / جربي هذا الوضع السحري عند أخذ نزهة على الشاطئ !
----------------
مايكرو
لتصوير الأشياء القريبة جداً والصغيرة ويتم عزل الخلفية تماماً جربه/ جربيه الآن في تصوير الورود والفراشات .. رآآئع ...
----------------
فيديو
أفضل وضع لتصوير المقاطع والذكريات .. لا تفوت فرصة وتصور ذكرياتك بغير هذا الوضع !!
----------------
البرنامج Program
مرحلة متقدمة من الوضع الأوتوماتيكي حيث يتم التدقيق والضبط بشكل أكبر ويظهر غالباً الصور بشكل جميل .. ما رأيك الآن في الإستغناء عن الوضع الأوتوماتيكي ؟!!
---------------- يدوي Manually
يستخدم عادةً في مراحل متقدمة من احتراف التصوير حيث تستطيع التحكم في كامل ما سبق شرحه وبإمكانك استخدام ما تريد وتعطيل ما تريد .. لا مانع من تجربته !!
----------------
العزل
من هنا تستطيع التحكم في قوة عزل الخلفية والتركيز على الهدف بشكل يدوي وأفضل استمتع الآن بتصوير أحد الأصدقاء وأعزل الخلفية وأنظر إلى النتيجة .. ستدهشك !!
----------------
سرعة اللقط
نرى دائما لقطات توحي لنا بأنها بطيئة أو متحركة إن صح التعبير!! مع هذا الوضع تستطيع التحكم في بطء الصورة .. أنصح به بقوة في تصوير السيارات والمدن ليلاً !! حينها ستتيقن بأنك محترف ..
----------------
< عجبني الموضوع ونقلته لكم
لكن مو هدفي من الموضوع بس تتعلمون !!يتبع
فيصل عبدالله العلياني الأداره
الدولة : تاريخ التسجيل : 24/07/2010عدد المساهمات : 1693
موضوع: رد: درس رموز الكاميرا الرقميه من ديجيتال وشبه احترافيه واحترافيه " مهم لكل المصورين " الخميس نوفمبر 04, 2010 10:11 pm
كيف تقيم الصورة الفوتوغرافيه ؟
- أولاً: قل رأيك بالصوره والفكره بشكل عام
مثلاً :
[ جميل - مريح للعين - الفكره مبتكره ..الخ ]
- ثانياً : تكلم عن العناصر المستخدمة في الصوره
من حيث :
[جمالها - دقتها - حجمها - علاقتها بالفكره - طريقة وضعها في الصوره ..الخ ]
ثالثاً : التأثيرات المستخدمه
من حيث :
[طريقة قص الصور - تعريض - التأثيرات المستخدمة...الخ ]
- رابعاً : هل العناصر متناسقه مع صوره والتأثيرات ؟
- خامساً : ألقي نظرة عامة اخيره على الصوره واذكر نقاط الضعف فيها
- سادساً : اذكر الأشياء التي ترى أنها تحتاج للتعديل أو إعادة نظر
[ والأهم أن تذكر الإيجابيات في الصوره قبل السلبيات]
لو يتم استبدال بعض العبارات القوية والتي يمكن أن تؤثر سلباً على المصور
بعبارات ألطف و تترك أثر طيب للمتلقّي ..
فمثلاً :
- لو كانت الصوره بدون إطار ..
تقول : [ لو تضيف إطار خفيف على الصوره على كثر ما هي حلوه الصوره راح تكون أحلى ]
- لو كان التوقيع غير مناسب ..
تقول : [ التوقيع المستخدم يبغاله اعادة نظر في رايي]
وتجنب العبارات القويه مثل : [احس انه دفش أو التوقيع شكله غلط ]
- لو كانت الألوان غير متناسقه مع بعضها البعض
تقول : [اللون المستخدم جميل بس احس لو تدور بين الالوان بيطلع لون احلى]
أفضل من قولك : [عورتني عيوني من اللون او تركيبة الالوان غلط]
م ن ق و ل
الأخطاء العشرة الاكثر شيوعاً عند التصوير
من جماليات التصوير باستخدام الكاميرات الرقمية هو مشاهدة الصورة الملتقطة مباشرة على الشاشة الخلفية وتحديد اذا ما كانت جيدة أم لا، في السابق كان امر أكثر صعوبة، حيث كان على المصور أن ينتظر الى حين الانتهاء من تحميض الفيلم لكي يحكم على جودة الصور الملتقطة.
هنا أحاول أن ألخص لكم عددا من الأخطاء التي باتت شائعة كثيرا ربما بسبب وجود هذه التقنيات!
1.التوسيط
تقريبا 99% من المصورين المبتدئين يرتكبون هذا الخطأ، وذلك عبر جعل الكادر أو الهدف المراد تصويره في منتصف الصورة تماما! أنا شخصيا كنت ضمن الـ 99% قبل أن أتعلم أن توسيط الكادر من الأخطاء الشائعة التي تفقد الصورة كثيرا من جماليتها. هناك مجموعة من القواعد المعروفة لتكوين الصورة من أهمها قاعدة التثليث والتي تقضي بتقسيم الصورة إلى ثلاثة أثلاث يتم وضع الكادر في ثلث من تلك الأثلاث,فرضا أنك تود التقاط صورة لمنظر طبيعي على الشاطئ، هذا المنظر يشمل رمال الشاطئ والبحر والسماء، في هذه الحالة حاول أن تقسم المنظر إلى ثلاثة أثلاث، الرمال في الثلث السفلي والبحر في الثلي الذي يليه وأخيرا السماء في الثلث العلوي والأخير، كما يجب عليك ان تنتبه إلى عدم توسيط خط الأفق في الصورة. التوسيط في مجمله يعتبر خطأ شائعا ولكن هذا لا يمنع من كسر هذه القاعدة في بعض الأحيان كما هو الحال في التصوير المعماري للحصول على أبعاد متماثلة أو عند الاقتراب أكثر في تصوير الماكرو.. وحده المصور هو من يحدد متى ولماذا يكسر هذه القاعدة.
2.الفلاش ليل
هل حصل و أن شاهدت أحد السياح وهو يلتقط صورة لصديقته بجانب معلم سياحي في ظروف الاضاءة فيها قليلة؟ أول ملاحظة قد تنتبه إليها هي الاستخدام المتواصل للفلاش،ولكن استخدام الفلاش في مثل هذه الحالات خاطئ ويعطي نتائج كارثية! أول نتيجة لاستخدام الفلاش هي النقاط الحمراء على العينين أو ما يسمى بـ (Red eyes) والتي تجعل الشخص أشبه بمصاص الدماء أو الدراكولا، أيضا الفلاش يسبب تمركز إضاءة ساطعة على أجزاء معينة من الكادر، و ظهور خلفية سوداء للصورة لا يظهر من معالمها أي شيء واضح.
الاستخدام الصحيح للفلاش في هذه الحالة هو عند تصوير الأشخاص في الأماكن المفتوحة نهارا وليس ليلا، فالفلاش عادة ما يستخدمه المصورون لموازنة الإضاءة في الصورة و التقليل من الأماكن المظللة على الوجه (تحت العينين والأنف والذقن) و ليس لإضاءتها كما يعتقد الكثير من مقتني الكاميرات. هناك العديد من التقنيات الخاصة باستخدام الفلاش لا يتسع المقام لسردها حاليا.. و لكن تذكر دائما ."لا تستخدم فلاش الكاميرا ليلا" لكن عوضا عن ذلك قم برفع قيمة الـ ISO مع الانتباه أن ذلك يقلل من جودة الصورة.
3.التصوير من وضعية الوقوف.
أغلب المصورين المبتدئين يلتقطون صورهم من وضعية الوقوف، التصوير من هذه الوضعية تحدد كثيرا زاوية الرؤية ويعطي نتائج عادية للصورة، جرب واقترب أكثر من الأرض ثم التقط نفس الصورة وسوف تحس بالفرق. جرب التقاط الصورة و أنت (منبطح) على ظهرك أو باستخدام سلم من الأعلى...وسوف تجد أنك حصلت على صورة أفضل. اقترب أكثر من الوردة التي تود تصويرها وحاول ايجاد زوايا جديدة بدلا من التقاط صورة اعتيادية لها من الأمام جرب ثم قارن بين النتائج وستلاحظ الإثارة التي كنت تفوتها على نفسك باصرارك على وضعية الوقوف!
4.اهتزاز الصورة (Blurred Photo)
من أهم الأمور التي يجب أن تركز عليها كمصور هي الحصول على صورة حادة جدا خالية من الاهتزازات وهذا لا يمكن تحقيقه إلا حال توفر الاضاءة الجيدة لالتقاط الصورة باستخدام سرعة غالق سريعة وفتحة عدسة كبيرة، في حال عدم توفر الاضاءة الكافية من المهم جدا استخدام الحامل الثلاثي وذلك لتثبيت الكاميرا عليها وهو ما سوف يساعد في التقليل من حصول الاهتزاز، ولكن بشكل عام ينصح باستخدام الحامل الثلاثي في كل الحالات لضمان الحصول على صورة حادة خالية من الاهتزازات.
5.ابحث عن نقطة التركيز (Focus point)
كما ذكرت في النقطة السابقة أنه من المهم جدا أن يكون الهدف المراد تصويره واضح جدا أو (in focus)عدم وضوح الهدف يضعف من قوة الصورة بل قد تصبح معها بلا قيمة، الكاميرات الرقمية الحديثة باتت تتنافس في زيادة عدد نقاط التركيز التي تتراوح ما بين 11 وتصل إلى 51 في العديد من كاميرات DSLR الحديثة. للحصول على التركيز المطلوب كل ما عليك فعله هو الضغط نصف ضغطة على زر التقاط الصورة في الكاميرا وستلاحظ أن العدسة بدات بالعمل لكي تحصل على التركيز المطلوب، بعد التأكد من وضوح الهدف استمر في الضغط على الزر والتقط الصورة. في حال تصوير الوجوه والأشخاص حاول أن تضع نقطة التركيز على العينين للحصول على نظرة حادة تزيد من قوة العمل.
6.التعريض الزائد / المنخفض للصورة.
الإضاءة عنصر هام جدا في التصوير بل هو الأهم على الإطلاق، فطريقة عمل الكاميرا ترتكز بالأساس على انعكاسات الضوء والكمية الداخلة إلى ذلك الصندوق الأسود. كلمة التعريض أقصد بها في كمية الضوء الداخلة إلى الكاميرا والمنعكسة على الفيلم أو المتحسس الرقمي خلال عملية التقاط الصورة. التعريض الزائد يكون بدخول كمية ضوء أكثر من اللازم وهو ما يؤدي إلى بهتان ألوان الصورة و فقدانها لكثير من التفاصيل، وهما ما عادة يظهر على شكل مساحات بيضاء تغطي معظم أجزاء الصورة.
وبالمقابل التعريض المنخفض يتمثل في دخول كمية ضوء أقل من المطلوبة وبالتالي تكون أغلب معالم الصورة معتمة و السواد هو اللون الطاغي فيها. لتجنب هذه المشاكل يجب اختيار الأوقات المناسبة للتصوير بحيث لا تكون فيها إضاءة الشمس ساطعة في حال التصوير الخارجي، كما يجب تجنب الاضاءة المباشرة على الكادر والتقاط الصور في الظل في حال تصوير الأشخاص وباستخدام الفلاش في هذه الحالة...
تعديل : كما أن أغلب الكاميرات الرقمية الحديث مزودة بمقياس للضوء أو (Light Meter) يعطي المصور إشارة عن مدى صحة التعريض قبل التقاط الصورة وهذا لا يتم الا عبر اختيار فتحة عدسة وسرعة غالق مناسبتين
لاحظ أن المؤشر يجب أن يكون في المنتصف قبل التقاط الصورة
7.عدم وضوح الكادر المراد تصويره
هل حدث ووقعت بيني يديك صورة كادت أن تصيبك بالحول أو عمى الألوان؟ فضمن مساحة الصورة هناك مجموعة من الأطال يلعبول بالكرة على الإسفلت ، هناك نخلة شامخة في ركن من أركان الصورة،سيارة مسرعة تقطع منتضف الطريق تقودها فتاة حصلت للتو على رخصة القيادة (صدقوني صارت عندي خبرة في تحديد جنس السائقين!) ، مجموعة من ناطحات السحاب الشاهقة تغطي مساحة كبيرة من الخلفية و أخيرا وليس أخرا، عمود إنارة يولد إضاءة ساطعة يقع في منتصف الصورة تماما! مثل هذه الصور تشتت نظر المشاهد، فأنت لا تعرف ماذا أراد المصور أن يصور بالضيط؟ هل كان يريد تصوير الأطفال ؟ أم الفتاة التي تقود السيارة بسرعة أم البنايات أم أراد يلفت الانتباه إلى عمود الإنارة؟التقاط الصور الفنية يحتاج إلى وضوح الكادر ... القاعدة هنا.. كل ما كانت الصورة أبسط كلما كانت أجمل.
8.تواجد عناصر غير مرغوب فيها ضمن الخلفية.
الحرص على خلفية الصورة شيء عنصر أساسي في التصوير، احرص على عدم وجود عناصر غير ضرورية ضمن مساحة الصور قد تتسبب في تشتيت النظر لذلك قبل آن تلتقط الصورة تأكد من تواجدك في الزاوية المناسبة أو اذا استطعت فقم بتحريك الكادر المراد تصويره الى مكان آخر ليتحقق لك هذا الشرط.
9.وضعية التمركز الخاطئة
أغلب السياح يحرصون على التقاط صور لهم أمام المعالم الشهيرة في البلد الذي يزورونه، وذلك لكي يتفاخروا أمام أصدقائهم أنهم كانوا في هذا المكان، التمركز الصحيح قبل التقاط الصور مهم جدا في مثل هذه الحالات، يجب أن لا تكون مواجها للشمس فيؤدي ذلك الى ظهور الصورة على شكل سليويت، كما ليس بالضرورة أن تظهر كنقطة صغيرة جدا في منتصف الصورة أمام تمثال أبو الهول، أصدقاؤك مازالوا سيعرفون أنك زرت الأهرامات لو حرصت على الاقتراب أكثر!
10.المعالجة الخاطئة للصورة
قد لا يكون لهذه النقطة علاقة مباشرة بأخطاء التصوير ولكن ضمن الأخطاء الشائعة ما بعد التصوير، ولكنني أردت أن ألفت الانتباه إليها . التقنيات الرقمية الحديثة هذه الأيام بات لها القدرة على تصحيح كثير من أخطاء الصور وهو ما لم يكن متوفرا أمام مصوري الكاميرات الفيلمية، اليوم صار بالامكان تعديل الصورة وهذا يشمل الاضاءة و زيادة حدة الألوان وغيرها بواسطة استخدام برامج التصميم المعروفة مثل الفوتوشوب واللايت روم وغيرها ، عدم الإلمام بأساسيات التعامل مع هذه البرامج قد يتسبب في سلب جمالية الصورة وكذلك الاسراف في استخدام هذه الأدوات، نظرة المصور والفكرة التي يود ايصالها عبر الصورة هي من تحدد طبيعة هذه التعديلات ولكن هناك أساسيات لا يمكن تجاهلها.
لكن تذكر أن تطبيق القواعد الصحيحة في التصوير يوفر عليك ساعات من المعالجة أمام شاشات الكمبيوتر.
معالجه خاطئة للصورة
معالجه صحيحه للصورة
_________________ تــوقــيـع
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني كيف أرتجي مخلوق حالي حاله = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني لاكــن له الطاعه قديم وحاضر = مــانخلع الطاعه مثل الإخواني رجــواي بالله مارجيت العصبه =الــعصبه الــلي شانهم لي شاني رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه = ســبحان من أمره يكون وكاني عــزًزني الله والــزياده عــندي = إســم الله الأعــظم هوالرحماني
عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
درس رموز الكاميرا الرقميه من ديجيتال وشبه احترافيه واحترافيه " مهم لكل المصورين "