شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3430

 صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية  Empty
مُساهمةموضوع: صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية     صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية  Emptyالخميس فبراير 24, 2011 12:27 pm




الناصر صلاح الدين الأيوبي








صلاح الدين في مواجهة ريتشارد قلب الأسد


في كتاب تاريخ ابن خلدون ، الجزء الثالث (ص149-258)


أن الأيوبيون ومنهم صلاح الدين الأيوبي ينسبون إلى أيوب بن شادي بن مروان بن علي بن عشر بن الحسن بن علي بن أحمد بن علي بن عبدالعزيز بن هدبة بن الحسين بن الحرث بن سنان بن عمرو بن مرة بن عوف الحميري .




من صنعاء إلى أرارات؟


العلة والخلل الموجودان في التاريخ الكردي يتكرران بشكل آخر في التاريخ اليمني والحضارة اليمنية، فما هو منشور ومكتشف من التراث اليمني يعد هزيلا وقليلا بالمقارنة مع الاحداث الحافلة التي يزخر بها التاريخ اليمني، وتعدد الدول والامارات التي تشكلت عبر مختلف اطوار التاريخ اليمني العريق. فالآلاف من المساند والنقوش والمخطوطات اليمنية يعتريها الاهمال والنسيان رغم تسجيلها واحتوائها على نفائس التاريخ الانساني.


وأعترف ان طريقي لاكتشاف المكون اليمني للجنس الكردي جاء عن طريق المصادفة. حيث انني التقطت الاشارات التي وردت في المراجع العربية حول انحدار الاكراد من اصول عربية. واخذتها على محمل الجد. معتمدا على ما ورد في كتاب التيجان لوهب من منبه (في القرن الاول للهجرة) الذي وعلى الرغم من المسحة الاسطورية التي وجدت فيه فان تكرار تطرقه الى غزوات ملوك التبابعة اليمنيين الى مناطق الجزيرة الفراتية. وتأكيده لوجود قبور بعض ملوكهم شمال العراق. وتدوينه لبعض ما ورد في الموروث اليمني القديم حول الحملات العسكرية لملوك حمير القدماء قبل الاسلام التي وصلت الى آسيا الوسطى والتي ذكرتها المصادر اليمنية واكدتها، كان خيطا ومدخلا جديرا بالمتابعة، وقد شجعني على ذلك الفراغ الموجود في تحديد وتأكيد اصول منشأ الجنس الكردي الى البحث في فرضية المكون اليمني للجنس الكردي، فأجريت مقارنة بين اسماء المناطق بين اليمن وكردستان مستعينا ببعض الاخوة الاكراد.


وقمت بتفصيل الاسماء المتشابهة والمتطابقة كل امام نظيره فالجبل في اليمن يقابله اسم جبل في كردستان واسم الوادي في اليمن هو ذاته يتكرر في كردستان. وينطبق ذلك على الهضاب والسهول والمواقع. وأردفت ذلك ببحث انساب واصول الالقاب والكنى الكردية واعادتها الى جذرها اليمني وقد اعتمدت في ذلك - بصورة اساسية - على (نسب معد واليمن الكبير) الاثر النفيس لأبي المنذر هشام بن السائب الكلبي امام النسابين العرب. وعلى اضافة وزيادات علامة اليمن الهمداني في كتابه 'الاكليل' كما قمت باستخراج ودراسة اشتقاقات الالقاب والكنى الكردية وجذورها العربية بالاعتماد على كتب اللغة واهمها كتاب 'الاشتقاق' لابن دريد و'القاموس' للزبيدي وغيرهما من المراجع في الانساب والجغرافيا والتاريخ.


واخيرا فإنني اعتبر ما جاء في هذا البحث من معلومات وما احتوته الدراسة من فرضيات جديدة لم تكشف من قبل حول الجوانب الغامضة لأصل ومنشأ الجنس الكردي، والصفحات المجهولة للتاريخ اليمني التي تنشر لأول مرة، مدخلا لإعادة قراءة التاريخ في كردستان كما في اليمن على اسس علمية ومنطلقا للمزيد من البحث والتدقيق في صفحات تاريخية مجهولة من التاريخ الانساني ساهمت العوامل السياسية والدوافع العنصرية في تعقيده وغموضه. وكلي يقين ان هذا الجهد العلمي المتواضع ليس سوى بداية لعمل كبير يشمل جميع المهتمين بتراث وتاريخ المنطقة. ويشغل بال شعوبها الباحثة عن الحقيقة العلمية فقط.


صالح السعيدي
إلغاء رابط المراسله ومحفوظ لدينا بواسطتي



أ - اسماء مواقع القرى والبلدان المشتركة بين اليمن وكردستان


اليمن


الأقاليم الجنوبية الشرقية من اليمن
أبين: مدينة كبيرة تقع جنوب اليمن بالقرب من عدن.
مدورة: موقع في أبين جنوب اليمن.
أرضين: واد تقع عليه قرى في حضر موت.
شزن: بلدة تطل على وادي دوعن في حضرموت.
سدبه: قرية في حضرموت.
تريم: من كبريات مدن حضرموت.
تريس: مدينة في حضر موت.
دمون: موضع في حضر موت.
خودون: موقع في حضر موت بالقرب من دمون.
هدون: موضع في حضر موت بالقرب من دمون وخودون.
جيشان: بلدة قديمة تقع جنوب اليمن شمال مدينة قعطبة ب 15كم.
حمرة: قرية في يافع جنوب اليمن.
جربتين: قرية في يافع جنوب اليمن.
زوف: قرية في يافع جنوب اليمن.
أدمة: ذكر الهمداني أنها قرية لبني صنابح في بلاد السوارية جنوب اليمن.
أفار: قرية في بلاد السوارية جنوب اليمن.
مدس: قرية في بلاد السوارية جنوب اليمن.
بينون: موقع يقع شمال شرق مدينة ذمار.
عكوان: موضع بلد شمال شرق صعده.
بوصان: موقع في نواحي صعدة.
نسرين: موضع في نواحي صعدة
هكر: ارض تقع شمال شرق ذمار ورد ذكرها في شعر امرئ القيس
سمكر: قرية كبيرة جنوب اقليم الخير اليمني.
جبجب: بلدة تطل على جبل الشرق بإقليم تهامة غرب اليمن.



كردستان


كردستان التركية
أبين: مدينة تقع شرق كردستان التركية.
مدورا mdora: بلدة تقع شرق كردستان التركية.
أرضين: والنطق الكردي أردين نهر يمر في مدينة ماردين بكردستان التركية.
شزن: بلدة في كردستان التركية.
سدبة: قرية في كردستان التركية.
تريم: مدينة في الاجزاء الشرقية لكردستان التركية.
تريس: بلدة تقع على الحدود العراقية التركية.
دمون: موضع شرق كردستان التركية.
خودون: موضع في شرق كردستان التركية بالقرب من دمون.
هدون: موضع شرق كردستان التركية بالقرب من دمون وخودون.
جيشان: جيجان موقع بكردستان التركية.
حمرة: بلدة في كردستان التركية (على الحدود السورية).
جربتين: قرية في كردستان التركية (على الحدود السورية).
زوف: قرية في كردستان التركية (على الحدود السورية).
أدما: قرية في كردستان التركية.
أفار: قرية كبيرة في كردستان التركية.
مدس: مدينة في كردستان التركية.
بينون: موقع موضع في كردستان التركية.
عكوان: موضع في كردستان واسم عشيرة تركية.
بوصان: موضع في كردستان التركية.
نسرين: موضع في كردستان التركية،.
هكر: اقليم كبير في كردستان التركية.
سمكر: منطقة بكردستان التركية وسمكر عشيرة كردية تستوطن سوريا.
جبجب: بلدة في كردستان التركية.



اليمن
المناطق الوسطى في اليمن (الجوف، صنعاء، مأرب اطراف ذمار)
كومان: مقاطعة في ارص عنس (وسط اليمن)
سويق: موضع باليمن في ارض عنس تشرف عليه جبال
الخائس: قرية في شمال رواع محافظة ذمار
ماور: قرية في رواع محافظة ذمار
رحابة: موضع في محافظة مأرب
سامان: سهل في بلاد همدان (محافظة الجوف) وسط اليمن.
يعموم: موضع في بلد همدان (الجوف) وسط اليمن.
ورور: موضع في همدان (الجوف).
بقلان: موضع في مخلاف بعدان (الجوف).
اعشار: موضع في مخلاف بعدان (الجوف).
جوب: منطقة في محافظة عمران شمال صنعاء
خلقه: موضع في حضرموت
مسيب: موضع في حضرموت
صلحلح: قرية في اقليم السر اليمني


المناطق الوسطى الشرقية
مرهبة: موضع في بلاد همدان (محافظة الجوف)
طبوة: موضع في همدان (الجوف)
غيمان: اقليم شهير في همدان بالجوف
مدر: موضع في بلاد همدان (الجوف)
جهران: موضع في مأرب باليمن
هران: موضع في مأرب باليمن.
جاش: موضع في مأرب باليمن.
سلفة: موضع قرب ابين
مسور: موقع في خولان العالية
وتران: موضع في خولان العالية
العارة: قرية في اقليم الجند


.





انساب حمير
وهذه الالقاب والكنى الكردية المنتسبه الى حمير من قحطان العرب العاربة
يهنعم/ يانم: يهنعم بن ذي الملك بن مرة بن حمير بن سباء
جرهم/ جرهام: جرهم بن ايمن بن الهميسع بن حمير. واشتقاق 'جرهم' من جرة الرجل على الشيء. اذا اقدم عليه.
ثعلبان / تالبان/ طالباني: ثعلبان بن الغوث بن ايمن بن هميسع بن حمير. قلبت الثاء طاء والعين الفا منهم الزعيم الكردي العراقي جلال الطالباني. وطالبان موضع قرية في كردستان.
ابين/ ايبيان: ابين بن زهير بن ايمن بن هميسع بن حمير به سميت مدينة ابين في جنوب اليمن بالقرب من عدن.
يكالم/ يوكالم: يكالم بن عريب بن حيدان. و(يكالم) يفاعل من الكلم. والكلم الجراح والجمع كلوم، والكليم الجريح.
زنجع/ زنجة: زنجع بن عريب بن حيدان بن زهير بن ايمن بن هميسع.حذفت العين للتخفيف.
يرسم/ يرسيم: يرسم بن الغوث بن قطن بن عريب.
شهال: شهال بن عمرو بن الغوث بن قطن بن عريب. واشتقاق 'شهال' من شيئين. اما من قولهم عين شهلاء. والشهل : دون الزرقه. او من قولهم: امراة كهلة شهلة، او من الشهلاء وهي الحاجة كما قال الشاعر :
لم اقض حتى ارتحلت شهلائي
من الكعاب الرودة الغيداء
ذامر/ دامر: ذا مربن وائل بن الغوث بن قطن
املوك: الا ملوك بن وائل بن الغوث بن قطن
ذا ترخم: ذا ترخم بن وائل بن الغوث بن قط
غزوان/كوزوان: غزوان بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن.
خيران/ كيران: خيران بن عمرو بن قيس بن معاويه بن جشم.
خفاش/ كفاش: خفاش بن عمرو بن قيس بن معاويه بن جشم.
ذو رعين/ دو رئين (قبيله كبيرة): ذو رعين بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس. وفي الاشتقاق هي تصغير رعن 'والرعن' انف الجبل النادر حتى يستطيل في الارض وفي الشعر.
باكره قانص يسعى باكلبه
كأنه من اوار الشمس مرعون
غيدان: غيدان بن مثوب بن ذي رعين
هلسوع/ هلسو: هلسوع بن ذي هجران بن ميثم بن بن مثوب بن ذي رعين.
ا ليشرح/ يليشرا: اليشرح بن مدرك بن ذي رعين
قباب/ كباب: جعل بن مالك مالك بن زيد بن سهل بن عمرو وهو 'قباب'
حضور/ ادور: حضور بن مالك بن زيد بن سهل بن عمرو.
حراز/ اراز: حراز بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سهلب بن عمرو.
هوزن: هوزن بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد.
حميم / اميم: حميم بن سوادة بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس.
جمام: جمام بن دعمي بن غوث بن سعد .
بكال: بكال بن دعمي بن غوث بن سعد .
سيبان/ سايبان: لا تزال لهم بقية في حضرموت باليمن تحمل الاسم نفسه. ورد ذكرها في نقش النصر المكتوب سنة 612 ق. م عندما انتصر عليهم الملك الحميري كرب ال وتر ملك سبأ. في منطقة ميفعة.
ذا اصبح / دا صبا: ذا اصبح ( قبيلة لا تزال بقيتها في اليمن).
يحصب/ ياصب: يحصب القبيلة الشهيرة بين القبائل اليمنية، يحصب بن مالك بن زيد بن عوف.
يريم: يريم بن عبدالله بن يحصب. و' يريم ' من قولهم لا ترم هذا المكان اي لا تبرح. والريم : ما بقي من مقاسم الايسار فعجز عن القسم. قال الشاعر
وكنت كعظم الريم لم يدر جازر
على اي بدء مقسم اللحم يجعل
جرش: جرش بن اسلم بن عوف .واشتقاق (جرش ) من قولهم : جرشت الشيء اجرشه جرشا. واجرشه اذا نحته . وبه سمى الرجل جراشه .
ذي خيل / دي كيل: ذي خيل بن جرش بن اسلم بن زيد بن عوف.
ذبيب / دبيب: قبيلة كبيرة من قبائل حبان من حمير ورد ذكرها في نص قديم بخط المسند. وهونص صرواح الشهير 620 600 قبل الميلاد.
شكيم: من قبائل حضرموت القديمة التي ورد ذكرها في النقوش والنصوص اليمنية القديمة.
يشبوم/ اشبوم: من قبائل حضرموت القديمة.
يهبار / يوهبار: ورد اسمها في النصوص والكتابات اليمنيه القديمة . ومن الباحثين من يعتقد انها هى jobaritai التى ذكرها بطليموس وقال انها تسكن قرب موضع 'سخاليت'
كومان. ( من عشائر الاكراد ): كومان قبيلة قديمة من قبائل حمير.
مدوره ( من عشائر الاكراد ): مدورة قبيلة قديمة من حمير.



انساب التبابعة وهم ملوك اليمن في العصور السحيقة
ذو شار / دوشار: احد ملو ك التبابعة
يرعش / يرائش: يرعش بن ياسر بن ينعم بن عمرو ذي الا ذعار.




قبائل ذي الكلاع من حمير
نجلان:من قبائل الكلاع. و'نجلان' من قولهم عين نجلاء اي واسعة وطعنة نجلا ء اي واسعه . ويقال نجلت الرجل اي ذا طعنته . وبذلك سمي الرمح منجلا زنجل فلان اي نسله.
اشروع / اشرو: اشروع من قبائل الكلاع
بهيل / باهيل: من قبائل الكلاع. واشتقاق بهيل من شيئين ام من قولهم : تباهل القوم , اذا تلاعنوا. والبهلة: اللعنة وفي القرآن الكريم 'ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين'.
ذو ساح/ دو ساه/ دو شاه: ذو ساح من قبائل الكلاع
عروان / اروان: من قبائل الكلاع . و'عروان' فعلان من قولهم : عراه يعروه عروا. واعتراه يعتريه. اذا طلب معروفة.
حلملم / الم لام: الحلملم بن الهسع بن الهميسع قال ابن الكلبي انه بطن عظيم لا يعلم له بقية يعرفون.



قبائل اخرى تنتسب لها الألقاب والكنى الكردية


1 قبائل يمنيه


أ- قبائل مذحج : زبيد، جعفي ، مران، الحكم، وفروع اخرى من سعد العشيرة، مراد، الا شاعرة، الحارث بن كعب ب ـ قبائل طى . ج ـ قبائل الحارث بن مرة.( جذام لخم، عاملة، خولان )
د. قبائل كندة ( السكاسك، السكون تجيب)
ه - قبائل كهلانية ( خثعم ،الغوث بن انمار، بجيله)


أنساب همدان
هذه عينة من الالقاب والكنى الكردية المنتسبة الى قبائل همدان
يريم: يريم بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان
حجور/ اجور (بطن كبير): حجور بن عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد.. و'حجور' فعول من حجرت عليه احجر حجرا.
قيلات: قيلات بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد.
ادران (لقب واسم قريه في كردستان): ادران بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد. وادران يكون افعالا من الدرن. والدرن: ما لصق باليد من وسخ ونحوه.
ازدي: ازد بن عبدالله بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد.
الفايش / فايش: الفائش بن الجابر بن عبدالله بن قادم بن عريب بن جشم. واشتقاق (فائش) من المفايشة والفياش. وهي ان يفتخر بالباطل ويمتدح بما ليس فيه.
اشموم / شموم: اشموم بن الفائش بن الجابر بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد
تيس / تيز: تيس بن حذيق بن عبدالله بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم
ابزي: قال ابن الكلبي ابزي هوناجي بن حذيق بن عبدالله بن قادم. و(ابزي) والانثي بزواء، وهوالذي يطمئن صلاه اي العظم المتعلق على الاليتين. وهوابزي والمراة بزواء.
شبام: شبام بطن كبير من بن جشم بن حاشد و'الشبام': الخشبة التي تعرض في فم الجدي لئلا يرتضع.
ذو مرات/ دومرات: ذو مرات بن افلح بن شراحيل بن ربيعة بن مرثد بن ذي شفي بن مشرق بن زيد بن جشم بن حاشد قال ابن الكلبي وتابعه الهمدانى انه قيل من اقيل اليمن القدماء (والقيل هو الملك بلسان اليمن)
خيوان/ كيوان: مالك بن زيد بن مالك بن جشم قال ابن الكلبي هو خيوان. وفي الاكليل للهمدانى. خيوان من غرر بلد همدان واكرمه تربة واطيبه ثمرة وهي الحد بين بكيل وحاشد.
خندع/ خنده: خندع بن ذي بالاق بن مالك بن جشم بن حاشد وفي الاشتقاق لابن دريد خندع من قولهم خذعه بالسيف اذا ضربه فقطعه والنون فيه زائدة
عينيل/ ائينيل: عينيل بن اصبي بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد.
دول (من عشائر الاكراد): دول بن جشم بن يام هبرة واشتقاق (دول) من دال يدول وهي دول الدهر.
هبرة: هبرة بن مذكر بن يام.
اسلوم/ سلوم: اسلوم بن مواجد بن مذكر بن يام.
رفدة: رفدة بن مواجد بن مذكر بن يام.
زادة: زادة بن عمرو بن عامر بن دافع بن مالك بن زيد بن جشم بن حاشد.
صريم/ ساريم: صريم بن الاجدع بن مربن الحارث بن سعد بن عبدالله بن وادعة.
و(الصريم) الليل لأنه ينصرم من النهار. والصريمة ما انصرم من الليل وانقضى. وفي القرآن الكريم (فأصبحت كالصريم)
برمه/ برمو (من عشائر الاكراد): برمه بن مالك بن ناشج بن دافع بن مالك بن جشم
دالان: دالان بن سابقه بن ناشج بن دافع. و(الدالان): ضرب من مشي الفرس فيه نشاط. مر الفرس يدال دالانا. وفرس دؤؤل. قال الشاعر:
حقيبه رحله بدن سرج
تعارضه مواشكه دؤؤل
رواس: رواس بن دالان بن سابقه بن ناشج بن دافع.
عرار/ ارار: عرار بن رواس بن دالان بن سابقه بن ناشج بن دافع. و(العرار) صوت الظليم. والعرار: بهار البر، الواحدة عرارة. والعرارة السؤدد.
هوى: انعم بن الخارف بن عبدالله بن كثير بن مالك بن جشم قال ابن الكلبي هو اهوى
جمعر/ جامار: جمعر بن الخارف بن عبالله بن كثير بن مالك بن جشم.
بارا: بارا بن الخارف






منقول قسم انساب قحطان التاريخي


صلاح الدين في مواجهة ريتشارد قلب الأسد


في كتاب تاريخ ابن خلدون ، الجزء الثالث (ص149-258)


لله درك ياعاصي الشعراء صدق والله في هاذا البيت من إحدى قصائده
قحاطين حطين الأشاوس مؤتتن=إذاالجمع أقدم فلن نحيزو
ومعركة حطين في فلسطين بقيادة صلاح الدين الأيوبي
يتبع وكن مستعد للغوص في بحور التاريخ
سلمت يداك




_________________ تــوقــيـع
 صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية  OIP
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
 صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية  Counter
0532094105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3430

 صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية     صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية  Emptyالخميس فبراير 24, 2011 12:30 pm




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هم


قبيلة من أشد قبائل جنوب الجزيرة العربية


يافع بن زيد بن مالك بن زيد بن رعين الحِمْيَري ،
وحِمْيَر هو:-


حِمْيَر بن سَبأ بن يشْجَب بن يْعر‘ب بن قحطان بن هود (النبي عليه السلام ) بن عابر بن شالخ بن أَرْفَخشد بن سام بن نوح بن لَمَك بن مَتّوْشلخ بن أَخنُوخ (النبي ادريس عليه السلام ) بن يَرْد بن مَهْلائيل بن قَيْنان بن أَنُوش بن شِيث بن آدم عليه السلام.
والله اعلم


حِمْيــَر
يجمع النسابون على أن حمير اسم ولد سبأ وحمير هو :-


حِمْيَر بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ،


والحميريين هم ملوك اليمن واكثر قبائل اليمن من حيث العدد الى اليوم ،بهم التبابعه والاقيال حكام الامارات ،


والتبع والقيل لقب حميري يطلق على الحكام الذين أقل شأن من الملك .


ومن ولدي حمير الهميسع ومالك وهما شعبا حمير ،
وكذلك يقال لحمير وكهلان شعبا سبأ ،


ومعنى ( شعب ) في لغة النقوش القديمة :قبيلة من الحضر أو اتحاد قبلي ، ووجد في إحدى النقوش ( شعب ومصر حميرم ) أي شعب وجيش حمير .



وقبيلة يافع ممن هبت لنداء الإسلام وكانت في طليعة جيش المسلمين والفاتح لمصر ، وكان على مسيرته شريح بن شهاب اليافعي الرعيني الصحابي وحسان بن زياد اليافعي ،


واجتازوا نهر النيل إلى الضفة الغربية ، فركزوا العلم فيها . ومن ذلك اليوم سميت تلك المنطقة ( الجيزة )


وكان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أمر عمرو بن العاص رضي الله عنه قائد الجيش أن يضرب سوراُ على المسلمين كيلا يتجاوزوا البحر. وكاد ينفذ الأمر عمر بن العاص .


فمنع اليافعيون، ومن معهم من القبائل العربية ،
وقالوا دعنا يا عمرو فإن أسوارنا صدورنا .


واتخذت يافع خطة لهم بمصر كسائر القبائل ، ونبغ منهم جماعة ، منهم المحدث عبد الله بن وهب اليافعي وغيره ، وممن اشتهر في الوطن قاضي صنعاء واليمن بأسره أبو بكر اليافعي ، وكان شاعراُ مفوهاً من أعيان القرن السادس .
ومنهم قطب الحرم المكي عبد الله بن أسعد اليافعي صاحب التواليف الحسان ، وغيرهم كثير .




ذكر الهمدانى في كتابه صفة جزيرة العرب :
" أن أرض حمير الأصل هي سَرو حِمير ،وقلب سرو حمير هي بلاد يافع " ،



وبلاد يافع هي تلك الجبال المساندة على طول وادي بنا ،


وتعرف ايضاً بأرض ر‘عَين ،



وعلى مقربة من مدينة يريم توجد الى اليوم آثار مدينة ظفار ،عاصمة دولة حمير ،هذا الكيان السياسي الذي أقامه اتحاد قبائل حمير في بداية الألف الأول بعد الميلاد باتحادهم مع دولة سبأ ونقلهم العاصمة الى ظفار ،واتخذ ملوك حمير لقب ،ملوك سبأ وذى ريدان وفي أواخر القرن الثالث الميلادي حين تمكنت دولتهم من بسط نفوذها على اليمن كله ،وبقيت كذلك حتى بداية القرن السادس الميلادي ،واصبح ملوك حمير يحملون لقب أطول في القرن الرابع الميلادي ،استعمل ملوك حمير لقب : ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمانه ،وفي القرن السادس الميلادي أضافوا لقب ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمانه وأعرابهم طوداً وتهامه .



ما جاء في ذكر حمير


عن أبى هريرة رضى الله عنه قال :
كنت جالساً عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فجاء رجل
فقال : يا رسول الله ، إلعن حمير ،
فأعرض عنه ثم جاء من ناحية فأعرض عنه ،
وهو يقول
إلعن حمير ،


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" رحم الله حمير ،أفواههم سلام ، وأيديهم طعام ، أهل أمن وأمان".


أخرجه الإمام احمد في مسنده.





قبائل حمير


موطنهم الأصلي بلاد اليمن وتفرقت منهم قبائل كثيرة يصعب حصرهم ،في وسط وشمال الجزيرة العربية والشام وشمال إفريقيا ووسط آسيا وجنوب مصر ، حيث كان للحميرين فتوحات واسعة للبلدان كما ذكرها المؤرخون ، بالإضافة إلى مشاركتهم بفعالية في الفتوحات الإسلامية .




، مساكنها الأصلية حول عدن في ما يعرف لدى الجغرافيين القدامى بسرو حمير
ويعرف حاليا بيافع العليا والسفلى ،


وهاجر قسم منهم إلى حضرموت واستطاعوا إقامة عدد من السلطنات مثل السلطنة الكسادية والقعيطية ،



تتركز اقامة يافع حضرموت في القطن وشبام والقزه والهجرين بدوعن ومدن الساحل المكلاوالغيل والشحر والحامي والديس وقصيعر
منهم قبائل :



بني قاصد , الظبي , الموسطه ومن فخائذها : الحدادي, آل خلاقي , الرشيدي , القعيطي ,البكري , الكسادي , الذبياني , اليزيدي .


*****






سلاطين آل الكسادي


" الإمارة الكسادية في المكلا"



ويعود تأسيس امارة الكسادي الى عام 1115هـ بزعامة النقيب بن صلاح الكسادي ،
حيث كان أهل الكسادي مولعين بالملاحة البحرية وملاك خبرة كبيرة في هذا المجال والاصطياد البحري ، وبفضل خبراتهم والبذل والعطاء الذي قدموه ،


استطاعوا ان يحولوا قرية المكلا إلى مدينة ساحلية وميناء رئيسي على ساحل حضرموت ينافس ميناء الشحر والذي كان يعتبر الميناء الرئيسي في ساحل حضرموت آنذاك.



أما نفوذ الامارة الكسادية فقد امتد إلى نواحي وادي دوعن بحضرموت الداخل وصارت مدينة المكلا ميناء عام


وفي قرية الديس والحامي ،
قام آل كساد بتشييد امارة لهم .
وكان الكساديين مكونين من اسرتين ،
احداهما اسرة النقيب حسن بن صلاح الكسادي وكان مقرها قرية الديس ،
والثانية أسرة النقيب أحمد بن على الكسادي وكان مقرها في الحامي .


ومن الكساديين حلان الديس برز سالم بن صلاح ، ربان سفينة شراعية ، وكان يتردد للتجارة على ميناء المكلا ، ثم طابت به الاقامة بها فجعلها مستقره وكان محبوبا بين الناس وجاء بعده ابنه أحمد فأنشأ الامارة الكسادية بالمكلا سنة 1115هـ (1702م)
وهي أول امارة يافعية تقام بحضرموت .



وازدهرت مدينة المكلا في عهد آل الكسادي ببناء المساجد مثل مسجد مشهور ، ومسجد عمر ، ومسجد بصعر ، ومسجد وار سما ، ومسجد علي حبيب ، ومسجد باحليوة ، ومسجد نور البلاد ، ومسجد محيشوكه ، ومسجد جامع الشرج ، ومسجد المنقد ، ومسجد الغالبي ، ومسجد باعبود


وكما ازدهرت بالموانيء والاسواق وغيرها



وفي عهد الدولة او الامارة الكسادية عرفت المكلا اول عملة معدنية وورقية في حضرموت





اشهر آثارهم
" حصن الغويزي "


سلاطين حضرموت كسادي-آل قعيطي بريك..


شيدته السلطنة الكسادية قبل 300 عام
أقيم حصن “الغويزي” على صخرة تشرف على الوادي والطريق المؤدي إلى مدخل المكلا الشمالي الشرقي، ويرجع تاريخ إنشاء الحصن إلى العام 1128ه (1716م) في عهد السلاطين “آل الكسادي”




الذين كانوا قد استطاعوا الانفراد بحكم ذاتي مستقل في المنطقة، وأسسوا ما عُرف بالإمارة الكسادية،




وكان الهدف من إنشائه مراقبة الغارات العسكرية القادمة من اتجاه الشمال خاصة تلك الغارات التي كانت تشنها السلطنة الكثيرية التي اتخذت حينها من مدينة سيئون حاضرة لها ، ثم الغارت التي كانت تشنها السلطنة القعيطية التي كانت تتخذ من الشحر حاضرة لها وظل حصن الغويزي حارساً متوثباً يحمي مدخل مدينة المكلا على هذه الصخرة من ناحية الشرق،





ونجح “آل الكسادي” إبان تداعي الدولة اليمنية المركزية إبان الحكم العثماني الثالث لليمن، في الانفراد بحكم المنطقة السهلية الواقعة بين البحر والجبل إلى الشرق من مدينة عدن بمسافة (1080 كم)،
والتي عرفت في المصادر التاريخية باسم “الخيصة"





"ميناء المكلا"


سلاطين حضرموت كسادي-آل قعيطي بريك..


أسسه النقيب سالم بن صلاح الكسادي اليافعي الذي برز كربّان سفينة شراعية ، وكان يتردد للتجارة على ميناء المكلا




ومن ثم جاء من بعد أل كسادي سلاطين الدولة القعيطية واهتموا بذلك الميناء وبنو المباني الحكومية بالقرب منها وقاموا ببناء المبنى الجمركي للميناء وبعدها صار هو الميناء الرئيسي للسلطنة القعيطية ، وتم تنظيم حركة السفن وكذلك تنظيم التجارة والبضاعة التي تذهب إلى عدن وجيبوتي والحديدة والحبشة وشرق أفريقا والبصرة والهند ، والقادمة إليه من شرق إفريقيا والحديدة والهند والحبشة وهو يعد أحد المواني الهامة في عهد الدولة القعيطية ، وبعد سقوط الدولة القعيطية أهمل ذلك الميناء وصار لا يهتم به





إسم المكلا ورد كثيراً في كتب آخبار القرن العاشر وما قبلها, أي بعد حوالي أكثر من مائتين عام من تأسيس السلطنة الكسادية في بداية القرن الثاني عشر, وإن كان العهد الكسادي هو الذي أعطى للمدينة مكانة بين مدن حضرموت بسبب جعله عاصمة له.



فلم تعرف باسمها الحالي (المكلاء )
إلا عند إنشاء الإمارة الكسادية في سنة (1115هـ)





وفي سنة 1283هـ (1866م)

حاول آل كثير الاستيلاء على المكلا مقر دولة الكسادي ولكنهم فشلوا
واستطاع التحالف الكسادي/القعيطي انتزاع الشحر من آل كثير ، وبذلك اصبحت الشحر جزاء من املاك القعيطي كما اتفق على ذلك مسبقا بين الكسادي والقعيطي




وفي سنة 1299هـ (1881م) استولى القعيطي على المكلا وبروم وبذلك تم القضاء على الإمارة الكسادية بمساعدة الإنجليز في عهد الأمير عمر بن صلاح الكسادي
( الذي كان حليف القعيطي بالأمس ،عندما رفض الكسادي التسليم لهدف القعيطي في بسط نفوذ الأخير على جميع حضرموت وانزالها تحت حكمه)




وأُبرمت بين القعيطي والإنجليز معاهدة صداقة سنة
1300هـ (1883م).


التاريخ التوثيقي عن قطان


__________________





قل إن خير الأنبياء محمد وأجل من يمشي على الكثبان
وأجل صحب الرسل صحب محمد وكذاك أفضل صحبه العمران
صديق أحمد صاحب الغار الذي هو في المغارة والنبي اثنان
أعني أبا بكر الذي لم يختلف من شرعنا في فضله رجلان
أكرم بفاطمـة البتـول وبعلهـا وبمـن همـا لمحمـد سبطـان
غصنان أصلهمـا بروضـة أحمـد لله در الأصـل والغصنـان
يتبع

_________________ تــوقــيـع
 صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية  OIP
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
 صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية  Counter
0532094105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3430

 صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية     صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية  Emptyالخميس فبراير 24, 2011 12:30 pm



قحطان سلاطين العرب


الإمارة آلبريكية
في الشحر



وبعد ان تأسست امارة الكسادي بالمكلا بفترة وجيزة تأسست امارة بن بريك اليافعي في مدينة الشحر وامتد نفوذها إلى النواحي الشرقية لساحل حضرموت والنواحي الشمالية المتاخمة للساحل التي تحت نفوذها .

وأول من قاد هذه الامارة عند التأسيس هم أهل بن ناجي بن بريك ، ورغم ان هاتين الامارتين الكسادية والبريكية والذي يقود كلا منهما حاكمان ينتميان الى أسرة وعشائر يافعية إلا انها كانت تحدث بينهما خلافات ونزاعات مسلحة قوية

ففي عام 1081هـ (1670م)

اصبح (مكتب) آل بريك قوة نامية طغت على بقية (المكاتب) اليافعية الموجودة بالشحر واخضعتها لسيطرتها .

وفي سنة 1129هـ (1716م) استولى السلطان جعفر بن عمر بن بدر الكثيري على الشحر فارعن له آل بريك بالشحر

لكن ملك السلطان جعفر هذا مالبث ان تدهور ، وهنا اعلن ال بريك امارتهم بالشحر سنة 1165هـ (1751م) .

وكانت الاسرة البريكية الاقوى تمكن بين الاسر البريكية المتعددة ،

اسر الشيخ عمر بن عبدالرب بن بريك متمثلة في ابنائه السبعة هم :
ناجي ، وسعيد ، وعبود ، ومرعي ، واحمد ، وجابر ، وشيخان .

ومن هنا كان اول حاكم بريكي على الشحر ونواحيها الامير ناجي ابن عمر بن عبدالرب بن بريك وذلك سنة 1165هـ (1751م).



الأتراك ودحرهم من قبل يافع ( آل كساد وآل بريك )

عاد الاتراك ليحتلوا اليمن سنة 976هـ ( 1569م) بعد محاولة سابقة سنة 1568م

وانزلوا قواتهم في زبيد ، وبعد مقاومة دامية بقيادة الائمة انهزموا عام 1045هـ ( 1636م) وبذلك انتهت المرحلة الثانية .

وفي النصف الاول من القرن التاسع عشر حاول الاتراك اقامة مركز نفوذ لهم في الساحل الحضرمي وخاصة في الشحر وشرمة ، بوساطة آل كثير ومساعي بعض العلويين

ولكن قوة يافع المتحدة (آل كساد وآل بريك)
انزلوا الهزيمة بالقوة البحرية التي ارسلوها الى الساحل الحضرمي .

وبعد ان احتل الانجليز عدن في عام1839م عاد الاتراك فاحتلوا اليمن سنة 1265هـ (1849م)

ولكن الصراعات استمرت معهم داخل اليمن واشتدت مقاومة اليمنيين لهم بقيادة الائمة حتى كانت هزيمة تركيا في الحرب العالمية الاولى عام 1918م ،

وكانت هذه اخر هزيمة للاتراك في اليمن


********


يتبـــــــــع

_________________ تــوقــيـع
 صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية  OIP
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
 صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية  Counter
0532094105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3430

 صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية     صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية  Emptyالخميس فبراير 24, 2011 12:34 pm




الدولة القعيطية



نشأت هذه الدولة بشراء عمر بن عوض القعيطي قرية (الريضة) بالقطن من آل العيدروس سنة 1255هـ (1839م).


وفي سنة 1275هـ (1858م) اشترى القعيطي نصف مدينة شبام من حاكمها السلطان منصور بن عمر الكثيري.


وفي السنة نفسها قتل القعيطيون السلطان منصور في شبام وأصبحت المدينة خالصة لآل القعيطي.


وفي سنة 1282 هـ (1865 م) تُوفي عمر بن عوض القعيطي مؤسس الدولة القعيطية وخلفه على الحكم ابناؤه الخمسة محمد وصالح وعبدالله وعوض وعلي، وكان عوض أبرزهم.


وفي سنة 1283 هـ (1866 م) آلَ حُكمُ الشحر إلى القعيطي على إثر الحملة المشتركة التي شنها آل القعيطي بمساندة النقيب صلاح بن محمد الكسادي حاكم المكلا.



وفي سنة 1299هـ (1881م) استولى القعيطي على المكلا وبروم وبذلك تم القضاء على الإمارة الكسادية بمساعدة الإنجليز في عهد الأمير عمر بن صلاح



وأُبرمت بين القعيطي والإنجليز معاهدة صداقة سنة 1300هـ (1883م).
وفي سنة 1306هـ (1888م) دخل القعيطي تحت الحماية البريطانية.
وفي سنة 1356هـ (1937م) أبرم السلطان صالح بن غالب القعيطي معاهدة الاستشارة مع الإنجليز.
وفي سبتمبر 1387هـ (1967م) انتهت الدولة القعيطية بالانتفاضة المحلية التي سبقت الجنوب اليمني كله في نهاية نوفمبر 30/11/1967م - 28/8/1387هـ.



وكان آخر سلاطينها غالب بن عوض بن صالح القعيطي.


دعاه أحد أتباع عوض بن عمر القعيطي إلى وليمة غداء وعندما قدم إليها مع أعوانه أمسك بيده سالم بن علي بن هرهرة مصافحًا وأجهز عليه يافع فقتلوه هو ومعيته من آل عيسى بدر.




ولكن كيف نشات الدولة القعيطية وأسباب نشئتها؟




إن العوامل الطبيعية والظروف القاسية التي كان يعانيها أبناء حضرموت ونواحيها دفعت بالكثير من ابناء حضرموت للهجرة إلى العديد من بلدان العالم كالهند واندونسيا وسنغافورة وغيرها وكانت منطقة الدكن وبالتحديد حيدر آباد



وهي احدى المقاطعات الهندية التي استقبلت العديد من أبناء حضرموت ويافع .



ومن المهاجرين الذين بنوا تجارتهم ووصلوا الى مستوى رفيع الجمعدار عمر بن عوض القعيطي اليافعي وهو من مواليد 1198هـ



والجمعدار غالب بن محسن الكثيري

والجمعدار عبدالله بن علي العولقي .

وبحكم الاتفاق الذي تم بين العولقي والكثيري على عودة الكثيري الى حضرموت وإحياء الدولة الكثيرية ( الثالثة) من جديد



حيث ابدى العولقي الاستعداد لان يقدم له المساعدة المادية ،



فقام الكثيري برسم خططه السياسية والعسكرية لانشاء دولته المقترحة . وبعد أن أكمل خطته وأصبحت جاهزة للتنفيذ .



اشترى الكثيري قرية الغرفة في وادي حضرموت وأعلن تأسيس الدولة الكثيرية الثالثة عام 1261هـ ،



ورغم ان الجمعدار غالب بن محسن الكثيري كان يدرك كل الإدراك بأن إحياء السلطنة الكثيرية التي انتهت منذ فترة طويلة من الزمن معناه مواجهة كثير من المخاطر وسفك الدماء وبذل الأموال الكبيرة



إلا ان حب السلطة من قبل صاحب المال الكبير وحب الذات عقلية من العقليات العمياء التي تفضل الوصول إلى هدفها حتى لو كان على بحر من الدماء .



وعلى هذا وبعد اعلانه قيام الدولة الكثيرية الثالثة وكما اوضحنا سنة 1261هـ في الغرفة ،



قام أولا بتقليص النفوذ اليافعي على الفور وبطريقة التآمر والقتل المتعمد وغير المتعمد



حيث نجح في تصفية الحكام اليافعيين في كل من تريم وسيؤون ونواحيها ولجأ في تثبيت حكمه إلى العنف الدامي وإثارة النعرة القبلية وقتل الأبرياء من أبناء حضرموت سرا وينسب قتلهم إلى أبناء يافع



ثم يقوم بالقتل والتشريد بأبناء يافع بحجة الأخذ بالثأر لأبناء حضرموت إلا انه كشف على حقيقته بالأخير الهادفة الى تصفية أبناء يافع في حضرموت وبصورة لا إنسانية ،



وذلك كما فعل أيضا أحد أمراء الدولة الكثيرية بأبناء وأعيان يافع في شبام ، حيث قام بتصرفات تعتبر من أبشع الجرائم



وهو الامير منصور بن عمر الكثيري حيث كانت هناك بعض الخلافات فيما بين أعيان يافع في شبام وكان منصور بن عمر الكثيري يتظاهر لكل الأطراف بالطيبة ويبدي استعداده لحل الخلافات فيما بين المواطنين في شبام بما فيهم أبناء يافع فأولوه الثقة .



وفي أحد أيام شهر رمضان كانت هناك قضية في شبام يراد حلها ، فأبدى الأمير منصور ان يشترك معه أعيان شبام من أبناء يافع وبعض من نواحيها ،



وعندما جمع الكثير من أبناء يافع ( وجميعهم كانوا قد خرجوا من مساكنهم إلى أحد الجوامع في شبام لأداء صلاة المغرب)



أعد الأمير منصور مجموعة من العبيد وبعض المأجورين وأوكل إليهم مهمة الهجوم على كافة المصلين من أبناء يافع وان يقوموا على الفور بقتلهم وهم في غفلة صلاة المغرب وكان ذلك في ليلة عيد الفطر من عام 1260هـ .



وفعلا نفذت هذه العملية بنجاح حيث قتل من أبناء يافع مالا يقل عن خمسة وثلاثين شخصا غالبيتهم من الأعيان .



ولم يكتف الأمير منصور بذلك بل قام بطرد من تبقى من أبناء يافع في شبام من النساء والاطفال والشيوخ وسلب اموالهم .



وفي نفس العام ايضا قام بتفجير حصن معمر وهو أحد ديور أهل الخلاقي اليافعي وكان يوجد بالغرب من شبام وعلى اثر ذلك الانفجار سقط حصن الخلاقي على من فيه من الرجال والنساء والاطفال .

لا شك ان أخبار هاتين الجريمتين سرعان ما انتشر حتى وصلت إلى الهند وبالذات إلى حيدر آباد حيث يعيش كل من القعيطي والكثيري والعولقي وحينها كان الثلاثة أصدقاء ،



والجميع من العرب في الداكن يعتبرون عمر بن عوض القعيطي كالأب لأنه أولا أكبرهم سنا وعلى يديه وبواسطته تمت تدريباتهم العسكرية وجميعهم وصلوا إلى رتبة الجمعدار أي نفس المرتبة التي وصل اليها قبلهم عمر بن عوض القعيطي ،



وحينها استدعى عمر بن عوض القعيطي الكثير من أبناء يافع وحضرموت القاطنين في حيدر آباد الدكن من عسكريين وتجار وأخبرهم انها وصلت كتب من حضرموت إليه توضح كل ما فعله الأمير منصور من جرائم بشعة



فتدبر الجميع الأمر حيث أكد غالب بن محسن الكثيري انه على استعداد لردع ابن عمه فأوكل الجميع إليه المهمة وابدوا له المساعدة أيضا ، إلا انه فوجىء أبناء يافع بعكس ما كانوا يظنون .



حيث قام غالب بن محسن وكما سلف ذكره بتأسيس الدولة الكثيرية وقام ببعض الاعمال غير الشرعية وغير المتوقعة ضد أبناء يافع وهذا ما أساء إلى أبناء يافع في حيدر آباد كثيرا



حيث شعروا بانه ربما كان منصور وغالب متفقين وما جرى وما قام به منصور ضد أبناء يافع إلا البداية ، وغالب قد أظهر عبر اعماله بأنها امتداد لأعمال منصور .



وعليه أقسم اليمين المرحوم الجمعدار عمر بن عوض القعيطي لكافة أبناء يافع في حيدر آباد بأنه سوف يضع حدا لهذه الأعمال والجرائم التي ترتكب بحق أبناء يافع في حضرموت مهما كلف الأمر من التضحيات المادية والبشرية .

وعليه ، فقد خرج أولاد عمر بن عوض القعيطي الأول إلى القطن مسكنهم الأساسي لتنفيذ مهمتهم التي أوكلت إليهم من قبل أبيهم



وفيما بين 1263هـ و 1265هـ أعنلوا تأسيس الدولة القعيطية وأكدوا بأن هدفها الأساسي هو توحيد الصف الحضرمي واليافعي وانهم قرروا وضع حد لأعمال الكثيري وبالذات أعمال منصور الأكثر بشاعة .



وكما يبدو ان غالب بن محسن الكثيري وجماعته شعروا بخطورة عودة القعيطي ودخوله المسرح السياسي والعسكري ولكي يقضوا على خططه في المهد قرروا غزوهم لحضرموت الساحل و الاستيلاء على ميناء الشحر وميناء المكلا كي يحققوا الهدفين الآتين:



الأول

القضاء على النفوذ اليافعي في سواحل حضرموت خوفا من تضامنهم مع القعيطي .



والثاني



بنجاح استيلائهم على الموانىء البحرية ، يستطيعون قطع أي امدادات من البحر التي قد تأتي لأبناء يافع في حضرموت الداخل .



لذلك ارسلوا الأمير عبود بن سالم الكثيري وآخر معه إلى الحجاز حيث يتمركز الأتراك وعرضوا عليهم صك تحالف مقابل مساعدة الأتراك للدولة الكثيرية في ضرب امارة بن بريك في الشحر .



فوافق الأتراك على الطلب وكانت خطة الأتراك الهجوم من البحر وعلى الكثيري الهجوم من البر ، لذلك جهز الكثيري حملة كبيرة من البر على مدينة الشحر متزامنا مع وصول الأسطول التركي إلى سواحل المدينة



وبدأت القوات التركية تشدد من ضرباتها المدفعية على مدينة الشحر والكثيري وقواته البريه تهاجم المدينه من البر .



وعندما لاحظ الكسادي تحالف الأتراك والكثيري ضد امارة بن بريك في الشحر ، شعر بخطورة ذلك التحالف وابعاده الخطيرة ذات المد والامداد الأجنبي ،



وعليه ، تدخل الكسادي الى جانب بن بريك رغم ما كان يدور بين هاتين الامارتين من حروب طاحنة ، وكان هذا في عام 1266هـ



ونتيجة هذا التحالف انتصر أبناء يافع انتصارا ساحقا حيث استطاعوا انزال هزيمة شنعاء بالقوات التركية والكثيرية وتم الاستيلاء على سفن الاسطول التركي وقتل معظم قواتها واحراق بعضها ،



اما بالنسبة للقوات الكثيرية فقد انسحبت على أثر الهزيمة ثم طلب الكثيري الصلح والتسامح فوافق أبناء يافع على هذا الصلح وتم حل النزاعات فيما بينهم بالطرق السلمية ،



بالرغم من ان بن بريك والكسادي كانا مصرين على ملاحقة الكثيري حتى آخر معاقله في وادي حضرموت لأنهما كانا يشككان فيه وخصوصا بعد تحالفه مع دولة اجنبية



إلا ان تدخل القعيطي في الامر وطلبه من بن بريك والكسادي الموافقة على الصلح وحثهما على ذلك . وبعدها بفترة ،



قام الأمير منصور (أبو المكايد) ونظرا للدور الذي أبداه القعيطي في الصلح والصلاح ، بقرار عزومة الأمير القعيطي والعديد من أعيان يافع وطلب منهم ان يشرفوه بالحظور ليتناولوا معه طعام الغداء حيث كان مخططا لهم مكيدة في هذه المأدبة وقتل القعيطي ومن معه ،



إلا ان عوض بن عمر القعيطي كان قد كشف سر هذه المكيدة حيث قام برسم خطة معاكسة ، وحدث العكس بهذه المأدبة حيث قام القعيطي بوضع حد لهذا الأمير الظالم ،



وتم قتل الامير ومن معه . وكان غالب بن محسن الكثيري قد تظاهر للقعيطي بالتصالح وانه يعتبر قتل منصور ومن معه جزاء لأعماله ومكايده التي لن يسلم منها أقاربه .



وهذا في الوقت الذي يُعد فيه الكثيري وأهل عبدالله العدة للهجوم على الشحر سرا .



ولقد قام الكثيري في عام 1283 هـ بهجوم كاسح على مدينة الشحر وفعلا تيسر له احتلالها وطرد بن بريك منها لكن القعيطي سرعان ما قام بانتزاع الشحر من يدي الكثيري وطرده منها .



وتدخل السادة وغيرهم من أهل الخير وعملوا صلحا بين القعيطي والكثيري على ان يستمر الكثيري كحاكم ذاتي في مناطق معينة بالوادي ولكن تحت اطار الدولة القعيطية الهادفة الى بسط نفوذها على حضرموت وتوحيدها





بعض الوثائق العائدة للدولة القعيطية



جواز سفر لأحد مواطني الدولة القعيطية صادر سنة 1953 م











طابع بريدي وتظهر فيه صورة السلطان صالح بن غالب أحد سلاطين الدولة القعيطية









أشهر معالمهم



المكتبة السلطانية

تقع المكتبة في وسط مدينة المكلا ، وقد أقيمت فوق سقف مسجد عُمر ،

وكان تأسيسها سنة (1941م) في عهد السلطان القعيطي صالح بن غالب القعيطي الذي زودها بالكتب والمراجع والدوريات التي اقتناها من الهند والمكتوبة باللغات الأجنبية والعربية ،



وفي عام 1363هـ ـ 1943م عين الشيخ عبدالله الناخبي ناظرا لها ، فعمل على تنظيمها وتسهيل الاستفادة منها وتزويدها بالمزيد من الكتب النافعة وطلب الى عدد من الهيئات في الأقطار العربية والإسلامية إمداد المكتبة بالمؤلفات شتى العلوم فوصله فعلا مجموعات من الكتب القيمة من مصر ، والحجاز ، والكويت ، وغيرها



وبعد الاستقلال في سنة (1967م) ،



أضيف إليها مجموعة الكتب والمطبوعات التي كانت بمكتبة الجماهير ، وتم تغيير اسمها بعد ذلك من المكتبة السلطانية إلى المكتبة الشعبية ثم تحولت هذه المكتبة فيما بعد تحت إشراف المركز اليمني للأبحاث الثقافية والآثار والمتاحف ،

منتزه بحر المشراف ( كورنيش المكلا حالياً )

يوجد منتزه بحر المشراف على ساحل المكلا المقابل لمستشفى باشراحيل بالقرب من قصر القعيطي ما يسمى الآن

( كورنيش المكلا )



وهو أحد المنتزهات التي كان يعمها الناس من جميع مناطق المكلا وهو يعد منتزه ترفيه للعوائل والأطفال وكان الناس يأتونه بالأعياد والمناسبات ، .

حصن خازوق

يعد حصن خازوق في منطقة الحرشيات بالمكلا أحد الحصون التاريخية الأثرية التي بني في عهد الدولة القعيطية الحضرمية في ساحل حضرموت ،



وقد دارت حول هذا الحصن اشتباكات حربية بين آل كثير ويافع .




وقد اهتمت حكومة القعيطي بهذا الحصن التاريخي فجددت بناءه وطلته باللون الأحمر .


ويواجه حصن خازوق اليوم خطر الانهيار والاندثار

__________________





قل إن خير الأنبياء محمد وأجل من يمشي على الكثبان
وأجل صحب الرسل صحب محمد وكذاك أفضل صحبه العمران
صديق أحمد صاحب الغار الذي هو في المغارة والنبي اثنان
أعني أبا بكر الذي لم يختلف من شرعنا في فضله رجلان
أكرم بفاطمـة البتـول وبعلهـا وبمـن همـا لمحمـد سبطـان
غصنان أصلهمـا بروضـة أحمـد لله در الأصـل والغصنـان
نونية القحطاني




_________________ تــوقــيـع
 صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية  OIP
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
 صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية  Counter
0532094105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
صلاح الدين الأيوبي الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاكراد قحطانيون من ملوك العرب العاربة دراسة تاريخية
»  صلاح الدين الايوبي القحطاني+ رتشارد قلب الاسد (باقلم الاجود)
» 460-اول ملوك العرب بالتاج قحطاني
» أول ملوك العرب بالتاج قحطاني
» أول ملوك العرب بالتاج قحطاني قصيده وتاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: