شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إمخاوي الذيب سرحان قصه وقصيده

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1697

إمخاوي الذيب سرحان قصه وقصيده Empty
مُساهمةموضوع: إمخاوي الذيب سرحان قصه وقصيده   إمخاوي الذيب سرحان قصه وقصيده Emptyالسبت مايو 28, 2011 3:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
قصة مخاوي الذيب !!محمد بن صديان بن زيد آل صديان القباني السهلي . . . رجل ذهب يجلب لأهله الطماعه من القوم راح معتدي على قوم , وأمساه الليل وما وصلهم وهو على ذلوله و بعدما أمساه الليل فواجهه سبع ((ذيــــــب)) وهو ليس معه بندقية وانما هو يتهدده بالآصوات ويصيح عليه ولكن السبع لم يفارقه وبعدما طال الليل عليه فأراد أن يرتاح ويستفرب الصبح وأذا بالذيب بجانبه يهز ذيله .. فأعد عشاه وأعطاه منه وأكل الذيب ,,
وبعد ذلك تريح فترة قصيرة من النوم واذا بالسبع يأتي ومعه ((طلي)) حي .. فستيقض الرجل ومسك بالخروف وذبحه وقسمه قسمين قسم له وقسم للذيب !!!
ومشى في ذلك النهار حتى اشرفوا على طوارف القوم .. وجانبهم من كل الجهات ولم يدرك منهم اي غنيمة لانهم كانوا منتبهين وماخذين حذرهم .. !!
فعاد إلى راحلته وبعدما أتى إليها .. واذ عندها أربعة من الأبل أكراما من الذيب للرجل ..فأخذ الرجل الغنائم وسار بها قاصدا مضارب أهله ..
وبعدما أشرف على أهله وسمع نبح الكلاب فأشرف الذيب فـــعوى وإنعدل عن صاحبه وجلس .. فعقر احد البكار وشق بطنها وتركها عند الذيب في ذلك المكان .
فذهب إلى أهله وجماعته وألفى عليهم وبلغهم وقال يكون لكم علم انه لي خويّ في ذاك المكان وذابح أحد غنائمي له ودامه عندها؟؟ فهو في وجهي !! ... يقصد الذيب ..
فقال أحد الحاضرين تأتي لنا بالسبـــــــــــاع وتمنعنا لانذبحها قبل لاتذبح حلالنــــــا؟؟
أعتبر إنى ذآآآآآآآبحــــــــه
فقال دام إني أعتبرّ إنك ذآبحه فأعتبر إنى ذابحك .. فهذا خوّي والخوي يعطى عند العرب حقه !!
ذهب الشخص وذبح الذيب وبعدما ذبحه قام الرجل خــــــويّ الذيــــــــب وأعتدى على ذبآح خويه .. فذبحه .. !!
وقال هذه الأبيات :
تخاويت انا والذيب سرحان
ودعيته بأمان الله وجاني
خوي خاوني ماضي أفنان
واليا شرف المرقب شفاني
عقرت السمينه له بصطفان
وعطيته مواثيقي وأماني
وتهياله من الناس شيطان
على شلوته والليل داني
وانا في خوّيي ماخذ اثمان
الابنفس ذباحه بياني
ضربته بشلفا فعلها بان
وهي من كف غمر صبير ماني
وانا من سلايل نسل صديان
اليا جت مواجيب العواني
يالبيض شومن لــبن صديان
وكبن مهوات الهداني

وهذا وقد نزح بن صديان على فعله الطيب بعيدا عن جماعته .. المتواجده بشكل ملحوظ الان بوسط الرياض .. الا ان هو نزح شرقاً وبقيت وسلالته .. ((بالمنطقة الشرقية حالياً))

للتوضيح .. نسب لقب مخـــــاوي الذيــــب وحكايته لكثير من رجال القبائل الاخرى !!
إلآ أنهــــــا لأبن صــديان الســـهلي .. وأكد ذلك الراوي المعاصر : محمد الشرهان

اتمنى تعجبكم الرواية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمودالشلاط حمود
عضو مميز
عضو مميز



الدولة : غير معروف
تاريخ التسجيل : 25/11/2012
عدد المساهمات : 1

إمخاوي الذيب سرحان قصه وقصيده Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمخاوي الذيب سرحان قصه وقصيده   إمخاوي الذيب سرحان قصه وقصيده Emptyالأربعاء يونيو 12, 2013 7:26 am

ياسبيع اهل الثلاث الي بها تعرفـون
..................................واهـل البخـوت الكـبـار الــي تسمابـهـا
واهل البشوت الوساع الي لها تلبسون
..................................اللـي تجـمـل وتــذري مــن تــذرا بـهـا
ياسبيع يالي على صم الرمـك تحتمـون
..................................البـل بشلـف يفـض الاراس مضرابـهـا
ياسبيع يلي على وقت العسـر تكرمـون
..................................ياللي علـى المصراعيـن تفتـح ابوابهـا
ياسبيـع يالـي بتاريـخ العـرب تذكـرون
..................................تحـكـي التـواريـخ عنـكـم ونتحاكـابـهـا
ياسبيـع لاكـثـرت الــردات ماتهـزمـون
..................................لاصاحـت المحصنـات وشـقـة اجيابـهـا
ياسبيع ياهل الرماح الي تفض المتـون
..................................اهـل عــزوة ماتخـجـل مــن تعزوابـهـا
ياسبيع ياللي على سلم شرف تصعدون
..................................الـعـود يـرقـا بـهــا والـغـمـر يرقـابـهـا
ياسبيع ياهل الفخر من حقكـم تفخـرون
..................................ولــولا صــدوق الـعـبـارة مانطقنـابـهـا
والله لـولا اكتسـاب المـدح ماتمـدحـون
..................................الاقـول بعـد الفـعـول امــوت واحيابـهـا
عليكـم البـيـض ننشـرهـا وتستاهـلـون
..................................والبـيـض لسبـيـع حاضـرهـا وغيابـهـا

الشاعر /سيف الجروي القحطاني
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
منتديات الراكـد الأدبيه > سكب لـ عشق ســادِر > الراكد للمــنقـــولات الادبيـــة > سبيع بن عامر الغلباء أهل سبع السموت

--------------------------------------------------------------------------------
المساعد الشخصي الرقميمشاهدة النسخة كاملة : سبيع بن عامر الغلباء أهل سبع السموت


--------------------------------------------------------------------------------

مناحي بن سعد السبيعي09-17-2012, 10:30 PM
اخواني الكرام /اعضاء وزوار منتديات الراكد الادبيه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : إليكم سبع السموت لقبيلة سبيع بن عامر الغلباء . التي اشتهرت بها القبيلة وعرفت بها عند القبائل الأخرى وتميزت بها عن الأخرين والسموت جمع سمت وهو الصفة الملازمة للموصوف .

أولا : تتييه الجار وإكرامه :

حيث يرعى جارنا أينما شاء من أرضنا ويرد أبارنا بأي وقت وبدون ترتيب مسبق ويقدم على غيره من أبناء القبيلة ولا يشاركهم فيها إلا القبائل العامرية مع قبائل أخرى . قال الشاعر / فهد بن مخشوش الصميلي السبيعي :

الأولة منهن نتيه جارنا
= وعلى الكيف يرعى في نبات المسايل

لذلك سمينا مورة الشريب .

أما اكرمه فيشترك معنا غيرهم فيه من القبائل إلا أن بعض السموت الباقية لا تتوفر فيهم . قال الشاعر سالم القريني مادحا قبيلة سبيع :

قصيرهم يدعى على غالي الزاد
= يأخذ سنين ووجيهم ما تشيني

ثانيا : تعريف الجار

أي اعطائه العرف وهو أن إبل الجار إذا أخذتها قبيله أخرى وقامت إحدى قبائل سبيع بأخذها وكسبها منهم ولو بعد فترة طويلة من الزمن فإنه يتم إرجاعها وردها إلى صاحبها الأول وهو الجار وكذلك يعوض عن إبله بغيرها إذا أخذ وهو معهم . قال الشاعر فالح بن حثلان من المدارية من سبيع :

قصيرهم لو وخذ معهم وهو جار
= يعطى عراف الجار مهوب ممنوع

وقال الشاعر / فهد بن مخشوش الصميلي السبيعي :

والثانية منهن نعرف قصيرنا
= ولا نقطع العقلان يوم العقايل

ثالثا : أكل الفجوة ( السور ) :

من السلوم السبيعية أيضا أن السبيعي لا يقلط على الفجوة ( السور ) أي أنه إذا تمت دعوته إلى وليمة رسمية وحضر متأخرا وقد سبقه الدور الأول على الصحن فإنه يعتذر عن الأكل بكل لباقة ولطف وقد يشاركهم غيرهم من قبائل الجزيرة العربية بتلك الصفة إلا أن البقية لا تتوفر فيهم . قال الشاعر / دسمان بن مناحي المحمدي السبيعي :

ما نقطع الساقة ولا نأكل السور
= ولا نذبح الغافل ولا نشهد الزور

ولا ننقل النمة ولا نجحد النور
= ولا نوقت الساعة لغرات الأجواد

رابعا : الملحة :

الملحة هي المشاركة في طعام أو شراب , وقبيلة سبيع تحفظ حقوق من يشاركها الملحة فتحيطه بالتقدير الشامل والإحترام الكامل محافظة على حقوقه في حله وترحاله لما تتمتع به القبيلة من طيب ونخوة وشهامة . قال الشاعر فالح بن حثلان السبيعي :

حنا هل الملحة وحنا هل الكار
= من مثلنا يدي بها رجل جربوع

وقد ردوا إبل رجل من قبيلة الظفير العريقة برجل جربوع أكلها معه سبيعي في الصحراء وردوا إبل غيره بشربة ماء ولا يشاكهم غيرهم فيها .

خامسا : إدخال الدخيل :

قبيلة سبيع تدخل الدخيل وتجير المستجير فتضفي عليه الأمن والأمان وتحميه حتى تجد الحلول المناسبة لإنهاء مشكلته والتأكد من إستقرار وضعه الأمني ويشاركهم غيرهم من القبائل في ذلك . قال الشاعر / مساعد بن عمر المجمعي السبيعي :

وامن جار السبيعي ما يطوله كل طايل
= ما يجيه ألا العلوم الطيبة والخير فاله

سادسا : وجه المرأة السبيعية :

كانت قبيلة سبيع بالإضافة لوجه الرجل تحترم وتسمح بوجه المرأة السبيعية , فقد كانت المرأة في قبيلة سبيع تستطيع أن تعيد وتؤدي إبل قوم ابنها إذا كانت متزوجة من قبيلة اّخرى وأخذتها قبيلة سبيع وكذلك ينزل الأجناب في بلاد سبيع بوجهها وتسير القوافل بوجهها وذلك مما انفردت به قبيلة سبيع بن عامر الغلباء عن سائر القبائل . قال الشاعر / ثواب بن دخيل الله المحمدي السبيعي :

وفزنا بالأخرى عن جميع القبايل
= خوي مرتنا نمنه في حسبنا

بسلومنا نحماه محد يضده
= نحميه مثل حمى الأقارب والأبناء

قال الشاعر / فهد بن مخشوش الصميلي السبيعي :

والثالثة منهن تسير مرتنا
= لا خاب مذهب خايبين الحمايل

والسابع/ المثلوثة

حيث يقدمون لضيفهم في أشد سني القل والدهر ثلاثة الأطعمة المعروفة وقيل أنهم لا يسمحون لمن أراد أن يضيف ضيفهم إلا بعد إكماله الضيافة الشرعية ثلاثة أيام . قال الشاعر / دسمان بن مناحي المحمدي السبيعي :

يوم الدهـر حنـا هـل المثلوثـه
= وإلا الرخـاء كـل العـرب كرمـان

مروية السيوف مكرمة الضيوف – مدلهة الغريب موردة الشريب – أهل المثلوثة – خيالة الغلباء – خيالة العرفا - متيهة البكار معسفة المهار مدلهة الجار كبار البشوت وساع البخوت اّلاد عامر هل الردات وسبع السموت وسبع القبائل قبيلة سبيع بن عامر الغلباء واخواننا السهول طيبين المبادي كعامة المعادي أهل المحاجي والعلم المفاجي ذباحة الروم في منتديات الراكـد الأدبيه > سكب لـ عشق ســادِر > الراكد للمــنقـــولات الادبيـــة > سبيع بن عامر الغلباء أهل سبع السموت

--------------------------------------------------------------------------------
المساعد الشخصي الرقميمشاهدة النسخة كاملة : سبيع بن عامر الغلباء أهل سبع السموت


--------------------------------------------------------------------------------

مناحي بن سعد السبيعي09-17-2012, 10:30 PM
اخواني الكرام /اعضاء وزوار منتديات الراكد الادبيه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : إليكم سبع السموت لقبيلة سبيع بن عامر الغلباء . التي اشتهرت بها القبيلة وعرفت بها عند القبائل الأخرى وتميزت بها عن الأخرين والسموت جمع سمت وهو الصفة الملازمة للموصوف .

أولا : تتييه الجار وإكرامه :

حيث يرعى جارنا أينما شاء من أرضنا ويرد أبارنا بأي وقت وبدون ترتيب مسبق ويقدم على غيره من أبناء القبيلة ولا يشاركهم فيها إلا القبائل العامرية مع قبائل أخرى . قال الشاعر / فهد بن مخشوش الصميلي السبيعي :

الأولة منهن نتيه جارنا
= وعلى الكيف يرعى في نبات المسايل

لذلك سمينا مورة الشريب .

أما اكرمه فيشترك معنا غيرهم فيه من القبائل إلا أن بعض السموت الباقية لا تتوفر فيهم . قال الشاعر سالم القريني مادحا قبيلة سبيع :

قصيرهم يدعى على غالي الزاد
= يأخذ سنين ووجيهم ما تشيني

ثانيا : تعريف الجار

أي اعطائه العرف وهو أن إبل الجار إذا أخذتها قبيله أخرى وقامت إحدى قبائل سبيع بأخذها وكسبها منهم ولو بعد فترة طويلة من الزمن فإنه يتم إرجاعها وردها إلى صاحبها الأول وهو الجار وكذلك يعوض عن إبله بغيرها إذا أخذ وهو معهم . قال الشاعر فالح بن حثلان من المدارية من سبيع :

قصيرهم لو وخذ معهم وهو جار
= يعطى عراف الجار مهوب ممنوع

وقال الشاعر / فهد بن مخشوش الصميلي السبيعي :

والثانية منهن نعرف قصيرنا
= ولا نقطع العقلان يوم العقايل

ثالثا : أكل الفجوة ( السور ) :

من السلوم السبيعية أيضا أن السبيعي لا يقلط على الفجوة ( السور ) أي أنه إذا تمت دعوته إلى وليمة رسمية وحضر متأخرا وقد سبقه الدور الأول على الصحن فإنه يعتذر عن الأكل بكل لباقة ولطف وقد يشاركهم غيرهم من قبائل الجزيرة العربية بتلك الصفة إلا أن البقية لا تتوفر فيهم . قال الشاعر / دسمان بن مناحي المحمدي السبيعي :

ما نقطع الساقة ولا نأكل السور
= ولا نذبح الغافل ولا نشهد الزور

ولا ننقل النمة ولا نجحد النور
= ولا نوقت الساعة لغرات الأجواد

رابعا : الملحة :

الملحة هي المشاركة في طعام أو شراب , وقبيلة سبيع تحفظ حقوق من يشاركها الملحة فتحيطه بالتقدير الشامل والإحترام الكامل محافظة على حقوقه في حله وترحاله لما تتمتع به القبيلة من طيب ونخوة وشهامة . قال الشاعر فالح بن حثلان السبيعي :

حنا هل الملحة وحنا هل الكار
= من مثلنا يدي بها رجل جربوع

وقد ردوا إبل رجل من قبيلة الظفير العريقة برجل جربوع أكلها معه سبيعي في الصحراء وردوا إبل غيره بشربة ماء ولا يشاكهم غيرهم فيها .

خامسا : إدخال الدخيل :

قبيلة سبيع تدخل الدخيل وتجير المستجير فتضفي عليه الأمن والأمان وتحميه حتى تجد الحلول المناسبة لإنهاء مشكلته والتأكد من إستقرار وضعه الأمني ويشاركهم غيرهم من القبائل في ذلك . قال الشاعر / مساعد بن عمر المجمعي السبيعي :

وامن جار السبيعي ما يطوله كل طايل
= ما يجيه ألا العلوم الطيبة والخير فاله

سادسا : وجه المرأة السبيعية :

كانت قبيلة سبيع بالإضافة لوجه الرجل تحترم وتسمح بوجه المرأة السبيعية , فقد كانت المرأة في قبيلة سبيع تستطيع أن تعيد وتؤدي إبل قوم ابنها إذا كانت متزوجة من قبيلة اّخرى وأخذتها قبيلة سبيع وكذلك ينزل الأجناب في بلاد سبيع بوجهها وتسير القوافل بوجهها وذلك مما انفردت به قبيلة سبيع بن عامر الغلباء عن سائر القبائل . قال الشاعر / ثواب بن دخيل الله المحمدي السبيعي :

وفزنا بالأخرى عن جميع القبايل
= خوي مرتنا نمنه في حسبنا

بسلومنا نحماه محد يضده
= نحميه مثل حمى الأقارب والأبناء

قال الشاعر / فهد بن مخشوش الصميلي السبيعي :

والثالثة منهن تسير مرتنا
= لا خاب مذهب خايبين الحمايل

والسابع/ المثلوثة

حيث يقدمون لضيفهم في أشد سني القل والدهر ثلاثة الأطعمة المعروفة وقيل أنهم لا يسمحون لمن أراد أن يضيف ضيفهم إلا بعد إكماله الضيافة الشرعية ثلاثة أيام . قال الشاعر / دسمان بن مناحي المحمدي السبيعي :

يوم الدهـر حنـا هـل المثلوثـه
= وإلا الرخـاء كـل العـرب كرمـان

مروية السيوف مكرمة الضيوف – مدلهة الغريب موردة الشريب – أهل المثلوثة – خيالة الغلباء – خيالة العرفا - متيهة البكار معسفة المهار مدلهة الجار كبار البشوت وساع البخوت اّلاد عامر هل الردات وسبع السموت وسبع القبائل قبيلة سبيع بن عامر الغلباء واخواننا السهول طيبين المبادي كعامة المعادي أهل المحاجي والعلم المفاجي ذباحة الروم في وهايله .وهايله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إمخاوي الذيب سرحان قصه وقصيده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تسمية "وادي السرحان" باسم القبيلة وليس للذئب سرحان
» الذيب النتيجه 3 / 4 للذئب
» 677"الذيب ذيب فهيد طبـــعه نمونه
» ( الذيب العربي )اذا واجهة هذا الحيوان عليك بالاتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس الادبــيــه :: مجلس القصص والروايات-
انتقل الى: