شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مناخات قحطان العظيمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن عاصي الشعراء
شخصية هامة
شخصية هامة
محمد بن عاصي الشعراء


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
عدد المساهمات : 253

مناخات قحطان العظيمه  Empty
مُساهمةموضوع: مناخات قحطان العظيمه    مناخات قحطان العظيمه  Emptyالسبت يونيو 25, 2011 10:34 am


(مناخ صبحا )
حدث في النصف الثاني من القرن الثاني عشر تقريبا وهو بين الجحادر من قحطان وبين قبيله مطير وشيخها وطبان الدويش واستمر اشهر عد ه وكان زعيم قحطان هو الشيخ عثفر العماج وانتهى بمقتل وطبان الدويش وازاحة قبيله مطير الشجاعه من منطقة صبحا والمناطق المجاوره مما حدى بالدويش الى الصمان وهذه ابيات لشاعرة مطير مويضي البرازيه محرضة الدويش لاخذ الثار

نجد حميناها من اولاد وائل *** واليوم عدونا سكن وادي الراك
اما احتميناها بحد السلايــل *** والا عطينا الشاه ذولا وذولاكـ


ويقول شيخ قحطان في وقته الشيخ عثفر العماج
ننطح بصبيان الجحادر مغاليل *** جحـادر تـلطم سـواة النمـــاره
الله من يوم عسامه مظاليـــل *** بيـن الهضـاب النايـفه والزباره
الخيل من بيوتهم تذرع بالخيل *** ووطبان ذبح فيها وسط المعاره

************************************************** ****************
(مناخ الجمانيه) عام 1210هجري
بين شريف مكه غالب الشريف ومعه جموع قبائل الحجاز باديه وحاضره أي أن جيشه بالالأف ضد هادي بن قرمله شيخ قحطان ومن معه وذلك لكسر اكبر قبيله مواليه للامام عبدالعزيز بن محمدبن سعود التي وصلت بالمد السعودي الى بوادي الحجاز وارسل الشريف ناصر بن يحيى لقتال قحطان على الجمانيه في عالية نجد ولما علم الامام عبدالعزيز أرسل الى ابن قرمله مددا وهم ابن ربيعان ومعه بوادي عتيبه وفيصل الدويش ومعه قبيلته وربيع بن زيد ومعه قبيلته ومعهم ايضا حاضرة نجد وبواديها تحت رئاسة الزعيم هادي بن قرمله
وقد انكسرجيش الشريف ذاك اليوم انكسار عظيما وقد ابدى ابن قرمله وفرسان قحطان شراسه عظيمه بسبب الثار بينهم وبين الشريف غالب الذي كان يرسل الحملات على قحطان كل فتره بسيطه لانه يعلم مدى قوة قبيله قحطان ويريد كسر شوكتها ولكن قحطان انتصرت ومن معها من القبائل ونصر للاما م عبدالعزيز ال سعود وقد كان عام 1210-1211 هجري
************************************************** ********************
(مناخ تين ) عام 1242هجري

وهو مناخ عظيم وقع بين قحطان وبين الاشراف واميرهم أبن لؤي شريف الخرمه والسبب هو مقتل الشيخ محمد بن ضاري شيخ قبيلة سبيع وهو ضيف الشريف والي قتلوه قحطان بسبب كلمة قالها للشيخ ابن هادي في مجلس الشريف وقد استمر القتال زمن طويل وابن لؤي معه قبائل متحالفه وقحطان كانواء فقط الجحادر واستفزع الشيخ ابن هادي بابن شبعان شيخ بني هاجر (قحطان الحداريه) وفزعواء الهواجر لابن هادي وكان النصر حليف قحطان وقد ظهرت سمعة المناخ بين عربان الجزيره لعظمه وكثر القتلى فيه وكان عدد جيش الشريف فوق الالفين وقد غنى الشريف قصيده قتل بعدها
الله لا يــسقي نهــار على تــين *** يوم خذينا يا بديـــع بها اقطـــــاع
جونا الهواجر مثل ورد محــمين *** قطاعه ما همهم كثر الاطمــــاع

الى ان قال :

يا ليت حنا ما حاربنا القحاطين***يا ما وطواء فينا على صحصح القاع

************************************************** *******************
(مناخ الرين) عام 1023 هجري
وهو مناخ كبير وقد جرى بين قبيله قحطان وبين قبيلة الدواسر وقد استمر عشرة ايام والقبيلتين يتطاردون فيه الى ان انهزمت قبيله الدواسر هزيمه كبيره وقد قتل منهم
الشيخ / مرسال بن بدن
والشيخ/ حويل بن ربيع

************************************************** *******************************
(مناخ الرويضه) عام 1024 هجري
وقد حصل في الرويضه في منطقة العرض وسط نجد وتناوخواء فيه الدواسر وقحطان ولمده خمسة عشر يوم الى ان انهزمت فيه الدواسر وقد قتل منهم الشيخ سعيد بن وهق شيخ المساعره الدواسر

************************************************** **********************************
(مناخ الانجل) عام 1075 هجري
وهو مناخ كبير وهو (بين قبيله قحطان وبين قبائل الفضول) وقد انضمت قبائل زعب وقبائل ال كثير الى الفضول وانضمت الى قحطان قبيلتي سبيع والسهول واستمر اياما عديده حتى انهزمت قبائل الفضول وزعب وال كثير وقد استمر المناخ عشرون يوما
وانتصرت قبيله قحطان وحلفائها

************************************************** **********************************

(مناخ الحرمليه ) وهو يعتبر أقوى مناخات القرن الرابع
وهو مناخ عظيم اجتمعت فيه قبائل عتيبه برقا وروق وشيوخهم جميعا على راسهم محمد بن هندي –وابن ربيعان – الهيضل-المهري- هذال بن فهيد – بن حجنه- ابا العلا – أبورقبه – ابن محيا – الضيط –
وقد دارت الحرب في بدايتها بين عتيبه وقبيله مطير واستمرواء مده تقارب الشهرين حتى استفزعت قبيلة مطير بال روق وشيخهم محمد ابن حشيفان وهي من اقوى قبائل قحطان واستطاعواء ال روق قحطان
قلب المعادله في وقت يسير وحسم مناخ عظيم وانتصرواء ال روق قحطان ومطير على قبائل عتيبه وقتل من عتيبه الجلاوي من الرباعين وابن رويقع من الشيابين وفرت عتيبه من المعركه هاربه حتى وصلت عد عروى وهي هجره الان لعتيبه تبعد تقريبا
80كيلو من موقع المعركه وقد استطاع فرسان ال روق ان يمنعواء الشيخ محمد بن هندي من الموت بعد سقوطه من فرسه في المعركه ولم يقتلوه وقد منعه الفارس دهنين ال روق بينما هناك فرسان اخرين من ال روق قحطان همواء لقتله لانهم في معركه
وفي ساحة حرب ولكن ربع دهنين ال روق الاقرب رفضواء ذلك لانهم قد منعوه وقد قتل الشيخ ابن حشيفان في المعركه بعد ما جندل فرسان عتيبه ولم يستطيعواء قتله الا بواسطة رامي من العصمه قتله من بعيد خوفا من المبارزه معه لانه فارس قوي
وقد قتلواء ال روق هذا الرامي فيما بعد ثأرا لابن حشيفان وقد قال الشيخ هذال بن فهيد أبياتا شعريه بعد المناخ
كون على عد من البدو مرفوق *** الـحرمليه لا سقتها الودانــي
عز الله اني سقت الجمل سو ق *** لا شك جونا مع مطير قحطاني

فهنا يبين أن الفضل لقحطان في حسم المعركه وهم من قلب المعادله

************************************************** **********************
(مناخ الخرج) 1068هجري
وهو مناخ مشهور وقد استمر لمده شهر كامل وقد حصل بين قبيلة قحطان وقبيله الدواسر وتناوخواء فيه وكان الطرفين كلهم معه حلفاء اخرين وقد انتصرت قحطان وحلفاؤها على قبيلةالدواسر وحلفاؤها وقتل قتلى كثيرين من جميع الاطراف وقد قتل من زعماء الدواسر
الشيخ طلب بن حواش

************************************************** *************************
(مناخ الحرمليه) عام 1060هجري
وقد استمر لمدة عشرون يوما وقد حصل بين قبيلة قحطان وقبيله الدواسر وقد انهزمت الدواسر فيه وقتل من الدواسر الشيخ فيحان بن بجاد شيخ جميله
************************************************** **********************

(مناخ البخراء ) عام 1050هجري

وقد استمر اياما عديده وهو بين قبيله قحطان وبين قبيلة الدواسر وحصل فيها قتلى وقد انتصر ت فيه قحطان على الدواسر وقتل من زعماء الدواسر الشيخ قحيصان بن زايد شيخ المخارشه من الدواسر

************************************************** *********************************************
(مناخ القرينات) عام 1268 هجري
وهو مناخ عظيم ومن اعظم المناخات في تاريخ الجزيره العربيه بسبب كثرة القبائل المتحالفه على قحطان في القرينات في تخوم الدوادمي والقبائل هي كما ذكرها المؤرخ العلامه العيسى قبائل العرب الكبرى قاطبه يحمسهم الدويش وقبيلته مطير وقبيله عنزة ورئيسها ابن هذال وقبيله عتيبه ورئيسها تركي ابن حميد ومسلط بن ربيعان وابن رشيد المعروف طلال بن عبدالله معه شمر الجبل وحرب ورئيسها الفرم وكان شرط ابن رشيد القياده على الدويش وبعد النصر ياخذ الشقح أبل مناحي المريخي وقد نصر الله قحطان ومعهم بريه
وقد قتل الشيخ عمر ابن هادي بن قرمله الدويش واما الشيخ جمل بن لبده دعا تركي ابن حميد للمبارزه ورفض ابن حميد متذرعا بانهم ليسواء اصحاب المناخ
وقد قال الشيخ جمل بن لبده رحمه الله
ترعين يا شقح المريخي *** ما بين علوى والخيام
أرعي بصبيان الجحادر **** والصلح ما جاله كلام

************************************************** *********************************
(مناخ دخنه ) بالقصيم عام 1295 هجري

وسببه هي غارات ال عاصم بقياده ابن حشر على سكان عنيزه بالقصيم مما دفع قبيله مطير والتي كانت تريد الثار من قحطان بسبب سلب قحطان للدحمليه بنت الدويش الى التحالف والذهاب الى امير عنيزه وعرض الحرب مما جمعهم جميعا مطران واهالي عنيزه القصمان وهدفهم الثار من ال عاصم ومن المعلوم ان ال عاصم فخذ من الجحادر احد بطون قحطان الثمانيه فلاحظواء الفرق وصادف ان الشيخ ناصر بن عمر بن قرمله موجود عند ال عاصم في ذاك الوقت ودارت الحرب وقد تقدمت فرسان مطير نحو ال عاصم ولكن
صبيان ال عاصم استطاعواء برد المطران وكانواء يقولون جابكم الله لنا ويجندلون فرسان مطير مما دفع المطران الى التراجع للخلف وفرسان ال عاصم خلفهم ولم يعلمواء ان هل القصيم كانواء يتربصون خلف المطران ونجحت الخطه مما حصل قتلى كثيرين بين
الطرفين وقام الشيخ ناصر بن قرمله وسيفه ووقف قدام القوم وببساله فائقه ووقفواء فرسان ال عاصم واحتمواء بيوت شيوخهم واخذ القصمان ما اخذواء من حلال وغيره ثم فرواء مع غروب الشمس ومطير معهم ولكن ال عاصم احتمواء هم وابن حشر نساءهم من السلب
وابن قرمله معهم في القياده وهنا يقول ناصر بن قرمله
رديتها لعيون بجدا وهيا **** وام الحوار الي تجر الحنيني
رديتها ما بين ميت وحيا *** رديتها في ماقف المستحيني
ايماننا تطلق من الموت سيا ** وايسارنا ترخي حبال الجريني

وقد اصيب حزام ابن حشر في المعركه وتوفي فيما بعد وقد عقر ناصر بن قرمله فرس الدويش ولكن لم يقتله
ويعتبرون الرواه ان الهزيمه صارت على ال عاصم بسبب اخذ حلا لا منهم اخذوه اهل عنيزه فقط ولكن مطيرلم تسلب من ال عاصم احد
************************************************** *******************************

(مناخ الحرمليه) عام 1089 هجري
تناوخواء الدواسر وقحطان على الحرمليه واقامواء اياما عديده وكان مع قحطان ال كثير وقد غنمواء قحطان من الدواسر حلالا كثير وقد قتل من مشاهير الدواسر طاحوس بن معجب وخلف بن كريديس ومن قحطان وازع بن سفر

************************************************** *************************
امل من اخواني الكرام اضافة اي مناخ اخر لنجمع مناخات قبيله كبر ى في الجزيره العربيه تعتبر مناخاتها من اكثر القبائل العربيه على الاطلاق

قصيــــده حســـان بن ثابــــــــت لكـــــل قحطـــــــــــاني


لمــن القبــاب على الكثيب المعتلــي....... لمــن الخيــول الصافنات الصهـــل

لمــن القباب نصبت في يثـــرب .......من دونها سمــر الرمــاح القتـل

أرفــق بنا يا سعد لاتعجــل بنـا .......ليــس الـذي متأخـــر كـــالأول

قحطـــان ابونا ثـم هـــود جدنـا.......وبهم غنينا على سياسة غيــدلي

الطاعنــون إذا الرماـح تناجـزت .......والمطعمــون إذا السمـاء لم يهمـل

قحطـــان إن هُـزت سروج خيولهـا.......تهتـز مصــر والعـــراق الأسفــل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عاصي الشعراء
شخصية هامة
شخصية هامة
محمد بن عاصي الشعراء


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
عدد المساهمات : 253

مناخات قحطان العظيمه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناخات قحطان العظيمه    مناخات قحطان العظيمه  Emptyالسبت يونيو 25, 2011 10:37 am

القبائل التي دفعت الجزيه ولكي أحفظ تاريخ قحطان لان هناك من يريد التهرب من عدم دفع الجزيه ولكن هيهات ...............

لا شك ان سلطان نجد الشيخ العظيم محمد بن هادي بن قرمله قد فرض الجزيه على القبائل التي تريد النزول في نجد
وقد كانت غصب وبقوه وليست خيار ولكن بودي ان نعرف من هي القبائل التي دفعت الجزيه ؟؟؟

وقد بحثت بحثا مختصرا يفيد بان اكبر القبائل في الجزيره العربيه دفعت الجزيه ومن هذا المنظور فان القبائل الصغيره دفعت بالتاكيد ,,,,,,,,,
فيقول ابن بليهد رحمه الله والمعلوم ان ابن بليهد كانت اغلب كتاباته عن قحطان يأخذها من خصوم قحطان وليس من قحطان ومع ذلك قال(وقد كانت قبائل الحجاز التي تريد الرعي في نجد تاتي وتدفع الجزيه الى قحطان وهي حرب وعتيبه ومطير وعنزة)
فهذا يدل على ان اكبر قبائل الجزيره دفعت الجزيه لا بن هادي وقد ألتصقت الجزيه بقبيله عتيبه بشكل واضح
أكثر من غيرها بسبب تكرار وكثره طلبها النزول في نجد وطلب ابن هادي السماح لهم بالرعي لعشرات السنين مقابل الجزيه والتي ينفيها مراهقين الانترنت من سفهاء عتيبه

وقد دفع الشيخ تركي ابن حميد الجزيه لا بن هادي مرات عديده وقد كتب ابن بليهد رحمه الله بان تركي بن حميد ادى الجزيه للشيخ بن هادي مثلما كان أبوه يفعل من قبله ,,,,,
وهنا يقول ابن هادي رحمه الله
شد العتيبي من ورى كشب خايف *** ولا يحدركود يبــــــرى له القـــــــــود
وشد المطيري من خشوم الردايف *** وأن سندواء وردواء حنيظل وابا الدود

وقد أراد تركي بن حميد التخلص من دفع الجزيه المهينه لا بن هادي سلطان نجد وقد تمرد على ابن هادي ولكن عتيبه تركوه وأصلحواء مع ابن هادي ودفع الهيضل شيخ الدعاجين هدايا من الخيل لا بن هادي بشرط أن يدع الدعاجين في حالهم وعدم غزوهم وقد قال ابن حميد قصيدته المشهوره ,,

ياللــــه ترحم اللي وحدوبه جنوده ***** أحدن صلح واحدن حدر مع السيف
نزلت يم القهب باوسط نفـــوده ****** وأصيح للغلبا بروس المشـــاريف

فقام ابن حميد ينخى السبعان في روس المشاريف ويزهمهم على الجحادر وابن هادي ولكن لم ينفع الصوت
ومن الدلائل الموثقه على دفع عتيبه الجزيه قصيده ابن حميد والتي يطلب فيها ابن هادي تخفيف الجزيه

يا شيخ مطلوبكم به زود حقران ***** والذل ما يرضي عريب المجاني
لو أن مطلوبكم مثل ما كــــان ***** خفت مداريجه علينا وهانــــــــي

فهنا يبين ابن حميد ان السنه هذي ثقلت علينا وطلبت رجوعنا الى الديار التي جينا منها وان نستأذن من جديد وهذا
صعب علينا فلو ان طلبكم هالسنه يا قحطان مثل السنين السابقه كان بسيط مجرد خيل وابل وبندفعها لكم الحين ؟؟؟

ويقول ابن حميد
أديت لك اربع قحص وخامسهن التوم ***** والا قعود زبن الي بغا ما حصله

وايضا من القبائل التي دفعت الجزيه قبيله الدواسر وهنا قصيده الشيخ ابن ملحم شيخ الحراجين

لي ديره من الحصاتين ويسار*** ويحدها من قبله حيد الاظله
رحت انا منها ماني بمختـــار***مير عدونا منزحه كل حلــــه
جحادرمثل التهامي ليـــا ثـار***الي حلواء بدار حطوها ممله

وايضا يقول الشيخ عيسى بن حصن شيخ الشرافا الدواسر في قصيده ممتدحا الشيخ ابن هادي

ملفاك شيخ فعوله تشافا *** مشيد بيته تخالف ركـــــابه
عليه شيخان القبائل تلافا*** هذا مقدم هدوه وهذا كتابه

ويقول عبيد ابن رشيد معترفا بسلطه ابن هادي
جانا جوابك يالشجاع ابن هادي***** تقول لك بكروش عندي مثاني

ويقول سلطان الشريف
جواب من ياخذ على نجد مخروج ***** يأخذ على من حل في نجد بالشاه

ويقول تركي بن حميد
ملفاك شيخ بالقسا يذبح الكوم ***** شيخ وشيخان القبائل تدله

فهذه الادله جميعا تدل على ان الجزيه دفعت وبشكل واضح والقبائل كانت من اكبر القبائل في الجزيره
الا وهي (عتيبه وحرب و مطير وعنزه و الدواسر )
وهذه القبائل تعتبر قبائل كبيره فكيف القبائل الصغيره ؟؟؟؟؟؟؟؟
أذن القبائل التي دفعت الجزيه كثيره جدا جدا جدا جدا


الكاتب شارب الفناجيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عاصي الشعراء
شخصية هامة
شخصية هامة
محمد بن عاصي الشعراء


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
عدد المساهمات : 253

مناخات قحطان العظيمه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناخات قحطان العظيمه    مناخات قحطان العظيمه  Emptyالسبت يونيو 25, 2011 10:43 am


مناخ القرينات ... والعدوان الرباعي



مناخ عظيم اجتمعت فيها قبائل كبرى ومن أيام العرب المتأخرين كل له أهدافه اتى من اجلها بان لذوي الفعايل فعلهم ووضعت لكل ذوي مقام مقامة ومما لاشك فيه ان اهمية مناخ القرينات ونتائجها لاتوازيها أي نتائج بسبب جمع القبائل المشاركة من حيث عددها وتاريخها وأهدافها وتوقيتها .

تقع القرينات في تخوم الدوادمي يقول عنها المؤرخ العلامة الشيخ

إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن عيسى في تاريخه

في العام 1268 أخذ الدويش بريه يم الصعافيق وأخذهم العفسة وبعدما وصلوا إلى ابن بصيص وعربانه تزبنوا قحطان.

وهي الفتنة العظيمة أللتي حدثت بين عربان مطير وانقسمت على نفسها عندما بغى الحميدي بن فيصل بن وطبان الدويش رئيس علوى على بريه ورؤسائها المريخي وابن بصيص فقام مناحي المريخي بإيفاد ابن بصيص الى الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة يستنجدة ومعة الهدايا من الخيل والابل مقابل نجدتهم وانقاذهم بعد ان وصلت اخبار الدويش انة استنجد بقبائل كثيرة على الفرع الاخر من مطير وعندما وصل ابن بصيص الى قحطان وكانوا على القرينات من تخوم الدودمي فإذا به يجد مرسول الدويش قد سبقه ومعه خيل هدايا للشيخ محمد ابن هادي شيخ قبائل قحطان
وكان ابن بصيص جالسا في مجلس ينتظر فيه الدخول على الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة
فأوجس خيفة من ذالك فذهب ابن بصيص الى الشيخ الفارس جمل ابن لبدة يطلب تدخله عندما طال به الوقت فأخبرة الشيخ
جمل بن لبدة ان الشيخ محمد بن هادي بن قرملة شيخ قحطان لن يتخذ قرار الحرب الا بعد التشاور مع شيوخ قحطان وطلب ابن بصيص معرفة عددهم فأخبرة بذالك فأرسل ابن بصيص الى الشيخ مناحي المريخي يطلبة عدد من اصايل الخيل على وجه السرعة قبل اجتماع شيوخ قحطان فلما توافد شيوخ قحطان اجتمع بهم الشيخ جمل ابن لبدة قبل الدخول على الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة فلما اصبحوا توافد الشيوخ على مجلس الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة شيخ قحطان وكان ابن بصيص قد عرض الخيل امام المجلس ثمنا ان وافقوا على نصرة بريه وفوقة مايأخذونة من علوى والدويش ومن معة من القبائل الاخرى فلما اكتملوا دعاهم الشيخ محمد ابن هادي الى المختصر للتشاور فيما بقي ابن بصيص في المجلس واقفا رافضا الجلوس او شرب القهوه الا بعد الموافقة بنصرة بريه على الدويش ومن حالفة ومرسول الدويش كان جالسا معتقدا ان قحطان لن تناصر بريه لاسيما ان هناك اطراف كثيرة وقفت مع الدويش ضد بريه وبريه لم يقف معها احد قبل قدومهم على قحطان وكان الدويش يمشي بين العربان
يطمعهم في حلال بريه والتف حوله اعراب كثيرة بعد ان وصل الخلاف الى رغبة كل طرف في انهاء الاخر من الوجود
وانفض الاجتماع سريعا بالموافقة على نصرة بريه وشيوخها وذالك بسبب اجتماع الشيخ جمل ابن لبدة بالشيوخ الاخرين قبل قدومهم على الشيخ الفارس محمد ابن هادي ابن قرملة
فتحرك مرسول الدويش على وجه السرعة يخبره برد الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة وموقف قحطان وكذالك ابن بصيص
يخبر ويبشر مناحي المريخي ويطلبه القدوم علية في القرينات ومن معه من قبائل بريه فأجمعت قبائل العرب الكبرى قاطبة في هذا اليوم المشهود يحمسهم الدويش ويطمعهم في من أمامهم قدمت علية عنزة ورئيسها الهذال وقدمت علية عتيبة عن بكرة ابيها على رؤسائها تركي ابن حميد ومسلط ابن ربيعان وابن رشيد طلال ابن عبدالله ومعه اهل الجبل من شمر بدو وحاضره وفي مسيرة ابن رشيد انظمت اليه حرب يقودهم الفرم وكان ابن رشيد اشترط القيادة على الدويش والشقح ابل مناحي المريخي

يقول عنها المؤرخ العلامة الشيخ

إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن عيسى في تاريخه

وصال عليهم الدويش وعتيبة وعنزة وابن رشيد ومناخهم يم القرينات قرب الدوادمي ونصرالله قحطان وبريه ولاوخذ عليهم
شيء إبدا وذالك في رجب من تلك السنة تبارز الفرسان في هذا المناخ فجندل الشيخ الفارس عمر ابن هادي ابن قرملة الدويش ودعى الشيخ جمل ابن لبدة تركي ابن حميد للبروز فلم يخرج له متذرعا بأنهم ليسوا اصحاب المناخ وكان الشيخ جمل ابن لبدة يسوق ابل المريخي بين الجموع ويحدي

ارعي ياشقح المريخي بين علوى والخيام ......
ارعي بصبيان الجحادر والصلح ماجالة كلام

وجندل عدد من فرسان ابن رشيد ممن اعترضوه مما جعل ابنة مناحي المريخي تعلق غطاتها على فرسه كناية عن اعجابها بشجاعتة وكانت على هودج يمشي خلفها فرسان بريه يقال لها العطفة وهي مقدمة عن .......... تسببت باغتياله رحمة الله من قبل مناحي المريخي في احدى غزواته على عتيبة
اشتركت عتيبة وهدفها تقويض نفوذ قحطان بهدف التخلص من الجزية المهينة ووجدتها فرصه سانحة مع هذا الحشد العظيم فلم يحصل لها الا الهزيمة النكراء وهي مجتمعة وعلى رأس شيوخها المعروفين مما حدى بأبن ربيعان للتوجة شمالا بعد المناخ لا يلوي على شيء.

ومما لاشك فيه ان هذا المناخ لم يضف جديدا الى تاريخ قحطان الغني بالبطولات والشهامة والفروسية واهميتة انه موثق يلجم اصحاب الاهواء والتاريخ المزيف ومن هم في عهدتهم يتطاولون على من نصرهم قبل فنائهم ويبنون لأنفسهم بطولات من وهم لا يصدقها الا مرضى النفوس ذوي النقص في وقت اصبح فية الراعي بطلا مغوار

بقيت بريه في حماية قحطان سبع سنوات قبل غزوة جمل المشؤومة على الحمدة على جبل يقال لة مران على حدود نجد مع الحجاز اغتالة فية المريخي وكانوا على وشك الاشتباك مع الحمدة وكان المريخي قد طلب مرافقتة واضمر في نفسة قتلة في معمة المعركة حتى يروح دمة عند عتيبة فلما حدث ذالك تعاظم القتل في عتيبة لاحقا ثار في جمل ومن ضمن من قتل من عتيبة الشيخ الفارس علوش بن صنهات بن حميد شقيق تركي بن حميد في غارة ال عاصم قحطان على الحمدة
وكانت قحطان تقتل كل من وجدت من عتيبة حتى تدخلت شيوخ عتيبة عند قحطان لوقف القتل فيهم يستشهدون ان جمل كان في الرمق الاخير ويومي بيده تجاة غزو قحطان وكذالك ان مقتلة كان من الخلف أي من جهة الفرسان اللي خلفة وكانت الدلائل تشير الى المريخي وعزز ذالك اشاعة بين نساء القبيلة ان المريخي كان يخطط لذالك بسبب .... جمل السالف ذكرها وكان المريخي وقتها تدبر كل شيء فتصالح مع الدوشان وطلب الرحيل قبل ان ينكشف امره.

يقول عنها المؤرخ العلامة الشيخ

إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن عيسى في تاريخه

ودخلت سنة 1275 وفيها تصالح قبايل علوى وقبايل بريه بعد حروب بينهم.

وكان الامام عبدالله ابن فيصل ابن تركي شخصية جافة متهورة قاسية سببت نفور من هم حوله لايقيم للاعراف وزنا مما تسبب لاحقا بالحرب الاهلية مع اخوتة استدعى شيوخ قبائل بريه
فأخبروه بخطورة ذالك ولكنة اصر عليهم للقدوم علية في نجد وارسل عبده ليؤمنهم فلما صدروا من الشبيكة اعترضهم غزو من قحطان على رأسهم شينان ال سعد فقتلوا مناحي المريخي وهذال القريفة وخمسة اخرين من كبار بريه وتركوا
العبد حيا.

انتهى
الكاتب الظويري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عاصي الشعراء
شخصية هامة
شخصية هامة
محمد بن عاصي الشعراء


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
عدد المساهمات : 253

مناخات قحطان العظيمه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناخات قحطان العظيمه    مناخات قحطان العظيمه  Emptyالسبت يونيو 25, 2011 10:52 am

(( الشايب الي ماتحلل عظامه ))(( القصه والقصيده


بسم الله الرحمن الرحيم

طاح خريف على شمال وغرب نجد والقصيم

وكانو الدعاجين شمال شقرا على راسهم الهيضل

والعضيان شمال الدوادمي على راسهم الضيط

ويفصل بينهم نفود السر وفي ليله من اليالي يوم صلوا العضيان للمغرب وسلموا الا المناره تشب في اعلى عرق بالنفود بينهم وبين الدعاجين وعود قام الضيط وارسل له مرسول قال اقرب حول هل النار عساك تعرف ويشهم فراح المرسول وقرب من النار حتى وكد الي جلوس وخذا مواريهم من بعيد ورجع للضيط

فقال الضيط ويش شفت

قال شفت عرب كثير وفيه عود على على راسه معم ابيض ماشفت اكبر منه جالس على الضو فقال الضيط ولاعرفته قال المرسول لا فقال هذا ابن هادي عساك عشاه رح هالحين للهيضل وعلمله وعطني رايه

فسرى المرسول ناحية الهيضل وهجده نصف اليل وعلم له وقال الضيط يبى رايك قال الهيضل علموا لابن حميد عانوه على القراين فرجع المرسول وعلم الضيط فقال الضيط شدوا ياعضيان وشدوا حتى حلوا على تركي ابن حميد وعلموه فقال ابن حميد خلك يالضيط معي والشايب معه علم لااحد يقربه فلاهو معود الا عقب الوسمي والربيع اما الدعاجين فشدوا ناحيت الغاط وبوم درى تركي بالدعاجين

فقال هذه القصيده

ووالله اني ماحفضتها الا من عتيبه انفسهم قبل اعرف النت واني لم اقراها في كتاب


يالله في نو تزبر غمامه -------------- يسقي من العارض الى نقرة الشام

نبعد عن الي ماتحلل عظامه ------------------- عيت تبيده اليالي وليام

لا ولعت ناره بعالي عدامه --------------------- قمنا نجود غالي القش بحزام

زريبه والضيط راحو طعامه --------------------- وحنا مقزينا المنازل من العام

ويقولون لي الرواه انه جاه الربيع وهو محل اسمه بطحان بين عفيف وضريه

ودمتم بخير

الكاتب الظور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عاصي الشعراء
شخصية هامة
شخصية هامة
محمد بن عاصي الشعراء


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
عدد المساهمات : 253

مناخات قحطان العظيمه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناخات قحطان العظيمه    مناخات قحطان العظيمه  Emptyالسبت يونيو 25, 2011 10:57 am

( الشيخ خليل بن عمر بن قرمله يجوَر مقعد الدهينه من الملك عبدالعزيز )


بسم الله الرحمن الرحيم

عندما انقلب مقعد الدهينه شيخ المساعيد من النفعه عتيبه على الملك عبدالعزيز وخل بالعهد والميثاق هو وسلطان بن بجاد بن حميد قبض الملك عبدالعزيز على سلطان بن بجاد واخذوا الاخوان يبحثون عن مقعد الدهينه الذي يناصر سلطان بن بجاد وضيقوا الخناق على مقعد الدهينه حتى اصبح مشرد وقد دخل الدهينه على السبع البوادي يام والدواسر وحرب ومطير وسبيع وعتيبه وكلما دخل على قبيله وشيخها ليمنعوه من الملك عبدالعزيز اعتذروا

وعندما ضاق عليه الخناق دخل على شيخ قحطان خليل بن اعمر بن قرمله

حيث اتى اليه بعد العصر ودخل البيت فوجد ام خليل جالسه بالبيت وقال تكفين ياام خليل خلي ولدك يجوَرني ويمنعني من عبدالعزيز

وكان خليل بن اعمر عند البل امام البيت ولم يشاهد مقعد عند دخوله البيت فدعته امه وقالت ياخليل تعال في بيتك منيع وقد شرب من الحليب

فاتى خليل على عجل وتفاجا بمقعد الدهينه وفي يده قدح الحليب

فقامت ام خليل وقالت ياخليل والله ان ماجورَت الدهينه ان اقطع ثدي رضعت منه واعشيه الكلاب

فغضب خليل وخرج عن شعوره وتلقى البل واخذ يطعن الابل لاشعورياً

وبعد ان هداء طلب ملابسه وسيفه ودعاء ولد اخيه حمود وقال شغل السياره وكان الملك عبدالعزيز معطيه سياره ماركه فور

ركب خليل بن اعمر السياره واتجه الى الرياض وبعد صلاة العشاء وصل الى قصر الحكم في الرياض وقد دخلوا الناس لمجلس الملك وممنوع الدخول عقب اذان العشاء فمنعوه الحراس فقذف باحد الظباط فكسر رجل الظابط فلم يجدوا بد من تركه يدخل فهم يعرفونه ويعرفون مكانته لدى الملك عبدالعزيز

فدخل وهو كما الجمل الهائج وقد خرج الزبد من فمه وغطى لحيته كما رغوه حليب الابل ووقف في نصف المجلس

فقام من في المجلس بما فيهم الملك عبدالعزيز وقال الملك ويش عندك ياخليل

فقال خليل

عندي مقعد الدهينه تراه في وجهي

فقال عبدالعزيز اخو نوره

وكان في المجلس شيخ ال عاصم فيصل بن حزام بن حشر فتقدم فيصل بن حزام ووقف بجانب خليل بن اعمر في نصف المجلس

فقال الملك عبدالعزيز

هذا حميا يافيصل

فقال خليل

نعم حميا مثل ماتحامينا معك في ضرما يوم اقبلنا عليك ثم حذفنا الغتر واشهرنا سيوفنا فلا يجي طبع وجهينا منك ياخو نوره

فقال عبدالعزيز

والله مانطبع وجيه قحطان ونااخو نوره تراه لك يابن قرمله الله حسبي عليك

فمنع الله مقعد الدهينه حتى توفي في عهد الملك سعود تقريباً

دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عاصي الشعراء
شخصية هامة
شخصية هامة
محمد بن عاصي الشعراء


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
عدد المساهمات : 253

مناخات قحطان العظيمه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناخات قحطان العظيمه    مناخات قحطان العظيمه  Emptyالسبت يونيو 25, 2011 11:12 am


( مناخ صبحاء استدلالات وتصحيح )

باقلم الظور
مناخ صبحاء
تاريخه مابين عامي - 1161 و 1163 هـ
قادته
( وطبان بن محمد الدويش ) و ( وعثفر العماج )
وللمعلوميه هناك واحد من الدوشان اسمه وطبان بن عمر وهو فارس وله افعال
قبايل المناخ هم بريه وعلوى من مطير والجحادر والفلحه بني هاجر من قحطان
اما
هادي بن قرمله ومحمد بن سالم بن شبعان فلا زالا صغار ذلك الوقت لانه لفت انتباهي مداخله على احدى المواضيع ان محمد بن شبعان هو من اشار على الجحادر بالحرب فاذا وفاته في 1235 هـ وفي روايه اخرى غير صحيحه في حجه 1227 وهي غير صحيحه فكم كان عمره عام 1163 اي في مناخ صبحاء
وقد قيل ان اماره بني هاجر بين محمد ومضواح استغرقت قرن كامل
الحرب عقب محمد جاه مضواح=يشهر وعيت همته ماتكلي
محمد هو محمد بن شبعان ومضواح هو شافي بن سفر

مويضي البرازيه
الذي نسب لها هذه البيتين

بكيت من ذبحـت بريـه وعلـوى=وبكاء العبيد ودمع جمران همـال
الهاجري لوى لهم جعـل يلـوى=والجحدري لفجح حداهم على الجال
والحقيقه ان هذه البيتين هي
للشاعره
غزيه الدويش
ابنه اخ وطبان وعاشت يتيمه معى عمها وطبان وتلقب
(بـ طفلة وطبان )
وقد عاشت هذه الشاعره في الفتره التي شهدت مناخ صبحا وزوجها هو السنافي من الفغوم مطير واسمه خلف وقد كانت قبل المناخ بايام تشكي لعمها وطبان الذي حرمها من زوجها بسبب مشاكل بينهم بهذه الابيات

ياعم ياوطبان شفـي خلافـي=شفي غلام تدفق السمن يمناه
عجز الجمل ينقل زهاب السنافي=ماهوب بمارث جد من كسب يمناه
اهو اليا دار البدل بي لقا فـي=وانا اليا درت البدل فيه مالقاه
وقد حرفت هذه القصيده وقيل انها تقول -- ياعم يابرزان وبرزان ليس في عصر وطبان
وقد شهدت مقتل عمها امام عينها عندما ضربه ابيض المشعاب ال معلا الخنافر بمشعابه على هامه راسه فخرجت عيونه فقام بقطع راسه البندقاني ولم يسمى ابيض المشعاب بهذا الاسم الا بعد ان قتل وطبان بالمشعاب
والشاعره غزيه الدويش هي من تقول
لاواحسافه ذبحة الشيخ وطبــان=بين أبيض المشعاب والبندقاني
خلوه تربين الفعايل وليمان=مامنهم الي ساق يمه عناني
ليته بحربة شذي وإلا ابن بخان=ولاذبيحاً عند راعا الحـــصــــاني
ابيض المشعاب والبندقاني وشذي وابن بخان معروفين من الجحادر
لكن
راعي الحصان من هو
هل هو ابن جلمود ال عياف ام ابن بلعان ال جدي بني هاجر
ام هو -- جديع بن منديل بن هذال من شيوخ عنزه وقد قتل ابن هذال قبل العام 1196 هـ عندما تقدم به السن على يد فارس من مطير لقبه حصان ابليس والذي قتل هو الاخر على يد جيش ابن سعود في معركه العدوه سنة 1205 هـ بين ابن سعود وعنزه من جهه وبين شمر ومطير من جهه
لكن
ابن بلعان وابن جلمود لم اقف على مقارنات تدلني على اي زمن هم عاشوا فيه
معى ان غير قحطان يقولون ابن هذال
هذه استدلالات تاريخيه فقط

اما مويضي البرازيه
فهي في عصر متاخر عن مناخ صبحاء بــ 100 عام
اليست هي من تقول هذه الابيات عندما امر الامام فيصل بن تركي ان يضربها عبده سلامه عندما اشتهرت بقول القصيد والغناء العذب فمتى حكم فيصل بن تركي
ياسعد عينك بالطرب ياحمامه=ياللي على خضر الجرايد تغنين
عزي لعينك ون درى بك سلامه=خلاك مثلي يا حمامه تونــــين
كسر عظامي كسر الله عظامه=شوفي مضارب شوحطه بالحجاجين
جاني يقول مسبرينه عمامـــــه=الله يخرب ديرتك يااصفر الـعــــــين
وقد امتدت لهذه القصيده يد العبث والتزوير فاضافو عليها ماليس منها
إن كان ودك بالطرب والســـــلامه=عليك با لفرعه ديار الوداعيـــن
تنحري ربع تفك الجهامــــــــه=فكاكة القالات بالعسر والليـــن
دخيلهم ماحد على الحق ضامه=لوهو ضعيف الحال ما يلحقه دين
وقد لاحظت ان بعض المؤرخين القدماء حشروا الدواسر بما ليس لها وهذه مصيبه ولا ويش عرَف مويضي بالفرعه وهي في شمال نجد
ثم ان مويضي البرازيه تقول في حسين ابو شويربات البرازي هذه الابيات
وقد اورد ذكره ابن بسام في كتابه تحفه المشتاق في مناخ المربع والعمار بالمذنب حيث ناصر ابو شويربات قبيله عنزه على ابنا عمومته مطير وكان قايد مطير
هو
محمد بن فيصل بن وطبان
( اي حفيد وطبان راعي صبحا وللمعلوميه ان فيصل بن وطبان ابو محمد والملقب بــ الاكوخ كان رضيع عندما قتل والده على ايدي الجحادر في مناخ صبحاء )
تقول مويضي في ابو شويربات
ياراكب ملحا تبوج اشهب اللال=ايضا ولا فوقه رديف شحنهـا
مافوقها الا الخرج ودويرع مال=وقريبـة تـو المسـوي عدنـهـا
اقطعلها من نايف السـدر معـدال=واستدنهـا بالنايفـه مـن شغنهـا
اول نهـارك زميعـي وذومــال=وتالي نهارك طيـر الربـخ عنهـا
ملفاك بيت نايف كنه الجال=بيـت لرمال العجايـز كهنـهـا
تلقى ساعة تلفى العصـر فنجـال=وحايل ثلاث سنين ينـدى صحنهـا
قل كيف رجلك ياحمى كل مشوال=لا طار عن جرد السبايـا يقنهـا
ان جاء نهارٍ مثل يوم ابـن هـذال=حرارها تشهـر وتخمـر سحنها
خيالكـم يسـوى ثمانيـن خـيـال=لو تجتمع علوى ولمة غصنهـا
خيالكم يوم اشهب الملـح ينجـال=هـذي مصوبهـا وهـذي طعنهـا
لعل شرك ينتشـر بيـن الانـذال=واقول يارب المـلا عـف عنهـا
ياريف عجز تشتكي رقـة الحـال=وحبالهـن ببطونـهـن حزمنـهـا
اليا قام نجم سهيل يشعل بالاشعـال=وحس الرحا ماعاد يسمع طحنهـا
تذبح لهم من دقة المـال وجـلال=واللي يعيشون العرب من لبنهـا
لقد اقتبست الشاعره نصف هذا البيت من قصيده محمد بن هادي الي يقول
( وحس الرحا ماعاد يسمع طحنهـا )
وهي قصيدته في بنت ابن شبعان يوم طمحت من شيخ بني هزر اكلب ويمتدح به والدها محمد بن شبعان وقد سبقت قصيده ابن هادي قصيده مويضي لكنه بعد ان انشده ابن هادي
( اصبح مثل )
اما دعيث السهلي
فقصيدته متاخره في عهد محمد بن هادي وهي بقارعه قصيده طفله الدويش وقد اغضبت الدوشان وقد اعطوه دابه واجبروه على ركبها والدوران بها بين الناس وقد يكون السهلي يقصد التهكم عليهم والتندر بهم وتذكيرهم بالقصيده السابقه فعاقبوه
ختاماً
لعلنا نكون اكثر حرصاً وتدقيقاً لتاريخنا ونكون اكثر دقه في هذه الشبكه الشامخه بالصدق والواقعيه
والمداخله مفتوحه للجميع
لكن ارجو التمعن جيداً
تحياتي للجميع
دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناخات قحطان العظيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أضف كلمتك في مكتبة قحطان العظيمه (باقلم الدوسري)
» موسوعة قحطان إخونجيه(لاتعني قحطان) إلتًخذوامسمًى قحطان مطية
»  الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله
» قحطان اسم جامع لكل قحطان لاتفرقه ولاعنصريه سلبيه تقلل من شؤن القبائل
»  موسوعة قحطان المزعومه لاتعبرعن قحطان كافه وهم يحاولون طمس جيرة حقيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: