شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ابن دعيرم ال نويره مع قصص وطرائف من حياته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1697

 ابن دعيرم ال نويره مع قصص وطرائف من حياته  Empty
مُساهمةموضوع: ابن دعيرم ال نويره مع قصص وطرائف من حياته     ابن دعيرم ال نويره مع قصص وطرائف من حياته  Emptyالثلاثاء مارس 06, 2012 6:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاه والسلام على من لانبيء بعده .

اخواني محبي التعرف على الشخصيات التاريخيه سأضع امامكم , هذه ألأسطرعن شخصيه , مختصراً شعر صاحبها إلى بيت او بيتين لعدم الأطاله عليكم ,إضافه أن لهامجلس آخر سأطرحها فيه كامله مع غيرها من شعره الكثير .

مبارك بن دعيرم بن مبارك ال نويره الخنافرشاعر كبير في عصره , وشخصيه تاريخيه , من شخصيات الخنافر التي لم تعطى حقها في البحث والتوثيق .

والحمد لله الذي اتاح لي هذه الفرصه للكتابه عنه وعن تاريخه المملوء , بالأمانه , والصدق , خوفاً من الله وبالفخر , وعزت النفس , والجود , والكرم ,
والطرائف,والعجائب والصبر والجلد على هذه الحياه القاسيه في زمنه .

توفي ذلك الرجل الشهم عام 1392هـ في مدينه الرياض عن عمر تجاوز 90 عام على اثر مرض الم به (الله يرحمه )
وعاش اكثر حياته في منطقه العرض وكان له اخ اسمه محمد وعدد من الاخوات .

وبن دعيرم خلف ابنه محمد وبنت تسمى طريفه وابنه محمد خلف ثمان من الابناء سياتي ذكرهم في سيرة حياته واشعاره اما طريفه فهي شاعره .

وهنا مطلع قصيده قالها فيها ــ رحمة الله عليها ــ عندما عانت من المرض بعد القوة وعجزت عن الركوب على السياره التي احضرها لينقلها للرياض ,
للعلاج :

مامن طويل ياطريف رقيتيه ... واليوم يتعبك رقي الغماره

وابن دعيرم كان رجل دين , تقي , ومن تقاه وخوفه من الله كان شخصيه ذات هيبه لا يرضى ان يحكي احد عنده في خلق الله سواء قريب , او بعيد وهذه
الميزه اليوم تستغرب في مجتمعنا وفي مجالسنا .

من قصص وفائه الله يجازيه بالجنه وفائه مع زوجته الوحيده التي انجبت عليه المسماه ( دليل ) عند كبر سنها وعجزها عن القيام بشؤونها حيث كان
في احد ارجلها ( جرح ) ينزف صديد حيث كان يقوم بنفسه بتنضيفه وعلاجه بـ (الدباغ ) وهي ماده توخذ من اشجار معينه وبعد طحنها يغسل بها
جلود الحيوانات لأستخدامها , ومن كثر اهتمامه بها كان ينقلها من مكان الى المكان التي ترتاح فيه حتى انه يسخن وضوئها في الشتاء وينقلها
الى مصلاها ثم يعيدها الى مكانها ,وانا تعمدت ذكر هذا الوفاء من الرجال الأوفياء , لعل يقراءها ضعيف النفس , والعقل , الذي يهين بنت الرجال اللتي
عطوه إياها .

ومن طرائف ماقال فيها قصيده هذا مطلعها :

ليت الشباب يشرى واشريه لدليل ... واشري لها من شباب البيض ماتشهى

ولا زال ملك ابن دعيرم موجود وفيه نخل يسمى ( الحسيات ) في بطن وادي مطيح هضبه مدقه جنوباً وتلك الهضبه يراها المسافر من الرياض الى مكه مع الطريق السريع يمينه جنوب مدينه رويضه العرض حالياً مايقارب3,2 كيلو وتقع غرب جنوب قرية الروضه مايقارب كيلو ونصف ومن حبه
للضعيف والمحتاج واطعام الجائع يذكر عنه انه إذا ذهب لملكه لسقياه بعد مانزل مع ابنه محمد في الروضه وإذا رىء احد في النخل ياخذ من تمره
سوا من الرعاه او عابر سبيل يجلس حتى يذهب من في النخل في شآنه خوفاً ان يحرجه او يهرب ولايأخذ شيء وتلك صفه طيبه يذكرها من عايشه
في تلك المنظقه ومما قاله في ملكه المذكور حيث سمع بعض من حوله يذمه لوقوعه في بطن وادي وايضاً يداعب زوجته في عدم الاهتمام في
النخل قال قصيده منها تلك الابيات :

ياحبك للتمر ياريش العين
ولا سقي الغرس منت بتحبه
شريت غرس ثمان وثمانين
في مقرن الوديان مسويه ربه
من ذم غرسي جعله للفقر والدين
وفي الاخره عسى جهنم مكبه

ومن مدعاباته لأصدقائه كان يقهوي احدهم فقال ذلك الصديق وهو رجل اسمر اللون مداعباً ابن دعيرم :

يالله لاتبيح الجنزبيله
يا مبارك ماتبهر للرجالي

فرد عليه ابن دعيرم في الحال :

ياثمن الملح ماتدري الفشيله
ضف نفسك عن معاطيب العيالي
معسرن والعسر مالي فيه حيله
مرخص للدلآلنا كل غالي

حيث كان في زمانه يصعب عليه وعلى امثاله جمع المال لكنهم كانوا يملكون أكثر من المال وهو غنى النفس , والشهامه , والكرم .

ومن قصص كرمه زار مدينة الرويضه رجلان من جماعته وهم راقي ومرزوق ابناء عايض ال نويره وتدارسوا الراي بينهم إنهم يصلون الجمعه في الرويضه حتى لايكلفون على رفيقهم لمعرفتهم به تمام المعرفه إنه لايوجد عنده شيء ولم ينجوا مما حذروا منه
لأن ابن دعيرم صلى معهم وعرفهم ومن حبه لهم سارع في الخروج من المسجد بعد الصلاه حتى لايسبقه احد من معارفهم ويسبقه بإكرامهم
ورحب بهم وأخذهم إلى مسكنه الذي يبعد عن الرويضه واعد لهم القهوه وبعد ذلك احضر لهم سمن وقال لهم امسحوا اياديكم ووجيهكم بعد عناء
السفر وفعلوا ذلك وقال هذا الذي عندي الآن فعرفوا حيلته واكثروا من الضحك , والتعجب , وكان في ذلك العصر الرجل إذا فيه ريح سمن لايستطيع
ان يتضيف عند رجل آخر .

والقصه الأخرى إن رجال تضيفوا عند رجل ولم يقوم بواجبهم وكانوا عند قبول الليل فمروا بابن دعيرم ورحب بهم وقدم لهم (قلة تمر)
بعد ان جزأها اربعة اجزاء بخنجر كان بحتزم بها وذهب يعد القهوه لهم فلما احضر القهوه وجدهم قد اكلوا جميع ماقدم لهم , فترك القهوه عندهم وذهب
ليذبح لهم منيحة ابنائه الوحيده التي يملكها ولكن الرجال من ذكاهم عرفوا ماذا يريد ان يفعل وامسكوا به وحلفوا أن ماقدم لهم يكفيهم واستودعوه الله
وذهبوا يمشون في بطن الوادي ( بطحاء الرويضه ) وكان الناس اكترهم ينامون في ذلك الوادي , يتلذذون ببرودة الجو , وقاموا هؤلاء الرجال ينادون بأعلى اصواتهم ( الله يبيض وجه مبارك بن دعيرم ) ويرد عليهم من سمعهم ( يستاهل ) ومن ثم يرفعون هؤلاء الرجال الصوت بقولهم ( الله يسود وجه فلان )
ويرد عليهم من سمعهم (يستاهل ) وطول مسيرهم مع هذا الوادي يكررون ومن سمعهم يرد عليهم حتى انها تداول إلى اليوم ( بيض الله وجه بن دعيرم ) كمثل في المنطقه .

ومن قصص كرمه ان جاه رجل من جماعته ال نويره يسمى حمود البريهي , ويستوطن في بيشه ــ الله يرحمه ــ ومعه رجال قادمين من بيشه يريدون
بيع غنم معهم فمروا على بن دعيرم وفرح بن دعيرم بالبريهي ومن معه من الاجناب ولكن العسر صعب ومافي اليد شي ولكن معهٌ جاهه مع من
يعيش معهُ في تلك المنطقه فذهب الى احد جيرانه لم يحضرني اسمه الآن ولكنه موجود في اوراقي سأذكره إنشاءالله فيما بعد عند الرجوع لها ,
واخبره بان عنده ضيفان ويحتاج للعون والمساعده فقام ذلك الرجل ووفر كل مايلزم من ذبيحه ورز , واكرم بن دعيرم رفيقه ومن معه ،
ولما قدم لهم من اللحم والشحم والرز وأكلوا وكانوا يتلذذون بالاكل لبعد المسافه وعناء السفر ، قال احد الضيوف يازين اليسر، يتوقع ان بن دعيرم غني
( غناء الثروة ) , ولايعرف ضروفه الصعبه ، ولكن غناه هي عزة النفس , والمرؤه ، وليس الغنىء هو كثرة المال !! وأمسوا عنده الضيفان ومع الصباح
قام رفيقه البريهي متنومس بما قدمه ابن دعيرم تقديراً له وربط خروف ومنيحه لابن دعيرم واستودعوه الله ،وقام ابن دعيرم وباعها وسدد جاره اللذي اعانه .

أسأل الله ان يجازيهم جميعاَ بالجنه.

ومن قصص شجاعته انه كان يسير في الليل في الطريق على ارجله وكان في الشتاء والسماء تمطر والارض وحل من الماءمع ضلمة الليل وكان يعجل في سيره لانه يعرف ان امامه غرفه باقيه من منازل مهجوره , حتى يدخل فيها لتقيه عن ما لقاه في طريقه وعند وصوله للغرفه المبنيه بالطين صغيرة الحجم قريب سقفها من الارض
دخلها ووجد فيها خلق من خلق الله من حرارة جسمه يتبين انه قريب عهد بالحياه فأزاحه الى باب الغرفه ليقيه من الهواء البارد واسترخى مكانه وكان يتلذذ بمكانه الدافىء حتى اصبح الصباح وذهب بن دعيرم يكمل مسيره , ويقول ــ الله يرحمه ــ إن أحلى نومه نمتها في حياتي في مكانه الدافي .

اما قصته مع حمد بن مبخوت الحواصله ال عاطف .

كان الله يرحمه يبحث عن ذاهبته وهي ذلول , وأمساه الليل بعيداً عن أهله , وفي اليوم الثاني وهومن سهل الى مرتفع الى بطن وادي لمحت عينه بيت شعر ,
ومما أعياه من جهد وعناء حيث كان يمشي على أقدامه , تقدم لهذا البيت ضرمان, (شديد الاشتياق ) للقهوه ورغبه منه في طرد العماس عنه حيث قد وجد ذاهبته .

أنصرف للبيت ودخله ووجد شباب يتمازحون فيما بينهم , وجلس عند مشب النار بجوار الدلال وسأله احد الشباب عن حاجته فرد بسرعة البديهه لديه بتلك
الأبيات : ـ

تكفون قهوني تراني على الريق ..كمل زهابي والمطيه رديه .
شفت الدلال الي سوات الغرانيق .. واشفيت فيها بالعلوم الشليه .

وفي أثنى ذلك قام رجل كان قرب أطراف البيت من الخارج ومن طيبه رمى بالبيدي المصنوع من الوبر كان يغطيه مسرعاً لشبت النار وهو يقول ,
مافيه أحد منكم يشب النار أو يرد على الرجال ,يعني هؤلاء الشباب .

وجلس عندالمعاميل وأوقد النار وسوى ثلاث طبخات على عجلٍ مع تقديم ماجوده من تمر الحساء , ولم يسأل ظيفه أويكلمه حتى قهواه ورىء وجه
الظيف بش عرقاً ولكنه كان يهمهم في صدره .

فتمثل حمد بن مبخوت العاطف ـ الله يرحمه ـ بتلك الأبيات رداً على بن دعيرم .

يالله تستر مـن جمـيـع المـخاليــق .. مـن واحد كـن له عليـنـا دعيـه .
إن كنت ضرمان وعادك على الريق .. عندنا لك تمر الحساء وإحرجيه .
تراه عـنـدي راهـي للمـطالـيـــــــق .. وعندي لعـطلان الشوارب تحيه .

ثم نهض بن دعيرم مودعاً صاحب الكرم ,وعلى أثره نهض حمد يقول والله ماتروح ,انت بن دعيرم , فرد بن دعيرم انت بن مبخوت حيث كل منهم
لايعرف الاخر إلا بالذكر الطيب , ولكن سرعة البديهه وقوة الفراسه عندهم .

وحاول حمد التمسك بابن دعيرم حرصاً على اكرامه واعطائه واجبه ولكن اصرعلى الذهاب , واثناء تمسك حمد في ابن دعيرم ,انقطعت ذليقة
ثوب بن دعيرم المرودن في يد حمد ولكن بن دعيرم اصرليواصل رحلته ـ الله يرحمهم جميعاً .

ختاماً شكراً للجميع اللذين شاركونا بقلوبهم قبل اقلامهم بدون تخصيص , واحيط الجميع ان لدي الكثير من شعر بن دعيرم , وقصصه , وكذلك الكثير
من قصص وشهامة الرجال امثاله , وهذا من فضل ربي .

المصدر اكبرأحفاده المدعو / نجر بن محمد بن مبارك الله يمتعه بالصحه والعافيه .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بقلــم / النويري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن دعيرم ال نويره مع قصص وطرائف من حياته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» {{ الديوان الصوتي }}الشاعر/ عوض بن هادي بن دعيرم
»  ( أخو عيده ) محمد بن عوض ال نويره الخنفري
» اضغط على الاسم تعرف نبذه عن حياته ...%
» اخـو عـيده ( محمد بن عوض ال نويره الخنفري )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المــجـــالــس العـامـــة :: مــكــتبة الـــنــويــــري الــخــــنــفــري-
انتقل الى: