شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ياليت حنا ماحربنا القحاطين ياما وطو فينا على صحصح القاع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3749

ياليت حنا ماحربنا القحاطين ياما وطو فينا على صحصح القاع  Empty
مُساهمةموضوع: ياليت حنا ماحربنا القحاطين ياما وطو فينا على صحصح القاع    ياليت حنا ماحربنا القحاطين ياما وطو فينا على صحصح القاع  Emptyالأربعاء مايو 30, 2012 6:39 am


بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده 00وبعد


ياليت حنا ماحربنا القحاطين=ياما وطو فينا على صحصح القاع

(حسان بن ثابت ذكر قبل ذالحين=بيت(ن) تعرفه جملة الناس ماضاع)

سلطان الشريف بسبب وصية ابوه التي لم يحسن التعامل مع إكرام شيوخ القوم فهزم شر هزيمه
والسبب مشاده كلاميه بين محمد بن هادي ومحمد بن ضاري هو الشيخ محمد ابن ضاري ابن مشهاب السودة السبيعي
شيخ قبيلة السودة من سبيع العامرية في رنية
الملقب بـــ(( زيــــزوم الســرايا ))

قدم الكرامه لبن ضاري من شيوخ سبيع على محمد بن هادي
وقد حدثت في مجلس سلطان الشريف امير الخرمه آنذاك حيث ان سلطان
الشريف قلط صحنيين صحن عليه قعود وخروف وصحن عليه
خروف وقد قلط الصحن الذي عليه قعود وخروف ووجهه الى ابن ضاري وقلط
الصحن الذي عليه خروف ووجهه الى الشيخ محمد بن هادي
وقال الشيخ محمد بن هادي لسلطان الشريف: وش قبلها ياسلطان ؟ ورد سلطان الشريف: هذي وصيت ابوي في ابن ضاري! وقال محمد بن ضاري: انا ابرك منك يا ابن هادي! وقال ابن هادي: وعليك مردود البرى وقام محمد بن هادي وخرج من المجلس ومن معه من قحطان وكان غاضبا وفي اليوم التالي صبحوا قحطان قوم ابن ضاري وغزوهم وقتلوا محمد بن ضاري ..
وقال شاعر الجحادر قحطان بعد المعركة:
ياراكب من عندنا فوق مزغوف=يشدي لهيق جفله شوف ظله
ينصى الشريف اللي على الناس له نوف=والطيب لمن ضاع هم مدهل له
قل ان كان ابن ضاري له العصب ملفوف=وراس السنام مقلط حشمت له
رموه ربعي بالمزاريج وسيوف=وكرامتك له عوده نقمةًٌٍٍَُُِْ له
انا من آل محمد غدة الجـوف=سعد القريب وللمعادين عله
ولما علم سلطان الشريف بمافعلوه قحطان وبعد سماعه للقصيدة ثارت ثائرته وأخذته العزه بالإثم وغره جبروته وسلطانه فنصحه شاعرالاشراف آل لؤي العبادلة ذورأي صائب ومن أشهروأذكى وأدهى حنكه في الأشراف جد منصورآل لؤي الذي هو أب خالدبن منصور
الذي ولد عام 1280هـ تقريباً بالخرمة،
خالد بن منصور بن لؤي أثناء توحيد المملكة العربية السعودية له دور
بارز وفعال، لازالت كتب التاريخ تتحدث عنه لأهميته وذلك من خلال قيادته
لبعض جيوش الملك عبدالعزيز في منطقة الحجاز والمنطقة الجنوبية والتي حالفها النصر بتوفيق الله 0
أشار عليه الشاعر الحكيم بأن لايحارب قحطان هاؤلاء بني مضيم فلتفت عليه مغاضبا وقال غدا سوف تعرف من هم الضيم الشريف وجنده أوابن هادي وقومه وعندما عرف بأنه لم يعي ولم يفقه ولم يلقى آذان صاغيه قال إنما كنت أختبر عزمك وسطوتك الرأي مارأيت فجهز الجيش وسير الحملات على قحطان ودارت المعركة في عالية نجد واشتدت المعركة ودارت رحاها مابين كر وفر وقتل العديد من الفرسان بين الطرفين واستمرت المعركة فترة طويله جدا وكان مع الاشراف بعض القبائل الموالين لسلطان الشريف وبدأ بتيسير حملاته وقد تصدو قحطان لها بمواقف بطوليه واخذوا فرسان قحطان يردونهم وبعد استمرار الحرب لمده طويله اضطر الشيخ محمد بن هادي لطلب النجده من قحطان الحداريه وهم قبيلة بني هاجر المعروفه وزعيمهم شافي بن سفر وارسل ابن هادي منجوبه وهو شلاش من السحمه وهو قريب محمد بن هادي وطلب من المرسول ان لايقطع الشليله والتي هي رمز طلب النجده بين القبائل عامه وبين قحطان خاصه امر مرسوله بأن لايقطعها إلا شافي بن سفر زعيم بني هاجر وقام المرسول بطلب بعير ابن بوان من آل كليفيخ الخنافر وبعير ابن بوان لايوجد له مثيل والسفر الى الاحساء آنذاك وخاصة من نجد يتطلب هذا النوع من الاصايل لان المسافه بعيدة جدا وقد حمل ابن هادي مرسوله شلاش هذه الابيات
ياشلاش باوصيك لاجيت شافي=ازهم لنا نمر المهار الملابيس
وترى اول التصويت ماهوب كافي=إلين انها تاخذ ثلاثة مراويس
فا إلى نهض نمر المهار العجافي=فنقل حذرك الى حضر عنده ابليس
فلما وصل المرسول الى ديار بني هاجر علق الشليله وحاول فرسان بني هاجر قطعها وهو دليل (الفزعه) لأنه ينخى قحطان كافه وأمتنع المرسول واصر ان لايقطعها غير شافي بن سفر فلما اخذ شافي علوم المرسول نادى في بني هاجر وحالوا من قرب الاحساء إلى عالية نجد حيث توجد ديار قحطان واستغرقت رحلت بني هاجر تسعين شده أي مايقارب ثلاثة شهور ، يقول شاعر بني هاجر بمناسبة رحلتهم:
نوه منوهنا وقال الفلاحي=وقال الضعن ياراعي النضو قده
وتسعين ليله مانشره للمضاحي=والزمل ماوضع وثوره وبده
وبعد وصولهم الى عالية نجد وحطو رحالهم خرج اربعين فارسا من بني هاجر مجوخ جوخ أحمر وأربعين من الخيل الصفر السبق لكي يتفقدون فرسان الاشراف قبل ان يجتمعون مع فرسان قحطان وكانت بقيادة اخو شافي بن سفر وقد راوح ابن شافي والاربعين فارس الاشراف ذالك العصروأثخنوهم بالضربات الهائله حتا أثخنوهم بين قتيل وجريح لا يرجى برؤه وكسرو فيهم عظما يستحيل جبره ولما رجعوا فرسان الاشراف لسلطان الشريف سألهم: اين فلان؟ قالوا ذبح وقال واين فلان؟ قالوا صوب وهكذا كل ماسأل عن فارس قالوا له: (ذبح او صوب او عقرت به فرسه)
وقال لهم: ماذا اصابكم ذا العشي؟ قالوا غاروا علينا فرسان لبسهم واحد ولون خيلهم وحده وخيلهم تلّحق ولا’تلحق؟
فقال الشريف: (جاؤوكم قحطان الحداريه) يقصد بني هاجر وبعدها رجع الشريف ونزل على (تين) وهي اسم الوقعه والتي وقعت فيها ذبحه عظيمه بين الأشراف وقحطان وقد انتصر قحطان على الاشراف وكسروهم وبعد هزيمة الاشراف من قحطان
فقال الذي نصحه من قبل وهوشاعر الاشراف في قصيدته المشهوره:
الله لايسقى نهار على تين=يوم خذينا يابديع بها اقطاع
جونا الهواجر مثل ورد محيمين=قطاعة ماهمهم كثر الاطماع
الحمر مثل مغلثات الشياهين=والصفر من ضرب المزاريج خراع
جونا وحنا بالعدد فوق الألفين=واللي بقى منا يعشيهم الصاع
الأشراف لانوا عقب ماكان قاسين=والشق مايرفاه خمسة عشر باع
ياليت حنا ماحربنا القحاطين=ياما وطو فينا على صحصح القاع
(حسان بن ثابت ذكر قبل ذالحين=بيت(ن) تعرفه جملة الناس ماضاع)
(يقول من مصر لحد العراقين=تهتز لاركبوا على كل مطواع)
وبعد ماسمع السلطان الشريف القصيده ظن أنه يشمت به ومنذو ذالك الأزل وهم يكنون الحقد ولغيظ لاللؤي وبسببه حصل الخلاف الشهير بين الشريف خالد بن لؤي(امير الخرمه)والشريف انتهى0
الشاعريقصد في البيتين الاخيرين قول حسان بن ثابت القحطاني رضي الله عنه الصحابي الجليل وشاعر الرسول في قصيدة المشهوره:

نحن بنو قحطان وهود جدنا=واجدادنا مثل الجبال الزحلّي
قحطان وان مست سروج خيلها=تهتز مصر والعراق الأسفلي
فا والله لو ضربنا بسيوفنا=فلا يبقى مكبر ولا مهللّي
واتمنى اني قد وفقت في تقديم هذه القصه المعروفه والتي يذكرها التاريخ

والحمدالله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم 00
ودمتم بكل ود

_________________ تــوقــيـع


ياليت حنا ماحربنا القحاطين ياما وطو فينا على صحصح القاع  DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
ياليت حنا ماحربنا القحاطين ياما وطو فينا على صحصح القاع  Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
ياليت حنا ماحربنا القحاطين ياما وطو فينا على صحصح القاع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» والكلام احكام فينا عنصريه للوطن والدين والحاكم وصاتي
» 2-للوطن والدين فينا عنصريه
» 58--الا ياليت كل الدوايرمثل بن عياف)
» 12-((ياليت بعض الشعربيبانه تصكي))
» افتراضي لاحول ولا قوه الا بالله يلعبون فينا وحنا ماندري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: