شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قحطان يهدون الحصان المرواح وتسمى بناته بنات الريح قاموا،، بإهدائه على الرسول صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3732

قحطان يهدون الحصان المرواح وتسمى بناته بنات الريح قاموا،، بإهدائه على الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: قحطان يهدون الحصان المرواح وتسمى بناته بنات الريح قاموا،، بإهدائه على الرسول صلى الله عليه وسلم   قحطان يهدون الحصان المرواح وتسمى بناته بنات الريح قاموا،، بإهدائه على الرسول صلى الله عليه وسلم Emptyالخميس أكتوبر 03, 2013 6:34 am

قحطان يهدون المرواح ومشتق من الريح وبناته تسمى بنات الريح وقد قاموا،، 
بإهدائه على الرسول صلى الله عليه وسلم
عندما وفدواعليه في المدينه

قحطان يهدون الحصان المرواح وتسمى بناته بنات الريح قاموا،، بإهدائه على الرسول صلى الله عليه وسلم DeGn361W0AAFDmd
إقتباس
قحطان يهدون المرواح ومشتق من الريح
قحطان يهدون الحصان المرواح وتسمى بناته بنات الريح قاموا،، بإهدائه على الرسول صلى الله عليه وسلم 1368221753
 {العاديات الغايرات } 
حنااقحطان  العز   وحنا   العصييـــن -جن  الجنـون  الـعـاصـيـه  تـسـتـجـنـا
ينزل  خبرمن  فوق  سبع   السماوين -نزل الصـواعـق  مـن  سـمـانـا  تـدنـا
حنارساله    والقـبـايـل    عــنــاويــن-فـي  مـحـكـم   الـتـنـزيـل   لابـسـمـلنا
حنا  اقحطان  الـجـن  ولانس  داريـن-شـاعـررسـول   الله   ابـشعـره   تـبـنا
حنا  بني  مضيم  الرواسي   ولانهين-حـنـارواصـد  فـي   شـهـابـه   وحـنـا
حنااقحطان   الحق   حنا    الموازيـن-يـرجـح  بـنـا  مـيـزان  عـدلـه   وزنـا
الله     وكـبـرلاشـهـر     بـالـمـواذيـن-المهـدي    الـمـنـظـورمـنـا    وحــنــا
لادارت   ادوار    الفلك    يالميـامـيـن-والله   فلاهي   بكبر   الي   شــحــنــا
حنا هل  الطنخات  وحنا  الصـلاطـيـن-دون  الخوي  والجار   وحاكم   وطنا
مانخلع  الطاعه  ولانخون  في  الدين-في  وقتنا   الحاظر   وماضي   زمـنا
ون حلت الساعه على الحين في حين-يسجد   لنا   طاغوت   شام   ويمــنــا
عقالنا لو طاعو  جــهــالــنــا  ويــــن-الجبت   والطاغوت   وجنده    تـهـنـا
والله ولافــرعــون وجــنــده  اورابين-نذرن   فلايذرون    بذاري    ضـعـنـا
يلعن كذا صخر  القـوافي  على  الدين-لبا   شياطين    الصطر    لـصــطـرنـا
ماهوب كلام اوهام وصـفوف  تموين-لو    يمتثل    عزران    مايـحـتـمـلـنـا
من  لامني  يــالابـتـي  يـامـضـيـمـيـن-يبلابنا    في    حين    وقتـه    تـمـنـا
الـعـاديـات   الـغـايـرات   الـمياد ين - نرخي    مصاريع    السبق     منتونا
عاصي الشعراء
عبدالله بن  فراج بن شويمي العلياني

_________________ تــوقــيـع


قحطان يهدون الحصان المرواح وتسمى بناته بنات الريح قاموا،، بإهدائه على الرسول صلى الله عليه وسلم DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
قحطان يهدون الحصان المرواح وتسمى بناته بنات الريح قاموا،، بإهدائه على الرسول صلى الله عليه وسلم Counter


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في السبت مايو 26, 2018 5:53 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3732

قحطان يهدون الحصان المرواح وتسمى بناته بنات الريح قاموا،، بإهدائه على الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قحطان يهدون الحصان المرواح وتسمى بناته بنات الريح قاموا،، بإهدائه على الرسول صلى الله عليه وسلم   قحطان يهدون الحصان المرواح وتسمى بناته بنات الريح قاموا،، بإهدائه على الرسول صلى الله عليه وسلم Emptyالسبت مايو 26, 2018 5:35 pm

قحطان يهدون الحصان المرواح وتسمى بناته بنات الريح قاموا،، بإهدائه على الرسول صلى الله عليه وسلم Hqdefault
العاديات {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ } 
{وَالْعَـدِيَـتِ ضَبْحاً * فَالمُورِيَـتِ قَدْحاً * فَالْمُغِيرَتِ صُبْحاً * فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً * فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً * إِنَّ الإِنسَـنَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ * وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ * وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ * أَفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِى الْقُبُورِ * وَحُصِّلَ مَا فِى الصُّدُورِ * إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ}. 


البسملة تقدم الكلام عليها. 
{والعاديات ضبحاً} هذا قسم، والعاديات صفة لموصوف محذوف فما هو هذا الموصوف؟ هل المراد الخيل يعني (والخيل العاديات) أو المراد الإبل يعني (والإبل العاديات)؟ في هذا قولان للمفسرين: فمنهم من قال: إن الموصوف هي الإبل، والتقدير (والإبل العاديات) ويعني بها الإبل التي تعدوا من عرفة إلى مزدلفة، ثم إلى منى، وذلك في مناسك الحج، واستدلوا لهذا بأن هذه السورة مكية، وأنه ليس في مكة جهاد على الخيل حتى يقسم بها. 
أما القول الثاني لجمهور المفسرين وهو الصحيح فإن الموصوف هو الخيل والتقدير (والخيل العاديات) والخيل العاديات معلومة للعرب حتى قبل مشروعية الجهاد، هناك خيل تعدو على أعدائها سواء بحق أو بغير حق فيما قبل الإسلام، أما بعد الإسلام فالخيل تعدوا على أعدائها بحق. يقول الله تعالى: {والعاديات} والعادي اسم فاعل من العدو وهو سرعة المشي والانطلاق، وقوله: {ضبحاً} الضبح ما يسمع من أجواف الخيل حين تعدوا بسرعة، يكون لها صوت يخرج من صدورها، وهذا يدل على قوة سعيها وشدته. {فالموريات قدحاً} الموريات من أورى أو وري بمعنى قدح، ويعني بذلك قدح النار حينما يضرب الأحجار بعضها بعضاً، كما هو مشهور عندنا في حجر المرو، فإنك إذا ضربت بعضه ببعض انقدح، هذه الخيل لقوة سعيها وشدته، وضربها الأرض، إذا ضربت الحجر ضرب الحجر الحجر الثاني ثم يقدح ناراً، وذلك لقوتها وقوة سعيها وضربها الأرض. {فالمغيرات صبحاً} أي التي تغير على عدوها في الصباح، وهذا أحسن ما يكون في الإغارة على العدو أن يكون في الصباح لأنه في غفلة ونوم، وحتى لو استيقظ من الغارة فسوف يكون على كسل وعلى إعياء، فاختار الله عز وجل للقسم بهذه الخيول أحسن وقت للإغارة وهو الصباح، وكان النبي صلى الله عليه وسلّم لا يغير على قوم في الليل بل ينتظر فإذا أصبح إن سمع آذاناً كف وإلا أغار{فأثرن به} أي أثرن بهذا العدو، وهذه الإغارة {نقعاً} وهو الغبار الذي يثور من شدة السعي، فإن الخيل إذا سعت إذا اشتد عدوها في الأرض، وصار لها غبار من الكر والفر. {فوسطن به} أي توسطن بهذا الغبار {جمعاً} أي جموعاً من الأعداء أي أنها ليس لها غاية، ولا تنتهي غايتها إلا وسط الأعداء، وهذه غاية ما يكون من منافع الخيل، مع أن الخيل كلها خير، كما قال النبي صلى الله عليه وسلّم: «الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة»أقسم الله تعالى بهذه العاديات ـ بهذه الخيل التي بلغت الغاية ـ وهو الإغارة على العدو وتوسط العدو، من غير خوف ولا تعب ولا ملل. أما المقسم عليه فهو الإنسان فقال: {إن الإنسان لربه لكنود} والمراد بالإنسان هنا الجنس، أي أن جنس الإنسان، إذا لم يوفق للهداية فإنه {لكنود} أي كفور لنعمة الله عز وجل كما قال الله تبارك وتعالى: {وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولاً} [الأحزاب: 72]. وقيل: المراد بالإنسان هو الكافر، فعلى هذا يكون عامًّا أريد به الخاص، والأظهر أن المراد به العموم، وأن جنس الإنسان لولا هداية الله لكان كنوداً لربه عز وجل، والكنود هو الكفر، أي كافر لنعمة الله عز وجل، يرزقه الله عز وجل فيزداد بهذا الرزق عتواً ونفوراً، فإن من الناس من يطغى إذا رآه قد استغنى عن الله، وما أكثر ما أفسد الغنى من بني آدم فهو كفور بنعمة الله عز وجل، يجحد نعمة الله، ولا يقوم بشكرها، ولا يقوم بطاعة الله لأنه كنود لنعمة الله. {وإنه على ذلك لشهيد} {إنه} الضمير قيل: يعود على الله، أي أن الله تعالى يشهد على العبد بأنه كفور لنعمة الله. 
، وشهيد على عمله، والإنسان أيضاً شهيد على نفسه، لكن قد يقر بهذه الشهادة في الدنيا، وقد لا يقر بها فيشهد على نفسه يوم القيامة كما قال تعالى: {يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون} [النور: 24]. {وإنه} أي الإنسان {لحب الخير لشديد} الخير هو المال كما قال الله تعالى {كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية} [البقرة: 180]. أي: إن ترك مالاً كثيراً. فالخير هو المال، والإنسان حبه للمال أمر ظاهر، قال الله تعالى: {وتحبون المال حبًّا جًّما} [الفجر: 20]. ولا تكاد تجد أحداً يسلم من الحب الشديد للمال، أما الحب مطلق الحب فهذا ثابت لكل أحد، ما من إنسان إلا ويحب المال، لكن الشدة ليست لكل أحد، بعض الناس يحب المال الذي تقوم به الكفاية، ويستغني به عن عبادالله، وبعض الناس يريد أكثر، وبعض الناس يريد أوسع وأوسع. فالمهم أن كل إنسان فإنه محب للخير أي للمال، لكن الشدة تختلف، ويختلف فيها الناس من شخص لآخر، ثم إن الله تعالى ذكَّر الإنسان حالاً لابد له منها فقال: {أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور} فيعمل لذلك، ولا يكن همه المال {أفلا يعلم} أي يتيقن. {إذا بعثر ما في القبور} أي: نشر وأظهر فإن الناس يخرجون من قبورهم لرب العالمين، كأنهم جراد منتشر، يخرجون جميعاً بصيحة واحدة {إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون} [يس: 53]. {وحصل ما في الصدور} أي ما في القلوب من النيات، وأعمال القلب كالتوكل، والرغبة، والرهبة، والخوف، والرجاء وما أشبه ذلك. وهنا جعل الله عز وجل العمدة ما في الصدور كما قال تعالى: {يوم تبلى السرائر. فما له من قوة ولا ناصر} [الطارق: 9، 10]. لأنه في الدنيا يعامل الناس معاملة الظاهر، حتى المنافق يعامل كما يعامل المسلم حقًّا، لكن في الآخرة العمل على ما في القلب، ولهذا يجب علينا أن نعتني بقلوبنا قبل كل شيء قبل الأعمال؛ لأن القلب هو الذي عليه المدار، وهو الذي سيكون الجزاء عليه يوم القيامة، ولهذا قال: {وحصل ما في الصدور} ومناسبة الآيتين بعضهما لبعض أن بعثرة ما في القبور إخراج للأجساد من بواطن الأرض، وتحصيل ما في الصدور إخراج لما في الصدور، مما تكنه الصدور، فالبعثرة بعثرة ما في القبور عما تكنه الأرض، وهنا عما يكنه الصدر، والتناسب بينهما ظاهر. {إن ربهم بهم يومئذ لخبير} أي إن الله عز وجل بهم: أي: بالعباد لخبير، وجاء التعبير {بهم} ولم يقل (به) مع أن الإنسان مفرد، باعتبار المعنى، أي: أنه أعاد الضمير على الإنسان باعتبار المعنى، لأن معنى {إن الإنسان} أي: أن كل إنسان، وعلق العلم بذلك اليوم {إن ربهم بهم يومئذ} لأنه يوم الجزاء، والحساب، وإلا فإن الله تعالى عليم خبير في ذلك اليوم وفيما قبله، فهو جل وعلا عالم بما كان، وما يكون لو كان كيف يكون. هذا هو التفسير اليسير لهذه السورة العظيمة، ومن أراد البسط فعليه بكتب التفاسير التي تبسط القول في هذا، ونحن إنما نشير إلى المعاني إشارة موجزة. نسأل الله تعالى الهداية والتوفيق، وأن يجعلنا ممن يتلون كتاب الله حق تلاوته،
إنه على كل شيء قدير


منتديات قبائل آل الجرو قحطان الرسمية > * " الصالون الأدبي :"* > * قصص وأشعار وتاريخ *

 العاديات الغايرات
عاصي الشعراء
عبدالله بن  فراج بن شويمي العلياني
http://aljarw.com/vb/showthread.php?t=2936

_________________ تــوقــيـع


قحطان يهدون الحصان المرواح وتسمى بناته بنات الريح قاموا،، بإهدائه على الرسول صلى الله عليه وسلم DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
قحطان يهدون الحصان المرواح وتسمى بناته بنات الريح قاموا،، بإهدائه على الرسول صلى الله عليه وسلم Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
قحطان يهدون الحصان المرواح وتسمى بناته بنات الريح قاموا،، بإهدائه على الرسول صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (بماذا تغلب قحطان وتقهرالأعداء)
» مدح الرسول صلى الله عليه وسلم
» قصة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
» هل تعلم لما نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الشرب واقفاً ..؟؟ "بالصور"
» أسماء اسلحة سيوف ورماح ودروع وخيل وابل الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: