شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3748

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Empty
مُساهمةموضوع: نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي   نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Emptyالثلاثاء أكتوبر 20, 2015 8:14 am



[rtl]



نبذة عن سكة حديد الحجاز
هذا البحث نشر قبل عام وقد أضفت اليه ما استجد لدي من معلومات في بعض المراجع وخصوصا كلام صادق العظم رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم
نبذة عن تاريخ سكة حديد الحجاز
 عبدالله بن عبدالعزيز السعيد-فريق الصحراء

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Hjghfh

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Hejazmapx1
مقدمة
في عهد السلطان عبدالحميد كانت سياسته تميل الى التركيز على الجامعة الاسلامية وجذب كافة الاجناس في الدولة العثمانية تحت هذه المظلة وقد قرب اليه كثيرا من العرب من ضمنهم الدمشقي, أحمد عزت باشا العابد كان عزت العابد من العقول المدبرة لانشاء سكة حديد الحجاز وهو كبير المستشارين في بلاط السلطان ,
كان لإنشاء السكة فوائد عديدة منها وهو أهمها تسهيل الحج بدل قوافل الأبل التي تأخذ 40 يوما من المعاناة بين دمشق والمدينة, ثم ان دمشق يأتيها الحجاج من الاناضول ووسط اسيا والعراق و وفارس والقوقاز لذلك فان السكة ستخدم جمهور المسلمين وتزيد الرابطة الاسلامية , الفائدة الاخرى هي تسهيل نقل الجنود والمعدات لاحكام السيطرة على الشام و الحجاز واليمن خصوصا ان الانجليز استولوا على مصر وقناة السويس
———–
وهاهو مختصر لأهم المعلومات عن السكة:
أمر إنشائها: 1 من المحرم 1318هـ – مارس 1900 أصدر السلطان فرمانه لإنشاء سكة حديد الحجاز على ان تقوم على تبرعات المسلمين وان لا يتدخل الأجانب في تموينها أو ادارتها
من الطريف انه في ذلك الوقت ارسل القنصل البريطاني في دمشق رسالة الى حكومته يقول فيها ان انشاء السكة امر مستحيل وانه أخذ على سبيل السخرية من قبل كل العقلاء!! وكانت المعوقات التي طرحوها: طبيعة الارض الصحراوية ونقص المياه والتكاليف المادية خصوصا ان الدولة العثمانية كانت على حافة الإفلاس , كذلك الفساد الاداري وانعدام الايدي المدبرة وانعدام الامن في بلاد العرب.
قام كثير من الشخصيات الاسلامية بدعاية قوية لصالح المشروع في انحاء العالم الاسلامي من أهمهم( محمد ان شاء الله) الهندي صاحب صحيفة الوكيل , كذلك بعض الصحف المصرية كانت من اهم مصادر التأييد لدعم الخط
قام مختار بيه المهندس التركي بمسح الطريق فوجد ان الأنسب هو تتبع خط قوافل الابل القديمة (حج الشام) مع بعض التعديلات البسيطة
—-
صورة لمختاربيه 1325 هجري وهو مهندس أساسي في المشروع وكان له دور في إختيار المسار
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Dsc00473-custom
——-مختار بيه على اليمين وشاكر بيه على اليسار
قام صادق باشا المؤيد العظم بمد خط تلغراف بين دمشق والمدينة بنجاح مما زاد في حماس المؤيدين للسكةوقد ذكر تجربته رحمه الله في كتابه رحلة الحبشة وهاهو نص ما قال
صادق باشا المؤيد العظم
(كنت كل يوم أضع الخريطة أمامي وأتتبع خط سير البارجة , ولما كانت تمر بنا محاذية ثغور الأقطار الحجازية مثل ينبع ورابغ وجدة كانت تتمثل امام عيني جميع تلك لبقاع والقلاع التي على طريق الحج, وأبقى ساعات متذكراً تلك الأيام التي خلت في هاتيك البلاد النائية , حيث كنت متجولاً كالعرب الرحل تحت الخيام مدة 6 شهور عندما كنت مأمورا بمد السلك البرقي الحجازي ومعي الكوكبة الفنية العسكرية. وقد كنت وقتئذ ألفت الإقليم والمناخ وعرب البوادي وكثيراً ماكنت أستحضر مشايخ العربان المتعادين ليتناولوا الطعام معي وكانوا كأنهم ليس بينهم شي من العداوة حتى انني لما كنت في مداين صالح دعوت رؤساء قبائل الايدا والفقير وبلي وطلبت منهم ان يعقدوا الهدنة ويسميها العرب العطوة في ما بينهم فأجابوا طلبي وعقدوا الهدنة لمدة سنة . وسبب توسطي للهدنة بين هؤلاء القبائل هو احتياجنا لمساعدتهم في مد السلك البرقي اذ ان السلك يمر من البلاد الساكنة فيه قبيلتي الايدا والفقير, فكنا محتاجين لجمال عرب هاتين القبيلتين لنتمكن من نقل ما يلزم لنا من ذخائر ولوازم الجنود وأعمدة الخشب والأسلاك, وكنا مضطرين لجمال قبيلة بلي لنقل ألفي عمود أنزلت في ميناء الوجه يمرون بها من أراض جبلية صعبة المسالك الى قرب مداين صالح التي تبعد عن الساحل اثنتي عشرة مرحلة فتقرر بهذه الهدنة ان تنقل كل قبيلة من القبايل المذكورة لوازمنا ضمن حدودها , وقد قاموا بهذا العمل حق القيام , فأنعمت الحضرة العلية السلطانية عليهم بالرتب والوسامات السنية ألبس المشايخ الخلع السلطانية في احتفال فخيم أقيم لذلك بين دوي المدافع وعزف الموسيقى وأصوات العربان والأهالي صاعدة الى السماء بالدعاء للحضرة السلطانية.وحصل بايصال السلك البرقي المذكور على المدينة فوائد للناس منها وهي أولها التخاطب مع سكان مدينة النبي صلى الله عليه وسلم وارتباطها مع باقي المعمورة من انحاء الدنيا , ومنها ان المسافرين مع قافلة الحج ماكنوا يتجاسرون على التباعد عن القافلة ولو قليلاً فالذي كان يتأخر لتعب أو غيره كان يضل في الصحاري المقفرة فيدركه الموت من الجوع والعطش , اما الان فإن المسافر الذي تخلف عن القافلة يمكنه أن يهتدي بأعمدة السلك البرقي القائم كل واحد منها مقام دليل في تلك البوادي!
وقد رأيت عندما كنت في وظيفة معاون ناظر انشاءات السكة الحديدية الحجازية أن كثيراً من الفقراء الذين لا يودون انتظار القافلة يذهبون على أقدامهم محاذين السلك البرقي ومتزودين بما يلزم لقوتهم من القلاع السلطانية.
كنت كتبت عندما كنت بالوظيفة المار ذكرها كثيرا بخصوص تلك البلاد وهي رحلة كبيرة ولكن احترق ما كتبته أيضاً(يقصد حريق منزله في الأستانه) ولم يبق من كل ذلك الا ما علق بالذهن ….انتهى نقلاً عن رحلة الحبشة لصادق باشا المؤيد العظم
————
كانت العادة ان تكون القضبان من حديد والعوارض من الخشب لكن وجد ان هذا غير عملي في الصحاري العربية بسبب حرارة الجو ولان السكان المحليين قد يستفيدوا منها كحطب جيد!! لذلك تم استخدام عوارض من الحديد ومن الطريف ان الحديد صار مصدر رزق وفائدة لابناء المناطق المجاورة عندما توقف القطار!!
حوالي -7000 الى5000 عامل كانوا يشاركون في العمل في أي وقت أغلبهم من الجيش العثماني كما افتتح معهد لتخريج مهندسي سكة حديد في اسطمبول
مرت السكة بأودية كثيرة ورغم انها مغبرة الجوانب ولا تسيل الا كل سنة أو عدة سنوات كان لا بد من عمل جسور وعبارات, يبلغ العدد الإجمالي للجسور والعبارات حوالي 2000 جلها تقريبا عملت من الحجر المنحوت من البيئة لصعوبة استيراد الكونكريت
تم انشاء مايقرب من 2000 جسر مابين ضخم وبين عبارة صغيرة,كلها تقريباً بنيت من الحجارة المتوفرة قرب الموقع,تخيل الجهد المبذول لقص الجبال وتصنيع الطوب.
جلّ هذه الجسور الحجرية الجميلة باقية بصورة جيدة.
تم عمل محطة كل 20 كم وأحيانا أقل لحراسة السكة وفي الغالب يكون هناك بئر أو خزان لحفظ الماء في كل محطة, لقد كان الهاجس الأمني هو الأهم لكثرة المحطات فهذه السكة تعبر في مناطق منعزلة موحشة لا يوجد قربها أي تجمع مدني
—————-
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Dsc00470-custom
عمال السكة
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Dsc00466-custom
سكن العمال في الصحراء
———–
هؤلاء العمال المساكين كانوا يعانون معاناة عظيمة من قلة الأكل والبرد والخوف والعمل الشاق ولا نبالغ لو قلنا ان المئات قد قبروا في جوانب السكة, وهؤلاء العمال وفدوا من كل أنحاء الأرض من البلاد العثمانية والمغرب ومن جزيرة العرب نفسها ومن بعض الدول الأوروبية كإيطاليا واليونان
————
تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز
المصدر: Hejaz Railway by J Nicholson
سبتمبر 1901 تم الاحتفال بوصول السكة من دمشق الى درعا
ديسمبر 1903 افتتح الخط بين دمشق وعمان وتم الاستفادة من ريعه في دعم ما بقي من السكة جنوبا
سبتمبر 1904 وصل الخط الى معان
سبتمبر 1906 تم الاحتفال بوصول السكة الى تبوك التي خطط لها ان تكون محطة رئيسية تشمل محطة وسكن ومستشفى وكرنتينه لحجز المرضى
سبتمبر 1907 تم الاحتفال بوصول السكة الى العلا
قامت قبيلة حرب بثورة في المدينة معارضين مد السكة بين المدينة ومكة لاعتقادهم انها تخسرهم نقل الحجيج بالأبل فاضطر الوالي لاعلان ان السكة لن تتعدى المدينة
22 رجب 1326 الموافق 28 أغسطس 1908 في سرعة لم يتوقعها أحد وإنجاز جبار بكل المقاييس تم الاحتفال بوصول اول قطارمن دمشق الى محطة العنبرية بالمدينة بحضور الألاف لكن خيم على الاحتفال جو من الحذر لبوادر الثورة على السلطان عبدالحميد
1909 عزل السلطان عبدالحميد من قبل حزب تركيا الفتاة ولم يستمتع بركوب أعظم انجازاته!! وقد مات منفيا عام 1918
1909 الى 1917 كانت السكة تعمل كما خطط لها بكل نجاح حتى بدأت الحرب العالمية الأولى
صادف المشروع عقبات كثيرة، كان على رأسها عداء القبائل و نقص المياه ، وأمكن التغلب على ذلك بحفر آبار وإدارتها بمضخات بخارية أو طواحين هواء، وجلبت المياه في صهاريج تسير على أجزاء الخط التي فرغ من مدّها
الحرب العالمية الأولى وموت السكة
نوفمبر1914 – اعلنت تركيا (الدولة العثمانية) الدخول في الحرب مع المانيا ضد الحلفاء
1916قام جمال باشا بقتل ونفي النشطاء العرب في الشام
1916ارسلت تركيا 3500 جندي دعما لحامية المدينة المنورة
5 يونيو 1916 – اعلن امير مكة الحسين بن علي ثورته على الترك وسيطر بسهولة على جدة ومكة والطائف لكن حاكم المدينة فخري باشا دافع عنها بكل قوة حتى نهاية الحرب
قام فيصل بن الحسين بمحاصرة المدينة دون جدوى فقرروا قطع التموينات عن طريق مهاجمة سكة حديد الحجاز
حاول فيصل والقبائل المحيطة مهاجمة قلعة محيط والحفيرة بلا طائل
—دمر لورنس مجموعة من الجسور بين مدرج وهدية لكن فرق الصيانة اصلحتها بسرعة
مايو 1917-قامت طائرات بريطانية بإسقاط قنابل على محطة العلا
يوليو 1917 عسكر نيوكومر مع سرية من الهنود والمصريين في قلعة زمرد العتيقة لمهاجمة وتخريب سكة القطار
قامت سرية من بني عطية بمهاجمة محطة الاخضر وأسر 20 جندي
نوفمبر 1917-قام الشريف عبدالله وقبيلة حرب بمهاجمة محطة البوير وتدمير قطارين
ديسمبر1917- قام بن غصيب وجماعته بإسقاط قطار قادم من الشام في جنوبي تبوك , قتل 30 من ضمنهم وسليمان بن رفادة وتم نهب كمية كبيرة من الأسلحة كانت قد أرسلت كدعم من الأتراك لابن رشيد
اكتوبر سقوط تبوك وترحيل الحامية العثمانية منها
استولى سلطان الفقير على محطة الحجر وفرحان الايدا على محطة أبو نعام
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Hjzrwy-082-1-custom
أحد القطارات المدمرة أيام الحرب
——-
نوفمبر 1918 دخل العرب والحلفاء دمشق
يناير 1919 تم تسليم المدينة المنورة وخروج فخري باشا ونهاية السيطرة العثمانية على سكة حديد الحجاز
بعد نهاية الحرب تمت بعض الإصلاحات لإرجاعه كما كان بل ان الامير عبد الله بن الحسين سافر بالقطار من المدينة إلى معان في نوفمبر 1920
تقاسم الإنجليز والفرنسيين السيطرة على أجزاء السكة الشامية مما عقد عملية إدارته وبالطبع كلتا الدولتين لا تتوقان حماسا لتشغيل القطار للحجيج
1921 قطارات قليلة فقط قامت بالرحلة للمدينة واستغرقت 12 يوما نتيجة عدم الصيانة وبدأت حالة السكة بالتدهور السريع حتى لم تعد صالحة للاستعمال وتوقفت القطارات بالكلية.
1924 استولى الملك عبدالعزيز رحمه الله على الحجاز منهيا حكم الحسين
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Hjzrwy-007-1-custom
إنطباعات أحد الركاب المصريين عن القطار



نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 2007-08-16_2107152
هذا الحاج من آسيا الوسط يعمل شاي السماور التقليدي سعيداً بالقطار المريح الذي كان في عصره الذهبي الذي لم يدم طويلاً
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Dsc00476-custom



نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image006
شكرا للأخ زياد على اطلاعي على هذه الصورة النادرة لركاب قطار الحجاز.
الشيخ علي الطنطاوي يرثي سكة حديد الحجاز
قام الشيخ علي برحلة من الشام الى الحجاز عام 1353 هجري بالسيارات محاذين سكة الحديد وكانوا يستريحون في محطاتها وهي رحلة مثيرة سأخصص لها موضوعا ان شاء الله,الشاهد هنا هو كلامه عن سكة الحديد وقد رآها متوقفة بعد كل ماصرف عليها فقال بإسلوبه البليغ


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 2007-08-16_2116201
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 2007-08-16_2117311
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Hjzrwy-093-small-300x225
تم بحمد الله_نشر محرم 1427
تحديث شعبان1428
تحت قسم أبحاث وتعليقات, سكة حديد الحجاز |
موضوعات متعلقة:
علي الطنطاوي وياسين الرواف ومحاولة احياء درب الحج الشامي
جمعية الهداية والشيخ محمود ياسين ومحاولة احياء السكة
حلقات رحلتنا عبر سكة حديد الحجاز(11 حلقة)
لقطات متفرقة من زياراتنا للسكة بعدسة الزميل أحمد بن محمد الدامغ
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 2-custom
قطار مات على جنبه
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 487-custom
جبال الحجاز
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 7678-custom
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 987-custom
قلعة هدية
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 372-custom
لا زالت جسور السكة يستفاد منها للسيارات بعد قرن من بنائها
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 406-custom
ردمية سكة الحديد بعد تشليح الحديد
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 377-custom
لقطة طريفة للمقارنة بين جسر قديم وحديث
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 459-custom
بعض المحطات بها تنور لعمل الخبز
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 452-custom
درج منحوت بفن و اتقان
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 419-custom
لمزيد من المعلومات والصور تابع رحلتنا عبر سكة الحديد الحجازي هنا
تحديث 25 شعبان 1430
هذا جدول رسمي عثماني دقيق لمحطات سكة الحديد وبعدها بالكيلوات نشرها البتنوني في “رحلة الحجاز”

[/rtl]


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 1



نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 2009-08-06_115302




نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 2009-08-06_115505




نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 2009-08-06_1154411

[rtl]

فريق الصحراء
———————–
تحديث 15 رمضان 1433هجري  :
الشيخ جمال الدين القاسمي رحمه الله استخدم سكة الحديد في أوج عزها عام 1328هجري حيث سافر من دمشق الى المدينة المنورة في 3 ايام فقط بدأ من الاثنين

[/rtl]



نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Screen-shot-2012-08-03-at-8.21.37-PM




نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Screen-shot-2012-08-03-at-8.21.52-PM




نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Screen-shot-2012-08-03-at-8.22.14-PM

[rtl]

الكتاب من تحقيق محمد ناصر العجمي ونشر دار البشائر الاسلامية وتصوير موقع الوقفية
—————–
رحلة الشيخ محمد بهجة البيطار :
هذه الرحلة تمت في وقت سيء للأمة بعد الحرب العالمية ومآسيها, كان الشيخ له هدف خيّر هو جمع كلمة حكام البلاد العربية والمسلمين وكان في نيته ان يتوجه للملك عبدالعزيز ويجتمع به لكن رحلة الشيخ واجهت مصاعب خطيرة كادت تودي بحياته : سوء حال سكة الحديد….الغزو  والنهب….تشدد الاخوان في نجد…انقطاع حبل الامن..
ركبوا القطار من دمشق يوم السبت 8 جمادى الثاني 1338هجري-1920م
وصلوا عمّان ليلا حيث باتوا في مقطورتهم وصلوا الفجر فيها .
صباح الاحد خرجوا من عمان وتوقفوا عدة مرات منها في خان الزبيب وباتوا الليل في محطة القطرانه.
صباح الاثنين حملوا من القطرانه الخشب والحديد والرمل والبنزين لاصلاح السكة الى ان وصلوا معان وقت المغرب, ويفسر الشيخ سبب بطء تنقلهم بقوله “وكان القطار يقف بنا في الطريق وقوفاً طويلاً, لاصلاح ماتعطل من السكة”
يوم الثلاثاء:ينتظرون جنود ليرافقوهم مع انهم عديمي الجدوى كما سيتضح ,قضوا اليوم في جولة في بلدة معان وقد تناولوا الطعام عند اسماعيل القزاز محافظ المحطة وهو من عائلة مكية.
صباح الاربعاء تحرك القطار
اصبح الركاب 8 عسكر والشيخ برفقته شلاش النجدي من أهل الرس وأخوه وسليمان بن زيد من اهل حائل ومحمد امين الربو من المدينة وكان السير بطيئا لكثرة الجسور المعطلة والخرابات في السكة وباتوا الليل في العقبة.
يوم الخميس “غزو القطار”
(ظهر الخميس بين تل الشحم والرملات  نفر لنا فئة قليلة من الاعراب راكبين فوق ظهور الاينق والاباعر حاملين البنادق على اكتافهم والمسدسات والمدي بأيديهم فوجهوا السلاح اولا نحو رئيس الحركة وآذنوه بالقتل اذا هو لم يتوقف فوقف قطاره مضطرا. لم يكد يقف القطار عن الحركة حتى انقضواعلينا منحدرين كالسيل الجارف والبرق الخاطف وهم يقولون وش عندكم حنا منبغي غير الذهب!!)
كان الغزو من السبوت من بني عطيه…وطال جدال بينهم حاولوا اقناع المهاجمين انهم متجهين للمدينة في عمل خيري ولم يجد هذا يقول الشيخ انه نهبوا جاره وهو شيخ ضعيف من عنزة اسمه حامد 42 جنيه ذهب وكادوا ان يقتلوه ثم نهبوا الشيخ البيطار نفسه (وانبعث اليّ شقي منهم فسلبني 40 جنيها عثمانيا ذهبا وعددا من المجيديات  ولم يبقوا عندي شيئا من النقود لا فضةَ ولا ذهباَ, وسلبوني عبائتي وعقالي وجبتي وقنبازي وجاكيتي وزنارين ولم يبقوا على بدني غير السروال والقميص والصدرية, وأصابني من جراء ذلك برد شديد والم في معدتي عظيم,وعاود سلبي ثلاث مرات وأحدهم كان يهوي بالمدية علي ويحاول بها قتلي ويقول لي أين الذهب؟؟
وبعد محاولات عدة يقول لهم الشيخ أهذا استقبالكم للضيوف ايها العرب اين كرمكم والاباء والشمم فلم يردوا عليه غير الجبة والزنار).
يوم الجمعة وصلوا حالة عمار وبئر بن هرماس وقضوا وقتا في نزح الرمال عن الخط.
وصلوا تبوك يوم السبت وتجولوا بها ثم ركبوا وباتوا في المصطبغة
واثرت حادثة السطو على الشيخ فنظم هذه الأبيات
وليلِ قضيناه بأرض عطيةِ
بقرب من الأعداء قبّح من ليلِ
طوينا بذاك الحي ليلة خائفٍ
نهدّد فيها بالثبور وبالويلِ
فلما بدا وجه الصباح جرى بنا ال
قطارُ بهاتيك الاباطح كالسيلِ
يوم الأحد مروا الأخضر ثم المعظم حتى وصلوا الدار الحمراء هنا قرر شلاش ان يأخذ الشيخ عبر البر وودعوا رفقاهم اللذين واصلوا القطار الى المدينة المنورة واستأجر الشيخ البيطار ورفيقه بعيراَ اخذهم للشيخ سلطان الفقير الذي استضافهم وأكرمهم …وللقصة بقية ليس هنا مكانها
تحديث شوال 1433
مقال مفيد للأستاذ محمد بن عبدالله السريّع:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/rtl]


_________________ تــوقــيـع


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3748

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي   نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Emptyالثلاثاء أكتوبر 20, 2015 9:01 am

\صور من الزمن الجميل لمستشفى الشميسي

مجموعة صور لمستشفى الشميسي قديماً …
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image-mz-mz-110
المظهر الخارجي للمستشفى قبل انتشار السيارات عند العمال ( سيكل وانت ماشي الرياض صغيره )

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image-mz-mz-211
فوضى الطوابير متوارثة عند العربان وعشوائية السرا
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image-mz-mz-38
الموظف الانيق بمقاييس تلك الحقبة يجلس على الشباك ليسهل التصويت باسماء المراجعين
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image-mz-mz-42
الناس مرضى من زماااان

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image-mz-mz-52
من زمان والحريم مالهم كرت السلوك متوارث
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image-mz-mz-62
جاي متاخر يالله كلها ( غرشة شراب كحة )
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image-mz-mz-72
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image-mz-mz-82

قوارير للبيع لغرض التحاليل ( يعني اذا عندك تحليل دبر نفسك اشتر قارورة باربع قروش) ,, يالله خل ابو يمن يسترزق .
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image-mz-mz-92
بانتظار نتيجة التحاليل والله اعلم ,, بس عفطة الفم لابو لحية حمراء فيها غرووور

_________________ تــوقــيـع


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3748

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي   نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Emptyالثلاثاء أكتوبر 20, 2015 9:29 am





صور:مجموعة صور نادرة للسعودية قديماً

مجموعة من الصور النادرة المُلتقطة من قبل الفوتوغرافي “جيمس بيرك” في السعودية عام 1961, ويظهر في الصور بساطة الحياة والتنظيم الأداري.
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image0023
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image0033
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image0063
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image0073-397x600
ساعة صباب القهوة (ويست إند) من الساعات المشهورة جدّاً في ذاك الوقت …

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image0082
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image0092
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image0103
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image0112
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image0122
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image0132
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image0142
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image0152
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image0162

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 3052011-045848PM-6



عتران  القحطاني 
صاحب سبع اللغات المانيه-انكليزيه- فرنسيه- عبرانيه- اردو-ياباني -بشتوووو
ألا ياوجوده وجد من عرًسه عتران**ضرب كعلته بمزرًج(ن)  كنًه الهيبي
وفي روايه  نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Icon_basketball 
ألاياوجوده وجد من عنتره عتران- ضرب موخره بمذرًباً كنه الهيبي 
^^ ^إنتهى إ نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Icon_arrow



سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك



لااحظ يمين الصورة المواسير الروسيّة التي كانت تستخدم للصرف الصحي حيث يتمّ تثبيت (تلحيم) نهاية الوصلة بالأخرى عن طريق الرصاص المذاب
بساطة في مواد البناء … بساطة في التصميم … بساطة في كل شيئ
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image0171
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image0191
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image020
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image021
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image022
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image026
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image027
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image028
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image029
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image030
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image031
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image032
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image033
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image034
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image035
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image036
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image037
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image038


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image039
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image040
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image041

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image042


أحد البيوت الفاخرة من الداخل … من عنده هالحركات ذاك الوقت …!!!
تذكرون البلاط المنقط و لمبات السقف البيضاويّة … الله يالدنيا
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image043
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image044

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image047
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image049


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image050
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Image051-397x600




_________________ تــوقــيـع


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3748

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي   نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Emptyالثلاثاء أكتوبر 20, 2015 10:06 am

سكة حديد الحجاز -(Cool- خميسة-الأخضر-أول نفق في جزيرة العرب


Posted on December 24, 2006 by the desert team


اليوم الأحد 4 ذو الحجة 1427

الموافق 24 ديسمبر 2006

عند الفجر كانت درجة الحرارة درجات لكن الصباح كان جميلاً لسكون الريح وأخذنا جولة في الرميلات المليئة بشجر الرتم الذي لا يوجد إلا في شمال غرب المملكة وحطبه بطيء الاشتعال لكنه جيد الحرارة!

رجعنا إلى سكة القطار ومررنا بين أشجار كثيرة من السلم والطلح كان يطلق عليها حجاج الشام (جنينة القاضي)


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Dsc00252

[جنينات القاضي

——–

ومن الطريف حكاية رواها الرحالة الفرنسيان 1907 حول شجرة في هذا المكان سماها العرب شجرة المصري :

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Copy-of-imga2909


محطة سكة الحديد في خَميسة

وصلنا محطة خميسه وهي آخر محطة قبل الانعطاف الكبير نحو الغرب.تبعد 26 كم شمالاً عن المحطة السابقة

[rtl]
[/rtl]

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي 2009-08-18_140533

رسم تقريبي لمسار القطار في هذا الجزء


وتقع في سفح جبل خلفها ولها مدخل بتقوسات وفوق سطحها تحصينات طينية من أيام ثورة الشريف حسين . موزيل مر هنا في يوليو 1910 وقال (إن الحراس الموجودين في محطات السكة يخافون من البدو ويطلقون النار فورا على أي شخص يتقدم لمبنى المحطة, لذلك انخنا ركابنا وأرسلت الجندي خليل الكردي للمحطة حيث بدأ في الصراخ للحراس الذين يعرفهم باللغة الكردية ولما عرفوه ذهبنا إليهم وخيمنا بجوار جدار المحطة وفي الليل دعانا الحراس للمشاركة في حفلتهم الليلية, كانوا يغنون ويرقصون )


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Dsc00254

—-

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Dsc00255


[rtl]
[/rtl]

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي DSC00257-Medium



نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Dsc00259

لاحظ التحصينات على الجبل ومصدات السيل


بدأت وعورة الارض تزيد ونحن في طرف وادي الصاني ويسمى حالياً لصان والاسم الأول هو الصحيح. يضيق المكان هنا بين الجبال ثم تنحرف السكة نحو الغرب فاضطررنا لترك الخط المزفت ومتابعتها براً فوق ردمية القطار والطريف أن ردمية سكة الحديد كانت نعمة على بدو المنطقة فصارت درب مطروقة للسيارات لارتفاعها فوق الأودية ولازالت تستخدم منذ 100 سنة وان كانت وعرة ومليئة بالبطانج.


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Dsc00260


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Imga2884


لا زلنا في منطقة ضيقة بين جبال وهنا بدأت السكة في الارتفاع عن سطح الأرض تفادياً للسيول وكانت ردمية السكة تثير الإعجاب في هذه الأماكن لجودة عملها والقطعيات الجبلية ثم مررنا بجسر جميل وعنده شابين من أهل المنطقة رحبا بنا واستغربوا وجودنا في ا لبداية ثم شجعونا لمواصلة المشوار رغم صعوبة الدرب حيث أن الردمية مليئة بالحفر والتشققات والدروب من جانبيها وعرة.

ثم مررنا بثلاثة جسور جميلة أكبرها له 16 قنطرة بارتفاع أكثر من 3 متر.


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Dsc00287


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Imga2888


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Imga2887

هذا الجسر من أجمل الجسور لإرتفاعه ولون حجره الجميل

محطة سكة الحديد في الأخضر

تقع على بعد 19 كم غرب محطة خميسة وهي مغلقة حالياً بباب حديدي ولا يمكن الدخول لها ولونها حجري بني ولها مدخل مزين بقوس ثلاثي, هذه المحطة تقع على ضفة وادي الأخضر وخلفها تشاهد بقايا قلعة الأخضر العتيقة وآبارها المشهورة ويروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بها في طريقه لتبوك وكان هنا مسجد عند الآبار وسيكون لأبار الأخضر بحث خاص إن شاء الله.

هناك مزارع وبعض البيوت وهجرة بقرب المحطة ويبدو أن هناك محاولة لاستزراع الزيتون في المنطقة.

من المعالم المهمة هنا جسر عظيم فوق وادي الأخضر يبلغ طوله 143 م ويحتوي 20 عبارة ومما يدعو للإعجاب صمود هذا الجسر 100 سنة بلا صيانة ولا زال يستخدم كمعبر فوق الوادي للسيارات!


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Dsc00276

محطة الأخضر من بعد


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Imga2889

محطة سكة حديد الاخضر

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Imga2893

——

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Imga2891

جسر الأخضر من أكبر الجسور في سكة حديد الحجاز زلا زال بحالة جيدة


أول نفق في الجزيرة العربية – نفق بوغاز الأخضر

تركنا الأخضر وواديها ولا زلنا نمشي على درب سكة حديد الحجاز باتجاه الغرب والطريق بين جبال في ممر ضيق ووصلنا إلى عقبة الأخضر المشهورة بوعورتها منذ القدم فقد كانت كابوساً بالنسبة للحجيج أيام الإبل لضيقها ووعورتها حتى إن الحجاج يضطرون للنزول من ظهور الإبل خوف السقوط وقد تغير اسمها في العهد العثماني إلى البوغاز أي العقبة الضيقة .

واصلنا مسيرنا في ارتفاع صعودا بين جبال من الجهتين وقد عمل فيها قطعيات جيدة وفجأة لم نصدق أعيننا عندما رأينا هذا النفق الجميل يستقبل سيارتنا!


اقتربنا من مدخل النفق الذي يبدو انه لازال يستخدم بنجاح منذ قرن كدرب للسيارات و نزلت لأقطعه بقدمي ومعي كشافات للإنارة لكي أتأكد انه سالك قبل المغامرة بدخوله, كانت هناك بعض الأحجار متساقطة من السقف فأزحناها وبصورة عامة فهو سالك تماماً وقد قام العمال بتغطية مدخل ومخرج النفق بالأحجار المتقنة ممتدة عدة أمتار في داخل النفق .

توكلنا على الله ودخلنا النفق المظلم مستعينين بنور السيارة بينما الشباب يأخذون اللقطات الثابتة والفيديو, كان شعورا جميلا أن تسوق سيارتك في نفق عمره 100 سنة ظل صامداً في صحاري الجزيرة العربية وهو يحلم بقطار يمر به, وضربت بوري السيارة بقوة تشبهاً بصفارة القطار ثم خرجنا مع الفتحة الغربية وقدرنا طول النفق 250 متر تقريباًبالطبع حديد السكة والعوارض تم تشليحه تماما.

انه من المحزن أن تعلم أن هذا العمل الجبار لم يُستفد منه إلا بضع سنوات ثم ترك للرياح والتراب!

—-

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Dsc00291-copy


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Dsc00293

—-

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Imga3028

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Imga30287


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Imga3033



وقفة تاريخية

كانت منطقة البوغاز هذه أخطر المناطق على درب الحج الشامي ليس من الناحية الجغرافية فقط بل من الناحية الأمنية لسهولة مهاجمة الحجاج عند نزولهم من العقبة الضيقة لهذا نلاحظ أن مهندسي السكة قد قربوا المسافة بين محطات السكة فبين الأخضر والنفق 4 كم وبعد النفق هناك محطة المصطبغة وتبعد 1 كم عن النفق


إن عمل مثل هذا النفق في ذلك الوقت وفي هذه المنطقة النائية عن أي مراكز حضارية لهو عمل جبار كلف الكثير من الوقت والجهد والمال لقطع الصخور في هذا المضيق

أول شركة متعددة الجنسيات في جزيرة العرب


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Copy-of-imga2901


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Dsc00296

———

نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Imga3035


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Dsc00288

من بقايا سكن العمال


_________________ تــوقــيـع


نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  علم نسب : أشراف الحجاز
» وصف مصور لطريق الحجاز من الرياض إلى الرويضه للمسافرين
»  نبذة تاريخية عن الحباب
» لورنس العرب… الضابط البريطاني الذي منع التدخل الأجنبي في أرض الحجاز
» نبذة وجيزه عن القدس الشريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مجالس التقنيه العلميه والتسليه والترفيه :: مجلس الصـــور-
انتقل الى: