شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه محمد بن سالم بن جروان العلياني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3732

  المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه  محمد بن سالم بن جروان العلياني  Empty
مُساهمةموضوع: المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه محمد بن سالم بن جروان العلياني      المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه  محمد بن سالم بن جروان العلياني  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 5:15 am

  المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه  محمد بن سالم بن جروان العلياني  Jroan
القصيده العصماء المعلقه والملحمه ا لتاريخيه  شاعرشعب قحطان العظيم
محمد بن سالم بن جروان آل عليان جحادر قحطان   لأهل التاريخ
للفائده وخاصة للمؤرخين والباحثين عن الأنساب بالمصدرالموثوق
 من تاريخ القبايل العربيه ومعارك تاريخيه بين قحطان والأشراف وقبائل كثرلم يحالفهم الحظ بمكابرة
ياناشد عنا ترانا قحاطين =ومن الجحادرنخبراللي جهلنا
من ذايكابرقحطان ضدالجان والإنس ملجمه
فغظ الطرف إنك لن تكابرجحادرأكابريقهرون الأعاديا
وغظ الطرف مثنا وأنت صاغر=فقحطان طوفان الخليقة حاديا
فَمَا اسْتَطَاعُوا مِن قِيَامٍ وَمَا كَانُوا مُنتَصِرِينَ
 نقلت القصيده  التاريخيه تدل على معارك وبطولات في نجد العذيه والجزيره العربيه
 أورت الذي يجب ان اورده من التاريخ ونحتفظ بالصواعق المرجبه
المزلزله عند الدواعي والمقتضيات حتا لانثير النعرات العنصريه الجاهليه بمالم يكن لكم بالحسبان 00
سوف اوردها على عدة أجزاء بختصار للفائده فقط
الفصل رقم (1) بسم الله ابدأ
زان ياشلعان بدع القاف ليه
زان  ياشلعان بدع القاف ليه=والمعاني عارفين مستواها
ان بغيت الطيب عندي مثنويه=ون بغيت الهينه نثني جزاها
وسيتك نجزاك عنها بألف سيه=وأن فعلت زدناوراها
وان لويت بليه زدنا الف ليه=كل جابه عارفين مقتضاها
يانديبي فوق عوصا صعصعيه=قادها الشيطان وبليس قفاها
في غزال الكورشلفا شوشليه=وأم خمس اللي بعيد منتهاها
وثالث الثنتين سله مشرقيه=من شطارت حدهاتشلع إخباها
رمزقوه ليس مرسلها اهديه=لايقول ان البحورإينش ماها
لاتحلاها نظر فتردليه=كل عدات الظفرللي زهاها
نصها اللي شب نارالحرب ليه=شبها شلعان وعمته ابسناها
تحسب الحرب ياشلعان فيه=الحرايب ماربح رجل غزاها
حلل المعنا وتبشربالعطيه=جابة كررتها وانت مغزاها
ليه ياشلعان وين المعنويه=كيف ماتعرف قداها من خطاها
ارفعك صوب العلوم العالميه=العلوم اللي تنومس من قراها
وانت تنزل للدروب الهستريه=راكب وجناالرذيله وتحداها
سيرتك سيرة ردا ومراوغيه=ماعرفناويش نحرها من قفاها
مرًة تمدح ارجال الدوسريه=ومرة لك وسفة تبغي قضاها
ومرة لك في سنع قحطان نيه=كل ليل خبرة تأكل عشاها
جيت يالمقرود لبليس مطيه=وان عطيتك كلمة الحق اتعصاها
لوتعرف الطيبه قبل الرديه=كان تركت ام الكبايرياذراها
ويش طير فازجنك من ارقيه=عفنتك ياعفنها ياطيرماها
لاتعوذ من عجوزك لوليه=دايما قلبك يحوًم في سماها
عرعري متولع في عرعريه =مانسا معروفها بأول طغاها
يبن ضافرظمها بالتابعيه=مال عايبة العرب كون اقرباها
قسمة لك وإلافحيه=منك مبداها وعندك منتهاها
ماحصل لك من سببها إلا لذيه=كم عيون جاعماها من ادواها
يابن ضافرعفتها يومهي طريه=لين شلت العاقبه بكتح أغفاها
مانقابرشئ  من سيرة اذريه=تبحث السكين من قلة ذكاها
جابتك دايم تجي ماهي بريه=شخلة لمعنا مفتوق ذراها
انت لاصل وفتهم ويش قلت ليه=والخياربيدك واركبها قداها
إن بغيت انها تصيرمحمديه=فالعداله ماحد يكره قضاها
وان بغيت انها تعود جاهليه=وكل قوم تنقض الصلح عملاها
والاموراتصيرعوب شعوذيه=والجروح السالمه تنزف دماها
والخوي ماعاد ياخذ في خويه=لم شيخ القوم ماعاد إيحماها
في نهاراسود والشمس حيه=ماتشاف الشمس من شي غشاها
فحن على لحكام والخيل محذيه=ومايلات الروس بنعدل صفاها
سيرتي ضدك طويله سرمديه=عسرة هوجا لمن يطلب قصاها
وقابله للصلح لاجات معفيه=وأن عصا شلعان مردود براها
إن بغيت السلم حن مسالميه=وان بغيت الحرب فاانت أول غداها
والله ان كركرًه ضيغميه=واضربك ضربة قضا يصعب ادواها
من غزانا قبلكم زارالمنيه=وانت بذن الله تشرب كاس داها
والله انك ماتفوز بلوليه=وان بغيت الطايله جعلك افداها
لاتهددني ترابقعا ثنيه=توها بالخيل في وردة اصباها
من لقمني جيت في حلقه دريه=علة لك خص معدوم شفاها
لاتحسب منسبك ماني هميه =من صناديد اتزبن من نصاها
أجملي جحدري مافي اذيه=من قحاطين تعدي عن حماها
صالحي الأب وامي صالحيه=وانت ابوك امك من الاقصا خذاها
منسب عالي وبنت اهل الحميه=والشرف له من شرفها ويتباها
من لقمني جيت في حلقه دريه=علة لك خص معدوم شفاها
لاتحسب منسبك ماني هميه= من صناديد اتزبن من نصاها
إجملي جحدري مافي اذيه=من قحاطين تعدي من حماها
صالحي الاب وامي صالحيه=وانت ابوك امك من الاقصا خذاها
منسب عالي وبنت هل الحميه=والشرف له من شرفها ويتباها
ال ناصرهم حرارصيرميه=تكسب الناموس وتعز اقصراها
الحباب اللي عزايمهم قويه=يرتفع راس المثاري لانخاها
ياحسايف بنت عمي ياوزيه=مافلحت في عرسها يومك ضناها
يوم جابوهازفيف للحجيه=اشهد أن الرب ماسدد إخطاها
ليت منهولحق دور العبدليه=كان انا الحجاروامنع من خذاها
ذمتي من زوجها والله بريه=ماضلم الاجوادمانقطع غياها
ولانحكم الغيب والخيره غبيه=غيراعرف انارويش اللي وراها
يابن ضافرلحيتك ماله بقيه=ليش تحلق لحيتك ويشهوبلاها
من حلق دقنه فلاله مقدريه=والشهاده باطله لاماعطاها
والزقاره مطعم النفس الرديه=وانت ياشلعان تغلي مشتراها
صرت مثل ابليس سيراتك خزيه=انكرتك الارض وبسبك سماها
حن رقينا فوق في عال البنيه=وانت يامثبورتنزل في وطاها
غزك الشيطان دخلك ابحويه=رايته سودا على راسك لواها
القبايل لاتعرضهم بشيه=كل قوم مدحها عند اقبلاها
شايفين وقعهم في كل هيه=عارفين طيبها وإلارداها
مدح الالسن زور نقص ومحقريه=قالت الالسن ولالحقت امناها
لاتميدح مره فتسب ميه=ترمعي نفس يزوم بها طناها
لاقريت ابللف نقرالدلهميه=ضد لدغات الحنش بسقيك اناها
خل دعوانا سمينه ومغميه=خلها بيضا وجللها ارداها
انت شاعرماهر لك عنصريه=عيلم ضرب الدلي مارج ماها
من قديم الهجرمورد حنشليه=بينت ضًرت ارشاها في جباها
منهل للخلق من كل النحيه=والردوها لين خربت وهجروها
مابغي اذمك جزاقولت مطيه=والمديحه ذي تراها لك فداها
سبتك شعارقحطان خطيه=والله ياشلعان ماتقدر القاها
البحرمايستوي هووالركيه=لازما موج البحر سفنه طماها
جعل فالك شي توك مهميه=ماحد قبلك رجع لهله عظاها
ضدنا نسقيه كاس الحنضليه=لزهرت دنياه كدرنا صفاها
لاقزاوافي وسيم العامريه=حن قزينا من وراك ومن وراها
والشريف اللي تثاريبه عليه=قد عرفنا قبلكم وسمع نباها
التقت قحطان هي والهاشميه=وقعة في صفحة التاريخ اكتاباها
معركة تين بوقت الجاهليه=يوم كل حربته تنحراعداها
اقبلو الاشراف بجموع قويه=وادبرالاشراف والحله وراها
دبروالجواد عقب المكرهيه=من سيوف صاطيه ماشي وقاها
والردوها بيض تلمع لؤلويه=وصدروها بدمي قد جوخاها
جندلولبطال والخيل جحظيه=كل عذرا يوم اهلها نومساها
قالت الاشراف ابيوت جوهريه=اعتراف بالهزيمه وعلناها
لابتي قحطان مزبنة الجنيه= لاعجز من له رزيه ماقضاها
نلطم العايل ونعوقه من نويه=لاحدت به قدرته نوفي ظماها
خيلنا لادبرت لهي ونيه=تلتفت برقابها للي قفاها
دربت تدريب حرب العسكريه=عجلوامحرافها اللي درباها
لقبلت كنها سهوم ابوارديه= مكرمات ماهفت بول غذاها
فوقها كل بلج يبغي لديه=لادعالداعي على الموت اجلباها
فوقها قحطامريمة الونيه=فظية الطابور هذا من امناها
ذي فعايلنا على الواقع جليه=من غبارالشك محدا بيغواها
كسبة الناموس ماجتنا هديه=ورث من جداننا اللي خلفاها
والله مابغا ذكرها لكن بليه= ابتلاني حسرد سبب صداها
نعم بالاشراف من بين البريه=يشهد الله والشهود من خصماها
عنبرمن شجرة له عنبريه=هم مغن الجودمشهود صخاها
ماعطيناهم نقول انها عطيه=الله اللي من هباته عطاها 
 يادواسريارجال  الزايديه=للجميع اقول وخص اعقلاها
ماعطيناهم نقول انها عطيه=الله اللي من هباته قدعطاها 
 يادواسريارجال  الزايديه=للجميع اقول وخص اعقلاها
وصلنا منكم مراسيل بذيه =قالها اللي مايكرم من خناها
انصحوشلعان لاتزلق احذيه=المعيد للي تخبط في رشاها
غازي يمي ومكسبه الرزيه=كلمة يهزب بها قام وشعاها
مايعرف الفطر من وجبة ضحيه=لاطرت له كلمت قام وحكاها
الشهامه للعرب والغايريه=كيف تال لوقت توذي فقصراها
افتهم ويش لي وعرف اللي عليه=كلمتي نقادها مانقصاها
وانت ياشلعان تمشيها غبيه=ماتعرف بن الشريعه من ازناها
ياهل الناموس والروح الزكيه=سامحوني في قواصرملتواها
ماحد سلم الخطايااللانبيه=والكمال لرب الارض اللي بناها
وستغفر الله معبود البريه=هفوت الزلات نطلبه إيعفاها
انتهت صلوا على الهادي نبيه =خاتم الامه وملهمها هداها
هنا باالتفصيل عندما تتصفح وتختصر
يتبين لك معارك سطرها التاريخ
ورموز تدل على مناهل وموارد وكشف سيره ذاتيه لشعراء الهجاء والمدح
كقول الشاعرالعربي
فإما حياة تسر الصديق , وإما ممات يكيد العدا قد تكون إحدى شواهد في الحياة   إما شرف يقتدى به
اوعالة جلبها على نفسه وقبيلته فل نبحرسويا في الطوفان  الغارق وسوف أحتفظ بمئات الأبيات حسب مايجب ويتوجًب نشرها عند الدواعي والمقتضيات الشرعيه والإيجابيه حسب سلوم الشعوب والقبائل من جميع البرايا  على عدة فصول إذا لزم الأمر بها من الأهوال والأمواج المتلاطمه والسيول الهادره الجارفه رغم و العارمه  من طوفان شاعرشعب قحطان العظيم رحمه الله وأموات المسلمين أجمعين  
ليه ياشلعان وين المعنويه=كيف ماتعرف قداها من خطاها
ارفعك صوب العلوم العالميه=العلوم اللي تنومس من قراها
وانت تنزل للدروب الهستريه=راكب وجناالرذيله وتحداها
سيرتك سيرة ردا ومراوغيه=ماعرفناويش نحرها من قفاها
مرًة تمدح ارجال الدوسريه=ومرة لك وسفة تبغي قضاها
ومرة لك في سنع قحطان نيه=كل ليل خبرة تأكل عشاها
جيت يالمقرود لبليس مطيه=وان عطيتك كلمة الحق اتعصاها
لوتعرف الطيبه قبل الرديه=كان تركت ام الكبايرياذراها
ويش طير فازجنك من ارقيه=عفنتك ياعفنها ياطيرماها
لاتعوذ من عجوزك لوليه=دايما قلبك يحوًم في سماها
عرعري متولع في عرعريه =مانسا معروفها بأول طغاها
يبن ضافرظمها بالتابعيه=مال عايبة العرب كون اقرباها
قسمة لك وإلافحيه=منك مبداها وعندك منتهاها
ماحصل لك من سببها إلا لذيه=كم عيون جاعماها من ادواها
يابن ضافرعفتها يومهي طريه=لين شلت العاقبهبكتح أغفاها
000000 من سيرة اذريه=تبحث السكين من قلة ذكاها
جابتك دايم تجي ماهي بريه=شخلة لمعنا مفتوق ذراها
انت لاصل وفتهم ويش قلت ليه=والخياربيدك واركبها قداها
إن بغيت انها تصيرمحمديه=فالعداله ماحد يكره قضاها
وان بغيت انها تعود جاهليه=وكل قوم تنقض الصلح عملاها
والاموراتصيرعوب شعوذيه=والجروح السالمه تنزف دماها
والخوي ماعاد ياخذ في خويه=لم شيخ القوم ماعاد إيحماها
في نهاراسود والشمس حيه=ماتشاف الشمس من شي غشاها
فحن على لحكام والخيل محذيه=ومايلات الروس بنعدل صفاها
سيرتي ضدك طويله سرمديه=عسرة هوجا لمن يطلب قصاها
وقابله للصلح لاجات معفيه=وأن عصا شلعان مردود براها
إن بغيت السلم حن مسالميه=وان بغيت الحرب فاانت أول غداها
والله ان 00000ضبغميه=واضربك ضربة قضا يصعب ادواها
من غزانا قبلكم زارالمنيه=وانت بذن الله تشرب كاس داها
والله انك ماتفوز بلوليه=وان بغيت الطايله جعلك افداها
لاتهددني ترابقعا ثنيه=توها بالخيل في وردة اصباها
من لقمني جيت في حلقه دريه=علة لك خص معدوم شفاها
لاتحسب منسبك ماني هميه= من صناديد اتزبن من نصاها
إجملي جحدري مافي اذيه=من قحاطين تعدي من حماها
صالحي الاب وامي صالحيه=وانت ابوك امك من الاقصا خذاها
منسب عالي وبنت هل الحميه=والشرف له من شرفها ويتباها
ال ناصرهم حرارصيرميه=تكسب الناموس وتعز اقصراها
الحباب اللي عزايمهم قويه=يرتفع راس المثاري لانخاها
ياحسايف بنت عمي ياوزيه=مافلحت في عرسها يومك ضناها
يوم جابوهازفيف للحجيه=اشهد أن الرب ماسدد إخطاها
ليت منهولحق دور العبدليه=كان انا الحجاروامنع من خذاها
ذمتي من زوجها والله بريه=ماضلم الاجوادمانقطع غياها
ولانحكم الغيب والخيره غبيه=غيراعرف انارويش اللي وراها
يابن ضافرلحيتك ماله بقيه=ليش تحلق لحيتك ويشهوبلاها
من حلق دقنه فلاله مقدريه=والشهاده باطله لاماعطاها
والزقاره مطعم النفس الرديه=وانت ياشلعان تغلي مشتراها
صرت مثل ابليس سيراتك خزيه=000الارض 000سماها
حن رقينا فوق في عال البنيه=وانت يامثبورتنزل في وطاها
وصل هنا يوم السبت 6ـــ11ــ1402هـــ صفحة 6
عزك الشيطان دخلك ابحويه=رايته سودا على راسك لواها
القبايل لاتعرضهم بشيه=كل قوم مدحها عند اقبلاها
شايفين وقعهم في كل هيه=عارفين طيبها وإلارداها
مدح الالسن زور نقص ومحقريه=قالت الالسن ولالحقت امناها
لاتميدح مره فتسب ميه=ترمعي نفس يزوم بها طناها
لاقريت ابللف نقرالدلهميه=ضد لغات الحنش بسقيك اناها
خل دعوانا سمينه ومغميه=خلها بيضا وجللها ارداها
انت شاعرماهر لك عنصريه=عيلم ضرب الدلي مارج ماها
من قديم الهجرمورد حنشليه=بينت ضًرت ارشاها في جباها
منهل للخلق من كل النحيه=والردوها لين خربت وهجروها
مابغي اذمك جزاقولت مطيه=والمديحه ذي تراها لك فداها
سبتك شعارقحطان خطيه=والله ياشلعان ماتقدر القاها 
البحرمايستوي هووالركيه=لازما موج البحر سفنه طماها
جعل فالك شي توك مهميه=ماحد قبلك رجع لهله عظاها
مسكـــــــ الختام
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

يصف معركة تين التاريخيه
وحرب قحطان مع الاشراف الهاشميين0
وعتراف الأشراف بالهزيمه النكراء التي سولت لهم
انفسهم في تلك الغزوه ليسطرونها بين ثنايا التاريخ
ويصف العاديات الغايرات المكرمات خيل قحطان
وفرسان الصافنات الجياد فل نبحرسويا حيث قال
(((التقت قحطان هي والهاشميه)))
ضدنا نسقيه كاس الحنضليه=لزهرت دنياه كدرنا صفاها
000وافي وسيم العامريه=حن قزينا من وراك ومن وراها
والشريف اللي تثاريبه عليه=قد عرفنا قبلكم وسمع نباها
التقت قحطان هي والهاشميه=وقعة في صفحة التاريخ اكتاباها
معركة تين بوقت الجاهليه=يوم كل حربته تنحراعداها
اقبلو الاشراف بجموع قويه=وادبرالاشراف والحله وراها
دبروالجواد عقب المكرهيه=من سيوف صاطيه ماشي وقاها
والردوها بيض تلمع لؤلويه=وصدروها بدمي قد جوخاها
جندلولبطال والخيل جحظيه=كل عذرا يوم اهلها نومساها
قالت الاشراف ابيوت جوهريه=اعتراف بالهزيمه وعلناها
لابتي قحطان مزبنة الجنيه= لاعجز من له رزيه ماقضاها
نلطم العايل ونعوقه من نويه=لاحدت به قدرته نوفي ظماها
خيلنا لادبرت لهي ونيه=تلتفت برقابها للي قفاها
دربت تدريب حرب العسكريه=عجلوامحرافها اللي درباها
لقبلت كنها سهوم ابوارديه= مكرمات ماهفت بول غذاها
فوقها كل بلج 0000=لادعالداعي على الموت اجلباها
فوقها قحطامريمة الونيه=فظية الطابور هذا من امناها
ذي فعايلنا على الواقع جليه=من غبارالشك محدا بيغواها
كسبة الناموس ماجتنا هديه=ورث من جداننا اللي خلفاها
والله مابغا ذكرها لكن بليه= ابتلاني 000سبب صداها
نعم بالاشراف من بين البريه=يشهد الله والشهود من خصماها
عنبرمن شجرة له عنبريه=هم مغن الجودمشهود صخاها
ماعطيناهم نقول انها عطيه=الله اللي من هباته قدعطاها 
 يادواسريارجال  الزايديه=للجميع اقول وخص اعقلاها
 ***    ***           
وصلنا منكم مراسيل بذيه =قالها اللي مايكرم من خناها
فيده  إمخصي غرام الدوبليه=والزياده يصنع الحافرحذاها
انصحوشلعان لاتزلق احذيه=المعيد للي تخبط في رشاها
غازي يمي ومكسبه الرزيه=كلمة يهزب بها قام وشعاها
مايعرف الفطر من وجبة ضحيه=لاطرت له كلمت قام وحكاها
الشهامه للعرب والغايريه=كيف تال لوقت توذي فقصراها
افتهم ويش لي وعرفاللي عليه=كلمتي نقادها مانقصاها
وانت ياشلعان تمشيها غبيه=ماتعرف بن الشريعه من ازناها
ياهل الناموسوالروح الزكيه=سامحوني في قواصرملتواها
ماحد سلم الخطايااللانبيه=والكمال لرب الارض اللي بناها
وستغفر الله معبود البريه=هفوت الزلات نطلبه إيعفاها
انتهت صلوا على الهادي نبيه =خاتم الامه وملهمها هداها

_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني
أحد حراس الشريف بن لؤي نصحه  وقال له لا تقاتل قحطان ( فهم ملقبون بـ ابناء مضيم )
 وسوف يقهرون جيوشنا فرد عليه سلطان الشريف غاضباً وقال غداً سوف تعرف من هم عيال مضيم
 المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه  محمد بن سالم بن جروان العلياني  Jroan
يصف معركة تين التاريخيه وحرب قحطان مع الاشراف الهاشميين0
وعتراف الأشراف بالهزيمه النكراء التي سولت لهم انفسهم في تلك الغزوه ليسطرونها بين ثنايا التاريخ
ويصف العاديات الغايرات المكرمات خيل قحطان وفرسان الصافنات الجياد فل نبحرسويا حيث قال شاعرشعب قحطان العظيم
الشيخ والشاعرمحمد بن سالم بن جروان آل عليان جحادرقحطان
(((التقت قحطان هي والهاشميه)))
((معركة تين بوقت الجاهليه))
ضدنا نسقيه كاس الحنضليه=لزهرت دنياه كدرنا صفاها
لاقزاوافي وسيم العامريه=حن قزينا من وراك ومن وراها
والشريف اللي تثاريبه عليه=قد عرفنا قبلكم وسمع نباها
التقت قحطان هي والهاشميه=وقعة في صفحة التاريخ اكتاباها
معركة تين بوقت الجاهليه=يوم كل حربته تنحراعداها
اقبلو الاشراف بجموع قويه=وادبرالاشراف والحله وراها
دبروالجواد عقب المكرهيه=من سيوف صاطيه ماشي وقاها
والردوها بيض تلمع لؤلويه=وصدروها بدمي قد جوخاها
جندلولبطال والخيل جحظيه=كل عذرا يوم اهلها نومساها
قالت الاشراف ابيوت جوهريه=اعتراف بالهزيمه وعلناها
لابتي قحطان مزبنة الجنيه= لاعجز من له رزيه ماقضاها
نلطم العايل ونعوقه من نويه=لاحدت به قدرته نوفي ظماها
خيلنا لادبرت لهي ونيه=تلتفت برقابها للي قفاها
دربت تدريب حرب العسكريه=عجلوامحرافها اللي درباها
لقبلت كنها سهوم ابوارديه= مكرمات ماهفت بول غذاها
فوقها كل بلج يبغي لديه=لادعالداعي على الموت اجلباها
فوقها قحطامريمة الونيه=فظية الطابور هذا من امناها
ذي فعايلنا على الواقع جليه=من غبارالشك محدا بيغواها
كسبة الناموس ماجتنا هديه=ورث من جداننا اللي خلفاها
والله مابغا ذكرها لكن بليه= ابتلاني حسرد سبب صداها
نعم بالاشراف من بين البريه=يشهد الله والشهود من خصماها
عنبرمن شجرة له عنبريه=هم مغن الجودمشهود صخاها
مناخ (تين) قحطان ودولة الشريف
بداية المعركة مواجهه كلاميه حدثت بين الشيخ محمد بن هادي بن قرملة وبين الشيخ محمد بن ضاري بن مشهاب شيخ سبيع وقد حدثت في مجلس سلطان الشريف
آنذاك حيث ان سلطان الشريف قلط صحنيين صحن عليه قعود وخروف وصحن عليه خروف وقد قلط الصحن الذي عليه قعود وخروف ووجهه الى الشيخ محمد بن ضاري
وقلط الصحن الذي عليه خروف ووجهه الى الشيخ محمد بن هادي وقال الشيخ محمد بن هادي لسلطان الشريف : وش قبلها ياسلطان ؟ ورد سلطان الشريف : ماقبلها
 وما بعدها هذي وصية ابوي في ابن ضاري ! وقال محمد بن ضاري : انا ابرك منك يا ابن هادي ! وقال ابن هادي : وعليك مردود البرى وقام محمد بن هادي وخرج
 من المجلس ومن معه من قحطان وكان غاضبا
وتقابلو الجحادر مع سبيع ودارت المعارك بينهم
وأرسل ابن قرمله لإبن مريحه شيخ آل روق من آل محمد الجحادريريد محاربة سبيع وكانو مربعين في الشمال وجاءو آل روق وقامت المعركة وتم قتل ابن ضاري
واللي ذبحه يقال له مسيعيد بن قاتله من آل روق اللي شرب الفنجال وكان عمره صغير حيث قال للصّانع سن رمحي ورفض الصانع وعندما رفض قال له والله
لو ما تسنه لا أركزه في نحرك ، تعجب الصانع وسن رمح إبن قاتله وعندما جهزوا آل روق رحلوا لارض المعركة وطلبوا من شيخ قحطان أن يخلي الطراد ذاك اليوم
عليهم وتواجهوا مع إبن ضاري وربعه وتواجه إبن مريحه وإبن ضاري وتخالفواالرماح وكان ابن ضاري لابس درع وطاسه على راسه وقام إبن قاتله وضربه بالرمح
على حد الدرع أسفل الظهر وذبحه وأنشد إبن فتنان آل روق الجحادريقول :
ياراكب من عندنا فوق مزعوف= يشدي لهيق جفله شوف ظله
ينصى الشريف اللي على الناس له نوف=والطيب لمن ضاع هم مدهل له
إن كان إبن ضاري له الثرب مضفوف=وراس الســنام مقلط حشمت له
دزوه ربعي بالمزاريج وسيوف = وكرامتك له عودت نقمة له
آلادروق لاعتلوا كل مزغوف = كــل أبلــج طرد السبايا هوا له
لـما رفـعـت الصوت ردوه لوقوف = طابور ترك سامع زمرت له
أنـا من آل محمد غدة الجوف = سعد القريب وللمعادين علة
وعندما سمعها سلطان بن لؤي الشريف غضب جداً واراد ان يهاجم الجحادر واستأذن من شريف مكه بمهاجمتهم سنه17 / 1 / 1238 هـ وقال الجحادر لا تفرح بعز لنا
 وتحارب اعواننا وقتلو ابن ضاري
وسوف نحاربهم .. ونصحه احد حراسه وقال له لا تقاتل قحطان ( فهم ملقبون بـ ابناء مضيم ) وسوف يقهرون جيوشنا فرد عليه سلطان الشريف غاضباً
وقال غداً سوف تعرف من هم عيال مضيم
ودارت المعارك بينهم واشتد القتال وقامت دوله الاشراف تساند بكل قواها الامير سلطان الشريف
وتمده بالجيوش والقبائل الحجازية ضدالجحادر لوحدهم فقام الامير محمد بن هادي بـ ارسال شخص من جماعته يسمى شلاش السحيمي
على ذلول او بعير يقال انه لابن بوان ال كليفيخ الخنافر لشهرته بقوة التحمل والسرعه الى قحطان الحداريه ( بني هاجر ) وقال له لا يقطع الشليله
الازيزومهم وشيخهم شافي بن سفر ال شبعان
وقال الامير ابن هادي لـ شلاش هذه الابيات :
ياشلاش اناباوصيك لجيـت شافـي = ازهم لنا نمر المهـارالملابيـس
وترى اول التصويت ماهوب كافي = لين انها تاخذ ثلاثـة مراويـس
فإلى نهض نمر المهار العجافـي = فنقل حذرك الى حضر عنده ابليس

_________________ تــوقــيـع


  المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه  محمد بن سالم بن جروان العلياني  DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
  المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه  محمد بن سالم بن جروان العلياني  Counter


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الجمعة نوفمبر 26, 2021 12:34 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3732

  المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه  محمد بن سالم بن جروان العلياني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه محمد بن سالم بن جروان العلياني      المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه  محمد بن سالم بن جروان العلياني  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 5:16 am

ووصل المرسول عند ديار بني هاجر بـالشرقيه تقريباً عام 1241هـ شهر 12 .. علق الشليله وحاول فرسان بني هاجر قطعها وهو دليل ( الفزعة) لأنه ينخى قحطاان
الحداريه وأمتنع المرسول واصر ان لايقطعها غير شافي بن سفرفسألوه من انت قال انا ابن عمكم من الجحادر مرسول
من الامير بن هادي لطلب الفزعه ضد الشريف وقبائل الحجاز ثم قطع الشليلة الشيخ شافي ونادى شافي في بني هاجر بالاستعداد
وقام بتوكيل بعض الفرسان القليلين من بني هاجر بالاهتمام بامورالقبيله
حينما يذهبون فرسان بني هاجر قحطان للفزعه وكان على رأس الفرسان القليلين الذين بقو الفارس حمد العوامي الشهواني وهوكان المتكفل بامور القبيله بغياب
 فرسان بني هاجر وذهابهم لنجد للفزعه وحالوا بني هاجر من البحث شرقي الاحساء صوب قحطان في عالية نجد لنجدتهم وخلوا الحلال عند هؤلاء الفرسان القليلين
وبعدها كملو المسير وكان الشيخ شافي بن سفر .. في وقعه من الوقعات الكثيره ع العجمان
قد اخذ افضل ابل العجمان(الهدلا ) ولم يستطيعو ارجاعها فـ استغلو خروج فرسان بني هاجر لنجد للفزعه وقاموبالهجوم على الفرسان القليلين المتواجدين
 في جوف بني هاجر يريدون ان يستردو
ابلهم الهدلا وكانو العجمان تحت قياده العقيد(زبن العويمر من ال صالح ) وتواجهو هم والهواجر
على رأس حمد العوامي بني هاجر ضد العجمان على رأسهم زبن العويمر
وقتل الكثير من العجمان يومها وتبارز حمد العوامي وزبن العويمر وقتله حمدالعوامي
وارسل قصيده يبشر الشيخ شافي انهم احتموابلهم وانه قتل عقيد العجمان زبن العويمر
والقصيده ادت الى اشعال الحماس الشديد في فرسان بني هاجر الذين وصلو الى نجد وشجعتهم على القتال الشرس
وهذي هي القصيده ..
ياراكباً وجناً من الهجن خيره = مافوقها الاً شدهاوالروايا
من البحث تنشر أحلول السفيرة = والعصر في هجر حسين القرايا
من فوقها اللي مايضيع مسيرة = وادل من رباب بيض الحضايا
تنصا اخو شفياحمى كل ديره = ياعيد اهل هجنٍ لفوابالحجايا
سعد ابن عمه في السنين العسيره = ويا دامحٍ زلاتهم والخطايا
نرجوه رجوا من بذر زرع بيره = ومن دون زرعه وقفن الركايا
قله لفانا من الحفايا مغيره == شد الشديد وفرعن الصبايا
لعيناك يالهدلاالصخاف النضيره= اللي بسبتهن نقلناالجنايا
ذبحت العويمرزبن راعي العشيره = عليه يامِ كلبوهم طنايا
ورديت غوجي دورةِللستيره= وغمِ لحساد الوجيه الدنايا
ساعه لحقناعندها من سفـيره = وردن بنا حوض المناياالسبايا
كم واحد من فعلنا جاء مصيره = داجت عليه معسكرات الحدايا
ذبحت العويمر زبن = عقيدالعجمان
لعيناك يالهدلا = الابل الي ذكرناها
عليه يام كلبوهم طنايا = اي غاضبين علىمقتله
اخو شفيا = الامير شافي بن سفر
وفي وقتها كانو الهواجر في مسيرهم وعندما شدو ونزلو وشدو ونزلو دخلو ديار الدواسر وقابلهم شيخ يقال له ابن برهوم
وقال لن تمرو الا عندما تدفعو لي جزيه المرور وقال لن تمرو مرور الكرام ويجب عليكم ان تدفعو الجزيه وقرروا قتاله وشرب فنجاله فارس يقال له ابن هدهود الملامقه
وقال ابن هدهود : أنا لااعرف ابن برهوم قالوا ابن برهوم على حصان اسود وهو في شنق والخيل في شنق . وبعد ماراح ابن هدهود أرسل
شافي عبده يشوف ماذا يفعل ؟ فحصله يدرج فرسه ويقول :
إن كان ما جبتي حصان ابن برهوم /// وإلا لعلـك ناجـلات المجـاري
وعند الصباح تواجهت الجموع وذبح ابن هدهود الشيخ ابن برهوم الدوسري ومعه عدد كبير من قومه ويقول شاعر من بني هاجر والمعروف بالصويتي :
نوه منوهنـا وقـال الفلاحـي = وقال الضعن ياراعي النضو قده
وتسعين ليله مانشره للمضاحي = والزمل ماوضع وثـوره وبـده
خذنا ابن برهوم صبي الفلاحي = مقـدم ثمانيـن مناعيـربـده
وبعدها وصل الخبر الى الدواسر جميعاً بمقتل شيخ من شيوخهم وثارت ثائرتهم ووعدو الشريف ان يقفومعه ويفزعو معه في حال
فزعو قحطان الحداريه ( بني هاجر ) مع ابن هادي والجحادرولكنهم عندما وصلو الهواجر للجحادر وفزعو معهم لم يرسلو الى الاشراف
سوا 20 عبداً على 40 ذلول هزيله ( حسب وثيقه 112 ) سوف نضعها بعدقليل ..
وبعدها واصلو بني هاجر المسير ووصلو الى الاميرمحمد بن هادي فرحب بهم
ونادى شافي اخوه شفيان بن سفروقال له اختارلي افضل 40 فارس من فرسان بني هاجر
مجوخين بجوخ احمر وخيولهم اصايل لونها اصفرليراوحوا خيل الاشراف
فلما رأوهم وكان الطراد في العصرهاجموهم وباغتوهم بهجمه قوية ..
وهجمو عليهم هجمه شرسه وقتلو منهم الكثيرومن اشهر القتلى الفارس وريك من الروبه سبيع
وكسرو في قوم الشريف عظم لايجبر وعندها رجعت خيل الشريف
وقال شاعرهاجري لا يحضرني اسمه قصيده الى الامير محمد بن هادي
جيناك من هجر ضعونن تتلي=كم عقله بسيوفهـم وردوهـا
تسعين ليله والضعاين تشلي=ولايحط عنها لين يقرب مساها
ياضبعة بين العماير وسلي=ربي مـن الغلبـا سبيـع عطـاهـا
عينت وريك في الغبا يوم خلي=خلي لسحمات الضرايا عشاه
العماير وسلي - موضعان حول رنيه
وريك- احد فرسان الروبه من سبيع الذي قتلوه بني هاجر في اول طراد لهم ضد الاشراف
ورد عليه شاعر من سبيع يقول
يامنادي الضبعه على من تهلي=من ربعك قحطان ولا اقبلاها
عينت ابن شبعـان زبن المتلي=زيزوم فرسانن يـذري ذراهـا
ابن شبعان: هوالامير محمد بن شبعان بن هادي ويذكرهـ انهم صوبوة في معركة هضبه الاميلاح وتوفي بعدها
بأشهر بسبب الجدري وهو جد للامير شافي بن سفر بن محمد بن شبعان أمير بني هاجر وأمارة بني هاجر قحطان في شدادة الى الان
وبعد الطراد بين قوات الشريف وبين بني هاجر قحطان
قام الشريف يبحث ويسأل اين فلان ؟ يقولون مقتول ؟ اين فلان يقولون يحتضر ؟ اين فلان يقولون مصوب ؟
فقال مالذي حل بكم ؟ فقالو جاؤونا قوم جميعهم يلبسون الجوخ ولون الجوخ واحد وايضا خيلهم اصايل لونها واحد .. !!
فقال لقد اتوكم قحطان الحداريه فقالو من ؟ فقال بني هاجر من قحطان .. فقام يحذرهم من بني هاجر اذا اجتمعو مع الجحادر سوف تحل بجيشهم مجزره ..
 وصالووجالو بني هاجر والجحادر وكل منهم يصبح الاشراف في يوم حتى صبحوهم معاً
واتت تلك الخيول السود والصفرمجتمعه ودب الرعب في جيوش دوله الاشراف ومن معهم من قبايل الحجازوغيرهم
وهذا الصباح والطراد كان اعظم طراد واعظم معركه مرت على هذا المناخ وكانت هذه المعركه وهذاالطراد
عند جبل تين فـ اسمو المناخ كله بمناخ التين نسبه الى هذه المعركه التي كانت اقوى معركه بهذا المناخ وكثرت بها
الجنايز والقتلى من جهه جيوش الاشراف وانتصر قحطان ( الجحادروالهواجريومها انتصار عظيم دام حديث الناس
وكانت هذه المعركه الحاسمه في شهر صفر 1242\ وقتلوالجحادر والهواجر يومها من جيوش دوله الاشراف
الفين مقاتل ( أو اكثر ) فكانت طامه كبرى على دوله الاشراف وكانت كسره شنيعه لا يحسدون عليها فلم ينجو من جيشهم
الا القليل من الرجال
فقال عبد الشريف هذه القصيده التي يصور بها ما رأه من اهوال ومصائب حلت بهم في هذه المعركه :
الله لا يسقـي نهـار علـى تيـن = يوم خذينا يـا بديـع بهـا اقطـاع
يوم التقينا مع خيل القحاطين = كلنا لهم بالمد واوفوا لنا الصاع
الله لا يثري ثراكم قحاطين = والقلب من نزرين الاصوات يلاع
جونا الهواجر مثـل ورد محيميـن = قطاعة ما همهـم كثـر الاطمـاع
الحمر مثـل مغلثـات الشياهيـن = والصفر مـن ضرب المزاريـج خـراع
ليا قلت رده يرتكون القحاطين ---------------------
جونا وحنابالعـدد فـوق الالفيـن = واللي بقا منـا يعشيهـم الصـاع
الاشراف لانو عقب ماهم بقاسين = والشق ما يرفاه خمسة عشر بـاع
رفعت رجلي من طويل التوامين=ورديت غوجي بينهم تقل فراع
وش عذرنا من لابسات السباهين=اللي يحطون الشويرع بالاصباع
ياليت حنا مـا حربنـا القحاطيـن = يا ما وطوا فينا على صحصح القـاع
حسان بن ثابت ذكر قبـل ذلحيـن = بيت تعرفه جملة الناس ما ضـاع
يقول مـن مصـرلحـد العـراقين = تهتز لا ركبوا على كـل مطـواع
القحاطين = الجحادر والهواجر
الاشراف = دوله الاشراف وجيوشهم من قبايل الحجاز من ظمنهم قبيلتي السهول وسبيع الكريمه
ويقصد في البيتين الاخيرين قول حسان بن ثابت رضي الله عنه الصحابي الجليل وشاعر الرسول في قصيدته المشهورة :
نحن بنو قحطان وهـود جدنـا = واجدادنا مثل الجبـال الزحلّـي
قحطان وان مست سروج خيولها = تهتز مصر والعراق الأسفلـي
فوالله لولا ضربنـا بسيوفنـا = ما كان فيه مكبـر و مهللّـي......
وثارت مشاعر بعض الفرسان في هذه المعركه وقامو يتغنون ويبدعون بالقصائد
ومنها قصيده طويل الرمح المسارير الهاجري القحطاني قصيده يذكر فيهابعض امجاد بني هاجر
يقول
صالوا وداجت بأقصى نجد خيلهم = يوم على تين تعزا كسايبه
لاكن جثايا الخيل من غب كونا = هشيم نخل خاوي في زرايبه
شاق الشريف الغرس من دون قومه = من عقب زومة شتت الله شعايبه
وايضاًهناك رديه بين الفارسين المشهورين راشد بن عفيشه و حرفاش الكدادي
وسوف اذكر بعض ابيات قصيده حرفاش يذكر بها وقعهم بمناخ التين وابن لؤي الشريف
وقله حـّن ربعه أل محمدٍ خزنة الظفر=هل المدح والناموس والموقف العالي
بالله وبأمر الله الى سار جمعنا=هوى من وليّ العرش حظٍ لناعالي
وألى حميّ سوقٍ والنشاماسبايبه=جاء عندنا سوقٍ وبيعٍ ودلالي
وألى جات فنّاد الجمـــوع وتصاقلت=وجاء عندها فنّاد جدٍ وعزّالي
الى جمعنا القالط على كلّ هيّه=كما جمع تركٍ صاح بالزمر وشتالي
الشيـخ نرميبه وحنّا منيّته=وحنّا قصر أجله بقصّاف الاجالي
ياكم ذبحنا حاكم يضرب رشمه=له بكبار الروس شلاله انعالي
حتى الشريف بن لؤي ذاق حربنا = يوم اعتشقنا بالحروب فزالي
من وقع زيزوم النضاحر العدى=فهم زبون الجاليات والذالي
وللعلم هذا الفارس المرحوم معاصر لمناخ تين وشارك بالمعركه ..
ويقول محمد بن جبرين من امراءالقويعيه المعاصر للمعركه بخصوص القبايل اللي تنسبها لغير قحطان ( الجحادر وبني هاجر)
خواطر سانحات وردود واضحات على من يعزون معركة تين لغير الجحادر وبني هاجروهذه المعركة معروفة ومشهورة ويتناقلها الرواه خلف عن
سلف ومن العيب والعضل ان ينسب الشئ لغير اهله وقال بمناسبة هذه قصيدة طويله نذكرمنها :
هواجرلاثار عج الزحامي = يروون حد العود من غير تقصير
تاريخهم مشهود شرق وشامي = يوم السرايا في عقب كل شرير
يومن على تين اكفهر بظلامي = معارك يشبع بهاالذيب والطير
قفا الشريف بحسرته مايلامي = مهزوم مكسورالجناحين كالطير
عبد الشريف يشوف والجو حامي = لاشك صور القوم تصوير
ايضا ثنا رجله صليب العظامي = ويشهد شهادة حق مافيه تزوير
اصبح جزاه مشوكك بالحزامي = حتى ان شعره مايجيب التعابير
يبغون كتم السروالسر زامي = والله مايخفيه هرج العواثير
وأضع لكم بعض وثايق الاشراف ومن يتبعهم وباعترافهم عن مناخ تين
وباعتراف الاشراف انفسهم
المصدر
مكتبه وقف الشريف غالب

_________________ تــوقــيـع


  المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه  محمد بن سالم بن جروان العلياني  DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
  المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه  محمد بن سالم بن جروان العلياني  Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3732

  المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه  محمد بن سالم بن جروان العلياني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه محمد بن سالم بن جروان العلياني      المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه  محمد بن سالم بن جروان العلياني  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 5:16 am

جلد رقم 79 وثيقه رقم 53 \ 54 \ 68 \ 74 \ 89 \ 90 \ 112 \ 114 \
كتاب الطحلاوي وله ثلاثه كتب \\\ ولو ان الطحلاوي يميل كل الميل مع الشريف وهو من اتباع الشريف ويصفه
بعباره مولانا ولكنه ذكر معركه تين سنة 1242 وذكر بعدها هدنه بين ابن هادي وسلطان الشريف
ارشيف الشريف غالب
جلد رقم 79 وثيقه رقم 53 \ 54 \ 68 \ 74 \ 89 \ 90 \ 112 \ 114 \ هذه الوثائق تخص مناخ تين فقط
وثيقه رقم 53بتاريخ 17 / 1 / 1238هـ
من ابن لوي الى شريف مكه يقول
قحطان لاتفرح لنا بعز كما يعرف مولانا ونستبيحك في مالهم ورجالهم ويظهر انه يستاذنه بالحرب على قحطان
وذكر فيها عدم مبالاه محمد بن هادي حيث قال ابن هادي يريد يحاربنا وهو جالس بعد ان قتل هو وجماعته ابن ضاري
وثيقه رقم 68بتاريخ 14 / 11 / 1238 هـ
من سلطان بن لوي الشريف مكه تقول
نزل على ابن هادي اربع قبايل من قحطان وانضموا له وهم يعدون العده لنا فعونكم لنا قريب وعون الله اقرب
وثيقه رقم 74 بتاريخ 11 / 12/ 1238 هـ
من ابن لوي لشريف مكه تقول
استغرنا ابن هادي يوم العيد ونزل على تين وقاتلناه ولم نظفربه
تقول الوثيقه رقم 112وهي موجهه من شريف الخرمه الى شريف مكه ومؤرخه بتاريخ 8 من سفر من سنة 42 ومئه والف مانصه
ان الدواسر قطعوا عهد ان يقفون بجانبنا في حال وقوف قحطان الحداريه ( بني هاجر )
 مع ابن هادي لكن الدواسر ارسلوا لنا اربعين عبد على عشرين ذلول هزيله ليس معهم متاع ولا سلاح
تقول الوثيقه 114موجهه من شريف الخرمه الى شريف مكه ومؤرخه بتاريخ 26 من صفر سنة 42ومئه والف مانصه
تاكد لدينا بان قحطان الحداريه عادو الى اماكنهم الذي أتو منها وابلغنا ابن شبعان برساله مولانا لكنه ضرب المرسول وسلبه ثوبه وملأ فمه من التراب
حيث ان الشريف يريد استمالة الهواجر ضد ابناء عمومتهم
هذة الوثائق كامله من كتاب احد اتباع الاشراف الذي عاصرمناخ تين ..
وهنا احب ان اوضح الخلط بين معركة رمادان التي اشترك بها الدواسر مع قحطان
وهم خلطو بينها وبين مناخ تين وطال النقاش في هذا الموضوع
وكثر الخلط في التاريخ وهذا الخلط بكل اسف اتى على لسان مؤرخين قدماء وباحثين جدد
ومن هذا الخلط معركة رمادان بالخرمه التي وقعت في العام 1212 هـ ومناخ تين والتي وقعت في العام 1242هـ
الفرق بينهما
معركه الخرمه
واسمها ( رمادان ) وقعت في شوال من العام 1212 هـ بين جيوش الدوله السعوديه الاولى بقياده الامير هادي بن قرمله وعبدالعزيز ابن الامام سعود
وربيَع بن زيد الدوسري وهادي بن قرمله قائد الجيوش وهذاموثق تاريخياً لحكمته ولكثر عدد جيش قحطان وهذه الوقعه العظيمه في عهد الامام سعود بن عبدالعزيز
ماقبل معركة رمادان
1 - حدث هناك هجمات من قبل شيخ قحطان هادي بن قرمله منها هيه القنصليه الاولى والثانيه وكلها على البقوم مما حدا بالبقوم لمبايعه الامام سعود وترك الشريف
- هاجمت عساكر الشريف غالب هادي بن قرمله وهو على العد المعروف عقيلان شمال بيشه فتقاتلوا على الماء فانتصرت قحطان
ومنعت جنود الشريف من الماء وقتلت قحطان من جيش الشريف 50رجل
معركة رمادان الفاصله
بلغ الشيخ هادي بن قرمله شيخ قحطان الاعمال الهمجيه والوحشيه الذي قام بها الشريف غالب في رنية وخاصه خصي خمسه رجال وقطع نخيلهم
وثارت ثائرته ونزل على العد المعروف ماسل وارسل خمسه مناديب
1- المندوب الاول
ارسله الى الامام سعود والامام في غزوته الى العراق فادركه المرسول قرب جبه شمال القصيم
فامر الامام على خليط من الحضر والبوادي ان ينضمو الى هادي بن قرمله على ماسل
2- المندوب الثاني
ارسله الى ربيع بن زيد المخاريم امير الوادي فاستجاب الشيخ ربيع وقبيله الدواسر بعدد عالي ونزلوا على هادي بن قرمله في ماسل
3- المندوب الثالث
ارسله الى قبايل عبيده في الجنوب فاستجابت قبايل عبيده بعدد عالي
4- المندوب الرابع
الى قبيله بني هاجر في بيشه والميثب والحرجه فاستجابت بني هاجر بجميع مقاتليها ( وهذي المعركه قبل حدور الهواجر للشرقيه
- المندوب الخامس
الى الجحادر النازلين بتثليث والى قبيله الحباب وكانوا في رمضان وفي شوال اكتملت الاستعدادات حيث اصبح بالامكان مهاجمه الشريف غالب بن مساعد في الخرمه
طلب هادي بن قرمله (وكان صاحب دين) قبل الهجوم ان يكون القتال جهاداً في سبيل الله ضد هذا الظالم الذي نكل بخلق الله واهلك الحرث والنسل
وطلب من الجيش ان يغتسلوا صبيحه الهجوم ويلبسوا ثياب بيض وان يتسامحوا ويعفون عن بعضهم البعض حتى ينصرهم الله على عدوهم ويمكنهم منه
لبوا طلب الشيخ هادي وزحفوا حتى وصلوا الخرمه وفي صبيحه الهجوم تطهروا واتشحوا البياض وتسامحوا وتعانقوا ثم هللوا وكبروا ودوت الارض تحت اقدامهم
وكانوا قد تركوا الكثير من الجيش في موقع قريب من المعركه وترجلوا لان كثرة جيش الشريف عساكر راجله وعند المواجهه شهروا خناجرهم واصبح القتال قتال
بالسلاح الابيض فتقهقر جيش الشريف فمالوا عليهم المجاهدين وسدوا مناكبهم قتل وطعنا حتى فرقوهم في الفلاه واخذوا جميع رواحلهم وخيلهم و 18000 قطعه ذهب
وقتل من جيش الشريف 2400 شخص واعلن الشريف الهدنه والتسليم لمطالب الاخوان والامام
يقول شاعر من قحطان اعياني البحث عنه وقد تكون لفارس الدعوه مبارك بن هادي بن قرمله حسب بعض المصادر
ياوالله الا هل التوحيـد ظفرانـي
ردوا لسلاتها والمـوت ناسينـه***لبسوا ثياباً جداد في اللقاء باني
متسامحين وكلٍ قاضـي دينـه***شبهت صرع الجنايز في رماداني
تمت والحمدالله رب العالمين وسلام على المرسلين 0
التقت قحطان هي والهاشميه=وقعة في صفحة التاريخ اكتاباها
معركة تين بوقت الجاهليه=يوم كل حربته تنحراعداها
اقبلو الاشراف بجموع قويه=وادبرالاشراف والحله وراها
دبروالجواد عقب المكرهيه=من سيوف صاطيه ماشي وقاها
والردوها بيض تلمع لؤلويه=وصدروها بدمي قد جوخاها
جندلولبطال والخيل جحظيه=كل عذرا يوم اهلها نومساها
قالت الاشراف ابيوت جوهريه=اعتراف بالهزيمه وعلناها
لابتي قحطان مزبنة الجنيه= لاعجز من له رزيه ماقضاها
نلطم العايل ونعوقه من نويه=لاحدت به قدرته نوفي ظماها
خيلنا لادبرت لهي ونيه=تلتفت برقابها للي قفاها
دربت تدريب حرب العسكريه=عجلوامحرافها اللي درباها
لقبلت كنها سهوم ابوارديه= مكرمات ماهفت بول غذاها
فوقها كل بلج يبغي لديه=لادعالداعي على الموت اجلباها
فوقها قحطامريمة الونيه=فظية الطابور هذا من امناها
ذي فعايلنا على الواقع جليه=من غبارالشك محدا بيغواها
كسبة الناموس ماجتنا هديه=ورث من جداننا اللي خلفاها
رحمك الله يابن جروا ن العلياني وادخلك فسيح جناته يافقيدة قحطان لقد رحل وسطره التاريخ
بين صفحاته وضمًته مجلداته وحفظت أشعاره في صدور الرجال الأوفياء
لقد رحل وخلًف أشبالا رائده يسيرون على نهجه وطريقته المثلى وتقليده المشرف 
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عن سيئاته وبدلها حسنات
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار


_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني
 المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه  محمد بن سالم بن جروان العلياني  Jroan

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلقة تاريخيه شاعرقحطان ابن جروان العلياني رحمه الله أكثر من سبعمائة بيت 700 من التاريخ
ومصادمات أسود نجد العذيه والجزيره العربيه قبل وبعد فل نبحر ولنعذر عديم العرف الذي لايجيد الخوض في غمارالأهوال
ماكل رجال يعوًض برجال = ولاكل منهولاتبداً تجيله
العقل نعمه يجب على كل من تسول له نفسه بأنه إبن جلاب الهدايا متى يضع العار على عشيرته تعرفونه
أن لايمثل قبيله بعينها اويتجرًأ على العظماء وقد خلقنا الله أطوار
((فغض الطرف إنك لن تضاهي))
فغض الطرف إنك لن تضاهي=جحادرأكابريقهرون الأعاديا
وغض الطرف مثنى فلن تكابر=فقحطان طوفان الخليقة حاديا
ومن غاضه أمري فتلك مصيبة= وقد باء جهلا من يناظرقاضيا
ويجلب لؤما وشؤمـا لقومـه=ويكشف سترا كان بالأمس كاسيا
يجب التأني أن يكون الشاعر ملم بلغات الأعراب العاربه والمستعربه والبائده والحاضره
حتا لايكشف أسرار أمم وفخوذ ورؤس قبائل كانت مستوره فيبحث لحتفه ويفضح قبيلته بوصمة عاره
 وهو بمسمى شاعرولاكن ليس له من الأمر شئ ليس كفؤا ولاملماً بالتاريخ وتصخير المستحيلات
فالله درك الشاعربن جروان شاعرحرب وبطولات وتاريخ رحمه الله وأدخله فسيح جناته
فكن على حذر من نزل  الصواعق والنجوم إشتات  حين لاينفع الندم إنتهى
لقصيده العصماء المعلقه والملحمه ا لتاريخيه شاعرشعب قحطان العظيم محمد بن سالم بن جروان آل عليان جحادر قحطان لأهل التاريخ
للفائده وخاصة للمؤرخين والباحثين عن الأنساب بالمصدرالموثوق القصيده المعلقه التي لم تنشرلأول مرًه تورها للفائده فقط ومن فهم غلط
  من زمر نزمر زمر والحجاج إنشرًسه= من يطيب إلنا نجيله علا بـذره بـذور
دام لخمس في يميني بكفـي مخمسـه = فضل ربي لادعا ويله ويلات الثبـور
ركني الله وحّد الله بـلاش الغطرسـه = والقلم نون القلم والدهر جمعه دهـور
ولعطايـا بالنوايـا طلاسـم طلمـسـه = فك شفرات الطلاسم بتوحيـد الغفـور
,مايفك  إرموز شعري ولاناقد نقود 0
 مايفك إرموز شعري ولا ناقد نقود =ناقد أشعار النبط في شوارد شارده
كود منهويبجدالأبجديه بالبجود = تبجد إطروقه فيافي صدور اوًارده
من بعد نوح الرسل كم عددهم قبل هود= من عرب مستعربه من بوادي بايده
عالم العلم إمتياز الفخامه ولبنود= ماسبب سورة نزول المطهر مآئده
ولكلام أحكام رصد الدلايل ولشهود =ولغيوره شعللت نارها وقايده
يقنص الشاره على ميزة الصيد الشرود= ولجوازي بمتيازي ثمدها صايده
من يمين أومن شمال الشواميخ الرصود =ذعذع الغربي علارجمها بالراصده
لو تدور أدوارها مامضا لازم يعود =ولشبك يشبك حرار الصقور الناًيده
وحمد الله وشكره ولكلاليب الصفود =المصفًد ولمكبًل رهين الكايده
آل صالح عزوتي ولجحادر ولزنود= وقحطان بجمعهم فالنجوم الرايده
ولجموع إجموعنا وال حباب إلنا عضود =مع عبيده وقحطان الأسود السايده
للوطن والدين ولحاكم معطينه عهود= لاعطينا الوجه ماتختلف بنايده
كلً ميده فوقها من صخر عاد وثمود = ولرواسي ساسنا ولبسيطه مايده
كلًمو ياقوم مريم رضيع(ن)في المهود =وقطعو شك اليقين الظنون الزايده
حن صناديد أمة محمد يرقون السنود = والسًنع ضد الخنع في خوارج حايده
الكاتب :عاصي الشعراء العلياني[/poem]
لقد نقلت  هذه المعلقه التاريخيه في تاريخ نجد العذيه عن شاعرقحطان ونصف طابور فقيدة قحطان  بن جروان
رحل وخلًف كنوز علميه وادبيه وقوه ضد من وسوس له شيطانه
لم اوردها حسب ماكتبته آنفا 0حيث قلت مسبقا تعبيروتذكير للنجم القطبي الذي يستدل به الساري
والقبطان في بحور المحيطات الشاسعه0
الشيخ ابن جروان يهل التحدي =يزمي عليهم طرق وبليس سجاد
القصيده العصماء المعلقه والملحمه ا لتاريخيه شاعرشعب قحطان العظيم
محمد بن سالم بن جروان آل عليان جحادر قحطان لأهل التاريخ
للفائده وخاصة للمؤرخين والباحثين عن الأنساب بالمصدرالموثوق
نقلت القصيده للفائده التاريخيه تدل على معارك وبطولات في نجد العذيه والجزيره العربيه
أورت الذي يجب ان اورده من التاريخ ونحتفظ بالصواعق المرجبه مائتان ونيفا أكثرمن 200بيت التي تدل
على معالم العدود والنجوم والتضاريس والقبائل الشرسه وتجرئهم على اسود نجد والحجاز زالجزيره العربيه
فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا 97 قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله ( الأيه)
وحتفظت بالصواعق التي تضيم الرواسي والطوفان الغارق بإرادة الله إحتفظت يأربعمائه وثمانية أبيات عند
الدواعي والمقتضيات وقد أسماها سيف ياجوج وماجوج في شاص الأعداء نمره وستماره كقول شاعرها
إيجيبها اللي مايسد أنبوبها ^^لاولًعت نار الحرب ماصالاه 0
ولاكن خوفا من قوله تعالى قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا وتركنا
بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا 0
بالحفظ والصون إلا عند الدواعي والمقتضيات فسوف تثير النعرات العنصريه الجاهليه
بمالم يكن لكم بالحسبان 00المصدر مكتبة شعب قحطان العظيم
سوف اورده ثلاثمائة وستة أبيات على عدة أجزاء بختصار للفائده فقط
الفصل رقم (1) بسم الله ابدأ زان ياشلعان بدع القاف ليه
زان ياشلعان بدع القاف ليه=والمعاني عارفين مستواها
ان بغيت الطيب عندي مثنويه=ون بغيت الهينه نثني جزاها
وسيتك نجزاك عنها بألف سيه=وأن فعلت زدناوراها
وان لويت بليه زدنا الف ليه=كل جابه عارفين مقتضاها
يانديبي فوق عوصا صعصعيه=قادها الشيطان وبليس قفاها
في غزال الكورشلفا شوشليه=وأم خمس اللي بعيد منتهاها
وثالث الثنتين سله مشرقيه=من شطارت حدهاتشلع إخباها
رمزقوه ليس مرسلها اهديه=لايقول ان البحورإينش ماها
لاتحلاها نظر فتردليه=كل عدات الظفرللي زهاها
نصها اللي شب نارالحرب ليه=شبها شلعان وعمته ابسناها
تحسب الحرب ياشلعان فيه=الحرايب ماربح رجل غزاها
حلل المعنا وتبشربالعطيه=جابة كررتها وانت مغزاها
ليه ياشلعان وين المعنويه=كيف ماتعرف قداها من خطاها
ارفعك صوب العلوم العالميه=العلوم اللي تنومس من قراها
وانت تنزل للدروب الهستريه=راكب وجناالرذيله وتحداها
سيرتك سيرة ردا ومراوغيه=ماعرفناويش نحرها من قفاها
مرًة تمدح ارجال الدوسريه=ومرة لك وسفة تبغي قضاها
ومرة لك في سنع قحطان نيه=كل ليل خبرة تأكل عشاها
جيت يالمقرود لبليس مطيه=وان عطيتك كلمة الحق اتعصاها
لوتعرف الطيبه قبل الرديه=كان تركت ام الكبايرياذراها
ويش طير فازجنك من ارقيه=عفنتك ياعفنها ياطيرماها
لاتعوذ من عجوزك لوليه=دايما قلبك يحوًم في سماها
عرعري متولع في عرعريه =مانسا معروفها بأول طغاها
يبن ضافرظمها بالتابعيه=مال عايبة العرب كون اقرباها
قسمة لك وإلافحيه=منك مبداها وعندك منتهاها
ماحصل لك من سببها إلا لذيه=كم عيون جاعماها من ادواها
يابن ضافرعفتها يومهي طريه=لين شلت العاقبه بكتح أغفاها
مانقابرشئ من سيرة اذريه=تبحث السكين من قلة ذكاها
جابتك دايم تجي ماهي بريه=شخلة لمعنا مفتوق ذراها
انت لاصل وفتهم ويش قلت ليه=والخياربيدك واركبها قداها
إن بغيت انها تصيرمحمديه=فالعداله ماحد يكره قضاها
وان بغيت انها تعود جاهليه=وكل قوم تنقض الصلح عملاها
والاموراتصيرعوب شعوذيه=والجروح السالمه تنزف دماها
والخوي ماعاد ياخذ في خويه=لم شيخ القوم ماعاد إيحماها
في نهاراسود والشمس حيه=ماتشاف الشمس من شي غشاها
فحن على لحكام والخيل محذيه=ومايلات الروس بنعدل صفاها
سيرتي ضدك طويله سرمديه=عسرة هوجا لمن يطلب قصاها
وقابله للصلح لاجات معفيه=وأن عصا شلعان مردود براها
إن بغيت السلم حن مسالميه=وان بغيت الحرب فاانت أول غداها
والله ان كركرًه ضيغميه=واضربك ضربة قضا يصعب ادواها
من غزانا قبلكم زارالمنيه=وانت بذن الله تشرب كاس داها
والله انك ماتفوز بلوليه=وان بغيت الطايله جعلك افداها
لاتهددني ترابقعا ثنيه=توها بالخيل في وردة اصباها
من لقمني جيت في حلقه دريه=علة لك خص معدوم شفاها
لاتحسب منسبك ماني هميه =من صناديد اتزبن من نصاها
أجملي جحدري مافي اذيه=من قحاطين تعدي عن حماها
صالحي الأب وامي صالحيه=وانت ابوك امك من الاقصا خذاها
منسب عالي وبنت اهل الحميه=والشرف له من شرفها ويتباها
من لقمني جيت في حلقه دريه=علة لك خص معدوم شفاها
لاتحسب منسبك ماني هميه= من صناديد اتزبن من نصاها
إجملي جحدري مافي اذيه=من قحاطين تعدي من حماها
صالحي الاب وامي صالحيه=وانت ابوك امك من الاقصا خذاها
منسب عالي وبنت هل الحميه=والشرف له من شرفها ويتباها
ال ناصرهم حرارصيرميه=تكسب الناموس وتعز اقصراها
الحباب اللي عزايمهم قويه=يرتفع راس المثاري لانخاها
ياحسايف بنت عمي ياوزيه=مافلحت في عرسها يومك ضناها
يوم جابوهازفيف للحجيه=اشهد أن الرب ماسدد إخطاها
ليت منهولحق دور العبدليه=كان انا الحجاروامنع من خذاها
ذمتي من زوجها والله بريه=ماضلم الاجوادمانقطع غياها
ولانحكم الغيب والخيره غبيه=غيراعرف انارويش اللي وراها
يابن ضافرلحيتك ماله بقيه=ليش تحلق لحيتك ويشهوبلاها
من حلق دقنه فلاله مقدريه=والشهاده باطله لاماعطاها
والزقاره مطعم النفس الرديه=وانت ياشلعان تغلي مشتراها
صرت مثل ابليس سيراتك خزيه=انكرتك الارض وبسبك سماها
حن رقينا فوق في عال البنيه=وانت يامثبورتنزل في وطاها
غزك الشيطان دخلك ابحويه=رايته سودا على راسك لواها
القبايل لاتعرضهم بشيه=كل قوم مدحها عند اقبلاها
شايفين وقعهم في كل هيه=عارفين طيبها وإلارداها
مدح الالسن زور نقص ومحقريه=قالت الالسن ولالحقت امناها
لاتميدح مره فتسب ميه=ترمعي نفس يزوم بها طناها
لاقريت ابللف نقرالدلهميه=ضد لدغات الحنش بسقيك اناها
خل دعوانا سمينه ومغميه=خلها بيضا وجللها ارداها
انت شاعرماهر لك عنصريه=عيلم ضرب الدلي مارج ماها
من قديم الهجرمورد حنشليه=بينت ضًرت ارشاها في جباها
منهل للخلق من كل النحيه=والردوها لين خربت وهجروها
مابغي اذمك جزاقولت مطيه=والمديحه ذي تراها لك فداها
سبتك شعارقحطان خطيه=والله ياشلعان ماتقدر القاها
البحرمايستوي هووالركيه=لازما موج البحر سفنه طماها
جعل فالك شي توك مهميه=ماحد قبلك رجع لهله عظاها
ضدنا نسقيه كاس الحنضليه=لزهرت دنياه كدرنا صفاها
لاقزاوافي وسيم العامريه=حن قزينا من وراك ومن وراها
والشريف اللي تثاريبه عليه=قد عرفنا قبلكم وسمع نباها
التقت قحطان هي والهاشميه=وقعة في صفحة التاريخ اكتاباها
معركة تين بوقت الجاهليه=يوم كل حربته تنحراعداها
اقبلو الاشراف بجموع قويه=وادبرالاشراف والحله وراها
دبروالجواد عقب المكرهيه=من سيوف صاطيه ماشي وقاها
والردوها بيض تلمع لؤلويه=وصدروها بدمي قد جوخاها
جندلولبطال والخيل جحظيه=كل عذرا يوم اهلها نومساها
قالت الاشراف ابيوت جوهريه=اعتراف بالهزيمه وعلناها
لابتي قحطان مزبنة الجنيه= لاعجز من له رزيه ماقضاها
نلطم العايل ونعوقه من نويه=لاحدت به قدرته نوفي ظماها
خيلنا لادبرت لهي ونيه=تلتفت برقابها للي قفاها
دربت تدريب حرب العسكريه=عجلوامحرافها اللي درباها
لقبلت كنها سهوم ابوارديه= مكرمات ماهفت بول غذاها
فوقها كل بلج يبغي لديه=لادعالداعي على الموت اجلباها
فوقها قحطامريمة الونيه=فظية الطابور هذا من امناها
ذي فعايلنا على الواقع جليه=من غبارالشك محدا بيغواها
كسبة الناموس ماجتنا هديه=ورث من جداننا اللي خلفاها
والله مابغا ذكرها لكن بليه= ابتلاني حسرد سبب صداها
نعم بالاشراف من بين البريه=يشهد الله والشهود من خصماها
عنبرمن شجرة له عنبريه=هم مغن الجودمشهود صخاها
ماعطيناهم نقول انها عطيه=الله اللي من هباته عطاها
يادواسريارجال الزايديه=للجميع اقول وخص اعقلاها
ماعطيناهم نقول انها عطيه=الله اللي من هباته قدعطاها
يادواسريارجال الزايديه=للجميع اقول وخص اعقلاها
وصلنا منكم مراسيل بذيه =قالها اللي مايكرم من خناها
انصحوشلعان لاتزلق احذيه=المعيد للي تخبط في رشاها
غازي يمي ومكسبه الرزيه=كلمة يهزب بها قام وشعاها
مايعرف الفطر من وجبة ضحيه=لاطرت له كلمت قام وحكاها
الشهامه للعرب والغايريه=كيف تال لوقت توذي فقصراها
افتهم ويش لي وعرف اللي عليه=كلمتي نقادها مانقصاها
وانت ياشلعان تمشيها غبيه=ماتعرف بن الشريعه من ازناها
ياهل الناموس والروح الزكيه=سامحوني في قواصرملتواها
ماحد سلم الخطايااللانبيه=والكمال لرب الارض اللي بناها
وستغفر الله معبود البريه=هفوت الزلات نطلبه إيعفاها
انتهت صلوا على الهادي نبيه =خاتم الامه وملهمها هداها
الشاعربن جروان العلياني
================
وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ
رحمك الله يابن جروا ن العلياني وادخلك فسيح جناته يافقيدة قحطان لقد رحل وسطره التاريخ
لقد رحلت وخلفت أشبالا رائده يسيرون على نهجك وطريقتك المثلى وتقليدك المشرف 
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عن سيئاته وبدلها حسنات
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار
مجلس الشاعرمحمد بن سالم بن جروان العلياني
شبكة حصاة قحطان

_________________ تــوقــيـع


  المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه  محمد بن سالم بن جروان العلياني  DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
  المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه  محمد بن سالم بن جروان العلياني  Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
المعلقه العصماء والملحمه التاريخيه محمد بن سالم بن جروان العلياني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض قصايد محمد بن جروان العلياني
» بعض قصايد محمد بن جروان العلياني
» هنا قصائد شبل الأسد الغضنفر فيصل بن جروان العلياني
» حفل تخرج المهندس / محمد بن محمد بن جروان العلياني القحطاني
» قصايد صوتيه للشاعر محمد بن سالم بن جروان ال عليان رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مــجــــالـــــس ال عـــــلـــيــــان , والـــــــشــــعـــــراء :: مجلس الشاعر محمد بن سالم بن جروان ( رحمه الله )-
انتقل الى: