شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مصابيح المسجد الحرام قديما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3748

مصابيح المسجد الحرام قديما  Empty
مُساهمةموضوع: مصابيح المسجد الحرام قديما    مصابيح المسجد الحرام قديما  Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 10:06 am

المصابيح التي كانت توقد في المسجد الحرام


قال الأزرقي : أول من استصبح لأهل الطواف في المسجد الحرام : عقبة بن الأزرق بن عمرو ، وكانت داره لاصقة بالمسجد الحرام من ناحية وجه الكعبة ، والمسجد يومئذ ضيق ليس بين جدر المسجد وبين المقام إلا شيء يسير ، فكان يضع على حرف داره – وجدر داره وجدر المسجد واحد – مصباحاً كبيراً يستصبح فيه ، فيضىء له وجه الكعبة والمقام وأعلى المسجد .
قال : وأول من أجرى للمسجد زيتاً وقناديل : معاوية بن أبي سفيان .
وعن عبد الرحمن بن الحسن بن القاسم بن عقبة بن الأزرق ، عن أبيه ، قال : أول من استصبح لأهل الطواف وأهل المسجد الحرام جدي عقبة بن الأزرق بن عمرو الغساني ، كان يضع على حرف داره مصباحاً عظيماً فيضيء لأهل الطواف وأعلى المسجد ، وكانت داره لاصقة بالمسجد ، والمسجد يومئذ ضيق ، إنما جدراته دور الناس . قال : فلم يزل يضع ذلك المصباح على حرف داره حتى كان خالد بن عبد الله القسري فوضع مصباح زمزم مقابل الركن الأسود في خلافة عبد الملك بن مروان ، فمنعنا أن نضع ذلك المصباح ، فرفعناه .
قال أبو الوليد : فلم يزل مصباح زمزم على عمود طويل مقابل الركن الأسود الذي وضعه خالد بن عبد الله القسري ، فلما كان محمد بن سليمان على مكة في خلافة المأمون في سنة ست عشرة ومائتين ، وضع عموداً طويلاً مقابله بحذاء الركن الغربي ، فلما ولي مكة محمد بن داود ، جعل عمودين طويلين : أحدهما بحذاء الركن اليماني ، والآخر بحذاء الركن الشامي ، فلما ولي هارون الواثق بالله أمر بعمد من شبه طوال عشرة فجعلت حول الطواف يستصبح عليها لأهل الطواف وأمر بثمان ثريات كبار يستصبح فيها ، وتعلق في المسجد الحرام في كل وجه اثنتهان . انتهى .
وقال ابن فهد في حوادث سنة ست وثلاثين وسبعمائة : وفيها جعلت الأساطين التي حول المطاف ، وجعل بعضها بالحجارة المنحوتة الدقيقة ، والباقي آجر مجصص ، وجعل بين كل من الأساطين خشبة ممدودة راكبة عليها وعلى المقابلة لها ، لأجل القناديل التي تعلق لأجل الاستضاءة حول الكعبة ، عوض الأخشاب التي كانت في هذا المكان على صفة الأساطين .
وقال في حوادث سنة تسع وأربعين وسبعمائة : اجتهد الأمير فارس الدين في إصلاح المسجد الحرام ، وجدد الأعمدة المتخذة حول المطاف . انتهى .
وقال في تحصيل المرام نقلاً عن القرشي : قال عز الدين ابن جماعة : والأساطين التي حول المطاف الشريف أحدثت للاستضاءة بالقناديل التي تعلق بينها بعد العشرين وسبعمائة ، ثم ثارت ريح عاصفة سنة إحدى وخمسين وسبعمائة فألقتها ، ثم جددت فيها . انتهى ما ذكره القرشي .
وفي درر القرائد : أن السلطان سليمان العثماني غير الأساطين التي حول المطاف ، وكانت من حجارة بأعمدة من نحاس في سنة تسعمائة واثنين وثلاثين ، وبينها أخشاب ممدودة لتعلق فيها القناديل حول المطاف ، وعدة النحاس ثلاثون ، وفي جهة زمزم في آخر الأساطين عمود رخام ، وفي آخر الأساطين من الجهة الأخرى من جهة المنبر عمود رخام . انتهى .
أقول : وقد جدد محمد عزت باشا في زمن السلطان عبد المجيد خان عمودين من رخام من جهة باب بني شيبة على حافة الصحن ، عليها أعمدة من حديد منقور لها بين الأساطين متصلة تلك الأعمدة بالأساطين القديمة ، وقد غيرت أيضاً الأخشاب التي بين الأساطين التي حول المطاف بأعمدة من حديد تعلق فيها القناديل ، وبين كل عمودين سبع قناديل . انتهى ما في تحصيل المرام .
وفيه أيضاً : قال الشبرخيتي على شرح خليل : قال بعضهم : إن الأساطين التي حول المطاف هي حد الحرم الذي كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر رضي الله عنه ، وما وراء ذلك فهو الزيادة . انتهى .
ومما أحدث في الحرم من الأعمدة النحاس ستة أعمدة ، أرسلتها والدة السلطان عبد المجيد خان في رأسها صورة نخلة من صفر ، طول كل عمود نحو خمسة أذرع مفرقة بالمسجد الحرام ، فأربعة في مقابلة أركان المسجد ، وواحد خلف المقام الحنفي ، والآخر مقابله في جهة باب الصفا ، وركب كل عمود على قاعدة من حجر طولها نحو ذراع ، ويعلق في رأس كل عمود ستة قناديل ، وذلك في سنة ألف ومائتين ونيف وخمسين ، كما أخبر بذلك الوالد المرحوم . كذا في تحصيل المرام .
وفيه أيضاً : قد جعلوا في عمارة آل عثمان للحرم الشريف في كل قبة من قبب السقف وفي كل طاجن سلسلة ترخى يعلق فيها القناديل ، فتعلق في تلك السلاسل بحسب أمر ولاة الأمر من كثرة وقلة ، والآن في زماننا في دولة السلطان عبد العزيز خان ومن قبله في دولة أخيه السلطان المرحوم عبد المجيد خان يعلق في جميعها برم بلور ، داخلها قناديل صغار . وزاد السلطان المرحوم عبد المجيد خان أعمدة من حديد بين الأساطين التي برواق المسجد من جهة الصحن دائر ما يدور الحرم ، تعلق فيها المصابيح ، بين كل عمودين خمسة قناديل ، توقد في رمضان إلى عشرين ذي الحجة ، وكذلك توقد في دولة أخيه ، وهي باقية إلى الآن ، وذلك في سنة ألف ومائتين وأربعة وسبعين . وجملتها ستمائة برمة ، كل برمة داخلها قنديل .
وأما التي في الأروقة فجملتها ثلاثمائة وأربع وثمانون ، وأما التي حول المطاف فجملتها مائتان وثمان وثلاثون ، وهذا ما عدا التي في المقامات وعلى أبواب المسجد وخارج أبوابه وعلى المنابر في أشهر الحج ورمضان . انتهى .
أقول : قد بطل تسريج القناديل في الحرم الشريف من رابع شعبان سنة 1339 ، وجعل بدله الكهرباء والأتاريك ، فتنور المسجد الحرام بالضوء الكهربائي والأتاريك ، وعلقت المصابيح التي يظهر منها الضوء الكهربائي في المطاف الشريف اثنان وسبعون ، في مقام إبراهيم سبعة ، وفي الرواق الذي بجهة الصحن دائر مما يدور الحرم مائة وعشرون ، وفي المقام الحنفي أربعة ، وفي المقام الشافعي أيضاً أربعة ، وفي مقام المالكي ثلاثة ، وفي مقام الحنبلي ثلاثة ، وفي باب زمزم واحدة ، وواحدة داخله ، وفي زيادة باب الزيادة أربعة ، وفي زيادة باب إبراهيم أربعة ، فجملة المصابيح المعلقة في المسجد الحرام مائتان وثلاثة وعشرون .
وأما الأتاريك فواحدة ، منها موضوعة في المطاف الشريف قبال مقام إبراهيم ، وواحدة فوق الحجر قبال مقام الحنفي ، وثلاثة منها معلقة على أعمدة الحديد ، أحدها خلف مقام المالكي ، والثانية خلف مقام الحنبلي ، والثالثة في حصة باب النبي .





تم بحمد الله وتوفيقه


المرجع
إفادة الأنام
بذكر أخبار بلد الله الحرام
مع تعليقه المسمى بإتمام الكلام
تأليف
العلامة المحدث المُسند المؤرخ الشيخ
عبد الله بن محمد الغازي المكي الحنفي
( 1290-1365هـ)

_________________ تــوقــيـع


مصابيح المسجد الحرام قديما  DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
مصابيح المسجد الحرام قديما  Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
مصابيح المسجد الحرام قديما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ولايه جُرهُم لبيت الله الحرام
» دخل رجل في يده سكين على جماعة المسجد فقال فيكم مسلم
» إمام ينصح جماعة المسجد ويقول تغانمو قبل لايجون قحطان في الفردوس وحنا عند البيبان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المــجـــالــس العـامـــة :: مجلس الحوار العام والنقاش الجاد-
انتقل الى: