شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ نجد بين الحقيقة والخيال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1668

تاريخ نجد بين الحقيقة والخيال  Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ نجد بين الحقيقة والخيال    تاريخ نجد بين الحقيقة والخيال  Emptyالأربعاء يونيو 01, 2011 3:19 am





بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله على نعمائه وكفى ؛ وسلام على عباده الذين أصطفى ... وبعد

فإن الأمم حينما تتفاخر بمآثرها الدنيوية يكون التاريخ أوضح الشواهد ولكن ذلك التاريخ لا يلبث مع مرور الزمن إلا وتمتد إليه يد الآخرين فتأخذ منه ما تشاء وتحذف منه ما تشاء بما يتماشى مع رغباتها وأهواءها حتى أصبح التاريخ كالجسد المشوّه ، ولكنـ حسبنا في ذلك أن نحتكم إلى العقل والمنطق بما يتماشى مع أرض الواقع والجغرافيا وأن لا نعولّ على كلام العامّه من الناس الذين يعتمدون على القول المرسل والروايات التي لا تخلو من المبالغة بدون بينة أو دليل وأن نتحقق في الوقائع بالمصادر التاريخية المعتبرة .

عندما نقرأ في كتب التاريخ الراهنة عن تواجد قحطان المعاصرة ( مذحج ) في نجد فإن السواد الأعظم من الناس من خارج قبيلة قحطان يعتقد بأن هذه القبيلة حلّت نجد بكامل قبائلها وهذا مخالف للحقيقة والواقع والحقيقة التي لا تقبل الجدال هي أنه لم ينزل من قحطان سوى ما يقارب الـ20 % من قحطان المعاصرة وهم قبيلة الجحادر ونزر يسير من قبيلة عبيدة قحطان
قبل ذلك كانت قبيلة الجحادر في تهامة قحطان في وادي ذبح وجلة الموت حتى إنتشر وباء قاتل فظهروا من تهامة وأستقروا مع أبناء عمومتهم في بلاد سنحان أعالي وادي تثليث جنوب شرق بلاد قحطان حتى طمعت في تثليث قبيلة شديدة المراس وهي قبيلة ناهس الخثعمية إخوة قبيلة شهران بعد رحيل قبيلة زبيد المذحجية من تثليث فأستعادوها من ناهس بعد أن تصافوا للقتال وقتل أمير ناهس (( حناظل )) وهذا موثق في كتب التاريخ ومما تجدر الأشارة إليه بأن قبيلة الجحادر لم تنزل في نجد بكامل قبائلها بل بقي منهم ما يقارب الـ40 % في منطقة تثليث للإحتفاظ بمواقعهم وديارهم .

بعد ذلك قويت شوكتهم وأتجه بعض قبائل الجحادر إلى نجد بقيادة الأمير (( عثفر العماج )) وتواجهوا مع قبيلة مطير وكانت الغلبه لقحطان حتى أزاحوا قبيلة مطير (( حمران النواظر )) من طريقهم وأستقروا هناك ثم أنتقلت المشيخة من العماج لآل قرملة (( هادي بن قرملة الذي أستشهد في معركة الصفراء بعد أن قاد الجيوش السعودية ضد القوات المصرية )) ومن بعده محمد بن هادي بن قرملة وفرضوا الجزية على القبائل النجدية في مراعي نجد وأصبحت مكانة آل قرملة في المكان اللائق بها تأتيه الهدايا من كل الجهات لكسب وده ورضاه . لن أتحدث في هذه الموضوع عن مكانة إبن قرملة والشواهد على ذلك لأن كتب التاريخ والمخطوطات حفظت ذلك .
نعود لبداية السيادة على نجد :
يقول الدكتور : عبدالله العثيمين عن قبيلة مطير وقحطان :
" معروف ان قبيلة مطير هي التي أزاحت نفوذ قبيلة عنزة عن أهم مناطق نجد الرعوية فيما بعد ،وأن قبيلة قحطان هي التي حلّت محل مطير في بسط النفوذ على تلك المناطق كما يوضح ذلك قول مويضي البرازية :

نجد (ن) حميانها من أولاد وايل = واليوم عدونّا سكن وادي الراك
وتقول شاعرة أخرى من قبيلة مطير :

بكيت من فعل الجحادر بعلوى = جمع الجحادر حد علوى على اللال

هذه أبيات من قصيدة لعثفر العماج من أوائل مشائخ الجحادر
بعد مواجهة مطير مع الدويش على صبحا وإعطاء مطير تذكرة خروج نهائي من نجد

جانا من الدويش جيش ومراسيل = يطلب علينا من دبشنا خياره
وعقبه جرى يوم(ن) عسامه مضاليل=بين الهضاب النايفه والزباره
على بيوت معلقين المواحيل = منا عليهم طلعة الشمس غاره
والخيل بين ابيوتهم تذرع الخيل= وفيها ذبح وطبان وسط المعاره
عيناك يا شول نسوقه مهازيل =يبغى الحيا في ديرة غير داره
يرعى بخطلان الأيادي المغاليل=جحادر كنهم ضواري النماره

كما أنه يقال بأن شيخ مطير وطبان الدويش قتل بالمشاعيب لما أشتدت المعركة وعقر تحته عدد من الخيل والله أعلم .
هذه الأبيات من كلا الطرفين تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن مطير كانت أولى ضحايا قبيلة الجحادر قحطان عندما وصلوا نجد والذين يشكلون ما نسبته 20 % من قبيلة قحطان العظمى "
ونشير إلى أن من بقي من قبائل قحطان في الجنوب والذين يشكلون 80 % بأن الغالبية منهم بقوا في ديارهم لحماية بلاد قحطان التي تتوسط أشرس القبائل في جنوب الجزيرة مثل قبائل يام ووادعة والدواسر وشهران وعسير وسبيع وخولان وغيرها من القبائل المجاورة بل إن البعض منهم تمدد في بعض الإتجاهات مع العلم بأن أغلب قبائل قحطان الجنوب كانوا يفضلون البقاء في ديارهم بالمنطقة الجنوبية للبون الشاسع بينها وبين نجد من حيث المناخ والطبيعة بعكس الجحادر الذين ظهروا من تهامة قحطان تلك المنطقة الحارة التي تشابه إلى حد ما طقس نجد ومناخها .

عندما يقارن الباحث المنصف هذا الجزء والحجم من تواجد قحطان في نجد يقارن ذلك بحجم القبائل المتواجده بكامل عددها في نجد يجد أن المقارنة تبعث بالإعجاب والدهشة من قوة قحطان وشراستها فلو يتخيّل الباحث التاريخي معي بأن الجحادر الذين يمثلون الـ 20 % من تعداد قبائل قحطان في الجنوب ماذا سيكون عليه الوضع لو حدرت قبيلة الجحادر بكامل عددها وعتادها بل نذهب إلى أبعد من ذلك لو حدرت قحطان بكامل قبائلها إلى نجد ؟؟

ما دفعني لكتابة هذا الموضوع ما لمسته هنا وهناك من محاولة البعض تزوير الحقائق والتاريخ ويستشهد بأقوال المستشرقين الذي تأنف قبيلة قحطان إستضافة هؤلاء الأنجاس الكفرة لأنها لا تأمن جانبهم بعكس بعض القبائل الأخرى التي ترحب بهم وتتركهم يقيمون في أوساطهم فترات طويلة مما يترتب عليه مدح هؤلاء المستشرقين لتلك القبائل وتجاهل أو إنتقاص القبائل الأخرى وخصوصاً القبائل المعادية للقبيلة المستضيفة كضريبة على عدم إستضافتهم .
أكثر ما يلاحظ القاريء من تزوير حالياً يأتي من قبل أقلام مأجورة يسعون لقلب الحقائق والعبث بتاريخ الجزيرة نزولاً عند رغبة من يهادنهم ويؤمن لهم لقمة العيش والمأوى .

لن أذكر في هذا المقام ما قاله علماء الأنساب والتاريخ العرب الأقحاح عن قحطان وعن شجاعتهم في الجاهلية والإسلام فهي كفيلة بإنصاف قحطان من هؤلاء المرتزقة
وآخر ما يدعيه ويتوهم به بعض الأفراد وصغار السن بأن عتيبه أخرجت قحطان من نجد في إعتداء سافر للحقائق والتاريخ يعتمد البعض منهم على قول المستشرقين إستنباطاً من قول أحد المستشرقين الذين عاشوا بين أواسط قبيلة عتيبة بأن عتيبة أشرس من قحطان والتي تتناقض مع أشعار شيوخ عتيبة ومع أن أولئك الرحالة والمستشرقين لم يشيروا في كتاباتهم لما يدعّيه البعض ويتوهم به بأن عتيبه أخرجت قحطان وذلك لأن النقل التاريخي ورواة عتيبة يتأثرون كثيراً بالأهواء الشخصية والتعصب الأعمى للذات كما أن المؤرخين لا يحترزون بعدم التثبت والدقة في نقل الرواية ومن مصدرها التي يعتمد عليها المؤرخ إضافة إلى أن المؤرخين لم يسجلوا كل الحوادث والأخبار التي وقعت لكل قبيلة بشكل دقيق ومفصل ومنصف .

أستوقفني هذا البيت الشعري عندما ذكره لي أحد كبار السن من الروقة عتيبة عندما وقفت عنده وهو بالقرب من إبله في ضواحي مدينة بقيق فلما تجاذبنا أطراف الحديث وسألته عن حقيقة ما يدعية بعض أفراد قبيلة عتيبة فقال بالعامية يا ولدي ثلث عتيبة منكم يا قحطان وأنتو يا قحطان كفو ولا يبخسكم إلا من جهل وقوعكم وتاريخكم وبأعطيك ذا البيت لشاعر قديم منا يا عتيبة يقول :

نجد(ن) عليه من الطنا سور وحجاب =عليه من سبع الجحادر مهابه

لن أستطرد في الحديث ولكن من باب الأمانة أترككم مع بعض المقتطفات من كتاب من أخبار القبائل في نجد لمؤلفه : فائز بن موسى البدراني الحربي
الحائز على خطابات شكر من عدة كتاّب وباحثين وكذلك درع مقدم من صاحب السمو الملكي
الأمير : مقرن بن عبد العزيز آل سعود

:::::::::::::::::::::::

" من الخطأ الذي يقع فيه كثير ممن تناولوا تموجات القبائل في نجد إغفال دور العساكر في تذبذب وضع قبيلة قحطان خلال الفترة التي سيطر فيها العساكر على وسط نجد وخصوصاً بعد منتصف القرن الثالث عشر الهجري وقد ورد في أخبار السنتين السابقتين أي عام 1253 - 1254 هـ بعض الإشارات إلى تدهور العلاقة بين قبيلة قحطان وقواد محمد علي ونزوح تلك القبيلة إلى جهة الجنوب وذلك وفق التقرير المؤرخ في 13 / 1 / 1255 هـ ".


" إن من تناولوا تاريخ سيطرة القبائل في وسط الجزيرة العربية خلال القرون الأخيرة ، لم يحاولوا الرجوع لتتبع المصادر التاريخية النجدية ، وإنما إعتمدوا على الروايات والأشعار العامية ، فرسموا صورة غير علمية لحركة القبائل وانكماشها ، وكان على رأس أولئك الكتاب الشيخ ابن بليهد (( وقد اعتمد عليه كثير من الباحثين المعاصرين )) .

-----------------------

" لقد نتج عن الفراغ الكبير في تدون تاريخ القبائل وتموّجاتها وسط الجزيرة إتاحة الفرصة للإعتماد بشكل كبير على الرواية العامية لسد هذا الفراغ عن طريق ما يرويه كبار السن لأبناءهم وأحفادهم من قصص تاريخية وبطولات لا تسلم من شطحات الخيال العامي الذي يميل لا شعورياً إلى التحيز الذاتي وبناء أمجاد وهمية تستقر في ذاكرة العوام على مر الأجيال ؛ فيؤمنون بها ولا يقبلون مناقشتها ؛ ولأن العوام لا يجيدون وسيلة لتوثيق مروياتهم إلا الشعر العامي فقد لجأوا إليه وأحلوّا القصيدة محل الوثيقة ، وشتان بينهما ! "

----------------------

" أن الكتاب المعاصرين الذين كتبوا عن حركة القبائل في نجد إبتداءاً من إبن بليهد إلى اليوم معتمدين على الشعر العامي وروايات كبار السن ، لم يشيروا إلى دور القوى السياسية في نجد في التأثير على حركة القبائل وما تتعرض له من قوة أو ضعف وقرب او بعد عن وسط نجد ، كما أن أولئك لم يستفيدوا من الوثائق التاريخية في هذا الموضوع " .

----------------------

" خلال العشر سنوات الثانية أي بحدود 1220 هـ أدخلت قبائل أخرى من خارج نجد تحت تبعيتها مثل قبائل حرب الحجازية وقبائل عتيبة وخاصة برقا ( والذي يهمنا من هذه الإشارات التاريخية هو تأثير ذلك على وضع القبائل في وسط الجزيرة من ناحيتين :

_ الناحية الجغرافية : حيث أدى دخول كثير من القبائل في التبعية السعودية النجدية إلى إنسياح تلك القبائل في نجد وتمدد ديارها فيها .

_ الناحية السياسية : حيث لا يخفى تأثير التبعية السياسية للقبائل على وضعها بعد إنتهاء الدولة السعودية الأولى ، ومجيء قوات محمد على باشا وإستيلائها على الحجاز ونجد ، فتغيرت مواقع القبائل مرة أخرى حسب درجة ولائها للحكم السعودي ... ، حيث أضطرت قبائل مثل قحطان والدواسر إلى الإنزواء في بلادها السابقة تاركة ميدان وسط نجد لقوات محمد علي المعادية لكل من يؤيد السعوديين " عكس > قبائل عتيبة وجهينة وحرب التي تقع ديارها في عمق سيطرة قوات محمد علي .

----------------------

والمهم من هذا كله أن هذه العوامل لم توضع في الحسبان لدى كثير من الكتّاب والرواة عند محاولة تأريخ تموجات القبائل وسيطرتها في نجد خلال القرن الثالث عشر ؛ وخاصة لدى العوام في كل قبيلة ومن نقل عنهم من المؤرخين " .

---------------------

وصول عساكر جديدة إلى نجد وموقف بعض القبائل سنة 1252 هـ

تذكر المصادر التاريخية النجدية أنه مع دخول هذه السنة جاءت الأخبار إلى نجد بظهور قوة عسكرية من مصر بقيادة إسماعيل آغا . فأستنفر الإمام فيصل القبائل الموالية ومنها قحطان فأنزوى إبن هادي إلى عمق بلاد قحطان وترك وسط نجد إلى أن أذن الإمام لأهل النواحي بالرجوع إلى مواقعهم فعاد محمد بن هادي بن قرملة رئيس قحطان إلى مواقعه في نجد "
ثم تكرر هذا الموقف مرة أخرى في السنة التالية وما بعدها نتيجة لمولاة هذه القوى للإمام فيصل الذي رحّل مرة ثانية إلى مصر " .

---------------------

كما تشير بعض التقارير المرفوعة من محافظ المدينة المنورة إلى القيادة في مصر عام 1254 هـ إتحاد كل من خورشيد وعساكره مع الشيخ إبن ربيعان لقتال إبن قرملة أكبر شيوخ قحطان وسيّر معه دولة الباشا 300 خيّال من الترك و200 خيّال من المغاربة وحسن اليازجي رئيس الإدلاء ....الخ " .

----------------------

" يشير تقرير عربي عام 1255 هـ لمضايقة العساكر وإبن حميد لإبن قرملة "
وأقول : معنى ذلك بأن قبائل عتيبة دائماً ما تستنجد بالترك في مواجهة قحطان .

ذكر البدراني بأن وقعة الدفينة 1263 هـ التي أوردها الراوي محمد العلي العبيد في مروياته المسجلة بصوته ناقلاً تلك الرواية عن رواة عتيبة وهو متأخر عن الحدث بحوالي 100 سنة ولم تذكره المصادر المعاصرة بأنها لا تخلو من المبالغة وأورد حوالي ستة أبيات يزعم أنها لشاعر من جماعة إبن هادي إلا أن تلك الأبيات ركيكة يتضح بأنها مصنوعة لإثبات القصة على عادة العوام ؛ وأن إسلوب الرواية يوحي بأن الخبر لا يخلو من حشو الخيال العامي ومبالغته ؛ مما يجعل إحتمال وقوع هذا الحدث بتلك التفصيلات إحتمالاً ضعيفاً جداً !!!!
ومن أهم الأسباب لضعف تلك الرواية والقصة :
عدم تسمية أي من قتلى الطرفين الذين بقيت أظفارهم تجلجل مثل سفيز الزرع ، من كثرتهم .

------------------------

" وكذلك معركة وادي الرشا التي أوردها محمد بن بليهد في كتابه (( صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الآثار ))
حيث علق عليها البدراني بقوله :
يجب التنويه في هذا الخبر بأن إبن بليهد متأخر عنه ولم تشر المصادر المعاصرة له ، مما يعني بأن المؤلف نقله من رواة متأخرين "
لذا يجب هنا التثبت لأن تلك الروايات مرتكزة على التصور الذهني لكثير من الرواة العوام وخاصة من عتيبة ، الذين يتوهمون بإخراج عتيبة لقحطان من نجد وما يتطلبه ذلك من وقائع وإنتصارات في الخيال العامي لتأكيد ذلك الوهم !!!!! .

-----------------------

الكل يعلم وخصوصاً باحثي التاريخ المنصفين من قبيلة عتيبة بأن إستقرار بعض قبائل عتيبة كان في بداية توحيد الجزيرة بعد أن مكنهم الملك عبد العزيز وأعطاهم الأمان وبني لهم بعض الهجر في أطراف نجد ويوجد كتاب لا يحضرني إسمه لأحد مؤلفي قبيلة عتيبة يشرح فيه بالتفصيل كيفية توطينهم في أطراف نجد مع العلم والتأكيد بأن قحطان لهم ما يقارب 150 هجرة في كبد نجد ولا زالت ولن يغير الواقع إلا الله .

هذا ما وددنا توضيحة لعقلاء القوم بما يتماشى مع الواقع والحقيقة التي أصبحت هذا اليوم الشئ الوحيد الذي لا يصدقه عامة الناس ولا حول ولا قوة إلا بالله .

اترككم مع بعض القصائد
8
8
8
أترككم مع بعض القصائد

هذه أبيات من قصيدة قديمة مرسله من الشيخ بن ظاهر العنبسي إلى الشيخ / هادي بن قرملة :

بعد ما تقضي لزومك شد حادر = في الكهيف تعيّن عيال الجحادر
كم عقيد هازهم ثم جاك صادر= عندهم للحف رمح في النحورا
نصّها لبن قرملة هادي السحيمي = والخويري عايض راعي القديمي
كم عقيد من سبايبهم هشيمي =عقب ركب الخيل يرعى في النشورا

ويقول الشاعر ( مسلم آل عليان الجحادر ) في الأمير محمد ابن قرمله :

يتلون هذاب السرايا محمد=أخو منيره زبن كل ذليل
مايركب إلا فوق كل شمره=إصيل ولا يعتلا إلا إصيل
والله ياشيخ يعاشي محمد=إن ذاك من بد الرجال هبيل

يقول أحد شعار عتيبه في محمد بن هادي بن قرمله :

يالله من نو يثور قتامه=يسقي من العارض إلى نقرة الشام
نبعد عن اللي ما تحلل عظامه=عيت تبيده الليالي والايام
زريبه والضيط راحوا طعامه=وحنا يقزينا المنازل من العام
لا شب ضوه في راس العدامه=قمنا نربط غالي القش بحزام

زريبه والضيط من شيوخ عتيبه


هذة قصيدة للشاعر ضيدان بن عبدالله الروقي القحطاني
عندما سمع احد الاشخاص يتكلم في قبيلتنا العزيزة ......

رد عليه بهذة القصيدة وهي :

ياللي علينا غيرك هرج واشيـــن=حنا ترا هرج الهمج ماسمعنـــــاه
لاتحســـــــبنّا بنتـرجا مـقـفـّيـــن=من صد عنا وابتعد مارجينــــــــاه
ياشايفٍ نفسك ترانا قحاطيــــــن=من شاف نفسه تحت الاقدام دسناه
من خلقت الدنيا وحنا سلاطين=كم عز قوم بالمعارك كسبناه
يشهد لنا التاريخ يومٍ على تيـــن=عز الشريف وقوم ابن ضاري خذينـاه
حنا بنجد المجد عالعز راسيــــن=والسيف في دم الاعادي سقينــــاه
تاتي لنا الجزيه من يسار ويميـن=تاتي لبن هادي على جال مركــاه

يقول عبيد بن رشيد في ابن هادي :

جانا جوابك يالشجاع ابن هادي=تقول لك بكروش عندي مثاني

من قصيدة الشاعر/ سعد القرقاح العبيدي القحطاني ، عندما حل على القبابنة من السهول يمتدحهم لجميل اكرامهم له ، ومنها ذكر طرفا عن جماعته ، ويقول فيها :

قلته وأنا مانيب راعـي مواكيـل=مير أعجبوني بالكرم والشجاعـه
قلته وأنا من روس ربعٍ مشاكيـل=اللي خذوا علمـان نجـدٍ قلاعـه
آلاد قحطانٍ كمـا دافـر السيـل=اللـي ظعنهـم للمعـادي مراعـه

وقال تركي بن حميد ممتدحا ابن هادي :

ياراكب من فوق سلسات الاقران=فج العضود وساسهن من عماني
ملفاك من يروي شبا مقدم الزان=عيد الركاب اللي بها الحيل واني
شيخ نشا بالطيب من روس قحطان=عاداتهم فك النشب والعواني

ويقول :

ملفاك شيخ بالقسا يذبح الكوم=شيخ وشيخان القبايل تدله
تلقى محمد زبن من جاه مظيوم=زبن الذليل اللي مخيف محله
شيخ على الشيخان له حق ورسوم=تخاف من غيضه وتمشي رضا له
جانا من الشايب مكاتيب وعلوم=حي الكتاب اللي لفى حشمة له
الشايب اللي ينقل الكبر والزوم=باغي لحكمي مير انا عاصي له
الله يغشك يوم غشيتنا اليوم=تقرا الكتاب ولا تهاب المظله

تدله !! تقدم له الجزية وتكسب وده
ولاتهاب المظله : اي لايخشي خوض المعارك

ويقول :

يالله ياللي ماش حال يكوده=رب لطيف صرف الريح تصريف
ارحم اللي وحدوا به جنوده=حد صلح وحد تحدر على السيف

يقصد بحد صلح !! يعني دفع الجزية لابن هادي

ويقول في قصيدة له أخرى :

منصاك ابن هادي ريف هشالة الخلا=ريف الهجافا في ليالي عسورها
في مجلسه تلقا علوم طرايف=وحيل تاطاها كل يوم قدورها
قل له طلبنا الصلح منكم ولا حصل=ودنياك مايسقم بها الا صبوره

ويقول الشريف سلطان :

جانا جواب معرب الجد معروج=ومعسر لكن حنا فهمناه
جواب من ياخذ على نجد مخروج=ياخذ على من حل في نجد الشاه
وش عاد لو عيا محمد على الغوج=بخيل الطواله واحد كنه اياه

ويقول الأمير ناصر بن عمر في نجد :

يا نجد يا مال السحاب=حيثك موالع كل ذيب
ربعي مروية الحراب=مقلطة حوض الشريب

ويقول عايض بن فهيد الرشيدي للامير خليل بن ناصر بن قرمله :

تهدا عليك مقاضعات الحديدي=واهدوا على جدك جميع البوادي
كل على هرجي لك الله شهيدي=ولا اقول انا هرج على غير قادي

ويقول راكان بن حثلين :

ملفاك ابن هادي كبير العمامه=شيخ ورمحه مع هل الخيل مرسام
اهديت لك نور السلف والجهامة=ابغيك ذخر في مقابيل الايام

ويقول الجضعي الفهري :

ياراكب وجنا تبوق المراهيق=كنه ظليم حاديته الخشومي
تنصا لنا شيخ دلاله على سيق=محمد ولد هادي مرد العلومي
يعطونه الاجناب قب ملاويق=وخذا الاصايل من الاحفة رسومي

ويقول عيسى بن حصن الشرافا الدوسري :

ياراكب من فوق درم الخفافا=مافيهن اللي مابعد شق نابه
تلفى على شيخ فعوله تشافا=مشيدن بيته تخالف ركابه
عليه شيخان القبايل تلافا=ذا ناقلن هدوه وهذا كتابه

ويقول محمد بن رثوان الروقي :

خله يامن له ويوم غدا له=من فوق مطوي الحشا كنه الذيب
ملفاك شيخ ماتوني دلاله=تلقا العوادي وسط بيته مراقيب
حطيتني ياشيخ مثل الخياله=وان الخلق مايمنع الضان في الذيب

ويقول تركي بن جليغم الفهري :

لما تقهوا روحه لابن هادي=مادام راسه بدت الناس ماجود
ياما حكم نمرا تخفض الفؤادي=مسواط نجد إلى غدا نجد مرجود
يتلاه من قومه سوات الجرادي=كم واحد في دقلهم شيف مردود
يعطونه الحكام قب جيادي=وسروال تومان مع جوخ ماهود

يقول ابن شافي :

ملفاك ابن هادي كبير العمامه=مكدر الصافي بعجات الايام

ويقول محمد بن هادي بن قرمله عن نفسه :

مامنكم اللي تلهن بالخنانيق=وانا ذراكم عن لهيب السمومي

الى ان قال

انا جملكم في نهار المساويق=ان جا من العدوان خيفت علومي
اشيل من ربعي من الغيض ماطيق=ولو انهم زعلين عندي حشومي
أنا أحمي المظهور لانشف الريق=لما رمى المجمول بغطاه يومي
نجد خذيته بالسلف والتفافيق=وخيل تعاقب مثل طابور رومي
والحظ من الله بخط وتوفيق=والعمر يفنى والليالي تدومي

وكذلك قال :

يامن يخبر شافي ترى نجد ممطور=ووادي الرشا ماياخذ الا ملاله
قل له يتنصى منزله قاعة الضور=ينصى غدير الشظو لما امتلا له

وفي قصيدة اخرى له تحدث عن موضوع معين ثم ذكر عرضا منعة قبيلته وحمايتها لديارها بنجد :

يافاطري ياللي ثمنها ثلاثين=والا معانقة الجمل باندفاعة
ياما رعت من باطن زاهره زين=ميرادها عد تعاوي سباعة
يبرى لها قب سواة الشياهين=قب الى هد القواصر قطاعة
بديارنا كل العرب عنه عجزين=والا ترى قومي غدوا به طماعة

وقال :

ياراكب من فوق عشر ضواتي=سبق القطا اللي نابغ من مطيرة
مرباعها يم الحوم وسفواتي=في ماقع ماهو يقزى بعيرة
ملفاك تني حامي الجاذياتي=قل الفرس فيها دعاوي كثيرة
اديتها بحبالي الوارداتي=يوم ارتخت عنها الحبال القصيرة

وقال موجها كلامه للشريف سلطان :

نحدكم حد الجوازي عن الموج=ونردكم رد البدن صوب مسناه
هل سربة وان دبرت ركضها عوج=وان اقبلت شروى الحرار المغذاة
كم عندل تبكي على العم والزوج=تجر صوت غافي النوم قزاه
وكم سابق تشرى من المال بخروج=غدت بروس رماحنا بالمثاراة
انا جنودي كثر جوج وماجوج=حريبنا لو هو بعيد نصيناه
حريبنا مايمرح الليل مفلوج=والناس قد ناموا وعينه مقزاه
وعدونا لو قطب الخيل بسروج=لازم يخلي منزله لانصيناه
ذا قول من يلوي على الهرج بهروج=يلوي ولا يلوى على بعض ملواه

وقال موجها كلامه لراكان بن حثلين :

لابد من يوم نثور عسامه=اما على المطران والا على يام

الى ان قال :

لي لابة حولتهم من تهامة=سلاحهم مخ الفرنجي والاروام
حنا كما سيل يطم العدامة=حول على طاش البحر له تلطام

الى ان قال :

كم شيخ قوم مطلقين حزامه=من عقب الجوخ قدوا له الخام


وقال امام الامام فيصل بن تركي :

لو كنت عود لي افعول عنايف=وربعي اتطاوعني على الهون والكود
حنا على ضدك جبال نوايف=وحنا لك اطوع من عنيبر ومسعود
لي لابة تروي حدود الرهايف=لا جا نهار فيه حاوي ومردود
مانشتحن من حرب كل الطوايف=والى بدا لازمك حنا لك جنود
شد العتيبي من ورا كشب خايف=ولا يحدر كود يبرى له القود
وشد المطيري من خشوم الردايف=وان سندوا وردوا حنيظل وابا الدود
لي لابة ماجمعوا بالحلايف=من نسل قحطان وتعزا على هود

وقال له ايضا :

اللحف يبغضني على لطم خده=ولوني عليه هوين صرت غالي
عندك يصرف بي من الحكي قده=وفعولنا فيهم جداد وسمالي
صلال دور له ورا المستجده=والشيخ الآخر في مرب التوالي
ووطبان اللي قد كل الرمل خده=خلوه ربعه في مداس العيالي
لي لابة لا قلت للخيل رده=ترايعوا للهوش مثل الجمالي
وفعولنا بالضد كل يعده=يعده الاول لنسل التوالي
ربعي لي اطوع من محب لوده=وانا اروف بهم من مربي العيالي
اتبع مصالحهم بلين وشده=واكسر بهم عظم الحريب الموالي
وان جت من العاقل عرفنا مرده=ولا نلتفت لهروج بعض الرجالي


ويقول رادا على تركي بن حميد :

اطلب عسى نجد من الوسم ماسوم=حتى تقرب حلة صوب حلة
وان كان رمحك بأول الخيل ملحوم=فأنا برمحي حامي نجد كله
من شافنا بالحلم فرقز من النوم=ومن شافنا بالعلم بطنه يحله
عدونا لو جض فلا هو بمليوم=واللي وراه يجض من جضة له
مانشتحن للحرب والحرب مفهوم=وياسعد من حن في اللقا فزعة له
حربك الى جانا نقلناه بسهوم=وتر حربنا لاجاك ما احتلت شله
وان كان تطري النجم والنجم مفقوم=النجم يدوي والجبل راسي له
ولو هو في نفسه فلا هو بمليوم=نعم الشوارب وافي الشبر كله
مشبه ما بين عتبان وبقوم=والله علم في دق سلكك وجله

ويقول رداً عليه في قصيدة اخرى :

ياتركي بن حميد وان كنت صادق=فارجع بقومك لاتولي دبورها
نجد تبرا منك وبنا ترحب=تبدي لك البغضا ولا طعت شورها
فإن كان يابن حميد ماطعت ناصح=فترا الوعد لا من ركبنا ظهورها
فإن كان جمعاكم خذت ثوب راعي=فترا جمعنا ما يأخذ الا ندورها
بني مظيم وان تولوك ساعه=يشدي ليوم الحشر نفخات صورها

وقال محمد بن عديله العاطفي في الامير خليل بن قرمله :

عسى يعل الرين من كل ودان=دار الرجال اللي تفك الحدودي
والله ما اسكن دون ذربين الايمان=اللي فعايلهم عليها شهودي
اول مجيي عند من يذبح الضان=اهل الهداوي يطلبونه عهودي
خليل اللي يمنع الدرك الامان=اللي على خصمه يقود الجرودي
ساس الكرم والجود ميراث جدان=وان جاه مظيوم فيرقا سنودي
شيخ ولد شيخ سلايل كحيلان=حصان الصرايم بالرسن فيه زودي
كم جاه من قحص الرمك علط الارسان=يازينها قدام بيته تحودي
نادر حرار ماكره راس مابان=ما يبدي الا عاليات الرجودي
بديع السوابق يدعي الريش نثران=مثل الاسد مايلطم الا الخدودي


باقلم الصنيان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ نجد بين الحقيقة والخيال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ نجد بين الحقيقة والخيال !!! عتيبة - مطير - قحطان !!!
» مواقع تاريخ غامد وزهرن وقحطان يديره باحثين تاريخ
» ((تاريخ الخنافر طوفان غارق ))
» سنين في نجد لها تاريخ ومسميات
» بيان عن تاريخ العليان من الدغيرات من شمر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: