شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لا صحة لما اشتهر في التاريخ من خديعة ابن العاص للاشعري بالتحكيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3907

لا صحة لما اشتهر في التاريخ من خديعة ابن العاص للاشعري بالتحكيم  Empty
مُساهمةموضوع: لا صحة لما اشتهر في التاريخ من خديعة ابن العاص للاشعري بالتحكيم    لا صحة لما اشتهر في التاريخ من خديعة ابن العاص للاشعري بالتحكيم  Emptyالجمعة يونيو 03, 2011 9:00 pm

بسم الله الرحمنالرحيم.



السلام عليكم و رحمة الله وبركاته


إبطال أكذوبة قصة التحكيم الشهيرة بين أبي موسى وعمرو بنالعاص رضي اللهعنهما


قصة تحكيم أبي موسى الاشعري وعمرو بن العاص في الخلافالذي كان بين عليومعاوية – رضيالله عن الجميع – مشهورة ذائعة في كتب الإخباريين وأهل الأدب ،وفيهاما فيها من لمز الصحابة رضيالله عنهم بما ليس من أخلاقهم . وقد فند هذه القصةالباطلة : ابن العربي في العواصم ، والدكتور يحيى اليحيىفي " مرويات أبي مخنف " . وقد وجدتُ الشيخ محمد العربي التباني قد أجاد في إبطالهافي رده على الخضري المؤرخ؛ فأحببتُنشر رده باختصار ليطلع عليه القراء ، وينتشر بينهم ؛ لاسيما وهو في كتابشبه مفقود .
قال الشيخ التباني :
لا صحة لما اشتهر في التاريخ منخديعة
عمرو بن العاص لأبي موسى الاشعريفي قضيةالتحكيم

( قال – أي الخضري - في ص 72 : ( فتقدم أبو موسى فحمد اللهوأثنى عليه ثم قال: أيها الناس إناقد نظرنا في أمر هذه الأمة فلم نر أصلح لأمرهاولا ألم لشعثها من أمر قد أجمع عليه رأيي ورأي عمرو وهوأن نخلع علياً ومعاويةوتستقبل هذهالأمة هذا الأمر ؛ فيولوا منهم من أحبوا عليهم وأني قد خلعتعلياًومعاوية فاستقبلوا أمركم وولواعليكم من رآيتموه لهذا الأمر أهلاً ثم تنحى وأقبلعمرو فقام مقامه فحمد الله وأثنى عليه وقال : إن هذا قالما قد سمعتم وخلع صاحبهوأنا أخلعصاحبه كما خلعه وأثبت صاحبي معاوية فإنه ولي عثمان والطالب بدمه وأحقالناس بمقامه ، فتنابزا، ويرويالمسعودي أنهما لم يحصل منهما خطبة وإنما كتبا صحيفةفيها خلع علي ومعاوية وأن المسلمين يولون عليهم من أحبوا، وهذا القول أقرب فينظرنا إلىالمعقول وإن لهج كثير من المؤرخين بذكر الأول .
أقول:هذه الأسطورة الموضوعةفي خديعة عمرو لأبي موسى في التحكيمشبيهة بالأسطورة الموضوعة على علي وابن عباس والمغيرة بنشعبة في إشارة علىأمير المؤمنينبإبقاء عمال عثمان ، فإن المقصود من وضعها الطعن في حيدرة ببعده عنالدهاء والسياسة وتفوق المغيرة وابنعباس فيهما عليه ، وقد تقدم إبطالها ،والمقصود من هذه إظهار بلاهة حكمه وتبريز حكم معاويةعليه فيهما.


فهذه الأسطورة باطلة بثمانية أوجه.


الأول:رواها أبو مخنف المتفقأئمة الرواية على أنه أخباريهالكليس بثقة.


الثاني:الطعن في أبي موسى بأنهمغفل طعن في النبي صلى الله عليهوسلم الذي ولاه على تهائم اليمن زبيد وعدن وغيرهماوهو مغفل.


الثالث:الطعنُ فيه بما ذكرطعنٌ فيالفاروق الذي ولاه أميراًعلى البصرة وقائداً على جيشها فافتتح الأهواز وأصبهان،وكتب في وصيته لا يقر لي عامل أكثر من سنة وأقرواالأشعري أربع سنين (وهو مغفل) ،فأقره عثمان عليها قليلاً ثم عزله عنها فانتقل إلىالكوفة وسكنها وتفقه به أهلهاكماتفقه أهل البصرة وقرأوا عليه. ثم ولاه عثمان على الكوفة بطلب أهلهالماطردوا عاملهم سعيد بن العاص . قال الشعبي : انتهى العلم إلى ستة فذكره فيهم، وقالابن المديني: قضاة الأمة أربعة عمر وعلي وأبو موسى وزيدبن ثابت، وقال الحسن البصريفيه : ما أتاها –يعني البصرة- راكب خير لأهلها منه، فهؤلاء الوضاعون الكائدونللإسلام ورجاله مغفلون لا يحسنونوضع الأباطيل ؛ لأنهم يأتون فيها بما يظهر بطلانهافي بادئ الفهم الصحيح لكل مسلم.


الرابع:ذكر ابنجرير في فاتحة هذه الأسطورة أنعمراً قال لأبي موسى ألست تعلم أن معاوية وآلهأولياء عثمان ؟ قال : بلى، قال : فإن الله عز وجل قال ( ومن قتل مظلوماً فقد جعلنالوليهسلطاناً فلا يسرف في القتل إنه كان منصوراً ) وكلاماً كثيراً بعده في استحقاقمعاوية للخلافة ، فأجابه أبو موسىعن جله جواباً شافياً ولم يجبه عن احتجاجهبالآية، وكأنه سلمه، والاحتجاج بها على خلافة معاويةفاسد من أوجه كثيرة لا حاجةلذكرهاكلها ؛ منها أنه تعالى قال ( فلا يسرف في القتل إنه كان منصوراً ) فأي إسرافونصر حصلا له في جيش أمير المؤمنينوقد قتل من جيشه المطالب بدم عثمان البريء منهخمسة وأربعون ألفاً على أقل تقدير، ومن جيش حيدرة خمسةوعشرون ألفاً ؟ وأي إسرافونصر حصلاله وقد أشرف على الهزيمة الكبرى ولولا المصاحف لهلك جل جيشه ؟ وجهل فادحممن يحتج بها على ذلك ،فمحال صدورهمن عمرو وهو من علماء الصحابة ومحال تسليمه ولوصدر منه من أبي موسى الأعلم منه.
الخامس:مانقصت هذه الخديعة لو صحت مما كان لأمير المؤمنين عندأتباعه شيئاً وما أفادت معاويةشيئاًجديداً زائداً عما كان له حتى يصح أن يقال فيها إن فلاناً داهية كاد أمة منالمسلمين بكيد مقدمها ومحكمها ،وغاية أمرها أنها أشبه بعبث الأطفال لا تتجاوزالعابث والمعبوث به ، وبرَّأ الله تعالى أصحاب النبي صلىالله عليه وسلم من هذاالعبث.
السادس:لو صحت هذه الأسطورة لميلزممنها غفلة أبي موسى ودهاء عمرو، بل تدل على مدح أبي موسى بالصدق والوفاء بالوعدوالعهد وهي من صفات الأخيار من بني آدم فضلاً عنالمؤمنين فضلاً عن الصحابة ، ووصمعمرو بالخيانة والكذب والغدر وهي من صفات الأشرار من بنيآدم ، وكان العرب فيجاهليتهمينفرون منها أشد النفور ولا قيمة لمن اتصف بواحدة منها عندهم ، وقدذمدين الإسلام مرتكبيها، وفيالحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ينصب لكل غادر لواء يوم القيامةعند استه وينادى على رؤوس الخلائق هذه غدرة فلانفلان".
السابع: لا يخلو قول عمرو فيمازعمواعليه (وأثبت صاحبي معاوية ) من أمرين: الأول ثبته في الخلافة كما كان أولاً ، وهذاهو المتبادر من لفظ التثبيت ، وهو باطل قطعاً ؛فإنه لميقل أحد ينتسب إلى الإسلامإنمعاوية كان خليفة قبل التحكيم حتى يثبته حَكمه فيها بعده ، ولم يدعها هو لا قبلهولا بعده ، ولم ينازع حيدرةفيها.
الثاني ثبته علىإمارة الشام كما كان قبل ،وهذا هوالمتعين دراية وإن لم يصح رواية ، وهو تحصيل الحاصل ، وأي دهاء امتاز بهعلى أبي موسى في تحصيل الحاصل ؟ وأيتغفيل يوصم به أبو موسى مع هذا العبث؟ فهل زادبه معاوية شيئاً جديداً لم يكن له من قبل ؟ وهل نقص بهعلي عما كان لهقبل؟
الثامن:قال القاضي أبو بكر بنالعربي فيالقواصم والعواصم: قدتحكم الناس في التحكيم فقالوا فيه مالا يرضاه الله ، وإذالحظتموه بعين المروءة دون الديانة رأيتم أنها سخافة حملعلى تسطيرها في الكتب في الاكثرعدمالدين، وفي الأقل جهل متين، ثم قال : وزعمت الطائفة التاريخيةالركيكةأن أبا موسى كان أبله ضعيفالرأي مخدوعاً في القول ، وأن ابن العاص كان ذا دهاءوأرب حتى ضربت الأمثال بدهائه تأكيداً لما أرادت منالفساد ، اتبع في ذلك بعضُالجهالبعضاً وصنفوا فيه حكايات ، وغيره من الصحابة كان أحذق منه وأدهى ،وإنمابنوا ذلك على أن عمراً لما غدرأبا موسى في قصة التحكيم صار له الذكر في الدهاءوالمكر، ثم ذكر الأسطورة باختصار ثم قال : هذا كله كذبصراح ما جرى منه حرف قط ،وإنما هوشيء أخبر عنه المبتدعة و الشيعه ووضعته التاريخية للملوك ؛ فتوارثه أهلالمجانةوالجهارة بمعاصي الله والبدع .. ثم المصيبة اخذه عنهم كثير من اهل السنة وكثير من اهل العلم واخذو يتحدثون بهذهالكذبة وكانها صحيحة ويصورون ابن العاص داهية وماكر وهم بالعكس يذموه و هي امنيةالفرس واهل الدجل والذين شوهو التاريخوأذا كان عمرو ابن العاص داهية وسياسي بارع فليس علىحساب ذكاء وسياسة ابو موسى الاشعري فهو لا يقل ذكاء وفطنة عن ابن العاص..رضى اللهعنهم اجمعين



واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة واتم التسليم على خاتمالانبياء محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وعلى اله واصحابه وزوجاته وذريته اتمالتسليم .

_________________ تــوقــيـع


لا صحة لما اشتهر في التاريخ من خديعة ابن العاص للاشعري بالتحكيم  DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
لا صحة لما اشتهر في التاريخ من خديعة ابن العاص للاشعري بالتحكيم  Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
لا صحة لما اشتهر في التاريخ من خديعة ابن العاص للاشعري بالتحكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مملكة سبأ في التاريخ المفصل التوثيقي
» (كلمات صفق لها التاريخ)
» اول من فرض حظر التجول في التاريخ الاسلامي
» الفارس المعروف :مشبب بن هريويل الخنافر وسمي براعي العصلاء
» أبيات من التاريخ للشاعر بن جروان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس أخبار و تاريخ و أنساب وشعراء القبائل والاسر العربيه-
انتقل الى: