فيصل عبدالله العلياني الأداره
الدولة : تاريخ التسجيل : 24/07/2010 عدد المساهمات : 1693
| موضوع: نبذة عن قبيلـة الجبور من قحطـان في شمال جزيرة العرب الأحد أغسطس 01, 2010 2:38 am | |
| نبذة عن قبيلـة الجبور من قحطـان في شمال جزيرة العرب قبيلة الجبور من زبيد من قحطان كانت مساكنها ومنازلها في منطقة تثليث في جنوب نجد العريض مع ابناء عمومتها من عبيدة والجحادر ونهدوزبيد كما هو معروف تعد من قبائل قحطان المعاصرة كما قاله علامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر رحمه الله تعالى.رحلو من منطقة تثليث بإتجاه الشمال ورحل بعدهم الضياغم من عبيدة وكذلك حماله من بني بشر والبعض من قبائل شريف وبني هاجر وبني زيد ونهد وعائذ والجحادر وغيرهم من قبائل قحطان المعاصرة الا ان نهد توجهت لحضرموت والربع الخالي وكان لهم صولات وجولات في تلك المنطقة.نسب قبيلة الجبورجدهم هو السلطان جبر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج ( ملك البر ) بن ذُبيان بن لهيب بن عامر بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبد الله بن حازم بن مزحم بن منجم بن عيادة بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم بن عكرمة بن ثور بن الفارس عمرو بن معد يكرب بن ربيعه بن عبد الله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زُبيد الأصغر(منبه) بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن زُبيد الأكبر(منبه) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك ( مذحج )* بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن زيد بن كهلان بن عبد الشمس ( سبأ ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود تعد قبيلة زبيد قحطان أكبر قبيلة في العراق والشام والشمال العربي عموماً وتتفرع الى عدة قبائل مشهورة لهم صولات وجولات في الشمال العربي وكذلك لهم وجود بين الحدود التركيه والروسيةلم تخض قبيلة زبيد المذحجية لأي دولة حتى الدولة العثمانية فهناك حروب ومعارك صالتها هذه القبيلة القحطانية مع الأمبراطورية العثمانية وكذلك الفرنسية ولا زالت حتى يومنا هذا اكبر وأضخم قبيلة عربية في شمال الجزيرة.نسبه: مسلط ( باشا ) بن صالح بن محمد أمين بن صالح بن ملحم بن حسين بن علي بن حمد حسوني بن جاموس بن هيجل بن عامر بن بشر بن جبارة بن جبر بن مكتوب بن لهيب بن صهيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن معد يكرب بن زبيد ( منبه ) بن ربيعة بن سلمى بن مازن بن ربيعة بن زبيد الأكبر بن منبه بن مصعب بن مذحج بن أودين زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان الشيخ مسلط ( باشا ) :
زعيم من زعماء زبيد المشهورين ولد عام 1840 ألف وثمانمائة وأربعون وتوفي 1930 ألف وتسعمائة وثلاثون, منح رتبة الباشاوية في عهد السلطان عبد الحميد . وأهم ما تميز به الشيخ مسلط باشا بين باشاوات الجزيرة انه لم يدفع الضرائب والإتاوات للسلطنة العثمانية , مما أثار غضب الأتراك , فنفوه إلى إحدى الولايات العثمانية , مما أثار عليه الغضب أيضا حيث تمرد على فرمانا تهم التعسفية وضرائبهم الجسيمة , ليخفف عن قبيلته الحمل الثقيل الذي حمله إياه العثمانيون وخاصة حين وجدوا فيه الجرأة والإقدام وتفتح الوعي والجاه الكبير ,إزاء ذلك لم يكن أمام السلطنة العثمانية إلا إعادته من جديد لأهمية نفوذه على قبيلته الجبور الممتدة على مساحة واسعة من أراضي الجزيرة بين العراق وسورية , على هذا كانت بعض قبائل الجزيرة توسط الشيخ مسلط باشا لدى الباب العالي في استانبول كي يخفف عنها الضرائب والجزية والإتاوات . مع انه لم يكن لديه جيش من السلطان العثماني , لكنه إذا غضب يغضب لغضبه فرسـان الجبور كافة . ومن أهم المواقف التي شهدت له بها القبائل العربية وغيرها من المواقف النبيلة والمشرفة التي مازالت تذكرها هذه القبائل , وللأمانة التاريخية نذكرها تلك المواقف والبطولات للأجيال للعبرة والتذكار : 1- قال في حقه العاصي الجربا شيخ عشا ير شمر حين ساعدهم مسلط باشا وساندهـم وتحامى عندهـم قائلاً : أبو شبل قد الحرايب ما داور الخيرات عنـــا يا شيخ يا عز القرايب لولاك والله ما سـكـنــــا2- ومن المواقف المشهورة للشيخ مسلط باشا مع الشيخ عجيل الياور شيخ عشا ير شمر العراق حين غضب الأتراك على مسلط باشا حيث تمرد واستعصى عليهم بعدم دفع الضرائب من أموال وقطعان الجبور للسلطنة العثمانية , وجاءت قافلة عسكر الأتراك , فساقوا بعض قطعان الجبور , وكان معهم الشيخ عجيل الياور أسيراً باتجاه اسطنبول , فاعترض مسلط باشا , وغضب اشد الغضب حين رأى الشيخ عجيل الياور معهم , فما كان من الشيخ مسلط الباشا إلا أن جمع فرسانه وقال للضباط الأتراك أما إن تخلوا سبيل الشيخ عجيل أو تعيدوا ما آخذتموه من قطعان الجبور , فما كان منهم إلا أن أخلوا سبيل الشيخ عجيل و أطلقوا سراحه , وهكذا ضحى الشيخ مسلط باشا بقطعان قبيلة الجبور مقابل الإفراج عن الشيخ عجيل وفك أسره من العثمانيين , وهذا الموقف ما زال يذكره أحفاد الشيخ عجيل وشمر العراق قاطبة .
وفي هذا يقول فيه احد الشعراء في البادية : خلافنا شـــدوا كـــوار الدلالــي كوارهن ياقوت ليلو ومرجان ارموا الفرا يطروش والبسوا سمالي تلفون شيخ نازل حزم طابان هـــديب شــــــيال حمــــول الثقال يقدم على الساقات قايد للاضعان يازين كل مظيـــوم ماضي له فعـــال ليا صفرن وجوه الغلامين بلوان تلفـي على الملحـــم زمول الرحايل يا ما شبع عندهم كل جيعان الشيخ مسلط باشا والأرمن
في عام 1914 م وما يسمى لدى العوام ( سوقيات الأرمن ) (السفر برلك ) حيث نشبت الحرب العالمية الأولى بين الدول العظمى آنذاك , بما فيها روسيا وتركيا , وفد الأرمن من تركيا هرباً من جور و مظالم الأتراك , فدخل قسم منهم في حماية الجبور , وبعض القبائل العربية الأخرى فتحامى عندهم الشيخ مسلط باشا , وحافظ عليهم , وتحامى عند أموالهم وأعراضهم وذرياتهم حيث أراد بعضهم الالتجاء إلى العراق بناءً على رغبتهم , فأرسل معهم ( فكاك ) ابن أخيه سطام لحمايتهم فتصدى لهم بعض الطامعين , من قطاع الطرق , وجرت مقاومة بين هؤلاء المعتدين وبين فكاك ورجاله , قتل فكاك على أثرها , وتبين فيما بعد أن الذي قتل فكاك واحد من أقليات المنطقة , قتله خطأ , وهنا ثارت قبيلة الجبور لأخذ ثأر فكاك , وكان في مقدمتهم الشيخ مسلط باشا , وعندما عرفوا أن قاتل فكاك من أقلية تدعى بالسادة , جاءوا بالقاتل فتقدم الشيخ مسلط باشا وقال : هاتوا لي القاتل لآخذ بثار ابن آخي بيدي , وتنحى به عن أعين العشيرة بضعة كيلو مترات بعيداً عن مضارب القبيلة وقال له : اذهب وانج بنفسك لوجه الله لان العفو عند المقدرة والعفو من شيم الكرام. أما بالنسبة للأرمن , فما زالوا يذكرون هذه التضحية , والمواقف الإنسانية للشيخ مسلط باشا , الذي آواهم , وحماهم , و أسكنهم بين قبيلة الجبور في طابان , ولطالما كاد الأرمن يتعرضون لمذابح أخرى جماعية لولا حماية الجبور لهم حيث عقد قرانه على الارمنيات في القافلة التي وصلت إلى مضارب قبيلته وفق الشريعة الإسلامية وتم تزويج البعض منهن لأقاربه وبعض عشيرته لحمايتهم من طمع الطامعين وقطاع الطرق , وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أصالة عروبته وسماحة إسلامه ورفعة أخلاقه . هذه كانت نبذة بسيطة جداً عن قبيلة الجبور من قحطان الشمالية القبيلة التى سطرت جزء كبير من تاريخ قحطان. وكعادة منتديات قبائل قحطان المعاصرة نعدكم بتقديم الكثير من المواضيع والدراسات الموثقه في تاريخ قحطان . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. | |
|
شغموم الجبوري عضو مميز
الدولة : تاريخ التسجيل : 22/03/2023 عدد المساهمات : 1
| موضوع: عشائر العويليين قبيلة الجبور امارة زبيد القحطانية الأربعاء مارس 22, 2023 12:52 pm | |
| العويليين قبيلة العويليين من الجبور من امارة زبيد القحطانية ﴿اخوان عليا _احفاد السلطان جبر ﴾
نبذة مختصرة عن قبيلة العويليين من الجبور من امارة زبيد [ نبذة مختصرة عن عشائر العويليين من قبيلة الجبور من امارة زبيد القحطانية]
﴿١﴾[نسب قبيلة العويليين]
{قبيلة العويليين هم أحد قبائل الجبور الواوي وهم من نسل علوان بن عويل بن علي العاصي بن واوي بن عجل بن جاموس بن هيجل بن عامر بن بشر بن جباره بن السلطان جبر وهو جد الجبور}
﴿٢﴾[ هجرت وتمركز قبيلة العويليين ]
هاجر احد اجدادهم من محافظة بابل الذي هو عويل بن علي العاصي وخلفه ذرية ولد واحد وهو (علوان) وذرية علوان اربع أولاد فبعد مدة من الزمن بلغ الاولاد واصبحوا كبارً فحدث خلاف بينهم وبين احد افراد أبناء عمومتهم من الجبور وتحديد بين احد عشائر الدانه الجبور الملاعب فجاء احد ألاولاد فقتل شخصين من العشيرة المزعومة الملاعب فقام زعيم عشيرة الملاعب وحال عليهم الباشا العثماني واخرج الباشا فرقة من المماليك ولاحقتهم وكادة أن تقضي عليهم إلا أنهم ارتحلو من محافظة القادسية و الديوانية في العراق سابقا إلى محافظة المثنى مكثوا فيها مدة من الزمن حتى اصبحت لديهم أولاد واحفاد وعدد كثير فحدث خلاف بينهم وبين عشيرة من عنزه عشائر الزياد عشيرة العصيدة ضمن تحالف بني حجيم فقام رئيسهم الشيخ حسين الشراك العويلي وقتل رئيس عشيرة العصيدة وارتحل إلى أطراف محافظة ذي قار تحديداً منطقة عين الصيد ومن ثم إلى الگطيعة واستوطنوها لفتره من الزمن بعد ما خاضوا معارك طاحنة بينهم وبين عشيرة البدور من قبيلة عنزه في الكطيعة وحالياً الكطيعة ارض للبدور في البطحاء محافظة ذي قار جنوب العراق بينما كانت سابقاً يقطنها جزء من البدور وجزء من بني حجيم وجزء من عتيبه فيها وبعد معارك عدة انتصر قبيلة العويليين وكانت تلك المعارك ضد بني حجيم وضد البدور في سالف الذكر من العصر الماضي واخذوا ارض تسمى شط الهاسي اضافة الى ارض ابو غزيلات وارض الجديعة وغيرها الكثير من الأراضي التي اكتسبتها قبيلة العويليين بالستبسال بالقتال ضد العشائر المجاورة من البدور ومن بني حجيم وغيرهم الكثير من العشائر وشط الهاسي عبارة عن نهر يربط بين اراضي بني حجيم والبدور سابقا ولكن اتى عشائر العويليين واخذوه منهم وهم مشهورين بشجاعتهم وان لهم من المعارك التي تذهل الانسان استطاعوا ان يثبتوا في وجه اقوى قبيلتين في الجنوب العراقي وهما البدور وبني حجيم....
﴿٣﴾[فرسان وشجعان قبيلة العويليين]
ومن اشهرهم الفارس حسين الشراگ بن عليوي بن ناصر بن علوان الجبوري ولقب بالشراگ لانه يشرگ رأس الفارس الى شقين وهو معروف بالكرم ولقب بمعشي الخلاوي وهو له من الاولاد اربعه وقيل فيه الكثير من الاشعار ولكن نختصر لكم بعضها......الشاعر زيد يخاطب نفسه عندما مر بجوار قبر ابو شمران الشراق ويقول. :-
شفت گفريتن فتسيعي مجافير
تسئل ابوشمران ينزل خطرها
له بركتن ماهزهزوه لمسايير
وذبيحته گبل لمجور عگرها
ومن الفرسان المشهورين...[ جبار الشراك بن عليوي و دهام ابو يلال و ذياب بن كرنوص ومومن بن حيي وناصر الشراك وحماس الصالح و وحيد المطرود و طبيج المطرود و مهدي الحماس و حمزه المرزوق و حسين ابو دباب ونغيمش الرداد و سريمج الصديان و مدعث الكنيفذ و مطير البلاك و ضويف البرجس و جارح الفرهود و وخفي الكاطع و شلكم العبيد وصياح السويد و ومحمد الزبار و كاظم المعن و مانع الفري ومايد الفزع وزوين الورد و مطير العيسى وفلغوص الطربش و و زعيور العيسى و حسين المنوخ و غاطي المطسس وغافل العمى و بردان الجبار و حداد الخليف و مهاوش الغنيم و جبر الحداي و ثجيل السميده و عطشان الزغير و وحمد الصياح و ومرداس الهليل و راضي المعيوف و ونيم الخطار و حاجم العكله و كاظم الفرهود و لوتي الحسين......... وغيرهم الكثير من الفرسان والعويليين مشهورين بكرمهم وشجاعتهم وصيتهم.....
(٤)[ من الشعراء والمهاويل قبيلة العويليين السابقين ]
كان هنا شعراء ومهاويل بارزين فكان من ابرز الشعراء الذين سطروا اروع الابيات والقصائد في وقتها..
الشاعر مايع البردي العويلي
والشاعر حلاوي البردي العويلي
والشاعر محمد العبود العويلي
والشاعر شرشاب الجابر العويلي
والشاعر غازي الشرشاب العويلي
والشاعر حمزه الزياره العويلي
والشاعر جابر الرداد العويلي
﴿٥﴾[ من القصائد و الاهازيج والهوسات في مدح قبيلة العويليين]
(١)[القصائد الجزلة النبطية]
القصيدة الاولى:
يا مرحبا بالخط والصاغ اللحان .... تحيه من قلب ماهي عياره
اقولها لاشك من قلب واللسان .... والرزق على اللي كلنا بانتظاره
قريتها وما نمت لين الصبح بان ..... وظليت اولع من جقاره لجقاره
شفق ولفق وشيخ وغلام ديوان ..... وحله للصعبات فن وشطاره
تشكون يبن عشيش ذربين الايمان .......وشكواك عندنا ما هي خساره
ابشر الياصرت مظلوم عدوان ........ نجيك في يوم يتثاور غباره
كلنا على العدوان شبن وشيبان .......وعاداتنا المظلوم نجيب ثاره
وربعي لهم بالفخر والطيب عنوان ........ اعطيك عنهم موجز باختصاره
مومن يصب السمن ويشرب الحصان ........ وانشد عن الشراق واسمع اخباره
وعيس المكيش بالعصا من دون ميزان ........ مهالد للخطاره ليله ونهاره
وذياب بن قرنوص يا ذيب سرحان ........ ورد عجيد مطير كاس المراره
ونغيمش الرداد شاهد وبرهان ........ هذاك يمناه ماترد يساره
روح انشد بني حجيم ومحيسن الشجان ........ خلينا جثثهم للحصاني معاره
حاربنا عنزه وحاربنا الاخوان ........ والحر يبن عشيش تكفيه الاشاره
تمت وصلاة ربي على سيد الاحسان ........ محمد سيد البراره
القصيدة الثانية:
ان كان اول بالسيوف المحاديب
حتا الدويش ايقول منهم ضقتها
وان كان بالقناص جبنا مكاسيب
بلچيك في راس المعادي فشگتها
القصيدة الثالثة:
حنا عويليين من دور الاجداد
بأفعالنا وافعال اهلنا اعتلينا
يومنها بسيوف وارماح وطراد
يشهد لنا التاريخ والاولينا
ابطال بالميدان ماسادنا اسياد
نعمي عيون المعتدين ابيدينا
لاهازنا مغرور مرة فلاعاد
انطوع العنيد وضيم للمعتدينا
(٢){الاهازيج_الهوسات}
(أ)
وهذا احد مهاويل عشائر العويليين لعويليين يقول
احنا بالاصل واحد والصيت للشـراك
احنا حروش حنظل ابـــد ما ننضاك
احنا انســــوق للحريبه ما ننســاك
هااهااهاا
يفهيد وكع لينا
اليلطع بالميده
(ب)
واخر يقول
خبصناكم يزيرج والإيراني يثور
مابينا خشيرة ولاسميت بدور
معتزلين حنا وانتخينا جبور
هااهاهاا
الشك للصاحب ما يتخيط
هاذا الشك السويناه
(جـ)
واحد وأربعين نجمعن الرايات
على سريمح جمعها دهيرب ولايات
اهم ستين دكري وعذوا الثاياث
هااهااهاا
ينعد عن دوله سريمج
كامت كلها عليه
(د)
سيلتنه الضحاء على حساب ابو غزيلات
وبنكنه العكيلي بحس تفكنه ومات
وذبحنه شلاش منهم منوت البهاش
هااهااهاا
شعدها البل يمطشر هيت
شافت مدعث مثل سهيل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
﴿٦﴾[ تمركز وانتشار وتعداد قبيلة العويليين]
وان تركز قبيلة العويليين في كل من محافظة ذي قار ومحافظة المثنى ومحافظة النجف الاشرف ومحافظة بغداد ومحافظات البصرة بينما انتشارهم في المحافظات أعلا اضافه الى محافظة الديوانية ومحافظة كربلاء المقدسة و محافظة ميسان بعدد بلغ أكثر من 29000 تسعة وعشرين الف نسمة
إضافة إلى وتواجد الالآلف منهم في دولة الكويت حيث يفوق عددهم الـ 2500 والمئات منهم في الامارات العربية المتحدة ويرئسهم وجمهورية مصر والعشرات منهم في المملكة العربية السعودية و المملكة الأردنية الأردن و استراليا و بريطانيا وامريكا والدنمارك وايران والبحرين وتركيا وقطر......
﴿٧﴾[تفرعات وعشائر قبيلة العويليين]
أما عشائر العويليين فهم كل من
(1)فرقة الشرارجه/وهم نسل الفارس حسين الشراگ بن عليوي بن ناصر بن علوان[ملاحظة الفرقه هي أكثر من العشيرة بأربع أضعاف إلى ثلاث اضعاف]أن فرقة الشرارجة تتفرع إلى (3) عشائر وهم كل من
أ-الصديان(وهم رئاسة عشائر العويليين العموم في العراق)/وهم نسل حسين الشراگ بن عليوي
ب-الشمران/
(وهم نسل شمران بن حسين الشراگ بن عليوي)
ج-الناصر/
(هم نسل ناصر بن حسين الشراگ بن عليوي)
2 ـ عشيرة الدهام
(وهم نسل دهام بن عليوي بن ناصر بن علوان)
ومن فرسانهم
3 ـ عشيرة الحيي
(وهم نسل حيي بن ناصر بن علوان)
4 ـ عشيرة الصبحه
(وهم نسل عليوي بن ناصر بن علوان)
ومن فرسانهم
5 ـ عشيرة المحيسن
(وهم نسل محيسن بن عليوي بن ناصر بن علوان
6-عشيرة الحدايه
(وهم نسل مطير بن حيي بن ناصر بن علوان)
7-عشيرة العميان
(وهم نسل مطرود بن علوان)
8-عشيرة الحنيش
(وهم نسل محمد بن علوان)
9-عشيرة الفرحان
(وهم نسل فرحان بن علي بن علوان)
10-عشيرة اليبران
(وهم نسل جبر بن شويخ بن عبادي)
من الجبور ولا تربطهم علاقة نسب بعلوان
وقيل انهم يرتبطون بالجد محمد بن حسن بن واوي
11-عشيرة المسعود
وهم بالاصل من عشيرة الملاعب من الجبور
12-عشيرة البو منصور
أما العشائر الاخير الثلاث لا نمتلك المعلومات الكافية حتى نضيفها الا اذا معلومات مؤكده وأيضاً هناك فرق منعزلة وحمايل و أفخاذ سوف ننتطرق لها في بحث اخر
ويكون مجموع عشائر قبيلة العويليين في العراق (14)عشيرة
وهناك عشائر وفرق وحمايل أخرى وهم
أ-العطار : وهم فرقة من نسل محمد بن علوان...وهم اخوان عشيرة الحنيش بالنسب ..وتمركزهم في محافظة البصرة....
ب-العلي:وهم نسل محمد بن علي بن علوان...وتمركزهم في محافظة ذي قار/قضاء سوق الشيوخ....
جـ-العلوان:ومن نسل علوان بن علي بن علوان...وتمركزهم في محافظة ذي قار/قضاء الشطرة
د-الهميله /وهم فرقة مستقلة بذاتها وترجع بالنسب إلى عشيرة البومنصور وبالارض مع عشيرة الشرارجة/الشمران | |
|