شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ قبيلة نعمان وعلا قتها بقبائل قحطان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3841

تاريخ قبيلة نعمان وعلا قتها بقبائل قحطان Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ قبيلة نعمان وعلا قتها بقبائل قحطان   تاريخ قبيلة نعمان وعلا قتها بقبائل قحطان Emptyالأربعاء يونيو 29, 2011 1:08 am

سلام عليكم والرحمه الله وبركاته تحيه طيبه وبعد......

تقسم العرب إلى قسمين إلى عدنان و قحطان. وقحطان من أكبر قبائل العرب و يسكنون دول الخليج العربية واليمن ، وينقسمون إلى عدة أقسام:

حمير، كهلان، همدان، خولان، الأزد، مذحج

وهم قوم سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام ومن سبأ انتشرت قبائل العرب ( العاربة )

وقـــأل الإمــام أحمد من حديث عبدالله بن العبّــاس يقــول أن رجـلاً سئل النبيّ صلـ الله عليه وسلم ـى عن سـبأ مـا هو أرجل أم إمــرأة أم أرض قــال بل هو رجل وُلد عشــرة فسكن اليمن منهــم ستّة وبالشـام منهـم أربعة . فأمـــا اليمــانيُّـون فـ مذحج و كنده و الأزد و الأشــعـريون وأنمــار و حمـير. وأمــا الشــامية فلخم و جذام و عــاملة و غسّــان ..... آخره. والمقصــود ان سبأ يجمع هـذه القبال كلّهــا وقد كـان فيهم التبـابعة بأرض اليمـن واحدهم تبّع وكــان لملوكهم تيجــان يلبســونهــا قي الحكم كمــا كــانت الأكــاسرة ملـوك الفرس يفعـلون ذلك وكـانت العرب تســمي كلَّ من ملك اليمن مع الشحر و حضـرموت تبّـعـاً كمــا يسمّــون من ملك الشّــام مع الجزيره قيصـر ومن ملك الفرس كِـســرى ومن ملك مصـر فرعون ومن ملك الحبشــة النجـاشيْ ومن ملك الهـند بطليموس وقد كــان من جملة ملــوك حمـير بأرض اليمن بلقيس كمــا وردت قصّــتهــا مع سليمــان عليـ السلام ـه . وقد كــانوا في غبطةٍ عظيمة وأرزاقٍ وافــرة دارة وزروع كثيرة وكـانوا مع ذلك على الإسـتقـامة والسـداد وطريق الرشــاد فـلمّــا بدّلوا نعمة الله كفـراً أحــلّوا قومهــم دار البــوار.
تعتبر اليمن هي منبع واصل كافة القبائل القحطانية المتواجدة في كل قطر عربي فمن كان قحطاني كانت اصوله يمنية.وقد يدرج سؤال هنا اذا كان القحطانيون اصولهم يمنية فلماذا يسكنون في مناطق بعيدة عن اليمن مثل الحجاز ونجد و الامارات و الشام و مصر و السودان و ليبيا و موريتانيا وغيرها من المناطق.السبب هو ان جميع القحطانيون كانوا يسكنون في اليمن بلدهم الام قبل الالاف السنين تقريبا (خمسة الف عام ق م)ولكن بعد حدوث ظاهره سيل العرم وانهيار سد مأرب في اليمن شعرت اربع قبائل يمنية من اصل عشرة بالشر والضيق فقررو الرحيل إلى خارج اليمن فهاجروا إلى الحجاز و الشام ودول المغرب العربي فكانوا اسياد على كل منطقة يدخلونها وقاموا بنشر قيم العروبة في المناطق التي سكنوا فيها فمن عاش منهم من الناس واختلط بهم ولكنه ليس من سلالتهم سمي بالعدناني .

وقبيلة نعمان المناذرة اللخميين قبيلة عربية اصيله لها وجود في الوقت الحاضر في العراق وفي لبنان وفي اليمن وخاصة في حضرموت وشبوة وايضا لهم وجود في عمان....
قد تختلف مسميات تلك القبائل النعمانية اللخمية في الوقت الحاضر من دولة الى اخرى ولا اعلم السبب في ذلك!!!!
فمثلا... عندنا في اليمن ( في حضرموت وشبوة) يطلق عليهم قبائل( نعمان) وينتسبون( النعماني)..
وفي عمان يسمون( المنذري)...
وفي لبنان هناك كثير منهم ولكن مع الحضارة والمدنية في لبنان اضاعوا انسابهم ولكن الكثير من القبائل الموجودة في جبل الدروز في لبنان يقولون انهم يعودون الى قبيلة لخم والى المناذرة ولعل اشهر شخصية لبنانية اعلنت انتسابها الى هذه القبيلة العربية الاصيلة هو المؤرخ والاديب اللبناني الامير( شكيب ارسلان)
على العموم...
يعود نسب قبيلة نعمان المناذرة الى لخم الكهلانية وهذا نسبهم كامل ومفصل...
وهو مالك ، بن عَدِيّ بن الحارث بم مرَّ بن أُدَد بن زيد بن يَشْجُب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ ، قبيلة قحطانية .
كانت مساكنهم متفرقة ، وأكثرها ما بين الرملة ، ومصر في الجفار ، ومنها في الجَوْلان ومنها في حوران ، والبَثينة ، ومدينة نوى . ومن بلادهم بفلسطين : رفح ، وحدس بالشام ، ونزل قوم منهم بمنطقة بيت المقدس ، فدعيت بإسمهم ، وتسميها العامة بيت لحم .
ولدُ مالك بن عَدِيّ ، وهو لخم : " جَزيلة " ، " نُمَارة " .
بطون لَخْم ...
- ( بنو الدَّار ) بن هانئ بن حبيب بن نُمارة بن لخم .
- ( بنو نَصْر ) بن ربيعة بن عمرو بن الحارث بن مسعود بن مالك بن عَمَم بن نُمارة بن لخم .
- ( بنو راشدة ) بن أذبّ بن جزيلة بن لخم .
- ( بنو حَدَس ) بن أُرَيش بن إراش بن جزيلة بن لخم .
- ( بنو ذُعر ) بن حُجْر بن جزيلة بن لخم .

نصر بن ربيعة ...
نصر بن ربيعة بن عمرو ، من بني نمارة بن لخم . جد دولة ( بني نصر ) اللخميين ، ويقال لهم ( دولة المناذرة ) . أول من ملك من أحفاده " عمرو بن عدي بن نصر بن ربيعة " صاحب الخبر المشور مع الزَّبـَّاء . وتسلل مُلك ( الحيرة ) وبادية العراق في بنيه .
منهم ...
- المنذر بن النعمان (الأول) بن امرئ القيس بن عمرو بن عدي بن نصر بن ربيعة اللخمي : أول المناذرة ، ملوك الحيرة بالعراق ، تولى بعد أبيه نحو سنة 431 م .

- المنذر (الثاني) بن المنذر (الأول) ابن امرئ القيس بن عمرو اللخمي ، أحد المناذرة أصحاب الحيرة والعراق ، تولى بعد أخيه الأسود بن المنذر نحو سنة 493 م .

- النعمان (الثاني) بن الأسود بن المنذر (الأول) ابن امرئ القيس بن عمرو اللخمي .ملك العراق في الجاهلية ، ولّي بعد وفاة عمه المنذر الثاني نحو سنة 500 م .

- ابن ماء السماء ، وهو : المنذر بن امرئ القيس (الثالث) بن النعمان بن الأسود اللخمي ، وماء السماء أمُّه .ثالث مولك الحيرة وما يليها من جهات العراق في الجاهلية ، انتهى إليه ملك الحيرة بعد أبيه سنة 514 ميلادية .
- المنذر بن عمرو بن المنذر ، من بني الأسود بن النعمان اللخمي ، من ملوك الحيرة ، ملك بعد أبيه ستين سنة ، وكانت أمّه أخت عمرو وقابوس ، من آل نصر .
- المنذر النعمان (الثالث) بن المنذر (الرابع) بن المنذر بن امرئ القيس اللخمي ، آخر المناذرة أصحاب الحيرة في الجاهلية ، يلَّقب بالمغرور .
- المنذر بن مسعود بن عون بن الملك المنذر بن النعمان اللخمي : أمير من بني لخم في مَعَرَّة النعمان . صارت إليه الإمارة بعد وفاة أبيه سنة 45 هـ ، وكان بطلاً فاتحاً .
- المنذر (الرابع) ابن المنذر (الثالث) بن امرئ القيس بن النعمان بن الأسود اللخمي ، رابع المناذرة أصحاب الحيرة ، تولاها بعد وفاة أخيه قابوس نحو 582 م.
- النعمان (الثالث) بن المنذر (الرابع) ابن المنذر بن امرئ القيس اللخمي أبو قابوس ، كان من أشهر ملوك الحيرة في الجاهلية ، ملك الحيرة إرثاً عن أبيه نحو سنة 592 م
كان آخرهم : النعمان بن المنذر بن عمرو بن المنذر بن الأسود بن النعمان بن المنذر بن امرئ القيس بن النعمان بن امرئ القيس بن عمرو بن عدي بن نصر بن ربيعة .
ومن ( بني نصر ) بالشام الإمام المحدث عبدالرحمن بن عمرو بن عبدالله بن صفوان النَّصري ، المعروف بابي زرعة الدمشقي .
وكذلك من لخم .. ( بنو عباد ) ملوك اشبيلية، وبني بحر " فخذ " ، تُنسب إليه قرية البحريين بشرق إشبيلية ، ومن لخم بطون كثيرة بالديار المصرية ....
وهنا سوف اضع تعريف مؤجز عن قبيلة نعمان المناذرة اليمنية الموجودة في محافظة حضرموت وشبوة..واتمنى من الاخوة الاخرين في الدول العربية ممن ينتمي الى هذه القبيلة الاصيلة تزويدنا بالمعلومات التي لديهم عن نسبهم واماكن تواجدهم....
أولا : السكن الجغرافي لقبائل نعمان:
تسكن قبائل نعمان في محافظه شبوه وحضرموت ويمتد تواجدها بين:
• وادي جردان والطلح ووادي عماقين (غربا) في محافظه شبوه.
• ريدة الدين وحجر والساحل الشرقي لمحافظه شبوه (شرقا).
• وادي عمد ووادي رخيه ( شمال) في محافظه حضرموت.
• وادي ميفعه (جنوبا) في محافظه شبوه.
وتقدر المساحة التي تمثلها قبائل نعمان بأربعين ألف كيلو متر مربع.
ثالثا : تعداد أفراد قبائل نعمان :
يبلغ تعداد أفراد قبائل نعمان حوالي مائه ألف نسمه كما يسكن في أراضي نعمان عدد من الفئات الإجتماعيه الأخرى التابعة لقبائل نعمان ويقدر عددها حوالي ثلاثون ألف نسمه أو أكثر من ذلك وهذا ماذكر أعلاه فقط خاص بالقبائل الرئيسية علماً أن كل قبيلة من القبائل الرئيسية المذكورة تتفرع إلى عدد من القبائل الفرعية والفخائذ لم نذكرها وسوف تلحق في دراسة تاريخيه شامله لقبائل نعمان .
كما أن قبائل نعمان متحدة في علاقاتها وصلاتها التاريخية في بعضها البعض.

_________________ تــوقــيـع


تاريخ قبيلة نعمان وعلا قتها بقبائل قحطان DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
تاريخ قبيلة نعمان وعلا قتها بقبائل قحطان Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
تاريخ قبيلة نعمان وعلا قتها بقبائل قحطان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الحقيقه في تاريخ قبيلة غامد العريقه مامعنى كلمة الهيلا ؟
» قبيلة زعب نسب و تاريخ"
» تاريخ قبيلة بني لام الطائية القحطانية في العراق
» قوانين مجلس تاريخ قبيلة آل عليان الجحادر
» هنا"شيخ شمل قبيلة آل عليان جحادر قحطان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس أخبار و تاريخ و أنساب وشعراء القبائل والاسر العربيه-
انتقل الى: