شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 قبيلة حــــــرب الخولانيه القحطانيه...نسبها وفروعها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3130

قبيلة حــــــرب الخولانيه القحطانيه...نسبها وفروعها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة حــــــرب الخولانيه القحطانيه...نسبها وفروعها    قبيلة حــــــرب الخولانيه القحطانيه...نسبها وفروعها  Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 4:36 pm


إِذَا قيل مَنْ حَرْبٌ ؟ فَأُنْبِيْك عن حَـرْبِ
عنِ الجود والأمجادِ في السِّلْمِ والحَرْبِ

ويُخْبِـرُكَ التاريـخُ عِلْـمـاً مـؤكـداً
عنِ البأس والمعروفِ والطَّعْنِ والضَّرْبِ

بِأَنَّا بَنُو حَـرْبِ بْـنِ سَعْـدٍ، وَ جَدُّنـا
ذُرَى المَجْدِ قَحْطانٌ، هو الأصلُ لِلْعُـرْبِ

فَذَاكَ الـذي لـم يَلْبَـسِ التَّـاج قَبْلَـهُ
مَلِيْكٌ لأجْلِ المُلْكِ، في الشَّرْقِ والغَـرْبِ

أَقَمْنَـا جنوبـاً فـي الجزيـرة أَدْهُـراً
على العِزِّ والتَّمكينِ في البُعْدِ والقُـرْبِ

ومِـنْ ذاكَ يَمَّمْنـا الحِجـاز بِطَوعِنـا
لنختارَ مِن أرضِ الوَرَى أَطْهَرَ التُّـرْبِ

وَمِنْ نَسْلِ عدنـانِ اعْتَصَبْنـا بِعُصْبَـةٍ
مُزينةَـنِعمَ الحـيِّ بالموقـف الكَـرْبِ

على الخُلُقِ الأسمَـى تَشُـب لحومُنـا
ومَشْرَبنا مـن مَنْهَـلٍ طَيِّـبِ الشُّـرْبِ

على دَرْبِ أَهْلِ الفضل سارت جدودُنـا
وأحفادُنا لِلْفَضْلِ تَمْشِي علـى الـدربِ

تـرومُ ذرَى العَلْيـاءِ دَومـاً نفوسُنـا
كما رامَ أعلى جَوِّهـا سابِـحُ السِّـربِ



قبيلة حرب قبيلة خولانية قحطانية يمنية استقرت في منطقة ما بين الحرمين الشريفين في آخر القرن الثاني وأول الثالث الهجريين واستطاعت أن توجد لها كيانا عشائريا قويا ابتداء من القرن الرابع، كما سنوضح بشيء من التفصيل في هذا الفصل.
وقد وَهَمَ بعض النسابين فجعل حربا عدنانية الأصل، لكننا إذا استعرضنا أقوال النسابين المتقدمين حول هذا الموضوع استعراض من يريد الوصول إلى الرأي الأرجح والأقرب للصواب، لا مَن يريد أن يؤيد وجهة نظره وما يوافق هواه، لوجدنا أن ما أورده نسابة الجزيرة ولسان اليمن الحسن بن أحمد الهمداني ومعاصروه هو الأقرب للصحة، وأن ما ذهب إليه من قال بعدنانية حرب لا يستند على أدلة مقنعة ولا يقوم على براهين قوية، وإنما هو التباس بسبب الموقع الجغرافي وخطأ وقع فيه ابن حزم فنقله بعض من جاء بعده!
فالملاحظ أن أصحاب القول الأول الذين يقولون بقحطانية حرب هم نسـَّابو الجزيرة العربية ومؤرخوهـا، وخاصة من أبناء الجزيرة القريبين من قحطان والعارفين بأنسابها وأخبارها، في حين نرى أن أصحاب القول الثاني غالبا من غير أهل الجزيرة العربية، من النسابين والمؤرخين البعيدين نسباً أو بلداً عن تلك القبائل. كما أن من قال بعدنانية حرب سواءً من المتأخرين أو المتقدمين، ليس إلا ناقلاً عن ابن حزم أو عمَّن نقل عنه، فهو ليس إلاّ واهما وقع في وَهْم من سبقوه. وللأستاذ سمير القطب رأي جميل حول هذه الحقيقة، حيث يقول: (وَهَمَ كثير من المؤلفين في أنساب العرب حينما نسبوا قبيلة حرب إلى العدنانية ومنشأ هذا الوهم:
1- أنهم رأوا هـذه القبيلـة تقطـن مواطن العدنانية القديمة وهي أقـوى من يقطن بين مكة والمدينة.
2- أنهم رأوا أن بعض القبائل العدنانية قد انضمت إليها ودخلت فيها مثل مزينة.
3- أن كثيراً من المؤلفين عن الأنساب يكتبون وهم بعيدون عن مواطن القبيلة. والصحيح أن حرباً يرجعون إلى خولان من قحطان). انتهى ما اخترناه من كلامه(1).
ومِن آخر الباحثين المعاصرين الذين وقعوا في هذا الخطأ الشيخ البَحَّاثة أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري الذي ذهب إلى الاعتراض على القول بقحطانية حرب معتمدا على عدم إشارة بعض مشاهير النسابة المتقدمين كابن الكلبي وابن شبَّة وابن الاعرابي وابن سعد ونحوهم لما ذكره الهمداني، ومفنداً أقوال الهمداني ومشككاً بأمانته العلمية ومتهماً إياه بالكذب والتلفيق(2)!
وأقول ليس من النسابة من عارض كلام الهمداني أو أغفل نسب حرب إلا من كان سابقاً لوصولهم للحجاز أو بعيداً عن قبائل الجزيـرة جاهلاً بها لم يورد ما يشفع لرأيه، أو متأخراً لم يطَّلـع علـى مصادر الأنساب اليمنية والحجازية.
وفيما يلي استعراض متسلسـل لطبقات النسابين ذوي العلاقة بهذا الموضوع لمعرفة آرائهم والعوامــل المؤثرة فيها:
1- ابن الكلبي المتوفى سنة 204هـ، حيث لم يذكرهم لأنه كوفي سابق لاستقرارهم وشهرتهم في الحجاز.
2- محمد بن زياد ابن الأعرابي المتوفى سنة 230هـ، فهو كوفي أيضاً متقدم على شهرتهم بالحجاز.
‌ابن شبَّة المتوفى سنة 262هـ، فهو سابق لشهرتهم في الحجاز، كما أنه لم يكتب عن القبائل خارج المدينة عن كثب وتَقَصٍّ.
4- أحمد بن سهل البلخي المتوفى سنة 322هـ، صاحب كتاب صور الأقاليم، وكان مقيماً في ديار الجعفريين بين الحرمين الشريفين، وقد أورد خبر انتقال بني حرب من اليمن واستيلائهم على أمـلاك الجعفريين، والديار التي ذكرها ونقلها عنه الحموي هي عينها ديار حرب اليوم(1)!
5- أبو علي الهجري المتوفى في أوائل القـرن الرابع الهجري وعاصر الهمداني بل وأقام في الحجاز شطراً من حياته، ولم يخالف رأي الهمداني إنه ذكـر أنه اجتمع بأحد سـادات حرب وروى عنه وهو: المسلـم بن أحمد بن يزيد بن الخيار الحربي، وذكر عنه ما يؤيد رواية الهمداني.
6- الحسن بن أحمد الهمداني المتوفي سنة 340هـ أو بعدها بقليل، وهو ابن اليمن ونسابتها والمطلع على مواطن الجزيرة وقبائلها، فقد أثبت قحطانية حرب ورحيلهم من اليمن(1).
7- الكلاعي المتوفى سنة 404هـ وهو العالم والنسابة الحِمْيَرِي اليمني، وقد وافق الهمداني(2)، ولو كان الهمداني كذاباً وضاعاً لأشار إلى ذلك، إذ لا مصلحة له في السكوت على ذلك!
8- ابن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456هـ، الذي لا يعتبر قوله حجة في قبائل الجزيرة وخاصة اليمنية، لبعده عنها نسباً وبلداً، ولأن ما أورده عن حرب يدل على بعده عنها وجهله بها! وكيف لا وهو الذي لم يطأ أرض جزيرة العرب ولم يعرفها.
9- مفـرّح الربعي المؤرخ اليمنـي وهو من أهل القرن الخامس، وقد مـَـرَّ بديار حرب سنة 459هـ، وذكر ما يفيد أن حرباً ليسوا بني هلال(1) بخلاف ما زعمه ابن حزم.
10- نشوان اليمني الحميري، المتوفى سنة 573هـ، الخبير بأنساب القبائل اليمنية، ولم يعارض روايات الهمداني.
11- ابن سعيد الأندلسي المتوفى سنة 685هـ، وقد قال بعدنانية حرب نقلاً عن ابن حزم.
12- الحمداني المتوفى سنة 700هـ، الذي كان يعمل في دار ضيافة حاكم مصر، ولهذا فقد كان على صلة بمشايخ القبائل، ولم ينقل عن مشايخ حرب أنهم من بني هلال!
13- ابن خلدون المتوفى سنة 808هـ، الذي قال بعدنانية حرب في احدى رواياته الضعيفة نقلاً عن ابن حزم، إلاّ أنه رجع عن ذلك الرأي وأثبت قحطانية حرب الحجاز ونزوحهم من اليمن(2).
14- أحمد بن علي الْقلَقْشَنْدي المصري المتوفى سنة 821هـ، وهو ناقل عن ابن سعيد الأندلسي المتوفى سنة 685هـ، وابن سعيد المذكور ناقل عن ابن حزم المتوفى سنة 456هـ، كما أسلفنا.
15- النسابة محمد كاظم أبو الفتوح اليماني الموسوي من أعلام القرن التاسع الهجري، وقد نص على أن بني حرب من عمائر سعد بن خولان، وذكر منهم العبدليون وبنو عوف، وقال: وهم غير عوف خزاعة(1).
16- السويدي البغدادي المتوفى سنة 1246هـ، وهو ناقل عن القلقشندي الناقل عن ابن سعيد الناقل عن ابن حزم.
ونكتفي بهؤلاء النسابين لأن من جاء بَعدهم إنما هو ناقل عن أولئك المتقدمين(2)، فمن نقل عن نَسَّابي اليمن فإنه يَعُدُّ حرباً يمنية وهو الصحيح، ومن نقل عن علماء الأندلس ومصر والعراق كابن حزم وابن سعيد والحمداني والقلقشندي والسويدي فقد نقل الرواية الخاطئة!
وخلاصة ما ذكره الهمداني أن حرباً هم أبناء حرب بن سعد بن سعد بن خولان(3) قبيلة يمنية قحطانية هاجرت من اليمن في حدود سنة 131هجرية إثر حروب طاحنة بين بني حرب وأبناء عَمّهم الربيعة بن سعد، فضَعـَنُوا إلى الحجاز وزاحموا القبائل العدنانية الموجودة هناك وخاصة عَنـزَة ومزينة وبني سُلَيم وغيرهم حتى أوجدوا لهم مَوْطِيءَ قدم، وكان شيخهم في أول القرن الرابع الهجري محمود بن علي بن عمرو، وكانوا يـنـزلون في نواحي جبل قدس ورَضوَى ويَنبُع(1).
وللأسف فإن كثيراً ممن تناولوا موضوع نزول حـرب بين الحرمين يسيئون فهم نص الهمداني، فيقولـون إن حرباً وصلت الحجاز سنة 131هـ، والصحيح أن الهمداني لم يقل بهذا، وإنما ذكر أنهم نزحـوا من اليمن إثر حروب نشبت بينهم في اليمن سنـة 131هـ، والمعروف أن القبائل لا تركب القطار أو الطائرة في نزوحها من منطقة إلى منطقة، وإنـما يتم ذلك على فترات طويلة يتخللـها رحيل ونزول وإقامة وظعن، ومفاوضات ومعاهدات ومصادمات مع القبائل الواقعة على طريق الرحلة، ولا شك أن ذلك يستغرق زمنا طويلا قبل أن تستقر القبيلة في المواقع الجديدة وتتمكن من النـزول بها.

منقول من كتاب الاستاذ / فايز البدراني

يتبع

_________________ تــوقــيـع






أنت الزائر رقم
قبيلة حــــــرب الخولانيه القحطانيه...نسبها وفروعها  Counter
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

قبيلة حــــــرب الخولانيه القحطانيه...نسبها وفروعها  CFGixciUEAAN4WL
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3130

قبيلة حــــــرب الخولانيه القحطانيه...نسبها وفروعها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة حــــــرب الخولانيه القحطانيه...نسبها وفروعها    قبيلة حــــــرب الخولانيه القحطانيه...نسبها وفروعها  Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 4:42 pm

مرابط الخيل عند حرب والتي من اشهرها:

حمدانيات الصانع
وهي من اشهر مرابط قبيلة حرب وقيل أن محمد سئل من أهل الكهفه بحضور شيخ الصقور وبحضور نعيس بن طواله شيخ الأسلم من شمر فأجاب:بأن حميدانات الصانع مربطنا شياعتنا لغدير بنالسمري من الظفير درجة من السمري إلى السنوات من العتيبة ومنهم من الجرو من علو من مطير ومنه إلى مشعان بن حماد من الفرده من حرب ومنه اشتراها مبارك بن شاكر من الأسلم من شمر.. كما افاد حمد الجرو من مطير في مجلس الحميدي الدويش عن الحمدانية أنها درجت على اجداده من قديم الزمن وخرجت منهم إل الفرده من حرب وإشتراها منهم ابن بكر من الأسلم من شمر.

2-عضيدة البدن:
اخبر هذال بن بصيص عن الدهماء قال:إن مربطها عن شهوان ثم درجت إلى العجمان ثم اخذها السهول ودرجت منهم إل عبدالله بن مسعود فأتت عنده بمهرة صفراء ابوها جدران الصقلاوي, حصان آل سعود.وأثناء غزو سعود طوسون باشا - اخذها مدوخ بن معيان من بني علي من حرب فصارت عنده وأتت بمهرة حمراء أما الأم فقلعها الفويرة من العبيات من مطير,قلعها من دبلان بن طريف من حرب.

3-دهيم النجيب:
قال في الأصول عن مربط دهيم النجيب ما مفاده:انه افاد شيوخ العجمان أنها من دهماء من قحطان ودرجت من شهوان إلى ابن سويعد من حرب ومنه إلى بني هاجر.


4-شويمان سباح:ورد في الأصول إشارات كثيرة ومتفرقه إلى هذا الحصان الذي اشتهر عند غانم بن مضيان من شيوخ حرب ومن ذلك ما ذكره أثناء الكلام عن المربط:ربداء الخشيبي ,حيث ذكر أنه درج منها فرس حمراء كانت لفيصل بن وطبان الدويش ثم أعطاها فهاد الدحام من مطير, فدرجة منها عند فهاد فرس شقراء ابوها شويمان السباح حصان غانم بن مضيان..كما اورد وهو يتكلم عن كحيلة المصنه:أن الإمام فيصل بن تركي سئل عن الشقراءفقال:غن مربطها للعضيدي من الصقور من عنزه وهي بنت شويمان السباح حصان غانم بن مضيان من حرب الدارج إليه من السبعه من عنزه.وقتل وهو فوقه فجاءنا من الفرم من حرب.

5-الربداء:
مربط البداء درج منها رسن إلى فهد بن هنيدي من الدهامشة ثم درج منه قلاعه إلى بني علي من حرب ومنهم راحت قلاعة يوم المميلاح بين حرب ومطير وصارت عند شمران الوصالي في مجلس برجس بن مجلاد وباتل الوصالي في مجلس الحميدي الدويش وجهجاه الدحام.

6-شويمة السباحية:
مربط شويمة السباحية كانت للفضول ثم درجت إلى بن صخر ودرج منها رسن إلى الظفير في عهد شهيل بن سويط المتوفى سنة 1144هـ, ثم انتهت الى دغيشم بن حشوش من الظفير الذي افاد في مجلس جازع ابو ذراع ودليم بن سويط أن بعض فرسان الظفير قلعوا فرسا صفراء من داين القويعي من حرب يوم الباطن . وأخبر الحربي أنها شويمية سباحة كما افاد بأنهم قلعو فرسا حمراء في سنة قتل صفوق الجربا - 1256- فعلةا انها شويمية سباحه اصلها لظفير ضاعت منهم يوم بيع الماء فوصلت إلى شريف مكة, ومنه درجت إلى حرب.
7-الصقلاوية:
مربط صقلاوية بن غيوش , درجت من صاحبها الحربي إلى شمر ومن شمر إلى الفدعان, فطالب الدهامشة ولا يدري من اين درجت على الحربي, كما يقول حسب إفادة نهار بن نويسع ومنه درجت إلى حرب.

8-عبية ابن جبيع:
ذكر ان مربط عبية ابن جبيع حسب ما افاد به عبدالله بن جبيع من مطير بحظور الحميدي الدويش وعبدالعزيز الدويش وحسين بن فرز وجهجاه الدحام, انها كانت لبني صخر ودرجت إلى موينع من السبعة من عنزه ومنه إلى مبرك بن نحيت من حرب قلاعه ...الخ.كما يضيف :افاد مدوخ بن عبيان شيخ بني على من حرب وفهد بن هنيده شيخ الدهامشة لما سئلا عن خيل ابن نمر من الدهامشة وخيل ابن نحيت من حرب انها عبية شراكية وأصل شياعتها لبني صخر.


9-عبية ابن علوان:
ذكر في الكلام عن عبية ابن علوان ان علي بن علوان من الفردة افاد بان شياعة العبية المذكورة للجلاس, ثم درجت منهم إلى غافل العياشي من عنزه بالشراء ثم قلعها ناصر بن راكبابن عم علي بن علوان اثناء اغارة حمدان بن مخلف من العلي من عنزة على حرب , ثم قلعها جزلان بن بصيص وهي لقحة من حمداني حصان الفرم من بني علي منمن حرب ثم باعها ابن بصيص إلى ابن خليفه صاحب البحرين.


10-العبية الدويرجية:
قال ايضاً عن عبية الدويرجية اخبر بداح بن حمدان المريخيانها درجت من السبعة إلى ناصر الفقاعي من حرب قلاعة ومن ناصر إلى القائد حسن الشماشرجي بيعاً بمئة ناقة.

11-عبية الهنيدس:
نقل شحاته الهنيدس بحضور فرحان بن صفوق الجربا ونجم بن زايد الجربا وسمير الجربا وفهد بن غنيم الجربا من عنزة ... وفي قديم الزمن قلع ابن معيان من بني على من حرب فرساً عبية من تحت الهنيدس. وقيل عن المربط المذكور:إن عايد بن شديد من الرخمان من مطير قلع فرسا من عبية الهنيدس من ابن سعود يوم الشبيبية بين طوسون باشا وعبدالله سعود, واتت عنده بمهرة صفراء ابوها عبيان حصان الذويبي من حرب, ثم يذكر ان تلك الفرس اشتراها واحد من الرخمان من مطير, فأتت عنده بحصان اصفر ابوه هدبان نزجي من الزايدي, فذهب الحصان قلاعه إلى محسن من حرب ..واقول:واعتقد ان المقصود محسن الفرم المتوفى سنة 1258هـ.


12-عبية هوينة:
ذكر في الكلام عن مربط عبية هوينة:أن مشايخ السبعة من عنزة افادوا لما سئلةا عن عبية ابن عليان من القصمة من بني علي من حرب انها عبية هوينة لبني صخر درجت إليهم في المن القديم


13-حمداني سمر:
كحيلة ابن عافص, عند قوم من عبيده من قحطان ثم آلت إلى عنزة لما كانوا في نجد. ثم آلت إلى الظفير اثناء حروبهم مع عنزة ومنهم درجت إلى ابن عافص من بني حسين.وسئل حمود بن عافص من بني حسين -اي سنة 1279هـ - بحضور سلطان بن سويط وعلي بن بن مانع بن سويط وفهد بن بريكان من مشايخ بني حسين وافاد بأنها درجت من الظفير قلاعة في عهد شهيل بن سويط - المتوفى سنة 1144هـ. ثم يذكر خالد بن حشر بن وريك شيخ آل عاصم من قحطان بأنه درج منها فلوة حمراء ابوها حمداني سمر حصان الدباغ من حرب, وقد آلت تلك المهرة إلى أبناء مذكر بن عضيد فأخذتها عتيبة قلاعه. ثم يذكر انه درج منها فرس آلت إلى الشيخ ابا العلا من عتيبة.

14-كحيلة ابن عافص:
وقد سئل مدوخ بن عبيان من بني لي من حرب عن الفرس التي درجت إليهم من ابن عافص فقال:صحيح درجت يوم الرس - أي حرب الرس سنة 1232 - فرس ثنية إلى خلف الحنيني من بني علي من حرب وأخذها منه إبراهيم باشا وأعطاه عنها دراهم وست عشرة ناقة على يدينا.

15-كحيلة الدباغ:
وذكر مربط كحيلة البنت:انه سئل الشيخ مدوخ بن عبيان من بني علي من حرب عن خيل الدباغ وعن كحيلة البنت فقال:كحيلة الدباغ وكحيلة البنت رسن واحد, اثناء حرب ابن سعود وابراهيم باشا سقط احد اتباع آل سعود من فرس كحيلة الدباغ فقال لي:إن احسن خيل سعود هذه الفرس.

16-كحيلة الزهية:
كحيلة الزهية من بنات كحيلة ابن جرشان شيخ البقوم, وق درج منها فرس حمراء صبحاء إلى قحطانثم ذهبت إلى عتيبة قلاعه, واتت عنده بفرس شقراء والشقراء درج منها فرس حمراء أبوها حصان احمر صقلاوي جدران, حصان ابن نحيت من حرب,فقلعها العجمان.


17-كحيلة الصويتية:
ذكر نقلا عن الشيخ مدوخ بن معيان شيخ بني على من حرب في مجلس ابن مجلاد من شيوخ عنزة:إن شياعتها في القديم كانت لأشراف مكة, ثم درجت منهم فرس حمراء إلى ميرز الفقاعي من بني علي من حرب وانتشرت بين القبائل.


18-صقلاوي جدران:
ذكر عن مربط كحيلة العشير نقلا عن عبيد بن رشيد وطلال بن رشيد ما افاده:أنه درج إليهم خيل منها فرس تسمى الحبشية أبوها الحاج الصقلاوي, حصان ابن رمال, وفرس شقراء ابوها هدبان, اسمه هجهوج, وفرس حمراء ابوها صقلاوي اسمه جدعان لحرب دارج عليهم من عنزة.


19-كحيلة الكبيشة:
مرابطها لآل عاصم من قحطان, ثم درجت إلى دبلان الجدعي من الدوشان وقلعها منه غانم بن مضيان شيخ حرب ثم اعطاها حسن الشماشرجي, وهو احد رجلات الدولة.


20-كحيلان أبو عرقوب:
أبو عرقوب حصان كحيلان من خيل غانم بن مضيان من حرب. كما وهو ايضاً يتكلم هدباء الظاهري, حيث ذكر انها آتت بمهرة صفراء أبوها كحيلان ابو عرقوب حصا غانم بن مضيان.


21-هدباء الزايدي:
الزايدي درج منها فرس إلى مانع بن سويط من الظفير, ومنهم إلى آل عيسى ومنهم إلى المشيطيب من الرولة ومنهم إلى الفرم من بني علي من حرب وانقطع الرسن من الفرم, حسب ما افاد به حمدان الزايدي في مجلس ابن رشيد في حايل بحضور طلال بن رشيد وعبيد بن رشيد ونار السحيمي من عنيزة.


_________________ تــوقــيـع






أنت الزائر رقم
قبيلة حــــــرب الخولانيه القحطانيه...نسبها وفروعها  Counter
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

قبيلة حــــــرب الخولانيه القحطانيه...نسبها وفروعها  CFGixciUEAAN4WL
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
قبيلة حــــــرب الخولانيه القحطانيه...نسبها وفروعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبيلة قحطان في طريقهم للتضامن مع شيخ قبيلة الهواجر
»  قحطان إحدى أهم قبائل العرب فى شبه الجزيرة العربية يعود نسبها بجميع تفرعاتها الى مذحج (مالك)
» قحطان أصولها وفروعها من آل لجملو الجحادر وعبيده بالتفصيل
» هـــيـَّــة (الـــعـــيـــن) بــيـــن قبيلة ال الـــجـــمـــل وبـــيـــن قبيلة يـــام
» من أشهر حروب قبيلة الحباب مع قبيلة يــام وهي معروفه لدى الجميع وان الحمرة كانت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: