شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ ونسب غامد بالتفصيل المختصر (فهد السبعي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فهد سعيد ال سبعي
باحث تاريخي
باحث تاريخي
فهد سعيد ال سبعي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
عدد المساهمات : 232

تاريخ ونسب غامد بالتفصيل المختصر (فهد السبعي) Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ ونسب غامد بالتفصيل المختصر (فهد السبعي)   تاريخ ونسب غامد بالتفصيل المختصر (فهد السبعي) Emptyالثلاثاء مايو 22, 2012 10:19 pm

غـــــامــــــد

قبيلة غامد هي إحدى أشهر القبائل في شبه الجزيرة العربية و تقع ديارها في جنوب غرب المملكة العرببة السعودية. و لقب غامد وعزوتها هو الهيلا فيقال لهم غامد الهيلا وما هو إلا أحد الألقاب والعزاوي لغامد بالإضافة لخيالة الحردا وغيرها.


نسبهم:
غامد بلاد واسعة سميت باسم أول من سكنها وهو غامد بن كعب .. وقد انتشر بنوه في المنطقة التي تعرف ببلاد غامد في السراة وشبه السراة وتهامة و يطلق علبها اليوم منطقة الباحة التي يحدها من الشرق بلاد سبيع و أكلب( بيشه ) ومن الغرب بلاد زهران ومن الجنوب بلاد خثعم ومن الشمال بلاد زهران أيضا وبالحارث .. ويسكنها ثماني عشرة قبيلة في 240 قرية وبلدة عدا تسع قبائل تنزل شبه السراة وسكانها بادية رحل .
و هي بطن من بطون الأزد من القحطانية ، من أزد شنوءة ، وتنسب إلى جدها الأعلى غامد واسمه عمرو بن عبدالله وقيل عمر بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن عبد شمس (سبأ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر ( هود علية السلام ) بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح علية السلام ابن متوشلخ بن اخنوخ ( إدريس علية السلام ) بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيث عليه السلام بن آدم عليه السلام.
وكعب هو جد قبيلتي غامد وزهران و له ثلاثة أولاد زهران ومالك و عبدالله هو جد قبيلة غامد و سمي كذلك كما تقول العديد من الروايات لأن عمرو كان حكيما وكان قادرا على حل مشاكل القبائل العربية آنذاك فأسماه ملك اليمنالتبع ( غامد ) وفي رواية قيل سبب تسمية غامد أنه وقع بين عشيرته شر فتغمد ذنوبهم - أي غطاها - ومنه الغمد .. وتلقب غامد الهيلا. قال شاعرهم معتزا و مادحًا: تغمدت شرا كان بين عشيرتي * فأسماني القيل اليماني غامدا
وقال غيره: وليلة غامـــدة غمــودا * ظلماء تغشى النجم والفرقُودا
ولا يخفى على الجميع قول علامة الجزيرة حمد الجاسر : " أن مما لا شك فيه أن قبائل السراة أصفى أنسابًا من قبائل نجد وشمال الحجاز وأصرح وأقل تداخلاً " ..


تفريعات غامد وابناءه:
ولد غامد : 1-حنتمة 2- سعد مناة 3 – محمية 4- مالك 5 - ظبيان فأما حنتمة فقد مات في اليمن ولم يعقب . وأما سعد مناة فقد ولد : 1-الدول 2- ثعلبة . وأما محمية فقد ولد :1-شكر 2- سعد الأكبر . وأما مالك فقد ولد :1-سيار 2- سبع . وأما ظبيان فقد ولد :1-غنم 2- ثعلبة

عقب سعد مناة بن غامد :
أولا : بنو الدول ( الدؤل ) قبيل عظيم ذو عقب كثير وعقبه هم : 1-بنو ثعلبة 2- بنو مازن 3- بنو كثير – 4- بنو والبة . فبنو ثعلبة بن الدول وبنو مازن لم يبق منهم بالسراة إلا بيوت معدودة ، فقد هاجروا في عهد النبوة والراشدين وتفرقوا في الشام والعراقين ومصر ، فضاعت أنسابهم وتفرقت ديارهم ولله عاقبة الأمور . وكانت منازلهم هامة السراة وصدورها مما يواجه مشرق الشمس من حدبة الحبناء حتى فيوض الثراد ، فطمعت بنو عوف من بني اراش في بعض ديارهم فحلت بها حتى أجلتهم منها بنو ثعلبة بن سعد مناة . وكان بيت الصقعب بيت الرئاسة فيهم فبقيت أطيانهم ودورهم لم تمس حتى زماننا هذا لشرف أهلها ومهابتهم . وممن بقي منهم بالسراة بنو كثير بن الدول ومنهم بنو سيد أبناء عامر بن كثير بن ثعلبة بن الدول بن سعد مناة ، لزموا ديارهم وانساح بعضهم إلى ديار بني هلال بعد رحيلهم في ازمان تاليه ، ومن رجالهم الفارس الكبير حمد بن قريع الذي حاربته بنو طلق ، وهو الذي أورد الشعر الهلالي إلى قومه وكانوا قبلها يقولون شعراً يشبه الواوي عند عرب مصر . ومن بني سيد بنو الرمداء ، وبنو عبد القادر ، وبنو المسيب . وممن بقي في السراة من بني الدول ، بنو والبة بن الدول بن سعد مناة وفيهم : بنو طلق ، وبنو قابوس ، فمن بني طلق ، بنو معجل ، وبنو زهير ، وبنو حلال (بفتح الحاء وتشديد اللام ) ومن بني قابوس ، بنو شكر ، وبنو كبير وبنو سحيمة . ثانياً : بنو ثعلبة بن سعد مناة: أقل عددا وسطوة من أبناء عمومتهم بني الدول ومنهم : 1-بنو عبدالله ( الشارق ) 2- بنو خثيم ( حنيتم ) وهم في السراة اليوم ، وكانوا ينزلون صدورها مما يواجه مغرب الشمس ، فصعدوا السراة ولزموا منازل بني الدول بعد أن أزاحوا منها بني أراش . وبنو عبد الشارق هم بني عبدالله تسموا بذلك اتباعا للملة .فمن بني عبدالله ، أبو حويرث واسمه فروه ( وفروة ) ، ويحيي ، وسعيد ، وأبي نعيم واسمه مازن وفيهم الرئاسة اليوم . ومن بني خثيم ( حنيتم ) سدرة ، وقاطع ، ومسعر، وأبي الغاوي ، وأبي الوليد .

عقب محمية بن غامد:
أولاً : بنو شكر بن محمية :ومنازلهم هامة السراة وصدورها مما يوالي مطلع الشمس ، فمواردهم من النهيين حتى وادي سيل ، ومنهم بنو جابر الشهم ، ويكنى بأبي عمرو ، ولذلك يفخر بنوه بأنهم أبناء عمرين ، يقصدون جدهم القريب عمرو بن جابر ، وجدهم البعيد عمرو بن عبدالله ( غامد ) ورئاستهم في يد حنكل بن جحفان . ومنهم بنو أبي القرشي وأسمه سيل بن شكر بن محمية ، وفيهم بيت غامد وسوقهم ، وكانت لغامد سوقاً مع إخوتهم من زهران في قرية شنوءة من أرض زهران وكان يعقد يوم الخميس ، فتباعدت الديار وتكاثرت الناس وضاقت الأنفس ، فابتنوا سوقا لهم وأسموه خميس غامد ، وعمدت زهران إلى قرية لها فابتنت فيه سوقاً وأسمته خميس زهران . ثانياً : بنو سعد الأكبر بن محمية :ومنازلهم تهامة إلى السراة الصغرى فظهر السراة الصغرى مما يوالي البحر ،وربما وصلوا سيف البحر ، ومن مواردهم الدهيناء ولبؤة .ويقال إن عليا بن أبي طالب قد مر بهم عقب رجوعه من اليمن فألفى أرضهم مجدبة وأعجبته صلاته وأدعيتهم فصلى بهم ودعا لهم فأمطرت السراة فأمرعت ديارهم .ومنهم بنو سعد الأصغر ويكنى بأبي الزناد ، ومنهم ، بنو فجاءة .
عقب مالك بن غامد:
أولاً : بنو سيار بن مالك: ومنهم الغوث بن سيار وقد هاجروا قديما ، وهم اليوم في عرب مصر ، ومنهم بنو رفاعة وفيهم بيت بني سيار ، ومنهم بنو الهجهاج ، وبنو عبيدة الأكبر وبنو عبيدة الأصغر . ثانيا ً : ولم يبق في السراة من بني سبع بن مالك بن غامد سوى بني دعجان ( بضم الدال وسكون العين ) فدخلوا في أبناء عمومتهم بني سيار .

عقب ظبيان بن غامد:
أولاً : بنو غنم بن ظبيان ( غنم بضم الغين وفتح النون ) ، منهم بنو أبي الجعد واسمه سالم ، وكان ينزل مع قومه في حمى غامد الذي حماه لهم الرسول صلى الله عليه وسلم ، فغاضب اخوته فغضبوا منه فأجلوه إلى المغسل ، وبقي منهم في الحمى ، ومنهم بنو سلامان الذين منهم بنو محمد وبنو احمد وبنو الحشر . ولهم في صدور السراة مما يوالي مغرب الشمس ملك وطين ، والرئاسة فيهم لدي أبي الزين . ثانيا : أما ثعلبة بن ظبيان فمنهم بنو ذهل وليس بالسراة منهم أحد . وتعتبر غامد من أكبر القبائل العربية من ناحية عدد أفراد القبيلة.




من مشاهير غامد في الجاهلية

  • مالك بن عوف الغامدي

من شعراء غامد المقلين في الشعر ... فارسا كريما .. اشتهر بشجاعته .. وهو القائل: ألا منعت ثمالة بطن وج ٍ ... بجرد ٍ لم تباحث بالضريع

  • ابن مسرح الغامدي

شاعر جاهلي .. وأحــد رجال غامد المشهورين


اسلام غامد

ما تشرفت غامد بشرف أعظم من شرف دخولها في دين الإسلام حين أتت مبايعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
عن سويد بن الحارث قال : وفدت سابع سبعة من قومي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه ما رأى من سمتنا ورينا فقال: ( ما انتم؟) قلنا: مؤمنون, فتبسم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقالSad إن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم؟) قلنا: خمس عشرة خصلة, خمس منها أمرتنا رسلك أن نؤمن بها, وخمس أمرتنا أن نعمل بها, وخمس تخلقنا بها في الجاهلية فنحن عليها إلا أن تكره منها شيئا, فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-Sad ما الخمسة التي أمرتكم بها رسلي أن تؤمنوا بها؟) قلنا: أمرتنا أن نؤمن بالله ... وملائكته ... وكتبه ... ورسله ... والبعث بعد الموت, قالSad وما الخمسة التي أمرتكم رسلي أن تعملوا بها؟) قلنا: أمرتنا أن نقول لا إله إلا الله ... ونقيم الصلاة ... ونؤتي الزكاة ... ونصوم رمضان ... ونحج البيت من استطاع إليه سبيلا, فقالSad وما الخمسة التي تخلقتم بها في الجاهلية؟) قالوا: الشكر عند الرخاء والصبر عند البلاء والرضى بمُر القضاء والصدق في مواطن اللقاء وترك الشماتة بالأعداء ، فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-Sad حكماء علماء كادوا من فقههم أن يكونوا أنبياء) ثم قالSad وأنا أزيدكم خمسا فيتم لكم عشرون خصلة إن كنتم كما تقولون فلا تجمعوا ما لا تأكلون... ولا تبنوا ما لا تسكنون... ولا تنافسوا في شيء أنتم عنه غدا تزولون... واتقوا الله الذي إليه ترجعون وعليه تعرضون... وارغبوا فيما عليه تقدمون وفيه تخلدون)فانصرف القوم من عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وحفظوا وصيته وعملوا بها.
و في رواية أخرى أنه قدم وفد غامد على الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان فنزلوا ببقيع الغرقد ثم لبسوا من صالح ثيابهم وانطلقوا إلى [[رسول الله] ]صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه وأقروا ب الإسلام وأتوا أبي بن كعب فعلمهم قرآنا وأجازهم رسول اللهصلى الله عليه وسلم كما يجيز الوفود وانصرفوا .. وقد جاء في بعض المراجع التاريخية أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب لأبي ظبيان عمير بن الحارث الأسدي : أما بعد فمن أسلم من غامد فله ما للمسلم حرِّم ماله ودمه ، ولا يُعشر ولا يُحشر وله ما أسلم عليه من أرضه .. قال أبن القيم رحمه الله : جاء وفد غامد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة العاشرة من الهجرة وهم عشرة فنزلوا ببقيع الغرقد ، ثم انطلقوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفوا عند رحلهم أحدثهم سناً فنام عنه ، وأتى سارق فسرق عيبة ً لأحدهم .. ولما انتهوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سلموا عليه وأقروا له بالإسلام وكتب لهم كتابا فيه شرائع الإسلام .. وقال لهم من خلفتم في رحالكم ؟ فقالوا أحدثنا سناً يارسول الله .. قال فإنه قد نام عن متاعكم حتى أتى آتٍ فأخذ عيبة أحدكم .. فقال رجل من القوم : يارسول الله ما لأحدٍ من القوم عيبة غيري .. فقال رسول اللهصلى الله عليه وسلم فقد أُخِذت وردّت إلى موضعها .. ولما عادوا سألوا الغلام فقال : فزعتُ من نومي ففقـدت العيبة فقمت في طلبها فإذا رجل قد كان قاعداً فلما رآني صار يعدو مني فانتهيت إلى حيث انتهى فإذا أثر حفر وإذا هو قد غيّب العيبة فاستخرجتها .. فزادهم ذلك يقيناً أنه رسولٌ من الله .. وقالوا نشهد أنه رسول الله ثم جاءوا بالغلام الذي قد خلفوه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم .
و في رواية أخرى أنه في نهاية العام العاشر للهجرة النبوية المباركة انطلقت من المنطقة كوكبة من وفد الأزد عبر طرق وعرة قاصدين الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وكان الوفد بقيادة الطفيل بن عمرو الدوسي الزهراني في ثمانين رجلا وهناك قابلوا الرسول الكريم وامنوا بما أنزل عليه وإن صح نسبة أم شريك إلى دوس فهي أول المسلمين من قومها وإن لم تكن كذلك فالسابق منهم هو الطفيل بن عمرو الدوسي الذي بلغته الدعوة, أسلم الطفيل وعرض استضافة الرسول ودعاه إلى دوس من ديار زهران وكسب الطفيل ثمانين بيتا من أهل دوس رجع بهم إلى المدينة وبعدها بدأت أفواج أهل المنطقة في الدخول إلى الإسلام ومع نهاية السنة العاشرة للهجرة كان نور الإسلام قد أضاء أجزاء كبيرة من منطقة الباحة ثم تسابقت قبائلها للجهاد في سبيل الله مع الرسول الكريم وشاركت قبائلها في غزوات عديدة منها خيبر وذات الرفاع وحنين وفتح الطائف وتبوك ومؤتة.


عدل سابقا من قبل فهد سعيد ال سبعي في الثلاثاء مايو 22, 2012 10:59 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد سعيد ال سبعي
باحث تاريخي
باحث تاريخي
فهد سعيد ال سبعي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
عدد المساهمات : 232

تاريخ ونسب غامد بالتفصيل المختصر (فهد السبعي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ ونسب غامد بالتفصيل المختصر (فهد السبعي)   تاريخ ونسب غامد بالتفصيل المختصر (فهد السبعي) Emptyالثلاثاء مايو 22, 2012 10:22 pm

كانت مشيخة غامد منحصرة على أسرة تسمى بأسرة الغمد وكانت هذه العائلة معروفه بالعلم والمشيخة وكان أخر شيخ شمل لقبيلة غامد هو الأمير محمد بن عبد العزيز الغامدي وتوفي في عهد الملك عبد العزيز وهو من قرية الشعبة في بلجرشي وكانت قبلها المشيخة عند الشيخ محسن بن جعال من قرية المقارح احدى اكبر قرى الطلقية ولا يوجد إلى الآن شيخ شمل لقبيلة غامد كما أن أحفاد الشيخ محمد بن عبد العزيز موجودين الآن في المملكة وهو يعرفون بعائلة آل عبد العزيز. و تبدأ قرى بني غامد من شمال مدينة الباحة من رهوة البر والبلعلاء و رغدان والجادية وبني سعد مرورا بـقرى ( بني عبد الله ), قرية الزرقاء وقرية السواد وقرية الظفير وقرىً أخرى كثيرة )حتى حدود منطقة عسير( حدود شمران السراة ).
وتنقسم قبيلة غامد إلى ثلاثة اقسام






هذهالعائلة معروفه بالعلم والمشيخة وكان أخر شيخ شمل لقبيلة غامد هو الأمير محمد بن عبد العزيز الغامدي وتوفي في عهد الملك عبد العزيز وهو من قرية الشعبة في بلجرشي وكانت قبلها المشيخة عند الشيخ محسن بن جعال من قرية المقارح احدى اكبر قرى الطلقية ولا يوجد إلى الآن شيخ شمل لقبيلة غامد كما أن أحفاد الشيخ محمد بن عبد العزيز موجودين الآن في المملكة وهو يعرفون بعائلة آل عبد العزيز. و تبدأ قرى بني غامد من شمال مدينة الباحة من رهوة البر والبلعلاء و رغدان والجادية وبني سعد مرورا بـقرى ( بني عبد الله ), قرية الزرقاء وقرية السواد وقرية الظفير وقرىً أخرى كثيرة )حتى حدود منطقة عسير( حدود شمران السراة ).
وتنقسم قبيلة غامد إلى ثلاثة اقسام :

أولا : غامد السراة

وتنقسم إلى سبعة قبائل وهي كما يلي :

  • 1) قبيلة بني الجرشي ( بلجرشي ) وشيخهم محمد بن محمد بن مصبح ويسكنون 35 قرية وبلده :
دار السوق : وتشمل القرى التالية الغازي ..العوذه..الركبه..السلمية وتقع في واد فسيح يسمى وادي ســايل ويرتفع عن سطح البحر بـ 2100 م وهي من اكثر البلدان في غامد تطورا. البركه :وتنقسم الى ثلاث اقسام اعلى الدار (المسعود) اسفل الدار (المورشة) و السقيطة النازحين من دار السوق..و تقع شمال غرب دار السوق بمسافة نصف كيل.
جبر : تقع جنوب دارالسوق على مسافة خمسة عشر كيلا وهي وسط ديار بالشهم.
دار الجبل : تقع جنوب دار السوق على مسافة كيلا واحدا .
الجلحية : تقع جنوب دار السوق بمسافة أربعة أكيال وبها مشيخة قبيلة بلجرشي لدى آل مصبح .
الحال : تقع جنوب دار السوق على مسافة ثلاثة أكيال .
الحصن : تقع جنوب بلجرشي بمسافة نصف كيل .
الحمران . حزنه : تقع شمال الجبل وسميت باسمه وتقع في واد يسمى وادي حزنه وهي من بلاد ناشر وتقع غربي دار السوق .
الربقة : وتقع جنوب غربي دار السوق بمسافة ستة أكيال .
شعب الفقهاء:قرية من قرى بني ناشر من قبيلة بلجرشي تقع جنوب شرقي حزنه بمسافة كيل واحد .
الشعبه :وهي واحدة الشعب وتقع شمال غربي قرية الجلحيه
الصقاع : وتبعد عن دار السوق بحوالي نصف كيل .
بني عامر : تقع شمال غربي دار السوق بمسافة كيل واحد
بني عبيد :وتقع غربي دارالسوق بكيل واحد
العطاشين :وتقع جنوب دار السوق بمسافة كيلين.
غيلان : وتقع جنوب غربي دار السوق وتشرف على وادي الحمره بتهامة وهم في الأصل من فخذ بني ناشر من بني عمر .
قرن بالحصين : قرية تقع شرقي جبر وهي جزء منها .
القرى : وتقع جنوب دار السوق بمسافة ثلاثة
القريع : وتقع جنوب غربي دار السوق بمسافة كيلين.
المدان : تقع إلى الغرب من دار السوق بمسافة كيلين تقريبا
المصنعة: تتألف من ثلاث قرى صغيره وهي القرنه الدار القرنين وهي من قرى بني ناشر من قبيلة بلجرشي وتقع جنوب غرب القريع وتبعد عن دار السوق بمسافة ثلاثة أكيال .
المكارمه : وتقع جنوب دار السوق بمسافة ثلاثة أكيال تقريبا .
الحدب بالسلمية :اسم قرية صغيره تابعه لدارالسوق وتعتبر أيضا من قرى قبيلة بلجرشي .
البكير : وتقع جنوب بلدة دار السوق .. بلجرشي .. على مسافة عشرة أكيال وتشتمل على ثلاث قري وهي ( شابور ) و ( الصدتين )و ( الحدب بالبكير )

  • 2) قبيلة بني ظبيان وشيخهم عثمان بن صقر ويسكنون 37 قرية وبلده ،أهمها المقاضية ،المفارجه,القرن ، الغمده ، الغشامره ، غزيز ، العقشان ، العطارده ، عرا ، الغانم ، العباله, العباس ، عالقه, الطرفين, بني سعيد, الرّيحان ، دار الرماده ، رحبان ، الخويتم ، خفه ، بني حده ، بني جره ، الجراده ، دار الجبل ، الأجاعده.
  • 3) قبيلة بني عبد الله في الباحة وشيخهم فيصل بن عبد العزيز بن عبد الهادي ويتبعهم شدا الأسفل في تهامة. ويسكنون 25 قرية, نذكر منها قرية الزرقاء ،الظفير.
  • 4)قبيلة بني خثيم وشيخهم هاشم بن عدنان ويسكنون 23 قريه وبلده ،أهمها البلعلاء,الجاديه,الحازم,الحبشي,الحبيش,دار عيسى,رغدان,الرهوة ،الطويلة,الغانم،الكرّاء,وقرى وادي فيق ومنها قمهدة,المراصعة,بني مشهور.
  • 5) قبيلة بني الشهم ( بالشهم ) وشيخهم علي بن احمد اللخمي ويسكنون 16 قريه.
  • 6) قبيلة الرهوه وعزوتهم بني معجل ، شيخهم علي الكلي ويسكنون 19 قريه وأشهرها قرية الطلقية مقر مشيخة غامد سابقا ومقر مشيخة الرهوة وبلشهم سابقا ومقر سوق الرهوة يوم الثلاثاء بقرية المقارح وتتكون من ثلاث قرى هي الدار العيا المقارح الجعيل.
  • 7) قبيلة بني كبير وعزوتهم بني قابوس ، شيخهم عثمان بن أحمد بن سويعد ويسكنون 20 قريه عدا قسم الباديه ومن أشهر قراها قرية النعيم,
ثانيا: غامد تهامة ( غامد الزناد)
قبيلة غامد الزناد في بطاط والفرعة والعطوة وهم حاضرة وبادية وشيخهم الزندي و يسكنون في 46 قريه ومنها قسم بادية يطلق عليها العطوة من بني سعد وال بجاد والحوة ورحاضة وجبيلة وال صعيب والمليحة والهتافرة ونصبة والسلتة والمعامرة والطنف والمدير وحمادة والرهوان والقحزة والمسودة والحشو والكثير غيرها.

ثالثا: غامد البادية

جميع القبائل و حاضرتها مدينة العقيق:

  • 1) (قبيلة ال حلة) وشيخهم محمد عبدالله الحمر وهم 13 فخذا.
  • 2) (قبيلة رفاعة)وشيخهم بخيت بن طاحوس بن جمل المكي ويكونون 28 فخذا .
  • 3) (قبيلة الزهران) وشيخهم عمير بن بسيس وهم 10 فخوذ.
  • 4) (قبيلة الهجاهجة)وشيخهم منصور بن علي بن عليبي ويكونون 15 فخذا .
  • 5) (قبيلة القنازعة)وشيخهم مناحي بن عشق وهم 6 فخوذ.
  • 6) (قبيلة ال مسلم)وشيخهم محمد بن عاضة م ويكونون 17 فخذا.
  • 7) (قبيلة آل عامر الزُهران)وهم في بيدة وشيخهم عقيل بن مصلح بن مسعر ويكونون8 فخوذ .
  • Cool (قبيلة الزوايع)وشيخهم هندي بن منيس ويكونون 17 فخذا.
  • 9) (قبيلة آل طالب ) وشيخهم مبشر بن مدشوش ويكونون 4 فخوذ.
  • 10) (قبيلة بني كبير) وشيخهم عثمان بن سويعد ويكونون 13 فخذا.
  • 11) ( قبيلة البشابشة) وشيخهم راجح بن عبدالله ويكونون 6 فخوذ.








عدل سابقا من قبل فهد سعيد ال سبعي في الثلاثاء مايو 22, 2012 10:49 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد سعيد ال سبعي
باحث تاريخي
باحث تاريخي
فهد سعيد ال سبعي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
عدد المساهمات : 232

تاريخ ونسب غامد بالتفصيل المختصر (فهد السبعي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ ونسب غامد بالتفصيل المختصر (فهد السبعي)   تاريخ ونسب غامد بالتفصيل المختصر (فهد السبعي) Emptyالثلاثاء مايو 22, 2012 10:24 pm


كانت تسمى ((ضيعة مكة)) في عهد أشراف مكة و ذلك لاعتماد مكة على منتجات المنطقة الزراعية,أو بلاد الحجاز كما كانت تعرف لدى سكان الطائف ومكة والحجاز كما هو معروف الجبال الفاصلة بين الساحل الغربي و نجد ولكن سميت بالحجاز لقربها من الطائف و مكة إذا أنها لا تبعد سوى 140 كيلو متراً عن الطائف وهي الآن أمارة تابعة للمملكة العربية السعودية.



وغامد قبيلة عظيمة المساحة, تمتد مساكنها وسط جبال السراة الواقعة جنوب غربي الطائف وفي سفوح جبال السراة الشرقية ومنحدراتها الغربية والشدوان وهما جبلان عظيمان يقعان في تهامة وجبال أخرى تسمى فرعة غامد الزناد وقسم من جبال المسودة. وتنقسم قبيلة غامد إلى قسمين كبيرين هما الحضر(سكان السرة اي جبال الحجاز)وهم سكان المدن والبلدات, والبدوهم القبائل المتنقلة في الأودية والوهاد. ويمكن تقسيم غامد إلى الفئات الآتية : 1ـ غامد الحضر؛ وتمتد ديارهم من رهوة البر في الشمال إلى قذانة في الجنوب ويحدها شمالا بلاد زهران وجنوبا بلاد خثعم وشرقا بادية غامد وغربا بني عمر بضم العين وفتح الميم وبني زيدان والعوامر ...
2ـ أما بادية غامد ؛فهي تقطن بادية غامد في المنحدر(السفوح)الشرقي لجبال السراة وفي الأودية والوهاد والأراضي المنبسطة شرق جبال السراة (و تسمى نجد غامد منذ العصور القديمة) ومنها وادي المحاليه واودي مقاق ووادي بالعذمه الذي تتكثف فيها تربية المواشي خصوصا الابل ..لكن اغلبية اهالي هذه الاوديه هاجروها اهلها.بادية غامد من الشمال الشرقي والشمال: قبيلتي البقوم و بلحارث ، ومن الجنوب: قبيلة أكلب ، ومن الغرب: غامد الحضر وجبال السراة ، ومن الشرق: قبيلة سبيع
3ـ كما تقع ديار غامد الزناد في تهامة إلا أنهم يسكنون في جبال مرتفعة تسمى فرعة غامد الزناد, وينقسمون إلى قسمين حضر وهم سكان القرى في فرعة غامد وما والاها وبدو وهم رعاة متنقلون ولهم عناية خاصة في تربية المواشي خصوصا الإبل ...أما غامد الشدوان وهم فرع من قبيلة بني عبدا لله ويسكنون شدا الأسفل وقسما من شدا الأعلى على جانبية الجنوبي والشرقي .

المناخ

يؤثر اختلاف التشكيلات التضاريسية في مناخ المنطقة. فقطاع السراة يتعرض لجبهات هوائية رطبة تأتي من السهل التهامي فتتكون السحب والضباب وغالبا ما تتعرض السراة لسحب وضباب في فصل الشتاء بسبب هذه الكتل الهوائية القادمة من البحر الأحمر بالإضافة إلى عواصف رعدية, وتتدنى درجات الحرارة وتتعرض لأمطار غزيرة, فيما تمتاز بمناخ معتدل عليل في فصلي الربيع والصيف. أما قطاع تهامة فمناخه مختلف عن السراة رغم قرب المسافة بين القطاعين والتي لا تزيد عن 25 كم. فتهامة سهول ساحلية متموجة ترتفع فيها درجة الحرارة صيفا ودافئة شتاء ومعتدلة في فصل الربيع .. أما قطاع البادية فيشمله ما يشمل المناخ الصحراوي من أجواء .. وعموما يعتبر مناخ منطقة الباحة ضمن نطاق الإقليم الجاف إلا أن المناخ معتدل البرودة شتاء عليل في بقية فصول السنة تتراوح نسبة الرطوبة بالمنطقة بين 52% إلى 67% والضغط الجوي بين 602 إلى 607 ويبلغ متوسط درجة الحرارة بين 23 الدرجة الكبرى و12 الدرجة الصغرى ويتراوح هطول الأمطار في السراة بين 229 ملم إلى 581 ملم.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد سعيد ال سبعي
باحث تاريخي
باحث تاريخي
فهد سعيد ال سبعي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
عدد المساهمات : 232

تاريخ ونسب غامد بالتفصيل المختصر (فهد السبعي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ ونسب غامد بالتفصيل المختصر (فهد السبعي)   تاريخ ونسب غامد بالتفصيل المختصر (فهد السبعي) Emptyالثلاثاء مايو 22, 2012 10:28 pm


زخر المنطقة بالعديد من الآثار التاريخية المنتصبة وسط الجبال أو على ضفاف الأودية المتناثرة في أجزاء متفرقة على طول وعرض المنطقة تشير إلى أنها شهدت حركة علمية وثقافية وأدبية واجتماعية وفنون فلكلورية وإن كانت لا تروى ظمأ الباحث عن التفاصيل في هذا المجال إلا أنها تحتاج إلى جهد كبير لاستخلاص خباياها وفك طلاسمها. وقد ظلت منطقة الباحة عبر التاريخ مسرحا لحياة غنية بالأحداث والجهاد والمثابرة والمكابدة, ولاشك أنها تعرضت إلى نوع من الاتصال الحضاري مع شعوب جاورتها أو هجرات تعرضت إليها تدل على ذلك مجموعة من الشواهد والآثار المتناثرة في أرجاء المنطقة فهناك قرى ووديان أو طرق تظهر فيها بعض النقوش والآثار والحصون القديمة والقلاع والبيوت الحجرية العتيقة والآبار والمناجم وبقايا قبور منحوتة شواهدها وبيوت مجوفة داخل الجبال ولكن بفن معماري لا يخلوا من الإبداع الهندسي كل هذه الآثار تدل على أن ساكني هذه المنطقة عاشوا حياة لا تخلوا من حضارة ازدهرت ويجدر بنا أن نذكر على سبيل المثال لا الحصر؛ طريق الفيل الذي يمر بالمنطقة و وادي خيطان ومن الآثار التاريخية التي يقف أمامها المرء متأملا تلك الحصون المتناثرة وقد شيدت بطريقة هندسية جيدة في طريقة بنائها واختيار مواقعها أما على قمم الجبال أو عند ربوة أو على ضفاف الأودية والضفاف الجارية .. وهذه الحصون تتشابه في تصميمها وان اختلفت مساحتها ومن الشواهد المميزة للمنطقة المساطب الزراعية وبقايا البساتين على ضفاف الأودية وطريقة تنظيم هذه المدرجات الزراعية كإحدى وسائل حجز المياه وري الزراعة إلى السواني كإحدى طرق الري و من الأماكن الأكثر جذبا للمصطافين والزوار هي (قرية ذي عين)في غرب المنطقة في نهاية طريق عقبة الباحه التي تشكل لوحة فنية رائعة عبارة عن قرية شيدت على قمة جبل بطريقة هندسية بديعة.
الأعراف والتقاليد
تكاد تكون الأعراف والعادات والتقاليد بين القبائل التي تسكن في جنوب شبة الجزيرة العربية. وعموما من حضر وبادية وفي بلاد غامد وزهران بصفة خاصة متشابهة ومتقاربة. فهم أبناء جلدة واحدة ومعظم هذه القبائل تنحدر من أصل واحد هو قحطان أو يقطن كما عن علماء النسب ..الجمهرة العبر.. وسوء كانت هذه القبائل من نسل كهلان أو حمير أو الأزد المنحدرة من نسل كهلان بن سبأ بن يشحب بن يعرب بن قحطان وما تداخل فيها من نسل عدنان غير أنها أي هذه القبائل متقاربة في العادات والتقاليد والأعراف العربية الأصيلة والنظام العام الذي كان سائدا حسب الأعراف والعادات والتقاليد العامة بين القبائل العربية في القديم ينقسم إلى قسمين العادات والتقاليد والأعراف العامة العادات والتقاليد والأعراف الخاصة, فمن العادات والتقاليد والأعراف العامة كرم الضيافة بالرغم من المسافات والمشاحنات القبلية كما قال الشاعــــر: وما أخمدت نار لنا دون طارق...ولا ذمنا النازلون نزيل ومن عاداتهم الاعتزاز والفخر مهما كانت منزلة القبيلة ،وفي التفاخر بالنسب أيضا قال بعض رجاز حمير قضاعة بن مالك بن حمير....النسب المعروف غير المنكر فهذا التعصب للقبيلة والاعتزاز والفخر بها مهما كانت منزلتها بين القبائل عادة كانت منتشرة في شبة الجزيرة العربية عموما على مبدأ العصبية الجاهلية العمياء الذي عبر عنه الشاعر الجاهلي كما أسلفنا بقوله ... وهل أنا إلا من غزية غوت....غويت وإن ترشد غزية أرشد وقد جاء الإسلام فأبطل هذه العادات السيئة التي كانت منتشرة في العهد الجاهلى بين القبائل العربية عموما إلا أن معظم القبائل مرت بفترة من الفوضى والإطراب إلى عهد قريب حتى في عهد الإسلام بالرغم من أن الإسلام وضع نظاما للحد من الفوضى وحرم في شرائعه القتل والنهب والسلب وقطع الطريق وانتهاك الحرمات إلا أن الجهل الذي يسيطر على القبائل أعمى بصائرهم عن طريق الحق وهدى الإسلام وسلوكه الخيرة,غير أن قبيلتي غامد وزهران ظلت محافظة بعض الشيء على عدم الغارات والاعتداءات إذا ما أنصفنا فقد وصفهم ابن بطوطة سنة 704- 779 هـ و ابن جبير سنه 539 هـ 614 هـ بأنهم دخلوا مكة في عمرة رجب في مجموعات وأنهم يتطارحون على الكعبة وان الناس استأنسوا بمقدمهم فتبركوا بأدعيتهم ويرافقونهم في رحلاتهم ليكونوا في مأ من معهم عن اللصوص وقطاع الطريق وكانت الفوضوية أكثر فاعلية في عهد حكم الأتراك ولعل الدافع وان كان غير مبرر لسلوك تلك القبائل هو الفقر والجوع والعوز لأن الإسلام يحرم الاعتداء على حياة الناس وحرماتهم وأموالهم إلا أن النفوس الضعيفة أو الشريرة لم تلتزم بشرائع الإسلام ونهجه القويم وفي غمار تلك الفوضى كانت بلاد غامد وزهران شبه مستقلة بذاتها لها أعرافها وتقاليدها ونظمها الخاصة, فالنظام الخاص الذي كان سائدا بين قبيلتي غامد وزهران هو من القوانين الو ضعية ويسمى الشدة فمتى وقعت الشدة .. المعاهدة.. بين قبيلتي فإنهما تلتزمان بها هنا بين أيدينا شدة تفضل بها الشيخ ابن دخيخ من اعيان قبيلة الرهوة من تراث أجداده لأن آل دخيخ كان لهم مشيخة على أهالي الرهوة وهم من أعيانهم أو ربما حكموا على جزء من قبيلة الرهوة لوجود وثائق اتصالهم بالولاة لسابقين من أشراف هذه الشدة تاريخها كما دون حرر يوم الأحد من شهر مولد سنة ستين بعد المائتين والألف أي سنه 1260 هـ .


عدل سابقا من قبل فهد سعيد ال سبعي في الثلاثاء مايو 22, 2012 10:55 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد سعيد ال سبعي
باحث تاريخي
باحث تاريخي
فهد سعيد ال سبعي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
عدد المساهمات : 232

تاريخ ونسب غامد بالتفصيل المختصر (فهد السبعي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ ونسب غامد بالتفصيل المختصر (فهد السبعي)   تاريخ ونسب غامد بالتفصيل المختصر (فهد السبعي) Emptyالثلاثاء مايو 22, 2012 10:32 pm

العزير : هو غير التعزير ويطبق العزير في حق شخص ارتكب عملا مخالفا لنظام القبيلة في حالة اعتدائه على أحد بضرب أو شتم فانه يعزر وفي تكرار دخول غنمه في حمى الجماعة أو قطعت شيئا من الأخشاب المحمية كما يطبق العزير على نساء القبيلة في حالة المضاربة والشجار والشتم وأي عمل يخالف نظام القبيلة أو الجماعة والعزير أعلاه أن يذبح ثور أو بقرة وأدناه شاة أو مبلغ من المال يسلم لشيخ القبيلة أو عريفة الجماعة ويوضع عنده باسم الجماعة ويسمى الوضيع وتتجاوز القبيلة في الأشياء البسيطة.
العلق أو المعدال : من المعلقات كأنه اسم مشتق منها والعلق من الأشياء الثمينة التي يفخر بها الأنسان مثل البندقية أو السيف أو الجنبية و الخنجر ومثل هذه الأشياء تعلق دائما في صدر المجلس للفخر والتباهي بها أمام الناس فمن عادات هذه القبائل عندما يدعى إنسان على آخر مثلا يقول فلان شتمني أو شتم قبيلتي فيرد عليه الخصم بقوله هذا معدالي أو هذا علقي فيما خف أو ثقل ويضع العلق أو المعدال عند أعيان القبيلة أو القرية أو العريفة ثم تحضر الأطراف المعنية ويجرى التحقيق في الموضوع فان ثبتت دعواه فعلى المدعى علية القيام بالخاتمة وإذا لم تثبت دعواه وأخذ يمين المدعي علية فلا يلزمه شيء أما إذا اتضح أنه كاذب في دعواه فعلية خاتمة بنظر القبيلة.
الخاتمة : إذا تحقق للقبيلة أو الجماعة أن أحد أفرادها أرتكب جرما بأن ضرب أو شتم أو أساء على أحد أفراد قبيلة أخرى أو جماعة أخرى تذهب القبيلة إلى القبيلة الأخرى فيستقبلونهم بالترحيب والتكريم ويقول شيخ القبيلة أو العريفة لمضيفيهم نحن معترفون بالخطأ وجئنا مختمين ومستعدين لما يلزم فيجيب الطرف الأخر بالترحيب ويقول مادام وصلتم فوق فرشنا فنحن مسامحين لكم ثم تتبادل الضيفة والفادة والكرم بين القبيلتين وهكذا تكون المودة والمحبة بين الجيران وأبناء العم.
المباركة : هو مبلغ من المال تدفعه الجماعة لجماعة أخرى بمناسبة زواج أحد أفرادها من أحد بنات تلك القبيلة القرية أو الجماعة الواحدة وبهذه المناسبة تقول الوفود جئناكم محيين ومسلمين ومباركين في زواج فلان وهذا المبلغ نقدمه لكم معروف أو مباركة من الجماعة وهكذا فيقابلهم جماعة المتزوج بالرحيب والتكريم .
النيبة : أو الخطة هي مقررة على المزارعين وملاك الأراضي الزراعية وكل ما زادت ملكية الأراضي عند أحد أفراد القبيلة زادت علية النيبة وتأخذ هذه النيبة أو الخطة دورتها بين الملاك فعندما يأتي ضيوف عند الجماعة يتساءل الجماعة عند من هي النيبة؟ فيقال عند فلان فيكلف بذبح شاة أو شاتين على حسب المقرر علية وتقدم للضيوف باسم الجماعة.
الوضيع : هو عبارة عن مبالغ من المال تجمع من تبرعات الجماعة أو القبيلة ومن مبيعاتها الفائضة من مدخول الجماعة وتوضع عند شيخ القبيلة أو عريفة الجماعة ويؤخذ من الوضيع عند احتياج الجماعة .
الفرقة : هي نوع من التكافل الاجتماعي بين القبيلة أو الجماعة وتكون الفرقة عند الجماعة في حالة الكوارث والنكبات والمناسبات الكبيرة فالجماعة عند حدوث كارثة أو مناسبة كبيرة لا يكفي الوضيع لسدادها تجمع القبيلة مبلغ لسداد المبلغ المقرر على القبيلة أو الجماعة وهذا يسمى الفرقة.
الغرم : نوع من المساعدات يقدمه الجماعة لأحد أفرادها عندما يحصل علية حدث أما حريق أو يموت جمله أو ثورة بسبب من الأسباب فالجماعة يقدمون له مبلغا من المال ويقولون له الله يخلف عليك.
الحمى : طبعا معروف وهو أن تقوم القبيلة أو الجماعة بفرض الحماية لجزء من ديارها وعندما يفرض الحمى يمتنع كل أفراد الجماعة من الرعي حول الحمى والذي تدخل غنمه الحمى عن طريق الخطأ ينذر وإذا تكرر ذلك يعزر أي يقرر عليه الجزاء وكذالك من يقطع شيئا من الخشب عليه جزاء حسب ما يقرره الجماعة.
الطعمة : هي من الطعام من البر أو الشعير أو الذرة والدخن وغيرها من أنواع الطعام وتكون غالبا عند الحصاد يقدمها القريب لقريبة والصديق لصديقة والجار لجارة وتسمى الطعمة.
الشكادة : هي أيضا من الطعام وتعطي الشكادة للمحتاجين عند حصاد الزرع ويذهب المحتاجون إلى المزارع عند الحصاد فيعطونهم من تلك المحاصيل ما تيسر وهذه يسمونها شكادة.
الفريكة : هي من الزرع من البر أو الشعير عند انعقاده وبداية نضجه فيفرك ويؤكل وهذا ما يسمونه الفريكة.
الوسية : هي المواساة عندما يحصل حذفه أو ضربة من أحد الجماعة على أخر من أفراد القبيلة أو جيرانها عن طريق الخطأ يقول جماعة الجاني لجماعة المجني عليه لكم علينا الوسية في مثل هذه الجناية.



الزروع والثمار

بلاد غامد مشهورة بخيراتها الكثيرة وغلالها الوفيرة من قديم الزمان وخصوبة الأرض واعتدال المناخ على مدار السنة جعلها من أشهر بلدان السراة إنتاجا وأفضلها محصولا و كما مر بنا ان مكة المكرمة كانت تعتمد على منتجاتها لتغطية احتياحها و إحتياج ضيوفها من الحجيج ضيوف الرحمن
... وتعتمد الزراعة في بلاد غامد على الري إلى جانب الأمطار كما كان الأهالي منذ القدم يعتمدون طريقة المدرجات الزراعية(المساطب) في تجميع مياه الامطار و توزيعها على المحاصيل...
..كما ان من أهم منتجاتها؛
توجد أشجار النخيل في بلاد غامد في المنحدرات الشرقية للسراة وحاضرة هذا القسم من بلادنا بلدة العقيق وتسمى في القديم عقيق غامد و هو(العقيق اليماني في الكتب التاريخية)وهي مشهورة بمعدن الذهب و الاحجار الكريمة كالعقيق اللذي سمي نسبة لهذه المدينة
و يوجد بها آثار للمناجم و مصانع التعدين ومحصولها من التمور
أشجار البن توجد اشجاره في بلاد غامد في الشدوان و صُدر (لوبه) ببلاد البشهم ووادي الخلى ببني ظبيان بكميات قليلة..و تزرع هناك الاشجار من ازمنة غابرة..
العسل و تربية النحل و تنتشر المناحل في المزارع الخاصة و سفوح الجبال و الوديان سواء في تهامة او في جبال الحجاز و قد يجده المواطنون طبيعيا في المغارات او شقوق الجبال و الاشجار فياخذونها و يتم تربيتها و لهذه المهنه اهلها المحترفون لها منذ القدم.
العنب و يوجد منه اشجار معمرة و انواع عديدة عرفت من قديم الزمان و كانو في الجاهلية يصنعون منه النبيذ اما بعد الاسلام فقد اكتفى الغمد بصناعة الزبيب
*من الفواكة المحلية؛
العنب و كلنا يعرف رحلة الشتاء و الصيف و هو أهم المنتوجات التي كانت تنتج في الجاهلية و الاسلام
و كيف اضطر القدماء لاختراع طريقة تجفيفه ليصبح زبيب للاستفادة من كثرة المحصول
الرمان
الحماط (التين)ينمو طبيعيا دون حاجة للزراعة و بشكل كبير في المنطقة
البرشومي و هو التين الشوكي كما يسمى محلياً و ينمو طبيعيا و ينتشر بشكل كثف في الاماكن المأهولة و الغير مأهولة و يعد وجبة رئيسية في المنطقة من قديم الزمان
و اللوز الاخضر و المجفف و هي شجرة يهتم بها كثيرا و يحرص على وجودها قرب المنازل
موز الصُدر و هو موز محلي قصير الحجم حلو المذاق من أهم ما يقدم في الاعياد و المناسبات لتوفره طوال السنة.
و الخوخ و المشمش و الخشخاش و التفاح البري الحماط و الرمان(هذه الانواع من الفواكه يوجد منها اشجار معمرة في مدينة بلجرشي و غيرها)
و البوص و الكرز و النيم واللوز البجلي و الكمثرى و الجواف و الفركس و قصب السكر و الليمون و
و نوعيات من الحمضيات موطنها جبال الحجاز ،منها الترنج و البرتقال و الليمون التي لا يخلو منزل و لا بستان منها
ايضاً انواع من التفاح البري صغير الحجم,
البطيخ ،و الشمام
و غيرها من الفواكة كاالعقش(توت العليق البري الحجازي) و التوت و ثمار الشبارق و ثمار الرقع و النيم والنبق
*و الحبوب ؛
و منها القمح و الشعير و دخن و سيال و السمسم و العدس(البلسن)و الذرةالبيضاء و الصفراء و الخولاني (نوع القمح اللذي ينبت في الصيف و الخريف)
و يعتمد على هذه الحبوب في تحضير أهم الاطباق التراثية مثل الكسكسية و الدغابيس (بدور غامد) و انواع العصيد و المثرية و طواجن الادامات و غيرها *انواع الخضروات المحلية؛
كالقرع الاصفر و هو من أهم الخضروات القديمة و كان يعتمد علية بشكل رئيسي في الاطباق الحليه كغذاء رئيسي
الفاصوليا
الثفاء (الرشاد) من الانواع الأساسية في الغذاء
السنوت
القراص شجيرات صغيرة تعتبر ايضا من الانواع الأساسية في الغذاء
و الدجر(الفاصوليا الطويلة)
الدبه العربي و ايضا كانت من الانواع الأساسية في الغذاء
الغلف و الشار و هي اكلة خاصة بغامد و يطلق عليها محليا ً طرشي غامد
و القته و الخيار و البطاطس و الطماطم و البطاطس و البصل و الثوم و الكرات و الجزر الفجل بانواعه و الرجلة و الثفلة
و البسباس(الفلفل) (و تدخل في مكونات الطعام الاساسية)و كثير غيرها قد نذكرها مستقبلا وعدد كبير من المنتجات الآخرى. *انواع الشجيرات العطرية؛
كالكادي و الريحان و البعيثران و الحبق و النعناع و العطرة و الورد الحجازي و اليسمين و الوزاب و الدوش و الشيح و العطر و انواع الزهور الاخرى كدوار الشمس


و كل من هذه الانواع تنمو طبيعيا حيث ان غرب الجزيرة العربية يعد من مواطنها الاصلية و يتم تكثيرها زراعياً الحيوانات البرية:
توجد أنواع متعددة من الحيوانات البرية وتكثر في الأجزاء المرتفعة مثل النمور ، الضباع، الثعالب ،السباع، العرج ، الأرنب البري والقنافذ والأوبار و الشيهم و القنفذ و غيرها .
وأيضاً توجد أنواع من الطيور مثل الصقور ،الحمام البري ،النسور ،البوم والعصافير التي تكثر في المناطق الكثيفة بالأشجار وبالقرب من الأودية خصوصاً المائية منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ ونسب غامد بالتفصيل المختصر (فهد السبعي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الحقيقه في تاريخ قبيلة غامد العريقه مامعنى كلمة الهيلا ؟
» مواقع تاريخ غامد وزهرن وقحطان يديره باحثين تاريخ
»  قبايل اسبيع وعشايرها من صميم التاريخ بالتفصيل (فهد السبعي الغامدي)
» المختصر المفيد والبيت المشيد في تاريخ حضرموت
»  تاريخ مبايعة غامد للملك عبدالعزيز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس أخبار و تاريخ و أنساب وشعراء القبائل والاسر العربيه-
انتقل الى: