حوار هادى عن معلومات موسوعة قحطان حول الجحادر ***
السلام عليكم:ورحمة الله وبركاته:
لنترك أبناء جمل بن جحدر ( عليان بن جمل/ سويدان بن جمل/ معيض بن جمل/ مريتع بن جمل/مبارك بن جمل/فهد بن جمل ) فلهم وضع خاص وأغلبهم ,وليس كلهم في تثليث .
عدد الأسماء للجحدري من محمد بن سليمان أو عاصم بن سليمان حتى يصل إلى الجد سليمان بن جحدر كما يلي :
مثال للروقي :
مؤلف مشارك في موسوعة قحطان
محمد ( 1) بن مطلق (2) بن سيف ( شامخ ) ( 3 ) بن محمد ( 4 ) بن عبدالله ( 5 ) بن معيض ( 6 ) بن عايض (7 ) بن حمدان (8 ) بن غيدان ( 9 ) بن عامر ( 10 ) بن روق ( 11 ) بن محمد ( 12 ) بن سليمان ( 13 ) بن جحدر.
مثال للعاطفي:
مؤلف مشارك في موسوعة قحطان
مانع ( 1) بن عايض (2) بن مانع ( 3 ) بن عبدالله ( 4 ) بن عامر ( 5 ) بن بييض ( 6 ) بن عامر (7 ) بن ضوير (8 ) بن خميس ( 9 ) بن دخين ( 10 ) بن عاطف ( 11 ) بن سلطان ( 12 ) بن دهيم ( 13 ) بن محمد ( 14 ) بن سليمان ( 15 ) بن جحدر.
مثال للمشعلي:
فلان بن2-3-4-5-6-7- بن زنعور ( 8 ) بن مشعل( 9 ) بن سلطان ( 10 ) بن دهيم( 11 ) بن محمد ( 12 ) بن سليمان ( 13 ) بن جحدر.
مثال للمشعلي:
فهاد بن مبارك .......... حلبوب ( 9 ) بن عوض ( 10 ) بن مشعل( 11 ) بن سلطان ( 12 ) بن دهيم( 13 ) بن محمد ( 14 ) بن سليمان ( 15 ) بن جحدر.
مثال للسحيمي:
هزاع ( 1) بن خليل (2) بن ناصر ( 3 ) بن عمر ( 4 ) بن هادي ( 5 ) بن غانم ( قرملة ) (6 ) بن زعكان (7 ) بن غانم ( 8 ) بن حرمل ( 9 ) بن حسن ( 10 ) بن سحيم ( 11 ) بن محمود ( 12 ) بن دهيم ( 13 ) بن محمد ( 14 ) بن سليمان ( 15 ) بن جحدر.
ينقص كل جحدري وجده الجديد حسب بحث الروقي والعاطفي حسب ما سبق من 10 – 12 جد يعني بين جدكم سليمان بن جحدر قديما وبين جدكم علوان بن جحدر المتوصل إليه حديثا من 335 – 400 سنة تقريبا حيث أن علوان الجحدري الكردي كان متواجد في 613 هـ وقت الحكم الأيوبي الكردي وتوفي علون في عام 660 هـ .
اشتد المرض بالملك المسعود الأيوبي الكردي وهو في مكة فتوفى يوم الأثنين 14 جمادى الأولى سنة 626 هـ ووصلت أنباء وفاة الملك المسعود اليمن وبقى الأمير عمر بن على بن رسول ئانبا لبني أيوب حيث استخلفه الملك المسعود ، علما أن دولة بني أيوب في اليمن من سنة 569 هـ إلى سنة 626 هـ... ولكنه أي الملك المنصور نور الدين عمر الرسولي ضمر الاستقلال بالملك ففي 630 هـ أعلن الأمير نور الدين عمر بن على بن رسول نفسه ملكا على اليمن وانفصلت حينها اليمن عن دولة بني أيوب في مصر والشام .
ولذا نقلوا أصحاب كتاب موسوعة قحطان خبر تسلم الملك المنصور الرسولي بلاد علوان وحصونه من علوان الجحدري الكردي سنة 630 هـ في صفحة 403 -404 .راجع موسوعة قحطان ص403 _ 404
جدانكم الله يرحمهم لم يقولوا نحن من ربع علوان بن جحدر الكردي الموجود ذريته في منطقة آب في اليمن الشقيق ، كما أن الشيخ محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله لم يقل بذلك ولا تتقولوا على لسانه ما لم يقل والربع الذين حدرهم من تهامه من ( 4 ) وتحت فقط يعني من ( 150 – 200 سنة فقط ) فلا تروحوا بعيدا كما أنه يوجد من جده اسمه جحدر غير علوان الجحدري سواء في اليمن وقت الدولة الأيوبية الكردية وكذلك يوجد جحدر في العراق. وعلوان الجحدري الكردي كان في وقت سلطة الأكراد الأيوبين وهناك غيره من الرؤساء الأكراد مثل الأمير شجاع الدين حسين بن الحسن بن الأسد الكردي كانوا ماسكين المناصب وداخلين مع من دخلوا معه من القبائل التي كانوا عليها أمراء وأقيال . ففي العقود اللؤلؤية مج 1 ص 387 وفي يوم الاثنين السادس عشر قتل الأمير سيف الدين طغريل قتله الاكراد في ذمار
ثم على أي أساس جعلتوا هذا القيل علوان الجحدري الكردي جده جحدر هو جد لكم ، وهل مجرد شخص اسمه جحدر معناه جحدركم يوجد من أسمه جحدر في ناحية اليمن لمالا تلتفتوا إلى جحدر غيره ، من قال أنه جدكم ، ترى علوان الجحدري الكردي له ذرية من ولديه موجودين في اليمن وتحديدا في آب .وكذلك ذرية ربعه أبناء جحدر هل أبناء علوان الجحدري الكردي وربعه الذين يلتقون معه في جحدر يعترفون بصلتكم بهم .
علما أن الموسوعة أكثرت من النقل عن سيرة جحدر الكردي وقامت بترجمة موسعة عنه كفرد مشهور من الجحادر .
لو افترضنا جاء شخص من باقم وقال أنا من روق أو من سعد أو من السحمه أو الخنافر أو آل عاطف أو آل عاصم لإن أحد جدانه أسمه سليمان وكان في جهتكم يوما ما قبل نقلته الأخيرة ومرجعه لقى كتاب أو ثلاثة أو خمسة تقول يوجد سليمان في الجحادر ممكن يكون سليمان جدك أحسن من إنتمائك إلى من عرفت منذ ولادتك وولادة أجدادك بأنتمائك لهم . هل لمجرد معلومه عامة تخصصوها بكم وتضخموها وتعتمدوها مع الضرب بالخبر المتناقل والمتواتر ، معنا ذلك الكل يدخل فيكم والكل يترك أصله الذي عرف به إلى أصل جديد وصل حديثا .
لا تريدون سنحان فكرتوا البديل دورتوا لقيتوا معلومات حول جحدر في اليمن من أهم شخصياتها علوان الجحدري مع ما طلع به ابن محمس مسبقا بشخصية علوان وبحكم إحتكاكه بمكتبة زيد اليمنية الصعدية طلع كتابه قبائل قحطان المذحجية والمضحك فيه قوله صفحة 91 وعلوان الجحدري _ طبعا ما ذكر الكردي _ المتوفي سنة (660هـ )قد ملك ناحية عظيمة منها العروسين في جبل العود وجبل العود سمي بأحد أجداد الجحادر كون الجحادر يتفردون بمسمى عوال العود ؟!! دون بقية قبائل قحطان الأخرى . وما يدري أن جبل العود بالشرق من آب سمي نسبة إلى العود بن عبدالله بن الحارث بن ذي أصبح المنتهي بنسبه إلى حمير ، راجع معجم البلدان والقبائل اليمنية ص 1142.
ارجو التعليق حول ما كتبت بدون حذف وبينوا الصواب برد يتضح فيه الشجاعة العلمية وليس الحذف ، لإن الحذف لا يقوم به الإ من ليس له قدرة الرد واتوقع أنكم من الذين لديهم قدرة الرد بدون الأقصاء والغمط والهروب ، ووفقكم الله لما فيه السداد ، والمهم في النهاية لا يصح الإ الصحيح، ارجو حوار هادي بموضوعية وعلمية ويهمني الجحادر لا سيما آل لبدة رغم المشاكل التي وصلت بسبب موسوعة قحطان في تعميم لبده لمن ليس لهم حق في هذا اللقب .
الكاتب المؤرخ : الفيخمــــــــــــــــــان
التوقيع
إلى العقول الحائرة في دائرة.
إلى الأبصار الناظرة من مسافة.
إلى القلوب الطيارة الرفرافة على الزين.
إلى الأرواح المرتاحة بالصفاء وعدم الحقد .
إلى العيون السفاحة بالدمع من الحب.
إلى الإشارات الدالة على الأخوة.
إلى أنوار القبول في سماء الصدق.
إلى رموز الصدق الجارية على لسان وإصبع الطهر.
اكتب ما تشاهدون وأشاهد ما تكتبون .
منقول شبكة قحطان
http://www.qahtaan.com/vb/showthread.php?t=28442