نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي
كاتب الموضوع
رسالة
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3863
موضوع: نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 8:14 am
[rtl]
نبذة عن سكة حديد الحجاز هذا البحث نشر قبل عام وقد أضفت اليه ما استجد لدي من معلومات في بعض المراجع وخصوصا كلام صادق العظم رحمه الله بسم الله الرحمن الرحيم نبذة عن تاريخ سكة حديد الحجاز عبدالله بن عبدالعزيز السعيد-فريق الصحراء
مقدمة في عهد السلطان عبدالحميد كانت سياسته تميل الى التركيز على الجامعة الاسلامية وجذب كافة الاجناس في الدولة العثمانية تحت هذه المظلة وقد قرب اليه كثيرا من العرب من ضمنهم الدمشقي, أحمد عزت باشا العابد كان عزت العابد من العقول المدبرة لانشاء سكة حديد الحجاز وهو كبير المستشارين في بلاط السلطان , كان لإنشاء السكة فوائد عديدة منها وهو أهمها تسهيل الحج بدل قوافل الأبل التي تأخذ 40 يوما من المعاناة بين دمشق والمدينة, ثم ان دمشق يأتيها الحجاج من الاناضول ووسط اسيا والعراق و وفارس والقوقاز لذلك فان السكة ستخدم جمهور المسلمين وتزيد الرابطة الاسلامية , الفائدة الاخرى هي تسهيل نقل الجنود والمعدات لاحكام السيطرة على الشام و الحجاز واليمن خصوصا ان الانجليز استولوا على مصر وقناة السويس ———– وهاهو مختصر لأهم المعلومات عن السكة: أمر إنشائها: 1 من المحرم 1318هـ – مارس 1900 أصدر السلطان فرمانه لإنشاء سكة حديد الحجاز على ان تقوم على تبرعات المسلمين وان لا يتدخل الأجانب في تموينها أو ادارتها من الطريف انه في ذلك الوقت ارسل القنصل البريطاني في دمشق رسالة الى حكومته يقول فيها ان انشاء السكة امر مستحيل وانه أخذ على سبيل السخرية من قبل كل العقلاء!! وكانت المعوقات التي طرحوها: طبيعة الارض الصحراوية ونقص المياه والتكاليف المادية خصوصا ان الدولة العثمانية كانت على حافة الإفلاس , كذلك الفساد الاداري وانعدام الايدي المدبرة وانعدام الامن في بلاد العرب. قام كثير من الشخصيات الاسلامية بدعاية قوية لصالح المشروع في انحاء العالم الاسلامي من أهمهم( محمد ان شاء الله) الهندي صاحب صحيفة الوكيل , كذلك بعض الصحف المصرية كانت من اهم مصادر التأييد لدعم الخط قام مختار بيه المهندس التركي بمسح الطريق فوجد ان الأنسب هو تتبع خط قوافل الابل القديمة (حج الشام) مع بعض التعديلات البسيطة —- صورة لمختاربيه 1325 هجري وهو مهندس أساسي في المشروع وكان له دور في إختيار المسار
——-مختار بيه على اليمين وشاكر بيه على اليسار قام صادق باشا المؤيد العظم بمد خط تلغراف بين دمشق والمدينة بنجاح مما زاد في حماس المؤيدين للسكةوقد ذكر تجربته رحمه الله في كتابه رحلة الحبشة وهاهو نص ما قال صادق باشا المؤيد العظم (كنت كل يوم أضع الخريطة أمامي وأتتبع خط سير البارجة , ولما كانت تمر بنا محاذية ثغور الأقطار الحجازية مثل ينبع ورابغ وجدة كانت تتمثل امام عيني جميع تلك لبقاع والقلاع التي على طريق الحج, وأبقى ساعات متذكراً تلك الأيام التي خلت في هاتيك البلاد النائية , حيث كنت متجولاً كالعرب الرحل تحت الخيام مدة 6 شهور عندما كنت مأمورا بمد السلك البرقي الحجازي ومعي الكوكبة الفنية العسكرية. وقد كنت وقتئذ ألفت الإقليم والمناخ وعرب البوادي وكثيراً ماكنت أستحضر مشايخ العربان المتعادين ليتناولوا الطعام معي وكانوا كأنهم ليس بينهم شي من العداوة حتى انني لما كنت في مداين صالح دعوت رؤساء قبائل الايدا والفقير وبلي وطلبت منهم ان يعقدوا الهدنة ويسميها العرب العطوة في ما بينهم فأجابوا طلبي وعقدوا الهدنة لمدة سنة . وسبب توسطي للهدنة بين هؤلاء القبائل هو احتياجنا لمساعدتهم في مد السلك البرقي اذ ان السلك يمر من البلاد الساكنة فيه قبيلتي الايدا والفقير, فكنا محتاجين لجمال عرب هاتين القبيلتين لنتمكن من نقل ما يلزم لنا من ذخائر ولوازم الجنود وأعمدة الخشب والأسلاك, وكنا مضطرين لجمال قبيلة بلي لنقل ألفي عمود أنزلت في ميناء الوجه يمرون بها من أراض جبلية صعبة المسالك الى قرب مداين صالح التي تبعد عن الساحل اثنتي عشرة مرحلة فتقرر بهذه الهدنة ان تنقل كل قبيلة من القبايل المذكورة لوازمنا ضمن حدودها , وقد قاموا بهذا العمل حق القيام , فأنعمت الحضرة العلية السلطانية عليهم بالرتب والوسامات السنية ألبس المشايخ الخلع السلطانية في احتفال فخيم أقيم لذلك بين دوي المدافع وعزف الموسيقى وأصوات العربان والأهالي صاعدة الى السماء بالدعاء للحضرة السلطانية.وحصل بايصال السلك البرقي المذكور على المدينة فوائد للناس منها وهي أولها التخاطب مع سكان مدينة النبي صلى الله عليه وسلم وارتباطها مع باقي المعمورة من انحاء الدنيا , ومنها ان المسافرين مع قافلة الحج ماكنوا يتجاسرون على التباعد عن القافلة ولو قليلاً فالذي كان يتأخر لتعب أو غيره كان يضل في الصحاري المقفرة فيدركه الموت من الجوع والعطش , اما الان فإن المسافر الذي تخلف عن القافلة يمكنه أن يهتدي بأعمدة السلك البرقي القائم كل واحد منها مقام دليل في تلك البوادي! وقد رأيت عندما كنت في وظيفة معاون ناظر انشاءات السكة الحديدية الحجازية أن كثيراً من الفقراء الذين لا يودون انتظار القافلة يذهبون على أقدامهم محاذين السلك البرقي ومتزودين بما يلزم لقوتهم من القلاع السلطانية. كنت كتبت عندما كنت بالوظيفة المار ذكرها كثيرا بخصوص تلك البلاد وهي رحلة كبيرة ولكن احترق ما كتبته أيضاً(يقصد حريق منزله في الأستانه) ولم يبق من كل ذلك الا ما علق بالذهن ….انتهى نقلاً عن رحلة الحبشة لصادق باشا المؤيد العظم ———— كانت العادة ان تكون القضبان من حديد والعوارض من الخشب لكن وجد ان هذا غير عملي في الصحاري العربية بسبب حرارة الجو ولان السكان المحليين قد يستفيدوا منها كحطب جيد!! لذلك تم استخدام عوارض من الحديد ومن الطريف ان الحديد صار مصدر رزق وفائدة لابناء المناطق المجاورة عندما توقف القطار!! حوالي -7000 الى5000 عامل كانوا يشاركون في العمل في أي وقت أغلبهم من الجيش العثماني كما افتتح معهد لتخريج مهندسي سكة حديد في اسطمبول مرت السكة بأودية كثيرة ورغم انها مغبرة الجوانب ولا تسيل الا كل سنة أو عدة سنوات كان لا بد من عمل جسور وعبارات, يبلغ العدد الإجمالي للجسور والعبارات حوالي 2000 جلها تقريبا عملت من الحجر المنحوت من البيئة لصعوبة استيراد الكونكريت تم انشاء مايقرب من 2000 جسر مابين ضخم وبين عبارة صغيرة,كلها تقريباً بنيت من الحجارة المتوفرة قرب الموقع,تخيل الجهد المبذول لقص الجبال وتصنيع الطوب. جلّ هذه الجسور الحجرية الجميلة باقية بصورة جيدة. تم عمل محطة كل 20 كم وأحيانا أقل لحراسة السكة وفي الغالب يكون هناك بئر أو خزان لحفظ الماء في كل محطة, لقد كان الهاجس الأمني هو الأهم لكثرة المحطات فهذه السكة تعبر في مناطق منعزلة موحشة لا يوجد قربها أي تجمع مدني —————-
عمال السكة
سكن العمال في الصحراء ———– هؤلاء العمال المساكين كانوا يعانون معاناة عظيمة من قلة الأكل والبرد والخوف والعمل الشاق ولا نبالغ لو قلنا ان المئات قد قبروا في جوانب السكة, وهؤلاء العمال وفدوا من كل أنحاء الأرض من البلاد العثمانية والمغرب ومن جزيرة العرب نفسها ومن بعض الدول الأوروبية كإيطاليا واليونان ———— تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز المصدر: Hejaz Railway by J Nicholson سبتمبر 1901 تم الاحتفال بوصول السكة من دمشق الى درعا ديسمبر 1903 افتتح الخط بين دمشق وعمان وتم الاستفادة من ريعه في دعم ما بقي من السكة جنوبا سبتمبر 1904 وصل الخط الى معان سبتمبر 1906 تم الاحتفال بوصول السكة الى تبوك التي خطط لها ان تكون محطة رئيسية تشمل محطة وسكن ومستشفى وكرنتينه لحجز المرضى سبتمبر 1907 تم الاحتفال بوصول السكة الى العلا قامت قبيلة حرب بثورة في المدينة معارضين مد السكة بين المدينة ومكة لاعتقادهم انها تخسرهم نقل الحجيج بالأبل فاضطر الوالي لاعلان ان السكة لن تتعدى المدينة 22 رجب 1326 الموافق 28 أغسطس 1908 في سرعة لم يتوقعها أحد وإنجاز جبار بكل المقاييس تم الاحتفال بوصول اول قطارمن دمشق الى محطة العنبرية بالمدينة بحضور الألاف لكن خيم على الاحتفال جو من الحذر لبوادر الثورة على السلطان عبدالحميد 1909 عزل السلطان عبدالحميد من قبل حزب تركيا الفتاة ولم يستمتع بركوب أعظم انجازاته!! وقد مات منفيا عام 1918 1909 الى 1917 كانت السكة تعمل كما خطط لها بكل نجاح حتى بدأت الحرب العالمية الأولى صادف المشروع عقبات كثيرة، كان على رأسها عداء القبائل و نقص المياه ، وأمكن التغلب على ذلك بحفر آبار وإدارتها بمضخات بخارية أو طواحين هواء، وجلبت المياه في صهاريج تسير على أجزاء الخط التي فرغ من مدّها الحرب العالمية الأولى وموت السكة نوفمبر1914 – اعلنت تركيا (الدولة العثمانية) الدخول في الحرب مع المانيا ضد الحلفاء 1916قام جمال باشا بقتل ونفي النشطاء العرب في الشام 1916ارسلت تركيا 3500 جندي دعما لحامية المدينة المنورة 5 يونيو 1916 – اعلن امير مكة الحسين بن علي ثورته على الترك وسيطر بسهولة على جدة ومكة والطائف لكن حاكم المدينة فخري باشا دافع عنها بكل قوة حتى نهاية الحرب قام فيصل بن الحسين بمحاصرة المدينة دون جدوى فقرروا قطع التموينات عن طريق مهاجمة سكة حديد الحجاز حاول فيصل والقبائل المحيطة مهاجمة قلعة محيط والحفيرة بلا طائل —دمر لورنس مجموعة من الجسور بين مدرج وهدية لكن فرق الصيانة اصلحتها بسرعة مايو 1917-قامت طائرات بريطانية بإسقاط قنابل على محطة العلا يوليو 1917 عسكر نيوكومر مع سرية من الهنود والمصريين في قلعة زمرد العتيقة لمهاجمة وتخريب سكة القطار قامت سرية من بني عطية بمهاجمة محطة الاخضر وأسر 20 جندي نوفمبر 1917-قام الشريف عبدالله وقبيلة حرب بمهاجمة محطة البوير وتدمير قطارين ديسمبر1917- قام بن غصيب وجماعته بإسقاط قطار قادم من الشام في جنوبي تبوك , قتل 30 من ضمنهم وسليمان بن رفادة وتم نهب كمية كبيرة من الأسلحة كانت قد أرسلت كدعم من الأتراك لابن رشيد اكتوبر سقوط تبوك وترحيل الحامية العثمانية منها استولى سلطان الفقير على محطة الحجر وفرحان الايدا على محطة أبو نعام
أحد القطارات المدمرة أيام الحرب ——- نوفمبر 1918 دخل العرب والحلفاء دمشق يناير 1919 تم تسليم المدينة المنورة وخروج فخري باشا ونهاية السيطرة العثمانية على سكة حديد الحجاز بعد نهاية الحرب تمت بعض الإصلاحات لإرجاعه كما كان بل ان الامير عبد الله بن الحسين سافر بالقطار من المدينة إلى معان في نوفمبر 1920 تقاسم الإنجليز والفرنسيين السيطرة على أجزاء السكة الشامية مما عقد عملية إدارته وبالطبع كلتا الدولتين لا تتوقان حماسا لتشغيل القطار للحجيج 1921 قطارات قليلة فقط قامت بالرحلة للمدينة واستغرقت 12 يوما نتيجة عدم الصيانة وبدأت حالة السكة بالتدهور السريع حتى لم تعد صالحة للاستعمال وتوقفت القطارات بالكلية. 1924 استولى الملك عبدالعزيز رحمه الله على الحجاز منهيا حكم الحسين
إنطباعات أحد الركاب المصريين عن القطار –
هذا الحاج من آسيا الوسط يعمل شاي السماور التقليدي سعيداً بالقطار المريح الذي كان في عصره الذهبي الذي لم يدم طويلاً
شكرا للأخ زياد على اطلاعي على هذه الصورة النادرة لركاب قطار الحجاز. الشيخ علي الطنطاوي يرثي سكة حديد الحجاز قام الشيخ علي برحلة من الشام الى الحجاز عام 1353 هجري بالسيارات محاذين سكة الحديد وكانوا يستريحون في محطاتها وهي رحلة مثيرة سأخصص لها موضوعا ان شاء الله,الشاهد هنا هو كلامه عن سكة الحديد وقد رآها متوقفة بعد كل ماصرف عليها فقال بإسلوبه البليغ
تم بحمد الله_نشر محرم 1427 تحديث شعبان1428 تحت قسم أبحاث وتعليقات, سكة حديد الحجاز | موضوعات متعلقة: علي الطنطاوي وياسين الرواف ومحاولة احياء درب الحج الشامي جمعية الهداية والشيخ محمود ياسين ومحاولة احياء السكة حلقات رحلتنا عبر سكة حديد الحجاز(11 حلقة) لقطات متفرقة من زياراتنا للسكة بعدسة الزميل أحمد بن محمد الدامغ
قطار مات على جنبه
جبال الحجاز
قلعة هدية
لا زالت جسور السكة يستفاد منها للسيارات بعد قرن من بنائها
ردمية سكة الحديد بعد تشليح الحديد
لقطة طريفة للمقارنة بين جسر قديم وحديث
بعض المحطات بها تنور لعمل الخبز
درج منحوت بفن و اتقان
لمزيد من المعلومات والصور تابع رحلتنا عبر سكة الحديد الحجازي هنا تحديث 25 شعبان 1430 هذا جدول رسمي عثماني دقيق لمحطات سكة الحديد وبعدها بالكيلوات نشرها البتنوني في “رحلة الحجاز”
[/rtl]
[rtl]
فريق الصحراء ———————– تحديث 15 رمضان 1433هجري : الشيخ جمال الدين القاسمي رحمه الله استخدم سكة الحديد في أوج عزها عام 1328هجري حيث سافر من دمشق الى المدينة المنورة في 3 ايام فقط بدأ من الاثنين
[/rtl]
[rtl]
الكتاب من تحقيق محمد ناصر العجمي ونشر دار البشائر الاسلامية وتصوير موقع الوقفية —————– رحلة الشيخ محمد بهجة البيطار : هذه الرحلة تمت في وقت سيء للأمة بعد الحرب العالمية ومآسيها, كان الشيخ له هدف خيّر هو جمع كلمة حكام البلاد العربية والمسلمين وكان في نيته ان يتوجه للملك عبدالعزيز ويجتمع به لكن رحلة الشيخ واجهت مصاعب خطيرة كادت تودي بحياته : سوء حال سكة الحديد….الغزو والنهب….تشدد الاخوان في نجد…انقطاع حبل الامن.. ركبوا القطار من دمشق يوم السبت 8 جمادى الثاني 1338هجري-1920م وصلوا عمّان ليلا حيث باتوا في مقطورتهم وصلوا الفجر فيها . صباح الاحد خرجوا من عمان وتوقفوا عدة مرات منها في خان الزبيب وباتوا الليل في محطة القطرانه. صباح الاثنين حملوا من القطرانه الخشب والحديد والرمل والبنزين لاصلاح السكة الى ان وصلوا معان وقت المغرب, ويفسر الشيخ سبب بطء تنقلهم بقوله “وكان القطار يقف بنا في الطريق وقوفاً طويلاً, لاصلاح ماتعطل من السكة” يوم الثلاثاء:ينتظرون جنود ليرافقوهم مع انهم عديمي الجدوى كما سيتضح ,قضوا اليوم في جولة في بلدة معان وقد تناولوا الطعام عند اسماعيل القزاز محافظ المحطة وهو من عائلة مكية. صباح الاربعاء تحرك القطار اصبح الركاب 8 عسكر والشيخ برفقته شلاش النجدي من أهل الرس وأخوه وسليمان بن زيد من اهل حائل ومحمد امين الربو من المدينة وكان السير بطيئا لكثرة الجسور المعطلة والخرابات في السكة وباتوا الليل في العقبة. يوم الخميس “غزو القطار” (ظهر الخميس بين تل الشحم والرملات نفر لنا فئة قليلة من الاعراب راكبين فوق ظهور الاينق والاباعر حاملين البنادق على اكتافهم والمسدسات والمدي بأيديهم فوجهوا السلاح اولا نحو رئيس الحركة وآذنوه بالقتل اذا هو لم يتوقف فوقف قطاره مضطرا. لم يكد يقف القطار عن الحركة حتى انقضواعلينا منحدرين كالسيل الجارف والبرق الخاطف وهم يقولون وش عندكم حنا منبغي غير الذهب!!) كان الغزو من السبوت من بني عطيه…وطال جدال بينهم حاولوا اقناع المهاجمين انهم متجهين للمدينة في عمل خيري ولم يجد هذا يقول الشيخ انه نهبوا جاره وهو شيخ ضعيف من عنزة اسمه حامد 42 جنيه ذهب وكادوا ان يقتلوه ثم نهبوا الشيخ البيطار نفسه (وانبعث اليّ شقي منهم فسلبني 40 جنيها عثمانيا ذهبا وعددا من المجيديات ولم يبقوا عندي شيئا من النقود لا فضةَ ولا ذهباَ, وسلبوني عبائتي وعقالي وجبتي وقنبازي وجاكيتي وزنارين ولم يبقوا على بدني غير السروال والقميص والصدرية, وأصابني من جراء ذلك برد شديد والم في معدتي عظيم,وعاود سلبي ثلاث مرات وأحدهم كان يهوي بالمدية علي ويحاول بها قتلي ويقول لي أين الذهب؟؟ وبعد محاولات عدة يقول لهم الشيخ أهذا استقبالكم للضيوف ايها العرب اين كرمكم والاباء والشمم فلم يردوا عليه غير الجبة والزنار). يوم الجمعة وصلوا حالة عمار وبئر بن هرماس وقضوا وقتا في نزح الرمال عن الخط. وصلوا تبوك يوم السبت وتجولوا بها ثم ركبوا وباتوا في المصطبغة واثرت حادثة السطو على الشيخ فنظم هذه الأبيات وليلِ قضيناه بأرض عطيةِ بقرب من الأعداء قبّح من ليلِ طوينا بذاك الحي ليلة خائفٍ نهدّد فيها بالثبور وبالويلِ فلما بدا وجه الصباح جرى بنا ال قطارُ بهاتيك الاباطح كالسيلِ يوم الأحد مروا الأخضر ثم المعظم حتى وصلوا الدار الحمراء هنا قرر شلاش ان يأخذ الشيخ عبر البر وودعوا رفقاهم اللذين واصلوا القطار الى المدينة المنورة واستأجر الشيخ البيطار ورفيقه بعيراَ اخذهم للشيخ سلطان الفقير الذي استضافهم وأكرمهم …وللقصة بقية ليس هنا مكانها تحديث شوال 1433 مقال مفيد للأستاذ محمد بن عبدالله السريّع: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3863
موضوع: رد: نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 9:01 am
\صور من الزمن الجميل لمستشفى الشميسي
مجموعة صور لمستشفى الشميسي قديماً … المظهر الخارجي للمستشفى قبل انتشار السيارات عند العمال ( سيكل وانت ماشي الرياض صغيره ) فوضى الطوابير متوارثة عند العربان وعشوائية السرا الموظف الانيق بمقاييس تلك الحقبة يجلس على الشباك ليسهل التصويت باسماء المراجعين الناس مرضى من زماااان من زمان والحريم مالهم كرت السلوك متوارث جاي متاخر يالله كلها ( غرشة شراب كحة )
قوارير للبيع لغرض التحاليل ( يعني اذا عندك تحليل دبر نفسك اشتر قارورة باربع قروش) ,, يالله خل ابو يمن يسترزق . بانتظار نتيجة التحاليل والله اعلم ,, بس عفطة الفم لابو لحية حمراء فيها غرووور
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3863
موضوع: رد: نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 9:29 am
صور:مجموعة صور نادرة للسعودية قديماً
مجموعة من الصور النادرة المُلتقطة من قبل الفوتوغرافي “جيمس بيرك” في السعودية عام 1961, ويظهر في الصور بساطة الحياة والتنظيم الأداري.
ساعة صباب القهوة (ويست إند) من الساعات المشهورة جدّاً في ذاك الوقت …
عتران القحطاني صاحب سبع اللغات المانيه-انكليزيه- فرنسيه- عبرانيه- اردو-ياباني -بشتوووو ألا ياوجوده وجد من عرًسه عتران**ضرب كعلته بمزرًج(ن) كنًه الهيبي وفي روايه ألاياوجوده وجد من عنتره عتران- ضرب موخره بمذرًباً كنه الهيبي ^^ ^إنتهى إ
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
لااحظ يمين الصورة المواسير الروسيّة التي كانت تستخدم للصرف الصحي حيث يتمّ تثبيت (تلحيم) نهاية الوصلة بالأخرى عن طريق الرصاص المذاب
بساطة في مواد البناء … بساطة في التصميم … بساطة في كل شيئ
أحد البيوت الفاخرة من الداخل … من عنده هالحركات ذاك الوقت …!!!
تذكرون البلاط المنقط و لمبات السقف البيضاويّة … الله يالدنيا
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3863
موضوع: رد: نبذة عن سكة حديد الحجاز تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز التاريخي الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 10:06 am
سكة حديد الحجاز -(- خميسة-الأخضر-أول نفق في جزيرة العرب
Posted on December 24, 2006 by the desert team
اليوم الأحد 4 ذو الحجة 1427
الموافق 24 ديسمبر 2006
عند الفجر كانت درجة الحرارة 3 درجات لكن الصباح كان جميلاً لسكون الريح وأخذنا جولة في الرميلات المليئة بشجر الرتم الذي لا يوجد إلا في شمال غرب المملكة وحطبه بطيء الاشتعال لكنه جيد الحرارة!
رجعنا إلى سكة القطار ومررنا بين أشجار كثيرة من السلم والطلح كان يطلق عليها حجاج الشام (جنينة القاضي)
—
[جنينات القاضي
——–
ومن الطريف حكاية رواها الرحالة الفرنسيان 1907 حول شجرة في هذا المكان سماها العرب شجرة المصري :
—
محطة سكة الحديد في خَميسة
وصلنا محطة خميسه وهي آخر محطة قبل الانعطاف الكبير نحو الغرب.تبعد 26 كم شمالاً عن المحطة السابقة
[rtl] [/rtl]
رسم تقريبي لمسار القطار في هذا الجزء
وتقع في سفح جبل خلفها ولها مدخل بتقوسات وفوق سطحها تحصينات طينية من أيام ثورة الشريف حسين . موزيل مر هنا في يوليو 1910 وقال (إن الحراس الموجودين في محطات السكة يخافون من البدو ويطلقون النار فورا على أي شخص يتقدم لمبنى المحطة, لذلك انخنا ركابنا وأرسلت الجندي خليل الكردي للمحطة حيث بدأ في الصراخ للحراس الذين يعرفهم باللغة الكردية ولما عرفوه ذهبنا إليهم وخيمنا بجوار جدار المحطة وفي الليل دعانا الحراس للمشاركة في حفلتهم الليلية, كانوا يغنون ويرقصون )
—
—-
—
[rtl] [/rtl]
لاحظ التحصينات على الجبل ومصدات السيل
—
بدأت وعورة الارض تزيد ونحن في طرف وادي الصاني ويسمى حالياً لصان والاسم الأول هو الصحيح. يضيق المكان هنا بين الجبال ثم تنحرف السكة نحو الغرب فاضطررنا لترك الخط المزفت ومتابعتها براً فوق ردمية القطار والطريف أن ردمية سكة الحديد كانت نعمة على بدو المنطقة فصارت درب مطروقة للسيارات لارتفاعها فوق الأودية ولازالت تستخدم منذ 100 سنة وان كانت وعرة ومليئة بالبطانج.
—
—
—
لا زلنا في منطقة ضيقة بين جبال وهنا بدأت السكة في الارتفاع عن سطح الأرض تفادياً للسيول وكانت ردمية السكة تثير الإعجاب في هذه الأماكن لجودة عملها والقطعيات الجبلية ثم مررنا بجسر جميل وعنده شابين من أهل المنطقة رحبا بنا واستغربوا وجودنا في ا لبداية ثم شجعونا لمواصلة المشوار رغم صعوبة الدرب حيث أن الردمية مليئة بالحفر والتشققات والدروب من جانبيها وعرة.
ثم مررنا بثلاثة جسور جميلة أكبرها له 16 قنطرة بارتفاع أكثر من 3 متر.
—
—
—
هذا الجسر من أجمل الجسور لإرتفاعه ولون حجره الجميل
محطة سكة الحديد في الأخضر
تقع على بعد 19 كم غرب محطة خميسة وهي مغلقة حالياً بباب حديدي ولا يمكن الدخول لها ولونها حجري بني ولها مدخل مزين بقوس ثلاثي, هذه المحطة تقع على ضفة وادي الأخضر وخلفها تشاهد بقايا قلعة الأخضر العتيقة وآبارها المشهورة ويروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بها في طريقه لتبوك وكان هنا مسجد عند الآبار وسيكون لأبار الأخضر بحث خاص إن شاء الله.
هناك مزارع وبعض البيوت وهجرة بقرب المحطة ويبدو أن هناك محاولة لاستزراع الزيتون في المنطقة.
من المعالم المهمة هنا جسر عظيم فوق وادي الأخضر يبلغ طوله 143 م ويحتوي 20 عبارة ومما يدعو للإعجاب صمود هذا الجسر 100 سنة بلا صيانة ولا زال يستخدم كمعبر فوق الوادي للسيارات!
—
محطة الأخضر من بعد
—
محطة سكة حديد الاخضر
——
جسر الأخضر من أكبر الجسور في سكة حديد الحجاز زلا زال بحالة جيدة
—
أول نفق في الجزيرة العربية – نفق بوغاز الأخضر
تركنا الأخضر وواديها ولا زلنا نمشي على درب سكة حديد الحجاز باتجاه الغرب والطريق بين جبال في ممر ضيق ووصلنا إلى عقبة الأخضر المشهورة بوعورتها منذ القدم فقد كانت كابوساً بالنسبة للحجيج أيام الإبل لضيقها ووعورتها حتى إن الحجاج يضطرون للنزول من ظهور الإبل خوف السقوط وقد تغير اسمها في العهد العثماني إلى البوغاز أي العقبة الضيقة .
واصلنا مسيرنا في ارتفاع صعودا بين جبال من الجهتين وقد عمل فيها قطعيات جيدة وفجأة لم نصدق أعيننا عندما رأينا هذا النفق الجميل يستقبل سيارتنا!
اقتربنا من مدخل النفق الذي يبدو انه لازال يستخدم بنجاح منذ قرن كدرب للسيارات و نزلت لأقطعه بقدمي ومعي كشافات للإنارة لكي أتأكد انه سالك قبل المغامرة بدخوله, كانت هناك بعض الأحجار متساقطة من السقف فأزحناها وبصورة عامة فهو سالك تماماً وقد قام العمال بتغطية مدخل ومخرج النفق بالأحجار المتقنة ممتدة عدة أمتار في داخل النفق .
توكلنا على الله ودخلنا النفق المظلم مستعينين بنور السيارة بينما الشباب يأخذون اللقطات الثابتة والفيديو, كان شعورا جميلا أن تسوق سيارتك في نفق عمره 100 سنة ظل صامداً في صحاري الجزيرة العربية وهو يحلم بقطار يمر به, وضربت بوري السيارة بقوة تشبهاً بصفارة القطار ثم خرجنا مع الفتحة الغربية وقدرنا طول النفق 250 متر تقريباًبالطبع حديد السكة والعوارض تم تشليحه تماما.
انه من المحزن أن تعلم أن هذا العمل الجبار لم يُستفد منه إلا بضع سنوات ثم ترك للرياح والتراب!
—-
—
—-
—
—
—
وقفة تاريخية
كانت منطقة البوغاز هذه أخطر المناطق على درب الحج الشامي ليس من الناحية الجغرافية فقط بل من الناحية الأمنية لسهولة مهاجمة الحجاج عند نزولهم من العقبة الضيقة لهذا نلاحظ أن مهندسي السكة قد قربوا المسافة بين محطات السكة فبين الأخضر والنفق 4 كم وبعد النفق هناك محطة المصطبغة وتبعد 1 كم عن النفق
إن عمل مثل هذا النفق في ذلك الوقت وفي هذه المنطقة النائية عن أي مراكز حضارية لهو عمل جبار كلف الكثير من الوقت والجهد والمال لقطع الصخور في هذا المضيق