فهد سعيد ال سبعي باحث تاريخي
الدولة : تاريخ التسجيل : 25/01/2012 عدد المساهمات : 232
| موضوع: سؤال وجواب بحث الباحث فهد سعيد آل سبعي(عن قبيلة جهينه الأحد مارس 27, 2016 8:43 am | |
| أصل قبائل جهينه ونسبها وإسمها قبيلة جهينه فروعها ومساكنها لاشك أخواني واخواتي ابناء جهينة أن التفاضل بين الناس يكون بالتقوى كما قال تعالى (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) صدق الله العظيم ولكن معرفة الأنساب وحفظها هي من الأمور التي حث عليها ديننا الحنيف وذلك لمصلحة البشر جميعا ومن اجل ذلك حرم الله تعالى الزنا لما فيها من اختلاط الأنساب وضياعها وأنا اقدم لكم هذا الجهد المتواضع الذي ابين فيه أقسام قبيلة جهينة وبطونها وأفخاذها رغبة في الحفاظ على هذا النسب العريق مستمدا معلوماتي من رجل يشهد له الجميع بالمعرفة والدراية التامة بما يخص نسب جهينة وغيرها من القبائل وهو الشيخ/ عواد بن عايد التمار العروي الجهني (أبو ابراهيم)حفظه الله فأقول مستعينا بالله أولا تنقسم قبيلة جهينة إلى قسمين رئيسين وهما مـــوســــى و مـــــــالــــــك أماقبائل موسى فهم خمسة عشر قبيلة وهم 1-المرواني 2-الذبياني 3-السناني 4-الفايدي 5-المحياوي 6-السميري 7-العنمي 8-الحبيشي 9-العلوني 10-النزاوي 11-الحجوري 12-الفزّي والحمدي والعلاطي أما مالك فتنقسم إلى قسمين هما قــــــوفة و القــــطــــــر (بكسر القاف) قبائل قوفة خمسة عشر قبيلة وهم : 1-القاضي 2-العرفي 3-الحشكلي 4- الدبيسي 5- الميلبي 6- المشعلي 7- الربيّاوي 8-الشظيفي 9-الكشّي 10-العنيني 11-الحصيني 12-الكتيني 13-الرجبي 14-القميّصي 15-الهدباني 16- الحمدي وأما قبائل القطــــر فهي خمس قبائل وهم : 1- عــــــروة 2-رفــــاعة 3-الزوايدة 4-بني كلب 5- العوامرة الله يحفظكم من كل سوء منازل قبيلة جهينه غرب المملكة العربية السعودية يتمركز أفراد قبيلة جهينة حاليا بعدد من المدن غرب المملكة العربية السعودية وهي : ينبع البحر - جــدة - المدينة المنورة - مكة المكرمة - تبوك كما ينتشر أفراد القبيلة بمختلف المدن السعودية حسب طبيعة أعمالهم ومن منازل قبيلة جهينة حديثا بالحجاز ما يلي : المدينة المنورة وأستوطنت بها قبيلة جهينة منذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وسكنوا غرب المدينة وشمالها الغربي وحتى يومنا هذا وهم يشكلون معظم فروع قبيلة جهينة المليليح وهي حاضرة شمال غرب المدينة على بعد 50 كم عن المدينة وتشتهر بالزراعة ويسكنها قبائل عروة من جهينة بواط وهي بين المدينة وينبع ويسكنها قبائل عروة وذبيان وبني كلب من جهينة تــيـــتــــــد وهي على مقربة من المليليح تشتهر بزراعة النخيل وبها آثار عربية قديمة ويسكنها قبائل عـروة البوير وهي إلى الشمال من تيتد وتشتهر بالزراعة ويسكنها قبائل عروة وعدد من فروع جهينة شجوى وهي إلى الشمال الشرقي من البوير ويسكنها عدد من فروع جهينة وبالاخص قبائل عروة من جهينة ترعة وهي إلى الشمال الغربي من شجوى ويسكنها قبائل عروة والعوامرة وعدد من فروع جهينة الأجرد وهي منطقة جبلية تبعد عن المدينة 90 كم شمالا ويزيد أرتفاعها عن 1800م فوق سطح البحر وتشتهر برياض النخيل ويسكنها عدد من قبائل جهينة وهم عروة ذبيان المشادقة بني كلب الأشعر وقد ورد ذكره مع جبل الأجرد بالحديث الشريف وهما جبلي جهينة وهو مقابل لجبل الأجرد من الجهة الشرقية وتسكنه قبائل عروة من جهينة العشيرة وهي ناحية الأجرد ويسكنها الكليبات من جهينة السدارة وهي بالقرب من العشيرة ويسكنها بني كلب من جهينة وادي رشاد ( رشد ) وهو بين الأشعر والأجرد ويسكنه عروة من جهينة جبل عنتر والمقرح وهو شمال البوير ويسكنه قبائل عروة من جهينة البويرات وهو شمال جبل عنتر ويبعد عنه حوالي 50 كم ويسكنه الزوايده من جهينة السليلة ( سليلة جهينة ) وهي شمال شرق البويرات وتبعد عن المدينة بحوالي 180كم شمالا ويسكنها القضاة من جهينة الزباير وهي بمحاذات وادي الحمض شمال غرب السليلة ويسكنها القضاة وغيرهم من جهينة المرامية وهي في أقصى الشمال الغربي من الزبائر ويسكنها المراوين من جهينة وغيرهم - عنمة - ولكن هي تقع في اقصى الشمال الغربي من قرية اميره ويسكنها المراوين وهي قريتهم ويسكن بها بعض أفراد القبائل الأخرى من قبيلة الدبسه وعنمه وبلي أميره وهنا قرية اميره تقع بجوار المرامية ويسكنها الدبسة و المراوين من جهينة الصحيح انها تقع في الشمال الغربي من السليله بمحاذاة وادي الحمض من الجنوب وهي قرية قبيلة الدبسه من جهينه العين ويسكنها المراوين وعنمة وسنان المربع وهو جنوب السليلة ويسكنها قبائل قوفة من جهينة وغلبهم من العًرف القراصة وهي بين العيص والمربع ويسكنها الحوافظة وخليط من عنمة من جهينة العيص وهي ذات شهرة تاريخية وبها آثار متعددة قديمة جدا وتشتهر بالزراعة وتعد حاضرة كبيرة يسكنها عدد كبير من فروع قبيلة جهينة الفرع وهي منطقة زراعية تشتهر بوفرة مياهها وبها آثار عربية قديمة ويسكنها عدد من قبائل جهينة جلهم من قوفة الشبحه ويسكنها قبائل حبيش و الحجور وقليل من رفاعة وغيرهم من قبائل جهينة الحرة شرق الشبحه ويسكنها قبائل سنان وغيرهم من قبائل جهينة الهيم ويسكنها خليط من قبائل جهينة عدان والريان ويسكنها ذبيان وغيرهم من قبائل جهينة رضوى وهي منطقة جبلية شمال ينبع النخل ويسكن المنطقة المشاعلة وحبيش من جهينة الفقعلي ويسكنها العوامرة من جهينة وذبيان وغيرهم من قبائل جهينة الفرعــه ويسكنها خليط من قبائل جهينة ومعظمها مناطق زراعية القرص وبها عدد من قبائل جهينة من ذبيان والربيات وغيرهم قرى ينبع النخل وقد سبق ذكرها بالموقع في صفحة خاصة عن ينبع النخل تلعة نزة والنجف وتسكنها قبائل نزة ورفاعة من جهينة أملج وهي مدينة على ساحل البحر الاحمر شمال غرب ينبع وتبعد عنه بحوالي 150 كم ويسكنها قبائل الحمدة والمراويين وسنان والسمرة وغيرهم من قبائل جهينة راس البريدي بالقرب من أملج ويسكنه البريدي من الحمدة من جهينة ينبع البحر وهي مدينة حديثة قديمة على ساحل البحر الاحمر تبعد عن المدينة المنورة 250كم غربا ويسكنها عدد كبير من فروع جهينة وبالأخص قبيلة رفاعة من جهينة. الباحث المؤرخ فهد سعيد ال سبعي | |
|
فهد سعيد ال سبعي باحث تاريخي
الدولة : تاريخ التسجيل : 25/01/2012 عدد المساهمات : 232
| موضوع: رد: سؤال وجواب بحث الباحث فهد سعيد آل سبعي(عن قبيلة جهينه الأحد مارس 27, 2016 9:05 am | |
| الدبسه ورد الابل لجارهم العنزي قصه أخرى من وفاء ابناء قبيلة الدبسه وحفظهم حق الجار كان احد افراد قبيلة عنزه طنيب (جار) لاحد رجال الدبسه و للهنادا من الفريعات من بلي وغار عليه راشد الحرازه العنمي واخذ أبله قام العنزي وقال وخذت بلي وانا جاركم فقام ثلاث رجال من الدبسه وهم ( حسن ابن محسن و علي ابن محمد و عبيد اخوه ) رحمهم الله جميعا وجدوا الابل في ( شرى) وراء العيص وفكوا أبل جارهم وردوها وقال العنزي بهم هذه الابيات التي استطعت الحصول عليها والابيات هي : حسن حراً جزوع وعلي يفك زمل منقرشات ردوع وعبيد جعله ما تجيه لقوع
نبذة تاريخية بسيطة عن قبيلة الدبسة من جهينه نعلم أن قبيلة جهينة تنقسم إلى بطنين مالك وموسى، و قبيلة الدبسة من بطن مالك
وهي قبيلة عريقة ولها مفاخر ومواقف جليلة، ومن ذلك المبالغة في إكرام الجار، وإكرام الضيف،
وتمتاز بالسماحة وحسن الأخلاق، وتحرص على الوفاء بالعهود والعقود، وتهبوا لنجدة المستغيث،
وتفك الوسيق بسابق الزمن، قبل أن يمن الله على هذه البلاد بجمع شملها وشتاتها بعد توفيق
الله عز وجل، وبجهود الملك عبدالعزيز رحمه الله تعالى.
ويقول فيها الشيخ الشاعر سعود بن منقره رحمه الله
كم طلبوا ساقة وسيقاً مُولي ********* ردوه للصاحب عقب شلة المال
فأقول رحم الله الأوائل الذين سجلوا لنا هذه المكارم والمفاخر دون قصور بباقي القبائل.
وقبيلة الدبسة تنقسم إلى خمس أفخاذ:
فخذ البرانيق وأفخاذهم ( العودات، الغوينم، ذوي محسن).
فخذ الحضاريه وأفخاذهم ( ذوي حضيري، ذوي مهنا).
فخذ الرحامين وأفخاذهم ( ذوي سعيد، الفرج، ذوي ثاري، ذوي مفضي، ذوي دخيل، القنايين، المزايده)
فخذ الشواوقه ( المحمد، الموسي, المفاضيه، ذوي فضي، ذوي معتاد)
فخذ المهده( ذوي عبيد، ذوي مبارك، ذوي معتاد)
تهتم القبيلة سابقاً باقتناء الإبل، وكان لديهم الكثير منها، لأنها هي مصدر القوة والثروة للقبيلة،
ودائماً ينتقلون إلى الديار التي هطلت عليها الأمطار، ينزلون بطون الأودية عندما كان الخوف سابقاً
من غارة الغزاة، ولا يخشون عواقب ذلك، لشجاعتهم النادرة.
يقول في ذلك الشاعر عبدالله بن رحيل الدبيسي رحمه الله
يا راكب اللي من مطب الحقب شيب ****** تقل قطوانٍ واردات القليبي يلفي لربعي كاملين المواجيب ****** تلقى منازلهم متان الشعيبي
أما أماكنهم ومداركهم فهم كباقي قبائل جهينة، لكل قبيلة ديار تخصهم دونه غيرهم، حيث تقع
ديارهم شمال غرب المدينة المنورة بحوالي 180 كلم، ويحدها من الشمال وادي الحمض ويفصل
بينهم وبين قبائل بلي من قضاعه، ومن الجنوب وادي طليح ويفصل بينهم وبين قبيلة عنمه من
جهينة، ومن الشرق وادي العيص ويفصل بينهم وبين قبيلة الزوايدة، ومن الغرب وادي المرامية
ويفصل بينهم وبين قبيلة المراوين من جهينة.
ومن مفاخر وشيم العرب المحبوبة لديهم الكرم والشجاعة.
ونذكر من ذلك قصة مفلح حمد الدبيسي رحمه الله، حيث كان مسافراً إلى
ينبع النخل على ذلوله، ليشتر ي سفراً لأبنائه فوجد عائلة من أهل ضواحي ينبع النخل قد شارفوا
على الموت من شدة الجوع، فقام بذبح راحلته وليس عنده غيرها، ثم قام بشوي اللحم لهم
وإطعامهم حتى عادت إليهم الحياة.
والقصة الأخرى لزيد بن ظافر الدبيسي رحمه الله تعالى كان نازلاً بوادي ذوره
في ديار بلي في زمن السلب والنهب، وكان عنده جار غار عليه جمع من إحدى قبائل جهينة
فأخذوا إبله، ولما علم زيد بذلك الأمر،غضب لذلك، وتحرك فوراً ماشياً على قدميه مسافة طويلة
ليدرك الإبل قبل بيعها بسوق ينبع النخل، قاطعاً المسافة بيوم واحد
حتى أدرك الذين أخذوا إبل جاره وردها عليه.
مجسداً أورع الأمثلة بحسن الجوار والشجاعة ونصرة المظلوم.
والمناقب كثيرة لأبناء القبيلة الأوائل
| |
|
فهد سعيد ال سبعي باحث تاريخي
الدولة : تاريخ التسجيل : 25/01/2012 عدد المساهمات : 232
| موضوع: رد: سؤال وجواب بحث الباحث فهد سعيد آل سبعي(عن قبيلة جهينه الأحد مارس 27, 2016 9:10 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قصة سعدون وقصيره كان هناك حلف بين قبيلة ولد علي وقبيلة جهينة ومعاهدة على عادات القبائل العربية بأن لايتعرض كل منهم للآخر ولكن قبيلة جهينة نقضت الحلف وأخذت قافلة لعنزة قد ذهبت لينبع حيث الأسواق يبيعون ويشترون فغضب شيخ ولدعلي الأيداء وأمر بأخذ كل جهني بالديرة وكان عند أخو ريضة سعدون الخوة قصير يقال له المليحي الجهني فطلب منه الشيخ من سعدون أن يأخذ قصيره أو يسمح لهم بأخذه فرفض سعدون و كسر الفنجال وهو في مجلس الشيخ من شدة الغضب ثم ذهب وقال القصيدة التالية الشيخ كنه في جـــموعه غزانا قدامه اللي وإن رمــــوا للهدف طاح يبي يجرب مرنا مـــــــــن حلانا حـــــلوين للصاحــــب ومرين للصاح يا سعود والله مايجون قصرانا ومن دونـهم غير أشهب الملح ينزاح وش عذرنا يوم المليحي نصانا بيومن يجــــــــــــي به نذيرن وصياح الجار والله شعرة من لحـــــانا يبــــــــــقى عزيز ودايم الدوم مرتاح إلا ليا متنا وماتن نســــــــــانا ســــــــــــوالف يهرج بها كل سراح وفكوا الربيلات قصيرهم وقال الشاعر00 مبارك بن رميزان الدبيسي الجهني قصيدة مدح بسعدون سعدون يوم صـكت علي الواليب دكم ذباب الســـــيف واحكم نصابه البيضاء للخـوة بروس المراقيب يــــوم المليحـــــي لاذ به وإلتجابه زبن قصيره عن دروبن بها عيب وخــلاه يمشي ولو تحـــــوفه ذيابه راحت علومه بين شرق وتغريب وغزت له البيضاء على رأس لابه والذيب والله يالربيلي يـــجي ذيب اما تعشـــــــــــى غصب ولا نهابه
| |
|