--------------------------------------------------------------------------------
الأمثال الشعبية تُعْتَبر أقوالاً مأثورة تقال في مناسبات معينة، واليكم بعض الامثال الفلسطينية:
*مر عن عدوك جيعان … ولا تمر عنه عريان*
ويدعو المثل إلى التمسك بحسن المظهر
*ما يشبع طير ووراه فراخ*
"ويشير إلى أن صاحب الأبناء لا يرتاح"
* اللي يحضر شاته بتجيب سخلة*
الذي يشرف على أعماله بنفسه تكون نتائجه أحسن
*السكافي حافي والحايك عريان*
لصاحب الصنعة ويفتقر لمصنوعاته، وكما يقال في بعض البلدان "باب النَّجار مخلَّع"
*يا هنيالك يا زارج الشجر.. يا قاطع الثمر*
من يزرع يأكل
*لولاك يا لسان.. ما عثرت يا قدم*
اللسان يسبب كثيرًا من المشاكل
*الصوم بلا صلاة.. كالراعي بلا عصاه*
*الشجرة اللي مش مثمرة.. قطعها حلال*
*اللي ريحة تِمُّه بصل ليش يعاير الثومة*
ويدعو المثل إلى عدم معايرة الآخرين طالما أن الجميع لا يخلون من العيوب..
*بَيِّن عذرك ولا تُبَيِّن بخلك*
*التاجر لما يفلس بدَّور عَ الدفاتر العتق*
*عَ بال مين ياللي بترقص في العتمة*
عدم الاكتراث
*الفاضي يعمل قاضي*
ذم من لا عمل له
*الواحد ما يشبع إلا من قدرته*
القناعة
*طب الجرة على تِمْها.. بتطلع البنت لأمها*
البنت تتخلق بأخلاق أمها
*اتعب أقدامك ولا تتعب لسانك*
اعمل حاجتك بنفسك
*راح قدوم وأجا منشار*
تقال للحاج أو المسافر الذي لم يغير من طباعه شيئًا
*حصانين ما يرتبطوا على طواله*
للتنافس بين الزعماء
*اللي يدلل على بضاعته بتبور*
لمن يعرض خدمته لغيره ولا تُقبل
*أهل السماح مُلاَّح*
التسامح
*ع قَدِّ فراشك مد اجريك*
عدم الإسراف
*يا با حسن جورة السوء يا واقع فيها*
*من ينوي الشر لغيره يقع فيه..*
*اللي يوكل حلوتها.. يوكل مرتها*
*ثلثين الولد لخاله*
*اجو يتخذوا الخيل قام الفار مد إيده*
التدخل في أمر لا يعنيه
الامثال الشعبية في معظمها تتقاطع وتتشابه عربياً ..من حيث المرمى والمضمون
وتتمايز الديباجة البنائيه من قطر لقطر..ويمكن ان تنطبق على أي بلد..
40 وأيضاً..
عاشِر سَبع ولا تعاشِر ضَبع
يدعو لمصاحبة الشجعان الاقوياء الشرفاء..لا التافهين الحقراء.
زَبّال وحامل وردَة
يضرب للهزء والسخرية..ولمن يناقض ظاهره باطنه
بيحرق حارة ليولِّع السيجارة
يضرب المثل في كل أناني مستهتر ..لا تهمه مصالح الناس
بل مصلحته الذاتية ..ولو على حساب الاخرين
دوا الدهر صبركَ عليه
يضرب للتأكيد بأن علاج الدهر..والرد على ضرباته..
يكون بالصبر على افاعيله
وكأنك يا أبو زيد..ما غزيت
يضرب فيمن ضاعت أتعابه سدى..جدّ وكدّ وكفاح
وكانت النتيجة مخيبة
اللّي بِيصاحِب النُّورِيِّة..بيحمِل دَفّها
يُضرَب في الصحبة والاصحاب..وتأثّر الصاحب بصاحبه
اللّي بيقول لَمَرَتُه:يا عُورا..بتلعَب الناس فيها الكُورَة
يُضرب للتذكير بأنّ الاحترام المتبادل ضروري بين الزوج وزوجته..
على أن تكون المبادرة من قبل الزوج غالباً
اللّي بيكثَر لَغَطُه..بيكثَر غَلَطُه
يُضرب لتفضيل السكوت المفيد ..عن الكلام الكثير الذي قد يضرّ
اللّي بينقُل لَك..بينقُل عَنك
يُضرب في النّمّام
اللّي حسَّبناه موسى..طِلِع فرعون