شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اماكن ومعالم تغنى بها الشعراء والشاعرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

اماكن ومعالم تغنى بها الشعراء والشاعرات  Empty
مُساهمةموضوع: اماكن ومعالم تغنى بها الشعراء والشاعرات    اماكن ومعالم تغنى بها الشعراء والشاعرات  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 4:24 pm

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته ..
اخواني اخواتي الأعضاء
( هديه مقدمه من ديوان هامة العرب الأدبي )
لكل شاعر وشاعره )


الفكره والسبق
م/ن


في هذا الموضوع سوف نتطرق الى ذكر معالم تغنى به الشعراء مع توضيح هذه المعالم وشرح عن هذا المعلم .. والبحث والتقصي عن ماقاله الشعراء والشاعرات في هذه المعالم والاماكن .


الأ شعار الذي قيلت في تلك المعالم فهي من عدة مصادر .


وبالله التوفيق وعلى بركة الله نبدأ ..



بسم الله الرحمن الرحيم ..



طميه



اماكن ومعالم تغنى بها الشعراء والشاعرات  1684_2288348b81f4c5675c


طَمِّــيَّة : بفتح الطاء فميم مكسورة فياء مشددة مفتوحة فهاء.


جبل أحمر مشهور في القديم والحديث ، في أعلاه حجارة صفراء ، وعر الأعلى .
موقعه : يقع جبل ( طمية ) في أقصى الغرب لمنطقة القصيم على بعد حوالي مائتي كيل من مدينة بريدة تشاهده قريبا منك وأنت على الطريق الأسفلتي الطريق السريع على يمينك وأنت ذاهب للمدينة النبوية كما أنك تشاهده وأنت في ( عقلة الصقور ) ثم يماشيك إذا كنت متجهاً إلى المدينة امع الخط الأسفلتي الذاهب إليها من القصيم لمسافة تزيد على خمسين كيلاً .. ويبعد عن بلدة ( عقلة الصقور ) نفسها اثنين وثلاثين كيلاً.


إحداثيتها : العرض : 02 36 25 الطول : 05 00 42



ارتفاعه : يبلغ ارتفاعه ( 1311 م
اماكن ومعالم تغنى بها الشعراء والشاعرات  1684_434448b8d85fe9abd




ماقيل في هضبة طميه
:
قال غنيمان الغنيمان من شعراء بريدة في مطلع القرن الرابع عشر :


والله لولا ذَلَّة العبـد مـن غيـروأنتـم خَبَـرْ بالعلـة الباطنـيـة
لا أرِز لي رايهْ بروس الطياهيـرواللي زعل يضرب براسه ( طميه)
ومن الشعر العامي أيضاً في طمية : قول راكان بن حثلين وهو يذكر توجهه من المدينة إلى نجد :

يا فاطري ذِبِّي خرايم ( طمية )يوم اشمخرت مثل خشم الحصانِ


ذِبَّي طميـة والفيـاض العذيَّـةتنحري برزان زيـن المبانـي




وقال آخر من قبيلة حرب :




أنا رضيـت الحـق لـيَّ وعَلَيَّـهومن لا رضاه الحق مانيب مرضيه



يضرب برأسه ما نبا مـن طميـةويـرده لورقـان يعدلـه ويثنيـه



وقال جزا بن حسين بن كمي من العطور من بني عمرو من حرب يذكر وقعة حصلت بين قومه وبين قوم من هُتَيْم من قصيدة :



وبأيْمِنْ ( طِميَّة ) رَبَّع الطَّيْروالذَّيبكِلَّـه لعيـن أُم السَّنـام المنيـفِ
مفقودهم عشرين غير الأصاويبوأميرهم جِبنْـاه ودمعـه ذريـف



ومن الأمثال في طمية :




تقول العرب إذا تزوج الرجل امرأة ودامت عشرتهما : تزوج عُكّاش طمية .




وتقول العامة في المراغمة لمن لا يهمهم رضاه أو غضبه : اضرب برأسك ( طمية ).




كما تقول عند استعظامها للشيء : أكبر من طمية .



ياالله يـا مخـرج مـن المكرهيـهمَدك ومعروفـك وفضلـك كفانـي


يا عالم باسـرار(ن) منـي خفيـهيا واحد(ن) ماله شريك(ن) وثانـي


يا راكب(ن) حمـرا ضـد السريـهحراب يام(ن) والوصايـف عمانـي


يا فاطري ذبـي طـوارف طميـهاليا ازبعرت مثل خشـم الحصانـي
خبي خبيب الذيـب فـي جرهديـه لا طالـع الزيـلان والليـل دانـي


خبـي طميـة وريـاض العـذيـه وتنحـري بـرزان زيـن المبانـي


تنحـري لطـام خشـم السـريـه فرز الوغا لا جـا نهـار الوحانـي
سـلام اخـو نـوره لـزوم عليّـه قبل القريب وقبـل قاصـي ودانـي
وإليا قضيت الـلازم اللـي عليّـه اللازم اللـي مـا قضـاه الهدانـي
تذكـر المشحـون جيـران حيّـه مسـوا حبـال اكوارهـا بالمثانـي


الجدي يخـلا فـوق ورك المطيـه بنورحهـا يبـدي سهيـل اليمانـي
نبغـي نـدور طفلـة عسوجـيـه ريحـة نسمهـا كالزبـاد العمانـي
لي صاحبٍ مـا نيتـي عنـه نيـه واثره قضى له حاجـةٍ مـا تنانـي


تباشروا بي عقـب سابـع ضحيـه وأنا علـي أبـرك ليالـي زمانـي

أشره على الطيـب ويشـره عليّـه وراه يـزوج عشقتـي مـا تنانـي


ليتـه صبـر عاميـن ولا ضحيـه ولا تنشد صاحبـي ويـش جانـي
امـا قعـد راكـان فـي المهميـه والا يجي يصهل صهيل الحصانـي
واشفق على شوف الربـوع الدنيـه سم الحريب وهيف حيل(ن) اسماني


ربعي هل الناموس واهـل الحميـه هل سربة(ن) تروي حدود اسنانـي
في وردهم كم طفحوا مـن سريـه وساع الطعـون مقدميـن اليمانـي
حريبنـا لا اهـدى علينـا هـديـه عندي مجازاته مثـل مـا جزانـي
نسهج محلـه ليـن يخلـف نويـه يصوي كما يصوي مجدع الاذانـي
ويصبر على كن الجـروح الخفيـه وليـا بـرا لـو ان عـوده بثانـي


من القطيـف اليـا النفـوذ محميـةمحد(ن) يجيها الا خـويٍ وعانـي


شتات شمل الضـد لـزم(ن) عليّـه فرض(ن) علينا مثل صوم ارمضاني
لا بد مـن جمـعٍ يزرفـل كميـه وجموعنـا تاطـا الغبـا والبيانـي
فـي ساعـةٍ كـلٍ يهمـل خويـه لا شاف ضرب مصقلات السنانـي
والصدق يظهر مـن حبـالٍ رديـه والكذب يقطع مـن حبـالٍ متانـي
وقول(ن) بليا فعل عيـب وخطيـه قولي على صدق(ن) وفعـل بيانـي
روحي وأنا راكـان زبـن الونيـه ماياخـذالعقبـات كـود الهدانـي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
اماكن ومعالم تغنى بها الشعراء والشاعرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  عاصي الشعراء العلياني{{ الديوان الصوتي/الاول }}عاصي الشعراء/ الديوان الصوتي الاول يحتوي على15 قصيده
» من طرائف الشعراء , قصة الأصمعى
» قلم ذهب خط الذهب عاصي الشعراء
» بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال"
»  476-(قحاطين خير وشر) عاصي الشعراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مـجلس اخبار وانساب وقرى وهجر حصاة آل عليان القصوى-
انتقل الى: