شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3863

بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال" Empty
مُساهمةموضوع: بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال"   بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال" Emptyالخميس سبتمبر 21, 2023 1:59 am

بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال" DtI2lbBXcAAnkPu
بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال"
 :أَنَا ابنُ جَلَا وطَلَّاع  الثَّنَايَا = متَى يضَعِ العِمامَةَ تَعرِفُونه
•وفي الحقيه هوالغوريلا وجلاب الخزايا=متى يضع القناع تبغضونه"
تــحــيه شــاهــده بــمزونها تــنويط   =   عــلى هــلً الــقوافي فــي خطايطها
تــهــل مــزونــها بــحروفها تــنقيط   =   عــلى فــرخ الــحرار اللي نفطفطها
تــحدي يــبتدي تــشحيمه إبــتشحيط   =   جــناحينه تــشوًف كــيف آمــرطها
تــفضل حــضرته سبورته فل حيط   =   مــحيطه  لأطــلسي غرقان حايطها
لك الله ننزح اجموع العجم والضيط   =   نــضط الــضيط وجــنونه نضايطها
يــصرًخ كــفي الصارم علا الشًبيط   =   شــبــابيط الــزمن بــشباط عــابطها
تــرى  البادي بظلمه ياولد حطحيط   =   حــطاحيط  الــجحلط جــاك حابطها
تــرانــي  كــبتنك وامــلًطك تــمليط   =   جــحــادرفي  الــعلالي يــاجحالطها
يــقوله  عــاصي الــشعاريالوطويط   =   عــلى رغــم الــقعاطا يــا قــعايطها
يــقــوله عــاصي الــشعاربالتخطيط   =   عــلى زمرة هل الطاغوت خطًطها
تــعــدًيت الــحدود وقــفًطك تــقفيط   =   تـــرى  مــيدتك وخــشابك مــقفطها
شعاعير  الزمن شكلك على طقريط   =   عــلى طــقران خــشم العان راطقها
يــالولامعرفت شــايبك كــان إمقيط   =   ذلــوفك  مــع ذلــوف ارشا مقايطها
ألايــلــعن يــهــود اعــريبيا شــمًيط   =   عــلى مــلة هــل الــناقوس شامطها
حــذاري فــي الــغداري ذيبنا معًيط   =   تــــغــرد  مــاتــغــرًد يــاوطــايطها
عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني

_________________ تــوقــيـع


بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال" DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال" Counter


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 7:31 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1693

بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال" Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال"   بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال" Emptyالخميس سبتمبر 21, 2023 6:01 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لفت نظري بعد أن كنت زائرأتصفح هذه الكلمات الرنانه والقصيده الجزله من
{{عبدالعزيزبن مذكر ال كزمان ال كناد القحطاني}} حيث قال
أضرب تحية وإجلال لقوم انت منهم شخصية {عاصي الشعراء}
كنا نجهل عنها الكثير وما أن قرأنا بعض من قصائدك حتى أيقنا
بأن خلف هذه الشخصية (شخصية ) لا نستطيع وصفها بعده كلمات
ولكن الذي أحب أن أقوله هنا وفي هذا المنبريعجبني فيك روح البساطة و حسن الظن بالإخرين وشدنا فيك
الروح القتالية ، والاخلاص ، والتفاني لقبيلتك قبيلة {{قحطان العريقهْ}}
  {{ رد على / قصيدة هذا ولد مذكر  }}

يالله يــامــكرم كــريــمٍ لــيــا جــاد   =   انـــك تــيــسرلي بــيــوت جــزيله

قــحطان يــجمعنا وحــنا لــه افراد   =   ومــن راح يــاتي في المهمه بديله

وربــع الــجحادر هــم درع وسناد   =   مــثل  الــجبال الــشامخات الظليله

والــمدح  يــزهابه عريبين الاجداد   =   روس  الــجــحادرمحتمين الــدبيله

بــعيال صــالح يــفتخر كــل قصاد   =   اهــل الــفعول الــوافيه والاصــيله

رجــالٍ  لهم في قمة المجد مصعاد   =   وفــزعاتهم  تــبري الــكبود العليله

خــيالة الــجدعا يــضدون الاضداد   =   آلاد صــــالــح كــاســبين الــنــفيله

عــدوهــم يــلقى الــمذله والانــكاد   =   وقــصيرهم ضــل الــمعزه مــقيله

وفــعولهم مــاتحتاج نــشدات نشاد   =   ومــتونهم حــمل الــمراجل تــشيله

وفــيهم صــبي دايــم بــالوفاء ساد   =   الــعاصي اســمه مثل برق المخيله

عــبدالله  بــن فراج كساب الامجاد   =   اســـم تــفاخر بــه رجــال الــقبيله

نــجم  ونوره ساطعٍ في السماء باد   =   والــعز مــاهو قــسم نــفس بــخيله

يــستاهل  الــتمجيد والــمدح ويزاد   =   ذاك الــحصان الي ينومس صهيله

حــر لامــنه شــهر مــخلبه صــاد   =   صــيده  ســمين ولايــصيد الهزيله

يــستاهل الــتقدير وفــعله بــه يشاد   =   ونــرفع له البيضاء براس الطويله

حـــر  تــعــلى لــلــمطاليع مــعتاد   =   ويــجمل بــطيبه مــن يريد الجميله

ومــواقفه تــعرف قــديمات وجداد   =   وقــفات تــرفع راس مــن يــنتميله

ونــفــخربفعله والــفخردوم يــزداد   =   والاشــبارلاقصرت  شبوره طويله

قــلته وانــا مــن لابة سيوفها حداد   =   حــرقان غــيثٍ قــد تــتابع هــميله

حــرقان تــاطا اقــدامها كــل ماكاد   =   في اليوم الاقشر والظروف المهيله

مــطوعين  الــعايل الــى زاد بعناد   =   وســتر الــعذاراء ناقضات الجديله

لاجــاء  نــهار فــيه لــلملح رعــاد   =   تــجعل عــلى كــبد الــمعادي مليله

وتحمي ديار الطيب بسيوف وزناد   =   ودخــيلها  لامــا انــتخى تحتمي له

وصــلاة ربــي عــد مــاحن رعاد   =   عــلى الــنبي عــداد وبــل المخيله

 أخوك{{عبدالعزيزبن مذكر ال كزمان ال كناد القحطاني}}
من منطلق هذه المساجله وتبادل شعورالحميه والطناخه لقحطان وتاريخهم فالله دركما من رجال أوفياء
فلانامت أعين الجبناء المغتارين الحقودين الذي يغيظهم منهجكم وتاريخكم والتنويه بمن هوأهلالمنهج الآباء
والأجداد وهاهم الأحفاد يجددون نهجهم وسيرتهم وتاريخهم المجيدشكرا جزيلا لكم
محبكم فهد سعيد ال سبعي(باحث تاريخي) من هذالمنطلق بحثت واوجزت ونهجت نهج من سبقني
هوقليل بحق هذا الشاعرالصعب المراس وشكرالكل القراء الكرام
                                   بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده 00وبعد
قصائد تيجان قحطان الملوك سجلهاو سوف يسجلها التاريخ لبني مضيم الصناديد لامحاله
 بإذن الله كيف لاوهوالشاعرالرائدفي عصره داهية زمانه ومتعب أقرانه حيث قال
ياسلامي على الحاضر=شاعر(ن)قاضي يحاضر
من كتاب الله الطاهر=بالحروف الأبديه
صطع نجمه في سماء نجد كتب الأستاذ الكاتب الراوي صقربن حمد النويري الخنفري
أما بعد فأنني في رحله سعيدة مع حياة عالم وأديب وشاعر من رجال قبيلة بني مضيم قحطان
انه كالشمس في وضح النهار لا تخفى على عين احد إلا إذا تلك العين مملؤة بالحسد والحقد أعوذ بالله من ذلك كما قد قيل
ليس الشمس تخفى عن عيون ... سوى إن كان صاحبهن أرمد ابو فراج له منهجه الخاص في قوة معاني شعره بعيد عن الأقلام التي اختلط بها الحابل بالنابل .
إنه عالم فرض نفسه بأدبه وشعره على غيره مما أعطاه الله من موهبه في أنواع العلوم , تابعه في ذلك أولاده
حتى أبحروا ببحور العلم متأثرين بتأديبه وتربيته لهم حتى صاروا من اكبر الكتاب القديرين .
وإنني بكل قناعه أشارك كل من سبقني ووصفه بلقب ( شاعر الجحادر قحطان )
ومنهم ألأستاذ عبد الرحمن بن مشلح آل سفران احد أحفاد أمير قبيلة الخنافر قحطان ,
 ومنهم ألأستاذ سعيد بن عايد آل سبعان الخنفري .
كما أشارك الأخ الأديب الأستاذ صقر الحبيبي الدوسري الذي وصفه بأنه
( شاعر له ثقله , شاعر تاريخي جغرافي شاعر بعيد المعنى , شاعر بعيد المغزى )
 ابو فراج له منهجه الخاص في قوة معاني شعره بعيد عن الأقلام التي اختلط بها الحابل بالنابل .
إنه عالم فرض نفسه بأدبه وشعره على غيره مما أعطاه الله من موهبه في أنواع العلوم , تابعه في ذلك أولاده
حتى أبحروا ببحور العلم متأثرين بتأديبه وتربيته لهم حتى صاروا من اكبر الكتاب القديرين .
وإنني بكل قناعه أشارك كل من سبقني ووصفه بلقب ( شاعر الجحادر قحطان ) ومنهم ألأستاذ عبد الرحمن بن مشلح
آل سفران احد أحفاد أمير قبيلة الخنافر قحطان , ومنهم ألأستاذ سعيد بن عايد آل سبعان الخنفري .
كما أشارك الأخ الأديب الأستاذ صقر الحبيبي الدوسري الذي وصفه بأنه ( شاعر له ثقله , شاعر تاريخي جغرافي ,
شاعر بعيد المعنى , شاعر بعيد المغزى ) وأيضاً أشارك الكاتب محمد بن عبيان الفهري بقوله ( بقصائده أطلق عليها بالقصائد المشفرررره ) .
أخي ألقارىء والباحث إنني سأتناول أدب وشعر هذا الشاعر الكبير ( عاصي على الشعراء بالكتاب وألسنه ) بإيجاز تمشياً مع ماذكرته بأنها رحله وليس بتأليف كتاب وحتى لا أطيل على القارىء فيكون هناك ملل أو تضجر وإلا من فضل الله إنه بوسعي أن أبحر مع أدبه وشعره الامحدود , بعشق وتشوق وأتعمق في تفصيله وتشعبه , وما أثره أللغويه والمعنويه , من أو سع ابوابه المفتوحه لي ولغيري التي فتحها لنا و استفدنا منها الكثير و يمكن للقارىء والباحث إذا يرغب التوسع أو زياده في المعلومات مراجعة المجالس التاريخية في منتدى شبكة حصاة قحطان أو مراجعه مدونة الشاعر بقلم ابنه محمد بمنتدى مجالس قبيلة ألخنافر , المجالس ألعامه .
أدبه : ـــ اجتمع فيه اثنتان عقل ومنطق حتى ظهر فيه التفوق منقطع النظير من أدب حسن وصفات محموده منها ما فطره الله عليها "
ومنها ما أكتسبها من تجارب الحياه من أساليب بليغة المعاني داخلها صافي الكلام العذب بنغمة اللفظ الرائع صحيح ألعباره يسبكها بإدراك ذا تميز ومعنى خاص به .
نعم انه جامع أفانين الأدب سواء المنثور أو ألموزون يجملها إبداعه ، له اسم ساطع ( عاصي على اسمه ) له تأثير وقدره على نفس السامع والقارىء .
قلمه بحد ذاته وهو أخرس أباح بفصاحة أسلوب أدبه وشعره للناس والناس هم الذين قيموه .
 قلمه يكفيه عزه ورفعه أن أنامل ذلك الأديب هي ألتي تسوقه وينزف بما يجود به صاحبها ألذي يملك
 أعنة الألفاظ وأعذبها وقعاً على النفوس ، تناول بشعره أنواع الشعر ولم يترك باب إلا طرقه بقوة المعنى
وغزارة اللفظ وبعد النظر فلو لم يقل إلا قصيدته ألألفيه المستعصيه لكفاه أن يحمل
لقب شاعر جحادر قحطان والتي مطلعها ..
الألـــف  إقــرأبــاسم  ربـــي أبــبــدأ   =   مجري الرياح إبشائته بارض صلدى
وذرى الــريــاح الــعاتيه قــوم لــداء   =   سبحان  من أمره على الكاف والنون
أخي إنظرإلى قيمة العزيمه والهمه لديه كم قيمتها , حيث قال
من قلت عزومه فلاهوب رجال   =   و لايــفتخر بــين الرياجيل مره
وبالعكس هنا حذر من الهذر ألذي إن لم يضر صاحبه لم ينفعه كما قال ..
العلوم الطايله بختصار الفلسفه = والهذر لم الكبر والكبر لم الغرور
وهنا اكتفي أخذن بنصيحة شاعرنا الجليل خوفاً أن يسمى ما قلته هذر يلم الغرور بالنفس .
بقلم النويري الخنفري بعنوان
عبد الله بن فراج العليان ( عاصي على الشعراء ) ادبه , شعره
اشكرالكاتب النويري صاحب القلم السيال بهذه النبذه الموجزه بختصارعن عاصي الشعراء
حقا لقد أتعبت غيرك بنثرك ومفرداتك الذهبيه وتقيميك هامه من هامات الشعراء الأوفياء لدينهم
ومليكهم ووطنهم وقبائلهم وتراثهم تاريخهم المجيدالمشرف شكرا جزيلا0
( مانخلع الطاعه ولايمكن إيصير))
تاريخ قحطان 
تاريخ قحطان أرقام صعبه
تاريخ قحطان ارقام صعبه
تاريخ قحطان ارقام صعبه
ماذا قال الملك عبدالعزيز  ولملك فيصل ولشيخ زايد و المؤرخ المستشرق الأنجليزي"
 ديكسون فى كتابه" 
و العلماء والحجاج بن يوسف  والتاريخ في قحطان
إذانت قحطاني

فاسمع ما يقال عنك 


قال الحجاج بن يوسف هؤلاء بني قحطان قاتلة جبانها )
المعروف عن قحطان فى جزيرة العرب أنها القبيلة الوحيدة التى تقتل الرجل من أبنائها إذا كان جباناً .
قال عنهم الرئيس العراقي صدام حسين :
 ( في كل نقطة دَم قحطان يوٌلد مجاهد ) 




قال عنهم الملك فيصل رحمه الله:
 ( لن تستطيع أي قوة أن تضرب قبيلة قحطان)
لانهم من اعظم آلقبآئل على وجه الارض وكان ذلك في (حرب بن فاضل )

قال عنهم الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله : ( مآيهزم بيرق حرب وفيه قحطاني)

قال عنهم الرئيس اليمني علي عبدالله صالح :
 ( قحطان قبيلة لا تحتاج إلى رجال فرجالها أهل ثبات )



قال عنهم الشيخ زايد رحمه الله رئيس دولة الإمارات : 
( اذا إٍنْــت لم تعاشر‏​قحطاني في حياتك 
 فانت في خطر لأنك لم تعاشر شجاعاً)



قال ديكسون المؤرخ المستشرق الأنجليزي فى كتابه "الحكومة الانجليزية الهندية "
 قحطان هم ألمان العرب وكان ذلك أثناء معركة كنزان عام (1333هج - 1915 م)
بسبب ما رآه من شجاعة قحطان وشراستهم فى القتال ...

الله يكفيكم شر عيون الحساد قحطان ضد الجان والإنس ملجمه
وهذا من فضل الله ومنًه وكرمه له الحمد والشكر والثناء هاكذا قحطان دون تطاول أوتكبر 000
دون الخوي والجار وحامي وطنًا....
قحطان هم من صدعوا بالحق وحملوا هم الدعوه
السلفيه على عواتقهم ابتداء من 1202 هـ
عندما انضم هادي بن قرمله حامل لواء الدعوه السلفيه في
الجزيره ومعه قبائل الجحادروقحطان كافه الذين اصبحوا المكون الاساسي
للجيش السعودي الذي يقوده هادي بن قرمله
حتى اتسعت رقعة الدوله السعوديه وانبسط
نفوذها الى عمان والعراق والخليج
وتوالت مناصرة قحطان للدوله السعوديه الثانيه والثالثه
والتاريخ يشهد والوثائق والكتب جميعها تؤيد هذا الكلام
يقول حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه :
فنحن بنو قحطان والملك والعلا=ومنا نبي الله هود الأخاير
في السعوديه بل ممتده من اسبانيا غربا حتى الصين شرقا ... سو
يعلم ان لقحطان كلمة في تحديد مصير الامه العربية والسلامية
وان لها اليد الطولى في بناء امه الاسلام ممثله في الانصار وزبيد ومذحج وغيرهم من بني قحطان
اخي عاصي الشعراء هناك فيض من غيض لايجعلني اتابع تساقط الكلمات المعبقة بعبق الاجداد
ولكنني واثق بانه قحطان قادمه لان الرسول صلى الله عليه وسلم
قال ( رحى الاسلام في ولد قحطان بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال"
من عاصي الشعاروالراس مطنوخ   =   كــذاكــذاولــلابــلاش الــمــطــانيخ

مصطورنا كنه من العقل مفصوخ   =   جــن الــجنون الــمستجنه مفاصيخ

مــاكل شــامخ معتلي فوق شاموخ   =   مــن فوق نجم نجومهم والشواميخ

حنا هل الطنخات وحنا هل الجوخ   =   كــذاكــذاولــلابلاش  الــمــجــاويخ

مــايستوي كــشخه ونفخه ومنفوخ   =   مــع باتريوت اللي عتربالصواريخ
((الشايب للي صطرالمجد تذكار))
الله وكــبر يــاصدى عــبرالأقمار   =   حــنا جــنود الدين وحنا المغاوير

مانخلع الطاعه ولانخون الأسرار   =   ومن  يفلت السانه سجين التقارير

من  يفلته يصبح إمجنا على ستار   =   والــبادي أظلم في كتاب التفاسير

المنتحرلجل  الخطر داس لخطار   =   نزل الصواعق من سمانا محادير

حــد الــسماءفوق النجوم التوندار   =   حــنا عــذاب الصافنات المغاوير

الــشايب الــلي سطًرالمجد تذكار   =   شيخ الجحادروقحطان المصاطير

لــبــاًشياطين الــدجــروالتمخطار   =   حنا الزلازل والصواعق محادير

قاد  الجيوش الهادره يوم ذي قار   =   بــمر الإمــام الــفيصلي للمداوير

يــشهد لــنا تــاريخنا ســروجهار   =   حــناهل  التوحيد وحنا المعاصير

جــن الــجنون المستجنه بالأذكار   =   آيــات ربــي شرشحتهم شراشير

حــنا جــهنم تــصطلي نارها نار   =   حــنا عــذاب المجرمين الصقاقير

يــاخادم  الــبيتين ويــالحاكم البار   =   أنت  المليك ابن الملوك المشاهير

والله  لــعبر بالصحيح الذي صار   =   كــذا كــذا ولــلابلاش الــشعاعير
مع تحيات /عاصي على الشعراء وأشعارهم
بكتاب الله وسنة رسوله
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني
ورد في كتاب لمع الشهاب سنه 1233للهجرة عن قبيلة قحطان مايلي :
((شعب قحطان العظيم)) قحطان وهي باقيه على هذا الاسم، لأنها من قحطان
القدماء،اولي باس شديد ولهم قــوة عظــــيمة،
وكانوا قبل ظهور محمد بن عبدالوهاب، لا يمـــكن احــد الحرب معهم، ولهم أرض واســعة،من حدود السراة
وهو جبل عالي بين بيشة ونجران ، ولهم وادي يسمى التثليث (تثليت)يهبط سيله الى وادي الدواسر، الاتي ذكرة،
ومنهم اعني قحطان هؤلاء من ينزل الهضب الذي هو شرقا عن رنــــية،
فأكثر قحطان، أهل الخــيل والأبـــل يسكن نجدا بأطراف العارض، ولهم نصح عظيم في هذا الديـــن
الذي أخرجه محمد بن عبدالوهاب، ولهم مبالغة تامه فيه،وهم لما اتبعوا آل سعود ،
 قالوا لهم: نحن علينا تطويع تهامة اليمــن واطراف حضرموت والشحر، وما ناسبنا من أرض الحجاز
 وكان الامر كذلك لانهم ما فتروا عن الغزو منذ دخلوا الدين، وكان اذاً شيخهم وكبيرهم هــادي بن قرملة،
واليوم ابنه محمد ابن هادي بن قرملة ، وقحطان يتصرفون اينما شاءوا من بلاد نــــجد وتوابعهـــــــا كالأحــساء).
عاصي على الشعروالشعراء بالكتاب والسنه ادبه وشعره يستمد المعجزات"
 من الكتاب والسنه"
 وتاريخ قحطان
وملوك قحطان أليس هوالذي قال
أول ملوك العرب بالتاج قحطاني"
صــكات  بــقعاء ماهي بكبرامصيبه   =   جــرع المصايب كنها كيف رسلاني

لــو  يــمتثل عــزران مليون ترحيبه   =   نــزل الصواعق من سمانا ولانهاني

لــو نــجتمع فــي راي شبان والشيبه   =   حنا الزلازل والصواعق او طوفاني

قــحطان  طول ازمان بالعز والهيبه   =   اخطر خطر مخطور بفعال برهاني

تــبع وتــبع مــلوك الــفرس تــدريبه   =   اول مــلوك الــعرب بالتاج قحطاني

قــلته وانــا عــاصي الشعار تزريبه   =   ونا  بن صالح زبون المجرم الجاني

لا  صــار مــنت بترج العاز تمشيبه   =   بعض  المواقف لها مطنوخ صنياني

من كف حاضر والنحو زان تعريبه   =   قحطان نفخ الصور للا نس والجاني
فالله درك من شاعرقادح شاهرا سيف الأشعارالبتاربالأدله والبراهين هنيئا
 لقحطان بالشاعرالصنيان"
الممرورالغيورالأسد الجسورحيث قال
^^مانخلف البيعه ولاهي خفايا^^
مــانــخلف  الــبــيعه ولاهـــي خــفــايا

الــحــمــد لــــلــه وشــــكــره فــالــبدايا   =   مــن  يــشكرلله زاده الــفضل وســرور

حــــنــا شــــهــود الله بــــيــن الــبــرايا   =   وحــكم  الــشريعه يفصل الحق والزور

جـــزل  لــوهايب قــد عــطى بــالنوايا   =   مــن لامــني مــاجور يــاسين مــاجور

دوك الــرواســي شــامــخات الــرزايــا   =   لــولا  لــرواسي مــابه بــلاد وقــصور

الله  خــلــقــنــا  رادتـــــه بــالــمــشــايا   =   مــاتــاتي الــطالات بــصوات جــمهور

تــاريــخــنا يــشــهــد لــنــا بــالــوصايا   =   مــتوارثين الــعلم مــن مــاضي دهــور

لـــو بــالــمثل يــاذيــب ذيــب الــسرايا   =   نــزل الــصواعق من سمانا على لطور

حــــنــا الــجــحــادروقحطان الــحــمايا   =   خــطف النظر لمح البصر شعشع لنور

الــمــنــتحر لــجــل الــخــطر مــاتــدايا   =   لـــو  يــمــتثل  عــزران مــاولله يــدور

اخــفــاه  ربـــي مـــن عــيون الــرعايا   =   والخافي  أعظم لاصعق صعقة الصور

لاشــــربــكــت شــربــاكــها ولــلــوايــا   =   حنا الخطر وخطر خطر صار مخطور

حــنــا  حــمــات الــديــن يــاهــمً لايـــا   =   الله  وكــــبــر ردد ه شــــيــخ لاهـــور

مــانــسمع  الــنــمات وهـــل الــوشــايا   =   الــلــي لــهــم تــاريــخهم وعــد بــلفور

خــطــط  لــهــم هــندس لــهم بــالزوايا   =   مــايمتكن لــو اســتجن نــسمع الــشور

مــانــخلف  الــبــيعه ولاهـــي خــفــايا   =   ســنــة مــحــمد والــشــريعه لــها دور
عبدالله فراج بن شويمي العلياني القحطاني
(من عاصي الشعاروالجد قحطاني)
مــن عــاصي الــشعار والجد قحطاني   =   حــنا بــني مــضيم رمــز العز والهيبه

حــنا بــني مــضيم فــي لول مع الثاني   =   والــثالث الــلي ظــلام الــليل يــسريبه

حــنــا ولاطــارق بــن زيــاد مــاهاني   =   والله ولاعــنــتر وشــيــبوب والــشــيبه

حــنا  غــرق فــي الــبرايا طم طوفاني   =   ذمب وغظب من ولي العرش ومصيبه

حــنا  طــواريق شــر الإنــس والجاني   =   بــســم الألـــه وهــبوب لــنود تــوميبه

هــيــهات هــيــهاتهم ذربــيــن لــيماني   =   حــنا كــما نــور ســاطع في سما طيبه

حــنــا فــيالق جــيوش الــعز بــرهاني   =   وحــنا رواصــد شــهاب الــجن تدريبه

حــنــا جــنــود الــخليفه قــوم حــساني   =   قــحطان قــحطان ضــد ا لشك والريبه

وش صار ذي قار قبل الحرب بعماني   =   رج الــرجوح بــسفوح اجــبال تزريبه
عاصي الشعراء العلياني
 (حنا بني قحطان وحنا العصيين )
حــنا بــني قــحطان وحــنا العصيين   =   فــيما مــضا ولــيوم حــنا عــواصي

حــنا  بــني مضيم التحدي صلاطين   =   دون  الــوطن والدين ضد المعاصي

حــنــا رســالــه لــلــبرايا عــنــاوين   =   من عاصي الشعار صخر العواصي

ومــن الــجحادر عــزكل الــقحاطين   =   ونــا  بــن صالح عزوتي لا مناصي

حــنــا امــر لــلمعتبر فــي الــميادين   =   الله وكــبــر والــجــوارح قــصاصي

نــزل  الصواعق من سمانا صطيين   =   لاحــظّر ابــليس الــقشر بــرتكاصي

تــشــهد لــنانجوم الــسما والــميامين   =   وعــتيبة  الــهيلا مــع اهل النماصي

مِن جامل الهدنه ولا نخون في الدين   =   حــنا بــني مــضيم التحدي إجباصي

ولــيوم صــار الــبوم جيز الشياهين   =   أمــن  أو أمان وزان لعب الهواصي

حــكم الــشريعه وطّــد لــدين تمكين   =   حــكم ابو متعب ولشرع لا محاصي
مع تحيات(عاصي الشعراء)
عبدالله فراج العلياني القحطاني
===============
حقا لقد إنقادت لعاصي الشعراء بكل سلاله وستصعبت على الغيرممن لهم درايه بتاريخ شعب قحطان العظيم
وصدق من قال القرآن ينوربصيرة عاصي الشعراء نعم المنهج منهجه الكتاب والسنه والتاريخ
((يسجد الطاغوت ملعونن ثواه))
حــن  بني قحطان بإحكام المجيد   =   الــصمد واحــد احــد والي الولاه

حــن بني قحطان في يوم الطريد   =   يــسجد الــطاغوت مــلعونن ثواه

حــن  بني قحطان والشاهد شهيد   =   مــا نــخون مــلوكنا وجــه وجاه

حن بني قحطان في عرق الوريد   =   حــن فــصيله دم مــا غيره سواه

خــادم الــبيتين والــراي الــسديد   =   ســيدي  مــولاي فــي كــل اتجاه

يــا  شــراذم شــر والجرم المكيد   =   حن دهات الحرب ودها من دهاة

يــستجن  الــجان وبــليس المريد   =   لاانــصطرنا  لــعنبو دنــيا الحياه

دون حــد اوطــاننا هل من مزيد   =   حــن  بــواسل مؤته وغزوالرماه

حن  بني مضيم الرواسي ما نبيد   =   يا  سهوم حراب في ايدي الطغاه

مــا يــرد الــقوم في ساعي بريد   =   كــود  مــنهو ســم ساعه ل لعداه

بــرهني يــافعال بــحكام الــمجيد   =   وحــكموا يــارجال راويــن وثقاه

حــن  قــواعد بــيت ماشاءه يريد   =   حــن  عــلم مــرفوع بتوحيدالاله

لاالـــه  الا الله الــفــرد الــمــجيد   =   حــن شــعاع النور يوضينا سناه

يــعــلم الله فــي ظــلام الــغندريد   =   =مــانحسب حساب طوقه ولنجاه

يــفــعل  الله رادتــه مــاشا يــريد   =   والــبــدايــه والــنــهايه مــبــتغاه

ابــن  ثــابت شــاعر محمد وحيد   =   صــير اهل الشرك زاميهم فصاه

اهــجهم  حسان والروح لك تزيد   =   حــقــق الله فــي قــصيده مــانواه

الــكــلام  احــكام بــالعقد الــفريد   =   والــذهب  مــعيار ولــتاجر وزاه

لــو يــطيع الــعاقل الــجاهل يبيد   =   تــخــرج الــنار ابــعدن يــاهملاه

اســتــغلوا كــل مــنهو بــالوصيد   =   كــل تــايه بــالعوز لاحــق مــداه

يــفتكر  اثــروه بــالراي الــحميد   =   والــجيوش اتهوش ولحد قد قواه

الــزواحف  ضــدها رش الــمبيد   =   والضواري  سعيها بأرض الفلاه

كــل مــنهم لــو تــمنا مــا يــريد   =   كــل عــبدا فــي صــلاته قد نهاه

يــا شــراذم بــو لهب حبلن مسيد   =   زادهــم فــي غــيهم نا دي العراه

يــا  خــوارج ردت اســلام التليد   =   تــايه فــكره وخــارج عــن مداه

والنصيح افصيح ولراسي صميد   =   ولــسراب اوهــام مايشفي ضماه

مـــن  تــبدا دون اثــبات الاكــيد   =   مــن اعتل ازنام وصله من وطاه

بــصمته بــالعار في نظم القصيد   =   مــن درع فــي لبس غيره ماهناه

والــقبايل  كــل عــن حــده يــذيد   =   كــل مــنهم عــنده الــحق ابــتداه

كـــل  مــنا فــي زمــانه مــستفيد   =   تــحت حكم الله و بو متعب وراه

حــكم  ربــي يــضرب بقوه وقيد   =   لــقدم  الــمدعو فــله حكم الصفاه

يــحكم بــسيف الله خــالد الــوليد   =   شــرذمت الافــكار ريموت القناه

عــاصي الــشعار والــوارد يجيد   =   يــاعــنا مــنــهو عــنــاله يــعــناه

نــاقدي لــو يــبتدي فــوق الثريد   =   كــم  جــدعنا مــن جناديل الجداه
مع تحيات عاصــــي الشعــــراء
عبـــــدالله فــــراج العليــــاني القحطــــاني 
((حنا اقحطان الـجـن ولانس داريـن))
حــناإقحطان الــعز وحــنا الــعصيين   =   جـــن  الــجــنون الــعاصيه تــستجنا

يــنزل خــبرمن فــوق سبع السماوين   =   نــزل  الــصواعق مــن ســمانا تــدنًا

حــنــارســاله والــقــبــايل عــنــاوين   =   فـــي  مــحــكم الــتــنزيل لابــســملنا

حــنا  اقــحطان الــجن ولانس دارين   =   شــاعــررســول الله ابــشــعره تــبــنا

حــنا بــني مــضيم الرواسي ولانهين   =   حــنــارواصد  فـــي شــهــابه وحــنا

حــنااقحطان  الــحق حــنا الــموازين   =   يــرجــح بــنــا مــيزان عــدله وزنــا

الله  وكــبــرلاشــهــر بــالــمــواذيــن   =   حــنــا  هـــل الــطــنخات لاتــمــتحناً

لادارت  ادوار الــفــلــك يــالــميامين   =   والله  فــلاهــي بــكــبر الـــي شــحنًا

حــنا هــل الطنخات وحنا الصلاطين   =   دون الــخوي والــجار وحــاكم وطنا

مــانخلع الــطاعه ولانخون في الدين   =   فــي وقــتنا الــحاظر ومــاضي زمنًا

عــقــالنا  لـــو طــاعو جــهالنا ويــن   =   الــجــبت  والــطاغوت وجــنده تــهنا

والله ولافــرعــون وجــنده اورابــين   =   نـــذرن  فــلايذرون بــذاري ضــعنا

حــنا كــذا مــن فوق روس الشياطين   =   لــبــا شــيــاطين الــصطر لــصطرنا

ون حلت الساعه على الحين في حين   =   يــســجد  لــنا طــاغوت شــام ويــمنا

مــاهوب كلام اوهام وصفوف تموين   =   لـــو  يــمــتثل عـــزران مــايــحتملنا

مـــن  لامــنــي يــالابتي يــامضيمين   =   يــبــلابنا  فـــي حــيــن وقــتــه تــمنا

الــعــاديــات الــغــايرات الــمــياديين   =   نــرخــي مــصــاريع الــسبق مــنتونا

مــن لايــعرف البحتري وبن سيرين   =   يــقــصرصلاته فـــي فــلاتــه مــجناً

وكـــل  الــقــبايل بــالفعايل طــويلين   =   فـــي  ســلًــم الــطالات مــنهم ومــناً

لاكــن بــني مــضيم الــقبايل صليفين   =   يـــــنـــزل   خــبــرلــلــمعتبرماجهلناً
مـــــــع تحيـات عـاصي الشعــراء
عبدالله فراج بن شويمي العلياني القحطاني وشكرا
حنا بني مضيم القبايل تحدي )
حــنا بــني مــضيم الــقبايل تحدي   =   سبع الفواسق تعترف طرق ذلحين

حــزنا الإراده طــرق جتنا إتكدي   =   مــن فوق قب مهار قومن مغيرين

نــدعس وطــيس الــناريللي تهدي   =   حــنا رجــوم نجوم فوق الشياطين

يــفرح بــنا مــقهور ساعة يضدي   =   يــنزل خبرمن فوق سبع السماوين

الــطــيب وهــبه مــايجيهم بــودّي   =   ولايــشترى  بــالكاش نقد الملايين

والله فــلارجــي بــلقوافي مــردي   =   ولــرتجي  لــلمال مــثل الضعيفين

هـــاذاك  نــقــص يــاحياة لــنكّدي   =  ســورالضواري تشبعه حيثه مهين

قلت القوافي وصخري لي علا لدي  = مافي ضميري طاش من غير تنوين
مع تحيات عاصي الشعراء
مانخلع الطاعه ولانخون في الدين في وقتنا الحاضروماضي زمنا
منذوالدولة :  السعودية الأولى والثانيه والثالثه وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
 وستشهد في سبيل تجديد الدعوه"
 الشيخ هادي هوشهيد القحاطين =بمرالإمام الفيصلي قد رمابه 
قاد الجيوش الهادره ضد جيشين= الترك والباشا عــلي ولتقايه
 معركة وادي الصفراء وقعت عام 1812 م بين قوات ولاية مصر العثمانية بقيادة طوسون باشا وقوات الدولة السعودية الأولى بقيادة
في وادي الصفراء بين المدينة وينبع. وانتهت بانتصار السعوديين
وانسحاب طوسون بقواته إلى ينبع, استشهد فيها هادي بن قرملة القحطان
((حنا جنود الفيصلي ماحيينا<؛<
حــنــا بــني قــحطان يــابن الــذينا   =   شــيخ  إقحطان اللي شهيد الغزيات

فــي مــعركة الاتــراك يــالعارفينا   =   الــشيخ هادي في صحيح الروياًت

والــتــين والــزيتون والــطورسينا   =   الله  وهــبــنــا رادتـــه بــالــمشيًات

والــتــرمذي  والــبحتري واهــمينا   =   مــايعتلي الــقمه ضــعيف الهقايات

عــززبــنا الله دعــوتــه وعــتــزينا   =   حــنا الأســود الكاسره والصطيات

مــاهوب  كــلام أجلام أهل البطينا   =   خــبث  الــنواياوالكره والــوشايات

حــنــا جــنــود الــفيصلي مــاحيينا   =   رفــرف عــلمنا فوق عال البنايات

والــلــي أتــاه الله مــن الــدهرحينا   =   فــي نــجد يــانجد العنا والرزايات

رغــم  الــدهوراللي عجاف السنينا   =   يــوم الــقبايل من شعوب وبرايات

يـــوم الــحمرلون الــثرى واديــينا   =   مــحدن يــرد المهتوي من نحايات

تــدفع لــنا الــجزيه عــلى كل حينا   =   طــوفــاننا  طـــم الــبحورالطميات

تــســعين عــام أعــلامنا بــاالسنينا   =   بــيــماننا  مــاجت لــنا بــاالعطيات

حــنــا  عـــذاب  ارهــابهم مــابقينا   =   يــاهل  ترى لهل القرى من بقايات

قــحــطان طــوفان الــغرق لــلذينا   =   أوتــومن  عــلوم الروافض بدايات

حــنــا بــني مــضيم الــقبايل يــقينا   =   مــاهوب كلام اعلام نشرالدعايات

حــنا هــل الــتوحيد فــي الــعالمينا   =   خمس  الفروض الواجبه والتحيات

حــنا بــني مــضيم الرواسي رسينا   =   فــوق الــبسيطه والرواسي رسيات

ســبــع الــفواسق تــعترف مــاتبينا   =   جــن الــجنون الــمستجنه هــمياًت

والــخافي اعــظم يــااللبيب الفطينا   =   حــنا الــعرب وهل السلوم الجليات

شــاعــررســول وفــيــنــا وفــيــنا   =   نــونية الــقحطان فــيها وصــايات

لــمح  الــبصرخطف النظرلاشعينا   =   حــد الــسماء فــوق النجوم العليات

لــبــا شــيــاطين الــصــطرلاغزينا   =   حــنا  الزلازل والصواعق صليات

حـــــنـــا   أمــرلــلــمــعتبريااللعينا   =   يوم الرجم مرجوم سبع الحصايات

كــيف  الــعرب عند العجم واطيينا   =   خــنــتم وطــنكم يــاوجيه الــنفايات

خــنــتــم وقــلــنــا أف يــاالــعايبينا   =   الله وكــبــرفي مــســاه وغــديــات

حــنــا الــجــحادرمن يــكــابرعلينا   =   مــالك ومــال إطــوالها والحكايات

تــقــصر‘إطوال عــلومهم لانــوينا   =   درب الــخطاء يــاتي لــنا بالقديات

يــاخــادم  الــبــيتين رهــن الــيمينا   =   حــنا كــمى تجويد في نطق الآيات

حــنا هــدات الــدين نــذرن عــلينا   =   حــنا كــذادامت رواســي عــمايات

دون  الــوطن والــدين والــحاكمينا   =   مــانرتضي  غــيرالشريعه عنايات

مــانــخلع الــطــاعه لــياما عــطينا   =   يــوم الرجم عند الحرم والحزايات

حــنــاكــذاطبع وجــبــلــه مــشــينا   =   ‘درب الــصراط المستقيم المزايات

ســـدد  بــنــا الله رمــيــنا لارمــينا   =   لــهل  الــكفروهل الــفجروالخليات

حــنــاهل الــتــوحيد فــي الــعالمينا   =   لــويمتثل عــزران شــاف النكايات

عــززني  الله رغــم إنــسه وجــينا   =   مالك ملوك الأرض وهل السمايات
 مع تحيات/عاصي الشعراء
عبدالله بن قراج بن شويمي العلياني القحطاني
==========
((الشيخ هادي حارب الشرك ماكود))
(مانخلع البيعه مثل عام صاهود)1400 أول يوم من القرن الخامس عشر الهجري
يــامــوحدين الله ويــاتــرثت الــجود   =   يــهل الــكرم وهــل الوفا والشجاعه

الله  يــبــارك فــالــثمرفرع وبــنــود   =   أمــةمــحــمد بــالــوســيلة شــفــاعه

والــشافعي والــحنبلي طورهم طود   =   لــلــخارجين الــمــارقين الــقــطاعه

حــنا هــل الــتوحيد والشرع مشهود   =   مــايــمتكن فــيــنا جــبان ورعــاعه

أصل الجبان إمهان مكتوع مضهود   =   مـــن  ذلًـــه  الله مــايــعزًه جــماعه

أهـــل  الــفكرورهابهم مــابهم فــود   =   إمــبــدًلين  الــكنز بــبخس بــضاعه

الجبت  والطاغوت وصحاب لخدود   =   هــل  هوأتى غوث النسرمع سواعه

حــزب الــفقيهي يحمل أسفارمكدود   =   يــنهال تــحت أقــدام شــبل الــبتاعه

عــليك  بــاللي هــيبته تــحمي الذود   =   لاوالـــذي  قـــد قــالها لــن تــراعه

صـــح  الله الــساني ولافــيه مــنقود   =   اصــفا مــن الــصافي ذهب فلتماعه

والــخافي أعــظم لونقول العدد زود   =   لارتًـــل الــقــارئ تــجيد إســتماعه

الــعــلم  غــيرالعلم والــظل مــمدود   =   والــجــزرغيرالمدً  مـــدًه وصــاعه

والــفلك غــيرالفلك والــورد مورود   =   حــد الــسما فــوق الــنجوم الرفاعه

مــاهوكلام أوهــام وحــلوم ســامود   =   الــلي عــلى راســه ســواده قــناعه

أهــل  الــرقيم الــلي قبل عاد وثمود   =   شــعشع لــهم نــورالفضافي شعاعه

كــل الــصفات الــطيبه كادي العود   =   الــحــافظ الله مـــن كــواســرسباعه

تــسع  وثــلاث ميه مع القانع إرقود   =   فـــي  كــهفهم عــبرالدهروالمجاعه

مــاتاتي الــطالات صــفقات وعقود   =   كــلً  عــلى بــذره يــحصده زراعه

الــطرق  غيرالطرق والرفق بركود   =   والــحرًيعجب صــاحبه فــي مزاعه

أصــل الــبطانه فــاسده دوكم شهود   =   ســاهرحدى لإرهــاب مــاهواشاعه

والــطالب مــطالب من الدوله إنقود   =   رهــط الذوي دخل الفقرفي ضياعه

أهــل الــفكر والــحادهم لحد ملحود   =   الــمــلحدين  إمــخــطًطين الــشناعه

حــنا  جــنود الــفيصلي ترثت العود   =   حــنــا  هـــل الــتوحيد والــغيرباعه

تــسعين بــرقيه غــداته مــع إبــرود   =   صــارالــتويجربيجره  دون  داعـــه

يــاخــالد الــديــوان مــنــته بــحمود   =   دونـــك  يــهــينونك كــونــترطباعه

من خافي أعماق الفتى كنز مرصود   =   مــحــيطنا  حـــد الــسمافي رفــاعه

الــشيخ  هادي حارب الشرك ماكود   =   غــزوة  قــريضه يــاملاحج خزاعه

حــنا  جــنود الــفيصلي دامها سهود   =   ونــتم  لــنا ضــد الــوطن بــاللكاعه

يــامــحرفين اكــتــابهم جــدنا هــود   =   رغــم الــدعاة إرعــاتنا في قضاعه

حــنا هــل الــطنخات ميثاق وعهود   =   دون الوطن والدين سمع(ن)وطاعه

حــنــا كــذاطــبع وجــبــلًه ومــاكود   =   يــذعن  لــنا طــوع الطغاة الطواعه

وكــل الــقبايل مــابهم نقص وجهود   =   تــاريخهم  عــبرالصحف والإذاعــه

والله  ولافــرعون وجــنده ونــمرود   =   قحطان  طوفان الغرق ظرف ساعه

مــانخلع الــبيعه مــثل عــام صاهود   =   أهـــل  الــكفروهل الــفجروالخناعه

لاذعــذع  الــغربي نــسانيسه الــنود   =   هــاذالنسب هــاذالحسب والــطماعه

لايــخدعك مــزموم مرجوم مرجود   =   يــنهال  تــحت أقــدام شبل الشجاعه

هــذاكلام الــلي مــخضرم وبــارود   =   خــطف النظرلمح البصرفي شعاعه

تــاريــخــنامشهودوالضد مــضــدود   =   والــخافي  أعظم نفخة الصورساعه
مع تحيات:عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني

_________________ تــوقــيـع
بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال" OIP
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم  = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   = مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه  = ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــزًزني الله والــزياده عــندي   =  إســم الله الأعــظم هوالرحماني
عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني


عدل سابقا من قبل فيصل عبدالله العلياني في الخميس سبتمبر 21, 2023 7:01 am عدل 7 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1693

بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال" Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال"   بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال" Emptyالخميس سبتمبر 21, 2023 6:09 am

بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال" Maxresdefault

احدي الشواهد التي تاكد ثبات موقفه وولائه مع ال سعود من نص تاريخي مكملا 

مسيرة هادي بن قرمله الذي استشهد في سبيل توحيد هذا الكيان في معركة وادي الصفراء"

 إلى جانب الإمام عبدالله بن سعود سنة 1226هـ 

وهم يواجهون الحملة المصرية بقيادة طوسون باشا وقد قتل في هذه المعركة

 عدد من شيوخ القبائل العربية والفرسان المشهورين

 ولكنها انتهت لصالح الجيش السعودي رغم خسائر فادحة؟

نبذه مختصره عن ماجاء في تاريخ الامير هادي بن قرمله رحمه الله

بداية مسيرته كما جاء في كتاب البدراني

وكذا هادي بن قرمله في جماعة من قحطان وهذه المسيرة اولط

 معاضدته لال سعود وشهور شانه في جزيرة العرب ثم صار له صيت كبير

ص173 من اخبار القبائل في نجد للبدراني

وقعة على مطير سنة 1206

ثم غزا هادي بن قرمله بامر من الامام مع جمع كثير من الاعراب المسلمين وسارو حتى وافي قبائل مطير وهم على ماء الحنابج بعالية نجد "
فنازلهم وبذلوا جهدهم في قتاله حتى من الله عليه بالنصر وغنم المسلمون ثلاثة الاف بعير. ص 175

(الشيخ هادي له تواريخ وحـزاب)

يــازين بــدع القاف في راس مرقاب   =   إلــيا نــظمته فــي إقــحطان الــلقاوي

يــاماحلا ريــشة ذهــب ولذهب ذاب   =   يــكتب بــها شــاعر اولاهوب غاوي

يــكــتب بــهاشاعر عــناوين بــكتاب   =   حــنا بــني مضيم الصحيح الرواوي

لمري وطوعي حظّر القاف ما غاب   =   يالله  دخــيلك مــن جــميع الــمساوي

حــنا  دواءلــلدّأ علا طب (ل) طباب   =   ســـم  الـــدوا  ولــدّأ يــسم الــمداوي

حــنا  أصول الدين وصو ل الأنساب   =   دون الــخوي ولــجار ولــلي جلاوي

نــضرب ولــنسمّي بــلاشك مــرتاب   =   نــلــوي  عــلالوي الــلوالي مــلاوي

تــلألأالــلؤلؤ عــلا عــقد لاصــحاب   =   عــقــد الــحــديبيًه يــجــب الــدعاوي

صــــم  الــحــديدإبشائة الله لــنــاقاب   =   قــوســين  ودنـــى يــابعيد الــهقاوي

الله وكــبــرلارفع صــوتــه أوطــاب   =   صــم  الــهدى يــاتي قــدى مانراوي

مــن  ناصر الدعوه مع الشيخ وهاب   =   الــفــيصلي نــجــمه تــعــلاً حــداوي

والــشيخ هــادي لــه تواريخ وحزاب   =   شــيخ إقــحطان الــلي شهيد الغزاوي

في معركة لتراك ومصر الذي خاب   =   قـــوًه  صــطيه جــت لــنا بــالمناوي

مــاتستوي روضــة محمد ولصحاب   =   وهل الطقوس وهل النفوس الخزاوي

حــنا دهــاة الــحرب والضد منصاب   =   يــالــحنبلي يــالــشافعي كــم نــساوي

مــيًه عــلاميًه عــلى رغــم لــعراب   =   صــح  الصحيح الترمذي وبن جاوي

وكــل الــقبايل مــن صــناديد لشناب   =   كــل(ن)  عــلى حــده شجيع وفداوي

دوك  الــرواسي لــلبسيطه ولــطناب   =   بــين  الــبرايا والــشعوب الــرزاوي

حــناًعلى ارزوح الشواهيق بهضاب   =   يــنزل خــبر من فوق سبع السماوي

مع تحيات (عاصي الشعـراء)

عبدالله فراج بن شويمي العليانـي القحطانـي

 شـيـخ الجحادروقحـطـان المصـاطـيـر

((ياخادم البيتين والحاكم البار))

الله  وكــبــر يــاصــدى عــبرالأقمار   =   حــنا جــنود الــدين وحــنا الــمغاوير

مــانخلع الــطاعه ولانخون الأسرار   =   ومــن يــفلت الــسانه سجين التقارير

مــن يــفلته يــصبح إمجنا على ستار   =   والــبادي أظــلم فــي كــتاب التفاسير

الــمنتحرلجل الــخطر داس لــخطار   =   والله ولاجــســاس مــع ســالم الــزير

حــد  الــسماءفوق الــنجوم الــتوندار   =   حــنــا عــذاب الــصافنات الــمغاوير

الــشــايب الــلي ســطًرالمجد تــذكار   =   شــيخ  الــجحادروقحطان المصاطير

لــبــاًشــيــاطين الــدجــروالــتمخطار   =   حــنا الــزلازل والــصواعق محادير

قــاد الــجيوش الــهادره يوم ذي قار   =   بــأمــر الإمــام الــفيصلي لــلمداوير

يــشــهد لــنــا تــاريــخنا ســروجهار   =   حــناهل الــتوحيد وحــنا الــمعاصير

جـــن الــجنون الــمستجنه بــالأذكار   =   آيـــات  ربــي شــرشحتهم شــراشير

حــنــا جــهنم تــصطلي نــارها نــار   =   حــنا عــذاب الــمجرمين الــصقاقير

يــاخــادم الــبــيتين ويــالحاكم الــبار   =   أنــت الــمليك ابــن الملوك المشاهير

أصــل الــبطانه خــايبه وصمة العار   =   مـــع الــبغاة مــع الــجناة الــمزازير

أخــطر خــطرأهل الفجر سروجهار   =   كــره  الــبدوفي قلوب كل الطراطير

أهــل  الــجبايه والــجنايه لــها ادوار   =   تــخــطيط عــلــماني يــشنكرشناكير

مابه دخل لأهل الدخل صافي أصفار   =   بــالــساهر الــلــي بــالقسايم فــواتير

لاصــارعاطل والــفقررمزه إشــعار   =   صــيده ثــمينه فــي شــباك الــدبابير

هــذي خــلايا بــالنظام الــذي صــار   =   ســاهــرقــهروخطرخلايا عــقــاقــير

مــايــصــبرالمغبون لاصــارمــنهار   =   خــطط عــلى الــتنفيذ فض الطوابير

حــزب  الــفقيهي خططه طافي النار   =   تــحت الذوي دخل المسمى طراطير

حــنــا جــنود الــفيصلي جــالنا دوار   =   الله  كــتــبــنا رادتــــه والــمــقــادير

ويـــن الإغــاثــه يــامغيثين لأقــطار   =   أمـــا  مـــزر والــلاقــضايا تــزاوير

مــحدٍ(ن)يواسيهم  كــود النازح الفار   =   عــبرالنصيح  ومن الفصيح النواوير

والله  لــعبر بــاالصحيح الــذي صار   =   كـــذا  كـــذا  ولــلابلاش الــشعاعير

مع تحيات /عاصي على الشعراء وأشعارهم بكتاب الله وسنة رسوله

عــــبــــدالله بــــــــن فــــــــراج بــــــــن شــويـــمـي الـعـلــيــانــي الـقــحــطـاني

أمير قبيلة قحطان وحاكم منطقة نجد

فترة الحكم 1193 هـ- 1226 هـ (33 عاماً)

تاريخ الميلاد غير معروف

تاريخ الوفاة 1226 هـ

مكان الوفاة معركة وادي الصفراء

سبقه عثفر العماج

خلفه محمد بن هادي بن قرملة

هو الامير هادي بن غانم بن زعكان بن غانم ابن حسن من السحمه من الجحادر من قحطان

((عاصفة حزم السعودي عمى عين الضديد))

عاصفة حزم السعودي عمى عين الضديد   =   زلــزلي يــاالأرض هزي على رغم العدا

الــصواعق  مــن ســمانا تــنكس مــاتحيد   =   فــي  ظــلام الــغندري شعشع البارق كدا

يامــــــــــــــــليك الــــمملكه  د م الــوريد   =   ســيف صــارم مايداري عمى عين ارمدا

ســيف صاطي بااللقا لاحصل يوم الطريد   =   يــكــتع  الــطاغي عــلى جــلنده بــالجلندا

وبــن كــندي والــمقنع عــلى مــاله نــديد   =   كــل مــنهم حــانث(ن) بــالقسم يــلزم فدا

حــن  جنود الفيصلي ماضي الوقت وتليد   =   بــرزخ  الــبحرين ســبع الــجزرلا-لا-بدا

نــطلب  الله كــل يــوم عسى عمرك مديد   =   ســيــدي ســلمان لــمرك تــرانا لــك فــدا

قــاله الــلي كــنزه ورصده الفرد الصميد   =   يــاهزيل الــعد والــرصد مــالك مــن جدا

لــلوطن والــدين والــحكم بــكتاب المجيد   =   زلــزلي يالأرض هزي على صاد الصدا

والــنــهايه والــبــدايه عــلــى عــبرالبريد   =   كــلــمة الــســرإعتبرها حــبــاب الــمقتدا

والبـــــــــــــــــدايه واــــلنهايه بالــــقصيد   =   مــايــفك  إرمـــوز شــعرالسمرقندي قــدا

 عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني

((حنا هل الطنخات ميثاق وعهود))

مــاتاتي الــطالات صــفقات وعقود   =   كــلً عــلى بــذره يــحصده زراعه

والله لــصيًرعاصي الــقاف صامود   =   مــحــيطنا  حـــد الــسمافي رفــاعه

حــنــا كــذاطــبع وجــبلًه ومــاكود   =   يــذعن لــنا طــوع الطغاة الطواعه

وكــل  الــقبايل مابهم نقص وجهود   =   تــاريخهم عــبرالصحف والإذاعــه

والله ولافــرعون وجــنده ونــمرود   =   قحطان طوفان الغرق ظرف ساعه

حــنا  هــل الطنخات ميثاق وعهود   =   دون الوطن والدين سمع(ن)وطاعه

عــليك يــاللي هــيبته حــامي الذود   =   خــطف الــنظرلمح الــبصرفلتماعه

_________________ تــوقــيـع
بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال" OIP
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم  = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   = مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه  = ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــزًزني الله والــزياده عــندي   =  إســم الله الأعــظم هوالرحماني
عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الشعراء الدخلاءيرى أنه"الذي قال"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من الذي لا يرث
» هذا هو الحب الذي لا ينتهي بل يزيد ويزيد
» لاتتوقع من الذي عاب تاريخك وكفًروحرًم جيرة اجدادك منذو1100عام ان يعزك
» لاتتوقع من الذي يزدريك في غيابك"أن يعزًك في حضورك"
» الشيخ الفارس الخنفري الذي لم يهزم في معركة قط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مــجــــالـــــس ال عـــــلـــيــــان , والـــــــشــــعـــــراء :: مجلس الشاعـر عبدالله فراج العلياني-
انتقل الى: