شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةLatest imagesالتسجيلدخول

 

 حنًا بني قحطان حنًا الصلاطين صفات متوارثه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن عاصي الشعراء
شخصية هامة
شخصية هامة
محمد بن عاصي الشعراء


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
عدد المساهمات : 253

حنًا بني قحطان حنًا الصلاطين صفات متوارثه  Empty
مُساهمةموضوع: حنًا بني قحطان حنًا الصلاطين صفات متوارثه    حنًا بني قحطان حنًا الصلاطين صفات متوارثه  Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 9:22 pm

--------------------------------------------------------------------------------

حنًا بني قحطان حنًا الصلاطين صفات متوارثه

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشـرف ألأنـبياء والمرسلين نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم


قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) في تفسير بن كثير اي :أي : ليحصل التعارف بينهم ، كل يرجع إلى قبيلته . وقال مجاهد في قوله عز وجل (لِتَعَارَفُوا) : كما يُقال فلان ابن فلان من كذا وكذا ، أي : مِن قَبيلة كذا وكذا . اهـ .

وقال تعالى (ادْعُوهُمْ لِآَبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ)
اخواني ألأعزاءفعلم الأنساب علم عظيم النفع جليل القدر أشار الكتاب العظيم في : ( ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) ) إلى تفهمه وحث الرسول الكريم في : ( ( تعلموا أنساب كم تصلوا أرحامكم ) ) على تعلمه والعرب قد اعتنى في ضبط نسبه إلى أن أكثر أهل الإسلام واختلط أنسابهم بالأعاجم فتعذر ضبطه بالآباء فانتسب كل مجهول النسب إلى بلده أو حرفته أو نحو ذلك حتى غلب هذا النوع قال صاحب : ( ( كشف الظنون ) ) : وهذا العلم من زياداتي على : ( ( مفتاح السعادة ) ) والعجب من ذلك الفاضل كيف غفل عنه مع أنه علم مشهور طويل الذيل وقد صنفوا فيه كتبا كثيرة. والذي فتح هذا الباب وضبط علم الأنساب هو : الإمام النسابة هشام بن محمد بن السائب الكلبي المتوفى سنة أربع ومائتين فإنه صنف فيه خمسة كتب : ( ( المنزلة ) ) و : ( ( الجمهرة ) ) و : ( ( الوجيز ) ) و : ( ( الفريد ) ) و : ( ( الملوك ) )
وإن من يطلع على تاريخ العرب قبل الإسلام يدرك مدى اهتمامهم بحفظ أنسابهم واعراقهم، وانهم تميزوا بذلك عن غيرهم من الأمم الاخرى، ولا يعزى ذلك كله إلى جاهليتهم، كما لا يعزى عدم اهتمام غيرهم كالفرس والروم إلى تحضرهم، وسيتضح لنا ذلك من خلال ما سنعرض له من جوانب في هذا البحث، وإن كان الجهل قد أفرز عصبية بغيضة اساءت إلى علم النسب سواء في ذلك العصر او حتى في عصور الإسلام المتأخرة. وقد عزى ابن عبد ربه سبب اهتمام العرب بأنسابهم لكونه سبب التعارف، وسلم التواصل، به تتعاطف الأرحام الواشجة.وإذا كانت جاهلية العرب قد أساءت إلى علم النسب احياناً بسوء استخدامه، فإنها قد اساءت اليه ايضاً من ناحية عدم التدوين الذي تميز به العصر الجاهلي، ولذلك فقد تأخر تدوين الأنساب، ولم يبدأ الا مع بداية العصر الإسلامي. وبسبب غياب التدوين اضطر العرب إلى حفظ انسابهم والعناية بها عن طريق الحفظ والمشافهة، فاشتهر بذلك عدد من أبناء العرب، ينقلون هذا العلم، وينقل عنهم إلى أن جاء عصر التدوين فأخذ عنهم علماء النسب الأوائل.

حنًا بني قحطان وحنًا الصلاطين = في وقتنا الحاضر وماضي زمنا

مانخلع الطاعه ولانخون في الدين = دون الوطن ولدين وحاكم وطنا



ذكر سمير القطب ([2]) بعض صفات قبائل قحطان المتوارثة لديهم، مبيناً أهم مزاياهم بقوله ( وهذه القبيلة من أكبر القبائل العربية ، وبلادهم ما بين نجران وأبها وجنوب نجد .

وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة الوعي والإدراك وعلو الهمة والرشاد ، وتعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة شأن تذكر بدروب البطولات والشجاعة ، وتتغنى بصلاحها ومرؤتها باقي الأسر ، لكونها تتنزه عن سفاسف الأمور ، وتطمح إلى جلائلها ... وتستقر بين أفرادها الرحمة ، فهي مشفقة على الضعفاء ، وبارة بالفقراء ، ويزينها الأدب ، ويجملها الحياء ، وهي عفة اللسان واليد ، وطاقتها هائلة ، واستبسالاتها معهودة ، ومعالمها ظاهرة ، وهي أقدر على الجهاد ، وأصلح للبقاء )) .

من المعروف ان قبيلة قحطان اكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية
تمتد هذه القبيلة من سـد مـأرب بـاليمن حيث قبيلة عبيدة(الضياغم مذحج) حتى اطـراف منطقة القصيم شمال منطقة نجد حيث العفالق وبني زيد وال فضل وال مغيره وال كثير.



ماهي قبيلة قحطان؟
الجواب : هي كل مايشار اليه بالبنان بأنه قحطاني من صلب قحطان وهي القبائل الشرسة القحطانية التى اذا نزلت مكان حلته وبسطت نفوذها عليه وكانت لهم السيادة فيه.
وينسبون الى الملك: قحطان بن هود عليه السلام.



القبائل التى لا يزال يطلق عليها بقحطان هي: ستة عشرة قبيلة فقط

وهي :

1-قبيلة عبيدة . وهم من جنب ومنهم (الامير بن رشيد امير شمر)
2- قبيلة سنحان . ومنهم (رئيس دوله اليمن حاليا)
3- قبيلة خولان. وهم من حمير (منهم التبابعه والاقيال)
4-قبيلة رفيدة. ومنهم (ال زايد ال نهيان وال مكتوم امراء دوله الامارات)
5-قبيلة وادعة وهم رؤوس همدان منهم (قائد لواء همدان)
6-قبيلة زبيد ومنهم (الكثير من قبائل العراق وسوريا ومنهم قحطان نجد
7-قبيلةالجحادر وهم من زبيد (ومنهم الامير بن قرمله حاكم نجد)
8-قبيلة الحباب اهل الامارات وقطر
9-قبيلة شريف اهل الحجاز
10-قبيلة بشر اهل الحجاز
11- قبيلة بني هاجر قبيلة تسكن في شرق الجزيرة العربية
12- قبيلة ال فضل حواضر قحطان
13- قبيلة ال مغيرة حواضر قحطان
14- قبيلة ال كثير حواضر قحطان
15- قبيلة ال مراد( ومنهم المرده ال يزيد ال سعود حكام السعوديه حلفاء حنيفة وايل)
16-قبيلة نـهـد قبيلة في الربع الخالي


بلاد قبيلة قحطان:
تمتد قبيلة قحطان من سد مأرب حيث قبائل عبيدة الان (مذحج) بتجاه الشمال ضهران الجنوب فوادي تثليث فالمهمل وأطراق الربع الخالي بتجاه العاصمه الرياض عاصمه المملكه العربية السعودية حتى اطراف القصيم وشرق الجزيره العربية
اذا مساحت بلادها من الجنوب الى الشمال تقريبا الف وثمان مائه كيلو فيوجد بها قسم قحطاني تهامي وحجازي ونجدي ويمني .

شيخ قبيلة قحطان في المملكة العربية السعودية هو:
صاحب السمو الشيخ الدكتور: فهد بن عبد الله الدليمي الشريفي الكعبي المذحجي القحطاني


بعض المصادر التى تتكلم عن قبيلة قحطان عبر التاريخ.

قبيلة نهد(قحطان) وعزوتها قحطان الغلابة كانت تسكن تثليث وهاجرت لربع الخالي وحضرموت.

دولة نهد:كانت قبيلة (خيثمة) أشهر قبائل (نهد) وأكثرها عددًا وأصعبها مِراسا، وهي التي كانت تتراس الحركات التي تقوم بها القبائل المنسوبة حقيقة واسما إلى النهد.وفي القديم، كانت القبائل الوافدة من اليمن أو من عُمَان إلى حضرموت يقال لها (نهد) وذلك لانطواء تلك القبائل، النازحة عن أوطانها، تحت لواء (خيثمة). وفي القرن السابع الهجري (حوالي 1252م) آلت رعاية خيثمة إلى عامر بن شمَّاخ، وأخيه فضالة بن شماخ، وابنه عمر بن عامر بن شماخ، وعمر هذا هو جد آل عامر المعروفين منذ ذلك العهد إلى اليوم.أما فضالة بن شماخ فهو أبو عامر بن فضالة بن شماخ جَد آل عبد الله وآل بِشر المُتَوَفىَّ سنة 681هـ (1282م) ببلدة عمد وقبره بها معروف.وفي سنة 636هـ (1238م) تجمعت خيثمة ومن تبعها من <103> نهد تحت رئيسها عامر بن شماخ المذكور فاجتاحت حضرموت واستولت على شبام وسيئون وتريم.وقد شجع (نهد) على هذا العمل قتلهم عمر بن مهدي اليمني - قائد جيش الأيوبيين - سنة621هـ (1224م)، فكانوا يرون أن دولة آل يماني في شرقي حضرموت ما قامت إلا على كواهلهم.وعندما احتل الرسوليون جانبًا من حضرموت سنة 637هـ (1239م) هادنتهم نهد، وبذلك ضمنوا تأييد الرسوليين لهم. لكن (نهد) عادت وانقلبت على الرسوليين عندما أحست بضعفهم وأقامت (دولة نهد) في مناطق حضرموت الغربية جاعلة بلدة (السُّور) قاعدة لها.وصارت الزعامة على هذه الدولة حينئذ لآل عامر نسل عمر بن عامر بن شماخ بن عبد الله بن عمر الرضواني حتى نهاية سنة 1356هـ (1973م) بعد حربهم مع الانجليز بريطانيا ومما هو جدير بالذكر فإنه إلى حكام (نهد) يرجع حكام قبائل حضرموت لاستئناف أحكامهم حسب العوائد والسَّوالف العشائرية، كما يرجع إلى حكام (نهد) القول الفصل في الاختلاف الذي ينشأ بين القبائل الحضرمية حول قضايا (العَيْب).المختصر في تاريخ حضرموتتأليف : محمد عبدلقادر بامطرف



قبيلة الجحادر (قحطان نجد) عزوتهم عيال مضيم .
في عام 642هـ خروج الجحادر من قحطان من اليمن بعد حربهم مع الرسوليين وتسليمهم حصونهم بقيادة علوان الجحدري شيخ مذحج الى تثليث


عام 1204 معركة مبايض بين قحطان والدولة السعودية ونتهت بنتصار قحطان احمد بن بخان في معركه بين آل سعود وقبيلة الهواجر على راس شيخهم قاعد وكذلك فزعة ابناء عمومتهم الجحادر من قحطان هادي ابن قرمله واحمد ابن بخان فذكروا انهزام الهواجر لولا ثبات ابن قرمله وابن بخان في المعركه فهزمت الدوله هزيمة قاسيه عام 1204 هجري وكانت تلك من اوائل معارك الدوله مع قحطان والهواجر وكان هادي بن قرمله منذا عام 1206 من اشد المخلصين للدوله السعوديه حتى قتل عام 1226 هجري .



ذكر الهمداني قبائل جنب من قحطان وهم يعرفون الآن بعبيدة ويقال إنهم منسوبون إلى أمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعه ومقرهم ا السراة المعروفه بهم

وقال ابن عقيل: الظاهري انها عزوة عبدة من شمر* ولا أعرف آصلها التاريخي* ولاأعلم
ان العامة استعملت مفردها * السناعيس عزوة خاصة بعبدة ( من شمر المنسوبين الى الضياغم
(3) والجدال ياتي عند ربط بن عقيل الظاهري للجربا بنسب الضياغم ولم يشيرلي مصدرويمديكم الرجوع الى كتابه
الجربا في التاريخ والادب* الطبعة الاولى ص 20ص50)
وجاء في كتاب (امتاع السامر ) عن أصل هذه العزوة ومانصه ان سنا شمال شرق* شبراق احد أودية تثليث جنوب



جبل عيس وغرب جبل كلاب * وفي جبل عيس جرت معركة عام 650هـ بين عبيدة (عبدة) بقيادة نهار بن يوسف
الصقري * وبين سبيع ابن مصعب وبني عقيل بن كعب الحارثي * وانتصرت
في هذه المعركة عبيدة (عبدة) ودخلت نجد بعد ان دعمتها قوة من عسير ـ وفي ذلك يقول الشاعر :
وكم حمتها عسيرقبلهم ورمت.... ولماً* وأحلاف لامٍ في سنا تعسوا)

جاء في مؤلف حديث أنه في سنة 589هـ اشترك ابنوعبدالرب(عبدة) مع القوات الاْخرى التي كلفت بصد
حملة أمير مكة – مكثربن عيسى – الزاحفة من الحجاز الى الى نجد * وكانت تلك القوات القوات طبقاً لما جاء في

1208 مساندة مطير للإمام عبد العزيز بن محمد ضد بني هاجر
عبيدة قبيلة يمنية كبيرة يصل تعدادها إلى سبعة مليون، تسكن محافظة مأرب ولها ايضا تواجد كبير في جنوب السعودية، يعتقد انها تنحدر من قبيلة الزبيد المذحجية واخرون ينسبونها إلى قبيلة قحطان المذحجية.

تعتبر قبيلة الضياغم/عبدة شمر وقبيلة بني هاجر و قبيلة السرحان من قبائل عبيدة




حرب القهر الأخيرة حصلت عام 1375 بين الجيش السعودي الأبيض و معه كلا من الحرس الوطني و قبائل الجنوب قاطبة من جهة ... و بين قبائل خولان قحطان في بلاد الريث و المعرفين بتهامة قحطان .. وكانت حرب ضروس صمد فيها أهل الريث شهورا طويلة .. ولصعوبة التضاريس إستعان الجيش بالطائرات و بفرسان قبائل الجنوب قاطبة راح ضحيتها 1400 من القوات السعودية و7 اشخاص من قحطان
والتى استمرت ستة اشهر

ويقول شاعرهم




ياسلام الله لمن تونا ياجبـل زهـوان=صعب طلوعه يمن الخايف لياما وزاه
حن بني عم وربع سوى داعية قحطان=والعز بالله غمرنا وان حل وادي حماه
<♥♥♥♥♥♥ type="♥♥♥♥/java♥♥♥♥♥♥">doPoem(0)





رفيدة قحطان

زهير بن جناب الرفيدي يغزو بكر وتغلب ويأسر المهلهل وكليب

فغزا بكرا وتغلب ابني وائل، وهم على ماء يقال له الحبي ، وقد كانوا نذروا به، فقاتلهم قتالا شديدا، ثم انهزمت بكر وأسلمت بني تغلب، فقاتلت شيئا من قتال ثم انهزمت، وأسر كليب ومهلهل ابنا ربيعة، واستيقت الأموال، وقتلت كلب في تغلب قتلى كثيرة، وأسروا جماعة من فرسانهم ووجوههم، وقال زهير بن جناب في ذلك





تبا لتغلب أن تسـاق نساؤهـم =سوق الإماء إلى المواسم عطلا
لحقت أوائل خيلنـا سرعانهـم = حتى أسرن على الحبي مهلهلا
إنامهلهل ما تطيـش رماحنـا = أيام تنقف في يديـك الحنظـلا
ولت حماتك هاربين من الوغى = وبقيت في حلق الحديد مكبـلا
فلئن قهرت لقد أسرتك عنـوة = ولئن قتلت لقد تكـون مؤمـلا
<♥♥♥♥♥♥ type="♥♥♥♥/java♥♥♥♥♥♥">doPoem(0)




ويقول في عزوه على تغلب الوائليه





أين أيـن الفـرار مـن حـذر = الموت وإذ يتقـون بالأسـلاب!
إذ أسرنـا مهلـهـلا وأخــاه = وابن عمرو في القد وابن شهاب
وسبينا من تغلب كـل بيضـاء = رقود الضحى بـرود الرضـاب
يـوم يدعـو مهلهـل بالبكـر = ها أهذي حفيظـة الأحسـاب
<♥♥♥♥♥♥ type="♥♥♥♥/java♥♥♥♥♥♥">doPoem(0)




وادعة قحطان
الاجدع بن مالك الوادعي الذي قاد ‏همدان الى النصر المؤزر في يوم الرزم** حتى ان فروة بن مسيك المرادي حينما وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وسأله ‏عن احداث الرزم قال صلى الله عليه وسلم لفروة بن مسيك: كرهت يومك ويوم همدان

كانت همدان تنزل في الخطة الرابعة من خطط الكوفة مجاورة لحلفائها من مذحج وحمير.


قال أبوعبدالرحمن: ومن وادعة حسان بن مجالد الذي خرج على أبي جعفر المنصور*، فحاربه الصقر بن نجدة من بني عنز ‏الازدية** قال ابو زكريا الازدي: ودخلت سنة ثمان واربعين ومئة، وفيها - أو في غيرها - خرج حسان بن مجالد بن يحيى ‏بن مالك بن الاجدع الوادعي الهمداني الموصلي على ابي جعفر بقرية تدعى بافخارى 29 من قرى المنائح من قرى ‏الموصل، وكان على روابط الموصل بعد حرب بن عبدالله الصقر بن نجدة بن الحكم الازدي الموصلي، فخرج اليه الصقر ‏بن نجدة، فالتقوا بمزرعة يقال لها: يا جلدا** من باعذرا، واقتتلوا، فهزمه حسان الى جسر الموصل، واحرق سوق الجسر ‏ونهبه.
أخبرني محمد بن موسى: عن أبيه: عن أشياخه قال: خرج حسان بن مجالد على ابي جعفر، ودعا الى نفسه، فخرج اليه ‏الصقر بن نجدة، فكانت بينهما وقعة.



بني لام
ومن بني لام في عصر النبوة ، الصحابي الفارس المشهور أوس بن الحارثة ذكر ابن الأثير في كتابه أسد الغابة : أن أوس بن حارثة وفد على النبي في سبعين راكباً من قومه فبايعوه على الإسلام .

كما كان لآل فضل من القوة وسعة النفوذ في كل الجزيرة في خلال القرنين السابع والثامن ماهو معروف ،
قال البسام : بنو لام ذو القدره والتمام والأكرام لنزليهم والأنعام

وزاد الحديرى :هى كثيره العدد والبطون حمائلهم من أكابر الناس كرما ونجابه وبأسا(عشائر العراق ص735)
قال على بن موسى بن سعيد المتوفى عام 685ه :أشهر الحجازين الأن بنو لام وبنو نبهان0 والصوله بالحجاز لبنى لام بين المدينه والعراق

وقال ابن عثيمين :وطمح بعضها الى أحتلال مركز الصداره فى هذه المنطقه(نجد)0وكان ذلك المركز لبنى لام فى بدايه القرن العاشر(ص48 تاريخ المملكه العربيه السعوديه لأبن عثيمين)

ايضا أشار الشيخ عبدالله البسام فى كتابه علماء نجد فى سته قرون الى بنى لام وقال: من هذا تعرف أنهم فيما نرجح بعد القرن الرابع الهجرى فى نجد أكبر القبائل العربيه -وأشدهم بأسا 0وأن مساكنهم عاليه نجد (ص314علماء نجد فى سته قرون )

وقال محمد البلهيد : فأما القبائل التى سكنت فى الزمن القديم فالقبيله التى كانت لها الشوكه والقوه والغلبه على جميع القبائل هم بنى لام فهم أهل البلاد فى القرن العاشر * صارو هم أهل الوطن ومن عداهم أجانب عنه0



حنا بني قحطـان يالجـد الكبيـر = اهل الوفا واهل اليديـن الطايلـه
حنا بني خولان عز(ن) للقصيـر = حنا هل المربـاع وهـل النايلـه
حنا زبيد الحد والمعنى جدير= حماية حد القوم في شمايله
وحنا عبيدة لابدا الموقـف خطيـر = اهل الزحام وكـل بـرق انخايلـه
وحنا وداعه يالعدو مامـن مطـير = رعصارة المسك المعتق واصايله
وحنا بني هاجر ليا جانـا النـذي =نفزع ونركب فوق قب(ن) مايله
وحنا الجحادر والعصور ألها زفير = اهل البيارق والجمـوع الهايلـه
وحنا رفيدة روس حمير والجفيـر = اهل الوزاره من عصـور اوايلـه
وحنا شريف اشراف والجد الامير = اهل السياسـة لابـدت محايلـه
وحنا بشر وأبشر بسعدك يابشيـر = لاحـل حـرب تشوفنـا هوايلـه
وحنا بني نهد القضاعي والسعيـر = رمز التكاتف لا ارتخـت فصايلـه
وحنا مناصير العرب بدر(ن) منير = نور العرب لامـن طفـت فتايلـه
وحنا مراد الراس لا جا الجو غير = وفينا من الجـد الابـي خصايلـه
وحنا بني لام النجود وجود خيـر = اهل الكرم من نجد لقصى حايلـه
حنا بني قحطـان يالجـد الكبيـر = اهل الوفا واهل اليديـن الطايلـه
اصل العرب حنا ملاذ المستجيـر = اصل العروبـه ماحنـا بذوايلـه
تكفون وحده ياهل الجمع الغفيـر = الاسـم واحـد والعـرب قبايلـه
لا تقطعون الحبل في الوقت الاخير = الحلف حلف اخـوان ذي نثايلـه
<♥♥♥♥♥♥ type="♥♥♥♥/java♥♥♥♥♥♥">doPoem(0)

وقال الملك اسعد تبع الحميري :

اعلم بني بأن كل قبيلة = ستذل ان نهضت لها قحطان
هي امة عادية يمنية =شمخت لطول اصولها الاغصان


اخيراً اتمنى بأني قد وفقت في هذا الموضوع عن أبناء عمومتي قحطان
وتحياتي لقحطان من سد مارب حتى العراق




والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته







2انظر جمهرة النسب لابن ال***ي (204ه) 2/364، ومختلف القبائل ومؤتلفها لابن حبيب (-245ه) بآخر الايناس ‏ص303، ونسب عدنان وقحطان للمبرد (-285ه) ص44 والاشتقاق لابن دريد (-321ه) ص 425 كما مر** قال: وادعت ‏فاعلة والآمدي (- 370ه) في المؤتلف والمختلف ص61 والوزير المغربي (- 418ه) في الايناس ص190 ط ق و 71 ط ‏ح، والجمهرة لابن حزم ص 231 و395، والانساب للسمعاني 13/249.
3 انظر المعارف ص 105، والعقد الفريد 3/31، وتابعهما ابن ماكولا في الاكمال 7/398، فقال: والوداعي بتقديم الدالمر: من بني جشم ** وتابعه ابن حجر في تبصير المنتبه 4/175 فقال: وبتقديم الدال على ‏الالف ثم ذكر الاجدع والد مسروق4 اللباب 3/344 و355، وانظر الانساب للسمعاني 13/248 و292.
5 تاج العروس 5/536 مادة ودع*6 انظر الاكليل 2/352.
8 الاكليل 10/75/ مختصر شمس العلوم (الاكوع).
9 مجلة المجمع العلمي بدمشق 54/ 904 - 905** قال ابو عبدالرحمن: والبيت من اكاذيب الهمداني10 انظر صفة ‏جزيرة العرب ص 97 و99 و159 و165 و243 و245 و246 و247 و318 و341 و412 و413 و420 و421.
11 صفة جزيرة العرب ص 99 و163* 12 صفة جزيرة العرب ص163.
13 صفة جزيرة العرب ص 159* 14 صفة جزيرة العرب ص 420.
15 صفة جزيرة العرب ص 159 وفي ص 413 ذكر انهم بنو معمر بن الحارث بن سعد بن عبد ود * 16 ‏صفة جزيرة العرب ص165.
‏17 صفة جزيرة العرب ص 250* 18 في مخطوطة الجوهرتين ص 501: حلاحل** فوق الحاء علامة الاهمال ‏‏(الاكوع)* قال ابو عبدالرحمن: وانظر المطبوع ص 92* 19 صفة جزيرة العرب ص 250* 20 صفة جزيرة العرب ‏ص 278 - 279* 21 جمهرة انساب العرب ص 394 - 395** والبيت من قصيدة مشهورة من ضمنها هذا البيت:
وان جر مولانا علينا جريرة
صبرنا لها ان الكرام الدعائم
وقد نسب البلاذري البيت الاخير الى نجدة بن عامر الحنفي وتابعه ابن الاثير ولم ينبه على ذلك شيخنا حمد الجاسر** انظر ‏كتابه ابن عربي ص 44.
التوقيع

حنا بني قحطان ماضدنا ضد***ونا بن صالح والعدو في

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حنًا بني قحطان حنًا الصلاطين صفات متوارثه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حنًا بني مضيم نوفيهم اونكتـا لـي
» موسوعة قحطان إخونجيه(لاتعني قحطان) إلتًخذوامسمًى قحطان مطية
»  الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله
» فرسان سقطو من أسود نجد الصلاطين الخنافر
» الشيخ الجليل العلياني اوجس خيفة من الإخونجيين عام 1398هــ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: