شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةLatest imagesالتسجيلدخول

 

  الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3457

 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله     الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 2:42 pm

الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله
 شيخ قبيلة عريقة في السيادة والقوة والمنعة وكانت حياته سلسلة من الأحداث المهمة المذكورة في كتب التاريخ النجدي بالإضافة إلى كونه شاعر مجيد له في المجال صولات وجولات وقصب سبق ومكانة عاليه
 وهذه الكتابة تحاول إعطاء هذا العلم الشامخ بعضاً من حقه على أجيالنا الحالية
 هو محمد بن هادي بن غانم من السحمة من آل محمد الجحادر إحدى بطون قبيلة قحطان الثلاثة وعرف أبوه بهادي بن قرملة نسبة إلى أمه قرملة بنت شاهر من الخنافرة من قحطان أما محمد بن هادي فأمه من قبيلة زعب
 ومن غير المعروف السنة التي ولد فيها محمد بن هادي إلا أن طلال السعيد حددها دون ذكر مصدره بسنة 1180هـ على وجه التقريب ولكن مانعرفه أن أباه هادي قد استشهد في معركة وادي الصفراء إلى جانب الإمام عبدالله بن سعود سنة 1226هـ وهم يواجهون الحملة المصرية بقيادة طوسون باشا وقد قتل في هذه المعركة عدد من شيوخ القبائل العربية والفرسان المشهورين ولكنها انتهت لصالح الجيش السعودي رغم خسائر فادحة
 وقد خلف محمد أباه في مشيخة قحطان وبدأ اسمه بالظهور منذ تلك السنة وطال عمره كثيراً حتى كان تركي بن حميد يسميه" الشايب" في قصائدهما المتبادلة وعاش محمد بعد تركي بكثير وعاصر راكان بن حثلين وفي أواخر عمره تنازل عن المشيخة لابن أخيه ناصر بن عمر بن هادي وذلك لأن محمد بن هادي كان عقيماً وفي ذلك يقول
 أثر الكبر به للفتى كسر تعبار ... الميته اشلا لي إلى فات حلّه
 دنيا تنسينا حلاها بالأمرار ... واللي مضى نسيوه مافات كله
 لو لي عيال كان شبّوا لي النار ... يبرون عن نفسي ثمانين عله

 وله مرسلات كثيرة من الشعراء فعبيد الرشيد يقول
 جانا جوابك يالشجاع ابن هادي ... تقول لي بكروش عندي مثاني

 وهذه قصيدة له عندما نزح عنه بعض أفراد قبيلته وحين مر بديارهم لحق به رجل منهم يدعى"شذي" يسوق ناقة يريد ذبحها إكراماً لابن هادي فقال
 ياهل الركاب اللي خفاف المعاليق ... ريضوا شوّيٍ واسمعوا لي علومي
 تكفون ياسمو العيال المطاليق ... حتّى العذارى زاهيات الرقومي
 مامنكم اللي تلهن بالخناتيق ... وانا ذراكم عن لهيب السمومي
 إلا شذيّ القرم زبن المشافيق ... اللي معرّضنا بكومٍ ردومي
 انا جملكم في النهار المساويق ... إن جا من العدوان خيفة علومي
 أشيل من ربعي من الغيظ ما طيق ... ولو انهم زعلين عندي حشومي
 أنا لربعي مثل حامي الأساويق ... من دون ربعي مثل ضلعِ زحومي
 أنا حامي المظهور لي نشّف الريق ... لما رمى المجمول بغطاه يومي
 والرزق عند الله بحظ وتوفيق ... والعمر يفنى والليالي تدومي
 أما وفاة محمد بن هادي فهي غير معلومة إلا أن الرواة يجمعون على أنه عمّر حتى تجاوز المائة سنة ولعله عاش حتى أواخر القرن الثالث عشر الهجري
 ويذكر أن لمحمد بن هادي ثلاثة أخوة هم (عمر مبارك وسعد) وعقب آل هادي في عمر فقط


 دخل محمد بن هادي التاريخ ومجد قبيلة قحطان في نجد فكانت قصائده كلها في الفخر والحماسة ووصف الحروب والفخر بنتائجها.


يعد والده هادي بن قرملة من أعلام الدولة السعودية الأولى حيث نجح في المهمات التي كلفه بها حكام الدولة السعودية الأولى خاصة في المعارك مع قوات أشراف مكة وقد وصل بغارته الى حدود حضرموت جنوبا وقتل وهو يقود الجيوش في معركة وادي الصفراء سنة 1226 ضد الحملاات المصرية التي شنها محمد على باشا ضد الجزيرة العربية بـأيعاز من الدولة العثمانية ضد الدولة السعودية الأولى والثانية من مد نفوذها في شبة جزيرة العرب والعراق والشام
 ومن قصائده المشهورة :

لي لابتـن لاقلـت للخيـل رده =ترابعوا للهوش مثـل الجمالـي

 و فعولنا بـا لضـد كـل يعـده= يعـده الاول النسـل التـوالـي

 ربعي لي اطوع من محب لـوده =وانا لهم اروف مـن ام العيالـي

 اتبع مصا لحهـم بليـن وشـده= و اكسر بهم عظم الحريب الموالي

ومن اعظم الشيوخ الذين سطرو قصص خالده في الكبرياء والطموح وحسن الخلق والشجاعه وحسن الاداره


 واليكم سيرة الشيخ بن هادي على حسب مابحثت ووجدت عنه


 الحديث عن محمد بن هادي ينقلنا الى الحديث عن والده القائد هادي بن قرمله


 بدأ هادي بن قرمله شابا يافعا فارسا من ابرز مقاتلي قحطان في اواسط القرن السابع عشر

 وفرض اسمه على لائحه فرسان قحطان وصناع القرار في قبائل الجحادر او مايسمى قحاطين نجد

 وكان ينتمي الى قبيله السحمه المعروفه بقيادتها لجموع قبائل الجحادر

 اختلف السحمه على من يقودهم ويكون صاحب القرار في القبيله


 اختلفو على اثنين وكلاهما من السحمه

 الاول عثفر العماج والاخر هو هادي بن قرمله

 وكان عثفر العماج رجلا كبيرا في السن مقاتلا بارزا وحكيم وذو نظرة بعيده وكان يكبر هادي الشاب سنا

 وحضر وفود من قبائل قحطان كان من ابرزهم محمد بن شبعان

 واجتمعو على ان الامريكون لعثفر العماج ولذلك لخبرته الكافيه بقيادة القبيله


 لم يكن هادي يبحث عن لقب شخصي او اماره

 فكان اليد اليمنى لعثفر العماج فكانو اذا خرجو لغزو او صيد كان ملازما لعثفر

 وعندما يجتمع الفرسان يبدأ الامير عثفر بتوزيع المهام بطريقة ملائمه اي بدون اوامر

 فكان عندما يسال من راعي الحطب يهم هادي ويقول انا وعندما يقول من راعي القهوه يهم ويقول انا وعندما يقول من

 راعي العشا يهم يقول انا وعندما يقول من راعي السبر(الترصد والمراقبه ليلا خوفا من اغاره الاعداء) يهم ويقول انا

 وذات يوم وعندما كان هادي قادما من احدى المهام كان عثفر العماج جالسا الى جانب ابنائه ويرى هادي قادم

 فيلتفت الى ابنائه ويقول لهم ياويل ذا العوينات ويشير الى اعين ابناءه من ذيك العين ويقصد عين هادي الى منها طفيت ذا ا

 العين ويقصد عينه

 اي يعني ان هادي سوف يستحوذ على الشيخه بعد عثفر العماج
 وذلك من طيب فعل هادي

 وكان ابناء عثفر العماج فرسانا لا ييستاهن بهم ولكن لا يوازون هادي في الفروسيه

 وعندما توفي عثفر كان ابناء عثفر يريدون الاستحواذ على الشيخه

 لم يكن هادي راغبا في شيئ ولكنه كان يخرج يصطاد وحده ويغزو وحده فبدأ افراد القبيله في اتباع هادي شيئا فشيئا

 حتى اجمعو على تنصيبه شيخا عاما لقبيله قحطان في منطقه نجد



 وذات يوم اتى لهادي خبر يفيد بان الاما م تركي بن عبدالله رحمه الله قد فر من الاسر وعاد الى الدرعيه

 فامتطى جواده وتوجه الى قاصدا راعي السيف الاجرب الامام تركي بن عبدالله

 فاستقبله استقبالا حارا وذهب ليأخذ معه جوله في احدى المزارع وكان معهم عبد للامام وهو حمزه صاحب المثل فرد حمزه ثاير ثاير

 وخرج اليهم مايقارب خمسة عشرفارسا من الثنيان من المزارع يريدون قتل الامام

 وكان الامام وهادي والعبد فقط ثلاثه وكلهم من الفرسان البارعين

 فبدأ القتال فابدا هادي قتالا عنيف ومقاومه شرسه وتعثر الامام تركي وسقط وهم احد مقاتلين الثنيان ليقلته ولكن كان هادي

 بالمرصاد فقتله وسحب الامام وكان ساقطا على الارض وهادي واقف يقاتل دونه حتى فر الثنيان

 فجلس ينظر الامام تركي بتعجب الى هذا الفارس الشجاع والى هذا الولاء منذ القاء الاول والنظره الاولى فايقن بانه

 بانه الاحق بثقته وقال لتركي والله لن اكل لقمه حتى تخاشرني فيها(حلوه لن اكل لقمه حتى تخاشرني فيها)

فوكله على القوات السعوديه لمقاتله الاشراف ونجح هادي في توحيد الجزيره مع الامام تركي

 وذات يوم ذهبو الى الصيد وضافو عند رجل من قبيله زعب فاحسن ضيافتهم واخبروه من يكونون

 فقال الامام لهادي ممتدحا مضيفهم الزعبي وان المحظوظ من يأخذ بنت هذا الرجل وكان الزعبي مقبل عليهم

 فالتفت هادي في لحظته الى الزعبي وقال له ان الامام يرغب بمصاهرتك حتى ان الاما م نفسه استغرب

 فرحب الزعبي بالامام واحضر الشيخ والشهود ودخل الامام على بنت الزعبي في تلك الليله


 بقي هادي يترقب وجلس على جال الضو متئكا يترقب متى يخرج عليه الامام

 وفي اخر الليل خرج الامام وصلى ركعتين تهجد لله وبعد ان انتهى ذكره هادي بما قاله

 عندما انتهو من قتال الثنيان بان يشاركه في كل لقمة ياكلها طبعا هادي قالها مازحا ولكن وجدها الاما فرصه ليتنقم من موقف هادي عندما فاجئه بان خطب له بنت الزعبي عندما ابدا اعجابا بالزعبي

 فالتفت الامام على مضيفهم الزعبي فخطب ابنته الثانيه لهادي فانبهت هادي من هذه المفاجئه ايضا

 وفي الليل التالي دخل هادي على زوجته وامضى ليلته وفي الصباح الباكر

 همو للعوده الى الدرعيه (والله العالم انهم طلقو بنات الزعبي) .


المهم ان زوجه الامام لم تنجب وزوجه هادي انجبت بطفل عرف فيما بعد بمحمد بن هادي

 كبر الطفل دون ان يعرف ابيه وكان شرسا حتى مع الاطفال


 وكان يتشاجر معهم دوما وبدأو ينعتونه بانه بدون اب فدخل على امه غاضبا وبدأ بازعاجها حتى امرتهبان يذهب الى جده

 وذهب الى جده وقال له جده اتريد ان تعرف من اباك فاجاب الطفل نعم

 فقال له ابيك هادي بن قرمله امير قحطان واحد قادة الدوله في الدرعيه وانت يا بني مخير بان تذهب الى ابيك او ان تبقى عندنا


 فقال اذهب الى واعرفه واعود اليكم واكن عمره مايقارب الثالث عشرةسنه

 فذهب ودخل على ابيه وبهت ابيه عندما اخبره فكان طفل طليق اللسان فصيح في الخطابه بليغ في المنطق


 كان جريئا وقويا فادخله ابوه مدارس الكاتتيب وحفظ القران كما يروا حتى ان الشيخ تركي بن حميد اشار في احدى قصائده الى ان محمد بن هادي يحفظ كتاب الله


 لم يعش كثير بجوار ابيه توفي ابيه ومحمد صغير السن ففرض نفسه على القبيله واخذ الشيخه من بعد ابيه

 وكان له طموحا لا حدود له وكان رجلا ذو حميه للقريب والبعيد ومن ثم تاتي القصص المشهوره والتي لا اتعقد انه تخفا على احدكم
 وازيد انه محمد اول ما جا عند ابوه وعرفه بنفسه ... قال له الابو رح سلم على جدتك

 المهم راح وسلم عليه وشاف العبيد يودون الحليب لبيت الشيخ وش كثره .. وجابوا ماعون واحد لجدته ... فقال هذا وشهو ... قالت له جدته .. هذا من حلال ابوك .. قال وانتي مالتس حلال ... قالت حلالي وحلاله واحد .... اصبح الصبح وراح للبل وعزل نصها له ولجدته ... وجاوا العبيد يبون يجمعونها وضربهم وراحوا يشتكون عند ابوه

 ويوم درا ابوه قال : يالله طيره يالله .. خلوه لحد يقوله شيء


 اما ابوه فله من الاخبار اللي دونتها الكتب وله من الاخبار مالم تدونه الكتب .... ومنها انه حارب الشريف وكسره وهو معه ربع قليل ... وكانت النجده جايتهم في الطريق ... وجمع الشريف جيش كثير وراح للطايف يستعد لحرب هادي ... فيوم درى هادي بن قرمله ... قال انروح نحارب الشريف قبل لايحاربنا ... النجده بتبطي علينا .... وكان ابن قرمله راعي دين .... وكان الشريف يحذر ربعه في ذيك المعركه .... ويقول ان كان قايدهم ابن قرمله فهجوا .. تراه مهوب طلاب دنيا .......

المهم يخبرنا الرواة انه خطب ابن قرمله خطبه دينيه في ربعه قبل المعركه وحمسهم .... وفي النهايه انتصر في الحرب على الشريف في الطايف
________________

الفارس / ناصر بن عمر بن قرملة
 هو الشيخ ناصر بن عمر بن هادي ال قرملة من شيوخ قحطان
 وقد اشتهر بين قبيلتة بفروسيتة وشجاعتة بالاضافة الى شعره الحماسي
 وهذة قصيدة قالها بعد احدى معاركة التي انتصر فيها ويذكر المواقف
 المشرفة من خلال المعركة ويقول :
الرابح اللي ماحضر بالاميلاح=ولا شاف لجة خلجنا بالمراحي
 ما حط فوق الزمل من قشنا طاح=ولا غبني كود صيحة رداحي
 ان انثنيت مناطح شلف ورماح=وان انهزمت مغيزل العين صاحي
 يوم انكسر رمحي تجندت ابو لاح= رديت للهندي شريدة سلاحي
 واضرب بوسط جموعهم لين تنزاح=زنذودهم ذود الجمل للقاحي



_________________ تــوقــيـع






أنت الزائر رقم
 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Counter
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  FZI3mQyXkAApkr9?format=jpg&name=small
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الجمعة مارس 18, 2022 3:42 pm عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3457

 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: الفارس / شالح بن هدلان رحمه الله    الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 2:47 pm

الفارس / شالح بن هدلان رحمه الله
 شالح بن حطاب بن هدلان الخنافر القحطاني .... شاعر علم من مشاهير شعراء (( قبيلة قحطان ))

جمع الشعر والفروسيه فكان يترجم افعاله بشعره فخلده مواقفه التى عرفت بالبطوله والتضحيه

 والفداء وكان حكيما نافذ البصيره يلجا اليه افراد قبيلتة و القبائل الاخرى لحل مشاكلهم فيحتكمون

 اليه لما عرف عنه من نزاهيه وحياده فاصبح محط احترام قبيلته والقبائل الاخرى

 ذكره الامير / محمد السديري – رحمه الله – بكتابه (( ابطال من الصحراء ))

وقال : انه عاش حتى سنه 1340هــ تقريبا وقد كان له اخ يسمي بـــ(( الفديع ))

يماثل اخاه (( شالح )) في كل شيء وكان يغامر بشجاعته الى ابعد الحدود وقد


 تحمل (( الفديع )) كل مشاكل الحياه عن اخيه شالح الذي يحبه ويعرف مكانته وفيه يقول شالح :
لا واخوي لي عقب فرقاه با ضيع = كني بما يجري على العمر داري
 اخوي يا ستر البني المفاريع = ومطلق لسان اللي بهلها تماري
ولما توفى الفديع كما توقع شالح رثاه شالح برائعة منها هذه الابيات :
واخوي ياللي يم قاره (خفا ) فات = من عاد من عقبه بيستر خمالي
 ليته كفاني سو بقعا ولامات = وانا كفيته سو قبر هيالي
وقد كان (( شالح بن هدلان ))حكيما بشعره بشكل قل ان يوجد له مثيل فقد كانت قصايد الفرسان

 كلها تتجه الي الحرب والضرب والطعان اما شالح فله قصايد بالحكمه لاتقل عن قصايد بالحماس قوه

 والملفت للنظر في شعر شالح انه يجمع بين الحماس والحكمه في قصيده واحده اوبيت واحد كقوله في هذه الابيات :
انا ليا كثرت الاشوار ماشير = والله ماتي واحدن مادعاني
 انا رفيقه في بالليال المعاسير = والا الرخا كلن يسد بمكاني
من اشهر قصايد شالح بن هدلان تلك القصيده التي لاتزال الناس يرددونها حتى الان لما حوته من غرابه
 في المعني وقوة بالتصوير والتعبير فقد رثى شالح ولده ( ذيب ) وهو على قيد الحياه بقوله :
ما ذكربه حي بكا حي يا ذيب = واليوم انا ببكيك لو كنت حيا
وهذي احد قصائد الشاعر / شالح بن هدلان ::
انا ليا كثرت الاشوار ماشير = والله ماتي واحدن مادعاني

 لامن وطيته قاعد رحت انا اسير = شوره قداه وشوري اللي قداني

 وانا جا حساس عند تالي المظاهير = جيته على صفرا تلوك العناني

 انا رفيقه في بالليال المعاسير = والا الرخا كلن يسد بمكاني

 شوري ليا هجب توالي المظاهير = شلفا عليها رايب الدم قاني

 شلفا معودها لجدع المشاهير = يوم السبايا كنها الديد حاني

 شلفا وريع من وساع المطايير = يفرج بها لاحان راع الحصاني

 مانيب حداي الظعن كني الزير = ولانيب بياع الغتر مربحاني

 ولاحط بيتي بين عوج الدواوير = ولالود المنزل عريض البطاني

 ماني بخيل مايعرف المعابير = قدني على قطع الفرج مرجعاني

 ان سندوا حدرت يم الجوافير = وان حدروا سندت لمريغاني

 ناخذ بخير ان المريبخ مسايير= ومادبر الموالي على البعد كاني

كما وجه الشاعر الفديع بن هدلان قصيده في اخيه شالح بن هدلان

 يقول فيه :
يابو ذعار اكفيك لوني لحالي = واصبر على الدنيا وباقي تعبها

 ان غم اخوه معشرين العيالي = انا اخويه سعد عينه عجبها

 وان جن مثل مخزمات الجمالي = كم سابق تقزي وانا من سببها

 كم خفرة قد حرمت للدلالي = لبست سواد عقب لذه طربها

 وان جيت لي قفر من النشر خالي = يفرح بي الحواز يوم اقبل بها

 افديك يا شالح بحالي ومالي = يا فارس الفرسان مقدم عربها

 يا متيه ابله بروس المفالي = ياللي حميت حدودها يا جنبها

 وقال الفديع بن هدلان تلك الابيات لاخيه فتاثر شالح بها واجابه بهذه القصيده :

لا واخوي لي عقب فرقاه با ضيع = كني بما يجري على العمر داري

 اخوي يا ستر البني المفاريع = ومطلق لسان اللي بهلها تماري

 ماقد يوم شد بين الفراريع = يا كود مابين الكمي والمشاري

 ليته عصاني مرة قال ماطيع = كود اني اصبر يوم تجري الجواري

 انا اشهد انه لي سريع المنافيع = عبد مليك لي ولاني بشاري

 تشهد عليه مناتلات المصاريع = واعداه من كفه تشوف العزاوي

 يمناه تنشره من دماهم قراطيع = وعوق العديم اللي بدمه يثاري

 جداع سفرين الوجيه المداريع = مخلي سروج الخيل منهم عواري

 القلب ما ينسى بعيد الناويع= ليث على صيد المشاهير ضاري

_________________ تــوقــيـع






أنت الزائر رقم
 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Counter
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  FZI3mQyXkAApkr9?format=jpg&name=small
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الجمعة مارس 18, 2022 3:38 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3457

 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: لشيخ والفارس عضيب بن حشر (و ال حشر ) شيوخ العواصم من قبيلة    الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 2:50 pm

الشيخ / عضيب بن حشر
 هو الشيخ والفارس عضيب بن حشر (و ال حشر ) شيوخ العواصم من قبيلة
 قحطان القبيلة العربية الاصيلة ....وقد عرف عن ال حشر الكرم والشجاعة والاقدام
 ....بيت رفيع النسب كريم الخصال ..
وفارسنا عضيب من فرسان قحطان القلائل الذين يضرب بهم المثل :
وهذة قصيدتة في فرسة رفيقتة في حروبة وغزواتة :
ياسابقي حبـك مـقيــم على سـاس ..... ومـولـع في حبـك القـلب توليـع

 والله لو سامـوك بـفـلـوس عبـاس ..... اني شفيع فيك لاصخى ولاطيع

 ولا دخل قلبي من البيع هوجاس ..... وان زودوالي بالثمن قلت ماأبيع

 يا سابقي وأن شلت الذيل والرأس .... مثل المـهـاة اللي تهـاب المتـاييـع

 ريمـية جـاها من الريـح نسـنـاس .... شافت لها زول المبندق مع الريع

 باغي ليا جانا من القـفـر عسـاس .... وسميـة فـيـها الزبـيـدي مصـاليـع

 وأنا عليها قـدم الأسـلاف نطـاس .... لا جات صفات النذر والزعازيع

 وليا بدى الصياح بيات الأرواس .... يفرح بنا الذود المطرف اليا زيع

 وليا لحـقـنـاهم والأريــاق يــبـاس .... مركاضنا ما هوب هوز وتمانيع

 عـاداتـنـا ناخـذ وراهـم بـمـرواس .... وعاداتنا نرخي حبال المصاريع

 بأيمـانـنـا نروي شـبـا كل عـباس .... بدهم العروق اللي تبوج المداريع

 وعقبه تقـابـلـنـا على ضـو قـبـاس .... وقاموا يعدون الفناجـيـل تـجـزيع

 فــنـجـال بن خـنـتـه تـقـعـد الـراس .... والزعـفـران منـطـع فـيه تنـطـيع

 لا هو يـعـدا لي شـمـام و نـكــاس .... وهرافـت المجلـس قـعود مكانـيع

 اللي لـهـم هـمـز ولـمـز ووسـواس .... في سـاقـة الأجـواد هـمز وترقـيع
 

هو الشيخ قاسي بن عضيب بن حشر شاعر علم من مشاهير شعراء قحطان
 وفرسانها المجيدين الذين يضرب بهم المثل في الشجاعة والكرم وشعر الحماسة
 ومن اشهر القصص التي تروى عنة انة كان على المنهل المسمى ( شرمة )
من مياة الروسان جماعة ابن جامع من عتيبة في شرق نجد , وكان حسين
ابن جامع و جماعتة يقطنون هذا الماء , وعليه جاورهم الشيخ / قاسي بن عضيب
 القحطاني ومعة محسن بن فتنان وجماعتة ,,, وبعد فترة من الزمن اغار عليهم
 قوم وحصلت معركة كسرت فيها ساق الشيخ / قاسي بن عضيب وظل قاسي كسيراً
 لدى الروسان مدة تسعين ليلة يحتفون بة وكل ليلة يذبح لة ذبيحة وعندما برىء
 واراد ان يذهب الى قومة جمعوا لة ابلاً عن الابل التي اخذت منة ,,
وعندها عاد الى قومة وجماعتة وبعد فترة من الزمن اغارت قبيلة من قحطان
 على الروسان من عتيبة واخذو جميع ابلهم ....... وعندما علم الشيخ قاسي
 ذهب ساعياً في رد الابل من قحطان الى الروسان وردها جميعها ماعدا
 واحدة للعوهلي من عتيبة وبحث عنها قاسي بن عضيب حتى ردها
 وقال هذة القصيدة في ابن جامع الروسان :
ابشر بها يا العوهلي جات مداه .....=.. غفلٍ و لا جرت عليها الوسومي

 لا تحسب ان مقطان شرمه نسيناه .....=. و لا نسينا طيبات العلومي

 تسعين ليله كل ليلٍ على شاة .......=. و الساق ما بين الاعواد محزومي

 أنتم هل المعروف و الطيب نجزاه .....=. و نجزا العلوم الطيبه بالسلومي

 تستاهلون المدح يوم المثاراه .......=. و أخص اخو نوره قوي العزومي

 يوم الملاقا بيّن ضرب شلفاه ......=. على العدو ولا الرفيق محشومي

 حسين بن جامع ترا العلم ينصاه ....=... شيخٍ شجاع من رجال قرومي

 و ربعه هل البلها صناديد و دهاه ......=.. ان جا نهارٍ فيه حظٍ يقومي

 قصيرهم في عالي العز تلقاه .......= مصيون عن لفح الهوا و السمومي

 و الجود منهم لو جزيناه بأثناه ...=.... و حينا و فينا باتباع الرسومي
________________
حويدي العاصمي شاعر علم من قبيلة قحطان وكان فارس جمع بين الشعر والفروسية
 ومن أخبارة انة غزا مع الفارس / حزام بن حشر شيخ العواصم وكان
 حزام فارساً شجاعاً مشهوراً وفي هذة الغزوة أصيب حزام فنقل الى
 أحدى القرى ليعالج بها لكنة توفى متأثراً بجراحه وفيه قال حويدي قصيدتة
 المشهورة وقال :
رحنا وخلينا وديع الحفايا = على نفي مع ايسر القور نزال
 حطوا على قبرة رفيع البنايا= ورحنا منة مع طلعة الشمس حوال
 اخلوا ثقلها طيبين العنايا = لاجالها عند المتلى تجيوال
 وتعاقبن كنها تعيقب حدايا = واصواتهم كنها تصاويت منزال
 ثم رفعت من مقحمين السرايا= والمنع من ذرعان عجلات الازوال
 ينخونة اللي يركبون الردايا= لاجات كنة في مضايق الاوحال
 فكاك زرفات البكار الخلايا= لاقام للوسمي حدور وتشيعال
الكاتب"ابن معيلم

_________________ تــوقــيـع






أنت الزائر رقم
 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Counter
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  FZI3mQyXkAApkr9?format=jpg&name=small
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الجمعة مارس 18, 2022 3:08 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3457

 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: محمد بن رثوان من آل زميمان من آل روق الجحادر    الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:00 pm

هذه نبذة مختصرة جدا عن الفارس محمد بن رثوان
 هو محمد بن رثوان من آل زميمان من آل روق الجحادر قحطان
 كان فارسا لايشق له غبار ... اشتهر في اوساط قبيلة قحطان العريقة .... كما اشتهر ببطشه بفرسان القبائل المعادية

 كان رحمه الله عقيدا في قومه .... وقد عاصر الرجل الاسطورة الشيخ محمد بن هادي

 ليس له سلالة الآن ... فسلالة آل رثوان استمرت في اخوه

 انجب هياف .... ولهياف رثوان ولم يعقب .. وله بنت وخلفت ابنا اسمه فلاح .....

وبذلك يكون نسل فارسنا قد انقطع

 كان مكثرا من القصيد الحماسي والحربي ... وكانت قصائده تصف انتصاراته وتصف افعاله وافعال جماعته في الحروب والمعارك ..... وكان يفتخر بشجاعته الفريدة وكأنه عنترة زمانه ... حيث يقول :

نطحتها خشم العريني تعمـدا *** لين اغتشاني من دمي وشايل



 ويقول :

أقوله وانا كفي خضيب من الدما *** كما كف حر ضاري بالفصايـل



 ويقول :

الرمح من يمنـاي تـروا اسبالـه *** وبالسيف عندي تسعة من الاجانيب
 تلحـق بروقـي عمامـه خوالـه *** يقلط على حوض المنايا ليـا هيـب
 حدرتهـا للمـوت تشـرب حثالـه *** ترعى بنا العرى لين يبدي بها الطيب
 ويقول :
حلفت يـذودك مايروحـون بـه= الا ان راسي من على الخيل زايل
 ويقول :
ترعى بمركاضي لوادي الغضا= ماحدت البترا لعالي عروقهـا
 ولكن قد ذهبت أكثر قصائده ادراج الرياح وماتت مع حفاظها"
 فها هي أحدى قصائده المحفوظة لدينا يصل عدد ابياتها الى 21 بيتا .. وهو يقول عنها :
تسعين بيت من ضميري نقدتها = مثل نقد الدراهم في يدا كل نايل
... فمن هذه القصيدة فقط ضاع 69 بيت
 وقد كانت حياته مليئة بالاحداث والبطولات .... فهو الذي من على الشيخ المرظف شيخ آل مرة واطلق صراحه معززا مكرما ... وذلك عندما كان غازيا على نجد .. فوجد محمد بن رثوان وخلبة قليلة من جماعته ... فقال المرظف : ذولا الخلبة بناكلهم اليوم .... ولكن فوجأ بالعكس تماما ...

وعندما رجع المرظف الى دياره .. بعث بهدايا لمحمد بن رثوان مجازاتا له على جميله فيه .... وكانت عبارة عن حصان اصيل وذلول من الاصايل وسيف المرظف الشخصي .. والمنعوت بمخلص .


وقد ارتفع شأن السيف مخلص برفعة صاحبه الجديد ( ولا قصور في الاولي ) وصار حديث المعارك

 وقد انتقل السيف من ابن رثوان الى رشود ( راعي سالفة ال 99 مذبوح ومصوب في هية وحده ) ومن رشود الى ابن اخته الطاحون .


وقد قيل في هذا السيف كثير من القصائد ... منها :

طحنهم الطاحون في مركاضـه *** واركا عليهم سيفـه المجـرود
 ولا استطاعوا كون عقب مخلص *** كانوا في سوق وغدوا في نفود
 

_________________ تــوقــيـع






أنت الزائر رقم
 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Counter
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  FZI3mQyXkAApkr9?format=jpg&name=small
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3457

 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: الفارس / محمد بن حسن بن عمير ال شريم ال عاطف الجحادر    الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:05 pm

الفارس / محمد بن حسن بن عمير ال شريم ال عاطف الجحادر القحطاني
(( الملقب بــ نعيجان ))
لقد عزم الفارس نعيجان سنة من السنين ان يحج وقد شد رحالة واخذ ذلولة
 يقطع بها الصحاري وتطوي البيد"في نجد متجهاً لمكة المكرمة وخلال رحلتة واجه في طريقة
مجموعة من رجال اهل الحوطة من اهالي الحلوة متجهين الى مكة ايضاً
 وقد تخاوى معهم واتجهوا سوا الى مكة وكان من اوصاف الفارس نعيجان
 انة طويل القامة عريض الوجه اسمر اللون ومن صفاتة ان قليل الكلام جداً جداً
 وكانوا هل الحوطة خلال استراحاتهم اثناء رحلتهم يتحدثون ويضحكون و الفارس نعيجان
 ساكت لا يتكلم الا في وقت اللزوم - و قاموا اهل الحوطة يعيرونة بأسم نعيجان
 استهزاء بشخصة -لانة ساكت لايتكلم ولا يتحدث جالس في حالة -لا يخاطب احد
 وايضاً كانوا يصبون القهوة فيما بينهم ويعدون الفنجال عن فارسنا- قاموا باحتقارة
 وعدم القيام بواجبة -ولكن الحاصل عند مرورهم على احد هجر ومناطق عتيبة
 اغار على اهل الحوطة قوم من عتيبة وسلبوا جميع ابلهم وركابهم "
وقام فارسنا ( محمد بن حسن بن عمير ) واخذ فرس من اهل الحوطة بعد الحاح شديد
 لانهم رفضوا اعطاة الفرس = محتقرينة !! لكن في نهاية الامر اعطوة الفرس
وذهب على ظهر الفرس -وقابل القوم المغيرين وقتل منهم مجموعة كبيرة من الرجال
 وقاموا البقية بترك الابل خوفاً على ارواحهم واخذ نعيجان الابل واعادها لاهلها وهم اهل الحوطة
وقال هذة الابيات :
سموني نعيجان وانا محمد =وانا اللي انطح دقلها في ورودها
 عدوني الفنجال وانا الموالي = ادقاق العلابي مضيعات أجدودها
 والقصيدة اطول من كذا=وبعدها قاموا اهل الحوطة بالاعتذار منة واكرموة وقاموا بواجبة!!
  ----------------

 الفارس حسن من ال شريم من ال عاطف الجحادر قحطان ولقد سمي بــ ( حقيب )
لان ثوبة مرقع باقمشة ثانية =واصبح ثوبة احقب أي ملون ....... وكان راعي غنم
وشجاع وكريم .= وهو اول من وضع جيرة قحطان بمدة سنة وشهرين
عندما جلوا لدية دخلاء من ال عاصم وزبنهم سنة وشهرين "


_________________ تــوقــيـع






أنت الزائر رقم
 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Counter
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  FZI3mQyXkAApkr9?format=jpg&name=small
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3457

 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: الفارس / فراج بن ناصر القرقاح عبيدة قحطان    الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:20 pm

هو الفارس / فراج بن ناصر بن مسفر بن ريفة من القراقحة ال غانم الفهر عبيدة قحطان
 ولد رحمه الله اواخر القرن الحادي العشر للهجرة وتوفي في منتصف القرن الثاني عشر للهجرة تقريباً .
.... وكان ابن ريفة شيخاً شجاعاً وشاعراً مشهوراً .... وعرف بدماثة
 الخلق والحكمة وبعفة النفس والشهامة وهذة قصيدة مشهورة لة ويقول :
قا ل إ بن ريفة بدا في مر قب عا لي
=حل ا لمر ا قيب تـو مي به هبا يبها
ما يد هله كود صا ف الر ش و ا لو الي= وإلا الولع يوم يفنك في عجا يبها
هيضني الرجم و أنا من أ و ل سا لي =لهم على القلب ديران شطيت بها
 يا مر قب جاك من الأمطا ر هما لي =نصو ب صيف من المنشى يهل بـها
 لـهم علينا شد و ق الثفن لا سا لي =و عطـفة طر يب ا لي زافت جوانبها
 لمـا غـد ا ا لفـيض كنه ز ر ع عـما لي= سيله من ا لقد م للبطنا ن نا هبها
 كـم مر ة قد نز لنا عـشبة ا لما لي =بيو تـنا اللي و زا ا لـمجر م يلو ذ بـها
 نـبني بـيو تِ بعـّر ا ف و جـها لي =و أ ن جا ء النذ ر من حفيف ما نرهبها
 بعـو ا ل مفلـح و هم حما ية التالي =بـمحـو ل صلفا ت عطبا ت ضر ا يبها
 صــبيا ن قو مي تـحل ا لمنجم ا لخا لي= كـسا بة المـد ح حـما ية ركــا يبـها
 ر بعي عبيد ة وأنا من حربهم جالي =هل صبحة بالضحى تشعي كسا يبها
 و نشد عبيدة هل القا لات من حالي =و نشد الا جا نيب يو م إ نا نقا ر بـها
 من هو يقلـط على فـر ش و فنجا لي =سعد بن عمه ا لى من جا ء مكا ربـها
 لمـــا غــد ا بــين نقـــا ض و فــتا لي =و صـفو ا لا جا نيب و أ ذ ّو ة بطلا يبها
 عديتهم ثم نسفت ابهم على الجالي =نسف الدلي للمعدي صوب جاذبها
 عـسى هل الشين ما يبقى لهم با قي= و ا هل سلو ك الر دى يا رب تذ هبها
 و لي جــلــيل و لـلشطا ت حــما لي =أ ر فــع نو ا صـيه يا ر بي و ا قــطبها
 أ نا من الخبرة اللي شو ر هم عا لي =و أما هل ا لبخل بأ مر ا لله نــجنبها
 يا ر ا كب من على اللي مشيها ا رما لي= مأ مو نة ير فع ا لـهلا ن غا ربها
 تز ها السفا يف وتز ها ا لخر ج وحبا لي =و مجرب لا سرى فا لليل صا لبها
 حـي الـطو يلة و حي اللي شر ا ها لي =من و ا حد جا بها فا لسوق جا لبها
 شريتها في الد هر يو م ا رخص الغا لي =بمية وخمسين ما يمهل يغا يبها
 حــد يد ها و ا ذ كـر ا لله كـنه ا ر يــا لي =و كن الحـيا يا تلو ا في مقا ضبها
 بنــت ٍ غـر هـا ز بـا د عــنــد د لا لــي =و لا طـمو ح هو ا ها من يــلا عبها
 و ا ضــر ب بها ا لو عل لا منه تهيا لي =ا بو حنية كبير الر ا س شا يــبها
 لا ثـا ر با ر و د هـا ا لي العـو د متا لي =منها الر يا يا مقطعة نشا يــبها
 و ا طـمر بها عند ربعي و منع التا لي =لا هاب ولد الردى معا د يز هـبها
 و ا ليا لفو نا من ا لمقنا ص زعا لي =ا حد مد ح بند قه و ا للي يعــذ ر بها
 بشرتهم بالعشا ء من عقب مقيالي =والقا يد ة مع مرد الكو ع ضا ربــها
 و ا سر ح بها في السحر ما نيب كسا لي= و كم سرحة فرقت منها ربا يبها
 يا لله و ا ن طا لبك عطني هو ا بــا لي =حمراء من الجيش طفا ح جنا يــبها
 لا ر و ح ا لجـيش حا د ية اشهب اللالي =ليا هي تورد وسيع الصدر راكبها
 ا لي على كو رها و لي با لـحبا لي =و ا حد على عيز ها و ا للي بغا ر بــها
 لا ر و حــت مع تـخا تيخ الخلا الخا لي =كـن الذ يا بة تنهـش من جنا يبها
 فا ستغـفر ا لله اللـي فو قـنا عا لي =حـطيت في حفر ة ر ز و نـصا يبــهـا


 

_________________ تــوقــيـع






أنت الزائر رقم
 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Counter
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  FZI3mQyXkAApkr9?format=jpg&name=small
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3457

 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: المـــصدر" شبكة قحطان - مجالس قحطان - منتديات قحطان >    الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:22 pm


 قصص فرسان قحطان "
المــــــــــــــــــــــصدر"
شبكة قحطان - مجالس قحطان - منتديات قحطان >
 مجالس قبيلة قحطان > مجلس فرسان قحطان

_________________ تــوقــيـع






أنت الزائر رقم
 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  Counter
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

 الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله  FZI3mQyXkAApkr9?format=jpg&name=small
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأمير/ محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله ( أمير قحطان وسلطان نجد )
» حقيقة الجيش النجدي بقيادة بن قرمله في حضرموت (بحث)
» نبذه مختصره عن قبيلة آل لغمر شهران
» بن هادي توفي ودفن قرب العمق جنوب رحمه الله
» اجمل كلام عن سيرة النبي محمد صل الله عليه وسلم - مع الشيخ بدر المشاري حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: