ملاحظه:يوجد بيوت مكرره ولاكن بعد التعديل من الراوي والكاتب
بعض القصائد التي قيلت في الامير محمد بن هادي بن قرمله***
هذا رد دولة الشريف على (سلطان نجد) ابن قرمله :
جانا جواب معرب الجد معـروج///ومعوسـر لكـن حـنـافهمـنـاه
من عند من ياخذ على نجدمخـروج//ياخذ على من حل في نجد الشـاة
محمد اللي له حوالات ورموج///// بعيد بعزم رايه وبارياه
وهذا دليل كبير على ان ابن قرمله كان يحكم نجد وياخذالاتاوه على القبائل
*** وله مراسله مع الاميرعبيد الرشيد الذي قال هذاالبيت :
جانا جوابك يالشجاع ابن هادي/// تقول لي بكـروش عنـدي مثانـي
وهنا يخاطب الحكام الحكام
*** ويقول الشيخ راكان بن حثلين حيث أرسل الهدولابن قرمله : وواصفآ مكانته
ملفاك ابن هادي كبيرالعمامه/// شيخن ورمحه مع هل الخيل مرسام
اهديت لك نور السلف والجهامه/// باغيك ذخرن في مقابيل الايام
ويقول الشيخ تركي بن حميد:
من نقرة العارض الى باب حايل///تعاهدوا ما بينهم بالحميه
بالعون جتنا من عزازالحمايل///حكام نجد القطع الصيرميه
ويقصد الحكام ابن رشيدوبن هادي
وقال الشيخ تركي بن حميد عن ابن هادي عندما اغلظ على عتيبة بسبب تعاونهم مع الترك ضدة :
مطلوبكم ياشيخ به زودحــــــقران
والذل مايرضــــــــــي عريب المجاني
لوان مطلوبك على مثل ماكـــــــــان
خفت مداريجـــــــــــــــــه عليناوهاني
حاول تركي بن حميد بدعم من الاشراف ولكن ... فكثير من عتيبه صلح مع ابن هادي رحمه الله وتركوه وحيدا يدل ذلك ماقالةلائمآ ابن ربيعان لانه تخلى عنه :
الشيخ مثلك مانزل شـــــــــــعرعنا
وادنا عتيبة حايل دونةالنــــــــــــير
من عقب هذا لاعتيبة وحــــــــــــــنا
لاصلب جد ولابهم نيةالخــــــــــير
بعدها اخذابن حميد يستفزع بالقبايل الاخرى ضد الجحادر حيث قال عندما وعده بعض مطير (الصعران)بالمساعدة ضد بن هادي ثم تخلو عنه :
جانا الصعيري وقال صولووصلنا
صــــــلنا نحسب انه على راي تدبير
اثر الصعيري فزعته ماج عـــــــــنا
واقفن ضـــعونة عقب ماهن مناحير
*** ثم اخذ يصيح بقبيله سبيع من اجل مساعدته ضد ابن هادي والجحادر :
نزلت يم القهب باوسط نفـــــــــــــــوده
واصيح للغلبا بروس المشـــــــــــــاريف
لذا لايستغرب ان يقول ابن حميد وفي اخر حياة ابن هادي (سلطان نجد) رحمهم اللة جميعآ وقد بلغ به اليأس من افول نجم ابن هادي وقحطان وقيل انها لاحد جماعة تركي ابن حميد وقد اشار الى ذلك المؤرخ الكبير عبدالله بن خميس رحمه الله :
يالله بنو(ن) ثقيل غمامه
يسقي من العارض الى نقرةالشام
نبعد عن اللي ماتحلل عظامـــــــه
ازرت تبيده الليالي والايـــــــــــام
لاشب له ضو(ن) براس العدامــــــة
قمنا نربط غالي القـــــــــش بحزام
زريبة والضـــــيط راحو طــعامة
وحنا يقزينا المنازل من العام
زريبه والظيط : من شيوخ عتيبه
وهذا في كتاب ابن خميس
و كذلك قال شاعر اخرمن عتيبة عن ابن هادي :
نجدعلية من الطنا ســــوروحجاب
علية من سبع الجحـــــــــــادرمهابه
ومن قبيلة مطير وبعد انتصار الجحادر تقول مويضي البرازية :
نجد (ن) حميناها من أولاد وايل//// واليوم عدونّا سكن وادي الراك
سكن وادي الراك = الجحادر قحطان
ويقول شاعر سهلي بعد انتصارالجحادر:
بكيت من فعل الجحادربعلوى//// جمع الجحادر حد علوى على اللال
و قال الشاعر ماجد بن طاهر الشلاحي المطيري :
و ثالث صراع مطير حرب ابن هادي
جاء من تهامه معه مثل الجـرادي
ياطا شناخيب الوعـر و القصـادي
تسمع صدى فعله على كل بادي
** وهنا قصيدة في معركة قرب الرياض بين مطير وقحطان انهزمت على إثرها مطير وقتل فيها الشيخ صلال المريخي ، حيث تسندهاالشاعرة مويضي البرازية على أحد الدوشان محرضة له على الأخذ بالثأر من الجحادر في مقتل صلال .
وتقول فيها :
ياراكبـن فتانـة العـيـن حـايـل//من الخفس تمسي بك على جال تبراك
تلفـي لشغمـوم ايـداوي الغـلايـل//قل ياحامي الـذلان صـلال يفـداك
نجـد حميناهـا مـن اولاد وايــل//واليوم عدونـا سكـن وادي الـراك
أمـا احتمينـاهـا بحـد السلايـل//والا عطيـنـا الـشـاه ذولا وذولاك
وهنا قصيده الشيخ ابن ملحم شيخ الحراجين الدواسر :
لي ديرة من الحصاتين ويسار*** ويحدهامن قبله حيد الاظله
رحت انا منهاماني بمختـــار***ميرعدونا منزحه كل حلــــه
جحادرمثل التهامي ليـــا ثـار*** إلي حلوا بدارحطوهاممله
ويقول الشيخ ابن شافي امير بني هاجر مستفزعآ بابن قرمله :
منصاك شيـخ بينـات اعلامـه/// شيخٍ ورمحه في هل الخيل ملحام
منصاك ابن هادي كبير العمامـه/// مكدرالصافـي بعجـات الأيـام
أما نفوذ ابن هادي في نجد فقد قيل فيه الكثير من الشعر
يقول دولة الشريف مخاطبآ ابن قرمله :
جواب من ياخذعلى نجد مخروج///وياخذ على من حل في نجدالشاه
** ويقول أحد اتباع الشريف بعد انتصار ابن قرمله وقحطان على جيش الشريف ومن معه من قبائل الحجاز :
الله لايسقـي نهـار علـى تيـن/// يوم خذينا يـا بديـع بهـا اقطـاع
حطيت رجلي في حسين التيامين// وانا وغوجي بينهم تقل فراع
وكله لعينا لابسات السباهين /// اللي يحطن الخواتم بالاصباع
يوم التقينا مع خيل القحاطين// كلنا لهم بالمد واوفوا لنا الصاع
جونا وحنا بالعدد فوق الالفين// واللي بقى منا يعشيهم الصاع
الله لايثري ثراكم قحاطين /// والقلب عن كثر الاصاويت يرتاع
لاشراف لانو عقب ماهم بقاسين// والشق ما يرفاه خمسة عشرباع
جونا الهواجر مثـل وردمحيميـن// قطاعة ما همهـم كثـر الاطمـاع
الحمر مثـل مغلثـات الشياهيـن/// والصفر مـن ضرب المزاريـج خـراع
ياليت حنا ماحربناالقحاطين/// ياما وطوا فينا على صحصح القاع
حسان بن ثابت ذكر قبـل ذلحيـن// بيت تعرفه جملة الناس ماضـاع
يقول مـن مصـرلحـد العـراقين// تهتز لا ركبواعلى كـل مطـواع
ومن قصائد ابن قرملة المشهورة :
لي لابتـن لاقلـت للخيـل رده/// ترايعوا للهوش مثـل الجمالـي
وفعولنا بـا لضـد كـلٍ يعـده /// يعـده الاول لنسـل التـوالـي
ربعي لي اطوع من محب لـوده/// وانا لهم اروف مـن مربي ا لعيالـي
اتبع مصالحهـم بليـن وشـده/// و اكسر بهم عظم الحريب الموالي
وقال موجها كلامه ومحذرآ دولة الشريف في الحجاز :
يــا راكــب مــن عنـدنـافـــوق هـجـهـوج
ســــــــواج مــــــــواج بــعـــيـــدمـــعـــشـــاه
مــا فـوقـه الا الـكـور والنـطـع وخـــروج
وسفـيـفـتـيـن فــــــوق وركـــيـــه تـــزهـــاه
اسبـق مـن الدانـوب فــي غـبـةالـمـوج
مـلــفــاك سـلــطــان زبــــــون الــمــخــلاه
يالـعـبـدلـي لا تـكـثــر الــســوم بـالـغــوج
لــو كــان طاريـنـا الثـمـن كـــان بـعـنـاه
شــفــي عـلـيــه بــــردةوالـغـلــب عـــــوج
ان حـــــل بــأطـــراف الـسـبـايــامــثـــاراه
وان لجلج المجمول فوق الحني عوج
وخـــــلا مشـيـلـيـحـه ويــرمـــي لـمــرمــاه
وباح العزا واوقف على الزمل عمهـوج
مـن شـح في عمـره عـسـى الخـيـل تـاطـاه
نـحـدكـم حــــد الــجــوازي عــــن الــمــوج
ونــردكــم رد الـبــقــر صـــــوب مـســنــاه
هـل سربـة وان دبــرت ركضـهـاعــوج
وان اقـبـلــت شــــروا الــحــرارالـمــغــذاه
وكـم عندل تبكـي علـى الـعـم والــزوج
تــجــر صـــــوت غافي الــنـــوم قـــــزاه
وكـم سابـق تشـرى مـن المـال بخـروج
غـــــدت بـــــروس ارمـاحــنــابـالـمــثــاراه
وحـريـبـنـا مــــا يــرقــدالـلــيــل مـفــلــوج
الــنــاس قـــــد نــامـــوا وعـيــنــه مــقـــزاه
عـدونــالــــو قــطــب الـخـيــل بــســروج
لــزمـــآ يـخــلــي مـنــزلــه لانـصـيـنــاه
انا جنودي كثر جــــوج ومــاجــوج
حـريبـنـا لو هو بعيدنصينــــــاه
ذا قيـل مــن يـلـوي على الـهـرج بـهـروج
يـــلـــوي ولا يـــلـــوا عـــلـــى بعض مـــلـــواه
**وهنا قصيدة لمعركة في زمن الشيخ محمد بن هادي انتصرت فيها قحطان على مطير،
و فيها قام الشيخ عمر بن هادي بقتل أحد الدوشان و الذي كان قائداً لمطير في تلك المعركة
حيث يقول الشيخ الفارس محمد بن هادي بن قرمله متذكراً تلك المعركة :
يومٍ على المطران قد صار ماصار
راحت علـى المطران منـا دبيلـه
بأيمن ذريع وأيسر النير وابحـار
خلي دويشٍ ما لقـى مـن يشيلـه
دزه عمر حامي قفاهـن بالادبـار
قطع مودة صاحبـه مـن حليلـه
والشوك حير مدمج الساق ماسار
و الزمـل للخـوار عقّـب جفيلـه
ويقول ابن قرمله عن نفسه :
نجدخذيتـه بالسلـف والتفافيـق//// وخيل تعاقب مثل طابـوررومـي
انا احمي المظهور لانشف الريق/// اليا رمى المجمول بغطاه يومي
** وهذه قصيدة له عندما نزح بعض أفراد قبيلته وحين مر بديارهم لحق به رجل منهم يدعى"شذي" يسوق ناقة يريد ذبحها إكراماً لابن هادي فقال:
ياهل الركاب اللي خفاف المعاليق/// ريضوا شوّيٍ واسمعوا لي علومي
تكفون ياسموالعيال المطاليق//// حتّى العذارى زاهيات الرقومي
مامنكم اللي تلهن بالخنانيق////وانا ذراكم عن لهيب السمومي
إلا شذيّ القرم زبن المشافيق/// اللي معرّضنابكومٍ ردومي
انا جملكم في نهار المساويق/// إن جا من العدوان خيفة علومي
أشيل من ربعي من الغيظ ما طيق///ولو انهم زعلين عندي حشومي
أنا لربعي مثل حامي الأساويق/// من دون ربعي مثل ضلعِ زحومي
أنا حامي المظهور لي نشّف الريق/// لما رمى المجمول بغطاه يومي
نجدخذيته بالسلف والتفافيق /// وخيل تعاقب مثل طابور رومي
والرزق عند الله بحظ وتوفيق//// والعمر يفنى والليالي تدومي
وكذلك قال يخاطب امير بني هاجر ويخبره بالربيع في نجد:
يامن يخبر شافي ترنجد ممطور
ووادي الرشا ماياخـذالاملالـه
قل له يتنصى منزله قاعة الضور
ينصى غدير الشظو لما امتلا لـه
وقال موجها كلامه لراكان بن حثلين ويتوعد العجمان وبعدهاقام الامام فيصل ابن تركي بالصلح بين القبيلتين :
لابد من يوم نثـور عسامـه ///أما على المطران والا على يام
إلى ان قال :
لي لابتن حولتهم مـن تهامـة // سلاحهم صنع الفرنجي والاروام
ياذا البهم والله ان تباري الجهامه//ايلين تنزل بين صفوى والاوجام
حنا كما سيـل يطـم العدامـة // حول على طاش البحر له تلطام
إلى ان قال :
كم شيخ قوم مطلقين حزامـه /// من عقب لبس الجوخ قدوا له الخام
وقد قام الامام فيصل بالتدخل والصلح بين يام والجحادر
وقال ابن قرمله أمام الامام فيصل بن تركي بعد مقتل المريخات مطير ثأرآ لمقتل جمل بن لبده وكانوا المريخات في وجه الإمام فيصل بن تركي وقد تجمعت القبائل للثأر من قحطان :
لو كنت عود لـي فعـول عنايـف
وربعي اتطاوعني على الهون والكود
حنا علـى ضـدك جبـال نوايـف
وحنا لك انصح من تريكي ومسعـود
لي لابتن تـروي حـدودالرهايـف
لا جا نهار فيـه حـاوي ومـردود
مانشتحن من حرب كـل الطوايـف
والى بدا لازمـك حنـا لـك جنـود
شد العتيبي من ورا كشـب خايـف
ولا يحدر كـود يبـرى لـه القـود
وشد المطيري من خشوم الردايـف
وان سندوا وردوا حنيظل وابا الـدود
لـي لابـتن ماجمعـوابالحـلايـف
من نسل قحطان وتعزا علـى هـود
وقال ايضا بعد كلام الوشاه من بعض القبائل ومخاطبآ الامام :
اللحف يبغضني على لطم خـده
ولوني عليه هوين صرت غالي
عندك يصرف بي من الحكي قده
وفعولنا فيهـم جـداد وسمالـي
صلال دور لـه ورا المستجـده
والشيخ الآخر في مرب التوالـي
ووطبان اللي قد كلا الرمل خـده
خلوه ربعه في مـداس العيالـي
لي لابـتن لا قلـت للخيـل رده
ترايعوا للهوش مثـل الجمالـي
وفعولنـا بالضـد كـلن يـعـده
يعـده الاول لنسـل التـوالـي
ربعي لي اطوع من محب لـوده
وانا لهم اروف من مربي العيالي
اتبع مصالحهـم بليـن وشـده
واكسر بهم عظم الحريب الموالي
وان جت من العاقل عرفنا مرده
ولا نلتفت لهروج بعض الرجالي
ويقول رادآ على تركي بن حميد :
اطلب عسى نجد من الوسم ماسوم/// حتى تقـرب حلـةٍ صـوب حلـة
وان كان رمحك بأول الخيل ملحوم/// فأنا برمحـي حامـي نجـد كلـه
من شافنا بالحلم فرقز من النـوم ///ومن شافنا بالعلـم بطنـه يحلـه
عدونا لو جض فلا هـوب مليـوم/// واللي وراه يجض من جضـةٍ لـه
مانشتحن للحرب والحرب مفهـوم// وياسعد من حن في اللقا فزعة له
حربك إلى جانـا نقلنـاه بسهـوم ///وتر حربنا لاجاك ما احتلت شلـه
وان كان تطري النجم والنجم مفهوم// النجم يدوي والجبـل راسـي لـه
ولو هو في نفسه فلا هوب مليـوم ///نعم الشوارب وافـي الشبـر كلـه
متشبه مـا بيـن عتبـان وبقـوم /// والله علم فـي دق سلكـ وجلـه
ويقول رادآ عليه في قصيدة اخرى :
ياتركي بن حميد وان كنت صادق
فارجع بقومك لايولـي دبورهـا
نجد تبـرا منـك وبنـا ترحـب
تبدي لك البغضا ولا طعت شورها
فإن كان يابن حميد ماطعت ناصح
فترا الوعد لا من ركبنا ظهورها
فإن كان جمعاكم خذت ثوب راعي
فتر جمعنا ما يأخـذ الاندورهـا
بني مظيم وان تولـوك ساعـه
يشدي ليوم الحشر نفخات صورها
وهذه الأبيات للأمير الفارس / محمد بن هادي بن قرمله رحمه الله وأسكنه فسيح جناته حيث يقول :-
الله على شمة عسام الطرادي/// وإن حججت مع الذرى كل مشوال
مع حرب والغلباء وسبع البوادي///وإلا الـ ----- حاسبينه من المال
عليه وسم للجحادر وكادي//// يزول نجم سهيل والوسم مازال
ويقول ابن هادي عن قومه وبسط نفوذهم على نجد :
ديارناكل العرب عنه عجزين/// والا ترى قومي غدوا به طماعة
يافاطري ياللي ثمنهـا ثلاثيـن/// والا معانقة الجمـل باندفاعـة
ياما رعت من باطن زاهره زين/// ميرادهاعـد تعـاوي سباعـة
يبرى لها قب سـواةالشياهيـن/// قب الى هد القواصـرقطاعـة
ويقول ابن قرمله :
انا احمي المظهور لانشف الريق/// اليا رمى المجمول بغطاه يومي
نجدخذيتـه بالسلـف والتفافيـق//// وخيل تعاقب مثل طابـوررومـي
والرزق عندالله بحظ وتوفيق//والعمر يفنى والليالي تدومي
لم ياخذنجد الا بالقوه كما اشار في بيته وليس برضاء الاتراك بل كان الشيخ محمد من المعادين لهم كما اشار المؤرخ ابو حمرا
ويقول رادآ على الشيخ تركي بن حميد :
وان كان رمحك باول الخيل ملحوم
فانا برمحي حامي نجد كله
من شافنا بالحلم فرقز من النوم
ومن شافنا بالعلم بطنه يحله
يتبع