شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3425

الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Empty
مُساهمةموضوع: الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام   الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2018 8:22 am

الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Z
راسلني احدهم الذي يكنً الغيض لأسود نجد الأشاوس رجال صدقواماعاهدوالله عليه بايعنا الدولة السعودية الأولى منذو عام 1744،وستشهد الشيخ هادي في تجديد الدعوه الوهابيه  الشيخ هادي هوشهيد القحاطين-بمرالإمام الفيصلي قد رمابه في وجيه من سلمهم سلم رابين-الترك والباشا علي ولتقابه  في عام 1400هـ الفئه الباغيه وقد اقحموا"احد الإخونجيه القحطاني (المهدي الهالك"ومازال التخطيط ساري حتا تاريخ كتابتي للتنويه -- فشلت واحبطت بفضل الله عدد ثلاثة مواسيع 1-موسوعه الخرنق  المحذوفه  بعد ان اقحمو "د عايض القرني ليستهزئ بأسيادهم رغم انوفهم  حنا هل التوحيد مانخلع الطاعه ولانخون في الدين-في وقتنا الحاضروماضي زمناً" لوكان مؤسس موسوعتهم غيورممرورما "راسلني بان ادعمه في تحريم تجديد البيعه لحفيد صقرالجزيره  وسوف يأتي بالمفتي المقحوم بتطنيشها  "من رضي في وطنه ومليكه لاتناصحه كيف نناصح بالذي خان داره وعاره  لعدم غيرته طمست  سيرته التاريخيه     من رضي في دينه ووطنه ومليكه (لايرجى نفعه)إنه الكذاب الأشر" يضحك على ذقون اسياده واعمامه>يضع جيرةحقيب الغضنفرالمستمده من الكتاب والسنه
تحت التصويت"إنهم الصوفيه السروريه"يضعون كبيرهم تحت التصويت"وكان معهم من فضح امرهم"ماذا قال "يتوجد على حاله وحال اتباعه عندما خطفت إكراعه من احد جهال بني مضيم" شيباناً رشاًش ترباسي-جهالنا مخباطهم معبار"
"هنا مربط الخنزير"السروري الصوفي
عليه وعليهم مايستحقونه"يخططون لتفرقتنا"من سلومنا وجيرتنا"وتاريخنا"شعارهم"الإطلاح قناتهم ماأردنا إلاً الإصلاح"ومن اتباعهم "موسوعة الشؤم ولإقحام راجع كتاب اسرار"الأعراب لارؤس للنطاح ولااذنابا للنكاح تعرفهم"بتودًدهم"ولاتخضعن بالصوت فيطمع الذي في قلبه مرض"نجحو"بجلب من عدم حنان الأم ودلال الأب"ثم عصفت به الرياح في مكان سحيق"ولم يأبه له"فوقع في شباكهم"اقحموا"المستضعفين"وغرًروا"بالمنبوذين من الإفتاء لاتاريخ يؤهلعم بين ابناء جلدتهم"رويبضات " منبوذين اينما ثقفوا"هل يستوي المفتي المقحوم"مع الشيخ الشثري الذي زاره خادم الحرمين الشريفين في منزله "هاؤلاء حكامنا اهل التوحيد اسس الدوله على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم" إن المساجد لله فلاتدعوامع الله احدا"مسجد العرين وقف "ملايين الزكاوات والصدقات"من المسلمين المغرربهم "كيف يتم تعديله مسجد "إدعس ياحوش)مثلهم مثل الذي بنى مسجد"وبعد لم تتم الموافقه من قبل وزارة الحج والأوقاف"ماذا"فعل صاحب المسجد قام بإزالة المحراب وقام ببناء فتحة المحراب وستبدل بمكتب عقاري"لبيع الأراضي والعقارات "وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ ۚ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ  وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّىٰ نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ  راسلني أحدهم بأنه يتصنع لغة القبائل العريقه ويحاول إلصاق نسبه لهم وليس له ماضي يعرف إلاً أنه وشاكلته يمتازون بخصي الحميروالبغول وصنع الطبول وعندهم رقعه من جدهم مكتوب فيها  صنعة في اليد خير من صفعة في الخد وفي وقتنا الحاضر يقال له يقال لهم البياطره أي بيطري "
لوالمراجل بالعدد والجماهير -الهند وياًالسند منه يطيقه بعد توحيد المملكه العربيه السعوديه على يد صقر الجزيره وستتب الأمن والأمان وصرنا إخوانا متقابلين بعد أن كنا أعداء متناحرين والعياذ بالله وساد الأمن وبنيت القصوروتعلم البعض عصر الخمورفكان"
1-الشايب العلياني أول عضوفي  هيئة رجال الحسبه رحمه الله 
 2- عين مديرا لمدارس النوربالشميسي الرياض
 جاءه رجل يستشيره في نبذ الجيره والتقيًد بسلوم ونهج الأجداد حتا لايكلف نفسه جهد ولايؤاخذ إن خان أمانته او غدروسرق ضيفه 
فقال له الشايب العلياني الجليل حاكم زمانه ومتعب أقرانه،، ويحك لاأبا لك قال الله تعالى في كتابه الكريم،،
 وَلَوْلَا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ ۖ وَمَا أنت علينا بعزيز ... وَيَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ"
 قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ ۚ
ثم أمر أحد اولاده عليً بالكتاب يعنى ،،كتاب أسرار الأعراب ،،
ثلاثةجدهن جد وهزلهن جد لاتخطب إبنة أحد إلا وأنت صادق ،ولاتعزم الضيف إلا وأنت جاد"ومقتدر
ولاتقول أبشر بالعوض وأنت عديم الوجد 
،، فتضمحل رجولتك وتقل هيبتك ويتسلط عليك الفاجرالحاقد 
من أهان الرجال هانوه ونبذوه ومن تهيب الرجال هابوه وقدروه،
، تاريخنا هيبتنا ونهجنا فلاتماري فيه إلاًمراء ظاهرا ولاتستفتي فيه منهم أحد 
فقحطان قاتلة جبانها،، 
من غاضه سيرة الأجداد تكالبت عليه الأضداد فلاتغرنكم الحصون المشيده فمؤخراتكم معرًضة للسهام الطائشه والرماح الخارقه وَيَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ ۚ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ،،
‘إن المدن والقرى كسفينة نوح فيها من كل زوجين إثنين، إن سلوم قحطان مستمده من الشرع والسنه ،،،من إستهان بتاريخه ودينه وعرضه وأهله والعياذ بالله عمل غيرصالح ولايرجى برؤه بل يجب بتره وجتثاثه وهاهواليوم أبنائنا هم أعدائنا لقلة العلم وفهم التاريخ فمن لاتاريخ له فلاأمان له ،،،
تاريخ قحطان أرقام صعبه تاريخ قحطان ارقام صعبه  تاريخ قحطان ارقام صعبه 


الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Dj5qordWsAA0eUQ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


يــــــــــتبع






















_________________ تــوقــيـع
الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام OIP.JFLrYE4v8ALz7MBYWu-1kAHaHa?w=162&h=180&c=7&r=0&o=5&pid=1
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Counter
0532094105


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس سبتمبر 03, 2020 7:16 am عدل 16 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3425

الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Empty
مُساهمةموضوع: الجيرة بين ( مؤيد ) و ( معارض ) ( نرجو ان يكون النقاش ايجابيا باحترام وجهات النظر ):    الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2018 8:38 am

وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا
الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام DlpIr_0X4AAXuQj
وددت من الذي طرح التصويت على جيرة قحطان طوفان الخلايق ساعه ذوالضغط العالي  تحت التصويت 
موسوعة قحطان حفظة القرآن اهل التوحيد والكتاب المجيد حاول المبطنون الذين تم رفضهم في الكليات العسكريه بسبب أمهاتهم أجنبيات بموجب مرسوم ملكي فغاضهم تاريخنا 
لومك على والدك جاء رجل إلى عمر بن الخطاب يشكو إليه عقوق ابنه فأحضر عمر الولد و أنّبه على عقوقه لأبيه و نسيانه لحقوقه عليه، فقال الولد : يا أمير المؤمنين أليس للولد حقوق على أبيه ؟ قال : بلى ، قال : فما هي يا أمير المؤمنين ؟ قال عمر : أن ينتقي أمه و يحسن اسمه و يعلّمه الكتاب أي "القرآن " . قال الولد : يا أمير المؤمنين إنّ أبي لم يفعل شيئًا من ذلك، أما أمي فإنها زنجيّة كانت لمجوس... و قد سمّاني جُعْلاً أي " خنفساء " و لم يعلّمني من الكتاب حرفاً واحداً . فالتفت عمر رضي الله عنه إلى الرجل وقال له : جئت إليّ تشكو عقوق ابنك وقد عققته قبل أن يعقّك، و أسأت إليه قبل أن يسيء إليك... 
للجوار معانٍ مُتقارِبة في لسان العرب:
منها - وهو أسبَقُها إلى الذهنِ، وأشهَرُها في العرفِ - مُجاوَرةُ الناس بعضهم لبعض، في سكن أو عمل، والجوار بهذا المعنى على درجات ومراتب، بعضُها ألصَقُ من بعض؛ وأدناها جوار الزوجة، وقد بيَّنا كيف عُني الإسلام بالجار والمرأة عنايةً لم يُعرَف - ولن يُعرَف - لها مثيلٌ في تاريخ الأخلاق والاجتماع
وددت من الذي إقترح التصويت على الجيره 
أنه وضع  تصويت آخربــ عنوان ديمقراطي يتأقلم مع عهد الرؤيه 
ألا الى االليبراليه من طريق أفتوني في أمري إن كنتم ناصحون 
من يخلف سلم ابوه وجده إنقلب ضده مثلا فيه شباب خريجين جامعات بمتياز تم طردهم من الكليات الغسكريه لماذا 
لأن اباه أخذأمه فرنسيه او هنديه اومصريه أولبنانيه فتم  طرده من قبل الكليات العسكريه حسب مرسوم نظام الدوله رقم وتاريخ
فلوخاف العواقب والملامه لوقف عند حدود الجيره عند الصطر نسكربلا بيره 
راس مافيه سطريكون صيده سهله للمتنطعين ،،فقطف ثمارعدم الأهميه لتاريخك وساسك وأصلك وفصلك 
هنا باالتفصيل عندما تتصفح وتختصر
يتبين لك معارك سطرها التاريخ
ورموز تدل على مناهل وموارد
فإما حياة تسر الصديق , وإما ممات يكيد العدا قد تكون إحدى شواهد في الحياة   إما شرف يقتدى به
اوعالة جلبها على نفسه وقبيلته فل نبحرسويا في الطوفان  الغارق وسوف أحتفظ بمئات الأبيات حسب مايجب ويتوجًب نشرها عند الدواعي والمقتضيات الشرعيه والإيجابيه حسب سلوم الشعوب والقبائل من جميع البرايا  على عدة فصول إذا لزم الأمر بها من الأهوال والأمواج المتلاطمه والسيول الهادره الجارفه رغم و العارمه  من طوفان شاعرشعب قحطان العظيم
جيرة قحطان طوفان العلم وحفظة القرآن 
تاريخ قحطان أرقام صعبه 
تاريخ قحطان ارقام صعبه 
تاريخ قحطان ارقام صعبه 
على نهج الماضي يتجدد الحاضر
الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Dj5qordWsAA0eUQ
موسوعة باسم قحطان يريدون إصقاط الجيره التي جرت حسب الشريعه الاسلاميه 
ديوان موسوعة قحطان: 
الجيرة بين ( مؤيد ) و ( معارض ) عليكم من الله ماتستحقون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________ تــوقــيـع
الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام OIP.JFLrYE4v8ALz7MBYWu-1kAHaHa?w=162&h=180&c=7&r=0&o=5&pid=1
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Counter
0532094105


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الأربعاء يونيو 05, 2019 3:02 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3425

الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام   الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2018 9:14 am

تاريخ قحطان أرقام صعبه 
تاريخ قحطان ارقام صعبه 
تاريخ قحطان ارقام صعبه 
الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Dj5qordWsAA0eUQ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________ تــوقــيـع
الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام OIP.JFLrYE4v8ALz7MBYWu-1kAHaHa?w=162&h=180&c=7&r=0&o=5&pid=1
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Counter
0532094105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3425

الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Empty
مُساهمةموضوع: أشهر جوار عرفناه جوار مطعم بن عدي للرسول صلى الله عليه وسلم    الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2018 11:49 am

الجيره لم تكن وليدة اللحظه أو حديثة النشأه فقد كانت منذ القدم بين القبائل العربيه من عصر

الجاهليه وبداية العصر الإسلامي وصدر الإسلام وحتى يومنا هذا وقد وردت قصص كثيره عن

الجيره عند العرب فكانت القبائل العربيه تهتم بأمر الجيره وهي طلب الأمان بعد الله إما بفعل 

حادثه إرتكبها العربي أو جناية أدت إلى هاذا الجوار؟

ولعلنا نأخذ مثالاوقع في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم 00

 أشهر جوار عرفناه جوار مطعم بن عدي للرسول صلى الله عليه وسلم عندما عاد من رحلته 

إلى الطائف ومالقيه من مصاعب في تلك الرحله عندما عزم الرسول صلى الله عليه وسلم دخول 

مكه وأرسل في طلب جوار الأخنس بن شريق فجبن ولم يحظى بهاذا الشرف العظيم وتعلل بأنه حليف

والحليف لايجير (فالله در حقيب آل عاطف الذي سن الجيره وسيأتي ذكره لاحقا بإذن الله )

بعد ذلك طلب جوارسهيل بن عمرو فرفض بحجه أن بني عمرو لاتجيرعلى بني كعب وأخيرا أرسل 

في طلب جوار بن المطعم بن عدي فاستجاب لذلك وتهيأولبس سلاحه هو وبنوه وكان اولاده عشره 

وأخذ يرتجز بهاذا البيت فالله دره (من لاينتخي بخوته وعياله ساوم الرجال قتله وأخذ ماله )

ودخل المسج\د فلما رآه أبو جهل قال أمجيرأم تابع ؟ قال بل مجير قال أجرنا من أجرت يامطعم 

فرد إليه مشيرا إلى أنفه رغم أنفك يا أباجهل ثم دخل الرسول صلى الله عليه وسلم فانتهى إلى

الركن فاستلمه وصلى ركعتين وانصرف إلى بيته ومطعم وأولاده يحيطون به فداه أمي وأبي 

قال حسان بن ثابت رضي الله عنه ؟

أجرت رسول الله منهم فأصبحو=عبيدك مالبى مهل وأحرما

فلو سلت عنه معدًبأسرها=وقحطان أوباقي بقية جرهما

لقالو هو الموفي بخفرة جاره= وذمته يوما إذا ماتذمما 

الجيره في اللغه 00

في القاموس المحيط00جار واستجار أي يجار وأجاره00أنقذه وأعاده

في المصباح المنير00استجاره0 طلب منه أن يحفظه فأجاره والمعنى امنه

وفي اصطلاح المفسرين00

يقول صاحب تفسير(فتح البان في مقاصد القران)العلامه القنوجي عن آيه (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره

حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه0000)أي الناقضين للعهد الذين أمرت بالتعرض لهم 0أستأمنك من القتل فأجره

يقال استجرت فلانا أي طلبت أن يكون جارا محاميا ومحافظا من أن يظلمني او يتعرض لي أحد من المتعرضين ؟

الجيره عند قبائل قحطان .

يسمونها إعطاء الوجه أو ردية الشان وتعتبر من أبرز مايميز المجتمعات القبليه وهذه العاده موجوده عند قبائل قحطان 

خاصه ولدى قبائل العرب عامة حيث إنهاتميزهم عن غيرهم من الأمم وتجعلهم على قمة أرقى الشعوب لكونها عاده طيبه

عرفتها العرب لما فيها من حقن الدماء وخمود نار الفتنه؟

والجوار بالمعنى المعروف هو لجوء المطالب بالثار إلى أحد أبناء القبيله يطلب منه الجيره أو إعطاء الوجه أو رد الشان

وكلها معاني متقاربه عندها يصبح في حماية القبيله كلها إلى أن يفصل في الأمر إما عن طريق الإحتكام إلى الشرع أو الصلح

القبلى بالسلوم المعترف بها حاليا أو انتهاء مدة الجوار ؟

مدة الجيره

للجوار عند قحطان أنواع متعدده من الأوجه التي يتحكم فيها نوع الجرم المرتكب فيحدد مدتها خاصه عند قبائل عبيدة 

وقبائل العرين ومثال ذالك 00

1- جيرة الدم 00وهي القتل 0000ومدتها سنه وشهران 0

وأول من حدد هذه الجيره هم قبائل عبيده0

وأول من سنها واسس قواعدها في نجد هو حقيب من آل شريم آل عاطف الجحادر قحطان عام 1100تقريبا لاتحديدا

وتعرف الآن هذه الجيره بجيرة (حقيب)

2- جيرة الأسود00 وهو الشخص الذي يرتكب جرما مثل قطع طريق أو أي قضيه جنائيه تخل بالشرف ومدتها ثلاثة أيام 

إلى ثمانية أيام 00

3- جيرة الفعل 00وهي جيرة الإصابه الناتجه عن مشاجرة كالكسور والجروح وفيها إسالة دم 00000ومدتها ستة أشهر

4-جيرة العصا00وهي الاعتداء على الخصم بضربه بالعصا أو مد اليد كارثمه على عرنون خشمه بدون إسالة دم 000

ومدتها ثلاثة أشهر ؟وفي هذه الجيره لايحق له تجديد الجيره عند نفس القبيله المجيره إذا انتهت مدة الجيره قبل الصلح0

من المعروفعن الجيره في قبيلة قحطان احترام هذا العرف فلايمكن أن يتعدى على جوار من أجاره حتى يخرج من جيرته

وبعدها يصبح المجير في حل من حماية المستجير به بعد ويظن البعض ان الجيره ماهي إلا إخفاء للمجرم وجريمته والتستر عليه

والصحيح إنما هي منع للثأر وخمود للفتنه وحقن للدماء حتى تحل القضيه بالصلح أو تنقل الجيره؟

تعني الأمن والحماية المتعارف عليها بين افراد القبيله والقبائل الأخرى والجيره تحمي بها القبيله افرادها ومن لجأ إليها من القبائل

ومدتها تختلف حسب المتعارف عليه ثلاث فترات ؟

أولا- سنه وشهرين وهذا في قضية القتل0

ثانيا-ستة شهور فيما دون القتل مثل الكسور والجروح الكبيره

ثالثا-ثلاثة اشهر في قضية الضرب سواء بعصاء او بآله حاده وغير ذالك 

والجيره من العادات القديمه الموروثه عند قبائل قحطان منذ قرون عديده متوارثه أبا عن جد حتا يومنا هذاإنتهى 

الفصل الأول وسوف يأتي بعده الفصل الثاني عن رد الشان - والقرعي -والحق - والمغضب وحقوق الخوي وخوي 

الجنب-والعزاوي والألقاب-والعدود المائيه للبدو الرحل ومنها( حفيرة البندقاني )ماء واقع في شمالي الحصاة ؟

المراجع والمصادر00

القرأن الكريم 000سورة التوبه

القاموس المحيط 00للفيروز آبادي 

المصباح المنير00للزمخشري 

العرين بلاد قحطان 00محمد سعد النهاري 

سراة عبيدة00السحيم

جيرة حقيب العاطفي 

هذة القصة من حياة فارس سطر اسمة في سجلات التاريخ :

الفارس / حقيب ال عاطف

هو الفارس حسن( حقيب ) بن مفلح بن حمد ال شريم ال عاطف الجحادر قحطان

وقد لقب بــ ( حقيب )وسبب اللقب انه كان فقير وكان ثوبة مرقع باقمشة ثانية ..واصبح ثوبة ملون اي احقب ..وكان حياته كحياة اهل البادية كان يسعى بحلاله خلف كل ربيع وهو كان راعي غنم وكان رجلاً كريماً بالرغم 

من شدة فقرة وايضاً كان رجلاً شجاع وكان قصير القامة اسمر اللون عريض الوجه وله عدد من المواقف البطوليه سوف نذكرها لكم لاحقاً :

وفارسنا ( حقيب ) وهو اول من وضع الجيرة وتزبين الدخيل في قحطان بمدة سنة وشهرين والجيره عند قبائل قحطان قديمه ومعروفة وتختلف من قبيله الى آخرى ولكن ماكان هناك قاعده متبعه حتى اسس قواعدها حقيب ال عاطف رحمة الله عليه بمدة سنة وشهرين كما ذكرت سابقاً .

وأصبح الفارس : حقيب مضرب مثل للكرم والشجاعة في قبيلة قحطان والقبائل الاخرى

وقد سارت الكثير من القبائل على نهج حقيب في مدة الجيرة وهي ( سنة وشهرين )

سوف نذكر لكم قصة حقيب التاريخية ولكن الاطراف الاخرى التي في القصة من احدى قبائل قحطان وسوف نتجنب عن ذكر اسم القبيلة حفاظاً على مشاعر ابناء العمومة من ذكر قصص انتهىزمنها ..ونحن اخوان وابناء عم ... لقد قتل احد شيوخ ال حشر ال عاصم رجلاً من قبيلة (...) وذلك عند بئر ولا اعلم سبب القتل تحديداً وبعد تحشدت قبيلة الرجل المقتول

وعزمت ان تغزي على ال عاصم وكانوا ال عاصم قليلين العدد مقارنة بتلك القبيلة المعادية وبعد ذلك ذهبت نازحة للدخول في جيرة احد قبائل قحطان بالرغم انه مسبقاً كانت هناك محاولات

للصلح ولكن قوبل بالرفض من قبيلة الرجل المقتول .. وذهب ال عاصم على عدد من قبائل قحطان ولكن كانت جيرة كل قبيلة لاتتجاوز ثلاثة آيام وبعد هموا للذهاب الى الشمال نحو العراق وماجاورها لعل تنطفي نار الحرب ويعود الصلح .. وخلال رحلتهم كان هناك رجلاً فوق شجرة في يده فاروعة يكسر بها اغصان الشجر ليعشي غنمة وهذا الرجل هو ( حقيب )

وكانت له خيمة صغيرة وزريبة للغنم وذلك لفقرة الشديد .. وعندما علم حقيب بقصتهم وهو فوق شجرتة يكسر اغصان الشجر .. صاح بصوته عالياً اللي يبغى الجيرة (ينزل شده وزان خيمتي ) وتكلم احد رجال ال عاصم مستهزيء به وقال كيف تجيرنا يا راعي الغنم وبعض من شيوخ وفرسان قحطان ما جورونا .. نظر اليه حقيب ثم رفع صوته عالياً

اللي يبغى جيرتي ينزل وزان خيمتي ) وقالوا ال حشر شيوخ ال عاصم هذا الرجل اما مخبول والا شجاع  فنزلوا عند ( حقيب ) ونوخوا ركابهم ... ونزل حقيب من اعلى الشجرة

ودخل زريبته وقام بذبح جميع اغنامة .. وكل ماذبح ذبيحة عطاها ضيوفة من ال عاصم وقال عشى عشرة .. عشى عشرة ... يعني كل ذبيحة عليها عشرة اشخاص

وهكذا حتى افناها كلها وبعدما عشاهم و اكرمهم نشدهم عن مكان القبيلة المعادية لهم فأشاروا الى جهتهم ... فطلب حقيب منهم فرس حتى يذهب اليهم فأعطوه فرس زمعاً ثنيه مابعد غارت اي نكور ..و كانوا قاصدين هذا الشيء ليروا

مدى فروسية حقيب ... وقالوا فيما بينهم ان طرحت حقيب ترانا بنسري من عندة وان عسفها عزالله اننا زبنا .

وركب حقيب الفرس فحاولت ان تطرحه فقام بضربها بالفاروعة حتى ثناها وروضها

وانطلق بها الى القبيلة المعادية وعند وصولة اليهم قال لهم : يالربع تراكم مقروعين من ضيوفي وانا حقيب .. ثلاث شهور وعندما دبر منهم عائداً قال احد منهم مستهزءاً بـ حقيب ( لعنبوا ذا التورة ) اي يقصد مؤخرتة فرجع لهم حقيب وقال من الذي سب تورتي فلم يجاوبه احد .فقال لهم وثلاث شهور مسريات اصبحت ست شهور ونكف مدبراً منهم الا رجلاً منهم نطق و قال ( لعنبوا ذا الزمعاء )

فألتفت اليهم وقال من سب ذيل فرسي ولم يجاوبه احد ... فرد عليهم وقال وثلاث مهربات اصبحت تسع شهور وثلاث شهور آخرى حتى يعود الى اهاليهم سالمين غانمين واصبحت جميعها 

(سنة وشهرين) انهم سنة وشهرين اوجرا وسنة وشهرين اقصرا ،،، ونذكر لكم بعض القصائد التي قيلت في حقيب في العصر الماضي والعصر الحديث :

قال احد شعراء ال عاصم :

حـنــا زبـنــا الـعـاطـفـي والتـجـيـنـا=بروس الهضاب اللي ذراها يذرون

تـرثــه سـريــع مـفـيـه كـــل ديــنــا=اللـي علـى سلـم الجحـادر يـعـدون

وحقيـب عقـب الضيـق فـرج علينـا=عواطـفٍ تـروي شبـا كـل مسـنـون 

قال الشاعر / محمد العاطفي

ابيك الذيب الامعط مثل ابن شالح لاحاف يحوووف=وابـيــك (حـقـيـب) لامـنــه نـخــي يـنـطـح ملايـيـنـي 

وبيـك تقـدر الجيـره وتدمـح واكسـب المـعـروووف=علـى سلـم المـهـادي مــع قصـيـره كــان توحيـنـي 

قال الشاعر المؤلف / حامد الجذع

ولـنـا سـلـوم تطـلـق وجـيـه وإيـمـان=سـاروا بهـا العربـان فـوق الرحـايـل 

دون الخوي والجار والضيف والعان=والـشـاهـد الله والـفـعــول الـطـوايــل 

جيرة (حقيب) يوم فـي الوجـه مـالان=وقصـرة محمـد يــوم صــارت مثـايـل 

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

لمتابعتي في تويتر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


_________________ تــوقــيـع
الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام OIP.JFLrYE4v8ALz7MBYWu-1kAHaHa?w=162&h=180&c=7&r=0&o=5&pid=1
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Counter
0532094105


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الأربعاء يونيو 05, 2019 2:59 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عبدالرحمن اعبدالله فراج
الأداره
الأداره
عبدالرحمن اعبدالله فراج


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 10/08/2010
عدد المساهمات : 356

الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام   الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Emptyالثلاثاء يناير 01, 2019 5:15 am

التاريخ مهتم بالقبايل وانسابها وديارها
القبائل القحطانية:
قبيلة جهينة
قبيلة بلي
قبيلة خولان
قبيلة يام
قبيلة شمران
قبيلة شهران
قبيلة خثعم
قبيلة بارق
قبيلة المع
قبيلة زهران
قبيلة غامد
قبيلة حوالة
قبيلة أكلب
قبيلة سنحان
قبيلة رفيدة
قبيلة وادعه
قبيلة بني الحكم
قبيلة بني الحارث
قبيلة بلقرن
قبيلة الأنصار
قبيلة نهد.
الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام DvxVhKfXgAAEIF-

_________________ تــوقــيـع
عااااصييييييي الشعراء
حـنـا الـجـحادرمن يـكـابرمن الـناس   ...  حـدًالـسـماء مـحـيطنا مــن يـجـاري
حـنـا الـجحادرمن يـكابرمع الـساس   ... الله خــلــقــنـا رادتـــــــه مـــانـــداري
حـــد الـسـمـاء هـامـاتنا عـزنـوماس   ... نـزل الـصواعق مـن سـمانا حـداري
حنا بني مضيم التغطرس تغطراس    ...   حـنا هـل الـتوحيد رمز(ن) إشعاري
حـــنــا أمـرنـزمـرزمـر قــــوًة الــبــاس ... حـد الـسماء فـوق الـنجوم الدماري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3425

الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Empty
مُساهمةموضوع: الــــــقبائل العدنانيه:   الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Emptyالثلاثاء يناير 01, 2019 7:13 am

عبدالرحمن العلياني كتب:
التاريخ مهتم بالقبايل وانسابها وديارها
القبائل القحطانية:
قبيلة جهينة
قبيلة بلي
قبيلة خولان
قبيلة يام
قبيلة شمران
قبيلة شهران
قبيلة خثعم
قبيلة بارق
قبيلة المع
قبيلة زهران
قبيلة غامد
قبيلة حوالة
قبيلة أكلب
قبيلة سنحان
قبيلة رفيدة
قبيلة وادعه
قبيلة بني الحكم
قبيلة بني الحارث
قبيلة بلقرن
قبيلة الأنصار
قبيلة نهد.
الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام DvxVhKfXgAAEIF-

والله لعبًر من تواريخ برهان =من عاصي الشعارولاهي طليبه
الــــــقبائل العدنانيه:
قبيلة كنانه
قبيلة بني تميم
قبيلة بني هلال
قبيلة هذيل
قبيلة ثقيف
قبيلة فهم
قبيلة بني اسد
قبيلة عدوان
قبيلة قريش




_________________ تــوقــيـع
الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام OIP.JFLrYE4v8ALz7MBYWu-1kAHaHa?w=162&h=180&c=7&r=0&o=5&pid=1
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام Counter
0532094105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في عام 1353هجري الخطيب العلياني يحذرنا من واقعنا اليوم
» الشايب العلياني خذو عني حكم ماقبلكم
» كتب أحد طلاب الشيخ الشايب العلياني قائلا
» الشايب العلياني اول من قال(إذا دار الكفرإمتلأ الكفر)
» عثر في مذكرات الشايب العلياني والعز عنواني"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مــجــــالـــــس ال عـــــلـــيــــان , والـــــــشــــعـــــراء :: مجلس قبائل آل عليان-
انتقل الى: