والله لعبًر من تواريخ برهان =من عاصي الشعارولاهي طليبه
شيخ الشمل عبدالله محماس جلبان = في يوم عاصف والمواقف صعيبه
= آلاد صالح والــ لاحق تهيبه
والله لعبًر من تواريخ برهان =من عاصي الشعارولاهي طليبه
شيخ الطناخه هامة الراس صنيان =للموقف الغصاب مافيه ريبه
من بعد ماكنا طواريق شتان=ذاك الزمان اللي قريبه حريبه
جدك وعدك والتواريخ عنوان = اخلف مساراخبارهم مايعيبه
لمً الشمل يوم اختلف نوً وظبان = ساقوا،،نجايبهم الحايل نكيبه
قال الرشيد امًنتوا،،لبل من الجان= قلً له بدا قال ارجعوا من نصيبه
ضاعت امانيهم وراحو،،خبركان=اضعف ذراريهم وكلً(ن) دريبه
بعض المواقف ماتبي واد عميان= لازاعت اذهان البشرماتريبه
رساً مجاديفه على شاطئ عمان=وبحربدون اشراع وربي حسيبه
بايع امام المسلمين بن جلبان= شيخ القبيله بالفعل من نصيبه
مايخلف الطاعه على مر الازمان = عزًالجحادروقحطان العريبه
آلاد صالح لاكسى الجو دخان = يوم الرجم معلوم جاله حطيبه
حماًية الأرمض مغاويرشجعان =حتا الرواسي بسمنا من نصيبه
قاضي حقوق الحق وحقوق الانسان = اعتى عتاهية العرب تزدريبه
شامخ وعالي قمة المجد زومان=رغم الدعاة رغم الامام وخطيبه
بايع مؤسس دولة العزماهان= ساد الأمن ماسل وفيًض شعيبه
يكفي عن الغياب ماضيهم وحان=جدًد لنا البيعه ولاحد(ن)ينيبه
قولي دليلي موجز العلم برهان=الشيخ بن جلبان ولاشي يريبه
الشيخه اللي مالها ساس وركان = يازارع الصبخاء حذاري مصيبه
الهيبه اللي مالها جذوروغصان = الحرًيشهرفوق عالي الرقيبه
حد السماء محيطنا سروعلان=يامن يكابرشيخنا قل صيبه
طرق(ن) على صالح ولاحق اوًظبان= حازالإراده بجتهاده نهيبه
لنا الفخربه شيخ شمل ال عليان = من هيبته جظً العدو في ذهيبه
يكتع ويركع طاغي الفرس كابان= لوهو،،ولي عهد المنامه يجيبه
يفرح به المقهورحاديه عزران =جن الجنون المارده تلتويبه
بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده 00وبعد
ياعزوتي يامحزمي لاجــــــــات **من يمة المشرق على الديره
انا بن صالح معطب الصكات**عند الصطرنسكرلابيره
نبذه موجزه نهاية وبداية 0التاريخ لقبائل العليان 0
تاريخ قبائل ال عليان قبل فتح الرياض لهم صولات وجولات في نجد وخاصة مع الحمده
بقيادة الشيخ عظيمان ولاكن عندما إسترد الملك عبدالعزيز الرياض ذهب عظيمان الى ابن رشيد في حائل
وعند وصوله سأله بن رشيد هل أمًنت الإبل قال لا
(فأخذ ينتف لحيته ويقول لاوالله تقوى بها عزًيز يقصد
الملك عبدالعزيز إلحق على ربعك مدري تلحق أوماتلحق وفعلا أغارو جيوش الملك
عبدالعزيز على الإبل (وضموًا ضايعها) فتم كسبها رغما وعنوة وذالك لعدم سياسة من تحمل مسؤليةقبائل آل عليان آل لاحق وال صالح قاطبة لعدم سياسته الحربيه بأخذ الحيطه والحذروالتوجس من غزو الغــــزاة
فلوأنه دفع زكاة قومه للإمام عبدالعزيز وبايعه على السنة المحمديه كان (أولى) له
وكان أول ضعف قبائل آل صالح على يديه وبسببه وهام على وجهه وترك القبيله والمشيخه وكادت قبائل آل عليان آل لجمل جحادر قحطان 0 قاب قوسين أو أدنى
قال الشاعر العربي 0
أسأت إلي ً فاستوحشت مني =ولوتجملت لأنًسك الجميل
جاءمرسول من بن رشيد يتتبع أحوال الشيخ عظيمان فلم يعثرله على خبرلاهبـــاًد ولامـــذرًي
و كل شاة معلقه برجلها مثل قديم قالته العرب وما زال يتدالونه في الأمثال إلى يومنا هذا ؟انتهى (خيل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني إمغبي)
** سوف أورد قصته وأسبابه **
المثل المشهور عند آل عليان ال صالح وال لاحق خاصه وال لجمل عامه للفارس فراج بن شويمي بن عايض ال سفران ال صالح العلياني
وهو اللي شرب فنجال الشيخ الفارس عبيد بن حميد فارس وشيخ عتيبه عندما قال بن عظيمان لفرسان آل عايض بن سفران آل وظبان آل صالح من يشرب فنجال عبيد وكان هو أصغر وأصغرهم سنا فقام وشرب الفنجال فضربه الشيخ عظيمان على راسه بمطرقه معه على راسه قيل خوفا عليه من العيون وقيل خوفا عليه من الفارس الصنديد صاحب الكر والفربن حميد وهاذا صغير سن وبداية فروسيته فكيف يكون قرنا لخصمه ولاكنه شرب الفنجال وقابل خصمه في الميدان وكل منهم زرق برمحه فخاب رمح عبيد وصاب رمح فراج وجندله أرضا حتا أنه ظن أنه قضى عليه ولاكنه مكن صوابه وجندله عن فرسه وبيض الله وجهه
(ملاحظه هامه عبيد بن حميد هو الذي إقتلوه الخنافر اللي قال فيه شالح بن هدلان راح الفديع اللي علينا خساره واخذ قضاه عبيد حامي ثقلهن )
معيض ابن عبود وشيخ قبيلة آل عليان كافه بن عظيمان ولم يدم الخلاف طويل ونتهى الصلح بشرط للشيخ
معيض بن عبود أن يحدد يوم لستعراض فرسان آل مسعود وجميع فرسان آل عليان أمام الشيخ وأن تكون العزوه خيًل الشرفاء
مسعود يعتزيبها كل فرسان آل عليان من أل صالح وال لاحق رغما دون إختيار وإلا فإن الصلح غير
مقبول وسوف تشمر الحرب أوزارها قبل الشيخ بن عظيمان شرط أخوه الشيخ معيض بن عبود وجمع فرسان
آل عليان كافه وقال لهم الشرط وأن كل فارس يمر أمام مجلس الشيخ بن عبود ويعتزي خيل الشرفاء
مسعود إنتهى قال فراج بن شويمي بن عايض ال سفران ال صالح خلوني أتلا الفرسان وبدو أنتم
بتنفيذ الشرط فلما إنقادو الفرسان طابور كل مامر فارس يليه الآخر أخذ يصول ويجول في الميدان
وكلما أقبل على المجلس إنحرف بفرسه ونسطر ثم أرخى مصاريع السبق ومر الشيخ معيض وجواره
الشيخ بن عظيمان وكبار شيوخ ال جمل لحضور الصلح وقال (خيل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى
ولاني إمغبي ) فقام الشيخ بن عظيمان وجميع كبار قبايل آل جمل وطاحو على الشيخ معيض
يطلبونه أن يترك بن شويمي وعزوته فقبل ذالك ونتهت الخلافات وصار مثلا مشهور
خيل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني إمغبي ؟
(فراج بن شويمي وهاذا طريقه)
ترى المراجل بالمواقف دقيقه =من درة المكنون جوهر ودراً
خطف النظر لمح البصر في شعيقه=يطرب له الصنديدوفيه المسرًا
التاجر اللي غاص غبه عميقه = والخاسر للي مال بخته خسرًا
جدي قد أخلف شرطهم بالوثيقه= عزوة بني مسعودفيهم إتقرًا
زعزع الجدعاء لو تروح بحريقه=انا بن صالح ماتغبًا جهرًا
جدي تحدي فوق شامخ طويقه=نزل الصواعق من سمانا إتورًا
ماهيب سوالف ليل ونغمة مسيقه= وللا على قوس الربابه تجرًا
وللي شرب فنجال فارس فريقه=في يوم عاصف طلوحت بالغيرًا
فراج بن شويمي وهاذا طريقه=جدي وحدي في ذراه إنتذرًا
الفارس المغواريشعق شعيقه=حاضر بحاضر ولبدايه بحرًا
دوك البسيطه والرواسي طبيقه=الحمد لله والقساور تفرًا
قاله عصي الراس ولاشي يعيقه=عندي لهم آيات ربي مقرًا
مع تحيات عاصي الشعراء العلياني
عبدالله بن فراج بن شويمي آل عليان آل لجمل جحادر قحطان
نعود لسيرة تاريخ القبيلة بقيادة الشيخ محماس بن جلبان وما تم من إنجازات سجلها له التاريخ
قبل وبعد توحيد المملكه على يد المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه
فما كان من الشيخ محماس بن جلبان إلا أن تولى المشيخه فبايع الملك عبدالعزيز عن قبائل العليان
الشيخ محماس بن جلبان شيخ شمل قبائل آل عليان منذو بداية حكم الملك عبدالعزيز وتوحيد المملكه
حتا وقتنا الحاضر 0
وفي الحديث الشريف أن من مات ولافي رقبته بيعه لولي أمر المسلمين مات ميتة الجاهليه والعياذ بالله
ولولا الله ثم الشيخ محماس بن جلبان وموالاته لله والدين والملك والوطن 0ومبايعته للملك عبدالعزيز
لكان وقع لهم مالم يكن في الحسبان
مجيء الملك عبد العزيز للرين
يذكر كبار السن من الحاضرة أن آبائهم كانوا يذكرون لهم مجيء الملك عبدالعزيز إلى الرين ومبايعتهم له , وذلك بعد قيامه بضم الحوطة في أواخرعام 1319هـ أو بداية السنة التالية , حيث أرسل إلى أهالي الرين مندوباً ليرى ردة فعلهم , فما كان من أهالي الرين إلا أن استقبلوا مرسوله ورحبوا به , وأرسلوا معه إلى الملك عبد العزيز أربع مطايا محملة تمر وبر وبارود , وطلبوا منه أن يتناول الغداء عند أهالي الرين , ولكن الملك عبد العزيز رفض لكثرة قومه وجيشه مدركاً إمكانيات أهالي الرين البسيطة , فوافق أن يتناول الإفطار عندهم فمر عليهم وقدموا له التمر والزبد واللبن , ولم يكن الإفطار بمقدار عدد رجال الملك عبد العزيز , فقام بعض أفراد الجيش بدخول المزارع وتم تعويضهم عن ذالك
لقد كان لقبيلة آل عليان شأـن كبير بقيادة الشيخ محماس بن جلبان فالتفوا اليه قبائل آل عليان وبعد ماتم تدوين ومسمياة
الديار رسميا من قبل الدوله ملحق الخرائط ملحق الوثائق ملحق الصورثبت المصادر والمراجع0
حصاة آل علــــــــــــــــيان القصوى 0
وأميرشمل قبائل العليان
محماس بن جلبان ال صالح العليان
واول مقطع حقوق ال صالح والجحادر
والشيخ فالح بن محماس بن جلبان
أول من قام ببيعة الامام والملك عبدالعزيز منذو توحيد المملكه العربيه السعوديه
21 جمادى الأولي عام 1351 هـ
سنة 1373هـ بويع الملك سعود
1384هـ بويع الملك فيصل
1402هـ بويع الملك فهد
1426هـــ بويع خادم الملك عبدالله حفظه الله
الشيخ محماس بن جلبان وبعد سعد بن محماس رحمهم الله
بايعوا ولاة امور المسلمين نيابة عن قبائل آل عليان كافه آل لاحق وال صالح
هم أمراء شمل آل عليان وهم أول من بايعوالملك عبدالعزيز عن قبيلتهم آل عليان
وأول من دون في سجلات الدوله آنذاك وحتا تاريخنا اليوم 0
ثانيا = الارمض من اخذ المعامله والسجلات امام بن قويد وزبن بها عند بن حشر حتا نضر في الامر
محماس واولاده 0مسمى حصاة ال عليان القصوى 0
هوالأمير والمفوض والآمر والراعي لقبيلته وديارهم وحدوهم من حصاة بن حويل الى حدود الدواسر
============================
قبيلة قحطان الممتدة من اعالي تثليث الى الرين والى القويعية في وسط نجد هم اكثر القبائل موالاة لآل سعود،
قبائل الجحادروقبائل قحطان التأريخي والجغرافي والتراثي
اسماء الوفود على الملك عبدالعزيز عام 1347هـ..
بسم الله الرحمن الرحيم
احببت ان اطرح هذا الموضوع عن العوارف (مقاطع الحق) في قبائل (الجحادر) في الماضي والحاضر
وقد اقتصرته على الجحادر لأنه قد لايكون لدي الإلمام التام بكل عوارف ومقارع أو مقاطع الحق في جميع قبائل قحطان.
ولكن قبل ذلك اسمحوا لي باعطاء فكرة مبسطة عن العوارف (مقاطع الحق) بشكل عام ، وعن دورهم في إصلاح ذات البين.
ماهو العارف (مقطع الحق) ؟
العارف أو مقطع الحق: هو ذلك الرجل الملم بعادات واعراف (سلوم) القبائل والذي يمتلك القدرة على الفصل في القضايا القبلية والنزاعات والمشاكلات التي تنشأ بين فرد وفرد أو جماعة واخرى عندما تلجأ الاطراف المتخاصمة إلى القانون القبلي (السلوم) وهي الاعراف والعادات المتعارف عليها والمتبعة عند القبيلة00
وذلك عن طريق (قول عارف) يختاره احد الاطراف ويرضاه الآخر لتحكيمه فيما بينهم وانهاء مشكلتهم
وهنا يبدأ دور العارف ومهمته وهي (الاصلاح بين المتخاصمين).
فيبدأ بأخذ "المعاديل" من المتحاقين (سلاح او نحوه- يعاد لهم بعد الصلح) وهي رمز متعارف عليه يدل ويؤكد على رغبة وجدية المتحاقين في المخلاص(الصلح) ،
ثم يورد كل منهم حجته ودعواه لدى العارف00
فإذا استمع إلى دعواهم واخذ كل مالديهم من حجج وادلة وقرائن واتضح له كل شئ : حاول اصلاحهم من خلال التوصل إلى تسوية بينهم
إلا ان البعض قد يرفض ذلك ويطلب من العارف ان يبين لكل منهم ماله وما عليه من حقوق تمليها عوائد واعراف القبيلة (سلوم القبيلة)!..
وهنا يتوجب على (مقطع الحق) ان يفرض في مشكلتهم استنادا" على معرفته وتفسيره للاحكام القبلية في مثل هذه القضية.
وتختلف الاحكام باختلاف القضايا.. فلكل شئ حكم ولكل جناية عقاب ولكل مشكلة سلوم متعارف عليها عند حلها (لكل قالة قول).
كما ان العوارف قد يختلف فرض احدهم عن الآخر في القضية نفسها...لأنهم ليسوا على قدر واحد او مستوى واحد من المعرفة والخبرة والقدرة000الخ
ولكن يوجد فيهم (مقاطع حق) معروفين00إذا وصلتهم القضية وفرضوا فيها غالبا" مايكتفى بفرضهم وينتهى الامر
\ومثال هؤلاء من الجحادر:
بالوقت الماضي: 1- تركي بن حسون المشاعلة 2- علي بن شديد ال مخثله آل سعد
بالوقت الحاضـر: 1- محمد بن مسفر بن سفلان 2- عايض بن مانع بن كــدم آل شبوه
ولذلك نجد ان بعض العوارف عندما تصعب او تلتبس عليه القضية يحيلها إلى احد العوارف (مقاطع الحق) المعروفين أمثال المذكورين00
وقد (يناقل على فرضه) عند احدهم 00بمعنى: ان هذا العارف إذا حكم بين طرفين متخاصمين ثم اعترض احدهما على حكمه (فرضه) فإنه قد يذهب معه إلى العارف الاكبر منه (مقطع حق معروف) والذي بدوره يفرض فرضه في القضية وفي فرض هذا العارف السابق.
والعارفة او مقطع الحق قد يكون شيخ قبيلة وقد لايكون00فليس بالضرورة ان يكون العارفة شيخ قبيلة او كبير جماعة
ولكن من المعروف بديهيا" ان العوارف يمتلكون من الصفات والخبرة والمعرفة بسلوم القبائل مالم يمتلكه غيرهم من عامة الناس مما أهّلهم لأن يكونوا مقاطع للحق.
وفيما يلي اهم الصفات والشروط التي يجب ان تتوفر في كل (مقطع حق):
• ان يكون مدركا وملما الماما كاملا بعادات واعـراف (سلوم) القبائل وتقاليدها .. علما بان هذه السلوم قد تختلف من قبيلة إلى اخرى.
• ان يكون لديه خبـرة كافية ومعرفة وإلمام بما سبق من القضايا التي قضت فيها اقوال العوارف... لأنه قد يضطر إلى قياس بعض الامور في الحاضر على مايماثلها في السابق.
• ان يكون معروفا بالصدق والعدل والنزاهة وحسن النوايا وعدم التحيز او العنصرية
• ان يكون ممن لديه الحنكة والفطنة والذكاء وسرعة البديهة لأنه قد يكون أمام قضية شائكة أو غامضة أو غير مسبوقة
• ان يتمتع بالصبر والحكمة وعدم الغضب وسرعة الانفعال
اسماء العوارف ومقاطع الحق في قبائل (الجحادر) في الماضي والحاضر
في الماضي
الشيخ العارفة/ تـركـي بن حســــــــــــون المشــــاعـلة
الشيخ العارفة/ علي بن شــــديـد آل مخثلــه آل ســـعـد
الشيخ العارفة/ محمـــد بن ولـمـه آل شــريم آل عاطـف
العارفـــــــــة/ فـايـــع الصوينـــع آل حلفـــه آل ســــعـد
العارفــــــــة/ ناصر بن دليــم آل ســـلعـــان آل ســـعـد
العارفــــــــة/ مســفر بن عـدوه آل خميسه آل ســـعـد
العارفـــــــــة/ محمــد بن ســـــــــــفـــلان آل عـاطـف
العارفــــــــة/ مسفر بن غريب بن ســـفلان آل عاطف
في الماضي القريب
الشيخ العارفة/ محي بن مبارك بن مزهر المشـــاعلة
الشيخ العارفة/ مانــع بن كـــــــدم آل حمد آل شـــبوه
الشيخ العارفة/ محماس بن جـلبــــــــان آل عـليــــان
الشيخ العارفة/ علي بن محـي بن مزهر المشـــاعلة
في الحاضر (لازالوا على قيد الحياة)
الشيخ العارفة/ هـديــــان بن مـعـيـد آل غـيـث آل عاطف
الشيخ العارفة/ علي بن وازع بن شديد آل مخثله آل سعد
الشيخ العارفة/ عايض بن مانع بن كــــــــدم آل شـــــبوه
الشيخ العارفة/ فالـح بن جلبــــــــــــان آل عـلـيــــــــــان
العارفـــــــــة/ عـليــــان بن عـدوه آل خميســـه آل سعد
العارفــــــــــة/ محمد بن مسفر بن ســـــفلان آل عاطف
وجهة نظر خاصة بكاتب الموضوع
من الملاحظ ان بعض الاخوة هدانا الله وإياهم يطلقون الاحكام جزافا على مايقوم به هؤلاء العوارف الذين سخروا انفسهم ومالهم ووقتهم في سبيل الإصلاح بين الناس ، فيصفونهم بمالا يليق أو ينطبق عليهم على اعتبار انهم يحكمون بغير الكتاب والسنة "حكم طواغيت".. وحاشا لله ان يكونوا كذلك.
ويبدو لي ان هؤلاء الاخوة لديهم انطباع خاطئ عن هؤلاء العوارف ومايقومون به!!
ولذلك استميحكم عذرا" في ايضاح بعض النقاط لغرض تصحيح هذا الانطباع والمفهوم الخاطئ.
فأقول: ان العوارف لايحكمون بالمعنى الذي يقصده هؤلاء الاخوة ولايجبرون احد على قبول أي حكم..
فالعارف (مقطع الحق) حاله حال أي رجل معروف باصلاح ذات البين ومعروف عنه الصدق وصلاح النية والعدل بين الاخصام..الخ
ولكن العارف زاد على ذلك بمعرفته لعادات وتقاليد القبائل (سلومهم) ولهذا سمي (عارف)
واي رجل يتصف بهذه الصفات من الطبيعي ان يأتي إليه الاخصام لكي يحل مشكلتهم بحكم عدله ونزاهته وصدقه وحسن نواياه ومعرفته بعاداتهم وتقاليدهم وخبرته في الحياة وممارسته لحل القضايا والمشاكل وقدرته على اصلاح ذات البين ولثقتهم فيه وقناعتهم به...الخ.
• قد يقول البعض: لماذا لايعتبر ذلك حكما"؟ والعارف يطلب (المعاديل) من المتحاقين ثم يقول لهم ((انت يافلان عليك كذا.. وانت يافلان عليك كذا) ؟
فأقول: العارف (مقطع الحق) يأتون إليه الاخصام ثم يطلبون منه ان ينظر في دعواهم ويحكم بينهم بالعدل ويصلحهم وينهي مشكلتهم..
فيستمع إلى دعواهم ثم يحاول ان يتوصل إلى تسوية بينهم ، لكن بعض الاخصام قد يرفض هذه التسوية ويطلب من العارف ان يبين ماله وما عليه من حقوق تمليها عوائد واعراف القبيلة (سلوم القبيلة) ويصر على ذلك!!
ومن اجل ان يتم التوصل إلى الصلح وتنتهي المشكلة يضطر العارف ان يبين لكل طرف من الاخصام ماله وماعليه من خلال هذا المنظور فيقول (انت يافلان خطأك كذا وعليك كذا ولك كذا ، وانت يافلان خطأك كذا وعليك كذاولك كذا)
وهنا _غالبا"_ مايقتنع الاخصام ويرضون ويقبلون بهذا الصلح وتنتهي المشكلة.. وهي كذلك تعتبر تسوية ،
ثم ان لأي طرف من الاخصام حق الاستئناف ، وإذا لم يقتنعوا جميعهم ويرضوا بذلك فهم احرار لن يجبرهم العارف على قبول حكمه بينهم...
_________________ تــوقــيـع
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر = مــانخلع الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه =الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه = ســبحان من أمره يكون وكاني
عــزًزني الله والــزياده عــندي = إســم الله الأعــظم هوالرحماني
عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني