شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةLatest imagesالتسجيلدخول

 

 تاريخنا يشهد لسيادتنا (الجيره اللي سنًها حقيب ضرغام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3457

تاريخنا يشهد لسيادتنا (الجيره اللي سنًها حقيب ضرغام Empty
مُساهمةموضوع: تاريخنا يشهد لسيادتنا (الجيره اللي سنًها حقيب ضرغام   تاريخنا يشهد لسيادتنا (الجيره اللي سنًها حقيب ضرغام Emptyالسبت يوليو 06, 2019 5:26 am


تاريخنا يشهد لسيادتنا (الجيره اللي سنًها حقيب ضرغام Dj5qordWsAA0eUQ

أماحضور فيه كل التميزوللابلاش من البدايه حضوري
http://dewanqahtan.blogspot.com/2018/07/blog-post_10.html 
أخوكم فهد الغامدي 

((قـحـطان نـورالـدرب نـورالبصيره))
قحطان طوفان الغرق طول الأزمان
قــحـطـان نــورالــدرب نـورالـبـصـيره
الله خــلـقـنـا رادتـــــه ســـرًوعــلان
قـبل الـمشاعريوم فـيض المسيره
حــد الـسـماء مـحـيطنا حـدًنا كـان
مـابـين كــاف ونــون شــرًه وخـيـره
واحــد أحــد فـرد الـصمد مـالنا ثـان
الــواحــد الـمـعـبـود مـافـيـه غــيـره.
أماحضور فيه كل التميزوللابلاش من البدايه حضوري

الـجـيره الـلـي سـنها إحـقيب ضـرغام
يــاذخــرنــا بـــعــد الـــولــي يــاجــحـادر    ...    الله وكــبــرلاشــهـر فـــــــي الــمــنــابـر
حــنــا بــنـي مـضـيـم الـتـحـدي لـكـابـر    ...    تـاريـخـنـا فــــوق الـنـجـوم الـمـشـاهير
مــنــا ولـيـنـا تــوخـذ الـجـيـره إشــمـام    ...    الـجـيره الـلـي سـنها إحـقيب ضـرغام
مـن صـلب عـاطف يـكسر الـجو لاحـام    ...    وحنا على سلمه على أحكام تفسير
حــنــا الــجـحـادر وقـحـطـان الــضـواري    ...    دون الــخــوي والــجـار يــامـن يــجـاري
يــاعـزوتـي يـامـحـزمـي مــــن يــمـاري    ...    حــنـا اقـحـطان الـلـي نـفـض الـطـوابير
حــنـا كــمـاء الـطـوفان فــوق الـخـليقه    ...    دوك الـبـسـيطه والـرواسـي شـهـيقه
الــمــهـتـوي والــمـنـتـحـي مــاتـعـيـقـه    ...    الله وهـــبـــنــا رادتــــــــه والــمــقــاديــر
وكــــل الـقـبـايـل مـــن جـمـيـع الـبـرايـا    ...    كــل (ن) عـلـى حــده سـهـوم الـمنايا
الله وهـــــب وجـــــزل لـــنــا بـالـعـطـايـا    ...    قـــولــي دلــيـلـي والـبـراهـيـن تــبـريـر
قـلـتـه ونـالـعاصي عـلـى كــل لـشـعار    ...    بــايـات ربـــي والـمـطـهر لـــي إشـعـار
ونــا بــن صـالـح فــي نـحـر كــل مـغتار    ...    مــادبــر الــوالــي عـــلا الـعـبـد بـيـصـير
(الجيره عند قبائل قحطان لم تكن وليدة اللحظه)
قال حسان بن ثابت رضي الله عنه
أجرت رسول الله منهم فأصبحو
عبيدك مالبى مهـل وأحرمـا 
فلو سلـت عنـه معدًبأسرهـا
وقحطان أوباقي بقيـة جرهمـا
الجيره لم تكن وليدة اللحظه أو حديثة النشأه فقد كانت منذ القدم بين القبائل العربيه من عصر
الجاهليه وبداية العصر الإسلامي وصدر الإسلام وحتى يومنا هذا وقد وردت قصص كثيره عن
الجيره عند العرب فكانت القبائل العربيه تهتم بأمر الجيره وهي طلب الأمان بعد الله إما بفعل 
حادثه إرتكبها العربي أو جناية أدت إلى هاذا الجوار؟
ولعلنا نأخذ مثالاوقع في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم 00
وهو أشهر جوار عرفناه جوار مطعم بن عدي للرسول صلى الله عليه وسلم عندما عاد من رحلته 
إلى الطائف ومالقيه من مصاعب في تلك الرحله عندما عزم الرسول صلى الله عليه وسلم دخول 
مكه وأرسل في طلب جوار الأخنس بن شريق فجبن ولم يحظى بهاذا الشرف العظيم وتعلل بأنه حليف
والحليف لايجير (فالله در حقيب آل عاطف الذي سن الجيره وسيأتي ذكره لاحقا بإذن الله )
بعد ذلك طلب جوارسهيل بن عمرو فرفض بحجه أن بني عمرو لاتجيرعلى بني كعب وأخيرا أرسل 
في طلب جوار بن المطعم بن عدي فاستجاب لذلك وتهيأولبس سلاحه هو وبنوه وكان اولاده عشره 
وأخذ يرتجز بهاذا البيت فالله دره (من لاينتخي بخوته وعياله ساوم الرجال قتله وأخذ ماله )
ودخل المسج\د فلما رآه أبو جهل قال أمجيرأم تابع ؟ قال بل مجير قال أجرنا من أجرت يامطعم 
فرد إليه مشيرا إلى أنفه رغم أنفك يا أباجهل ثم دخل الرسول صلى الله عليه وسلم فانتهى إلى
الركن فاستلمه وصلى ركعتين وانصرف إلى بيته ومطعم وأولاده يحيطون به فداه أمي وأبي 
قال حسان بن ثابت رضي الله عنه ؟
أجرت رسول الله منهم فأصبحو=عبيدك مالبى مهل وأحرما
فلو سلت عنه معدًبأسرها=وقحطان أوباقي بقية جرهما
لقالو هو الموفي بخفرة جاره= وذمته يوما إذا ماتذمما 
الجيره في اللغه 00
في القاموس المحيط00جار واستجار أي يجار وأجاره00أنقذه وأعاده
في المصباح المنير00استجاره0 طلب منه أن يحفظه فأجاره والمعنى امنه
وفي اصطلاح المفسرين00
يقول صاحب تفسير(فتح البان في مقاصد القران)العلامه القنوجي عن آيه (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره
حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه0000)أي الناقضين للعهد الذين أمرت بالتعرض لهم 0أستأمنك من القتل فأجره
يقال استجرت فلانا أي طلبت أن يكون جارا محاميا ومحافظا من أن يظلمني او يتعرض لي أحد من المتعرضين ؟
الجيره عند قبائل قحطان .
يسمونها إعطاء الوجه أو ردية الشان وتعتبر من أبرز مايميز المجتمعات القبليه وهذه العاده موجوده عند قبائل قحطان 
خاصه ولدى قبائل العرب عامة حيث إنهاتميزهم عن غيرهم من الأمم وتجعلهم على قمة أرقى الشعوب لكونها عاده طيبه
عرفتها العرب لما فيها من حقن الدماء وخمود نار الفتنه؟
والجوار بالمعنى المعروف هو لجوء المطالب بالثار إلى أحد أبناء القبيله يطلب منه الجيره أو إعطاء الوجه أو رد الشان
وكلها معاني متقاربه عندها يصبح في حماية القبيله كلها إلى أن يفصل في الأمر إما عن طريق الإحتكام إلى الشرع أو الصلح
القبلى بالسلوم المعترف بها حاليا أو انتهاء مدة الجوار ؟
مدة الجيره
للجوار عند قحطان أنواع متعدده من الأوجه التي يتحكم فيها نوع الجرم المرتكب فيحدد مدتها خاصه عند قبائل عبيدة 
وقبائل العرين ومثال ذالك 00
1- جيرة الدم 00وهي القتل 0000ومدتها سنه وشهران 0
وأول من حدد هذه الجيره هم قبائل عبيده0
وأول من سنها واسس قواعدها في نجد هو حقيب من آل شريم آل عاطف الجحادر قحطان عام 1100تقريبا لاتحديدا
وتعرف الآن هذه الجيره بجيرة (حقيب)
2- جيرة الأسود00 وهو الشخص الذي يرتكب جرما مثل قطع طريق أو أي قضيه جنائيه تخل بالشرف ومدتها ثلاثة أيام 
إلى ثمانية أيام 00
3- جيرة الفعل 00وهي جيرة الإصابه الناتجه عن مشاجرة كالكسور والجروح وفيها إسالة دم 00000ومدتها ستة أشهر
4-جيرة العصا00وهي الاعتداء على الخصم بضربه بالعصا أو مد اليد كارثمه على عرنون خشمه بدون إسالة دم 000
ومدتها ثلاثة أشهر ؟وفي هذه الجيره لايحق له تجديد الجيره عند نفس القبيله المجيره إذا انتهت مدة الجيره قبل الصلح0
من المعروفعن الجيره في قبيلة قحطان احترام هذا العرف فلايمكن أن يتعدى على جوار من أجاره حتى يخرج من جيرته
وبعدها يصبح المجير في حل من حماية المستجير به بعد ويظن البعض ان الجيره ماهي إلا إخفاء للمجرم وجريمته والتستر عليه
والصحيح إنما هي منع للثأر وخمود للفتنه وحقن للدماء حتى تحل القضيه بالصلح أو تنقل الجيره؟
تعني الأمن والحماية المتعارف عليها بين افراد القبيله والقبائل الأخرى والجيره تحمي بها القبيله افرادها ومن لجأ إليها من القبائل
ومدتها تختلف حسب المتعارف عليه ثلاث فترات ؟
أولا- سنه وشهرين وهذا في قضية القتل0
ثانيا-ستة شهور فيما دون القتل مثل الكسور والجروح الكبيره
ثالثا-ثلاثة اشهر في قضية الضرب سواء بعصاء او بآله حاده وغير ذالك 
والجيره من العادات القديمه الموروثه عند قبائل قحطان منذ قرون عديده متوارثه أبا عن جد حتا يومنا هذاإنتهى 
الفصل الأول وسوف يأتي بعده الفصل الثاني عن رد الشان - والقرعي -والحق - والمغضب وحقوق الخوي وخوي 
الجنب-والعزاوي والألقاب-والعدود المائيه للبدو الرحل ومنها( حفيرة البندقاني )ماء واقع في شمالي الحصاة ؟
المراجع والمصادر00
القرأن الكريم 000سورة التوبه
القاموس المحيط 00للفيروز آبادي 
المصباح المنير00للزمخشري 
العرين بلاد قحطان 00محمد سعد النهاري 
سراة عبيدة00السحيم
جيرة حقيب العاطفي 
هذة القصة من حياة فارس سطر اسمة في سجلات التاريخ :
الفارس / حقيب ال عاطف
هو الفارس حسن( حقيب ) بن مفلح بن حمد ال شريم ال عاطف الجحادر قحطان
وقد لقب بــ ( حقيب )وسبب اللقب انه كان فقير وكان ثوبة مرقع باقمشة ثانية ..واصبح ثوبة ملون اي احقب ..وكان حياته كحياة اهل البادية كان يسعى بحلاله خلف كل ربيع وهو كان راعي غنم وكان رجلاً كريماً بالرغم 
من شدة فقرة وايضاً كان رجلاً شجاع وكان قصير القامة اسمر اللون عريض الوجه وله عدد من المواقف البطوليه سوف نذكرها لكم لاحقاً :
وفارسنا ( حقيب ) وهو اول من وضع الجيرة وتزبين الدخيل في قحطان بمدة سنة وشهرين والجيره عند قبائل قحطان قديمه ومعروفة وتختلف من قبيله الى آخرى ولكن ماكان هناك قاعده متبعه حتى اسس قواعدها حقيب ال عاطف رحمة الله عليه بمدة سنة وشهرين كما ذكرت سابقاً .
وأصبح الفارس : حقيب مضرب مثل للكرم والشجاعة في قبيلة قحطان والقبائل الاخرى
وقد سارت الكثير من القبائل على نهج حقيب في مدة الجيرة وهي ( سنة وشهرين )
سوف نذكر لكم قصة حقيب التاريخية ولكن الاطراف الاخرى التي في القصة من احدى قبائل قحطان وسوف نتجنب عن ذكر اسم القبيلة حفاظاً على مشاعر ابناء العمومة من ذكر قصص انتهىزمنها ..ونحن اخوان وابناء عم ... لقد قتل احد شيوخ ال حشر ال عاصم رجلاً من قبيلة (...) وذلك عند بئر ولا اعلم سبب القتل تحديداً وبعد تحشدت قبيلة الرجل المقتول
وعزمت ان تغزي على ال عاصم وكانوا ال عاصم قليلين العدد مقارنة بتلك القبيلة المعادية وبعد ذلك ذهبت نازحة للدخول في جيرة احد قبائل قحطان بالرغم انه مسبقاً كانت هناك محاولات
للصلح ولكن قوبل بالرفض من قبيلة الرجل المقتول .. وذهب ال عاصم على عدد من قبائل قحطان ولكن كانت جيرة كل قبيلة لاتتجاوز ثلاثة آيام وبعد هموا للذهاب الى الشمال نحو العراق وماجاورها لعل تنطفي نار الحرب ويعود الصلح .. وخلال رحلتهم كان هناك رجلاً فوق شجرة في يده فاروعة يكسر بها اغصان الشجر ليعشي غنمة وهذا الرجل هو ( حقيب )
وكانت له خيمة صغيرة وزريبة للغنم وذلك لفقرة الشديد .. وعندما علم حقيب بقصتهم وهو فوق شجرتة يكسر اغصان الشجر .. صاح بصوته عالياً اللي يبغى الجيرة (ينزل شده وزان خيمتي ) وتكلم احد رجال ال عاصم مستهزيء به وقال كيف تجيرنا يا راعي الغنم وبعض من شيوخ وفرسان قحطان ما جورونا .. نظر اليه حقيب ثم رفع صوته عالياً
اللي يبغى جيرتي ينزل وزان خيمتي ) وقالوا ال حشر شيوخ ال عاصم هذا الرجل اما مخبول والا شجاع 
فنزلوا عند ( حقيب ) ونوخوا ركابهم ... ونزل حقيب من اعلى الشجرة
ودخل زريبته وقام بذبح جميع اغنامة .. وكل ماذبح ذبيحة عطاها ضيوفة من ال عاصم وقال عشى عشرة .. عشى عشرة ... يعني كل ذبيحة عليها عشرة اشخاص
وهكذا حتى افناها كلها وبعدما عشاهم و اكرمهم نشدهم عن مكان القبيلة المعادية لهم فأشاروا الى جهتهم ... فطلب حقيب منهم فرس حتى يذهب اليهم فأعطوه فرس زمعاً ثنيه مابعد غارت اي نكور ..و كانوا قاصدين هذا الشيء ليروا
مدى فروسية حقيب ... وقالوا فيما بينهم ان طرحت حقيب ترانا بنسري من عندة وان عسفها عزالله اننا زبنا .
وركب حقيب الفرس فحاولت ان تطرحه فقام بضربها بالفاروعة حتى ثناها وروضها
وانطلق بها الى القبيلة المعادية وعند وصولة اليهم قال لهم : يالربع تراكم مقروعين من ضيوفي وانا حقيب .. ثلاث شهور وعندما دبر منهم عائداً قال احد منهم مستهزءاً بـ حقيب ( لعنبوا ذا التورة ) اي يقصد مؤخرتة فرجع لهم حقيب وقال من الذي سب تورتي فلم يجاوبه احد .فقال لهم وثلاث شهور مسريات اصبحت ست شهور ونكف مدبراً منهم الا رجلاً منهم نطق و قال ( لعنبوا ذا الزمعاء )
فألتفت اليهم وقال من سب ذيل فرسي ولم يجاوبه احد ... فرد عليهم وقال وثلاث مهربات اصبحت تسع شهور وثلاث شهور آخرى حتى يعود الى اهاليهم سالمين غانمين واصبحت جميعها (سنة وشهرين) انهم سنة وشهرين اوجرا وسنة وشهرين اقصرا
ونذكر لكم بعض القصائد التي قيلت في حقيب في العصر الماضي والعصر الحديث :
قال احد شعراء ال عاصم :
حـنــا زبـنــا الـعـاطـفـي والتـجـيـنـا=بروس الهضاب اللي ذراها يذرون
تـرثــه سـريــع مـفـيـه كـــل ديــنــا=اللـي علـى سلـم الجحـادر يـعـدون
وحقيـب عقـب الضيـق فـرج علينـا=عواطـفٍ تـروي شبـا كـل مسـنـون 
قال الشاعر / محمد العاطفي
ابيك الذيب الامعط مثل ابن شالح لاحاف يحوووف=وابـيــك (حـقـيـب) لامـنــه نـخــي يـنـطـح ملايـيـنـي 
وبيـك تقـدر الجيـره وتدمـح واكسـب المـعـروووف=علـى سلـم المـهـادي مــع قصـيـره كــان توحيـنـي 
قال الشاعر المؤلف / حامد الجذع
ولـنـا سـلـوم تطـلـق وجـيـه وإيـمـان=سـاروا بهـا العربـان فـوق الرحـايـل 
دون الخوي والجار والضيف والعان=والـشـاهـد الله والـفـعــول الـطـوايــل 
جيرة (حقيب) يوم فـي الوجـه مـالان=وقصـرة محمـد يــوم صــارت مثـايـل 
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
لمتابعتي في تويتر
https://twitter.com/asialhara

_________________ تــوقــيـع






أنت الزائر رقم
تاريخنا يشهد لسيادتنا (الجيره اللي سنًها حقيب ضرغام Counter
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

تاريخنا يشهد لسيادتنا (الجيره اللي سنًها حقيب ضرغام FZI3mQyXkAApkr9?format=jpg&name=small
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس يونيو 25, 2020 2:58 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1667

تاريخنا يشهد لسيادتنا (الجيره اللي سنًها حقيب ضرغام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخنا يشهد لسيادتنا (الجيره اللي سنًها حقيب ضرغام   تاريخنا يشهد لسيادتنا (الجيره اللي سنًها حقيب ضرغام Emptyالأحد يناير 05, 2020 2:47 am

الـجيره الـلي سنها حقيب ي رجال
رغــم الـعـناكب فـي بـيوت الـمهونه


دون الـوطن والـدين والـسيف عمال
عـنـتـرتـسنتروالعماء فــــي عــيـونـه


حـنا إجـمال الـحقد في كل الأحوال
مـــــع الــنـعـاره والــصـطـاره نــمـونـه


لاولـــــذي انــــزل تــبــارك والأنــفــال
الـــراس يـنـطـح والـذنـب فـيـه بـونـه


قـاضي الـقواضي نـفلجه يـابن بـتال
ديـــن الـيـسـوعي جـثًـتـه يـحـرقونه


حــنـا هـــل الـجـيـره تـواريـخ ومـثـال
مـــن يـطـعـن بـتـاريـخنا فــيـه بــونـه


والـخافي اعظم هافي الجد والخال
يالله عـسـى إكـتـابه عـذابـه وكـونـه


اجـيال بـادت ثـم سـادت مـع اجـيال
الله حــســيـبـه كــلــهــم يـطـلـبـونـه


حــدًالـسـمـاء هـامـاتـنـا"عـبرالأجيال
خــطــف الـنـظـرلـمح الـبـصـرمـايرونه


قدح الشرر"وخطر خطرعاطف وطال
حـدًالـسـمـاء مـحـيـطـهم تـعـلـمـونه


والله لــصــيًــرلــلــزلازيــل زلـــــــــــزال
دار"الـفـلـك دار"الـهـوى مــع لـحـونه


حــنــا"لــهــا وهـوالـهـا"تـقـصـراحـبال
مـــــن لامـــنــي جـهـالـنـا يـركـنـونـه


حـــد الـسـماء هـامـة جـنـابه ولازال
نــذرن"فــلانـذرًي بـــــذاري ضــعـونـه


لولاالحكم بالسيف في كل الاحوال
الـجـانـي الـهـانـم عـديـم الـخـشونه


دالـــوب رجـعـه"راجـع إكــتـاب كـيـال
يـــــوم الـجـحـادروالـضعن يـقـطـنـونه


عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
راجع كتاب، وصايا دهاةالأعراب " مبلمين القضاة الدهاة و قاهرين الطغات ،حمًاية الحد قاهرين الضد،

_________________ تــوقــيـع
تاريخنا يشهد لسيادتنا (الجيره اللي سنًها حقيب ضرغام DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
عاصي الشعراء العلياني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3457

تاريخنا يشهد لسيادتنا (الجيره اللي سنًها حقيب ضرغام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخنا يشهد لسيادتنا (الجيره اللي سنًها حقيب ضرغام   تاريخنا يشهد لسيادتنا (الجيره اللي سنًها حقيب ضرغام Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2020 4:25 am


قال ديكسون المؤرخ المستشرق الأنجليزي فى كتابه "الحكومة الانجليزية الهندية "
قحطان هم ألمان العرب وكان ذلك أثناء معركة كنزان عام (1333هج - 1915 م) بسبب ما رآه من شجاعة قحطان
وشراستهم فى عند التقاء الجمعين

قحطـان ضـد الـجـن والنـاسـي=واللي كذب ملعون وصمة عار
شيبـانًـا رشــــاش تـربـاســي=جهالنـامـخـبـاطـهـم مــعــبــار
لاشربكـت بخمـاس وسـداسـي=نزل الصواعق من سماهم نار
وكــل القبـايـل مابـهـم بـاســي=كـلـن عـلاحـقـه يـــرد الـثــار
مانخـلـف البـيـعـه يـاشـوًاسـي=فـلًــي مضـاولـيـوم يـاحـضًـار 

_________________ تــوقــيـع






أنت الزائر رقم
تاريخنا يشهد لسيادتنا (الجيره اللي سنًها حقيب ضرغام Counter
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

تاريخنا يشهد لسيادتنا (الجيره اللي سنًها حقيب ضرغام FZI3mQyXkAApkr9?format=jpg&name=small
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
تاريخنا يشهد لسيادتنا (الجيره اللي سنًها حقيب ضرغام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجيره اللي سنها حقيب ضرغام من صلب عاطـف يكسـر الجـو لاحـام
» الجيره اللي سنها إحقيب ضرغام
» موسوعة قحطان لايديرها شيطان ذوالقرن الاجم فل يخدم طوعا اوكرها
» 464-تاريخنا غرقة الطوفان
» 681-تاريخنا كنزالماضي ورسالة الحاضروسفيرالمستقبل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: