بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده 00وبعد
((نبذه عن الشيخ دعيج بن محمد الملقب عصلان ))
وبن عفيصان من آل سليمان من عبيده /أمير أبها
والشيخ بن شفلوت وسبب تأخره وماذا جرى بينه وبين منصوب إمارة أبها0
الشيخ دعيج بن محمد ويلقب ابوه عصلان رمز من رموز وأعلام ودهات آل لجرو عبيدة قحطان ولاكن للأسف ماكتب عنه في التاريخ
ولم يؤخذ من حقوقه شئ فقد سجل بطولات تاريخيه يشهد لها كبار رجال دولة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وشيوخ قبائل عبيدة قحطان كان خوي في إمارة أبها ثم رئيسا للأخويا ثم تدرج حتا صار مأمور للمهمات القتاليه التي تسند إليه من قبل الأمير بن عفيصان عبيدة قحطان أمير أبها وكان قد إنقلبت عسير على الحكومه
المعركة وجه اهل عسير قسماً من قواتهم رابطت في الجهة الغربية خوفاً من أي حادث يقع فيجعلهم في حيرة من أمرهم وقد خبروا هذا من تاريخهم، وتعلموا درساً من ماضيهم ووجًهوا القسم الثاني من القوة إلى الجيش المهاجم وكان قائدهم الأمير محمد بن عبد الرحمن آل عائض وكان عليهم أن يرابطوا في حصونهم المنيعة ويتحصنوا في قلاعهم التي طالما حمتهم وقت الشدة ومنعتهم من خصومهم زمن المصائب والنكبات إلا أنه على ما يظهر صعب عليهم رميهم بالجبن ولم يهزموا بعد أمام آل سعود0
كان فيه برج في أبها وفيه بقايا الترك في برج إسمه (شذات) وفيه تركي يطلق عليهم النار وهومسلسل في المدفعيه ولإخوان ينطحون الرصاص حتا وصلو البرج
فقال ابن عفيصان من يرقى على ذا التركي ويذبحه
فقال دعيج /عطني وجهك إنكاني مت أكون شهيد ونكان حييت أكون سعيد قال مطلبك على الدنيا ون إستشهدت فأنت مبايع لولي أمر المسلمين على كتاب الله وسنة رسوله بإذن الله فقال مفلح بن ناصر من آل لجرووخوي معهم قال حنا إبنرقا ياثنين بس أنا ماعلى أمي إلا أنا وخاف أموت ولالها والي قال أنا ولدها بعدك
رقو على التركي وذبحوه ونهت المعركه بنتصار ابن سعود
وفي أحدى المعارك تصوب الشيخ والفارس دعيج الجروي وهو على ظهر فرسه وكانت الإصابه متمكنه وقام ابن عفيصان بستدعاء الأطباء وقال لهم الذي يقوم بعلاج
دعيج حتى يشفى بإذن الله له من الدنيا مايبي فقام صانع انا اللي بعالجه وطرحه على إظهره لمدة شهرين حتا تخيط ولتأم الكون وعوفي بإذن الله
فقال الأمير بن عفيصان يادعيج أعرس على إحسابي وخذ من النسوان لين تقول بس كود الله يرزقك (إبصيب )جعل وارثك من ظهرك ياذيب السرايا دعيج
يقصد ذريه يخلفونه من بعده وتزوج بزوجتين وحده من عسير وحده من قبيلة الكوادر والكودريه هي أم الشيخ محمد بن دعيج رئيس مركز الفويلق الشمالي حاليا
ومشبب بن دعيج والعسيريه أم حسين بن دعيج وباقي ذرها بنات وكان له موقع مرموق بين أبها والخميس في دوار المسمى الآن دوار حجله لأنه حب أبها وعاش
فيها كما قال الشاعر وطني الحبيب وهل أحب سواه عاش وكابد عسرها ويسرها وحربها وسلمها وتلذذ بنسيمها وهوائها ومائها العذب وكان الناس في ذالك الحين
فقراء وهو يملك ثلاث زرايب من البلد ووحده في صمخ إسمها الخضراء ووحده في العرين ووحده في طريب وعنده ثلاث رعايا ماعدا الإبل وعرف عنه الكرم كيف لا
وهو الذي يقول لحرمته وهي من المقطه(حطي العيش من درب العيش يابنت وبير)في وقت الجوع والشده آنذاك في نجد لاجا أخذ الكيس بذنبه وصبه في القدر ولاأحد
يشب ضو مادام دعيج موجود فإذا نفد اللي معه رجع مع دربه في الغوص حتا يحصل على المال ثم رجع إلى نجد وهاكذا حتا إلتحق ببن عفيصان وسجل التاريخ سيرته
تم ترشيحه عندما إنزلو الإخوان في جيزان هو ومرجح الشلوي الحارثي وكان من أخوياه شاهر النهاري الله يرحمه وكان سواق بالإماره عبدالرحمن اليعيش من أهل شقرا
وعندما صابت الحمى الإخوان في جيزان وتوفي من أخوياه أكثر من مئه من الأخويا ومئات الإخوان لقو حتفهم من الملاريا الغيل الذي شربو منه الإخوان طلب دعيج من
الإماره إنه يرجع على منصبه الأول رئيس أخويا الإماره فتمت الموافقه على طلبه ورجع إلى أبها سالفة آل الصقراولد الحارث جابينهم ملاوخه حتاكاد إلتقاء الجمعان بينهما بعد مناوشات حاده وجموع جاده عند حيد الرباع وتواصلو إلا شئ قليل وطلبو الفزعه آل الصقر من جميع إفخوذهم وقبايلهم ودعيج ذاك الوقت في أبها فأرسل فزعة لالصقر ستين مركوبه محمله بالتمر والسمن والذخيره والسلاح ونصاها لبن كدم جد الرجال الموجود الآن وقال لانتهيتو فالشي الرسمي ردوه علي والتالف تالف ماني بناشد منه ونتهى الموضوع بصلح عند خشم زيد وجه الحارث منه اوجاي وال الصقر منه وفوق
وهاذي من باب الحميا وستجابة الداعي لاما رفع بالصوت على ماقال ابن جروان
حماية(ن) بتاعة(ن) قطاعه- سعد الرفيق إليا زهم ومناه
وكذالك قوله"
آلاد بن جاري سود-الغابه- رجالهم ياطاسموم النار
جونا إمن مابدا لازمنا- مثل البحر لاجاله تيار
حنا بني مضيم التحدي السلاطيـن= فــوق الـنـجـوم العـالـيـه والسـمـابـه
يـشـهــد لــنــا تـاريـخـنـا بالـبـراهـيـن=والقـائـد الأعـلـى صحـيـح الإجـابـه
دون الوطن والدين والقايد إيمين=مانخلـع الطاعـه علـى مانـوى بــه
صوفينا لوهو على منبر الدين إليازهمته كب سلم الصحابه
مفطومنا مصعوط صعط المجانين -جن الجنون المستجنه تهابه
وصاة ابن عفيصان عند مماته يوصي بدعيج رحمه الله
وكان يوصي عليه ابن عفيصان عليه حتا وصلت الوصيه ابوبندر العسكر بعد ابن عفيصان بعد مامات رحمه الله سبب موته
آل شفلوت مشائخ عبيده إمطلبين سبحان الله وأهل دين وصدق ونيه صافيه
هاكذا قالو شهود الله في أرضه وماعرف عنهم رحم الله أموات المسلمين
((دعوة الشيخ ابن شفلوت ))
كان الشيخ ابن شفلوت قد تأخر
من المعركه حال إنقلاب عسير على الحكومه طلبت الحكومه كل مشائخ قحطان كل شيخ على راس قبيلته وحضر متأخرا مع قومه فقال ابن عفيصان توك
تاتي ذلحين علشان إتروح الأمور منك فقال ابن شفلوت لاتظلمني والله إني على شدها والرحل قال بن عفيصان (لا) قال بن شفلوت لاتظلمني ماتأخرت ذل
ولامهابه قل يالله كانك ظالمني وتبهتني بشي ماهوب فيني جعلك الدريه اللي تسد حلقك ماغابت عين الشمس صابت الدعوه ولاغابت الشمس إلا وقد قضى نحبه رحمه الله
عين بدر العسكر منصوبا على محافظة القويعيه وولده عبدالله حي يرزق الآن وتولى مناصب كثيره منها محافظة ارماح الافلاج وأخذ يسأل عن آل دعيج
لعلمه بأنهم في نجدوحضرو عنده على راس الشيخ محمد بن دعيج رئيس مركز الفويلق الشمالي وذالك قبل إعتماده وتعيينه رئيس للمركز فتم تنفيذ مايستحقه
وهو أهلا لذالك ومن المعلوم أن الشيخ محمد بن دعيج رئيس مركز الفويلق الشمالي لايراجع إلا إمارة منطقة الرياض وجميع المعرفين ورؤساء المراتكز تابعين لمحافظة
القويعيه وكذالك الفويلق لم يأتي بمحظ الصدفه ولم يتم إلتخاذ مراكز إماره من شرقها إلا غربها ومسميات معرفين ومراكز في الفويلق إلا بفضل الله ثم جهود محمد بن دعيج
وقيامه بالمخاصمه سنين عديده وصرف أموال طائله ومكابدة الرجال والأدله والبرهان بإثبات آبار آل لجروا في الفويلق حتا قضى الله أمرا كان مفعولا وقد لقب عند
قبائل قحطان (إخزام العدوان ولايهان ) لاجدال في ذالك 00
وفي الختام /سبحانك اللهم وبحمد أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الأحد 11 رمضان 1433
تم جمع المعلومات الموثقه من
الراوي الشاعر الأديب /مشبب بن محمد بن دعيج آل لجرواعبيدة قحطان
وجدي راع هجرة مويسل في الحصاة القصوى
محمد بن نايف آل عليان جحادر قحطان رحمه الله
كتبه بختصار عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني وشكرا