شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشيخ والشاعرمشبب بن محمد بن دعيج الجروي عبيدة قحطان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3895

الشيخ والشاعرمشبب بن محمد بن دعيج الجروي عبيدة قحطان Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ والشاعرمشبب بن محمد بن دعيج الجروي عبيدة قحطان   الشيخ والشاعرمشبب بن محمد بن دعيج الجروي عبيدة قحطان Emptyالأربعاء يوليو 31, 2019 8:25 am

الشيخ والشاعرمشبب بن محمد بن دعيج الجروي عبيدة قحطان Z
شيخ وشاعر و علم من أعلام بني مضيم الصناديد
الشيخ والشاعرالمميز :رئيس مركز الفويلق الشمالي التابع لمحافظة 
القويعيه والتابعه لآمارة الرياض 0
دون الخوي مايمتكن يحصل إخلاف =واللا الرفيق اللي لفتبه مطاياه
0عندمانسبر غور الأكابر المميزين بأفعالهم وأخلاقهم من جميع الشعوب والبرايا سوف نعرف بختصار السيره الذاتيه والشخصيه المميزه إنه نجم محايد يهتدي به السراة 
ومن يعرفه عن قرب يعرف مابينه وبين الغيرضد أقرانه وعون إخوانه وكأن : الشاعرالمقنع الكندي يعنيه حيث قال 
يُعاتِبُني في الدينِ قَومي وَإِنَّما= دُيونيَ في أَشياءَ تُكسِبُهُم حَمدا
فَإِن يَأكُلوا لَحمي وَفَرتُ لحومَهُم=وَإِن يَهدِموا مَجدي بنيتُ لَهُم مَجدا
وَإِن ضَيَّعوا غيبي حَفظتُ غيوبَهُم=وَإِن هُم هَوَوا غَييِّ هَوَيتُ لَهُم رُشدا
أَسُدُّ بِهِ ما قَد أَخَلّوا وَضَيَّعوا= ثُغورَ حُقوقٍ ما أَطاقوا لَها سَدّا
وَلا أَحمِلُ الحِقدَ القَديمَ عَلَيهِم= وَلَيسَ كَريمُ القَومِ مَن يَحمِلُ الحِقدا
وَإِن الَّذي بَيني وَبَين بَني أَبي= وَبَينَ بَني عَمّي لَمُختَلِفُ جِدّا
لَهُم جُلُّ مالي إِن تَتابَعَ لي غَنّى=وَإِن قَلَّ مالي لَم أُكَلِّفهُم رِفدا
وَإِنّي لَعَبدُ الضَيفِ ما دامَ نازِلاً=وَما شيمَةٌ لي غَيرُها تُشبهُ العَبدا
بن دعيج الجروي القحطاني شيخ وشاعر صدع نجمه محايد من صحراء نجد العذيه ومن قبيلة (آل لجرو) عبيده قحطان 
الشاعرالمميز كتميزه بأفعاله حاتم زمانه ومتعب أقرانه والعزعنوانه يفرح به المقهور ساعة إيضدي سعد الرفيق اليازهم ومناه--قال تعالى (وماينبك مثل خبير) إنني أعرفه عن قرب وإنه يؤثرعلى نفسه 0قال تعالى:ويؤثرون على أنفسهم ولوكان بهم خصاصه)كريم شجاع بتاع لاولن تراع وأنت في كنفه أو خويه أو رفيقه (يزبن المجرم ويرقاسنود)حتا يتم تسليمه للسلطات الأمنيه بكل أمانه والشرع هوالحكم 0في وقتنا الحاضروإلا لوكان أيام تمرد القبايل في نجد آنذاك لهدًمت صوامع ومساجد يذكرفيها إسم الله وكانت النجوم أقرب الى من يطلب ثأره عند الذي إستجاربه هيهات هيهات هاكذا كنا وكانوقبل توحيد صقرالجزيره الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه المملكه العربيه السعوديه حتا طأطأت رؤوس الجبت والطاغوت إذعانا وطواعيه ووضعت الحرب أوزارها وساد الأمن والأمان في بلاد الحرمين الشريفين بفضل الله ثم الملك عبدالعزيز وسارعلى نهجه أبنائه من بعده أسس الدوله على شرع الله والكتاب والسنه دستورنا شريعتنا السمحاء والكتاب المحفوظ الى قيام الساعه والسنه المحمديه شعارنا التوحيد 
الشاعرالمميز والشيخ مشبب بن دعيج له من إسمه نصيب (حقاً إنه ديكتاتور الشعر الشعبي وخيرمايقيمه قصائده المنبريه ومحاوراته مع فطاحلة الشعراء وإثبات الأقوال بالأفعال شخصيه نادره في زمان العولمه الديمقراطيه علما أن بعض الشعراء مع إحترامي للجيع أدخل مثلا كلمات اوكيه وكلمة حركات اوفلان غزلنجي خونجي لاولن تسمع منه ذالك سواء في قصائده نثرا اوشعرا ليست من تراث ولهجة آبائه وأجداده تجد الجزاله بين ثنايا كلماته يمتا زبالجزالهأقواله وأفعاله ولايمكن أن يقبل التجاهل يشخصه إذاكان مرسم قبيله وإقبال وصلح هنا خط أمر ولايمكن أن يتجاهله إلأمن يريد أن يكو ن صاحب الكلمه وإليه مقاليد قبيلته لأن الشاعرالمميز من العراف والوجهاء ابا من أبأ وكأن عمرو ابن كلثوم: يعنيه
بقصيدته المشهورة والمعلقة ومنها :
بأي مشيئة عمرو بن هند ///// تطيع بناء الوشاة وتزدرينا.
تهددنا وتوعدنا رويدا ///// متى كنا لأمك مقتوينا.. ( مقتوينا :مستعبدين )
الى أن قال ( اذا بلغ الرضيع لنا فطام تخر له الجبابرة ساجدينا )
وهو بصراحه يحسد ونه لعلوهمته وجرأته وعدم إذعانه لمن أقل خطابه ومعرفه وفطنه ودهاء
واراهن على ذالك فالله درك يابن دعيج ابوسعد عل السعد دوم يبراه ...
ما باح به وجدان دكتاتور الشعرالشعبي دون تكلف
نبذه وجيزه عن أسلوبه وشخصيته المشرفه شاعروناقد يجيب البيت ملياني 
حقا إنه هتلر شعاعير التحدي وقحطاني
  (فل نبحرفي سيرته الذاتيه وشخصيته حيث قال)
إتعلمني الجهال وعلم العقال=عطتني الحياة ادروس ماعاد نجهلها
واخذ حكمة المجنون واخذ من اللي قال=ونكذب الياقلت المعرفه مكملها
وحب الطريق السمح ولاباري الجمال=ويمنا إنصافحها ويمنى إنعاملها
واميًز علوم الرجل ولا اهتم في الأشكال=ولاأهتم في بعض اللحاء لوتطولها
واحب الجزاله ماعلي من نفاد المال=ولاحب راعي فزعة مايكملها
اولاواطن ضعيف الروابع ومهمى قال=ولاحب راعي عزوة مايوصلها
ولانرخص الطيب ولاارجي كثير المال=خلق ربي النفس الشقيه وكافلها
وعيني على المطلاع قبل انوي المدخال=وعرف السبيل الضيقه قبل مدخلها
ولاعاشر الفاجر ولاأمازح الزعال=ولاأقدم الهين ولاني بقابلها
ولاهين الكريم ولاتابع الازوال= ولاودي النمه ولاأحب ناقلها
واجازي راعي المعروف بالطيب والأفعال=ولوشيًخة الأيام فزعته ندبلها
أعدًل ميول الناس ونا اللي ضميري مال=عسى الله يعين إبميل نفسي واعدلها
الايامحمد لاتسمع من الانذال=تجيب الخطأوالصح ونته تقبلها
هاذولاإسوات الفرط ثوب بلا سروال=اليا شاف غرات البشر قام يدخلها
إتراسل على الواتسب وتراسل على الجوال=إتفشل معارفها وتفضح قبايلها
عسى واحد ذي فزعته جعله السلال=خلق ربي الأنذال وهاذا من أنذلها
حدته الروابع يحسب إن العلوم إجلال=بغى عالي القمه وهو نايم أسفلها
فلولبس له غتره ولوكان لبس إعقال=بغاء يكمل الناقص بنفسه ونزلها
فلاهومن المكسب ولاهوبراس المال=إيدور لها في صابره ويتحصلها
وهاذي نصيحه والثمن ماطلبت إريال= وكلً على كيفه نفاها تقبلها
آقول البلاسه عيب لاجات في الرجال=إتحول بروس القوم وتصير بأرجلها
إصيانة السان الرجل ترفعه فوق إجبال=وقصرالدعاوي خيرة مع مطولها
ولاتدعي بالمعرفه والبشر جهال=ترى أضعف عباد الله يمكن من افضلها
لاعلك سمعت إمجرًب له سنين إطوال=خذى في حياته درس ماعاد يجهلها
خذتنا السنين الشهب عمال يابطال=لعل الخواتم خيرالأعمال وجملها
صدع نجمه كما صدع التاريخ بسيرة وشخصية جده دعيج ووالده محمد وكتبت سيرته من نورعلى كبد السماء بكل جداره حباه الله بعظيم الخصالِ.عرف فيه الحكمة واللين وصواب الرأي .يحمل على عاتقه مسؤلية الدين والوطن والمليك يحب الخير لغيره لا يهاب الزلازل إذا ارتجل سلم القوافي فالتاريخ برهانه لايغمط حق أيا كان من شعراء الشعوب وحقوق البرايا كأنه جبل لا يخاف الرياح ولا ترهبه العواصف كحد السيف ان ثار ثار كالبركان ينحت من حجرصم القصيد يكفيه فخرا إنه من دهات الرجال الأبطال ينهى ويحذرمن الكذب ويعتبرالكذب وصمة عار صاحبه محتقرمنبوذ من المجتمع صفات الدخلاء 
على مجتمعنا قبحهم الله حيث له طريقته وإبحاره في بحور كنوز المعارف وقد لقب بشاعر الجن (جن الجنون المستجنه لهابه ) حيث قال 
آبـوك لـون الـكـذب بيعـمًـر البـيـت=والله مسكـن بـه ولاأدخـل إركـونـه
مـادام ذاعلمـك إن رحـت ونجـيـت=كلً(ن)علـى كيفـه يسيًـر ظنـونـه
سطر التاريخ إسمه ورسمه ...عن الأخلاق الفاضله وإثبات الأقوال بالأفعال رجل ولا كل الرجال يحمل قلب اسد ويد من حديد ...يضرب بقوة وبقسوة وبشراسة ولا يهاب
أحد إلا الله ولاكن دون تطاول اوتكبر على أحد ينصفك من نفسه إن كان لك عليه حق دون أدنى جهد سخرشعره في تاريخ قبيلته ووطنه والأخلاق الفاضله شاعرالوفاء والصدق دون رياء اومجامله كلمته من قلب فيتلقاه المشاهد والقراء بقلوب يملؤها الحب والتقديراحد اعلام وهامات قبائل ققحطان الشيخ الشاعرشهد
 وله قبائل الأجناب بكرمه وطيبته وأخلاقه وفزعاته  لمن هوكفؤا لذلك لايجامل ولايحابي أحدا شاعر يحضر في محافل بني عمه فيوفي الكيل ويكفي ويبيض الوجه هنا شيخ في بيته فهو كريم ابن كريم شهم همام سيف لامع ونجم ساطع  أخذ الطيب وراثه من ابوه وجده صاحب المواقف البطوليه والفزعات الرجوليه  صاحب الحكم الرائعه الناصحه دخل قلوب أسود نجد الأشاوس قبل دواوينهم ومجالسهم إنظر كيف ينتقد ويتهكم ويسأل لمن يطلق تزكيته ومدحه الى اراذل البشر
وهم بالعكس نقص لمن يتصنعون الرجوله والصفات الطيبه المكتسبه وهم لايستحقون الإشاده حيث قال بمعنى أصح 
( مــــــن أيـــــن لــــك هذا)
 اللي تقول ونعم منين كاسبها =ويومنك كسبتها مننت معطيها
تكفا إتجنب ونعم ولاتخربها=النعم كايد وكل الناس تبغيها
ياهون منطوقها وياعسر صاحبها= وياكثر عشاقها وياقل راعيها
تهومها الناس وتعلق في مناكبها= واللي يبي راسها ماوصل رجليها 
أنثرت الناس في الساقه إلطالبها=تعلقت عيطا وين راقيها 
يوم أعتلت راسها هلًت ذوابيبها= وقامت تلفت لهم وتكش بيديها
ماتبغي من البشر ياكود صاحبها= الشايب اللي كفو لونعم يحميها
من ربكم يالنميري صرت صاحبها =ونشهد إني لبن جبهان معطيها
عطيته اللي فلوسه مايشح إبها=وليابدت حاجتي لاجيت يقضيها
جربت أنا الناس طيبها وخيبها=وجربت مجنونها وجربت صاحيها
وجربت الأيام مع منهو مجربها= وذقت من مرها وذقت حاليها
هنا يعجز اللسان عن تسطير مايجول بخاطري ولاكن ادامك الله فخرا وذخرا لنا بعدالله شاعرصعب المراس شاعرالتاريخ والنخوه والكرم كيف لا والشيخ دعيجبن محمد جده 
الملقب عصلان رمز من رموز وأعلام ودهات قبيلة آل لجرو عبيدة قحطان ماضي مشرق له من المواقف البطوليه مايؤهله بالمقام الأول قال تعالى رجال صدقواماعاهدوالله عليه سجل التاريخ حروبه وإقدامه في مواقف قد يتقهقرون منها المرتزقه آنذاك فأثبت وجوده وصدق مبايعته للمك عبدالعزيز وأوكلت له مهام وأمور الدوله لثقة رجال الدوله به وكفائته وشجاعته وكرمه حيث أنه كا ن ميسور الحال لابل من كبار التجار ورحل من نجد ومن أطراف الجزيره العربيه من أبناءقبيلته ولحقوا به ليستأجرهم رعاة للإبل والغنم وكان عنده رعايا لاتحصى من الإبل والغنم وكان أمينا تسند الدوله مهام الذخا ئر والأسلحه ورجال خاصيته يأتمرون بأمره نتحت راية التوحيد أنهى مشكله بين ولد الحارث الذي هم الفهر والمسارده وال زيدان وال سليمان وال معمر بالصلح بينهم والمسمى بصلح حيد الرباع ونتهى الصلح على الجبل المسمى زيد بين الحدين حد آل لصقر وحد ولد آلحارث علما بأن كبار ارجال آل لصقر ((شهدو لدعيج بهذا الموقف المشهود)) وحثني بذلك جدي محمد ب نايف صاحب هجرة مويسل حصاة آل عليا القصوى رحمهم الله (وهاهوشاهدوقتنا الحاضر والد (إخزام العدوان ) هوالذي نذر نفسه وأهدر ماله وسنوات من عمره في سبيل إثبت ملك قبلة آل لجروافي ((الفولق))وبعد ما أخذ حجة لإستحام رحل أقوام من دولة الكويت خاصة ومن دول مجلس التعاون الخليجي أعيان وجماعات وأفرد من دول الليج ومن والوطن السعوده مترامية الأطراف وستوطنو وهاجرو أصبحو يصدرون القمح وزرع النخيل وسمي الفويلق (واحة باريس نجد) ببركة إخزام العدوان وإخوانه وأواده فأصبح البعض شيخ ومعرف ورئيس مركز الفويلق الجنوبي والفويلق الشرقي والفويلق الغربي وم أحلا من نسيم مزارع شاعه لها مسميات الخالديه والفلوجه النجديه ببركة الله ثم نجل عصلان واحفاده ولولا ذالك ليس لهم من قرار في الفويلق التابع للقويعيه 
الشيخ رئيس امركز الفويلق سابقا محمد بن دعيج وابنه الشاروالشيخ رئيس مركز الويلق الشمالي منذوبداية الامر جد ومازال يسعى في تطويرالبنيه التحتيه حسب لخدمات 
البلديه والمواصلات والمدارسوالمستشفيات لم تعتمد الا بعد ترشيح من له م اسمه نصيب فالفويلق الشمالي حاليا غير الفويلق ا مس الماضي وفقه الله وسدد بالخير خطاه 
متورث الطيب من ابوه وعمه وجده اساس الطيب ونبراسه قال الشاعر بن جران العلياني آالاد بن جاري سود الغابه=رجالهم ياطا سموم النار
مع إحترامي لجميع القبايل والشعوب العربيه في الجزيره العربيه والسلام على من التبع الهدى0 إنتهى الفصل الأول وسيليه الفصل (الثاني) قريبا بإذن الله الواحد الأحد الفرد الصمد رب السموات والأرض ومابينها ورب المشارق عن كرمه وسخائه وإيثارالغيرعلى نفسه بموجب الحديث الشريف من سن سنة خيرفله أجرها وأجرمن عمل بها الى يوم القيامه وإلا فإنه لايسره التنويه بأعمال الخيرويكره ذالك لأته يفعل ذالك إبتغاء ورضوان من الله وتعوذ بالله من المرائين وآكلين الربا  لايريد جزاء ولاشكورا (ولاكن بسبب الحديث النبوي للسيرعلى نهجه وتقليده المشرف  
من ابناء هاذا الجيل والأجيال القادمه بإذن الله وفي ذالك فل يتنافس المتنافسون 
وفي الختام سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا انت أستفغرك وأتوب إليك 
بقلمي الصارخ ولساني الصارم
عاصي الشـــــــــــــــــــــــعراء(بالكتاب والسنه) 
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني
https://al3leian.ahlamontada.com/t2263-topic?


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الإثنين أغسطس 19, 2019 7:15 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3895

الشيخ والشاعرمشبب بن محمد بن دعيج الجروي عبيدة قحطان Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ دعيج بن محمد الملقب عصلان    الشيخ والشاعرمشبب بن محمد بن دعيج الجروي عبيدة قحطان Emptyالأربعاء يوليو 31, 2019 8:33 am

بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده 00وبعد
((نبذه عن الشيخ دعيج بن محمد الملقب عصلان ))
وبن عفيصان من آل سليمان من عبيده /أمير أبها
والشيخ بن شفلوت وسبب تأخره وماذا جرى بينه وبين منصوب إمارة أبها0
الشيخ دعيج بن محمد ويلقب ابوه عصلان رمز من رموز وأعلام ودهات آل لجرو عبيدة قحطان ولاكن للأسف ماكتب عنه في التاريخ 
ولم يؤخذ من حقوقه شئ فقد سجل بطولات تاريخيه يشهد لها كبار رجال دولة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وشيوخ قبائل عبيدة قحطان كان خوي في إمارة أبها ثم رئيسا للأخويا ثم تدرج حتا صار مأمور للمهمات القتاليه التي تسند إليه من قبل الأمير بن عفيصان عبيدة قحطان أمير أبها  وكان قد إنقلبت عسير على الحكومه 
المعركة وجه اهل عسير قسماً من قواتهم رابطت في الجهة الغربية خوفاً من أي حادث يقع فيجعلهم في حيرة من أمرهم وقد خبروا هذا من تاريخهم، وتعلموا درساً من ماضيهم ووجًهوا القسم الثاني من القوة إلى الجيش المهاجم وكان قائدهم الأمير محمد بن عبد الرحمن آل عائض وكان عليهم أن يرابطوا في حصونهم المنيعة ويتحصنوا في قلاعهم   التي طالما حمتهم وقت الشدة ومنعتهم من خصومهم زمن المصائب والنكبات إلا أنه على ما يظهر صعب عليهم رميهم بالجبن ولم يهزموا بعد أمام آل سعود0
كان فيه برج في أبها وفيه بقايا الترك في برج إسمه (شذات) وفيه تركي يطلق عليهم النار وهومسلسل في المدفعيه ولإخوان ينطحون الرصاص حتا وصلو البرج
فقال ابن عفيصان من يرقى على ذا التركي ويذبحه 
فقال دعيج /عطني وجهك إنكاني مت أكون شهيد ونكان حييت أكون سعيد قال مطلبك على الدنيا ون إستشهدت فأنت مبايع لولي أمر المسلمين على كتاب  الله وسنة رسوله بإذن الله  فقال مفلح بن ناصر من آل لجرووخوي معهم قال حنا إبنرقا ياثنين بس أنا ماعلى أمي إلا أنا وخاف أموت ولالها والي قال أنا ولدها بعدك 
رقو على التركي وذبحوه ونهت المعركه بنتصار ابن سعود 
وفي أحدى المعارك تصوب الشيخ والفارس دعيج الجروي وهو على ظهر فرسه وكانت الإصابه متمكنه وقام ابن عفيصان بستدعاء الأطباء وقال لهم الذي يقوم بعلاج 
دعيج حتى يشفى بإذن الله له من الدنيا مايبي فقام صانع انا اللي بعالجه وطرحه على إظهره لمدة شهرين حتا تخيط ولتأم الكون وعوفي بإذن الله 
فقال الأمير بن عفيصان يادعيج أعرس على إحسابي وخذ من النسوان لين تقول بس كود الله يرزقك (إبصيب )جعل وارثك من ظهرك ياذيب السرايا دعيج
يقصد ذريه يخلفونه من بعده وتزوج بزوجتين وحده من عسير وحده من قبيلة الكوادر والكودريه هي أم الشيخ محمد بن دعيج رئيس مركز الفويلق الشمالي حاليا
ومشبب بن دعيج والعسيريه أم حسين بن دعيج وباقي ذرها بنات وكان له موقع مرموق بين أبها والخميس في دوار المسمى الآن دوار حجله لأنه حب أبها وعاش 
فيها كما قال الشاعر وطني الحبيب وهل أحب سواه عاش وكابد عسرها ويسرها وحربها وسلمها وتلذذ بنسيمها وهوائها ومائها العذب وكان الناس في ذالك الحين 
فقراء وهو يملك ثلاث زرايب من البلد ووحده في صمخ إسمها الخضراء ووحده في العرين ووحده في طريب وعنده ثلاث رعايا ماعدا الإبل وعرف عنه الكرم كيف لا 
وهو الذي يقول لحرمته وهي من المقطه(حطي العيش من درب العيش يابنت وبير)في وقت الجوع والشده آنذاك في نجد لاجا أخذ الكيس بذنبه وصبه في القدر ولاأحد
يشب ضو مادام دعيج موجود فإذا نفد اللي معه رجع مع دربه في الغوص حتا يحصل على المال ثم رجع إلى نجد وهاكذا حتا إلتحق ببن عفيصان وسجل التاريخ سيرته
تم ترشيحه عندما إنزلو الإخوان في جيزان هو ومرجح الشلوي الحارثي وكان من أخوياه شاهر النهاري الله يرحمه وكان سواق بالإماره عبدالرحمن اليعيش من أهل شقرا
وعندما صابت الحمى الإخوان في جيزان وتوفي من أخوياه أكثر من مئه من الأخويا ومئات الإخوان لقو حتفهم من الملاريا الغيل الذي شربو منه الإخوان طلب دعيج من 
الإماره إنه يرجع على منصبه الأول رئيس أخويا الإماره فتمت الموافقه على طلبه ورجع إلى أبها سالفة آل الصقراولد الحارث جابينهم ملاوخه حتاكاد إلتقاء الجمعان بينهما بعد مناوشات حاده وجموع جاده عند حيد الرباع وتواصلو إلا شئ قليل وطلبو الفزعه آل الصقر من جميع إفخوذهم وقبايلهم ودعيج ذاك الوقت في أبها فأرسل فزعة لالصقر ستين مركوبه محمله بالتمر والسمن والذخيره والسلاح ونصاها لبن كدم جد الرجال الموجود الآن وقال لانتهيتو فالشي الرسمي ردوه علي والتالف تالف ماني بناشد منه ونتهى الموضوع بصلح عند خشم زيد وجه الحارث منه اوجاي وال الصقر منه وفوق 
وهاذي من باب الحميا وستجابة الداعي لاما رفع بالصوت على ماقال ابن جروان 
حماية(ن) بتاعة(ن) قطاعه- سعد الرفيق إليا زهم ومناه
وكذالك قوله"
آلاد بن جاري سود-الغابه- رجالهم ياطاسموم النار 
جونا إمن مابدا لازمنا- مثل البحر لاجاله تيار 
حنا بني مضيم التحدي السلاطيـن= فــوق الـنـجـوم العـالـيـه والسـمـابـه 
يـشـهــد لــنــا تـاريـخـنـا بالـبـراهـيـن=والقـائـد الأعـلـى صحـيـح الإجـابـه 
دون الوطن والدين والقايد إيمين=مانخلـع الطاعـه علـى مانـوى بــه 
صوفينا لوهو على منبر الدين إليازهمته كب سلم الصحابه
مفطومنا مصعوط صعط المجانين -جن الجنون المستجنه تهابه
وصاة ابن عفيصان عند مماته يوصي بدعيج رحمه الله 
وكان يوصي عليه ابن عفيصان عليه حتا وصلت الوصيه ابوبندر العسكر بعد ابن عفيصان بعد مامات رحمه الله سبب موته 
آل شفلوت مشائخ عبيده إمطلبين سبحان الله وأهل دين وصدق ونيه صافيه 
هاكذا قالو شهود الله في أرضه وماعرف عنهم رحم الله أموات المسلمين 
((دعوة الشيخ ابن شفلوت ))
كان الشيخ ابن شفلوت قد تأخر 
من المعركه حال إنقلاب عسير على الحكومه طلبت الحكومه كل مشائخ قحطان كل شيخ على راس قبيلته وحضر متأخرا مع قومه فقال ابن عفيصان توك 
تاتي ذلحين علشان إتروح الأمور منك فقال ابن شفلوت لاتظلمني والله إني على شدها والرحل قال بن عفيصان (لا) قال بن شفلوت لاتظلمني ماتأخرت ذل 
ولامهابه قل يالله كانك ظالمني وتبهتني بشي ماهوب فيني جعلك الدريه اللي تسد حلقك ماغابت عين الشمس صابت الدعوه ولاغابت الشمس إلا وقد قضى نحبه رحمه الله  
عين بدر العسكر منصوبا على محافظة القويعيه وولده عبدالله حي يرزق الآن وتولى مناصب كثيره منها محافظة ارماح الافلاج وأخذ يسأل عن آل دعيج
لعلمه بأنهم في نجدوحضرو عنده على راس الشيخ محمد بن دعيج رئيس مركز الفويلق الشمالي وذالك قبل إعتماده وتعيينه رئيس للمركز فتم تنفيذ مايستحقه 
وهو أهلا لذالك ومن المعلوم أن الشيخ محمد بن دعيج رئيس مركز الفويلق الشمالي لايراجع إلا إمارة منطقة الرياض وجميع المعرفين ورؤساء المراتكز تابعين لمحافظة
القويعيه وكذالك الفويلق لم يأتي بمحظ الصدفه ولم يتم إلتخاذ مراكز إماره من شرقها إلا غربها ومسميات معرفين ومراكز في الفويلق إلا بفضل الله ثم جهود محمد بن دعيج
وقيامه بالمخاصمه سنين عديده وصرف أموال طائله ومكابدة الرجال والأدله والبرهان بإثبات آبار آل لجروا في الفويلق حتا قضى الله أمرا كان مفعولا وقد لقب عند 
قبائل قحطان (إخزام العدوان ولايهان ) لاجدال في ذالك 00
وفي الختام /سبحانك اللهم وبحمد أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 
الأحد 11 رمضان 1433
تم جمع المعلومات الموثقه من 
الراوي الشاعر الأديب /مشبب بن محمد بن دعيج آل لجرواعبيدة قحطان
وجدي راع هجرة مويسل في الحصاة القصوى 
محمد بن نايف آل عليان جحادر قحطان رحمه الله 
كتبه بختصار عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني وشكرا

_________________ تــوقــيـع


الشيخ والشاعرمشبب بن محمد بن دعيج الجروي عبيدة قحطان DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
الشيخ والشاعرمشبب بن محمد بن دعيج الجروي عبيدة قحطان Counter


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الثلاثاء ديسمبر 21, 2021 11:29 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3895

الشيخ والشاعرمشبب بن محمد بن دعيج الجروي عبيدة قحطان Empty
مُساهمةموضوع: من الامثال الشعبيه ماينهد عليه الزريق (الشيخ بن دعيج (عصلان)   الشيخ والشاعرمشبب بن محمد بن دعيج الجروي عبيدة قحطان Emptyالجمعة أغسطس 02, 2019 10:48 am

عاصي الشعراء العلياني كتب:
الشيخ والشاعرمشبب بن محمد بن دعيج الجروي عبيدة قحطان EAsIhFFVUAMVZlF?format=jpg&name=360x360
انشهد إن به شيخ جعل يومه سنين لوكان للكرم عنوان مشبب بن محمد دعيج عنوانه 
لوكان للشجاعه والحميه عنوان مشبب بن محمد  بن دعيج الجروي عنوانه 
شاعرمعاناة لم تاتيه الدنيا وراثه من فعل يمناه وكفاحه داهية زمانه ومتعب اقرانه له في سنام المجد مجلس وعنوان عرفه الأجناب من جميع القبائل قبل قبيلته وعشيرته الأقربون إذاكان للطناخه عنوان جمع الله جميع الخصال المستعصيه على كثيرمن الرجال الأكفاء في شخصه الكريم"ومقابل ذالك حجًرلساني وتوقف قلمي ونحنى خجلا وطربا
ان اكتب عن  هامه من هامات بني مضيم الصناديد شخصيته "من سابع المستحيلات ان تسبرغوره"إلا "لاحضًــرالشيطان في الميدان"عند ذالك "امة محمد تتعوذ من الشيطان إلاً مشبب بن دعيج عصلان لباًشياطين الصطر في المهمات"
من لامني تحت القدم تحت ماطاي-ترى الوعد قدام مانيب غاوي
عاصي شعاعيرالنبط طاب مرقاي-حدًالسماء فوق النجوم العلاوي
غضب يوما من احد شباب قبيلته" لماذا "هربت من وجيه الرجال يوم التقيت بهم فقال له"مامعي سلاح وهم معهم سلاح تدرون ماذا كان رد الشيخ ابن الشيخ حفيد دعيج (عصلان) قال ابن جاري تحت رجلك موترجديد على الصدام ياخمام حتا كاد يبطش به"
وخرج عن طوره"إنه الأسد المزمجرهيبته تحمي عرينه حدًالسماء محيطه وعنوانه فوق النجوم
 العاليه منزاله ووقاره وعزومه وهممه"له هقوه تخلف جميع الهقاوي

ياويل من عطيناه بالوجه حنا من الأمثال الشعبيه ماينهد عليه الزريق

عبيدي والعبيدي يافصيح العلـــــــــم والتًبيان

يدوس ابليس وــعوانه عبيدي تــاج قحطاني
عبيدي والعبيدي يكتع الطاغي جهروعيـان
 يحــده  حـد عند الجــد يــاكبشي من الضاني
علامنًك يابوقرنين صــــافح راسك الجيلان
خبيث النًــوراح (البو)في (نوً) السليماني
تكابرمن تكابروالعبيدي خاتم القرآن
سيادتهم تسيد أسياد ك يالأشيمط الزاني
تكابرمن تكابروالعبيدي ثابت الاركان
ولامثل  العبيدي حاز المجد قبل حساني
عبيدي والعبيدي مرجع الأنساب والعربان
لبسنا تاج كسرى والدلايل صحة الساني
تناطح من تناطح وين قرنك في جبل   بتران
 تولًجك العبيدي في ضحى زاغات الأذهاني
عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني







_________________ تــوقــيـع


الشيخ والشاعرمشبب بن محمد بن دعيج الجروي عبيدة قحطان DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
الشيخ والشاعرمشبب بن محمد بن دعيج الجروي عبيدة قحطان Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
الشيخ والشاعرمشبب بن محمد بن دعيج الجروي عبيدة قحطان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابن دعيج عصلان الجروي ــ وشيخ عبيدة قحطان بن شفلوت
»  إخزام العدوان الشيخ/ دعيج بن محمد الجروي
»  الشيخ/ دعيج بن محمد الجروي الملقب ابوه عصلان
»  الشيخ نافل بن عروان الجروي من كبار شخصيات قحطان
» حقيقة الجيش النجدي بقيادة بن قرمله في حضرموت (بحث)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: