شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجيرة عند قحطان ....... فالح بن ناصر آل عياف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3732

الجيرة عند قحطان ....... فالح بن ناصر آل عياف  Empty
مُساهمةموضوع: الجيرة عند قحطان ....... فالح بن ناصر آل عياف    الجيرة عند قحطان ....... فالح بن ناصر آل عياف  Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 3:28 pm

الجيرة عند قحطان ....... فالح بن ناصر آل عياف





[center]مدخل :

الجيرة لم تكن وليدة اللحظة أو حديثة النشأة فقد كانت منذ القدم بين القبائل العربية من عصرالجاهلية وبداية العصر الإسلامي وصدر الإسلام وحتى يومنا هذا ، وقد وردت قصص
كثيرة عن الجيرة عند العربي، فكانت القبائل العربية تهتم بأمر الجيرة وهي طلب الأمان بعد الله إما بفعل حادثة ارتكبها العربي أو جناية أدت إلى هذا الجوار .

ولعلنا نأخذ مثالاً وقع في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم :
لعل أشهر جوار عرفناه هو جوار مطعم بن عدي للرسول صلى الله عليه وسلم عندما عاد من رحلته إلى الطائف وما لقيه من مصاعب في تلك الرحلة عندما عزم الرسول صلى الله عليه وسلم دخول مكة وأرسل في طلب جوار الأخنس بن شريق فجبن وتعلل بأنه حليف والحليف لايجير ، ثم طلب جوار سهيل بن عمرو فرفض بحجة أن بني عمرو لاتجير على بني كعب وأخيراً أرسل في طلب جوار المطعم بن عدي فاستجاب لذلك وتهيأ ولبس سلاحه هو وبنوه ودخل المسجد فلما رآه أبو جهل قال : أمجير أم تابع ؟ قال بل مجير ، قال أجرنا من أجرت ، ثم دخل الرسول صلى الله عليه وسلم فانتهى إلى
الركن فاستلمه وصلى ركعتين وانصرف إلى بيته ومطعم وأولاده يحيطون به ،


قال حسان بن ثابت رضي الله عنه في ذلك :
أجرت رسول الله منهم فأصبحوا عبيدك مالبــى مهلّ وأحرمـــتا
فلو سلت عنه معدّ بأســــــــرها وقحطان أو باقي بقية جرهما
لقالوا هو الموفي بخفرة جـــاره وذمتــــه يــوما إذا ماتذمــما


الجيرة في اللغة :

في القاموس المحيط : جار واستجار أي يجار وأجاره : أنقذه وأعاده
في المصباح المنير : استجاره : طلب منه أن يحفظه فأجاره والمعنى أمنه
وفي اصطلاح المفسرين :
يقول صاحب تفسير ( فتح البيان في مقاصد القرآن ) العلامة القنوجي عن آية ( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ......) أي الناقضين للعهد الذين أمرت بالتعرض لهم ، استأمنك من القتل فأجره ، يقال استجرت فلاناً أي طلبت أن يكون جاراً أي محامياً ومحافظاً من أن يظلمني أو يتعرض لي متعرض .


الجيرة عند قبيلة قحطان :

يسمونها إعطاء الوجه أو ردية الشأن وتعتبر من أبرز مايميز المجتمعات القبلية وهذه العادة موجودة عند قبيلة قحطان كافة ولدى قبائل العرب عامة حيث إنها تميزهم عن غيرهم من الأمم وتجعلهم على قمة أرقى الشعوب لكونها عادة طيبة عرفتها لما فيها من حقن الدماء وخمود نار الفتنة .
والجوار بالمعنى المعروف هو لجوء المطالب بالثأر إلى أحد أبناء القبيلة يطلب منه الجيرة أو إعطاء الوجه أو رد الشأن وكلها معانٍ متقاربة ،عندها يصبح في حماية القبيلة كلها إلى أن يفصل في الأمر الذي ألجأه إلى الجوار إما عن طريق الاحتكام إلى الشرع أو الصلح القبلي أو انتهاء مدة الجوار .

مدة الجيرة :
وللجوار عند قحطان أنواع متعددة من الأوجه التي يتحكم فيها نوع الجرم المرتكب فيحدد مدتها خاصة عند قبائل عبيدة قحطان وقبائل العرين ومثال ذلك :


1ـ جيرة الدم : وهي القتل ...... ومدتها سنة وشهران .
وأول من حدد هذه الجيرة هم قبائل عبيدة .
وأول من سنها واسئس قواعدها في نجد وعند قحطان هو حقيب من آل شريم آل عاطف الجحادر قحطان وكان ذلك في عام 1100 تقريباً لاتحديداً
وتعرف الآن هذه الجيرة بجيرة حقيب .


2ـ جيرة الأسود : وهو الشخص الذي يرتكب جرماً مثل قطع طريق أو أي قضية تخل بالشرف ،ومدتها : من ثلاثة أيام إلى ثمانية أيام .


3ـ جيرة الفعل : وهي جيرة الإصابة الناتجة عن مشاجرة كالكسور والجروح وفيها إسالة دم .......... ومدتها : ستة أشهر .


4ـ جيرة العصا : هي الاعتداء على الخصم بضربه بالعصا أو مد اليد بدون إسالة دم ....... ومدتها : ثلاثة أشهر .


وفي هذه الجيرة لايحق له تجديد الجيرة عند نفس القبيلة المجيرة إذا انتهت مدة الجيرة قبل الصلح ومن المعروف عن الجيرة في قبيلة قحطان احترام هذا العرف فلايمكن أن يتعدى على جوار من أجاره حتى يخرج من جيرته وبعدها يصبح المجير في حل من حماية المستجير به بعد الله وبعدها إما ينتهي الموضوع صلحاً أو شرعاً أو ينتقل بجيرته إلى قبيلة أخرى .
ويظن البعض ان الجيرة ماهي إلا إخفاء للمجرم وجريمته والصحيح إنما هي منع للثأر وخمود للفتنة وحقن للدماء حتى تحل القضية بالصلح أو تنقل الجيرة .


المراجع والمصادر :

القرآن الكريم ....... سورة التوبة
القاموس المحيط : للفيروز آبادي
المصباح المنير : للزمخشري
العرين بلاد قحطان : محمد سعد النهاري
سراة عبيدة : للسحيم

[/center]

_________________ تــوقــيـع


الجيرة عند قحطان ....... فالح بن ناصر آل عياف  DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
الجيرة عند قحطان ....... فالح بن ناصر آل عياف  Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
الجيرة عند قحطان ....... فالح بن ناصر آل عياف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة الأمير ناصر بن قرمله جحادر قحطان
»  الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله
» الشيخ الفارس وازع بن عيسى بن حمد بن ناصر بن مانع بن نومه من العرجان ـ عبـيدة قحطان .
»  عام 1347 هـ الأمير خليل بن ناصر في مقدمة الفرسان وبيرق قحطان يحمله بن خريع من الخنافر
» موسوعة قحطان إخونجيه(لاتعني قحطان) إلتًخذوامسمًى قحطان مطية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: