السلام عليكم
كغيري من المهتمين في هذا الشأن كان لي وقفة عند بعض القصص والروايات للتأكد من الاحداث الحقيقية لها ومنها قصة ابن طلحام وشارع بن قويد ومسعود بن شري .. واتمنى ان يبقى رأيي مجرد رأي وليس جزم بحقيقة مؤكدة .. بدأت بحثي عن هذه القصة بعد تساؤلات دارت في ذهني ومنها : 1- هل صحيح انه قتل مائة رجل 2-بعض من اسماء الاشخاص الذين قتلوا 3- الاشعار التي تؤكد القصة والقصة شاهدها قصيدتها .. والكثير من التساؤلاات لعل ابرزها قتل رجل ليس بالهين في ذاك الزمن ان يترك ثأره فكيف بمائة رجل ومن قبيلة كالدواسر لها مكانتها في ذلك الوقت ..
اختصارا للموضوع ,, ذهبت لقبيلة الدواسر وتحديدا قبيلة المخاريم لمعرفتي برجل من الثقات وعندما سألته عن القصة أجابني بأن قتل طلحام من قبل شارع بن قويد راعي الريشة المتوارثة الى الان في ال قويد وقد اخذها من الوشان مطير . صحيح وأن مسعود كان جالي وكان جار للدواسر بسبب قصة قتل بينه وبين احد ابناء المساردة وهو جد ال مشعان من المراشدة المساردة ونادوه الدواسر ورأى طلحام رأي العين وهو ميت ولكن هذا لم يرضيه فقال ليش تنادوني على جنازة ابن عمي وقال يالدواسر انتظروا مني الوعد ليوم معلوم من قحطان فقال له ابن قويد الوعد اليوم الفلاني وصار هية بين قحطان والدواسر واتفقوا قحطان مايمانعون احد من الدواسر اذا طلب المنع وفي المعركة اللي كانت بسبب طلحام كان النصر لقحطان واستيسروا شارع بن قويد ذباح طلحام وطلبوا فدية مائة ناقة من الدواسر اذا يبون يفتكون ابن عمهم وبقى شارع ابن قويد اسير عند مسعود بن شري لفترة من الوقت وتأخروا الدواسر ماجابوا المية ناقة وفي يوم من الايام جا منصور بن شعيل الحمراني الهاجري وهو قصير للمساردة مسير على مسعود ابن شري وازهمة شارع ابن قويد فقال يامسعود هذا وجهي عندك وجاهي وهذي رعيتي مية ناقة خذها وفك شارع بن قويد وقام مسعود ابن شري وفك ابن قويد وعطى الرعية ال طلحام واثناء ماابن قويد راجع لربعة نطحوه الدواسر بالبل فقام بفرزها بالوسم ولقى ان قبيلة الفرجان اكثر من ساق البل لاجل يفتكون شارع بن قويد فقال ترى وسمي من وسم ذالبل وهو الكاز وسم الفرجان وفعلا وسم ال قويد هو وسم الفرجان وهو الكاز ..وقال للدواسر فكني ابن شعيل وعطوه البل يستاهلها وترى من بشرني بمنصور في ديار الدواسر له الفرس الفلانية وفعلا بعد مروور وقت من الزمن ليس بالبعيد جا منصور بن شعيل في الوادي وعلموا ابن قويد فقام بأهداءه نخل في الوادي على ساقيتين لان من سلم الدواسر مالك عندهم منيع الا ان تكون جار او نسيب واختصار القصة لكم ال شعيل احفاد منصور الى الان في وادي الدواسر في قرية البراعيم ووسم ال قويد الكاز كذلك الى الان والمائة ناقة حرفت الى مائة رجل مع تقادم السنين وتناقل الرواة والاجيال لها ... اما مسعود بن شري فتزوج زوجة ابن مشعان اللي كان جالي مع الدواسر بسببه وكان عليها ولد من المقتول وهذا الولد قتل مسعود بن شري نصر في ابوه وهذا معروف عند المساردة ..اما الخنافر فكان من رد الجميل لمسعود انه ثار في طلحام وزهمته لقحطان وموقفة ان عطوة الجيرة الكاملة والناقة الطيبة ان استحذاهم .
هذا مااستنتجة والله على مااقول شهيد