شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1697

شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه" Empty
مُساهمةموضوع: شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه"   شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه" Emptyالثلاثاء مارس 29, 2022 9:24 pm

شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه" Dvty_4GW0AEHV01
حــنا الــجحادرمن يكابر على وين   =   يــدفع لــنا الــجزيه ولاهي إطلابه
حــنا الــجحادر وقحطان السلاطين   =   فـــوق الــنجوم الــعاليه والــسمابه
يــشــهد لــنــا تــاريخنا بــالبراهين   =   والــقائد  الأعــلى صــحيح الإجابه
دون الــوطن والــدين والقايد إيمين   =   مــانخلع الــطاعه عــلى مانوى به
حــنابني مــضيم الضواري مسمين   =   لاصـــرًخ  الــكاسرعليهم عــطابه
الــشيخ هــادي هــوشهيد القحاطين   =   بــمر الإمــام الــفيصلي قــد رمابه
فــي وجــيه منهم سلمهم سلم رابين   =   الــمــشركين مــخــططين إنــقلابه
قــاد الــجيوش الهادره ضد جيشين   =   الــــتــرك والــبــاشاعلي ولــتــقابه
مــعذور عــن تــعريفنا يبن سيرين   =   الــجــامع  الأزهـــر تــرانا كــتابه
الشيخ بن وهاب جاوب على السين   =   رغــم الأنــوف الــراغمه والزلابه
مفطومنا مصعوط صعط المجانين   =   جـــن  الــجنون  الــمستجنه تــهابه
لارجًــت أمــواج الغرق بالفراعين   =   طــوفــاننا طـــم الــبحور وغــدابه
لاغــيّــمت ثــم أقــبلت بــالشياطين   =   لــبــاشــياطين  الــســطــرفالحرابه
والــمؤمن المسكين مسكين مسكين   =   لاحــلًت الــعزوه تشوف الردى به
أهــل  الظلال أغووبه ولاله إمعين   =   يــامال فــرقا الــعين خاب الرجابه
يــنقاد  لــهل الفكر من بحر قزوين   =   فــي  شــباكهم صــادوه مارد جابه
قال القوافي شاعر(ن) يحمر العين   =   آلاد صــالــح عــزوتــي عــزلابــه
عــــاصــي الــشــعراء الــعــلياني

شاعرنا عاصي الشعراء)عبدالله بن فراج صاحب القصائد التاريخيه"
التي هي فخروعتزازالقبيله في جميع مواقع ومنصات قبائل قحطان الرسميه"
عـبدالله بـن فـراج لاشـاح الـبخيل=مـن دون ربـعه والـعدوتحت قـدمه
عـبـدالله بــن فـراج شـيال الـثقيل=الـمـعجزه تـصـغرتحت خــط قـلمه
حفيد بن شويمي ولد راع الصقيل=يـوم الـحرايب والـعرب تحت علمه
خـيـالة الـجـدعاءليااختف الـشليل=كـم مـن امـــيرفــوق خشمه تاسمه
الشاعر/ناصربن عيان آل فاضل آل سعد"جحادرقحطان"
شبكة حصاة قحطان :: مــجــــالـــــس ال عـــــلـــيــــان , والـــــــشــــعـــــراء ::
مجلس الشاعـر عبدالله فراج العلياني"
https://al3leian.ahlamontada.com/f10-montada


_________________ تــوقــيـع
شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه" OIP
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم  = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   = مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه  = ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــزًزني الله والــزياده عــندي   =  إســم الله الأعــظم هوالرحماني
عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3732

شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه" Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه"   شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه" Emptyالأحد مارس 19, 2023 8:13 pm

بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده 
الشيخ ولله ابن جلبان -شيخ القبيله  تعرفونه
شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه" 54587614
شيخ شمل قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان " المحترم
هذالذي تسبق أفعاله كلامه
الــشــيــخ والله شــيــخـنـا يــاريــاجـيـل    ...هــذاشــبـل مــحـمـاس وحـنـاً"حـزامـه
يـسـتـاهل الـفـنجال الأول مــن الـهـيل    ...لاغــيــمـت ثـــــم اقــبــلـت بــالـعسا مـه
فـيـه الـوفـاء فـيـه الـصفاء"يوفي الـكيل ... وفــيــه الـطـنـاخـه لـلـيـهـودي إكـعـامـه
مـــع الـنـجوم الـعـاليه نـجـمه إسـهـيل    ...حـــــدً الــسـمـاء مـحـيـطـنا وحــتـدامـه
مـايـمـتـكن لـواسـتـجن وظــلـم الـلـيـل  ... صــيًـرعـفـاريـت الــتــغـطـرس صـــرامــه
حـتـاً" الـرواسـي بـسـمنا جـالـها مـيل   ...  هـــذالــذي تــسـبـق افــعـالـه كــلامــه
لازاغـــــت اذهـــــان الـبـشـروالـتـهاويل  ... مـــاحــزًم إحــــزام الأمــــان الــسـلامـه
الـشـايـب الــلـي فـسًـرإكتاب لإنـجـيل   ...  ومـسـيـلـمه كـــذاب وزرقـــاء الـيـمـامه
ولـــلـــه لــصــيــر لــلــعـواصـي زلازيـل ... ونــا بـــن صــالـح مـحـزمـه والـعـمـامه
حــنـا عــلـى صــكـات بـقـعـاء مـهـابـيل  ... بــيـت الــحـرم عـنـد الـحـطيم ومـقـامه
مــاتـاتـي الـطـنـخـات بـالـقـال والـقـيـل  ... حـــمــاًيــة الـــتــالــي وذود الــجــهـامـه
مــايـنـفـع الــمـضـيـوم كــثــر الـتـهـالـيل... اصــــار مــابـه ديـــن ومـفـطـر صـيـامـه
ولايــنـفــع الــمـحـسـور كــثـرالـولاويـل ... والـــطــول مــاطــيـر جـــنــاح الــنـعـامـه
نــــزل الــصـواعـق لـلـرًواسـي زلازيـــل ...وبــولــهــب تـــبًـــت يــديــنــه خــمــامـه
رغــــم الأنـــوف الـزامـيـات الـمـصـاطيل ... نــاخـذ عــلـى الـمـمـتاز زود العــلامـه
فـي الـلي مـضاء ولـلي بعد والمقابيل    ...والــبــادي أظــلــم والــدلايــل وســامـه
من صلب صالح"في اللقاوي مشاكيل  ... نــزمـرزمـرلـيـلـة قــــدرفـــي صـــيــامــه
عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني
قصيد يتعدى قمة الهرم ساس وراس قبيلة  آل عليان أل لجمل جحادرقحطان،،
نقص بحق الشاعروقبيلته واشكركل من الشيخ سالم بن سعد  بن سالم والشيخ محمد بن فهاد ال عايض ال سفران بن وظبان آل صالح
لإخلاصهم وموالاتهم لشيخ عموم  قبيلة ال عليان تذكيرا منهم بل طلبا منهم التنويه عن شيخ شمل ال عليان عبدالله بن محماس بن جلبان
اتته المشيخه  صاغرة منقاده صفاتن متوارثه  كابر عن كابر من ابوه وجدًه دون من او اذى فلــ  ترفرف الأعلام قمة رواسي 
(حصاة آل عليان القصوى )
هاكذا صنع القرارحصاة آل لعليان القصوى فالله درك الشيخ محماس واشباله،،
هنا حصاة آل عليان القصوى لاحصاة المهادي ولاحصاة بن هادي حصاة ال عليان جحادر قحطان مالنا فيها خشير وإلى الله المصير
فــلـ تصخرالعواصي بطوعي وختياري، لأمر عاصي الشعراء ابن شويمي العلياني،،
،،ممًاه املاه عليً ضميري وباح به وجداني ونطلق  به لساني وسطره بناني في حق ،،
شيخ  شمل قبيلة ال عليان عبدالله بن محماس ال جلبان آل عليان آل لجمل جحادر قحطان ،،،
امـــيــرنــا طـــــــاب مـــنــزالــه    ...    طـرقـن عـلـى فــلان وفـلاني
شـيخ الشمل كاسب الطاله    ...    عــبـدالله مـحـمـاس جـلـباني
مـحـماس مـن بـعده أشباله    ...    عــــــــزً الـجـحـادروقـحـطـانـي
بــعـده سـعـد والـسـعد نـالـه    ...    إلـيـا عـطـى الـوجـه مـاخاني
شـبـل الأســد حــط مـعـداله    ...    صـــالــح ولاحــــق اوظــبـانـي
إســم الـقـبيله عـلـى جـباله    ...    حــصــاتـنـا يــــــال لـعـلـيـانـي
كـمًـن شـنـب حـالـته حـالـته    ...    يــتــبـع ويــخــضـع لـجـلـبـاني
طـرقـن عـلى ابـليس ومـثاله    ...    مــكـتـوع مـخـطـوم مـنـهـاني
كـلًن يـحاسب عـلى اعـماله    ...        تـيـجان مــن فــوق الأمـتـاني
حـــدً الـسـماء مـلـكه الـحـاله    ...       شـيـخ الـشمل يـال قــطراني
بـعـض الـعـرب يـطرم اشـلاله    ...    مــشــيـخـتـه ورث جـــدانـــي
هـوشـيـخـنا والـسـعـد فــالـه    ...    مـحـد(ن) سـبـقهم ولاكـانـي
ولـــلــي تــغـطـرس يــاعـزًالـه    ...    مــحــسـور مـكـسـورفـقـراني
مــاهــوبــمــن تــقـصـرحـبـالـه    ...    مـــن هـيـبـته يـزبـن الـجـاني
ألاد صـــالـــح بـــهـــم حـــالــه    ...    يـنـتـابـهم شــعــف وجـنـانـي
لاحـــضًـــر ابــلــيــس مـــوالــه    ...    في يوم عاصف على اذقاني
مـاهـوبـمن يـشـكـي احـوالـه    ...    يـسـتـرفـد إفــــلان عــــــــلاني
لــيـت بـــن شـــداد يـعـنا لــه    ...    اولاواجـــه الـشـيـب عـتـراني
مــتــبــوع تـــابـــع الــكـرعـانـه    ...    تــاريـخـنـا ضـــد الإخـوانـي
والـــراس مـحـماس وعياله    ...    لاحـــل فـــي الــجـوً دنـدانـي
يـابـخـت مـــن كــان هـوخـاله    ...    مـــصــطــور مـمـرورصـنـيـانـي
عاصي الشـــعــــراء
    ((شيخ القبيله ولد محماس))
    شـيخ الـقبيله ولـد محماس    ...    الـصـيـرمي عــطـب مـضـرابه
    ماهوب معرف على قرطاس    ...    هــــــذ عـــبـــدالله ويـــدرابـــه
    طـوفـان جـوده بـدون إقـياس    ...    جــلـبـان مــعــروف مــحـرابـه
    راس الـقـبيله قــوي الـبـاس    ...    يــاســعــد مـــنـــه تــعــزوابـه
    حـدًالـسماء هـامـته يــاراس    ...    صـــالــح ولاحــــق ولاجــابــه
    مــادام فـي الـكف ابـوترباس    ...    مــخــبـاط يـــنــزي بـشـبـابـه
    حـنـاً هــل الـغطرسه لاداس    ...    حـــــدً الـحـصـاتـيـن حـــرًابــه
    يـاشـيخنا يـاعـريب الـساس    ...    وصــيـة الـعـود،، لـــــقـرابه
    صــوفــيًــنــا مــاهــوإبًــربــاس    ...    يـسـلـم الـكـافـر عـلـى بـابـه
    تـنـتابه الـجـن صــك الـطاس    ...    سـكر السطر يرمي اسلابه
    والله لــبـرهـن ولابـــه بـــاس    ...    ســــل الــدواسـرمـع عـتـابـه
    نــومـاس يـاشـيخنا نـومـاس    ...    كـــــــل الــقـبـيـلـه تــقــدًابــه
    نــزمـرزمـروالـردي مــحـتـاس    ...    والاش مـانـحسب إحـسـابه
    جـلبان صـاب الجنون عماس    ...    لارتًــــــل الــشــيـخ بــكـتـابـه
    جــهــالــنــا تــقــهـرالـخـنـاس    ...    لـــيـــن الــجــنـون الـتـلـهًـابـه
    قـلـته ونـا الـسابح الـغطاس    ...    طـــوفــان شـــعــري يــورًابــه
    عاصي الشعراء
    عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني 
 شيخ شيخ شمل قبيلة آل عليان محماس بن جلبان رحمه الله  وما تم من إنجازات سجلها له التاريخ 



قبل وبعد توحيد المملكه على يد المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه 


فما كان من الشيخ محماس بن جلبان إلا أن تولى المشيخه فبايع الملك عبدالعزيز عن قبائل العليان 


الشيخ محماس بن جلبان شيخ شمل قبائل آل عليان منذو بداية حكم الملك عبدالعزيز وتوحيد المملكه  حتا وقتنا الحاضر 0






وفي الحديث الشريف أن من مات ولافي رقبته بيعه لولي أمر المسلمين مات ميتة الجاهليه والعياذ بالله 


ولولا الله ثم الشيخ محماس بن جلبان وموالاته لله والدين والملك والوطن 0ومبايعته للملك عبدالعزيز 


لكان وقع لهم مالم يكن في الحسبان 
مجيء الملك عبد العزيز للرين  يذكر كبار السن من الحاضرة أن آبائهم كانوا يذكرون لهم مجيء الملك عبدالعزيز إلى الرين ومبايعتهم له , وذلك بعد قيامه بضم الحوطة في أواخرعام 1319هـ أو بداية السنة التالية , حيث أرسل إلى أهالي الرين مندوباً ليرى ردة فعلهم , فما كان من أهالي الرين إلا أن استقبلوا مرسوله ورحبوا به , وأرسلوا معه إلى الملك عبد العزيز أربع مطايا محملة تمر وبر وبارود , وطلبوا منه أن يتناول الغداء عند أهالي الرين , ولكن الملك عبد العزيز رفض لكثرة قومه وجيشه مدركاً إمكانيات أهالي الرين البسيطة , فوافق أن يتناول الإفطار عندهم فمر عليهم وقدموا له التمر والزبد واللبن , ولم يكن الإفطار بمقدار عدد رجال الملك عبد العزيز , فقام بعض أفراد الجيش بدخول المزارع وتم تعويضهم عن ذالك  لقد كان لقبيلة آل عليان شأـن كبير بقيادة الشيخ محماس بن جلبان فالتفوا اليه قبائل آل عليان وبعد ماتم تدوين ومسمياة الديار رسميا من قبل الدوله ملحق الخرائط ملحق الوثائق ملحق الصورثبت المصادر والمراجع0


حصاة آل علــــــــــــــــيان القصوى 0


وأميرشمل قبائل العليان 


محماس بن جلبان ال صالح العليان 


واول مقطع حقوق ال صالح والجحادر 


والشيخ فالح بن محماس بن جلبان 


أول من قام ببيعة الامام والملك عبدالعزيز منذو توحيد المملكه العربيه السعوديه 1391هــ نهاية عام فتح الرياض"


21 جمادى الأولي عام 1351 هـ سنة 1373هـ بويع الملك سعود


1384هـ بويع الملك فيصل-1402هـ" بويع الملك فهد 1426هـــ "بويع خادم الملك عبدالله حفظه الله 


الشيخ محماس بن جلبان وبعد ه "ابنه الشيخ سعد بن محماس رحمهم الله وحالياً" شيخ شمل فبيلة آل عليان


عبدالله بن محماس بن جلبان وفقه الله"


بايعوا ولاة امور المسلمين نيابة عن قبائل آل عليان كافه آل لاحق وال صالح 


هم أمراء شمل آل عليان وهم أول من بايعوالملك عبدالعزيز عن قبيلتهم آل عليان 


وأول من دون في سجلات الدوله آنذاك وحتا تاريخنا اليوم 0


 = الارمض من اخذ المعامله والسجلات امام بن قويد وزبن بها عند بن حشر حتا نضر في الامرمحماس واولاده 0


مسمى حصاة ال عليان القصوى 0


هوالأمير والمفوض والآمر والراعي لقبيلته وديارهم وحدوهم من حصاة بن حويل الى حدود الدواسر 


قبيلة قحطان الممتدة من اعالي تثليث الى الرين والى القويعية في وسط نجد هم اكثر القبائل موالاة لآل سعود،


قبائل الجحادروقبائل قحطان التأريخي والجغرافي والتراثي


اسماء الوفود على الملك عبدالعزيز عام 1347هـ..


بسم الله الرحمن الرحيم


احببت ان اطرح هذا الموضوع عن العوارف (مقاطع الحق) في قبائل (الجحادر) في الماضي والحاضر


وقد اقتصرته على الجحادر لأنه قد لايكون لدي الإلمام التام بكل عوارف ومقارع أو مقاطع الحق في جميع قبائل قحطان.


ولكن قبل ذلك اسمحوا لي باعطاء فكرة مبسطة عن العوارف (مقاطع الحق) بشكل عام ، وعن دورهم في إصلاح ذات البين.


ماهو العارف (مقطع الحق) ؟


العارف أو مقطع الحق: هو ذلك الرجل الملم بعادات واعراف (سلوم) القبائل والذي يمتلك القدرة على الفصل في القضايا القبلية والنزاعات والمشاكلات التي تنشأ بين فرد وفرد أو جماعة واخرى عندما تلجأ الاطراف المتخاصمة إلى القانون القبلي (السلوم) وهي الاعراف والعادات المتعارف عليها والمتبعة عند القبيلة00


وذلك عن طريق (قول عارف) يختاره احد الاطراف ويرضاه الآخر لتحكيمه فيما بينهم وانهاء مشكلتهم


وهنا يبدأ دور العارف ومهمته وهي (الاصلاح بين المتخاصمين).


فيبدأ بأخذ "المعاديل" من المتحاقين (سلاح او نحوه- يعاد لهم بعد الصلح) وهي رمز متعارف عليه يدل ويؤكد على رغبة وجدية المتحاقين في المخلاص(الصلح) ،


ثم يورد كل منهم حجته ودعواه لدى العارف00


فإذا استمع إلى دعواهم واخذ كل مالديهم من حجج وادلة وقرائن واتضح له كل شئ : حاول اصلاحهم من خلال التوصل إلى تسوية بينهم إلا ان البعض قد يرفض ذلك ويطلب من العارف ان يبين لكل منهم ماله وما عليه من حقوق تمليها عوائد واعراف القبيلة (سلوم القبيلة)!..وهنا يتوجب على (مقطع الحق) ان يفرض في مشكلتهم استنادا" على معرفته وتفسيره للاحكام القبلية في مثل هذه القضية.


وتختلف الاحكام باختلاف القضايا.. فلكل شئ حكم ولكل جناية عقاب ولكل مشكلة سلوم متعارف عليها عند حلها (لكل قالة قول).


كما ان العوارف قد يختلف فرض احدهم عن الآخر في القضية نفسها...لأنهم ليسوا على قدر واحد او مستوى واحد من المعرفة والخبرة والقدرة000الخ


ولكن يوجد فيهم (مقاطع حق) معروفين00إذا وصلتهم القضية وفرضوا فيها غالبا" مايكتفى بفرضهم وينتهى الامر


\ومثال هؤلاء من الجحادر:


بالوقت الماضي: 1- تركي بن حسون المشاعلة 2- علي بن شديد ال مخثله آل سعد


بالوقت الحاضـر: 1- محمد بن مسفر بن سفلان 2- عايض بن مانع بن كــدم آل شبوه


ولذلك نجد ان بعض العوارف عندما تصعب او تلتبس عليه القضية يحيلها إلى احد العوارف (مقاطع الحق) المعروفين أمثال المذكورين00


وقد (يناقل على فرضه) عند احدهم 00بمعنى: ان هذا العارف إذا حكم بين طرفين متخاصمين ثم اعترض احدهما على حكمه (فرضه) فإنه قد يذهب معه إلى العارف الاكبر منه (مقطع حق معروف) والذي بدوره يفرض فرضه في القضية وفي فرض هذا العارف السابق.


والعارفة او مقطع الحق قد يكون شيخ قبيلة وقد لايكون00فليس بالضرورة ان يكون العارفة شيخ قبيلة او كبير جماعة


ولكن من المعروف بديهيا" ان العوارف يمتلكون من الصفات والخبرة والمعرفة بسلوم القبائل مالم يمتلكه غيرهم من عامة الناس مما أهّلهم لأن يكونوا مقاطع للحق.


وفيما يلي اهم الصفات والشروط التي يجب ان تتوفر في كل (مقطع حق):


• ان يكون مدركا وملما الماما كاملا بعادات واعـراف (سلوم) القبائل وتقاليدها .. علما بان هذه السلوم قد تختلف من قبيلة إلى اخرى.


• ان يكون لديه خبـرة كافية ومعرفة وإلمام بما سبق من القضايا التي قضت فيها اقوال العوارف... لأنه قد يضطر إلى قياس بعض الامور في الحاضر على مايماثلها في السابق.


• ان يكون معروفا بالصدق والعدل والنزاهة وحسن النوايا وعدم التحيز او العنصرية


• ان يكون ممن لديه الحنكة والفطنة والذكاء وسرعة البديهة لأنه قد يكون أمام قضية شائكة أو غامضة أو غير مسبوقة


• ان يتمتع بالصبر والحكمة وعدم الغضب وسرعة الانفعال


اسماء العوارف ومقاطع الحق في قبائل (الجحادر) في الماضي والحاضرفي الماضي


الشيخ العارفة/ تـركـي بن حســــــــــــون المشــــاعـلة


الشيخ العارفة/ علي بن شــــديـد آل مخثلــه آل ســـعـد


الشيخ العارفة/ محمـــد بن ولـمـه آل شــريم آل عاطـف


العارفـــــــــة/ فـايـــع الصوينـــع آل حلفـــه آل ســــعـد


العارفــــــــة/ ناصر بن دليــم آل ســـلعـــان آل ســـعـد


العارفــــــــة/ مســفر بن عـدوه آل خميسه آل ســـعـد


العارفـــــــــة/ محمــد بن ســـــــــــفـــلان آل عـاطـف


العارفــــــــة/ مسفر بن غريب بن ســـفلان آل عاطف


في الماضي القريب


الشيخ العارفة/ محي بن مبارك بن مزهر المشـــاعلة


الشيخ العارفة/ مانــع بن كـــــــدم آل حمد آل شـــبوه


الشيخ العارفة/ محماس بن جـلبــــــــان آل عـليــــان


الشيخ العارفة/ علي بن محـي بن مزهر المشـــاعلة


في الحاضر (لازالوا على قيد الحياة)


الشيخ العارفة/ هـديــــان بن مـعـيـد آل غـيـث آل عاطف


الشيخ العارفة/ علي بن وازع بن شديد آل مخثله آل سعد


الشيخ العارفة/ عايض بن مانع بن كــــــــدم آل شـــــبوه


الشيخ العارفة/ فالـح بن جلبــــــــــــان آل عـلـيــــــــــان


العارفـــــــــة/ عـليــــان بن عـدوه آل خميســـه آل سعد


العارفــــــــــة/ محمد بن مسفر بن ســـــفلان آل عاطف


وجهة نظر خاصة بكاتب الموضوع


من الملاحظ ان بعض الاخوة هدانا الله وإياهم يطلقون الاحكام جزافا على مايقوم به هؤلاء العوارف الذين سخروا انفسهم ومالهم ووقتهم في سبيل الإصلاح بين الناس ، فيصفونهم بمالا يليق أو ينطبق عليهم على اعتبار انهم يحكمون بغير الكتاب والسنة "حكم طواغيت".. وحاشا لله ان يكونوا كذلك.


ويبدو لي ان هؤلاء الاخوة لديهم انطباع خاطئ عن هؤلاء العوارف ومايقومون به!!


ولذلك استميحكم عذرا" في ايضاح بعض النقاط لغرض تصحيح هذا الانطباع والمفهوم الخاطئ.


فأقول: ان العوارف لايحكمون بالمعنى الذي يقصده هؤلاء الاخوة ولايجبرون احد على قبول أي حكم..


فالعارف (مقطع الحق) حاله حال أي رجل معروف باصلاح ذات البين ومعروف عنه الصدق وصلاح النية والعدل بين الاخصام..الخ


ولكن العارف زاد على ذلك بمعرفته لعادات وتقاليد القبائل (سلومهم) ولهذا سمي (عارف)


واي رجل يتصف بهذه الصفات من الطبيعي ان يأتي إليه الاخصام لكي يحل مشكلتهم بحكم عدله ونزاهته وصدقه وحسن نواياه ومعرفته بعاداتهم وتقاليدهم وخبرته في الحياة وممارسته لحل القضايا والمشاكل وقدرته على اصلاح ذات البين ولثقتهم فيه وقناعتهم به...الخ.


• قد يقول البعض: لماذا لايعتبر ذلك حكما"؟ والعارف يطلب (المعاديل) من المتحاقين ثم يقول لهم ((انت يافلان عليك كذا.. وانت يافلان عليك كذا) ؟


فأقول: العارف (مقطع الحق) يأتون إليه الاخصام ثم يطلبون منه ان ينظر في دعواهم ويحكم بينهم بالعدل ويصلحهم وينهي مشكلتهم..فيستمع إلى دعواهم ثم يحاول ان يتوصل إلى تسوية بينهم ، لكن بعض الاخصام قد يرفض هذه التسوية ويطلب من العارف ان يبين ماله وما عليه من حقوق تمليها عوائد واعراف القبيلة (سلوم القبيلة) ويصر على ذلك!!


ومن اجل ان يتم التوصل إلى الصلح وتنتهي المشكلة يضطر العارف ان يبين لكل طرف من الاخصام ماله وماعليه من خلال هذا المنظور فيقول (انت يافلان خطأك كذا وعليك كذا ولك كذا ، وانت يافلان خطأك كذا وعليك كذاولك كذا)


وهنا _غالبا"_ مايقتنع الاخصام ويرضون ويقبلون بهذا الصلح وتنتهي المشكلة.. وهي كذلك تعتبر تسوية ،


ثم ان لأي طرف من الاخصام حق الاستئناف ، وإذا لم يقتنعوا جميعهم ويرضوا بذلك"


 فهم احرار لن يجبرهم العارف على قبول حكمه بينهم...



_________________ تــوقــيـع


شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه" DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه" Counter


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الإثنين أكتوبر 09, 2023 10:18 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3732

شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه" Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه"   شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه" Emptyالخميس مايو 11, 2023 1:10 am


رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
عاصي الشعراء العلياني

_________________ تــوقــيـع


شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه" DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه" Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
شكروتقدير"لــ صاحب القصائد التاريخيه"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جدول تنسيق القصائد النبطيه
» معركة تين التاريخيه وحرب قحطان مع الاشراف الهاشميين
» مواقف قحطان التاريخيه حنا بني مضيم الرواسي على الروس"
» عشرات القصائد المميزه والثقيله بمعنى الكلمه
» شروط الكتابه في مجالسنا التاريخيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: