شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجيره عند قبائل قحطان..تعريفها..وانواعهاا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1668

الجيره عند قبائل قحطان..تعريفها..وانواعهاا  Empty
مُساهمةموضوع: الجيره عند قبائل قحطان..تعريفها..وانواعهاا    الجيره عند قبائل قحطان..تعريفها..وانواعهاا  Emptyالأحد أكتوبر 17, 2010 10:28 am



الجيرة عند قبائل قحطان


الجيرة لم تكن وليدة اللحظة أو حديثة النشأة فقد كانت منذ القدم بين القبائل العربية من عصرالجاهلية وبداية العصر الإسلامي وصدر الإسلام وحتى يومنا هذا ، وقد وردت قصص
كثيرة عن الجيرة عند العربي، فكانت القبائل العربية تهتم بأمر الجيرة وهي طلب الأمان بعد الله إما بفعل حادثة ارتكبها العربي أو جناية أدت إلى هذا الجوار .
ولعلنا نأخذ مثالاً وقع في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم :
لعل أشهر جوار عرفناه هو جوار مطعم بن عدي للرسول صلى الله عليه وسلم عندما عاد من رحلته إلى الطائف وما لقيه من مصاعب في تلك الرحلة عندما عزم الرسول صلى الله عليه وسلم دخول مكة وأرسل في طلب جوار الأخنس بن شريق فجبن وتعلل بأنه حليف والحليف لايجير ، ثم طلب جوار سهيل بن عمرو فرفض بحجة أن بني عمرو لاتجير على بني كعب وأخيراً أرسل في طلب جوار المطعم بن عدي فاستجاب لذلك وتهيأ ولبس سلاحه هو وبنوه ودخل المسجد فلما رآه أبو جهل قال : أمجير أم تابع ؟ قال بل مجير ، قال أجرنا من أجرت ، ثم دخل الرسول صلى الله عليه وسلم فانتهى إلى
الركن فاستلمه وصلى ركعتين وانصرف إلى بيته ومطعم وأولاده يحيطون به ،


قال حسان بن ثابت رضي الله عنه في ذلك :
أجرت رسول الله منهم فأصبحوا ..................... عبيدك مالبــى مهلّ وأحرمـــتا
فلو سلت عنه معدّ بأســــــــرها ..................... وقحطان أو باقي بقية جرهما




لقالوا هو الموفي بخفرة جـــاره وذمتــــه يــوما إذا ماتذمــما

الجيرة في اللغة :
في القاموس المحيط : جار واستجار أي يجار وأجاره : أنقذه وأعاده
في المصباح المنير : استجاره : طلب منه أن يحفظه فأجاره والمعنى أمنه
وفي اصطلاح المفسرين :
يقول صاحب تفسير ( فتح البيان في مقاصد القرآن ) العلامة القنوجي عن آية ( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ......) أي الناقضين للعهد الذين أمرت بالتعرض لهم ، استأمنك من القتل فأجره ، يقال استجرت فلاناً أي طلبت أن يكون جاراً أي محامياً ومحافظاً من أن يظلمني أو يتعرض لي متعرض .


الجيرة عند قبيلة قحطان :
يسمونها إعطاء الوجه أو ردية الشأن وتعتبر من أبرز مايميز المجتمعات القبلية وهذه العادة موجودة عند قبيلة قحطان كافة ولدى قبائل العرب عامة حيث إنها تميزهم عن غيرهم من الأمم وتجعلهم على قمة أرقى الشعوب لكونها عادة طيبة عرفتها لما فيها من حقن الدماء وخمود نار الفتنة .
والجوار بالمعنى المعروف هو لجوء المطالب بالثأر إلى أحد أبناء القبيلة يطلب منه الجيرة أو إعطاء الوجه أو رد الشأن وكلها معانٍ متقاربة ،عندها يصبح في حماية القبيلة كلها إلى أن يفصل في الأمر الذي ألجأه إلى الجوار إما عن طريق الاحتكام إلى الشرع أو الصلح القبلي أو انتهاء مدة الجوار .
مدة الجيرة :
وللجوار عند قحطان أنواع متعددة من الأوجه التي يتحكم فيها نوع الجرم المرتكب فيحدد مدتها خاصة عند قبائل عبيدة قحطان وقبائل العرين ومثال ذلك :


1ـ جيرة الدم : وهي القتل ...... ومدتها سنة وشهران .
وأول من حدد هذه الجيرة هم قبائل عبيدة .
وأول من سنها واسئس قواعدها في نجد وعند قحطان هو حقيب من آل شريم آل عاطف الجحادر قحطان وكان ذلك في عام 1100 تقريباً لاتحديداً
وتعرف الآن هذه الجيرة بجيرة حقيب .


2ـ جيرة الأسود : وهو الشخص الذي يرتكب جرماً مثل قطع طريق أو أي قضية تخل بالشرف ،ومدتها : من ثلاثة أيام إلى ثمانية أيام .


3ـ جيرة الفعل : وهي جيرة الإصابة الناتجة عن مشاجرة كالكسور والجروح وفيها إسالة دم .......... ومدتها : ستة أشهر .


4ـ جيرة العصا : هي الاعتداء على الخصم بضربه بالعصا أو مد اليد بدون إسالة دم ....... ومدتها : ثلاثة أشهر .


وفي هذه الجيرة لايحق له تجديد الجيرة عند نفس القبيلة المجيرة إذا انتهت مدة الجيرة قبل الصلح
ومن المعروف عن الجيرة في قبيلة قحطان احترام هذا العرف فلايمكن أن يتعدى على جوار من أجاره حتى يخرج من جيرته وبعدها يصبح المجير في حل من حماية المستجير به بعد الله وبعدها إما ينتهي الموضوع صلحاً أو شرعاً أو ينتقل بجيرته إلى قبيلة أخرى .
ويظن البعض ان الجيرة ماهي إلا إخفاء للمجرم وجريمته والصحيح إنما هي منع للثأر وخمود للفتنة وحقن للدماء حتى تحل القضية بالصلح أو تنقل الجيرة .


منقول للفائده


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجيره عند قبائل قحطان..تعريفها..وانواعهاا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجيره عند قبائل قحطان من الكتاب والسنه
»  قبيلة الجحارد من أعظم قبائل قحطان
» قبائل الحباب قحطان
»  اسماء متشابهه عند قبائل قحطان
»  عشيرة العبدان - قبائل قحطان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: