عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010 عدد المساهمات : 3863
| موضوع: الجزيرة العربية اسم العرب وأصلهم وديارهم الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 12:31 am | |
| م/نبسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته كتب كثير من علماء الأنساب والتاريخ في اصل العرب وقد كثرت الأقوال وتضاربتالآراء خصوصا بين القديم والحديث فالاعتماد عند المتقدمين على الكتب المدونةوعند بعض العصريين على الآثار القديمة التي نقب عنها في جوف الأرض وحيث أن أمرالتنقيب عقيم في جزيرة العرب وبالأخص لم يجر حتى اليوم في الربع الخالي معصحراء الأحقاف فاصبح الاعتماد فيما يتعلق بشؤون العرب حتما على الكتب المدونةلأنه لم يكن أمامنا ما ينفي صحتها غيران كتب التاريخ والأنساب المتعلقة بي اصلالعرب وتقسيمهم تحتوي على أقوال كثيرة فقد لخصت منها ما يأتي بعد جهد كبير وفحصدقيق .يرجع اصل العرب إلى سام بن نوح عليه السلام وكان مسكنهم قبل أن يسكنوا الجزيرةجهات العراق ثم نزح فريق منهم إلى الجزيرة التي يكون موقعها بالنسبة للعراق غربجنوبي فسمى بنو سام النازحين منهم إليها (عربا) أي الغربيين لان حرف الغينالمعجمة كان مفقودا من اللغة السامية فكانوا ينطقون بالعين المهملة عوضاً عنالغين المعجمة ويضعونها موضعها ومن ذلك الحين أطلق على من نزح من بني سام إلىالجزيرة العربية اسم العرب ، ثم سميت الجزيرة باسمهم .والذي نزح هم ( عاد ) ومسكنهم الأحقاف المسماة الآن بصحراء الأحقاف الواقعة فيالقسم الجنوبي من الجزيرة . ( وثمود ) ومسكنهم الحجر ووادي القرى بين الحجازوالشام المسمى الآن بمدائن صالح الواقع في القسم الشمالي من الجزيرة . و ( طسم) و ( جديس ) ، ومسكنهما اليمامة الواقعة في قلب الجزيرة ، والبحرين المسماةالآن بالأحساء ، الواقعة في القسم الشرقي من الجزيرة على الخليج العربي .و ( عمليق ) ومسكنهم عمان ، الواقع في القسم الشرقي بجنوب من الجزيرة .قال الجرجاني : إن بني عمليق ملكوا مصر ، ومنهم فرعون إبراهيم ، وفرعون يوسف ،وفرعون موسى . و ( أميم ) ومسكنهم رمل عالج بين اليمامة والشحر ، والمسمى الآنبالربع الخالي . و( عبيل ) ، ومسكنهم الجحفة بقرب المدينة . و ( عبد ضخيم ) ،ومسكنهم الطائف . و ( حضروا ) ومسكنهم الرس ، وأما الكلدانيون ، قال ابن خلدونفي تاريخه : إنهم من الطبقة التي قبل نوح عليه السلام ، فهم من بني آدم ، ولميكونوا من بني سام بن نوح .ويحد الجزيرة العربية شرقاً بحر الهند والخليج العربي المسمى بالخليج الفارسي ـلأن العرب استعمرته وبنت فيه ملاحتها قبل الفرس ـ وبعض العراق إلى الكوفة .وغرباً البحر الأحمر ، على أيلة وهي العقبة ، ثم إلى البلقاء المسماة ( الأردن) ، وبعض بادية الشام وفلسطين وشمالاً من الكوفة والفرات بالعراق ، إلى عانةوبالس ، من الجزيرة الفراتية ، إلى سلمية وإلى مشارف غوطة دمشق إلى مشارف حوران، إلي البلقاء من برية الشام وبعض فلسطين . وجنوبا بحر الهند .وتنقسم الجزيرة إلى خمسة أقسام كبيرة : الأول : القسم الشرق ، وهو يشتمل على عمان وقطر والأحساء والكويت وما حاذى ذلكمن مدن وقرى ، من الجهة الشمالية إلى الكوفة .الثاني : القسم الغربي ، وهو يشتمل على اليمن وتهامة وعسير والحجاز إلى أيلةوما حاذاها من جهة الشمال إلى البلقاء .الثالث : القسم الشمالي ، وهو يشتمل على كل ما وقع ما بين الكوفة وحورانوالبلقاء إلى أيلة من قرى وبادية الرابع : القسم الجنوبي ، وهو يشتمل على حضرموت .الخامس : قلب الجزيرة ، وهو يشتمل على عموم نجد ، بما فيه اليمامة والقصيم وشمروجبلي سلمى وأجا ، وما جاور ذلك مع الربع الخالي بصحراء الأحقاف ونجران .ملوك العربكان ملك العرب في ثماني قبائل ، سبع من قحطان ، وواحدة من عدنان ، أما السبعالذين هم من قحطان ، فهم : (1) حمير ، (2) همدان ، ( 3) كندة ، (4) لخم ، (5)دوس ،( 6) جفنة ، (7) بنو الصوار ، وأما القبيلة التي من العدنانيين ، فهم ،بنو قنص .فكان ملوك بني الصوار ، هم أهل البأس والشرف القديم والعز التليد والملك الوطيدوالمجد الأثيل فقد فتحوا البلدان ، وأخضعوا الممالك وقهروا الأقران وتركواالآثار العظيمة ، التي لا يزال المنقبون يعثرن على بعضها في كثير من الأقاليمولا يزال التاريخ يحدثنا بأخبارهم العظيمة التي سادوا بها على الأمم الأخرى فيتلك العصور . ومن هؤلاء الملوك يعرب بن قحطان ، وسبأ بن يشجب ، والحارث الرائشي، وأبرهة ذو المنار ، وعمرو ذو الأذعار ، وأفريقس باني أفريقة ، وسمر يرعش بانيسمرقند , وتبع الأكبر , وتبع الأوسط , واسمه أسعد ويكنى أبا كرب , وتبع الأصغر, واسمه عمرو بن حسان بن أبي كرب .وأما بنو قنص , فهم الملوك العدنانيون ، وهم بنو قنص , بن معد , بن عدنان , فقدملكوا العراق , والجزيرة الفراتية ، ولهم غارات على الروم , والفرس .وسائر العرب , بعد الملوك ، طبقتان , كسائر الأمم , أهل مدر , وأهل وبر , فأماأهل المدر , فهم الحضر سكان المدن والقرى , فكانوا أصحاب زرع , من نخيل , وكرم, وأهل الوبر , هم قطان الصحاري وعمار الفلوات , معيشتهم من ألبان الإبل ,ولحومها , وفي زمان النجعة ووقت التبدي يرعون ماشيتهم , جهات إيماض البرق ومنشأالسحب , وجلجلة الرعد , فيؤمون منتجعين لمنابت الكلأ , مرتادين لمواقع القطر .وهذه حالتهم قديما وحديثا حتى اليوم .فمن حضرموت ( الحضارم ) وهم سكان جنوب الجزيرة إلى اليوم , وسميت القطعة التيسكنوها باسم جدهم حضرموت , ومنهم ملوك ( كندة ) ، قال ابن خلدون في تاريخه :أول من ملك منهم عمرو ألأشنب بن ربيعة بن برام , بن حضرموت .ومن ملوكهم ذوعيل بن ذويقعان قد غزا الصين , وقتل ملكها , أخذ سيفه .كذلك سنان ذو ألم غزا الصين , والروم ثم من ملوكهم حماد بن بدعيل قد غزا فارسفي عهد سابور ذي الأكتاف وهو أول من اتخذ الحجاب من ملوكهم .ومن ملوكهم يشرح ذو الملك , بن ودب فكان أول من رتب الرواتب , وأقام الحرسوالروابط . وتوارث ملكهم إلى البعثة النبوية .وكان ملكهم في ذلك العصر ( وائل بن حجر ) رضي الله عنه , وقد وفد على النبي صلىالله عليه وسلم بنفسه فأكرمه , وأحسن منزله , وأيده في ملكه , وأرسل معه معاويةابن أبي سفيان رضي الله عنه وله معه قصة , تأتي في الوفود .ومن يعرب اليمانيون وهم سكان القسم الغربي الجنوبي من الجزيرة إلى اليوم ، وهوالقسم الواقع بين حضرموت وعسير .ومنهم ملوك سبأ والتبابعة , وقد توارث ملكهم إلى البعثة , ولأحد ملوكهم ( سيفبن ذي يزن الحميري ) قصة نع عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم تتعلقبمبعث النبي صلى الله عليه وسلم , ستأتي في هذا الجزء . وأما جرهم , فكانمسكنهم الحجاز ثم اضمحلوا واندمجوا في العدنانيين من قبل البعثة النبوية . وأما( السلف ) فقد اندمجوا في اليمانيين , قال ابن خلدون : وأهل التوراة لا يعرفونشيئاً من أخبار عاد وثمود , لأنهم لم يقع لهم ذكر في التوراة , ولا لهود ولاصالح عليهما السلام بل ولا لأحد من العرب العاربة , لأن سياق الأخبار فيالتوراة عن أولئك الأمم , إنما هو لمن كان في عمود النسب , ما بين موسى وآدم ,صلوات الله عليهما , وليس لأحد من آباء هؤلاء الأجيال ذكر في عمود النسب فلميذكروا فيها .وعليه فليهدأ بال الملاحدة , في قولهم : إن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ أخبارالأمم السالفة من التوراة , فظهر أن هؤلاء العرب العرباء لم يكن لهم ذكر فيالتوراة , وقد جاء في القرآن المجيد جمل من أخبارهم لم يكن لها نظير في التوراة, فلم يبقى لمفترياتهم محل .وأما بنو ( فالغ ) بن هود عليه السلام , فنزحوا من جنوب الجزيرة إلى شمالها ,أقاموا بين بابل والجزيرة الفراتية بين سوريا وفلسطين , وتناسلوا فيها ,واقتبسوا شيئاً من لغة تلك البلاد الآشورية والسريانية , واختلطت مع لغتهمالعربية , فتولدت منها لغة سميت ( بالعبرانية ) نسبة إلى جدهم هود عليه السلام, المسمى عندهم ( عابر ) , فصار يطلق على تلك اللغة ( العبرانية ) . ومن بنيفالغ بن هود عليه السلام , نبي الله ( إبراهيم ) صلى الله عليه وسلم , وهوإبراهيم بن تارح , المسمى آزر , بن ناحور بن شاروخ بن أرغو بن فالغ بن عابر ،وهو نبي الله هود عليه السلام , ثم أن إبراهيم صلى الله عليه وسلم رحل بهاجر أمولده إسماعيل , مع ابنها إسماعيل عليه السلام , من فلسطين إلى مكة , وتركهمابها , وعاد إلى فلسطين , فنشأ إسماعيل عليه السلام بمكة وصاهر بني جرهم , وتكلماللغة العربية , من أصل نشأته .ومن ولد إسماعيل عليه السلام ( عدنان ) , ومن عدنان ( معد ) , ومن ولد معد (نزار ) .ومن ولد نزار ( أنمار ) , وقد اضمحل بنو أنمار , واندمجوا في بجيلة وخثعم .ومن ولد نزار أيضاً ( أياد ) , وقد اندمج بعض ولده في مضر , ومن ولد أياد ( قسبن ساعدة الأيادي ) , الذي يضرب به المثل في البلاغة ، وهو أول من اظهر التوحيدبمكة ، مع ورقة ابن نوفل , وزيد بن عمرو بن نفيل .ومن ولد نزار أيضاً ( ربيعة ) , ومسكن بنيه بين اليمامة والبحرين , والعراق .ومن بني نزار أيضاً ( مضر ) ومن مضر قريش . فبنو عدنان , هم سكان نجد إلاّ قريشاً , فهم سكان مكة وضواحيها , ولا يشارك بنيعدنان من العرب في أرض نجد من القحطانيين إلا ( طي ) من كهلان , فيما بين جبلي( أجا ) و ( سلمى ) , ثم تفرق بنو عدنان في تهامة والحجاز والعراق والجزيرةوسورية وبعد الإسلام تفرقوا في عموم الأقطار ..فحاصل ما تقدم أن العدنانيين , والقحطانيين , يرجعون في النسب إلى أصل واحد وأبواحد ومسكن واحد ولغة واحدة وجد واحد وهو هود عليه السلام , وهود من بني عادكما تقدم .وأما من قال : إن كان من سكان فلسطين وكانت لغته?العدنانيين هم العربالمستعربة , فذلك لأن إبراهيم المستعارة للعبرانية , كما تقدم , ثم لما نشأولده إسماعيل عليه السلام بمكة , وتكلم العربية التي اقتبسها من جرهم , عدهالمؤرخون , أعجمياً واستعرب , وسمو بنيه العرب المستعربة , والصحيح أنه من أصلعربي , وجده الخامس هود عليه السلام , فإذا كان سلفه نزحوا من جنوب الجزيرة إلىشمالها , وتغيرت بسبب ذلك لغتهم العربية باللغة العبرانية , فهل يخرجهم ذلك منأصلهم العربي بناءً على تغير اللغة ؟ ما أظن أن هذه القاعدة صحيحة , عند علماءالنسب حيث أن تغير اللغة لا يغير الأصل .وأما قول المؤرخين : إن العرب تنقسم إلى ثلاثة أقسام , بائدة , وعاربة ,ومستعربة , فهذا اصطلاح جرى عليه المؤرخون , ولا يكون حجة يستند عليها في أصلالعرب , والصحيح , أن بني عاد لم ينقطع نسلهم , وذلك أنه لما هلك بنو عاد , وهمقوم هود عليه السلام , بقى هود ومن آمن معه من بني عاد وذلك بنص القرآن المجيد, ثم تناسلوا .ويؤيد ذلك ما روي عن ابن عباس , رضي الله عنهما , قال : ليس في العرب قبيلةإلاّ وقد ولدت مضرها وربيعتها ويمانيها . رواه عبد بن حميد , وابن أبي أسامة ,وابن?رسول الله المنذر .ولم يفرق ابن عباس بين مضر وربيعة واليمانيين , بل سماهم العرب , فلم يقل فيربيعة ومضر : العرب المستعربة . وكذلك ما روي عن عبدالله ابن عمر رضي الله : "خلق الله الخلق فاختار من الخلق بني آدم ,?عنهما , قال : قال رسول الله واختارمن بني آدم العرب , واختار من العرب مضر , واختار من مضر قريشاً , واختار منقريش بني هاشم , واختنارتي من بني هاشم , فأنا خيار من خيار إلى خيار , فمن أحبالعرب فبحبي أحبهم , ومن أبغض العرب فبغضي أبغضهم " رواه الطبراني , والحاكموالبيهقي وأبو نعيم .الذي قوله المرجع في كل شيء يقول : "?فهذا قول سيد العرب واختار من العرب مضر" ومن المعلوم أن مضر من ولد عدنان , وعدنان من ولد إسماعيل عليه السلام ,وعليه فيكون إسماعيل من أصل عربي , يرجع إلى هود بن عاد المتفرع منه الفرعان ,العدناني والقحطاني .فمضر بقول سيد العرب , من أخيار العرب ولا يكون الخيار إلا من الأصل المختارمنه مضر , هن العرب العرباء , الحقيقون .*********المصدر :مقدمةفي اصل العرب ومساكنهمنسخ من كتاب : حياة سيد العرب للعلامة باسلامة رحمه الله Thanks & Regards.Ali Doughri, _________________ تــوقــيـع
| لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدوديماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــوديفيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي |
| |
|