شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  معنى المثل الدارج ( خــــل البــســـاط أحـــمــــدي )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1693

 معنى المثل الدارج ( خــــل البــســـاط أحـــمــــدي )  Empty
مُساهمةموضوع: معنى المثل الدارج ( خــــل البــســـاط أحـــمــــدي )     معنى المثل الدارج ( خــــل البــســـاط أحـــمــــدي )  Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 1:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


نسمع هذه الكلمة (البساط أحمدي) ونقولها في معرض رفع الكلفة وإزالة الرسمية مع الآخر .

وقد حاولت أن استقصي أصل الكلمة وحكمها ؛ فجمعت مقتطفات أرجو أن ينتفع بها القاريء.
وياحبذا أن يوافينا من لديه مزيد لنستفيد .



قصة (البساط أحمدي)

وجدت ثلاث قصص لأصل هذه الكلمة .
أقواها وأصحها :

ما ذكره الأستاذ تيمور في كتابه عن الأمثال العامية قال:
قد كان لهذا البدوي الصوفي (يقصد السيد أحمد البدوي) بساط صغير على قدر جلوسه ، ولكنه - لكرامة هذا الصوفي ! يسع كل من جلس عليه ولو كانوا ألف شخص !!
كعادة الصوفية في خرافاتهم التي يريدون بها ترويج مذهبهم المبتدع . أ.هـ

وقيل إن " البدوي " خصص يوماً من كل سنة يجتمع فيه الناس فيه و يفرش لهم بساطاً كبيراً و كان يباح لهم فعل كل المحرمات على هذا البساط في هذا اليوم من شرب للخمر و غير ذلك ...
و درج بين الناس بعد ذلك أن يقولوا "خلي البساط أحمدي" كناية عن الانفلات و عدم الالتزام بأي قيود...


وأضعف الرويات من وجهة نظري هي ماقيل
من أن لدى قبائل الحجاز عادات وتقاليد متعارف عليها كثيرة وكانت تسبب إحراجا كبيرا لمن ياني ولا يعرف تقاليد أهل المنطقه.
ومعروف عن أهل الحجاز حدّ سيف "خذ حق وهات حق"
وكان يُطلب للحق اي شخص يخل بعاداتهم وسِلمهم المتعارف عليه!
إلى أن كسر ذلك شيخ (الأحامدة) من حرب !
فلمكانته الكبيره في الحجاز وكثرة زوراه وضيوفه من أنحاء الجزيرة ؛ كان يوصي جماعته (الأحامدة) بعدم طلب الحق من شخص غريب لايعرف سلوم وعادات أهل الحجاز.
فكان يقول رحمة الله عليه :" تموا حياكم الله والبساط أحمدي "
فدرجت هذه العبارة وأصبحت مثلا .





حكم قول (البساط أحمدي) أو ( خل البساط أحمدي)
لاشك بأن التشديد في بعض الأمثال والحكم التي درجت على الألسن وسلمت في ظاهرها لاينبغي ، ولا سيما إذا كان قائلها جاهلا بأصلها والذي قد يكون فيه بدعة أو انحرافا.

ينقل أحد الإخوة عن الشيخ ابن عثيمين أنه سُـئل ـ وقد بلغه قول من أنكر هذه الكلمة , فغضب وقال:
" إن التشدد لاينبغى ، وإن الناس لايقصدون هذه القصة وتعظيم البدوي..." أ.هـ

إننا إذا تأملنا أغلب الروايات فسنجد أنها ترجع العبارة للأصل الصوفي ؛ بل لغلاة المتصوفة .

لذا نقل الشيخ الدكتور عبدالعزيز السدحان عن شيخه الإمام ابن باز : أنه رحمه الله ذكر بأنه لاينبغي استخدام هذه العبارة إذا كان هذا أصلها .

و نقل الشيخ سليمان الخراشي في كتابه : ( المستدرك على معجم المناهي اللفظية )صفحة 91 ما نصه :
" قال الشيخ فكري الجزار في " مختصر النبراس ": ( يقولونها لمن رأوا منه تحرجا أو تكلفا أو تشددا في أمر ما .
ويقصدون بها : طرح التكلف والاحتشام بين الحاضرين . ولكنها نسبة غير شرعية .. " أ.هـ


ولعل الأمر في الأمثال والحكم الدارجة واسع
فإذا كان أصل المثل محذورا فلا ينبغي استخدامه
وإن استخدمه جاهل بأصله فلا يصح الإنكار عليه وكأنه أتى بكبيرة قادحة في أصل اعتقاده أو منقصة في أخلاقه .


أيها الأحبة ..
وعلى ألسنتنا درجت أمثال عربية وعامية ؛ وأصول بعضها أحيانا يتعفف اللسان عن ذكره وتشمئز النفس من إيراده ، ومع ذلك جرت وانتشرت وتناقلها الناس ؛ لأن المقصود منها هو التعبير المختصر عن حال يريده المتكلم .


والله الموفق لكل خير ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى المثل الدارج ( خــــل البــســـاط أحـــمــــدي )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة المثل الشعبي جنت على نفسها براقش
» أردنا شقراء وأراد الله ضرما " قصة هذا المثل
» قصة المثل المشهور خيل الجدعاء ونا ابن صالح ماتسموى ولاني ابغبي
» رحلوا الجحادر الى شمال نجد وبقى ال عاصم
»  حرب (قحطان ) ضد الأتراك (وقصة المثل( اشرب ياحصاني لايكون انك تشوف حرق في الماء ‍‍)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المــجـــالــس العـامـــة :: مجلس الحوار العام والنقاش الجاد-
انتقل الى: