شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3425

قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه Empty
مُساهمةموضوع: قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه   قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 9:08 pm

الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله محمد ابن عبدالله صلى الله عليه وسلم ..

يشرفني ان اضع بين ايديكم نسب وتاريخ قبائل قحطان

ان شاء الله يكون هذا الموضوع كالمرجع لمن يهمه هذا الامر ..




مقدمه




تنقسم العرب إلى قسمين :


1ـ عدنان

2ـ قحطان


قحطان :


من أكبر قبائل العرب و يسكنون دول الخليج العربي واليمن


تنقسم قبائل قحطان إلى عدة أقسام:


حمير

كهلان

همدان

خولان

الأزد

مذحج

وهم قوم سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام ومن سبأ انتشرت قبائل العرب ( العاربة )


وقـــال الإمــام أحمد من حديث عبدالله بن العبّــاس :


يقــول أن رجـلاً سئل النبيّ صلـ الله عليه وسلم ـى عن سـبأ مـا هو أرجل أم إمــرأة أم أرض قــال بل هو رجل وُلد عشــرة فسكن اليمن منهــم ستّة وبالشـام منهـم أربعة . فأمـــا اليمــانيُّـون فـ مذحج و كنده و الأزد و الأشــعـريون وأنمــار و حمـير. وأمــا
الشــامية فلخم و جذام و عــاملة و غسّــان ..... الخ .

والمقصــود ان سبأ يجمع هـذه القبائل كلّهــا وقد كـان فيهم التبـابعة بأرض اليمـن واحدهم تبّع وكــان لملوكهم تيجــان يلبســونهــا قي الحكم كمــا كــانت الأكــاسرة ملـوك الفرس يفعـلون ذلك وكـانت العرب تســمي كلَّ من ملك اليمن مع الشحر و حضـرموت تبّـعـاً كمــا يسمّــون من ملك الشّــام مع الجزيره قيصـر ومن ملك الفرس كِـســرى ومن ملك مصـر فرعون ومن ملك الحبشــة النجـاشيْ ومن ملك الهـند بطليموس وقد كــان من جملة ملــوك حمـير بأرض اليمن بلقيس كمــا وردت قصّــتهــا مع سليمــان عليـ السلام ـه .
وقد كــانوا في غبطةٍ عظيمة وأرزاقٍ وافــرة دارة وزروع كثيرة وكـانوا مع ذلك على الإسـتقـامة والسـداد وطريق الرشــاد فـلمّــا بدّلوا نعمة الله كفـراً أحــلّوا قومهــم دار البــوار.

وتعتبر اليمن هي منبع واصل كافة القبائل القحطانية المتواجدة في كل قطر عربي فمن كان قحطاني كانت اصوله يمنية.
وقد يدرج سؤال هنا اذا كان القحطانيون اصولهم يمنية فلماذا يسكنون في مناطق بعيدة عن اليمن مثل الحجاز ونجد و الامارات و الشام و مصر و السودان و ليبيا و موريتانيا وغيرها من المناطق.
السبب هو ان جميع القحطانيون كانوا يسكنون في اليمن بلدهم الام قبل الالاف السنين تقريبا (خمسة الف عام ق م) ولكن بعد حدوث ظاهره سيل العرم وانهيار سد مأرب في اليمن شعرت اربع قبائل يمنية من اصل عشرة بالشر والضيق فقررو الرحيل إلى خارج اليمن فهاجروا إلى الحجاز و الشام ودول المغرب العربي فكانوا اسياد على كل منطقة يدخلونها وقاموا بنشر قيم العروبة في المناطق التي سكنوا فيها فمن عاش منهم من الناس واختلط بهم ولكنه ليس من سلالتهم سمي بالعدناني .

الأصول

يُعتَقد أن العرب الأصليين في الجزيرة العربية وبقية أجزاء قارة آسيا كبلاد الشام وبلاد مابين النهرين كالعراق وغيرها وأفريقيا أتوا من القبائل العربية السامية التي كانت تقيم في اليمن، وهاجروا منها إثر انهيار سد مأرب ما بين عامي 570 و 542 قبل الميلاد.
إذ أدى انهيار السد لخراب الأراضي الزراعية، وتدمير شبكات الري. وعندما هاجرت هذه القبائل إلى مختلف أرجاء الجزيرة العربية، و بلاد الشام و افريقية، نشروا لغتهم فيها. ولكن المؤثر الحقيقي في جعل اللغة العربية هي اللغة الرسمية هو دخول الإسلام أثناء الفتح العربي والتجارة في تلك الدول واعتناق أهلها الإسلام.


العرب الأصليين :


هم العرب العاربة ومنهم قحطان.

قسّم المؤرخون العرب القدماء العرب إلى :


العرب البائدة:


وهم الأقوام الذين كانوا في نظر النسابين العرب والأعراب، المعلومات التاريخية عن هذه الأقوام قليلة جدا وغامضة ، و جاء ذكر بعضهم في القرآن ، و كتب العهد القديم ، و في بعض الأدبيات ، يطلق اسم العرب العاربة على العرب البائدة. العرب البائدة هم قوم عاد وأخيه النبي هود وقد هاجر قسم منهم إلى بلاد الشام بعد الكوارث التي حلت بهم ولايزال قسم منهم يسكنون إقليم ظفار في عمان ويتكلمون بلهجة عربية قديمة صعبة الفهم، وقوم ثمود وأخيه النبي صالح وكذلك هاجروا إلى بلاد الشام والبلاد الأخرى بعد حلول الكوارث بهم، وكذلك قبائل الأنباط في البتراء 200 قبل ميلاد المسيح عليه السلام والبتراء في جنوب الأردن حاليا، والعماليق وغيرهم من القبائل العربية الأخرى كما يمكن الرجوع إلى السيرة النبوية لإبن هشام والعرب العاربة والمستعربة كتاب المؤرخ أحمد زكي سوسة وغيرها من المراجع.


العرب العاربة


وهم من أبناء قحطان، عاصروا العرب البائدة ، ويقال أن قحطان هو عاد ومن نسلهم العمالقة. و نسب قحطان مختلفٌ فيه، فقيل أنه عابر بن شالخ وقيل أنه ابن عبد الله أخو هود و قيل هو هود نفسه وهذا الرأي الارجح والاكثر صحة ويعتمده الكثيرين و أما من جعلوا الأعراب كلها من إسماعيل فقالوا أنه ابن تيمن بن قيذر بن إسماعيل ولكنه قول تستبعد صحته وهناك ادله وبراهين كثيرة ضد هذا الرأي خصوصا ان بنو قحطان وجدوا قبل اسماعيل عليه السلام وتعلم اسماعيل العربية منهم ليصبح وينتشر منه العرب المستعربة, و ذلك كما أورد عبدالرحمن السهيلي في كتابه الروض الأنف .


العرب الأصليين :


هم العرب العاربة "ولغتهم العربية هي لغة من أصل ثمانين لغة ظهرت بعد طوفان نوح عليه السلام وانحسار الماء عن الأرض واللغات كانت بعدد الرجال الذين كانوا على ظهر السفينة مع نوح ، وكان منهن ذرية أبناء نوح وهم سام أصل الأقوام السامية كالعرب و الأراميون ، هذا وكانوا لا يفهمون لغة بعضهم وكان نوح يعبر عنهم اي يترجم لهم" ومنهم قحطان ولقد انتشر العرب بهجرتهم إلى اسيا وافريقيا وأوروبا وكثير منهم قد اندمجوا في الأقوام الأخرى من الأوروبيين والأفارقة كما هو شأن سلسلة حضارات الشعوب المتحضرة بعضها من بعض قبل اسماعيل وإبراهيم ولوط وغيرهم من الأنبياء عليهم السلام جميعا .

كما يفهم من السيرة النبوية لإبن هشام والعرب العاربة والمستعربة كتاب المؤرخ أحمد زكي سوسة وتاريخ مكة لأبي الوليد الأزرق وغيرها من الإسرائيليات المروية في كتب التاريخ والمراجع الأخرى، هذا علما بأن العرب لم يصبح لهم ولغتهم شأن إلا بعد ظهور النبي محمد عليه السلام منهم حيث أن اللغة العربية أصبحت لغة إعجاز
وبيان وبلاغة ولم يتمكن أحد من تغييرها رغم المحاولات الكثيرة مع أن لغة الأقوام الأخرى تتغير بتغيُر الزمان.


قبائل قحطان

قحطان هو ابو الشعوب القحطانيه وكل من في اليمن وحضرموت وعمان والجزيره العربيه من القبائل هم من قحطان فقد هاجر الكثير منهم من البلاد العربيه منذ عهد الفتوحات الاسلاميه وما بعدها شأنهم في ذلك شأن إخوانهم العدنانيين ، ولا نريد التوغل في سرد القبائل المنتميه إلى قحطان وإنما القصد الاشاره الى من في هذه المنطقه من قحطان لأنه قد يمتد بنا البحث الى ذكر قبائل قحطان في نجد للارتباط القبلي بينهم وبين ابناء عمومتهم في منطقة عسير


قحطان :


هي مجموعة قبائل من خولان و همدان وهذه القبيلة من اكبر القبائل العربية وأكثرها محافظه على العوائد وبلادهم ما بين نجران وأبها وجنوب نجد وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة وعلو الهمة والرشاد وتعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن وتنقسم الى بطنين بطن في نجد وبطن آخر في عسير.

ويشغل منصب رئاسة شمل قبائل قحطان ووادعه الشيخ فهد بن عبدالله بن دليم



نسب قبيلة قحطان العالي :




قحطان وصلة مَذْحَج به:


سوف نقوم هنا بتوضيح ماجـاء في نسب مَذْحَج الذي انحدرت منه قبائل قحطان فنقول إنه: «يرجع إلى كهـلان وهــو مذحـــج بالذال المعجمة ، واسمــه مالك بن أُدَد بن زيد بن عمـرو بن عَريب بن زيد بن كهــلان»«بن سبـأ بن يشجـب بن يعرب بن قحطـان» .وقحطـان هو يقطن، وإنما عرب فقيل له: قحطان، وهو قحطان بن عابر، وفي عابر يلتقي اللحيان قحطان وعدنان .

وإلى ذلــك يشيـر القضاعي في قصيدته :

إلى عابــر ألقــى معـدن ويلقانــــي

وعابر هو النبي هود عليه السلام بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح «عليه السلام» ابن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش ابن شيث بن آدم « عليه السلام » .


قال صاحب المروج:


« إن الصحيح في نسب قحطان ، أنه قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح ».

وهذا هو نسب قحطان العالي وهو المجمع عليه ذكراً عند النسابين، وإليه ينتهي نسب مَذْحَج «جد قبائل قحطان الحالية» كما أسلفت، وهو ما أثبته المسعودي في «مروج الذهب»، وهشام بن الكلبي في «الجمهرة»، والهمداني في «الإكليل»، وياقوت الحموي في «المقتضب»، وابن كثــير في «البداية والنهاية»، وعبد الملك بن هشام في «السيرة»، وهي الرؤية الصحيحة عند وهــب بن عقبة اليماني أحــد التـابعـين.


قـال ابن هشــام في السيرة :


« وقحطان أبو اليمن كلها وإليه يجتمع نسبها » ، ويـروى عن ابن عباس ( رضي اللّه عنهما) أنه قال : «العرب العاربة قحطان»).


وقبائل قحطان الحالية تنسب إلى مَذْحَج وتعرف الآن بقبائل قحطان، ومنها تفرعت قبائل عدة، وقد تغيرت مسمياتها من الجد الأقدم إلى الأقرب،وأمثال ذلك كثير.

ويطلق اســــم قحطان «على مجموعـــــة من قبــــائل خولان وهمدان التي تسكن مابين ظهران الجنـــوب ووادي شهران وتنحـــــــدر من الشعـــــب القحطاني ولكنها ليست هي القبيلة الوحـــيدة التي تشكل في مجموعها القبائل القحطانية، فقحطان من حيث العموم شعب ينطوي على قبائـــــل عديــــدة وعمائر وبطـــــون تشكل في مجموعها نصف العنصر العربـــي الممتد ما بين خليج عمان فالفرات شرقاً حتى المحيط الأطلسي غرباً، ومن الشمال من الإسكندرونه فأعالي الفرات إلى خليج عدن جنوباً، وتقع منازل قبيلة قحطان المقصودة هنا على طول وادي ظهران فوادي تثليث فوادي الجوف، وتحد من الشمال بشهران وعسير، ومن الجنوب ببني صحار ونجران، ومن الغرب بــوادي بيش ، ومن الشرق بحافة رمال الربع الخالي».

والمهم أن قبائل قحطان الحالية هي البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية وهي:

قبيلة عبـيـــدة
قبيلة شريف
قبيلة بني بشر
قبيلة الجحادر
قبائل رفيدة
قبيلة سنحان
قبيلة الحباب
قبيلة وادعة
قبيلة تهامة قحطان

قحطان وبقاء المسمى :

وهذه بعض المقولات التي كتبها المؤرخون عن قبائل قحطان في مؤلفاتهم وهم كثر نورد منها ماجاء في :


أنساب العرب مانصه:


«قحطان هي مجموعة قبائل من خولان وهمدان . وهذه القبيلة من أكبر القبائل العربية . وبلادهم مابين نجران وأبها وجنوب نجد.

وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة بالوعي والإدراك وعلو الهمة والرشاد، وتعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن يذكر بدروب البطولات والشجاعة، وتتغنى بصلاحها ومروءتها باقي الأسر؛ لكونها تتنزه عن سفاسف الأمور، وتطمح إلى جلائلها، ويملكها الإنصاف فلا تؤذي أحداً، ولا تضار أحداً، وتشهد بالحق على نفسها، وتقر به لخصمها، وتستقر بين أفرادها الرحمة. فهي مشفقة على الضعفاء، وبارة بالفقراء، ويزينها الأدب، ويجملها الحياء، وهي عفة اللسان واليد ، وطاقتها هائلة، واستبسالاتها معهودة، ومعالمها ظاهرة، وهي أقدر على الجهاد، وأصلح للبقاء» .


وجاء في معجم قبائل العرب:


«قحطـــان من أقــدم القبائل العربية، وأكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة.. وتقع ديارها ما بين نجران وعسير وجنوبي نجد .. وتنقسم إلى بطنين .. بطن في نجد وبطن آخر في عسير».


وجاء ايضاً في أمكنة باب الحجاز ونجد،قوله:


«وقحطـــان من أقــدم القبائل العربية ، ومن أكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة ، وعددهم كثيراً جداً ، وهم أصل العرب ، وديارهم مابين نجران وعسير وجنوبي نجد، وتثليث ».




قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه 1793_1177797506




نموذج لشجرة قحطان وافرعها


سوف نورد هنا أسماء البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية وهي:

•من هي عبيدة:

هي عبيدة بنت مُهلهِل بن ربيعة التغلبي الذي نزح إلى بلاد جَنْب إبان حرب البسوس. وقد قال الكلبي في حاشيته:
«خرج مهلهل فلحــق باليمن ، فنزل في جَنْب "حي من اليمن" فخطب إليه رجل منهم ابنته، فقال : إني طريد غريب فيكم ، ومتى أنكحتكم قال الناسُ : اعَتسروه. فأكرهوه حتى زوَّجها ، وكان المهر أَدَماً

قبيلة عُبيـْدة:

بضم العين المهملة جمـع من قبائل قحطان ( مَذْحَج ) وقضاعة، فأما مَذْحَج فمن جَنْب بن يزيد بن حرب (صداء) بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، وأما الذين من قضاعة فقبيل من بطون انتسبوا إلى عُبيَدْة بنت مهلهل التي تزوجت في بني الحارث بن كعب بن الحارث بن مَذْحَج من معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، ثم تزوجت في بني روح بن مدرك الجنبي، فولدت للزوجين أولاداً انتسبوا إليها فسموا عَبِيْدَة التي يقول فيها أبوها حينما زوجها لمعاوية:

أنكَحَها فَقدُها الأراقمَ فـي جَنْبٍ وكان الحِبَاءُ مِنْ أَدمِ
لَوْ بأبانينِ جاء يخطبهـا=ضُرِّج ما أَنفُ خَاطِبٍ بدمِ

أولاً : قبيلة عَبِيدة

وعَبِيْدةَ ايضاً تلفظ بفتح العين المهملة وكسر الموحدة التحتية قبائل كثيرة وكبيرة منهم (عَبْدَة ) وهي في عداد شمّر حالياً ، ومنها قبائل رحلت أيام الفتوح الإسلامية واستقر بعضها في الشام، وبعضها في اليمن، والبعض الآخر في المغرب العربي، وكانت بلادهم مع إخوانهم من قبائل جَنْب في السراة، وعلى ضفاف أودية بيشة العليا والعرين وطريب والمضة الفيض وغيرها.

وأبناء عَبيدة ينتسبون في كتب التاريخ والأنساب إلى قبائل جَنْب ثم إلى مَذْحَج. ومذحج هذا هو مالك بن أدد. و ( مَذْحَج ): أكمة وُلدت عليها أمهم فسُموا: مذحجاً . وسيأتي تبيان هذه الصلة فيما يلي:


جَنْب وصلة قبائل عبيدة قحطان به:


يقول ابن رسـول:


( وأما ولـد مَذْحَج فهم جَلْـدٌ وسعد العشيـرة ومُــراد واسمه «يحابر» وعَنْس واسمه «زيــــد». والقبائل المشهـــورة من مذحـــج الحارثيــون وهم ملوك نجران بنو الحارث بن كعب، ومنهم عبد المدَان وبنو الدَّيان وبنو مُسْليه والنَّخَع ، ومنهم الأشتر النخعي ، وجَنْب ورُهاء وصداء ومنبه والحارث والعُــلا وهِفّــــان وشمرْان وسِنْحان وكل هؤلاء يقال لهم جَنْب، وبنو عبيدة من مَذْحَج ، وعبيــــدة اســم امرأة وهي عبيدة بنت مُهلهِل التغلبي تزوَّجت في جَنْب فنسب ولدها إليها. منهم أصحاب الجَوْف، ومنهم شهوان).


يقـول الشيـخ حمـد الجاسـر:


وأمـا «نسـب جَنْـبٍ فهـو من ولد جلد ابن مَذْحَج صداء ، ومن صداء منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان، وإنما سمـــوا جنباً لأنهــم حالفـوا سعد العشيرة ولهذا قيل جَنْب ابن سعد وحالفت بقية بني صداء الحارث بن كعب ، ومن جَنْب معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن زيد بن صداء ، وفي ولده الملك ، وهو الذي تزوج عبيدة بنت مهلهل فأولدت قبيلاً عظيماً في جَنْب يعرفون ببني عبيدة ، وإلى قبيلة جَنْب ينسب عدد من الصحابة والتابعين.

نقول وأما عـن نسـب جَنْب وسبـب تسمية قبائل جَنْـب بهذا الاسـم فهو عائد لجذور تاريخية ، حيث إن جَنْب اسم حلف ، وليس اسم رجل كما تؤكد ذلك كتب النسب ، وكما رأينا سابقاً ، وهذا الحلف معروف حتى يومنا هذا وبخاصة في تهامة قحطان حيث توجد هناك قبائل متفرقة تعود في أصولها إلى إحدى القبائل المنتمية إلى هذا الحلف المسمى حلف جَنْب مع سعد العشيـــرة حين محالفتهـــا له، ويطلـــق علـــى القبائل التالية :

قبائل عبيدة
قبـــــائل شُــــريف جمــــاعة ابن دليـــم شيخ قحطان ووادعة الجنوب،
قبائل بنو بشر، وهذا المتداول عرفاً لدى العامة لحلف جَنْب. وللتأكيد على أن هذا الحلف المسمى (جَنْب.) قد دخلته بعض قبائل عَبِيدة ولكنها ليست من صلبه قول شـــاعر من أبناء عبيـــدة الــــذين استقروا بسراة عَبِيدة:

حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرنا *** إلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد


القبائـل التي تنـدرج تحـت اسـم عَبِيـدة فـي وقتنا الحاضر:

1- قبائل عَبِيدة المقيمة في نجد ومنهم :

الضياغم الذين كانت هجرتهم إلى حائل في القرن السابع الهجري تقريباً وقد استقروا بها ودخلوا في عداد قبائل شمر وهم المعروفون الآن (برجال عَبْدهَ) أو قبائل (عَبْدهَ)

2- قبائل عَبِيدة المقيمة بسراة عَبِيدة وماجاورها حتى تثليث وما حولها في جنوب المملكة العربية السعودية .

3- قبائل عَبِيـــدة : (بمنطقة ابــراد) الذين هاجروا منذ قرون مضت إلى أرض اليمن واستقروا بها وبالتحديد في وادي سبأ وأرض مأرب وما جاورها، ومنهم:

آل راشد بن منيف
آل فجيح
آل شبوان
آل جلال
آل حُتيك
الدماشقة
آل مشعل.

وقد قال أحد شعراء عبيدة قحطان ، المقيم بسراة عبيدة ، مؤكداً ماذهبنا إليه من تعدد أفرع ومواقع أبناء عبيدة:

حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرنا **** إلا عَبِيدة جَنْب وأهل ابراد


وتنقسم إلى قسمين كبيرين هما:

قبائـــــــل ولـد الحـــارث

قبائـــــــل آل الصقـــر

والواقع أن قبيلة عبيدة حالياً تعتبرأكبر قبائل قحطان

لولا عبيده ماتعرب العرب

وقد تباينت الأخبار عن سبب تسمية هـذه القبـائل باسم قبائل «عبيدة» منذ القدم، وقد أوردنا تلك الأقوال والمعلومات، ونسبناها إلى مصادرها سواء أكانت كتباً أو رواة ثقات دونو بحوثهم ودراساتهم في المجلات والدوريات العلمية المتخصصة وممن يشهد لهم بالصدق والاستقامة ، مع يقيني التام بأن النسابة والرواة لايجتمع رأيهم حول تسلسل واحد، أو نسب قبيلة ما، أو حتى تسميتها أو منازلها؛ لأن كلاً يكتب حسب ما يجد بين يديه من دلائل وقد يكون قياسه خاطئاً ، وقد يميل بنفسه نحو قبيلة ما سواءً بالسلب أو الإيجاب .. ممـا ينتج عــن ذلك تبــاين واختــلاف واضح في تلك المعلومات من مصدر لآخــر .

ولتأكيد ما ذهبنا إليه نشير إلـى ما وجدناه في كتب النسب ، وما فـي حكمهــا، وكذلك لدى أغلب الـــرواة مـن أن قبـائل عبيـدة الحالية هم من أبناء ضيغم، «الضياغم» وهذا القول لدى أكثر الرواة المعاصرين، ويستشهدون بالشعر العامي الذي يحفظــونه عن أسلافهم ، ولكن نظراً لشهرة الضياغم في العصور الحديثة فقد غلب ذكرهم على ذكر من سبقهم من أجدادهم ، وهذا في نظري عائد لعوامل عدة من أهمها إهمال الكتابة في موضوع نسب هذه القبائل منذ القرن الثالث الهجري تقريباً، مما دعا أحفادهم إلى توارث النســب عن طريق الرواية ، وهذا بلاشك سيعرض عمود النسب إلى السقط والتحريف ، والتقديم والتأخير من راوٍ لآخر.


يقول ابن رسـول والــذي عــاش في القــرن السابع الهجري:


إن آل ضَيْغَم وآل راشد من آل مُنِيف من جَنْب وهم المعروفون بالمعضَّد، وأمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل، تزوجها رَوْح بن مدرك من بعد معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي وقال:
وإخوتهم من أمّهم وأصحابهم يسمَّون الأبطن من ولد هذا معاوية الجنبي.

إذاً فابن رسول هنا أثبت نسبتهم إلى قبائل جنب وإلى أمهم عبيدة وفرق بينهم وبين باقي إخوتهم من أمهم أبناء معاوية ، وأثبت أيضاً أن قبائل عبيدة الحاليين ليسوا من ذرية الضياغم فقط ، وإن كان هناك من دخل من أبناء عبيدة في نسب مع إخوانهم الضياغم. ولاجدال في أن الضياغم هم من أبناء عبيدة وهــــم أسلاف قبيلة «عَبْدَه» رجال عَبْدَه بحائل المعدودين ضمن قبائل شمر حاليــاً. وقد كانوا يسكنون تثليث والهجيرة والتـــي تسمـــى حاليـــاً بالجعيفرة وتقع جنوب شرق تثليث، ويقال للضياغم أيضاً آل عبدالرب،


وهــم ثلاثــــة أقســــــام :


آل راشـــــــد
آل شهــــوان
آل صهبـــة.

فأما آل راشد وآل شهوان فقد دخلوا في قبائل شمر طيء أبناء عمومتهم من مَذْحَج وأما آل صهبة «الصهبة» فدخلوا في قبائل مطير.
ولا بأس عزيزي القارىء أن أذكر لك بعضاً من أشعار شيوخ الضياغم التي تؤكد ماذهبت إليه فيما سبق.


يقول الشيخ فارس بن شهوان الضيغمي:


يقول العبيدي والعبيدي فارس = مثايلٍ من لبة القلـب قايلـه


وقال الشيخ عرار الضيغمي في صاحبته :


عبيديةٍ ماهي عَنَبـاً طويلـة = ولا بعَرْيَانٍ من الجسم عودها

وتقابلها أقوال أخرى تنسبهم إلى قبائل «جَنْب» وكلاهما ينسبـان إلى مالك «مَذْحَج» ومنه إلى الجد الأعلى قحطان كما ذكرت فيما سبق، وهذا في نظري القول الأقرب إلى الحقيقة ، ويؤكده ما كتبه النسابون القدامى والمعاصرون عن قصة زواج عَبِيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي في قبائل جَنْب أمثال ابن الكلبي وابن قتيبة وابن حزم والبكري والعوتبي وابن رسول، وغيرهم.

والمهم أن أقسام وفروع قبائل عبيدة الحالية هي :

أ - حارث : أي (ولد الحارث) وهم أربعة أقسام هي:

1- بنو شداد (بني شداد)
2- بنو طلق (طلق)
3- قيس
4- الوهابة

بنو شداد وهم:
الفهر،العذرة،العرجان،آل معمر،آل مهدي.

الفَهَروهم:
أبناء مفلح بن عياش بن شداد ، ومنهم :

المصاليــــم ومنهم:
آل شفلوت الذين فيهم الرئاسة.

آل سالمومنهم:
آل برمان ومن آل برمان (آل جليغم،آل عوض،آل سويد) وآل حمدان وآل بودية في الرين بنجد.

آل غـانم ومنهم:
القراقحـــــة جماعة الفـــارس والشاعــر المعروف فـــراج بن ريفة القرقاح.

آل حـــارث،
النطعان،
آل مليسـان،
آل العجي،
آل غنيمة،
آل دشنة،
القوافلة،
آل راجح.

العرجان ومنهم :
آل فاضـــل ، وآل نومة .ومنازلهم حالياً بالأحساء والرياض والجله.

ال مهدي ومنهم :
آل اهَجَار و آل هِلاَل و آل خَميْس و آل وَبْر وآل مُقَطِّر.

حمالة(احمالة):
وقد كانوا يسكنون سابقاً نواحي تثليث مثل قرية قُرَّا،والخوايس ، ويسكن معظمهم الآن في نجد بقرى «جو،وهجرة العليا التي تبعد عن ضرماء .3كيلاً تقريبـــاً ويسكنها فخذ الخلــــدة». وهنـاك من يعـدهم مـن قبــائل بنـي بشر قحطان، ويربطهم مــع إخوانهم آل مهدي حلف يسمى(صليب)، وأقسامهم الحالية ثلاثة هي: آل عبد، وآل حمادة، والخلدة.

العذرة :
وهم أبناء عذير بن شداد.

آل معَمِّر وهـم:
1)الأشاعـرة، ومنهم (آل الورد ).
2) الغلقة، وهم : ( آل فردان،آل جبار،آل محمد ومنهم آل راحلة)
3)والحراملـة،
4)وآل جبار
5)الزهرة
6)وآل جعـدان
7)وآل حجراف
Coolوآل عزبة
9)وآل فارع
10)وآل مجري
11)والجــردة
12)وآل شريف
13)وآل خطاب
14)والمحزمة
15)وآل مداوي
16)والمحاميد
17)وآل دريم، ويسكنون المضة وضواحيها وفي جوف آل معمر وسراة عبيدة وفي العرين،وطريب.

بنو قيس: ومنازلهم في وادي الخضراء ووادي الفيض.

بنو طَلْق (بني طَلْق):وهم :
- المنادية وهم ثلاثة أقسام هي:
آل غانم وهم:آل زهير،آل هاجي،آل زهير.
آل عاطف وهم:آل عبدالله، وآل مالحة، والهزلة.
آل محمد وهم:آل مغيضة، آل محمد.
- زهير: ومنهم آل محمد وآل عبد الله،والغوازي، وآل قنينة.
- آل علي (إعْـلي): ومنهم آل حميدان، وآل جعيد، وآل شويـل، وآل سهلة ، وآل نسيــم ، وآل هبـاش ، وآل مشتح ، وآل منعة .
-الحرقان واحدهم حرقي وهم: أبنـاء علي «حرق» (بن طلق) من قبائـل عبيـدة، والحرقان ثـلاث قبائـــل هي : آل الغمر)، وهم في عداد قبائل شهران حالياً، و آل سليمـان وآل سلمـــان. ، وآل سليمان وآل سلمان بالعرين، وعرقة، والخبت، وطريب.

أولاً - آل سليمان وتتفرع إلى:

1- آل بوجمعة :ومنهم:آل جافل:وفيهم مشيخة قبيلة آل سليمان، آل عردان،آل مسلم بن محمد(العواجز)،خثعم،آل خالد،آل فايع،آل هداف.
2- آل كناد :وينقسمون إلى:آل بو صابر،آل جابر،آل كزمان.
3- آل سلطان الحرقان وينقسمون إلى:
أ - آل محســن: وهــم آل هاديـة ومنهم أسـرة آل نـورة وفيهـم مشيخة آل سلطان والحرقان ، آل حشـاش، آل ظبيـة، آل عليــط، آل مسفر ابن سالم ويقال لهم :آل زنيدان.
ب - آل سليم.
جـ -آل شتوي.
د -آل راشد.
4- آل قنفذ،وينقسمون وهم:آل جبران بن قنفذ،آل جابــــر بن قنفذ،آل علي بن قنفذ،آل عميـــر بن قنفذ.
5- آل وهيبة، وهم: آل دعروم،آل محي،آل حراك،آل جحيفة.
6- آل جحيش :وينقسمون إلى سبعة أفخاذ أربعة في الجنوب وثلاثة في نجد:

الذين في الجنوب هم :آل طميران ومنهم آل سربة،آل فهاد،آل عجّية،آل نايفة.
الذين في نجد هم:النمارين،آل مهلك،آل بديع.

ومن هذه القبائل في نجد الشثارا ومنهم الشيخ ناصر أبو حبيب الشثري المستشار بالديوان الملكي.

7- آل جابر : وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي:آل بو جلبة،آل محمود،آل عمير.

ثانياً: آل سلمان وينقسمون إلى خمسة أقسام:

آل ختيرِش،الحدجات،آل خضران،آل عرفان،آل هدباء.
- آل زيدان: وينقسمـون إلى قسمين:آل ميـراد وآل نَمْرة. ويسكنون الصُّبيخة، وطريـــب ووادي اللسَّس. والعرين وهـم بادية رحل.

4- الوَهَّابة:
ومنهم المساردة وهم خمس قبائل هي:الحُنْفَان والصقعات وآل مبارك والمراشدة وآل الشّوافَة ويعتبرون من أكثر بطون قبيلة الوهابة وأشهرها.ويسكنون وادي جاش، وبعض الأودية المجاورة كوادي الثّفن، ووادي الرسين، وفـي قنة المساردة. وباقي الوهابة وهم آل محاصـر، وآل مهروي، وآل سلمان، هذه القبائل الثلاث لازالت تسكن موطنها الأصلي وادي الوهــابة بسراة عبيدة ، ويعرفون حتـى الآن بالوهـابة.


ب- صقر : أي (آل الصقر) وهم:

1- آل إسماعيل ( إسماعين ) وينقسمون إلى قسمين هما:

آل عابس ومنهم:
1- آل ثابت: ومنهـم:آل سليــم وفيهـم تقع مشيخة قبائـل آل الصقر، ومن آل ثابت ايضاً آل عايض وآل مشهور وآل سيف.
2- آل مهدي: وهم آل حصوصة وآل دعجـم وآل معـدي وآل مشـــاري وآل الغماز.
3- آل جبيـل: حضـر وباديـــة.
4- العبّس بطريب.
5- آل قريـش: ومنهم آل كدم وآل أم الحوش وآل ضبعان والفرحة وآل شقية وآل زاهر وآل شلعان.
آل يوسف ومنهم:
1- آل بني نهار (آل بن نهار) واحدهم نهاري، ويسكنون العرين وطريب والسراة وأبها وبيشة والغضاة ، والفويلق بنجد،ويتفرع آل بن نهار إلى أربعة فروع هي :
1- آل رشيـدان : وهــم:آل صخَيْفَان،آل جبران.
2- آل سحيـم : وهم:آل مداوي،آل جازع،آل حَلْوَة،آل غلفق.
3- آل عميـرة : وهـم:آل مشعي بن برمان،آل جاهم.
4- آل الجرو: وهـم:آل ذميل،آل زبــران،الدلمة.

وقد كان آل الجرو يستوطنون العرين بلاد قحطان سابقاً مع أخوانهم آل بني نهار، ثم نزحوا واستوطنوا غضاة آل الجرو بين طريب والمضة، وبعضهم مستوطن في قرى نجد منذ القدم.مثل الفويلق والرين والسرداح والغطغط، وبمنطقة بيشة ونجران وغيرها، ومنهم من هو موجود بدولة الكويت الشقيقة.

2- آل بسام ، بسراة عبيدة في وادي آل بسام، والصحن وطريب،وهم خمسة أقسام (أ) آل الرواس وهم:آل مذعان،آل الحسنية،آل الشقران، والخربة،في طريب.(ب)آل مريع وهم:آل درع(آل سالم)، آل منصور،آل ناصر،آل شطفان، آل بسته.(ج)آل زايد وهم:آل ظافر، آل حماد،آل مسعود، آل جاراله.(د) آل الضاوي وهم:آل عبطة، وآل مهروي، وآل مبروك.(هـ)آل مسفر.
3- الكوادر.
4- آل عمران، آل زخنون أبناء ضيق بن عمران بن يوسف.

2- آل سليمان آل الصقر .. وهم :
- الجبرة: بقرية البوطة في قلب سراة عبيدة.ومنهـم آل شعـــلان وآل فهد وآل شبعان وآل ظفرة وآل قصام وآل فرحان.
- آل عضية: ومنهم آل كشم بالسراة وآل حسناء بطريب.
- آل قرعة: (أهل الصحن بالسراة) ومنهم آل مطارد وآل مشعل وآل هندي.
- الأحامرة: وهم قسـمين آل زارب ومنهــــم آل صـــــدّ بالعريـــن وآل زامل وآل بثيع وآل منصـــور.آل جحيفة ومنهـــم آل دماث وآل شقير وآل الرباع بطريب.
- الحقبان: ومنهم آل هقشة وآل شبيرمة وآل ثامر.
- الجرابيع: بـ(طريـب) وهـم الخزاميـن والنباعيــن والضلافيــع وآل عادي وآل جغيثم وآل جربوع.
- آل جمّان: وهم أربعة أقسام:1- آل شطلح ومنهم آل دلهم بالحجاز وآل سعيـّد بطريـب.2- آل ناصـر ومنهـم آل حاضـر وآل مريـع وآل محمد.3- آل عبدالله بطريب.4- آل عسكر بطريب وأحد رفيدة.
- آل شوية: بالفرعين.
- آل سليمان (المضّ): ومنهم آل غامية وآل مصبح وآل الحص والحقبان.
3- آل عائذ: وهذه القبيلـة متفرقـة المنازل وموطنهم الأصلي سراة عبيدة ومنهم :
- آل العرف وآل قنبة والربعة: وهم موجودون بسراة عبيدة وما جاورها.
- آل جلدة: واسم جدهم «جابر» وهم آل بودبيـل في طريــــب والسراة، وآل سعيّد في الجوف وطريب والسراة، وآل مستور في طريب، وآل شــرية في طريب، وآل مردفة في طريب.

- المصاعبه:
وهم آل جنفش، ومنهم آل سعيد وآل عميـر، آل دربي ومنهم آل ميثاء وآل أبوسعيليه وآل عامر وآل ملهي،ومنهم آل مسعد وآل سعيـد وآل معــزب، آل ناجع، ومنهــم آل عريج وآل عبده وآل غميليس،وجميعهم بالصبيخة وجزء بسيط منهم بالمضة.
- الهياصم : وهم آل عليه ، وآل ذروة، وآل سعود، ويستوطنون الصبيخة وبيشة.
- آل جبير:وهم آل فهاد، وآل عوير، ويستوطنون الصبيخة،وشيخ آل عائذ المقيمون بالصبيخة هو:حمد بن صليم بن ثفال آل جنفش.
ومن آل عائذ أسر نزحوا منــذ القدم إلـــى نجـد، والمنطقـة الشرقية مثــل:
1- أل عثمان رؤساء الخرج في الماضي،آل زامل: في الدلم، وفي الجنوبية في سدير، وفي أثيثية،آل أبو بطين: في الرياض، وشقراء، وسدير،والقصيم والكويت،والزبير ومصروالسودان، آل المدرع، آل محسن في الدلم والدرعية والرياض، آل خنين في الخرج ونعام،آل عفيصان في السلمية بالخرج، آل عواد في الرياض والدرعية وجلاجل والمذنب، آل أدريس في حلوة الحوطة ومنهم آل شديد وآل رميان في نعام، آل سالم في الدرعية، آل بجادي وآل مقرن في اليمامة بالخرج، آل شهيل وآل عمار بالمزاحمية ومعهم بعض آل داعج، آل داعج في العمارية والأحساء والخرج، آل رشود في الرياض وهم غير رشود عتيبة وسبيع، آل غميجان وآل الجدعان وآل شريم، البهلال(آل أبو هلال) في الزلفي والجوف ومنهم:آل فريح وآل مطير في الزلفي، وآل سلامة(السدارا) في بريدة، آل عيسى في شقراء والأحساء ومنهم:السهلاوي وآل هريري في الأحساء، الشبانات في الحريق وروضة سدير ومنهم:آل مضيان وآل سليمان وآل جدوع وآل عشوان جميعهم في الحريق، آل سحيم في الحريق، آل سيف في الدلم، آل كنهل في الخرج، آل موسى في أشيقر، آل مفيز في ضرماء والبرة، العطيان في الوسايط في الحوطة، الزهارا في عرقة والرياض، آل بطين في قرى نجد، آل معيذر في الخرج واليمامة،آل ناصر والمطاوعة بعيون الأحسـاء،آل مصبح بالدرعية وآل بكر.





ثانياً : قبيلة شُريف:وهم أبناء شريف الجنبي المذحجي ، ومنهم:



أ - آل سريِّع: وتقع قراهم في جبال فرواع ، ونطفا المطلة على تهامة من الغرب وعلى ضفاف وادي محلاة ، وضيسر ووادي نقعة ، ووادي عجور ، بأعلى وادي يعوض.
ب- عبدالقادر: وهم سكان الحرجة وما حولها ومن أشهر أوديتهم «راحة» و«شراقب».
جـ- بنيوس : وتقـــع قراهم على ضفاف أودية يعوض ، ووادي ضيسر ، ووادي محلاة ، ووادي سبأ.
د - بنو زيد : وتقع قراهم على ضفاف أودية الوقية ، ومحلاة، والخشناء، ومنهم بادية رحل .
هـ - بنو هاجـــر: وهـــم من قبيلة شريـــف، وينقسمون إلى قسمين كبيرين هما :

1- آل محمد.
2- المخضبة .

وهي قبيلة كبيرة ومعروفة في المنطقة الشرقية ودولة قطر . ومنهم من هو موجود بالموطن الأصلي بجنوب المملكة العربيـــة السعودية بوادي يعوض وبأسفل وادي الهفلان.



ثالثاً قبيلة بنو بشر :


ويجتمعون مع عبيدة في جَنْب وهم أبناء بشر بن حرب بن كعب المذحجــي. وتنقسم القبيلة إلى قسمين في السراة وتهامة :

أ - سكان السراة :

وينقسمون إلى البطون التالية:
-الرقفين
-شغب
-العسران
-الفرعين
-القبل
-قحيم
-آل نجيم.

وتقع قراهم على ضفاف وادي العسران ، ووادي قرضان، ووادي عمق ، ووادي الفرعين، والمجاز وثبيته، وآل كليب.

ب - سكان تهامة :

ويقال لهم آل قريش الذين يختلطون مع إخوانهم من قبائل شريف والحباب وعبيدة على ضفاف أودية راحة ويعوظ والمنحنى.

المهم أن أقسامهم في تهامة هي:
-آل أم جبرة
-آل حسان
-آل حسن
-آل خزيم
-آل سالم
-آل الصياد
-آل مسعود .

وهم في الغالب بادية، ولهم هجر حديثة تقع على ضفاف أودية تهامة الآتية:
وادي بواس ،
ووادي اليسرا،
ووادي راحة ثواب ،
ووادي الجو، وهو بينهم وبين رفيدة قحطان ،
ووادي الحيض ،
ووادي قدر ،
ووادي دهر ،
ووادي سريان،
ووادي دوم ،
ووادي رخاز،
ووادي دفاء وهو وادٍ تسيل فيه الأودية المذكورة يتجه من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي ثم يصب في وادي بيشه ، وهو الحد الفاصل من الغرب بين تهامة بني بشر ، وقبائل الريث.

(فاصلة)

قبيلتا شريف وبني بشر ، وتدخلان مع قبائل عبيدة في حلف جَنْب، ومنهم - كبطن قبيلة بني هاجر من شريف - من يرى أنهم من عَبِيدة ويقولون عن أنفسهم نحن أبناء سلطان العبيدي، وربمــا تكون قبيلة بني هاجر أو جزء منها قد دخل مع إخوانه من قبائل شريف في حلـف طويل دعاهم بعده إلى الدخول في النسب، ولكن كما يقال «الناس مأمونون على أنسابهم » وهناك دليل قوي يثبت ذلك وهو ما يقوله

شاعر عبيدة:
حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرنا إلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد

والشاهد هو ما ورد في الشطر الثاني من البيت حين قال:«إلا عَبِيدة جَنْب» أي: من بقوا مع قبائل جَنْب في الحلف.



رابعاً قبيلة الجحادر:


وينقسمون إلى قسمين كبيرين هما:

(أ)آل سليمان

(ب)آل الجمل

أ - آل سليمان : وينقسمون إلى قسمين هما:

1- آل عاصم

2- آل محمدوينقسمون إلى :

- آل سعــد وآل روق ويقـال لهـم:

ـ آل البطين.

- آل محمــود وآل سلطان ويقال لهم: آل دهيم .

-آل محمود وهم :

1- السحمـه

[size=21:10b

_________________ تــوقــيـع
قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه OIP.JFLrYE4v8ALz7MBYWu-1kAHaHa?w=162&h=180&c=7&r=0&o=5&pid=1
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه Counter
0532094105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3425

قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه   قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 9:14 pm

آل عائذ و آل الصقر
من ولد عائذ بن معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث ( جنب ) بن منبه بن يزيد بن علة بن الجلد بن مذحج بن أدد بن زيد بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
عائذ بن معاوية قال حمد الحقيل ، عائذ القبيلة المعروفة تنتسب الى جنب القحطانية ، وقال صاحب طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب إبن رسول : وهم بنو عائذ بن معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي ، وقد ورد ذكرهم حين تطرق إبن رسولي لسيرة الضياغم قائلاً : و الضياغم هم آل ضيغم و آل راشد ، وهم المعروفين بالمعضد ، وهو منيف بن ضيغم بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك ( ولم ينسبه في قبيلة ) وأضاف رسولي : قيل انهم من عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، دخلوا في نسب جنب لإن امهم عبيدة بنت المهلهل بن ربيعة التغلبي من تغلب من وائل أخي عنز بن وائل ، تزوجها روح بن مدرك من بعد معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي ، وإخوتهم من امهم : آل عائذ و آل راشد و بنو قيس و آل السفر و آل الصلت ، من ولد معاوية الجنبي فنُسبوا اليهم .
قال الأستاذ حمد الجاسر : عائذ من القبائل المتحضرة وأكثر فروعها تنتسب الى عبيدة من قحطان و لا يزال لـعائذ بقية معروفة بهذا الأسم في بلاد عبيدة قحطان وإن خالط القبيلة إبان عزها فروع من قبائل اخرى . وفي تاريخ ابن لعبون ذكر السيد احمد بن عبدالله بن حمزة في شرح ذات الفروع لما اتى على قوله :
وعائذ الشُمُ الذين إليهم من المجد غايات العلى تتأوب
قال في الشرح : هو عائذ بن ربيعة بن عُقيل ، وقال الجاسر : وممن روى عنهم الهجري : ميمون بن شيخ العائذي من بني خويلد بن ربيعة من عقيل وأضاف الجاسر : ورأيت في ورقة نقلها الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود قاضي قطر عن كتاب جده لأمه الشيخ صالح بن محمد بن حمد الشتري ، وفي معجم اليمامة ، مانصه : ومن ذرية هوازن بن منصور : سبيع وبني هلال وعايذ وآل يزيد . وقال الجاسر : و أرجح الأقوال و أصحها في نسب هذه القبيلة هو انهم من عبيدة من جنب من قحطان : ثم قال ، و قد تكون عائذ عقيل التي ذكرها الهجري قد شملها هذا الأسم ايضاً ( أي قبيلة اخرى تطابقت في الأسم مع عائذ القحطانية ) .
ونذكر هنا آل الصقر : وشيخهم هيف بن سعد بن سليم ، ومنهم :
آل إسماعيل من آل الصقر ومنهم :
آل عابس من آل إسماعيل من آل الصقر ومنهم : آل ثابت ، آل جبيل ، العبس في طريب ، آل قريش ومشيختهم في إبن دليم الشريفي ، آل مهدي . ومن آل ثابت : آل سيف ، آل عايض ، آل مشهور . ومن آل قريش : آل أم الحوش ، آل زاهر ، آل شلعان ن آل شقية ، الفرحة ، آل كدم . ومن آل كدم الشيخ مانع بن كدم رحمه الله .
آل يوسف من آل إسماعيل من آل الصقر ومنهم : آل أبي نهار و يقال بن نهار في العرين و طريب و أبها و السراة و الغضاة و بيشة ، آل بسام في سراة عبيدة و الصحن . ومن آل أبي نهار : آل الجرو ، آل رشيدان ، آل سحيم ، آل عميرة . ومن آل بسام : الخربة ، آل الحسنية ، آل مذعان .
آل سليمان من آل الصقر ومنهم :
الآحامرة في العرين و طريب من آل سليمان ومنهم : آل بثيع من الآحامرة ، آل جحيفة من الأحامرة ومنهم : آل دمات و آل الرباع و آل شقير ، آل زامل من الأحامرة ، آل صد من الأحامرة ، آل منصور من الأحامرة .
الجبرة في قرية البوطة بسراة عبيدة من آل سليمان ومنهم : آل شبعان ، آل شعلان ، آل ظفرة ، آل فرحان ، آل فهد ، آل قصام .
الجرابيع في طريب من آل سليمان ومنهم : آل جربوع ، آل جغيثم ، الخزامين ، الضلافيع ، آل عادي ، النباعين .
آل جمان في طريب والحجاز و أحد رفيدة من آل سليمان ومنهم : آل شطلح ، آل عبدالله ، آل عسكر ، آل ناصر . ومن آل شطلح : آل دلهم و آل سعيد . ومن آل ناصر : آل حاضر و آل محمد و آل مريع .
آل سليمان من آل سليمان ومنهم : آل الحص ، الحقبان ، آل غامية ، آل مصبح ، آل شوية في الفرعين ، آل عضية في طريب و السراة ، آل قرعة أهل الصحن بالسراة . ومن الحقبان : آل ثامر و آل شبيرمة و آل هقشة . ومن آل عضية : آل حسناء و آل كشم . ومن آل قرعة : آل مشعل و آل مطارد و آل هندي .
ونذكر هنا آل عائذ ومنهم :
آل جبير من آل عائذ في الصبيخة وشيخهم حمد بن صليم بن ثفال آل جنفش ومنهم : آل عوير ، آل فهاد .
آل جلدة في طريب و سراة عبيدة من آل عائذ ومنهم : آل بودبيل ، آل شرية ، آل مردفة ، آل مستور .
الربعة في سراة عبيدة من آل عائذ
آل العرف في سراة عبيدة من آل عائذ
آل قنبة في سراة عبيدة من آل عائذ
آل مدرع وهم المدارعة من آل عائذ ، منهم محمد بن فايز بن محمد بن مبارك المدرع ومنه ولده ناصر و راشد و عيد ، ومن ولد عيد بن محمد بن فايز : آل عايد ، آل ناصر ، آل عبدالله
المصاعبة في الصبيخة وشيخهم حمد بن صليم بن ثفال آل جنفش من آل عائذ ومنهم : آل جنفش من المصاعبة وفيهم مشيخة آل عائذ بالصبيخة ومنهم : آل سغيد و آل عمير ، آل دربي من المصاعبة ومنهم : آل بو سعيلية و آل عامر و آل ملهي و آل ميثاء ، آل سعيد من المصاعبة ، آل مسعد و آل معزب من المصاعبة ، آل ناجع من المصاعبة ومنهم : آل عبدة و آل عريج و آل غميليس
الهياصم في الصبيخة وبيشة من آل عائذ ومنهم : آل ذروة ، آل عليه
ومن آل عائذ :
آل بجادي و آل مقرن في الخرج واليمامة ، ومن آل بجادي حسن بن راشد أمير اليمامة المتوفى سنة 1195هـ
آل بكر و آل رشود و آل سالم في الرياض ، آل خنين و آل سيف في الدلم بالخرج ، آل سالم و آل مصبح في الدرعية ، آل عثمان و آل علي و آل كنهل و آل محسن في الخرج ، آل زامل العائذي في الخرج و أثيفية و جنوبية سدير من آل عثمان من عائذ من جنب وكانت فيهم أمارة الخرج ، من ذرية زامل بن عثمان أمير الخرج عام 1098هـ وإبنه زقم بن زامل أمير الدلم ومنهم زيد بن زامل أمير الدلم عام 1190هـ ، آل زهيري في عرقة و الرياض ، آل سلامة في القصيم وهم السدارا ، آل سليمان في الحريق ، آل شهيل في المزاحمية و الرياض ، آل عمار في المزاحمية ، آل عواد في الرياض و الدرعية ومنهم : آل جاسر في الغاط و آل معتق و آل ملحم في الزلفي ، آل عيسى في شقرا والأحساء ، المطاوعة و آل ناصر في عيون الأحساء ، آل قاسم في عودة سدير ، آل معيذر في اليمامة ، المفيز في ضرما و البره ، آل موسى في اشيقر ، آل ادريس في الحريق و حوطة بني تميم .

عبيدة
من قبائل قحطان عسير وتقع ديار عبيدة على مسافة من مشارف وادي يعوض من الجنوب حتى بلاد شهران شمالاً كما يحدها من الجنوب بني بشر وشريف ومن الشرق الربع الخالي ومن الغرب الجهرة و آل حسان . وشيخ شمل قبائل قحطان عسير ومنها جنب وعبيدة هو الشيخ فهد بن عبدالله بن محمد بن دليم آل ملاط الشريفي .
أما عبيدة فهي بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي من تغلب من وائل ، أخي عنز و بكر بن وائل ، وقد انتسب ولدها اليها ، فمنهم ولد روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك من أمهم عبيدة و هم آل ضيغم و آل راشد ، وهم المعروفين بالمعضد ، وهو منيف بن ضيغم بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك ، قيل انهم من عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ( و الأصح من قبائل شريف لإن جميع الذين ينتسبون إلى عبيدة من العدنانية هم من شريف ) ، دخلوا في نسب جنب لإن امهم عبيدة بنت المهلهل بن ربيعة التغلبي من تغلب من وائل أخي عنز بن وائل ، تزوجها روح بن مدرك من بعد معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي ، أما ولد معاوية بن عمرو الجنبي فهم : آل عايذ ، آل راشد ، بنو قيس ، آل السفر ، آل الصلت ، وأصحابهم يسمون الأبطن من ولد معاوية الجنبي . قال سمير قطب : بنو منبه بطن من جنب ، منهم بنو معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن علة بن الجلد بن مذحج بن أدد ، وكان معاوية بن الحارث الذي إليه الملك و البيت في جنب وهو الذي استجاره مهلهل أخو كليب . وقال ابن حزم الأندلسي : وقد حالفت جنب وهم الستة المذكورين بنو يزيد بن حرب بن علة بني عمهم سعد العشيرة بن مالك بن علة ، وحالفت صداء إخوتهم بني الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد .
ومن قبائل عبيدة :
ولد الحارث من عبيدة
آل عائذ من عبيدة من ذرية عائذ بن معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن علة (( راجع آل عائذ بن معاوية ))
قبائل جنب من ذرية يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك المذحجي
ولد الحارث من عبيدة ومنهم :
بنو شداد : من ولد الحارث وشيخهم ذيب بن عشق بن زيد بن شفلوت الضيغمي ومقره في الصبيخة ومن بني شداد :
احمالة : وهم من بني بشر من بني عمرو بن تميم ( وسنذكرها في موضوع آخر عن تقسيمات شريف )
العرجان : من بني شداد ومنهم : آل فاضل ، آل نومة
الفهر : من بني شداد ومنهم : آل حارث ، آل راجح ، آل سالم ، آل العجي ، آل غانم ، القوافلة ، المصاليم ، آل مليسان ، النطعان . ومن آل سالم من الفهر : آل جليعم و آل حمدان و آل بودية . ومن آل غانم من الفهر : القراقحة جماعة الفارس الشاعر فراج بن ريفة القرقاح . ومن المصاليم من الفهر من بني شداد : آل شفلوت وفيهم المشيخة .
آل معمر : في المضة وجوف آل معمر بالسراة وفي العرين و طريب وهم من بني شداد وشيخهم سعد بن حسين بن فردان ومنهم : الأشاعرة ، آل جبار ، آل جعدان ، آل حجراف ، الحراملة ، آل دريهم ، آل دريم ، آل فردان ، المحاميد ، المحزمة . ومن آل معمر : آل جردة و آل شريف . قال ابن حزم : ومن ولد أسيد بن عمرو بن تميم : عوف و القعقاع إبنا صفوان بن أسد بن الحلاحل بن أوس بن مخاشن بن معاوية بن شريف بن جردة ، وقيل جروة .
آل مهدي من بني شداد ومنهم : آل اهجار ، آل خميس ، آل مقطر ، آل هلال ، آل وبر .
بنو طلق : من ولد الحارث وشيخهم محمد بن جلاله المندي ومنهم :
الحرقان : من بني طلق منهم الشيخ فهد بن جافل ويسكن بوادي العرين من طريب ومنهم الشاعر ذيب بن عايض الحرقان . قال شعيب بن عبد الحميد الدوسري في كتابه إمتاع السامر : آل حرق بن أثير بن طلق من بطون بني قيس من بني الحارث بن كعب المذحجي . وقال إبن حزم الأندلسي : بنو طلق هم بنو طلق بن سعيد بن يزيد بن معاوية بن حزن بن مؤالة بن معاوية بن الحارث بن مالك بن كعب المذحجي . قال شعيب الشريفي : وكانت مساكن آل السربة مع قومهم بوادي العرين في طريب بتثليث ولهم قرى : العرقة و العلوب و وقيان و المضيق وغيرها ، هذا عدا الفرع من الحرقان الموجود في براد باليمن فقد دخل في آل منيف من الضياغم من ولد روح ، كما دخل قسم من آل جحيش مع قسم من آل معمر و آل سلطان مع بني زبيد من قحطان في العراق . وفي آل طلق و آل شريف يقول أحد الشعراء :
آل قحطان اخرجوا كل خصم مع بني يام نحو أقصى الحدود
و شريف و طلق صانت حماها منكم بالمهند المعهــــــــــــــود


ومن الحرقان :
آل جحيش في زبيبة بأعلى وادي الرحبة أو الضيقة .
آل سلمان من الحرقان .
آل سليمان في العرين و الخبت و طريب و عرقة من الحرقان ومنهم : آل ابو جمعة ، آل جحيش ، آل سلطان ، آل قنفذ ، آل كناد .
آل عبدان في ضرما وبريدة من الحرقان من عبيدة من قحطان وقال العبودي : العبدان أسرة صغيرة جاءت الى بريدة من ضرما على حدود رأس هذا القرن ويقول أبناعمهم هناك أن اصلهم من قحطان
آل الغمر في قبيلة شهران من الحرقان ومنهم : آل حسن بن زيدان ، السربة وهم آل سرب ، آل طميران ، آل عجيبة ، آل الورك . قال الهمداني : الباحة والخضراء قريتان لمالك بن شهر بن الحجر و لبني الغمرة . قال اب الكلبي : ومن بني عمرو مزيقياء بن عامر بن ماء السماء بن حارثة بن الغطريف بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن درء وهو الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن عامر وهو سبأ بن يشجب بن المرعف وهو يعرب بن قحطان : آل الغمر وهو الغمر بن الحصين بن المساور بن مدرك بن قيس بن عبد الملك بن أبو الحصين بن حي بن السمؤل بن عاديا بن حيا بن رفاعة بن الحارث بن ثعلبة بن كعب بن عمرو مزيقياء .
آل زهير من بني طلق وشيخهم علي بن محمد بن جلالة ومنهم كشيم بن أحمد بن وعلة من آل كيرعان من آل زهير ، ومن آل زهير : آل عبدالله ، الغوازي ، آل قنية ، آل محمد .
آل زيدان في الصبيخة و طريب و العرين و ووادي اللسس من بني طلق ومنهم : آل ميراد ، آل نمرة .
آل علي من بني طلق وشيخهم علي بن محمد بن جلالة ومنهم : آل جعيد ، آل حميدان ، آل سهلة ، آل شويل ، آل مشتح ، آل منعة ، آل نسيم ، آل هباش .
المنادية من بني طلق ومنهم : آل عاطف ، آل غانم ، آل محمد .
بنو قيس : في وادي الخضراء و وادي الفيض من ذرية معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي القحطاني ( راجع ذعي و بني قيس و آل الشواط )
الوهابة : من ولد الحارث وشيوخهم إبن شفلوت و إبن دشنان و إبن قاسم . قال شعيب بن عبد الحميد بن سالم آل حميد الدوسري حلفاً و الهاجري الشريفي أصلاً في كتابه إمتاع السامر : تعود مشيخة آل هندي في يام إلى آل منيف بن جابر من آل ضيغم بن شهوان من ولد روح الذين تفرق معظمهم في نجد أثناء حروب عسير و دخل بعضها الآخر في عبيدة . و أضاف شعيب : عين الأمير عائض اليزيدي على نجران سعيد بن صالح الوهبي الجد الأعلى لـ آل نصيب مشايخ قبيلة المواجد في يام بدلاً من أميرها مانع بن سعد بن حسين السالمي الرفيدي الملقب بـأبي ساق ، وأضاف : و الوهبي من قبيلة شريف ( راجع بني بشر و شريف في نفس الموضوع ).
ومن الوهابة :
آل سلمان في وادي الوهابة بسراة عبيدة ، من الوهابة
آل محاصل في وادي الوهابة بسراة عبيدة ، من الوهابة
المساردة في وادي جاش ومن قراه : الفرعة و الروضة و الجرفين و العماير و الرفائع و سفح الجرم و في وادي الثفن و وادي الرسين و قنة المساردة ، منهم الشيخ حجل بن شري ، ومنهم : الحنفان ، آل الشوافة ، الصقعات ، آل مبارك ، المراشدة .
آل مهروي في وادي الوهابة بسراة عبيدة ، من الوهابة
آل نصيب من ذرية سعيد بن صالح الوهبي ، وهم مشايخ قبيلة المواجد من يام القحطانية . يقول أحد الشعراء :
آل قحطان اخرجوا كل خصم مع بني يام نحو أقصى الحدود
و شريف و طلق صانت حماها منكم بالمهند المعهــــــــــــــود
ومن عبيدة :
آل يمني في الخرج و الأحساء وقد نسبهم الشيخ محمد بن عبدالقادر في تاريخ الأحساء إلى عامر بن صعصعة من العدنانية ومنهم : آل بن احمد في التويم
آل أحمد في التويم وهم أبناء عم آل يمني من عبيدة
عبيك
من قبائل قحطان من جنب من كهلان ، وهم من بني يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج وهو مالك ( أخو طيء ) بن أدد بن زيد بن كهلان بن السبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
وادعة
وادعة من قبائل جشم من همدان . قال السمعاني الشريفي التميمي ، و السويد ي : هذه النسبة إلى وادعة بن عمرو بن عامر بن ناشج بن رافع بن مالك بن جشم بن حشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن زيد بن كهلان بن سبأ بن عامر بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
وقبيلة وادعة في جنوب المملكة العربية السعودية تحت زعامة الشيخ فهد بن عبدالله بن محمد بن دليم آل ملاط الشريفي ، وتقيم وادعة على ضفاف وادي ظهران شمال بني صحار و غرب قبائل جونة و بدر ، وعلى ضفاف وادي الغيل و وادي الطلحة و وادي آل ثابت و وادي كتام .
ومن وادعة :
آل أمخاضي ، آل باسان وهم في بلاد صعدة ، آل ثابت ، آل جبير . ومن وادعة أيضاً :
آل جعرة ومنهم : آل سنيدي ، آل قوصع ، آل مشني ، بني فضل ، آل هرمس . ومن بني فضل : بني حشيش و العمرات . ومن بني حشيش : آل تيسان و آل شريف و آل مبطي . ومن العمورات : آل عريجة و آل مريفة و آل مطلق .
آل حيان من وادعة ومشايخهم مسفر بن سعيد بن عريعر ، ومعيض بن علي بن كعبان ، ومن آل حيان الفروع التالية : آل خرصان ، آل شري ، آل صالح ، آل عبدالله ، آل متعبة ، آل مسعد .
آل زريع من وادعة ومنهم : آل حليس ، آل عبدالله ، آل عفنه .
زيد بطن من وادعة ، وهم بنو زيد بن مالك بن الحارث بن مالك بن ربيعة بن عبد ود بن وادعة بن عمرو بن ناشج .
آل الطلحة في وادعة ، وهم من آل منصور من واصل من يام أصلاً .
آل مونس في وادعة ، وهم من يام أصلاً ومن وادعة حلفاً .
آل باسان وهم في بلاد صعدة .
ومن وادعة :
آل أمخاضي ، آل ثابت ، آل جبير ، آل رشيد ، آل زاهر ، آل سحامي ، آل سيار ، آل شقيح ، آل شملان ، آل عايض ، آل علي بن محمد ، آل قحاط ، آل قضاة ، آل نويخر .

_________________ تــوقــيـع
قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه OIP.JFLrYE4v8ALz7MBYWu-1kAHaHa?w=162&h=180&c=7&r=0&o=5&pid=1
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه Counter
0532094105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3425

قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه   قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه Emptyالأحد أبريل 10, 2011 8:50 am


نسب القبائل الضيغميه (( قبيلة عبيده ))من كتاب عام696هـ

أولا:الضياغم
لا يوجد باحث أو مطلع أو مهتم بشؤون القبائل وتاريخها وأحداثها وأنسابها يجهل حقيقة أصل الضياغم وانتمائهم وتاريخهم وعلى رأس القبائل الضيغميه (( قبيلة عبيده ))
أورد ابن رسول في كتابه الذي أللفه في آخر القرن السادس للهجرة (طرفة الأصحاب عام 696هـ) في نسب آل منيف وهم آل ضيغم وآل راشد من جنب وهم المعروفون بالمعضد وهو منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبدا لرحمن بن روح بن مدرك بن عبدا لحميد بن مدرك ونسبهم في جنب لان أمهم عبيده بنت مهلهل ابن ربيعة من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل , تزوجها روح بن مدرك من بعد معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب من عُله بن جلد بن مالك (وهو مذحج جد أغلب قبائل عبيده وقبائل قحطان الحالية).
مما تقدم يمكن القول أن أغلب قبائل عبيده تنحدر أصولهم من هذين الجدين معاوية بن الحارث وروح بن مدرك
وسميت أمهم ليلى بالعبيده لسمار لونها وقد تزوجها معاوية بن عمر عندما لجاء اليهم المهلهل بن ربيعه بعد حروب طاحنه حصلت بينه وبين قبيلته بسبب مقتل اخيه كليب من جساس ...والقصة معروفة للجميع ).
عاشو في مأرب باليمن ويعلق الأخ المؤلف والباحث بالأنساب سعود محمد
ألهاجري ألعبيدي الضيغمي ((وكلمة مأرب مشتقه من ماء ورب الآرميه (رب المياه كلها بمفهومهم)وهو السد
العظيم الذي حصل منه السيل الكبير وفرق القبائل العربية من هناك , وفي مأرب يقع
وادي عبيده وتسكنه قبائل عبيدة .
يقول الشاعر ( عمر بن عفيشه ) في بيان نسب قومه بقومه الهواجر وهي قبيلة شهيره في المنطقة الشرقية بالسعودية :
حنا الذي يضرب بنا الوصف ياسعيد **** ضياغم من رءوس جنب وعبيده
هواجر ينوثق بنا في المعاهيد **** قحطان أبونا حافظين رصيده
ومن مأرب نزحت الضياغم إلى الشمال بعد حادث السيل الكبير كما نزحت كثير من القبائل وهو سيل العرم المذكور بالقرآن الكريم .
واشتهر منهم شهوان بن منصور بن ضيغم, ومنه انحد رت قصص اصحاب السيرة راشد وشهوات وابناؤهم عمير وعرار وفارس
ويقول الشيخ مبخوت بن علي العراده العبيدي شيخ قبيلة ال فجيج ترحيبا بالشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان : -
مرحبــا يا ضيف غالي و صلنا=علمكم قد شاع في لرض ســــار
اصــلنا واحد و مـــأرب وطــنا=جدكم فـــارس و جدي عـــــــرار
و الشيخ شهوان بن ضيغم عنده 4 من الابناء هم : -
فارس
عرار
ضيغم
و منيف
ومنهم قبيلة عبيدة ابراد : -
هم ال خريص عيال علي بن مهدي
والحرقان ( ال شبوان) عيال فاضل ابن رجب
نزحوا من تثليث إلى وادي سبأ وزمن هذه الهجرة غير معروف بالتحديد تقريبا من حوالي ميتين سنة إلا أنها تعتبر هجرة عودة إلى الموطن الأصلي لأجدادهم الضياغمة (الذين هاجروا من منطقة سد مأرب أثر الحروب الطاحنة التي دارت بينهم
لقول الشاعر فارس ابن ضيغم:
يقول ألعبيدي و ألعبيدي فارس مثايل من لبه القلـب قايلـه
) وعندما نزلوا كان عددهم سبعة أشخاص علي بن مهدي واولادة خمسة وفاضل بن رجب من الحرقان
ونزلو أبراد و وجدوا فيها ناس مزارعين يقال لهم إل ابيض الغرب ويوجد أيضا الإشراف قرب مدينة مأرب القديمة وقد رحب الجميع بعودتهم إلى ديارهم الاصليه .
ولهم عدة أقسام فال علي بن مهدي منهم إل فجيح وال خريص و المضامين إل فجيح ينقسمون إلى قسمين هم إل على بن راشد وشيخهم مبخوت بن علي العراده وال عقار وشيخهم بن عقار و إل خريص ينقسمون إلى قسمين هم إل منيف الذين ينقسمون إلى ثلاثة أقسام إل حتيك وشيخهم حمد بن صالح بن جرادان وال راشد بن منيف وشيخهم بن معيلي وبن معيلي شيخ شمل عبيدة وال مشعل وشيخهم هضيلان أما إل قزعةفهم ينقسمون إلى ثلاثة أقسام هم الدماشقة وشيخهم ناصر بن عوشان وال جلال وشيخهم حمد بن علي بن جلال و إل حفرين وشيخهم بن حفرين إما المضامين فهم قسم واحد وشيخهم ألمضموني
وال رفيق وينقسمون الى ال شنيتر وال حصيان
إما إل شبوان فهم من الحرقان وهم ثلاثة اقسام ال غريب وشيخهم علي بن حسن ال غريب وشيخ شمل ال شبوان وال حمد بن شبوان وشيخهم صالح بن جابر بن علي ال جابر وال قفلا وشيخهم جابر بن حسن
عزاوي عبيدة
آل فجيح ويتكونون من : آل العراده ويعتزون ولد كامل, آل عقار ويعتزون ولد راشد, و آل مزاريع ويعتزون ولد علي .
آل شبوان ويعتزون ولد حرق(ألحريقي)
- آل منيف وينقسمون إلى : آل حتيك ويعتزون ولد متهم , آل راشد منيف ويعتزون ولد صايل .
- الد ماشقه ويعتزون ولد دمشق .
-آل حفرين ويعتزون ولد راشد .
- آل جلال ويعتزون ولد حمد .
- آل حمد بن طوق ويعتزون ولد طوق .
وال رفيق ويعتزون ولد شنتر
ويجاور عبيدة من القبائل ,قبيلة مراد من الجنوب ,وبالحارث ,والكرب ,و الصيعر من الشرق ,ودهم من الشمال الغربي ,والجدعان ,وجهم من الجنوب الغربي .
وهذه قصيده للشيخ الفارس صالح ابن فهيد ابن معيلي قبل 100 عام تقريبا وتشمل كل شي عن عبيدة ابراد



يالله يامعـطـي ولاهــو بمـنـانعطـاه مـن بـد العطـا نستخيـره
ياباسـط الدنياعلـى بحـر زفــانورازق الحيتان في اقصـى محيـره
طالبك تعطيلي مـن الـرزق ماهـانمادمت كاتب لي على لـرض سيـره
واغفـر ذنوبـي لاتجللـت لكفـاتدار البقـى ممسـى اللحودالغويـره
عـارف ومتعـرف وداري بلركـانومتعدي امـوال اليتامـى الصغيـره
وموفي بمايلزم علـي خمسةاركـانبركوعهـا وسجـودهـا والوتـيـره
ومن بعدذاقم شدلـك فـوق ضبيـانقدنـي عـلـى قودالنظامستخـيـره
فوقـه شبامـي وخـرج(ن) وبـدانوخطـام فيـه أمصنعتـه البصيـره
نهاررابع وهو فـي حـرف نجـرانفي حـرف دلهـان معشـى بعيـره
ونهار سادس وهو في طارف العـانخـل الحصينيـة تجـي باليسـيـره
وخمست عشر ليل في قصر بـرزانفي قصراخو نوره متـاع الحضيـره
يابن لبا في الجد شفحن لـك اخـوانعبيـده اللـي ينطحـون المغـيـره
ياميرنا ياميـر بـدو(ن) وحضـرانكم شيخ يالضيغمـي وانـت اميـره
ضياغمه مـن عـادة ابن(ن)وجـدانهل سرحة الحزمه نهـار الحشيـره
ذا ينتول من ذا علـى زرج عيـدانوتقول ذا صقر(ن) هوى من مطيـره
مقطانا وادي سبـا زيـن الاوطـانوليا انتحاه السيـل نرعـى محيـره
نرعاه بالبل في عفـى النبـت لازانوتصبح الغضان والوضيحي خشيـره
لوصاح صايح من ورى النشر له شانتجيـك عـج اموالـنـا مستـذيـره
ونعمك بربعي خريصـي وحرقـانمروين حد السيـف عنـد الكسيـره
ولاحن الااربـع ميـه عـد رميـانوعداربعيـن الخيـل لوهـي كثيـره
حامينهـا بيـن المشيـرق وهمـدانوحامينهـا بيـن الجيـوش الكثيـره
قبلينايـامـي ودهـمـي وخــولانومرادرميـان الشعـاب الغـويـره
وشرقينـا وادي حريـب وبيـحـانوالمصعبي والحارثـي فـي محيـره
وارض النسي والعولقي واهل جردانوكربـي وهمامـي وكمـن جزيـره
واسفالهم عمري ونهـدي وصعـرانالمشقاص منهم فى اقصـى الوديـره
هاماني من شان العطايابـن لخـوانماغيـر تعجبنـي العلـوم السريـره
قلته وان من نسل ضيغـم وقحطـانماني بمـن جـده مضيـع مصيـره
ليلةكدا الماصوف والقـوم عطشـانوجـاه مامـور النبـي يستشـيـره
وقال اجوادهم فوق الدشاديش فرسانوانذالهم فـوق القحـوص المغيـره
قلته في الغجله على جـال معطـانفي جال عد(ن) مرتـوي للصديـره
حذار ياهل الخيل مـن كـان غبـانحذار من بقعـى الغـرور الحقيـره
حـذار مـن بقعـى هواهـا تلـوانولا نشت بالثـوب تصبـح قصيـره


ثروات وادي عبيدة
منها الثروات التي كانت عبيدة تعتمد عليها في السابق,القطاع الزراعي , وهو لايكون آلافي الصيف , لان السد كانت المياه لا تدخله إلا في الصيف, وفي ذلك الوقت كان لايخزن نشئ من المياه .
الثروة الحيوانية ,وهي تعتبر من الأساسيات في ذلك الوقت.
التجارة : حيث تم اكتشاف جبل من الملح يسمى صافر , وهو بالقرب اليوم من حقل أسعد الكامل
(( أسعد الكامل منطقه بترولية)) وكانت عبيدة تصدره على ظهور الجمال إلى جميع البلدان المجاورة شبوة وحضرموت ونجران وصنعاء وصعده وغيرها ويأتون بالتمر , والحبوب , وبضائع أخرى من هذه البلدان.
وفي عام 1980م تم اكتشاف النفط في وادي عبيدة, حيث تعتبر وادي عبيدة ومأرب بشكل عام اليوم من اغني المناطق بالغاز , والبترول .
ومن أهم الثروات اليوم في وادي عبيدة الثروة النفطية , في كل من , صافر, وريدان, , واسعدا لكامل , والرجاء , واليرقان و.....، وهذه أهم المناطق المنتجة للثروة النفطية .
وتم اكتشاف الرخام والجرا نيت في بعض جبال وادي عبيدة مثل (( الثنية )) وغيرها .
وتحتل هذه الثروات التي ذكرنا حوالي نصف المنطقة , وهي المنطقة الصحراوية كلها.
وتشتهر سبا بزراعة البرتقال [ألليم] والقمح وكثير من الفواكه والخضروات.
وهي من المناطق الهامة والرئيسية في اليمن التي تصدر جميع أنواع الثروات.
* من هي عبيدة؟

هي: عبيدة بنت مُهلهِـــــل بن ربيعة التغلبي الذي نزح إلى بلاد جَنْب إبان حرب البســــوس. وقــــد قال الكلبـــي في حاشيته: «خرج مهلهل فلحــق باليمن ، فنزل في جَنْب "حــــي من اليمن" فخطب إليــــه رجل منهم ابنته، فقال : إني طريد غريب فيكم ، ومتى أنكحتكم قال الناسُ : اعَتسروه. فأكرهوه حتى زوَّجها ، وكان المهر أَدَماً» .
قبيلة عُبيـْدةَ :
بضم العين المهملة جمـع من قبائل قحطان ( مَذْحَج ) وقضاعة، فأما مَذْحَج فمن جَنْب بن يزيد بن حرب (صداء) بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، وأما الذين من قضاعة فقبيل من بطون انتسبوا إلى عُبيَدْة بنت مهلهل التي تزوجت في بني الحارث بن كعب بن الحارث بن مَذْحَج من معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حـرب بن علــــة بن جلد بن مَذْحَج ، ثم تزوجت في بني روح بن مدرك الجنبي، فولدت للزوجين أولاداً انتسبوا إليها فسموا عَبِيْدَة التي يقول فيها أبوها حينما زوجها لمعاوية:



أنكَحَها فَقدُها الأراقمَ فـيجَنْبٍ وكان الحِبَاءُ مِنْ أَدمِ
لَوْ بأبانينِ جاء يخطبهـاضُرِّج ما أَنفُ خَاطِبٍ بدمِ



وعَبِيْدةَ ايضاً:
تلفظ بفتح العين المهملة وكسر الموحدة التحتية : قبائل كثيرة وكبيرة منهم (عَبْدَة ) وهي في عداد شمّر حالياً ، ومنها قبائل رحلت أيام الفتوح الإسلامية واستـــقر بعضها في الشام، وبعضها في اليمن، والبعض الآخر في المغرب العربي، وكانت بلادهم مع إخوانهم من قبائل جَنْب في السراة، وعلى ضفاف أودية بيشة العليا والعرين وطريب والمضة الفيض وغيرها.
وأبناء عَبيدة ينتسبون في كتب التاريخ والأنساب إلى قبائل جَنْب ثم إلى مَذْحَج. ومذحج هذا هو مالك بن أدد. و ( مَذْحَج ): أكمة وُلدت عليها أمهم فسُموا: مذحجاً . وسيأتي تبيان هذه الصلة فيما يلي :
جَنْب وصلة قبائل عبيدة قحطان به :
يقول ابن رسـول: ( وأما ولـد مَذْحَج فهم جَلْـدٌ وسعدالعشيـرة ومُــراد واسمه «يحابر» وعَنْس واسمه «زيــــد». والقبائل المشهـــورة من مذحـــج الحارثيــون وهم ملوك نجران بنو الحارث بن كعب، ومنهم عبد المدَان وبنو الدَّيان وبنو مُسْليه والنَّخَع ، ومنهم الأشتر النخعي ، وجَنْب ورُهاء وصداء ومنبه والحارث والعُــلا وهِفّــــان وشمرْان وسِنْحان وكل هؤلاء يقال لهم جَنْب، وبنو عبيدة من مَذْحَج ، وعبيــــدة اســم امرأة وهي عبيدة بنت مُهلهِل التغلبي تزوَّجت في جَنْب فنسب ولدها إليها. منهم أصحاب الجَوْف، ومنهم شهوان ).
يقـول: الشيـخ حمـد الجاسـر، وأمـا «نسـب جَنْـبٍ فهـو: من ولد جلد ابن مَذْحَج صداء ، ومن صداء منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان، وإنما سمـــوا جنباً لأنهــم حالفـوا سعد العشيرة ولهذا قيل جَنْب ابن سعد وحالفت بقية بني صداء الحارث بن كعب ، ومن جَنْب معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن زيد بن صداء ، وفي ولده الملك ، وهو الذي تزوج عبيدة بنت مهلهل فأولدت قبيلاً عظيماً في جَنْب يعرفون ببني عبيدة ، وإلى قبيلة جَنْب ينسب عدد من الصحابة والتابعين» .
أقـول : وأما عـن نسـب جَنْب وسبـب تسمية قبائل جَنْـب بهذا الاسـم فهو عائد لجذور تاريخية ، حيث إن جَنْب اسم حلف ، وليس اسم رجل كما تؤكد ذلك كتب النسب ، وكما رأينا سابقاً ، وهذا الحلف معروف حتى يومنا هذا وبخاصة في تهامة قحطان حيث توجد هناك قبائل متفرقة تعود في أصولها إلى إحدى القبائل المنتمية إلى هذا الحلف المسمى حلف جَنْب مع سعد العشيـــرة حين محالفتهـــا له، ويطلـــق علـــى القبائل التالية : قبائل عبيدة ، وقبـــــائل شُــــريف جمــــاعة ابن دليـــم شيخ قحطان ووادعة الجنوب، وقبائل بنو بشر، وهذا المتداول عرفاً لدى العامة لحلف جَنْب. وللتأكيد على أن هذا الحلف المسمى (جَنْب) قد دخلته بعض قبائل عَبِيدة ولكنها ليست من صلبه قول شـــاعر من أبناء عبيـــدة الــــذين استقروا بسراة عَبِيدة :



حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرناإلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد


* القبائـل التي تنـدرج تحـت اسـم عَبِيـدة فـي وقتنا الحاضر:
1- قبائل عَبِيدة المقيمة في نجد ومنهم :الضياغم الذين كانت هجرتهم إلى حائل في القرن السابع الهجري تقريب وقد استقروا بها ودخلوا في عداد قبائل شمر وهم المعروفون الآن (برجال عَبْدهَ) أو قبائل (عَبْدهَ).
2- قبائل عَبِيدة المقيمة بسراة عَبِيدة وماجاورها حتى تثليث وما حولها في جنوب المملكة العربية السعودية .
3- قبائل (عَبِيـــدة : بمنطقة ابــراد) الذين هاجروا منذ قرون مضت إلى أرض اليمن واستقروا بها وبالتحديد في وادي سبأ وأرض مأرب وما جاورها، ومنهم:آل راشد بن منيف،آل فجيح،آل شبوان،آل جلال، آل حُتيك،الدماشقة، آل مشعل.
وقد قال أحد شعراء عبيدة قحطان ، المقيم بسراة عبيدة ، مؤكداً ماذهبنا إليه من تعدد أفرع ومواقع أبناء عبيدة:



حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرناإلا عَبِيدة جَنْب وأهل ابراد




وتنقسم قبيلة عبيدة في وقتنا الحاضر إلى قسمين كبيرين هما:
أ - قبائــــــــــــل ولـد الحارث .
ب - قبائـــــــل آل الصقــــــر.


والواقــع أن قبيلة عبيدة حالياً تعتبرأكبر قبائل قحطان، وقد تباينت الأخبار عن سبب تسمية هـذه القبـائل باسم قبائل «عبيدة» منذ القدم، وقد أوردنا تلك الأقوال والمعلومات، ونسبناها إلى مصادرها سواء أكانت كتباً أو رواة ثقات دونو أبحاثهم ودراساتهم حول هذا الموضوع في الصحف والمجلات الدورية المتخصصة ممن يشهد لهم بالصدق والاستقامة ، مع يقيني التام بأن النسابة والرواة لايجتمع رأيهم حول تسلسل واحد، أو نسب قبيلة ما، أو حتى تسميتها أو منازلها؛ لأن كلاً يكتب حسب ما يجد بين يديه من دلائل وقد يكون قياسه خاطئاً ، وقد يميل بنفسه نحو قبيلة ما سواءً بالسلب أو الإيجاب .. ممـا ينتج عــن ذلك تبــاين واختــلاف واضح في تلك المعلومات من مصدر لآخــر .
ولتأكيد ما ذهبت إليه أشــير إلـى ما وجـدته في كتب النسب ، وما فـي حكمهــا، وكذلك لدى أغلب الـــرواة مـن أن قبـائل عبيـدة الحالية هم من أبناء ضيغم، «الضياغم» وهذا القول لدى أكثر الرواة المعاصرين، ويستشهدون بالشعر العامي الذي يحفظــونه عن أسلافهم ، ولكن نظراً لشهرة الضياغم في العصور الحديثة فقد غلب ذكرهم على ذكر من سبقهم من أجدادهم ، وهذا في نظري عائد لعوامل عدة من أهمها إهمال الكتابة في موضوع نسب هذه القبائل منذ القرن الثالث الهجري تقريباً، مما دعا أحفادهم إلى توارث النســب عن طريق الرواية ، وهذا بلاشك سيعرض عمود النسب إلى السقط والتحريف ، والتقديم والتأخير من راوٍ لآخر.
يقول ابن رسـول والــذي عــاش في القــرن السابع الهجري: إن آل ضَيْغَم وآل راشد من آل مُنِيف من جَنْب وهم المعروفون بالمعضَّد، وأمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل، تزوجها رَوْح بن مدرك من بعد معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي.
وقال: وإخوتهم من أمّهم وأصحابهم يسمَّون الأبطن من ولد هذا معاوية الجنبي.
إذاً فابن رسول هنا أثبت نسبتهم إلى قبائل جنب وإلى أمهم عبيدة وفرق بينهم وبين باقي إخوتهم من أمهم أبناء معاوية ، وأثبت أيضاً أن قبائل عبيدة الحاليين ليسوا من ذرية الضياغم فقط ، وإن كان هناك من دخل من أبناء عبيدة في نسب مع إخوانهم الضياغم. ولاجدال في أن الضياغم هم من أبناء عبيدة وهــــم أسلاف قبيلة «عَبْدَه» رجال عَبْدَه بحائل المعدودين ضمن قبائل شمر حاليــاً. وقد كانوا يسكنون تثليث والهجيرة والتـــي تسمـــى حاليـــاً بالجعيفرة وتقع جنوب شرق تثليث، ويقال للضياغم أيضاً آل عبدالرب، وهــم ثلاثــــة أقســــــام : آل راشـــــــد ، وآل شهــــوان ، وآل صهبـــة.
فأما آل راشد وآل شهوان فقد دخلوا في قبائل شمر طيء أبناء عمومتهم من مَذْحَج وأما آل صهبة «الصهبة» فدخلوا في قبائل مطير.
ولا بأس عزيزي القارىء أن أذكر لك بعضاً من أشعار شيوخ الضياغم التي تؤكد ماذهبت إليه فيما سبق.-
يقول الشيخ فارس بن شهوان الضيغمي:



يقول العبيدي والعبيدي فارسمثايلٍ من لبة القلـب قايلـه



وقال الشيخ عرار الضيغمي في صاحبته :

عبيديةٍ ماهي عَنَبـاً طويلـة ولا بعَرْيَانٍ من الجسم عودها


وتقابلها أقوال أخرى تنسبهم إلى قبائل «جَنْب» وكلاهما ينسبـان إلى مالك «مَذْحَج» ومنه إلى الجد الأعلى قحطان كما ذكرت فيما سبق، وهذا في نظري القول الأقرب إلى الحقيقة ، ويؤكده ما كتبه النسابون القدامى والمعاصرون عن قصة زواج عَبِيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي في قبائل جَنْب أمثال ابن الكلبي وابن قتيبة وابن حزم والبكري والعوتبي وابن رسول، وغيرهم.
وتأكيداً على وجود مسألـة الاختــلاف في أقـوال وآراء النسابيـن قال الدكتور جــواد علـي: في المفصل من تاريخ العرب قبل الإسلام «اختـلاف النسابين في نسب بعض القبائـل وتشككهم فيه صحيح وفي الواقع دليل قوي يؤيد هذا الرأي ، فقد اُختلف في نسب أنمار أبو بجيلة مثلاً . فمنهم من عدها من ولد (نزار) ومنهم من أضافها إلى قحطان، ثم بَيَّن الدكتور جواد، الأسباب التي أدت إلى اختلاف آراء النسابين حول ذلك وعزا الخلاف إلى:
1- الحروب التي كانت بين القبائل، وبسببها كانت الأحلاف التي تطورت فيما بعد إلى الدخول في النسب .
2- تنقلات القبائل والجوار بينهم لسنين طويلة .
3- دورالسياسة في تكييف النسب في صدر الإسلام وفي عهد الدولة الأموية.
كما أنه أشار إلى عوامل أخرى سياسية وجغرافية وعاطفية ليس هذا مكانها.
* وخلاصة القول إن مشكلة النسب لا تزال قائمة حتى يومنا هذا .
وقد أوردت تلك الأقوال والآراء والشواهد والأشعار ، عن قبائل عبيدة وأبنائها فـــي الماضي أملاً في إيضاح بعضٍ مما يجب إيضاحه ، ورغبة في تمهيد الطريق لباحثين آخرين .. وقد أستشهدت ببعض القصائد النبطية؛ لأنها متداولة وشـــائعة اليــوم بين يدي الرواة وفي الكتب التي تحدثت عن قبائــــل عبيدة في الزمن الحاضر .

والمهم أن أقسام وفروع قبائل عبيدة الحالية هي :
أ - حارث : أي (ولد الحارث) وهم أربعة أقسام هي:

1- بنو شداد (بني شداد)
2- بنو طلق (طلق)
3- قيس
4- الوهابة
1- بنو شداد: وهم:الفهر،العذرة،العرجان،آل معمر،آل مهدي.
- الفَهَر، وهم أبناء مفلح بن عياش بن شداد ، ومنهم :
1- المصاليــــم، ومنهم: آل شفلوت الذين فيهم الرئاسة.
2-آل سالم:ومنهم آل برمان ومن آل برمان (آل جليغم،آل عوض،آل سويد) وآل حمدان وآل بودية في الرين بنجد. 3-آل غـانم: ومنهم القراقحـــــة جماعة الفـــارس والشاعــر المعروف فـــراج بن ريفة القرقاح. 4- آل حـــارث، 5-النطعان، 6- آل مليسـان، 7- آل العجي، 8- آل غنيمة، 9- آل دشنة، 10- القوافلة، 11- آل راجح.
- العرجان: ومنهم آل فاضـــل ، وآل نومة .ومنازلهم حالياً بالأحساء والرياض والجله.
- ال مهدي: ومنهم آل اهَجَار و آل هِلاَل و آل خَميْس و آل وَبْر وآل مُقَطِّر.
- حمالة(احمالة): وقد كانوا يسكنون سابقاً نواحي تثليث مثل قرية قُرَّا،والخوايس ، ويسكن معظمهم الآن في نجد بقرى «جو،وهجرة العليا التي تبعد عن ضرماء .3كيلاً تقريبـــاً ويسكنها فخذ الخلــــدة». وهنـاك من يعـدهم مـن قبــائل بنـي بشر قحطان، ويربطهم مــع إخوانهم آل مهدي حلف يسمى(صليب)، وأقسامهم الحالية ثلاثة هي: آل عبد، وآل حمادة، والخلدة.
- العذرة : وهم أبناء عذير بن شداد.
- آل معَمِّر: وهـم:
1)الأشاعـرة، ومنهم (آل الورد). 2)الغلقة، وهم : ( آل فردان،آل جبار،آل محمد ومنهم آل راحلة) 3)والحراملـة، 4)وآل جبار، 5)الزهرة، 6)وآل جعـدان، 7)وآل حجراف، Coolوآل عزبة،9)وآل فارع، 10)وآل مجري، 11)والجــردة 12)وآل شريف، 13)وآل خطاب،14)والمحزمة، 15)وآل مداوي، 16)والمحاميد، 17)وآل دريم، ويسكنون المضة وضواحيها وفي جوف آل معمر وسراة عبيدة وفي العرين،وطريب.

2- بنو قيس: ومنازلهم في وادي الخضراء ووادي الفيض.

3 - بنو طَلْق (بني طَلْق):وهم :
- المنادية وهم ثلاثة أقسام هي:
آل غانم وهم:آل زهير،آل هاجي،آل زهير.
آل عاطف وهم:آل عبدالله، وآل مالحة، والهزلة.
آل محمد وهم:آل مغيضة، آل محمد.
- زهير: ومنهم آل محمد وآل عبد الله،والغوازي، وآل قنينة.
- آل علي (إعْـلي): ومنهم آل حميدان، وآل جعيد، وآل شويـل، وآل سهلة ، وآل نسيــم ، وآل هبـاش ، وآل مشتح ، وآل منعة .
-الحرقان واحدهم حرقي وهم: أبنـاء علي «حرق» (بن طلق) من قبائـل عبيـدة، والحرقان ثـلاث قبائـــل هي : ( آل الغمر ) ، وهم في عداد قبائل شهران حالياً، و آل سليمـان وآل سلمـــان. ، وآل سليمان وآل سلمان بالعرين، وعرقة، والخبت، وطريب.
أولاً - آل سليمان وتتفرع إلى:
1- آل بوجمعة :ومنهم:آل جافل:وفيهم مشيخة قبيلة آل سليمان، آل عردان،آل مسلم بن محمد(العواجز)،خثعم،آل خالد،آل فايع،آل هداف.
2- آل كناد :وينقسمون إلى:آل بو صابر،آل جابر،آل كزمان.
3- آل سلطان الحرقان وينقسمون إلى:
أ - آل محســن: وهــم آل هاديـة ومنهم أسـرة آل نـورة وفيهـم مشيخة آل سلطان والحرقان ، آل حشـاش، آل ظبيـة، آل عليــط، آل مسفر ابن سالم ويقال لهم :آل زنيدان.
ب - آل سليم.
جـ -آل شتوي.
د -آل راشد.
4- آل قنفذ،وينقسمون وهم:آل جبران بن قنفذ،آل جابــــر بن قنفذ،آل علي بن قنفذ،آل عميـــر بن قنفذ.
5- آل وهيبة، وهم: آل دعروم،آل محي،آل حراك،آل جحيفة.
6- آل جحيش :وينقسمون إلى سبعة أفخاذ أربعة في الجنوب وثلاثة في نجد:
*الذين في الجنوب هم :آل طميران ومنهم آل سربة،آل فهاد،آل عجّية،آل نايفة.
*الذين في نجد هم:النمارين،آل مهلك،آل بديع.
ومن هذه القبائل في نجد الشثارا ومنهم الشيخ ناصر أبو حبيب الشثري المستشار بالديوان الملكي.
7- آل جابر : وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي:آل بو جلبة،آل محمود،آل عمير.
ثانياً: آل سلمان وينقسمون إلى خمسة أقسام:
آل ختيرِش،الحدجات،آل خضران،آل عرفان،آل هدباء.
- آل زيدان: وينقسمـون إلى قسمين:آل ميـراد وآل نَمْرة. ويسكنون الصُّبيخة، وطريـــب ووادي اللسَّس. والعرين وهـم بادية رحل.
4- الوَهَّابة: ومنهم المساردة وهم خمس قبائل هي:الحُنْفَان والصقعات وآل مبارك والمراشدة وآل الشّوافَة ويعتبرون من أكثر بطون قبيلة الوهابة وأشهرها.ويسكنون وادي جاش، وبعض الأودية المجاورة كوادي الثّفن، ووادي الرسين، وفـي قنة المساردة. وباقي الوهابة وهم آل محاصـر، وآل مهروي، وآل سلمان، هذه القبائل الثلاث لازالت تسكن موطنها الأصلي وادي الوهــابة بسراة عبيدة ، ويعرفون حتـى الآن بالوهـابة.

ب- صقر : أي (آل الصقر) وهم:

1 - آل إسماعيل ( إسماعين ) وينقسمون إلى قسمين هما:
* آل عابس ومنهم:
1- آل ثابت: ومنهـم:آل سليــم وفيهـم تقع مشيخة قبائـل آل الصقر، ومن آل ثابت ايضاً آل عايض وآل مشهور وآل سيف.
2- آل مهدي: وهم آل حصوصة وآل دعجـم وآل معـدي وآل مشـــاري وآل الغماز.
3- آل جبيـل: حضـر وباديـــة.
4- العبّس بطريب.
5- آل قريـش: ومنهم آل كدم وآل أم الحوش وآل ضبعان والفرحة وآل شقية وآل زاهر وآل شلعان.
* آل يوسف ومنهم:
1- آل بني نهار (آل بن نهار) ويسكنون العرين وطريب والسراة وأبها وبيشة والغضاة ، والفويلق بنجد،ويتفرع آل بن نهار إلى أربعة فروع هي :
1- آل رشيـدان : وهــم:آل صخَيْفَان،آل جبران.
2- آل سحيـم : وهم:آل مداوي،آل جازع،آل حَلْوَة،آل غلفق.
3- آل عميـرة : وهـم:آل مشعي بن برمان،آل جاهم.
4- آل الجرو: وهـم:آل ذميل،آل زبــران،الدلمة.
وقد كان آل الجرو يستوطنون العرين بلاد قحطان سابقاً مع أخوانهم آل بني نهار، ثم نزحوا واستوطنوا غضاة آل الجرو بين طريب والمضة، وبعضهم مستوطن في قرى نجد منذ القدم.مثل الفويلق والرين والسرداح والغطغط، وبمنطقة بيشة ونجران وغيرها، ومنهم من هو موجود بدولة الكويت الشقيقة.
2- آل بســـــام ، بسراة عبيدة في وادي آل بسام، والصحن وطريب،وهم خمسة أقسام (أ) آل الرواس وهم:آل مذعان،آل الحسنية،آل الشقران، والخربة،في طريب.(ب)آل مريع وهم:آل درع(آل سالم)، آل منصور،آل ناصر،آل شطفان، آل بسته.(ج)آل زايد وهم:آل ظافر، آل حماد،آل مسعود، آل جاراله.(د) آل الضاوي وهم:آل عبطة، وآل مهروي، وآل مبروك.(هـ)آل مسفر.
3- الكوادر.
4- آل عمران، آل زخنون أبناء ضيق بن عمران بن يوسف.

2- آل سليمان آل الصقر .. وهم :
- الجبرة: بقرية البوطة في قلب سراة عبيدة.ومنهـم آل شعـــلان وآل فهد وآل شبعان وآل ظفرة وآل قصام وآل فرحان.
- آل عضية: ومنهم آل كشم بالسراة وآل حسناء بطريب.
- آل قرعة: (أهل الصحن بالسراة) ومنهم آل مطارد وآل مشعل وآل هندي.
- الأحامرة: وهم قسـمين آل زارب ومنهــــم آل صـــــدّ بالعريـــن وآل زامل وآل بثيع وآل منصـــور.آل جحيفة ومنهـــم آل دماث وآل شقير وآل الرباع بطريب.
- الحقبان: ومنهم آل هقشة وآل شبيرمة وآل ثامر.
- الجرابيع: بـ(طريـب) وهـم الخزاميـن والنباعيــن والضلافيــع وآل عادي وآل جغيثم وآل جربوع.
- آل جمّان: وهم أربعة أقسام:1- آل شطلح ومنهم آل دلهم بالحجاز وآل سعيـّد بطريـب.2- آل ناصـر ومنهـم آل حاضـر وآل مريـع وآل محمد.3- آل عبدالله بطريب.4- آل عسكر بطريب وأحد رفيدة.
- آل شوية: بالفرعين.
- آل سليمان (المضّ): ومنهم آل غامية وآل مصبح وآل الحص والحقبان.

3- آل عائذ: وهذه القبيلـة متفرقـة المنازل وموطنهم الأصلي سراة عبيدة ومنهم :
- آل العرف وآل قنبة والربعة: وهم موجودون بسراة عبيدة وما جاورها.
- آل جلدة: واسم جدهم «جابر» وهم آل بودبيـل في طريــــب والسراة، وآل سعيّد في الجوف وطريب والسراة، وآل مستور في طريب، وآل شــرية في طريب، وآل مردفة في طريب.
- المصاعبه: وهم آل جنفش، ومنهم آل سعيد وآل عميـر، آل دربي ومنهم آل ميثاء وآل أبوسعيليه وآل عامر وآل ملهي،ومنهم آل مسعد وآل سعيـد وآل معــزب، آل ناجع، ومنهــم آل عريج وآل عبده وآل غميليس،وجميعهم بالصبيخة وجزء بسيط منهم بالمضة.
- الهياصم : وهم آل عليه ، وآل ذروة، وآل سعود، ويستوطنون الصبيخة وبيشة.
- آل جبير:وهم آل فهاد، وآل عوير، ويستوطنون الصبيخة،وشيخ آل عائذ المقيمون بالصبيخة هو:حمد بن صليم بن ثفال آل جنفش.
ومن آل عائذ أسر نزحوا منــذ القدم إلـــى نجـد، والمنطقـة الشرقية وغيرها مثــل:
أل عثمان رؤساء الخرج في الماضي،آل زامل: في الدلم، وفي الجنوبية في سدير، وفي أثيثية،آل أبو بطين: في الرياض، وشقراء، وسدير،والقصيم والكويت،والزبير ومصروالسودان، آل المدرع، آل محسن في الدلم والدرعية والرياض، آل خنين في الخرج ونعام،آل عفيصان في السلمية بالخرج ومنهم آل زيد في المجمعة، آل عواد في الرياض والدرعية وجلاجل والمذنب، آل أدريس في حلوة الحوطة ومنهم آل شديد وآل رميان في نعام، آل سالم في الدرعية، آل بجادي وآل مقرن في اليمامة بالخرج، آل شهيل وآل عمار بالمزاحمية ومعهم بعض آل داعج، آل داعج في العمارية والأحساء والخرج، آل رشود في الرياض وهم غير رشود عتيبة وسبيع، آل غميجان وآل الجدعان وآل شريم، البهلال(آل أبو هلال) في الزلفي والجوف ومنهم:آل فريح وآل مطير في الزلفي، وآل سلامة(السدارا) في بريدة، آل عيسى في شقراء والأحساء ومنهم:السهلاوي وآل هريري في الأحساء، الشبانات في الحريق وروضة سدير ومنهم:آل مضيان وآل سليمان وآل جدوع وآل عشوان جميعهم في الحريق، آل سحيم في الحريق، آل سيف في الدلم، آل كنهل في الخرج، آل موسى في أشيقر، آل مفيز في ضرماء والبرة، العطيان في الوسايط في الحوطة، الزهارا في عرقة والرياض، آل بطين في قرى نجد، آل معيذر في الخرج ،آل مصبح بالدرعية وآل بكر.

قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه

كتاب " دراسات في انساب قبالئل اليمن" تاليف . الاستاذ احمد حسين شرف الدين ...الطبعة الثالثة 1405هـ . والطبعة الاولى كانت عام 1387هـ .

المهم في هذا الكتاب انه ركز على انساب القبائل حسب النقوش المستكشفة في جوف مأرب ومأرب واليمن عامه عن طريق خبراء المان توصلوا الى ترجمتها ومنها ترجمها استاذنا المؤلف الى العربية ... ويوجد بها اختلاف نوعاً ما عن ماذكره الهمداني .

وانقل لكم منه في صفحة 67 ....... قبائل مذحج:
هو ابن أدد بن زيد بن عمرو بن عريب بن زيد من كهلان ( ولم يذكر انه مالك ولكن ذكر انه ابن أدد فقد يكون مالك كما ذكر.اضافة مني).
يقول صاحب الكتاب جاء ذكر هذه القبيلة في النقش رقم (38) ، وهي إحدى القبائل الكهلانية الكبرى، ومساكنها الاصلية في المنطقة الشرقية من اليمن فيما يسمى الان بمراد وعنس والحدأ ، ولها بطون كثيرة داخل اليمن وخارجها تبلغ الى 24 بطن كالتالي:
1- سعد العشيرة بتهامة.
2- صلى ولها مساكن جنوب مكة المكرمة.
3- بنوعبدالمدان بنجران ، التي يقول فيهم اعشى ابن قيس وقد نزل بهم واضافوه:
ولقد رأيت القائلين وفعلهم *** فرأيت اكرمهم بني الديان
ورأيت من عبدالمدان خلائقاً *** فضل الايام بهن عبدمدان.
4- الرهاء.
5- صداء .
6- شمران .
7- سنحان بعسير .
8- بنوعبيدة .
9- الحكم بن سعد العشيرة .
10- صعب .
11- حرب وقد نزلت بين مكة والمدينة .
12- جعفى شمال صعدة ، ومنهم كما يقال ابوالطيب المتنبي .
13- أنس .
14- سعد.
15- زبيد.( وقد يقصد زيد او بني زيد اضافة مني)
16- أود.
17- مازن
18- مراد ومن فخائذها : غطيف ، سلمان ، حمل ، زاهر ، أعلام ، أنعم .
19- عنس.
20- بنوالحرث بن كعب .(ويقصد بنوالحارث بن كعب .اضافة مني)
21- بنومسلية .
22- النخع .
23- جنب وتقع ديارها بين خولان وصعدة وعسير. وجنب في الاصل ست قبائل : منبه ، الحرث( ويقصد الحارث) ، الغلى ( ويقصد العلا)، سنحان ، شمران ، مفان ( ويقصد هفان ). وقد تفرعت الى عدة فخائذ وتفرقت في كثير من انحاء اليمن .
24- بنوالريان .
انتهى ماتم نقله لكم من الكتاب المذكور ..
يوجد كتاب للدكتور أبو سعيد عمر بن غرامة العمروي، مؤلف قبائل إقليــــــــم عسيــــــــــــر في الجاهلية والإســــــــلام من 1500ق.م-1200هـ - المجلد الأول، ص329،328،327،326،325. الطبعة الثانية، مكتبة دار الطحاوي للنشر والتوزيع).

لا يوجد في هذا الكتاب تفصيل وانما سطر واحد عن عائلة الزهيري



.

_________________ تــوقــيـع
قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه OIP.JFLrYE4v8ALz7MBYWu-1kAHaHa?w=162&h=180&c=7&r=0&o=5&pid=1
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه Counter
0532094105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب / قبائل قحطان المعاصرة...........
» عزاوي قحطان لاحضًر الشيطان في الميدان
» معركة تين التاريخيه وحرب قحطان مع الاشراف الهاشميين
»  الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله
» مواقف قحطان التاريخيه النبيله الحصريه د،شالح بن سفران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: