نسب القبائل الضيغميه (( قبيلة عبيده ))من كتاب عام696هـ
أولا:الضياغم
لا يوجد باحث أو مطلع أو مهتم بشؤون القبائل وتاريخها وأحداثها وأنسابها يجهل حقيقة أصل الضياغم وانتمائهم وتاريخهم وعلى رأس القبائل الضيغميه (( قبيلة عبيده ))
أورد ابن رسول في كتابه الذي أللفه في آخر القرن السادس للهجرة (طرفة الأصحاب عام 696هـ) في نسب آل منيف وهم آل ضيغم وآل راشد من جنب وهم المعروفون بالمعضد وهو منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبدا لرحمن بن روح بن مدرك بن عبدا لحميد بن مدرك ونسبهم في جنب لان أمهم عبيده بنت مهلهل ابن ربيعة من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل , تزوجها روح بن مدرك من بعد معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب من عُله بن جلد بن مالك (وهو مذحج جد أغلب قبائل عبيده وقبائل قحطان الحالية).
مما تقدم يمكن القول أن أغلب قبائل عبيده تنحدر أصولهم من هذين الجدين معاوية بن الحارث وروح بن مدرك
وسميت أمهم ليلى بالعبيده لسمار لونها وقد تزوجها معاوية بن عمر عندما لجاء اليهم المهلهل بن ربيعه بعد حروب طاحنه حصلت بينه وبين قبيلته بسبب مقتل اخيه كليب من جساس ...والقصة معروفة للجميع ).
عاشو في مأرب باليمن ويعلق الأخ المؤلف والباحث بالأنساب سعود محمد
ألهاجري ألعبيدي الضيغمي ((وكلمة مأرب مشتقه من ماء ورب الآرميه (رب المياه كلها بمفهومهم)وهو السد
العظيم الذي حصل منه السيل الكبير وفرق القبائل العربية من هناك , وفي مأرب يقع
وادي عبيده وتسكنه قبائل عبيدة .
يقول الشاعر ( عمر بن عفيشه ) في بيان نسب قومه بقومه الهواجر وهي قبيلة شهيره في المنطقة الشرقية بالسعودية :
حنا الذي يضرب بنا الوصف ياسعيد **** ضياغم من رءوس جنب وعبيده
هواجر ينوثق بنا في المعاهيد **** قحطان أبونا حافظين رصيده
ومن مأرب نزحت الضياغم إلى الشمال بعد حادث السيل الكبير كما نزحت كثير من القبائل وهو سيل العرم المذكور بالقرآن الكريم .
واشتهر منهم شهوان بن منصور بن ضيغم, ومنه انحد رت قصص اصحاب السيرة راشد وشهوات وابناؤهم عمير وعرار وفارس
ويقول الشيخ مبخوت بن علي العراده العبيدي شيخ قبيلة ال فجيج ترحيبا بالشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان : -
مرحبــا يا ضيف غالي و صلنا=علمكم قد شاع في لرض ســــار
اصــلنا واحد و مـــأرب وطــنا=جدكم فـــارس و جدي عـــــــرار
و الشيخ شهوان بن ضيغم عنده 4 من الابناء هم : -
فارس
عرار
ضيغم
و منيف
ومنهم قبيلة عبيدة ابراد : -
هم ال خريص عيال علي بن مهدي
والحرقان ( ال شبوان) عيال فاضل ابن رجب
نزحوا من تثليث إلى وادي سبأ وزمن هذه الهجرة غير معروف بالتحديد تقريبا من حوالي ميتين سنة إلا أنها تعتبر هجرة عودة إلى الموطن الأصلي لأجدادهم الضياغمة (الذين هاجروا من منطقة سد مأرب أثر الحروب الطاحنة التي دارت بينهم
لقول الشاعر فارس ابن ضيغم:
يقول ألعبيدي و ألعبيدي فارس مثايل من لبه القلـب قايلـه
) وعندما نزلوا كان عددهم سبعة أشخاص علي بن مهدي واولادة خمسة وفاضل بن رجب من الحرقان
ونزلو أبراد و وجدوا فيها ناس مزارعين يقال لهم إل ابيض الغرب ويوجد أيضا الإشراف قرب مدينة مأرب القديمة وقد رحب الجميع بعودتهم إلى ديارهم الاصليه .
ولهم عدة أقسام فال علي بن مهدي منهم إل فجيح وال خريص و المضامين إل فجيح ينقسمون إلى قسمين هم إل على بن راشد وشيخهم مبخوت بن علي العراده وال عقار وشيخهم بن عقار و إل خريص ينقسمون إلى قسمين هم إل منيف الذين ينقسمون إلى ثلاثة أقسام إل حتيك وشيخهم حمد بن صالح بن جرادان وال راشد بن منيف وشيخهم بن معيلي وبن معيلي شيخ شمل عبيدة وال مشعل وشيخهم هضيلان أما إل قزعةفهم ينقسمون إلى ثلاثة أقسام هم الدماشقة وشيخهم ناصر بن عوشان وال جلال وشيخهم حمد بن علي بن جلال و إل حفرين وشيخهم بن حفرين إما المضامين فهم قسم واحد وشيخهم ألمضموني
وال رفيق وينقسمون الى ال شنيتر وال حصيان
إما إل شبوان فهم من الحرقان وهم ثلاثة اقسام ال غريب وشيخهم علي بن حسن ال غريب وشيخ شمل ال شبوان وال حمد بن شبوان وشيخهم صالح بن جابر بن علي ال جابر وال قفلا وشيخهم جابر بن حسن
عزاوي عبيدة
آل فجيح ويتكونون من : آل العراده ويعتزون ولد كامل, آل عقار ويعتزون ولد راشد, و آل مزاريع ويعتزون ولد علي .
آل شبوان ويعتزون ولد حرق(ألحريقي)
- آل منيف وينقسمون إلى : آل حتيك ويعتزون ولد متهم , آل راشد منيف ويعتزون ولد صايل .
- الد ماشقه ويعتزون ولد دمشق .
-آل حفرين ويعتزون ولد راشد .
- آل جلال ويعتزون ولد حمد .
- آل حمد بن طوق ويعتزون ولد طوق .
وال رفيق ويعتزون ولد شنتر
ويجاور عبيدة من القبائل ,قبيلة مراد من الجنوب ,وبالحارث ,والكرب ,و الصيعر من الشرق ,ودهم من الشمال الغربي ,والجدعان ,وجهم من الجنوب الغربي .
وهذه قصيده للشيخ الفارس صالح ابن فهيد ابن معيلي قبل 100 عام تقريبا وتشمل كل شي عن عبيدة ابراد
يالله يامعـطـي ولاهــو بمـنـانعطـاه مـن بـد العطـا نستخيـره
ياباسـط الدنياعلـى بحـر زفــانورازق الحيتان في اقصـى محيـره
طالبك تعطيلي مـن الـرزق ماهـانمادمت كاتب لي على لـرض سيـره
واغفـر ذنوبـي لاتجللـت لكفـاتدار البقـى ممسـى اللحودالغويـره
عـارف ومتعـرف وداري بلركـانومتعدي امـوال اليتامـى الصغيـره
وموفي بمايلزم علـي خمسةاركـانبركوعهـا وسجـودهـا والوتـيـره
ومن بعدذاقم شدلـك فـوق ضبيـانقدنـي عـلـى قودالنظامستخـيـره
فوقـه شبامـي وخـرج(ن) وبـدانوخطـام فيـه أمصنعتـه البصيـره
نهاررابع وهو فـي حـرف نجـرانفي حـرف دلهـان معشـى بعيـره
ونهار سادس وهو في طارف العـانخـل الحصينيـة تجـي باليسـيـره
وخمست عشر ليل في قصر بـرزانفي قصراخو نوره متـاع الحضيـره
يابن لبا في الجد شفحن لـك اخـوانعبيـده اللـي ينطحـون المغـيـره
ياميرنا ياميـر بـدو(ن) وحضـرانكم شيخ يالضيغمـي وانـت اميـره
ضياغمه مـن عـادة ابن(ن)وجـدانهل سرحة الحزمه نهـار الحشيـره
ذا ينتول من ذا علـى زرج عيـدانوتقول ذا صقر(ن) هوى من مطيـره
مقطانا وادي سبـا زيـن الاوطـانوليا انتحاه السيـل نرعـى محيـره
نرعاه بالبل في عفـى النبـت لازانوتصبح الغضان والوضيحي خشيـره
لوصاح صايح من ورى النشر له شانتجيـك عـج اموالـنـا مستـذيـره
ونعمك بربعي خريصـي وحرقـانمروين حد السيـف عنـد الكسيـره
ولاحن الااربـع ميـه عـد رميـانوعداربعيـن الخيـل لوهـي كثيـره
حامينهـا بيـن المشيـرق وهمـدانوحامينهـا بيـن الجيـوش الكثيـره
قبلينايـامـي ودهـمـي وخــولانومرادرميـان الشعـاب الغـويـره
وشرقينـا وادي حريـب وبيـحـانوالمصعبي والحارثـي فـي محيـره
وارض النسي والعولقي واهل جردانوكربـي وهمامـي وكمـن جزيـره
واسفالهم عمري ونهـدي وصعـرانالمشقاص منهم فى اقصـى الوديـره
هاماني من شان العطايابـن لخـوانماغيـر تعجبنـي العلـوم السريـره
قلته وان من نسل ضيغـم وقحطـانماني بمـن جـده مضيـع مصيـره
ليلةكدا الماصوف والقـوم عطشـانوجـاه مامـور النبـي يستشـيـره
وقال اجوادهم فوق الدشاديش فرسانوانذالهم فـوق القحـوص المغيـره
قلته في الغجله على جـال معطـانفي جال عد(ن) مرتـوي للصديـره
حذار ياهل الخيل مـن كـان غبـانحذار من بقعـى الغـرور الحقيـره
حـذار مـن بقعـى هواهـا تلـوانولا نشت بالثـوب تصبـح قصيـره
ثروات وادي عبيدة
منها الثروات التي كانت عبيدة تعتمد عليها في السابق,القطاع الزراعي , وهو لايكون آلافي الصيف , لان السد كانت المياه لا تدخله إلا في الصيف, وفي ذلك الوقت كان لايخزن نشئ من المياه .
الثروة الحيوانية ,وهي تعتبر من الأساسيات في ذلك الوقت.
التجارة : حيث تم اكتشاف جبل من الملح يسمى صافر , وهو بالقرب اليوم من حقل أسعد الكامل
(( أسعد الكامل منطقه بترولية)) وكانت عبيدة تصدره على ظهور الجمال إلى جميع البلدان المجاورة شبوة وحضرموت ونجران وصنعاء وصعده وغيرها ويأتون بالتمر , والحبوب , وبضائع أخرى من هذه البلدان.
وفي عام 1980م تم اكتشاف النفط في وادي عبيدة, حيث تعتبر وادي عبيدة ومأرب بشكل عام اليوم من اغني المناطق بالغاز , والبترول .
ومن أهم الثروات اليوم في وادي عبيدة الثروة النفطية , في كل من , صافر, وريدان, , واسعدا لكامل , والرجاء , واليرقان و.....، وهذه أهم المناطق المنتجة للثروة النفطية .
وتم اكتشاف الرخام والجرا نيت في بعض جبال وادي عبيدة مثل (( الثنية )) وغيرها .
وتحتل هذه الثروات التي ذكرنا حوالي نصف المنطقة , وهي المنطقة الصحراوية كلها.
وتشتهر سبا بزراعة البرتقال [ألليم] والقمح وكثير من الفواكه والخضروات.
وهي من المناطق الهامة والرئيسية في اليمن التي تصدر جميع أنواع الثروات.
* من هي عبيدة؟
هي: عبيدة بنت مُهلهِـــــل بن ربيعة التغلبي الذي نزح إلى بلاد جَنْب إبان حرب البســــوس. وقــــد قال الكلبـــي في حاشيته: «خرج مهلهل فلحــق باليمن ، فنزل في جَنْب "حــــي من اليمن" فخطب إليــــه رجل منهم ابنته، فقال : إني طريد غريب فيكم ، ومتى أنكحتكم قال الناسُ : اعَتسروه. فأكرهوه حتى زوَّجها ، وكان المهر أَدَماً» .
قبيلة عُبيـْدةَ :
بضم العين المهملة جمـع من قبائل قحطان ( مَذْحَج ) وقضاعة، فأما مَذْحَج فمن جَنْب بن يزيد بن حرب (صداء) بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، وأما الذين من قضاعة فقبيل من بطون انتسبوا إلى عُبيَدْة بنت مهلهل التي تزوجت في بني الحارث بن كعب بن الحارث بن مَذْحَج من معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حـرب بن علــــة بن جلد بن مَذْحَج ، ثم تزوجت في بني روح بن مدرك الجنبي، فولدت للزوجين أولاداً انتسبوا إليها فسموا عَبِيْدَة التي يقول فيها أبوها حينما زوجها لمعاوية:
أنكَحَها فَقدُها الأراقمَ فـيجَنْبٍ وكان الحِبَاءُ مِنْ أَدمِ
لَوْ بأبانينِ جاء يخطبهـاضُرِّج ما أَنفُ خَاطِبٍ بدمِ
وعَبِيْدةَ ايضاً:
تلفظ بفتح العين المهملة وكسر الموحدة التحتية : قبائل كثيرة وكبيرة منهم (عَبْدَة ) وهي في عداد شمّر حالياً ، ومنها قبائل رحلت أيام الفتوح الإسلامية واستـــقر بعضها في الشام، وبعضها في اليمن، والبعض الآخر في المغرب العربي، وكانت بلادهم مع إخوانهم من قبائل جَنْب في السراة، وعلى ضفاف أودية بيشة العليا والعرين وطريب والمضة الفيض وغيرها.
وأبناء عَبيدة ينتسبون في كتب التاريخ والأنساب إلى قبائل جَنْب ثم إلى مَذْحَج. ومذحج هذا هو مالك بن أدد. و ( مَذْحَج ): أكمة وُلدت عليها أمهم فسُموا: مذحجاً . وسيأتي تبيان هذه الصلة فيما يلي :
جَنْب وصلة قبائل عبيدة قحطان به :
يقول ابن رسـول: ( وأما ولـد مَذْحَج فهم جَلْـدٌ وسعدالعشيـرة ومُــراد واسمه «يحابر» وعَنْس واسمه «زيــــد». والقبائل المشهـــورة من مذحـــج الحارثيــون وهم ملوك نجران بنو الحارث بن كعب، ومنهم عبد المدَان وبنو الدَّيان وبنو مُسْليه والنَّخَع ، ومنهم الأشتر النخعي ، وجَنْب ورُهاء وصداء ومنبه والحارث والعُــلا وهِفّــــان وشمرْان وسِنْحان وكل هؤلاء يقال لهم جَنْب، وبنو عبيدة من مَذْحَج ، وعبيــــدة اســم امرأة وهي عبيدة بنت مُهلهِل التغلبي تزوَّجت في جَنْب فنسب ولدها إليها. منهم أصحاب الجَوْف، ومنهم شهوان ).
يقـول: الشيـخ حمـد الجاسـر، وأمـا «نسـب جَنْـبٍ فهـو: من ولد جلد ابن مَذْحَج صداء ، ومن صداء منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان، وإنما سمـــوا جنباً لأنهــم حالفـوا سعد العشيرة ولهذا قيل جَنْب ابن سعد وحالفت بقية بني صداء الحارث بن كعب ، ومن جَنْب معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن زيد بن صداء ، وفي ولده الملك ، وهو الذي تزوج عبيدة بنت مهلهل فأولدت قبيلاً عظيماً في جَنْب يعرفون ببني عبيدة ، وإلى قبيلة جَنْب ينسب عدد من الصحابة والتابعين» .
أقـول : وأما عـن نسـب جَنْب وسبـب تسمية قبائل جَنْـب بهذا الاسـم فهو عائد لجذور تاريخية ، حيث إن جَنْب اسم حلف ، وليس اسم رجل كما تؤكد ذلك كتب النسب ، وكما رأينا سابقاً ، وهذا الحلف معروف حتى يومنا هذا وبخاصة في تهامة قحطان حيث توجد هناك قبائل متفرقة تعود في أصولها إلى إحدى القبائل المنتمية إلى هذا الحلف المسمى حلف جَنْب مع سعد العشيـــرة حين محالفتهـــا له، ويطلـــق علـــى القبائل التالية : قبائل عبيدة ، وقبـــــائل شُــــريف جمــــاعة ابن دليـــم شيخ قحطان ووادعة الجنوب، وقبائل بنو بشر، وهذا المتداول عرفاً لدى العامة لحلف جَنْب. وللتأكيد على أن هذا الحلف المسمى (جَنْب) قد دخلته بعض قبائل عَبِيدة ولكنها ليست من صلبه قول شـــاعر من أبناء عبيـــدة الــــذين استقروا بسراة عَبِيدة :
حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرناإلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد
* القبائـل التي تنـدرج تحـت اسـم عَبِيـدة فـي وقتنا الحاضر:
1- قبائل عَبِيدة المقيمة في نجد ومنهم :الضياغم الذين كانت هجرتهم إلى حائل في القرن السابع الهجري تقريب وقد استقروا بها ودخلوا في عداد قبائل شمر وهم المعروفون الآن (برجال عَبْدهَ) أو قبائل (عَبْدهَ).
2- قبائل عَبِيدة المقيمة بسراة عَبِيدة وماجاورها حتى تثليث وما حولها في جنوب المملكة العربية السعودية .
3- قبائل (عَبِيـــدة : بمنطقة ابــراد) الذين هاجروا منذ قرون مضت إلى أرض اليمن واستقروا بها وبالتحديد في وادي سبأ وأرض مأرب وما جاورها، ومنهم:آل راشد بن منيف،آل فجيح،آل شبوان،آل جلال، آل حُتيك،الدماشقة، آل مشعل.
وقد قال أحد شعراء عبيدة قحطان ، المقيم بسراة عبيدة ، مؤكداً ماذهبنا إليه من تعدد أفرع ومواقع أبناء عبيدة:
حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرناإلا عَبِيدة جَنْب وأهل ابراد
وتنقسم قبيلة عبيدة في وقتنا الحاضر إلى قسمين كبيرين هما:
أ - قبائــــــــــــل ولـد الحارث .
ب - قبائـــــــل آل الصقــــــر.
والواقــع أن قبيلة عبيدة حالياً تعتبرأكبر قبائل قحطان، وقد تباينت الأخبار عن سبب تسمية هـذه القبـائل باسم قبائل «عبيدة» منذ القدم، وقد أوردنا تلك الأقوال والمعلومات، ونسبناها إلى مصادرها سواء أكانت كتباً أو رواة ثقات دونو أبحاثهم ودراساتهم حول هذا الموضوع في الصحف والمجلات الدورية المتخصصة ممن يشهد لهم بالصدق والاستقامة ، مع يقيني التام بأن النسابة والرواة لايجتمع رأيهم حول تسلسل واحد، أو نسب قبيلة ما، أو حتى تسميتها أو منازلها؛ لأن كلاً يكتب حسب ما يجد بين يديه من دلائل وقد يكون قياسه خاطئاً ، وقد يميل بنفسه نحو قبيلة ما سواءً بالسلب أو الإيجاب .. ممـا ينتج عــن ذلك تبــاين واختــلاف واضح في تلك المعلومات من مصدر لآخــر .
ولتأكيد ما ذهبت إليه أشــير إلـى ما وجـدته في كتب النسب ، وما فـي حكمهــا، وكذلك لدى أغلب الـــرواة مـن أن قبـائل عبيـدة الحالية هم من أبناء ضيغم، «الضياغم» وهذا القول لدى أكثر الرواة المعاصرين، ويستشهدون بالشعر العامي الذي يحفظــونه عن أسلافهم ، ولكن نظراً لشهرة الضياغم في العصور الحديثة فقد غلب ذكرهم على ذكر من سبقهم من أجدادهم ، وهذا في نظري عائد لعوامل عدة من أهمها إهمال الكتابة في موضوع نسب هذه القبائل منذ القرن الثالث الهجري تقريباً، مما دعا أحفادهم إلى توارث النســب عن طريق الرواية ، وهذا بلاشك سيعرض عمود النسب إلى السقط والتحريف ، والتقديم والتأخير من راوٍ لآخر.
يقول ابن رسـول والــذي عــاش في القــرن السابع الهجري: إن آل ضَيْغَم وآل راشد من آل مُنِيف من جَنْب وهم المعروفون بالمعضَّد، وأمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل، تزوجها رَوْح بن مدرك من بعد معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي.
وقال: وإخوتهم من أمّهم وأصحابهم يسمَّون الأبطن من ولد هذا معاوية الجنبي.
إذاً فابن رسول هنا أثبت نسبتهم إلى قبائل جنب وإلى أمهم عبيدة وفرق بينهم وبين باقي إخوتهم من أمهم أبناء معاوية ، وأثبت أيضاً أن قبائل عبيدة الحاليين ليسوا من ذرية الضياغم فقط ، وإن كان هناك من دخل من أبناء عبيدة في نسب مع إخوانهم الضياغم. ولاجدال في أن الضياغم هم من أبناء عبيدة وهــــم أسلاف قبيلة «عَبْدَه» رجال عَبْدَه بحائل المعدودين ضمن قبائل شمر حاليــاً. وقد كانوا يسكنون تثليث والهجيرة والتـــي تسمـــى حاليـــاً بالجعيفرة وتقع جنوب شرق تثليث، ويقال للضياغم أيضاً آل عبدالرب، وهــم ثلاثــــة أقســــــام : آل راشـــــــد ، وآل شهــــوان ، وآل صهبـــة.
فأما آل راشد وآل شهوان فقد دخلوا في قبائل شمر طيء أبناء عمومتهم من مَذْحَج وأما آل صهبة «الصهبة» فدخلوا في قبائل مطير.
ولا بأس عزيزي القارىء أن أذكر لك بعضاً من أشعار شيوخ الضياغم التي تؤكد ماذهبت إليه فيما سبق.-
يقول الشيخ فارس بن شهوان الضيغمي:
يقول العبيدي والعبيدي فارسمثايلٍ من لبة القلـب قايلـه
وقال الشيخ عرار الضيغمي في صاحبته :
عبيديةٍ ماهي عَنَبـاً طويلـة ولا بعَرْيَانٍ من الجسم عودها
وتقابلها أقوال أخرى تنسبهم إلى قبائل «جَنْب» وكلاهما ينسبـان إلى مالك «مَذْحَج» ومنه إلى الجد الأعلى قحطان كما ذكرت فيما سبق، وهذا في نظري القول الأقرب إلى الحقيقة ، ويؤكده ما كتبه النسابون القدامى والمعاصرون عن قصة زواج عَبِيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي في قبائل جَنْب أمثال ابن الكلبي وابن قتيبة وابن حزم والبكري والعوتبي وابن رسول، وغيرهم.
وتأكيداً على وجود مسألـة الاختــلاف في أقـوال وآراء النسابيـن قال الدكتور جــواد علـي: في المفصل من تاريخ العرب قبل الإسلام «اختـلاف النسابين في نسب بعض القبائـل وتشككهم فيه صحيح وفي الواقع دليل قوي يؤيد هذا الرأي ، فقد اُختلف في نسب أنمار أبو بجيلة مثلاً . فمنهم من عدها من ولد (نزار) ومنهم من أضافها إلى قحطان، ثم بَيَّن الدكتور جواد، الأسباب التي أدت إلى اختلاف آراء النسابين حول ذلك وعزا الخلاف إلى:
1- الحروب التي كانت بين القبائل، وبسببها كانت الأحلاف التي تطورت فيما بعد إلى الدخول في النسب .
2- تنقلات القبائل والجوار بينهم لسنين طويلة .
3- دورالسياسة في تكييف النسب في صدر الإسلام وفي عهد الدولة الأموية.
كما أنه أشار إلى عوامل أخرى سياسية وجغرافية وعاطفية ليس هذا مكانها.
* وخلاصة القول إن مشكلة النسب لا تزال قائمة حتى يومنا هذا .
وقد أوردت تلك الأقوال والآراء والشواهد والأشعار ، عن قبائل عبيدة وأبنائها فـــي الماضي أملاً في إيضاح بعضٍ مما يجب إيضاحه ، ورغبة في تمهيد الطريق لباحثين آخرين .. وقد أستشهدت ببعض القصائد النبطية؛ لأنها متداولة وشـــائعة اليــوم بين يدي الرواة وفي الكتب التي تحدثت عن قبائــــل عبيدة في الزمن الحاضر .
والمهم أن أقسام وفروع قبائل عبيدة الحالية هي :
أ - حارث : أي (ولد الحارث) وهم أربعة أقسام هي:
1- بنو شداد (بني شداد)
2- بنو طلق (طلق)
3- قيس
4- الوهابة
1- بنو شداد: وهم:الفهر،العذرة،العرجان،آل معمر،آل مهدي.
- الفَهَر، وهم أبناء مفلح بن عياش بن شداد ، ومنهم :
1- المصاليــــم، ومنهم: آل شفلوت الذين فيهم الرئاسة.
2-آل سالم:ومنهم آل برمان ومن آل برمان (آل جليغم،آل عوض،آل سويد) وآل حمدان وآل بودية في الرين بنجد. 3-آل غـانم: ومنهم القراقحـــــة جماعة الفـــارس والشاعــر المعروف فـــراج بن ريفة القرقاح. 4- آل حـــارث، 5-النطعان، 6- آل مليسـان، 7- آل العجي، 8- آل غنيمة، 9- آل دشنة، 10- القوافلة، 11- آل راجح.
- العرجان: ومنهم آل فاضـــل ، وآل نومة .ومنازلهم حالياً بالأحساء والرياض والجله.
- ال مهدي: ومنهم آل اهَجَار و آل هِلاَل و آل خَميْس و آل وَبْر وآل مُقَطِّر.
- حمالة(احمالة): وقد كانوا يسكنون سابقاً نواحي تثليث مثل قرية قُرَّا،والخوايس ، ويسكن معظمهم الآن في نجد بقرى «جو،وهجرة العليا التي تبعد عن ضرماء .3كيلاً تقريبـــاً ويسكنها فخذ الخلــــدة». وهنـاك من يعـدهم مـن قبــائل بنـي بشر قحطان، ويربطهم مــع إخوانهم آل مهدي حلف يسمى(صليب)، وأقسامهم الحالية ثلاثة هي: آل عبد، وآل حمادة، والخلدة.
- العذرة : وهم أبناء عذير بن شداد.
- آل معَمِّر: وهـم:
1)الأشاعـرة، ومنهم (آل الورد). 2)الغلقة، وهم : ( آل فردان،آل جبار،آل محمد ومنهم آل راحلة) 3)والحراملـة، 4)وآل جبار، 5)الزهرة، 6)وآل جعـدان، 7)وآل حجراف،
وآل عزبة،9)وآل فارع، 10)وآل مجري، 11)والجــردة 12)وآل شريف، 13)وآل خطاب،14)والمحزمة، 15)وآل مداوي، 16)والمحاميد، 17)وآل دريم، ويسكنون المضة وضواحيها وفي جوف آل معمر وسراة عبيدة وفي العرين،وطريب.
2- بنو قيس: ومنازلهم في وادي الخضراء ووادي الفيض.
3 - بنو طَلْق (بني طَلْق):وهم :
- المنادية وهم ثلاثة أقسام هي:
آل غانم وهم:آل زهير،آل هاجي،آل زهير.
آل عاطف وهم:آل عبدالله، وآل مالحة، والهزلة.
آل محمد وهم:آل مغيضة، آل محمد.
- زهير: ومنهم آل محمد وآل عبد الله،والغوازي، وآل قنينة.
- آل علي (إعْـلي): ومنهم آل حميدان، وآل جعيد، وآل شويـل، وآل سهلة ، وآل نسيــم ، وآل هبـاش ، وآل مشتح ، وآل منعة .
-الحرقان واحدهم حرقي وهم: أبنـاء علي «حرق» (بن طلق) من قبائـل عبيـدة، والحرقان ثـلاث قبائـــل هي : ( آل الغمر ) ، وهم في عداد قبائل شهران حالياً، و آل سليمـان وآل سلمـــان. ، وآل سليمان وآل سلمان بالعرين، وعرقة، والخبت، وطريب.
أولاً - آل سليمان وتتفرع إلى:
1- آل بوجمعة :ومنهم:آل جافل:وفيهم مشيخة قبيلة آل سليمان، آل عردان،آل مسلم بن محمد(العواجز)،خثعم،آل خالد،آل فايع،آل هداف.
2- آل كناد :وينقسمون إلى:آل بو صابر،آل جابر،آل كزمان.
3- آل سلطان الحرقان وينقسمون إلى:
أ - آل محســن: وهــم آل هاديـة ومنهم أسـرة آل نـورة وفيهـم مشيخة آل سلطان والحرقان ، آل حشـاش، آل ظبيـة، آل عليــط، آل مسفر ابن سالم ويقال لهم :آل زنيدان.
ب - آل سليم.
جـ -آل شتوي.
د -آل راشد.
4- آل قنفذ،وينقسمون وهم:آل جبران بن قنفذ،آل جابــــر بن قنفذ،آل علي بن قنفذ،آل عميـــر بن قنفذ.
5- آل وهيبة، وهم: آل دعروم،آل محي،آل حراك،آل جحيفة.
6- آل جحيش :وينقسمون إلى سبعة أفخاذ أربعة في الجنوب وثلاثة في نجد:
*الذين في الجنوب هم :آل طميران ومنهم آل سربة،آل فهاد،آل عجّية،آل نايفة.
*الذين في نجد هم:النمارين،آل مهلك،آل بديع.
ومن هذه القبائل في نجد الشثارا ومنهم الشيخ ناصر أبو حبيب الشثري المستشار بالديوان الملكي.
7- آل جابر : وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي:آل بو جلبة،آل محمود،آل عمير.
ثانياً: آل سلمان وينقسمون إلى خمسة أقسام:
آل ختيرِش،الحدجات،آل خضران،آل عرفان،آل هدباء.
- آل زيدان: وينقسمـون إلى قسمين:آل ميـراد وآل نَمْرة. ويسكنون الصُّبيخة، وطريـــب ووادي اللسَّس. والعرين وهـم بادية رحل.
4- الوَهَّابة: ومنهم المساردة وهم خمس قبائل هي:الحُنْفَان والصقعات وآل مبارك والمراشدة وآل الشّوافَة ويعتبرون من أكثر بطون قبيلة الوهابة وأشهرها.ويسكنون وادي جاش، وبعض الأودية المجاورة كوادي الثّفن، ووادي الرسين، وفـي قنة المساردة. وباقي الوهابة وهم آل محاصـر، وآل مهروي، وآل سلمان، هذه القبائل الثلاث لازالت تسكن موطنها الأصلي وادي الوهــابة بسراة عبيدة ، ويعرفون حتـى الآن بالوهـابة.
ب- صقر : أي (آل الصقر) وهم:
1 - آل إسماعيل ( إسماعين ) وينقسمون إلى قسمين هما:
* آل عابس ومنهم:
1- آل ثابت: ومنهـم:آل سليــم وفيهـم تقع مشيخة قبائـل آل الصقر، ومن آل ثابت ايضاً آل عايض وآل مشهور وآل سيف.
2- آل مهدي: وهم آل حصوصة وآل دعجـم وآل معـدي وآل مشـــاري وآل الغماز.
3- آل جبيـل: حضـر وباديـــة.
4- العبّس بطريب.
5- آل قريـش: ومنهم آل كدم وآل أم الحوش وآل ضبعان والفرحة وآل شقية وآل زاهر وآل شلعان.
* آل يوسف ومنهم:
1- آل بني نهار (آل بن نهار) ويسكنون العرين وطريب والسراة وأبها وبيشة والغضاة ، والفويلق بنجد،ويتفرع آل بن نهار إلى أربعة فروع هي :
1- آل رشيـدان : وهــم:آل صخَيْفَان،آل جبران.
2- آل سحيـم : وهم:آل مداوي،آل جازع،آل حَلْوَة،آل غلفق.
3- آل عميـرة : وهـم:آل مشعي بن برمان،آل جاهم.
4- آل الجرو: وهـم:آل ذميل،آل زبــران،الدلمة.
وقد كان آل الجرو يستوطنون العرين بلاد قحطان سابقاً مع أخوانهم آل بني نهار، ثم نزحوا واستوطنوا غضاة آل الجرو بين طريب والمضة، وبعضهم مستوطن في قرى نجد منذ القدم.مثل الفويلق والرين والسرداح والغطغط، وبمنطقة بيشة ونجران وغيرها، ومنهم من هو موجود بدولة الكويت الشقيقة.
2- آل بســـــام ، بسراة عبيدة في وادي آل بسام، والصحن وطريب،وهم خمسة أقسام (أ) آل الرواس وهم:آل مذعان،آل الحسنية،آل الشقران، والخربة،في طريب.(ب)آل مريع وهم:آل درع(آل سالم)، آل منصور،آل ناصر،آل شطفان، آل بسته.(ج)آل زايد وهم:آل ظافر، آل حماد،آل مسعود، آل جاراله.(د) آل الضاوي وهم:آل عبطة، وآل مهروي، وآل مبروك.(هـ)آل مسفر.
3- الكوادر.
4- آل عمران، آل زخنون أبناء ضيق بن عمران بن يوسف.
2- آل سليمان آل الصقر .. وهم :
- الجبرة: بقرية البوطة في قلب سراة عبيدة.ومنهـم آل شعـــلان وآل فهد وآل شبعان وآل ظفرة وآل قصام وآل فرحان.
- آل عضية: ومنهم آل كشم بالسراة وآل حسناء بطريب.
- آل قرعة: (أهل الصحن بالسراة) ومنهم آل مطارد وآل مشعل وآل هندي.
- الأحامرة: وهم قسـمين آل زارب ومنهــــم آل صـــــدّ بالعريـــن وآل زامل وآل بثيع وآل منصـــور.آل جحيفة ومنهـــم آل دماث وآل شقير وآل الرباع بطريب.
- الحقبان: ومنهم آل هقشة وآل شبيرمة وآل ثامر.
- الجرابيع: بـ(طريـب) وهـم الخزاميـن والنباعيــن والضلافيــع وآل عادي وآل جغيثم وآل جربوع.
- آل جمّان: وهم أربعة أقسام:1- آل شطلح ومنهم آل دلهم بالحجاز وآل سعيـّد بطريـب.2- آل ناصـر ومنهـم آل حاضـر وآل مريـع وآل محمد.3- آل عبدالله بطريب.4- آل عسكر بطريب وأحد رفيدة.
- آل شوية: بالفرعين.
- آل سليمان (المضّ): ومنهم آل غامية وآل مصبح وآل الحص والحقبان.
3- آل عائذ: وهذه القبيلـة متفرقـة المنازل وموطنهم الأصلي سراة عبيدة ومنهم :
- آل العرف وآل قنبة والربعة: وهم موجودون بسراة عبيدة وما جاورها.
- آل جلدة: واسم جدهم «جابر» وهم آل بودبيـل في طريــــب والسراة، وآل سعيّد في الجوف وطريب والسراة، وآل مستور في طريب، وآل شــرية في طريب، وآل مردفة في طريب.
- المصاعبه: وهم آل جنفش، ومنهم آل سعيد وآل عميـر، آل دربي ومنهم آل ميثاء وآل أبوسعيليه وآل عامر وآل ملهي،ومنهم آل مسعد وآل سعيـد وآل معــزب، آل ناجع، ومنهــم آل عريج وآل عبده وآل غميليس،وجميعهم بالصبيخة وجزء بسيط منهم بالمضة.
- الهياصم : وهم آل عليه ، وآل ذروة، وآل سعود، ويستوطنون الصبيخة وبيشة.
- آل جبير:وهم آل فهاد، وآل عوير، ويستوطنون الصبيخة،وشيخ آل عائذ المقيمون بالصبيخة هو:حمد بن صليم بن ثفال آل جنفش.
ومن آل عائذ أسر نزحوا منــذ القدم إلـــى نجـد، والمنطقـة الشرقية وغيرها مثــل:
أل عثمان رؤساء الخرج في الماضي،آل زامل: في الدلم، وفي الجنوبية في سدير، وفي أثيثية،آل أبو بطين: في الرياض، وشقراء، وسدير،والقصيم والكويت،والزبير ومصروالسودان، آل المدرع، آل محسن في الدلم والدرعية والرياض، آل خنين في الخرج ونعام،آل عفيصان في السلمية بالخرج ومنهم آل زيد في المجمعة، آل عواد في الرياض والدرعية وجلاجل والمذنب، آل أدريس في حلوة الحوطة ومنهم آل شديد وآل رميان في نعام، آل سالم في الدرعية، آل بجادي وآل مقرن في اليمامة بالخرج، آل شهيل وآل عمار بالمزاحمية ومعهم بعض آل داعج، آل داعج في العمارية والأحساء والخرج، آل رشود في الرياض وهم غير رشود عتيبة وسبيع، آل غميجان وآل الجدعان وآل شريم، البهلال(آل أبو هلال) في الزلفي والجوف ومنهم:آل فريح وآل مطير في الزلفي، وآل سلامة(السدارا) في بريدة، آل عيسى في شقراء والأحساء ومنهم:السهلاوي وآل هريري في الأحساء، الشبانات في الحريق وروضة سدير ومنهم:آل مضيان وآل سليمان وآل جدوع وآل عشوان جميعهم في الحريق، آل سحيم في الحريق، آل سيف في الدلم، آل كنهل في الخرج، آل موسى في أشيقر، آل مفيز في ضرماء والبرة، العطيان في الوسايط في الحوطة، الزهارا في عرقة والرياض، آل بطين في قرى نجد، آل معيذر في الخرج ،آل مصبح بالدرعية وآل بكر.
قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه
كتاب " دراسات في انساب قبالئل اليمن" تاليف . الاستاذ احمد حسين شرف الدين ...الطبعة الثالثة 1405هـ . والطبعة الاولى كانت عام 1387هـ .
المهم في هذا الكتاب انه ركز على انساب القبائل حسب النقوش المستكشفة في جوف مأرب ومأرب واليمن عامه عن طريق خبراء المان توصلوا الى ترجمتها ومنها ترجمها استاذنا المؤلف الى العربية ... ويوجد بها اختلاف نوعاً ما عن ماذكره الهمداني .
وانقل لكم منه في صفحة 67 ....... قبائل مذحج:
هو ابن أدد بن زيد بن عمرو بن عريب بن زيد من كهلان ( ولم يذكر انه مالك ولكن ذكر انه ابن أدد فقد يكون مالك كما ذكر.اضافة مني).
يقول صاحب الكتاب جاء ذكر هذه القبيلة في النقش رقم (38) ، وهي إحدى القبائل الكهلانية الكبرى، ومساكنها الاصلية في المنطقة الشرقية من اليمن فيما يسمى الان بمراد وعنس والحدأ ، ولها بطون كثيرة داخل اليمن وخارجها تبلغ الى 24 بطن كالتالي:
1- سعد العشيرة بتهامة.
2- صلى ولها مساكن جنوب مكة المكرمة.
3- بنوعبدالمدان بنجران ، التي يقول فيهم اعشى ابن قيس وقد نزل بهم واضافوه:
ولقد رأيت القائلين وفعلهم *** فرأيت اكرمهم بني الديان
ورأيت من عبدالمدان خلائقاً *** فضل الايام بهن عبدمدان.
4- الرهاء.
5- صداء .
6- شمران .
7- سنحان بعسير .
8- بنوعبيدة .
9- الحكم بن سعد العشيرة .
10- صعب .
11- حرب وقد نزلت بين مكة والمدينة .
12- جعفى شمال صعدة ، ومنهم كما يقال ابوالطيب المتنبي .
13- أنس .
14- سعد.
15- زبيد.( وقد يقصد زيد او بني زيد اضافة مني)
16- أود.
17- مازن
18- مراد ومن فخائذها : غطيف ، سلمان ، حمل ، زاهر ، أعلام ، أنعم .
19- عنس.
20- بنوالحرث بن كعب .(ويقصد بنوالحارث بن كعب .اضافة مني)
21- بنومسلية .
22- النخع .
23- جنب وتقع ديارها بين خولان وصعدة وعسير. وجنب في الاصل ست قبائل : منبه ، الحرث( ويقصد الحارث) ، الغلى ( ويقصد العلا)، سنحان ، شمران ، مفان ( ويقصد هفان ). وقد تفرعت الى عدة فخائذ وتفرقت في كثير من انحاء اليمن .
24- بنوالريان .
انتهى ماتم نقله لكم من الكتاب المذكور ..
يوجد كتاب للدكتور أبو سعيد عمر بن غرامة العمروي، مؤلف قبائل إقليــــــــم عسيــــــــــــر في الجاهلية والإســــــــلام من 1500ق.م-1200هـ - المجلد الأول، ص329،328،327،326،325. الطبعة الثانية، مكتبة دار الطحاوي للنشر والتوزيع).
لا يوجد في هذا الكتاب تفصيل وانما سطر واحد عن عائلة الزهيري
.