بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي اشرف الانبياء والمرسلين
في هذه المشاركة سنذكر ابرز قبائل المملكة العربية السعودية والتى لها ايضا فروع في جمهورية اليمن الشقيق وكذلك في دول الخليج العربي.
1- نسب قبيلة قحطان
تنسب قبيلة قحطان الى الملك قحطان بن النبي هود عليه السلام -هذا من ناحيه اصل الأسم القبلي (قحطان)
2-دعوى قحطان
حلف عسكري كبير ضم عدة قبائل عربية من خولان ومذحج والازد وحمير وطي وهمدان اي من الجذمين (حمير وكهلان)
لا يعرف متى بداء هذا الحلف الضخم في جزيره العرب ولا في اي حقبه زمينة ولكنه وباالتأكديد حلف كبير جدا حيث انه يضم قبائل ضخمة قحطانية
اقسام قبيلة قحطان الحالية:
1-قبيلة عـبيــدة ومنهم الفرسان عرار وعمير وشهوان الضيغمي
2-قبيلة سنحان ومنهم القائد المظفر
3-قبيلة وادعـــة ومنهم ال كعبان وال عريعر والدواسر ابناء(وادعة الملطوم)
4-قبيلة نـهــــــد ومنهم سكان الربع الخالي وحضرموت
5-قبيلة خـولان ومنهم قبائل وبطون في جزيرة العرب والعراق والعالم العربي
6-قبيلة الحباب ومنهم في الامارات وقطر والجنوب
7-قبيلة الهواجر ومنهم في الامارات وقطر وعمان والسعودية
7-قبيلة الجحادر ومنهم (قحطان نجد)
8-قبيلة المناصير اهلي الصبخاء والامارات والربع الخالي وعمان
9-قبيلة شريف ومنهم الخفاجي وبن دليم الحجاز الجنوبي
10-قبيلة بشر ومنهم حمالة خؤلة الجحادر ( قحطان نجد)
11-قبيلة الفضول ومنهم زعيم قحطان في القرن التاسع (محمد المهادي القحطاني)
12- قبيلةرفيدة ومنهم بني باس اهل الامارات وال نهيان وال مكتوم واهل الجنوب
13- قبيلة مراد ومنهم فرسان مذحج وفوارسها في يوم القادسية
14- ال مغيره وهم حمائل قحطان في نجد
15- ال كثير وهم حمائل قحطان في نجد
هذه هي قبيلة قحطان العضيمة التى تمتد من اليمن حتى شمال القصيم شمال غرب الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية
اما من ناحية شيخة هذه القبيلة :
لمرور قبائل قحطان في مراحل تنقلات وحروب حتى بين بطونها العظام كحرب قبيلة سنحان مع عبيدة ووادعة مع شريف الجحادر ضد الهواجر وال كثير والجحادر ضد ال فضل وغيرها والعكس جعل هناك توالي في الزعامة
فقحطان أكبر من أن يكون لها شيخ أو أمير فمن الصعب ان تجد لهم شيخا واحد ولله في ذلك شؤون
ولكن في غمار هذه ألأحداث ضهر شيوخ وأمراء وصلو لرئاسة القبيلة ولكن برضا الجميع لأنها قبيلة عرفت بشدة البأس وقوة الشكيمة وصعوبة المراس ولا يحدث هذا الا طلب منهم لرعاية مصالحها
فقد تزعمت الضياغم في الكثير من الاحداث التاريخية ومنهم عرار وعمير وشهوان اصحاب السيرة الضيغمية في كتب التاريخ
وبعدهم تزعمت قبيلة الفضول زمام الامور في قبيلة قحطان بقيادة مهمل المهادي الفضلي وبعدهم الشباعين من بني هاجر والعمامجه وال قرملة من الجحادر وال دليم من شريف وغيرهم من قحطان لكنها لم تثبت على احد حتى الأن.
حـنـا بـنـي قـحـطـان يـالـجـد الكـبـيـر=اهــل الـوفـا واهــل اليـديـن الطـايـلـه
حنـا بنـي خـولان عــز(ن) للقصـيـر=حـنـا هــل الـمـربـاع وهـــل النـايـلـه
وحنـا عبيـدة لابـدا المـوقـف خطـيـر=اهــل الـزحـام وكــل بــرق انخـايـلـه
وحنـا وداعـه يالـعـدو مـامـن مطـيـ=رعصـارة المسـك المعـتـق واصايـلـه
وحنا حباب الحرب والسيف الشطي=رقطـاعـت(ن) وقــت الجهـالـه عـايـلـه
وحنـا بنـي هاجـر لـيـا جـانـا النـذيـ=رنفـزع ونركـب فـوق قــب(ن) مايـلـه
وحنا الجحادر والعصور ألهـا زفيـر=اهـــل الـبـيـارق والـجـمـوع الهـايـلـه
وحنـا رفيـدة روس حمـيـر والجفـيـر=اهـل الـوزاره مــن عـصـور اوايـلـه
وحنا شريف اشـراف والجـد الاميـر=اهـــل الـسـيـاسـة لابــــدت مـحـايـلـه
وحنـا بشـر وأبشـر بسعـدك يابشيـر=لاحــــل حــــرب تـشـوفـنـا هـوايـلــه
وحنـا بنـي نهـد القضاعـي والسعـيـر=رمـز التكـاتـف لا ارتـخـت فصايـلـه
وحنا مناصير العرب بـدر(ن) منيـر=نــور الـعـرب لامــن طـفــت فتـايـلـه
وحنا مراد الـراس لا جـا الجـو غيـر=وفيـنـا مــن الـجـد الابـــي خصـايـلـه
وحنـا بنـي لام النجـود وجــود خـيـر=اهـل الكـرم مـن نجـد لقـصـى حايـلـه
حـنـا بـنـي قـحـطـان يـالـجـد الكـبـيـر=اهــل الـوفـا واهــل اليـديـن الطـايـلـه
اصـل العـرب حنـا مـلاذ المستجـيـر=اصـــل الـعـروبـه مـاحـنــا بـذوايـلــه
تكفـون وحـده يـاهـل الجـمـع الغفـيـر=الاســــم واحــــد والــعــرب قـبـايـلـه
لا تقطعون الحبل في الوقـت الاخيـر=الحـلـف حـلــف اخـــوان ذي نثـايـلـه
بعض المصادر التى تتكلم عن قبيلة قحطان عبر التاريخ.
قبيلة نهد(قحطان) وعزوتها قحطان الغلابة كانت تسكن تثليث وهاجرت لربع الخالي وحضرموت.
دولة نهد:كانت قبيلة (خيثمة) أشهر قبائل (نهد) وأكثرها عددًا وأصعبها مِراسا، وهي التي كانت تتراس الحركات التي تقوم بها القبائل المنسوبة حقيقة واسما إلى النهد.وفي القديم، كانت القبائل الوافدة من اليمن أو من عُمَان إلى حضرموت يقال لها (نهد) وذلك لانطواء تلك القبائل، النازحة عن أوطانها، تحت لواء (خيثمة). وفي القرن السابع الهجري (حوالي 1252م) آلت رعاية خيثمة إلى عامر بن شمَّاخ، وأخيه فضالة بن شماخ، وابنه عمر بن عامر بن شماخ، وعمر هذا هو جد آل عامر المعروفين منذ ذلك العهد إلى اليوم.أما فضالة بن شماخ فهو أبو عامر بن فضالة بن شماخ جَد آل عبد الله وآل بِشر المُتَوَفىَّ سنة 681هـ (1282م) ببلدة عمد وقبره بها معروف.وفي سنة 636هـ (1238م) تجمعت خيثمة ومن تبعها من <103> نهد تحت رئيسها عامر بن شماخ المذكور فاجتاحت حضرموت واستولت على شبام وسيئون وتريم.وقد شجع (نهد) على هذا العمل قتلهم عمر بن مهدي اليمني - قائد جيش الأيوبيين - سنة621هـ (1224م)، فكانوا يرون أن دولة آل يماني في شرقي حضرموت ما قامت إلا على كواهلهم.وعندما احتل الرسوليون جانبًا من حضرموت سنة 637هـ (1239م) هادنتهم نهد، وبذلك ضمنوا تأييد الرسوليين لهم. لكن (نهد) عادت وانقلبت على الرسوليين عندما أحست بضعفهم وأقامت (دولة نهد) في مناطق حضرموت الغربية جاعلة بلدة (السُّور) قاعدة لها.وصارت الزعامة على هذه الدولة حينئذ لآل عامر نسل عمر بن عامر بن شماخ بن عبد الله بن عمر الرضواني حتى نهاية سنة 1356هـ (1973م) بعد حربهم مع الانجليز بريطانيا ومما هو جدير بالذكر فإنه إلى حكام (نهد) يرجع حكام قبائل حضرموت لاستئناف أحكامهم حسب العوائد والسَّوالف العشائرية، كما يرجع إلى حكام (نهد) القول الفصل في الاختلاف الذي ينشأ بين القبائل الحضرمية حول قضايا (العَيْب).المختصر في تاريخ حضرموتتأليف : محمد عبدلقادر بامطرف
قبيلة الجحادر (قحطان نجد) عزوتهم عيال مضيم .
في عام 642هـ خروج الجحادر من قحطان من اليمن بعد حربهم مع الرسوليين وتسليمهم حصونهم بقيادة علوان الجحدري شيخ مذحج الى تثليث
عام 1204 معركة مبايض بين قحطان والدولة السعودية ونتهت بنتصار قحطان احمد بن بخان في معركه بين آل سعود وقبيلة الهواجر على راس شيخهم قاعد وكذلك فزعة ابناء عمومتهم الجحادر من قحطان هادي ابن قرمله واحمد ابن بخان فذكروا انهزام الهواجر لولا ثبات ابن قرمله وابن بخان في المعركه فهزمت الدوله هزيمة قاسيه عام 1204 هجري وكانت تلك من اوائل معارك الدوله مع قحطان والهواجر وكان هادي بن قرمله منذا عام 1206 من اشد المخلصين للدوله السعوديه حتى قتل عام 1226 هجري .
ذكر الهمداني قبائل جنب من قحطان وهم يعرفون الآن بعبيدة ويقال إنهم منسوبون إلى أمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعه ومقرهم ا السراة المعروفه بهم
وقال ابن عقيل: الظاهري انها عزوة عبدة من شمر, ولا أعرف آصلها التاريخي, ولاأعلم
ان العامة استعملت مفردها , السناعيس عزوة خاصة بعبدة ( من شمر المنسوبين الى الضياغم
(3) والجدال ياتي عند ربط بن عقيل الظاهري للجربا بنسب الضياغم ولم يشيرلي مصدرويمديكم الرجوع الى كتابه
الجربا في التاريخ والادب, الطبعة الاولى ص 20ص50)
وجاء في كتاب (امتاع السامر ) عن أصل هذه العزوة ومانصه ان سنا شمال شرق, شبراق احد أودية تثليث جنوب
جبل عيس وغرب جبل كلاب , وفي جبل عيس جرت معركة عام 650هـ بين عبيدة (عبدة) بقيادة نهار بن يوسف
الصقري , وبين سبيع ابن مصعب وبني عقيل بن كعب الحارثي , وانتصرت
في هذه المعركة عبيدة (عبدة) ودخلت نجد بعد ان دعمتها قوة من عسير ـ وفي ذلك يقول الشاعر :
وكم حمتها عسيرقبلهم ورمت.... ولماً, وأحلاف لامٍ في سنا تعسوا)
جاء في مؤلف حديث أنه في سنة 589هـ اشترك ابنوعبدالرب(عبدة) مع القوات الاْخرى التي كلفت بصد
حملة أمير مكة – مكثربن عيسى – الزاحفة من الحجاز الى الى نجد , وكانت تلك القوات القوات طبقاً لما جاء في
1208 مساندة مطير للإمام عبد العزيز بن محمد ضد بني هاجر
عبيدة قبيلة يمنية كبيرة يصل تعدادها إلى سبعة مليون، تسكن محافظة مأرب ولها ايضا تواجد كبير في جنوب السعودية، يعتقد انها تنحدر من قبيلة الزبيد المذحجية واخرون ينسبونها إلى قبيلة قحطان المذحجية.
تعتبر قبيلة الضياغم/عبدة شمر وقبيلة بني هاجر و قبيلة السرحان من قبائل عبيدة
حرب القهر الأخيرة حصلت عام 1375 بين الجيش السعودي الأبيض و معه كلا من الحرس الوطني و قبائل الجنوب قاطبة من جهة ... و بين قبائل خولان قحطان في بلاد الريث و المعرفين بتهامة قحطان .. وكانت حرب ضروس صمد فيها أهل الريث شهورا طويلة .. ولصعوبة التضاريس إستعان الجيش بالطائرات و بفرسان قبائل الجنوب قاطبة راح ضحيتها 1400 من القوات السعودية و7 اشخاص من قحطان
والتى استمرت ستة اشهر
ويقول شاعرهم
ياسلام الله لمن تونا ياجبـل زهـوان = صعب طلوعه يمن الخايف لياما وزاه
حن بني عم وربع سوى داعية قحطان=والعز بالله غمرنا وان حل وادي حماه
رفيدة قحطان
زهير بن جناب الرفيدي يغزو بكر وتغلب ويأسر المهلهل وكليب
فغزا بكرا وتغلب ابني وائل، وهم على ماء يقال له الحبي ، وقد كانوا نذروا به، فقاتلهم قتالا شديدا، ثم انهزمت بكر وأسلمت بني تغلب، فقاتلت شيئا من قتال ثم انهزمت، وأسر كليب ومهلهل ابنا ربيعة، واستيقت الأموال، وقتلت كلب في تغلب قتلى كثيرة، وأسروا جماعة من فرسانهم ووجوههم، وقال زهير بن جناب في ذلك
تبا لتغلب أن تسـاق نساؤهـم=سوق الإماء إلى المواسم عطلا
لحقت أوائل خيلنـا سرعانهـم=حتى أسرن على الحبي مهلهلا
إنامهلهل مـا تطيـش رماحنـا=أيام تنقف في يديك الحنظـلا
ولت حماتك هاربين من الوغى=وبقيت في حلق الحديد مكبـلا
فلئن قهرت لقد أسرتك عنـوة=ولئن قتلت لقد تكـون مؤمـلا
ويقول في عزوه على تغلب الوائليه
أين أين الفرار من حذر= المـوت وإذ يتقـون بـالأسـلاب!
إذ أسرنـا مهلهـلا وأخــاه=وابن عمرو في القد وابن شهاب
وسبينا من تغلب كـل بيضـاء= رقود الضحى برود الرضاب
يـوم يدعـو مهلهـل بالبكـر=ها أهذي حفيظـة الأحسـاب !
وادعة قحطان
الاجدع بن مالك الوادعي الذي قاد همدان الى النصر المؤزر في يوم الرزم,, حتى ان فروة بن مسيك المرادي حينما وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وسأله عن احداث الرزم قال صلى الله عليه وسلم لفروة بن مسيك: كرهت يومك ويوم همدان
كانت همدان تنزل في الخطة الرابعة من خطط الكوفة مجاورة لحلفائها من مذحج وحمير.
قال أبوعبدالرحمن: ومن وادعة حسان بن مجالد الذي خرج على أبي جعفر المنصور,، فحاربه الصقر بن نجدة من بني عنز الازدية,, قال ابو زكريا الازدي: ودخلت سنة ثمان واربعين ومئة، وفيها - أو في غيرها - خرج حسان بن مجالد بن يحيى بن مالك بن الاجدع الوادعي الهمداني الموصلي على ابي جعفر بقرية تدعى بافخارى 29 من قرى المنائح من قرى الموصل، وكان على روابط الموصل بعد حرب بن عبدالله الصقر بن نجدة بن الحكم الازدي الموصلي، فخرج اليه الصقر بن نجدة، فالتقوا بمزرعة يقال لها: يا جلدا,, من باعذرا، واقتتلوا، فهزمه حسان الى جسر الموصل، واحرق سوق الجسر ونهبه.
أخبرني محمد بن موسى: عن أبيه: عن أشياخه قال: خرج حسان بن مجالد على ابي جعفر، ودعا الى نفسه، فخرج اليه الصقر بن نجدة، فكانت بينهما وقعة.
بني لام
ومن بني لام في عصر النبوة ، الصحابي الفارس المشهور أوس بن الحارثة ذكر ابن الأثير في كتابه أسد الغابة : أن أوس بن حارثة وفد على النبي في سبعين راكباً من قومه فبايعوه على الإسلام .
كما كان لآل فضل من القوة وسعة النفوذ في كل الجزيرة في خلال القرنين السابع والثامن ماهو معروف ،
قال البسام : بنو لام ذو القدره والتمام والأكرام لنزليهم والأنعام
وزاد الحديرى :هى كثيره العدد والبطون حمائلهم من أكابر الناس كرما ونجابه وبأسا(عشائر العراق ص735)
قال على بن موسى بن سعيد المتوفى عام 685ه :أشهر الحجازين الأن بنو لام وبنو نبهان0 والصوله بالحجاز لبنى لام بين المدينه والعراق
وقال ابن عثيمين :وطمح بعضها الى أحتلال مركز الصداره فى هذه المنطقه(نجد)0وكان ذلك المركز لبنى لام فى بدايه القرن العاشر(ص48 تاريخ المملكه العربيه السعوديه لأبن عثيمين)
ايضا أشار الشيخ عبدالله البسام فى كتابه علماء نجد فى سته قرون الى بنى لام وقال: من هذا تعرف أنهم فيما نرجح بعد القرن الرابع الهجرى فى نجد أكبر القبائل العربيه -وأشدهم بأسا 0وأن مساكنهم عاليه نجد (ص314علماء نجد فى سته قرون )
وقال محمد البلهيد : فأما القبائل التى سكنت فى الزمن القديم فالقبيله التى كانت لها الشوكه والقوه والغلبه على جميع القبائل هم بنى لام فهم أهل البلاد فى القرن العاشر , صارو هم أهل الوطن ومن عداهم أجانب عنه0
لا استطيع ان أتي بجميع المصادر التى تتحدث عن قبائل قحطان العظام وأكتفي بهذا القدر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاجود
2انظر جمهرة النسب لابن ال***ي (204ه) 2/364، ومختلف القبائل ومؤتلفها لابن حبيب (-245ه) بآخر الايناس ص303، ونسب عدنان وقحطان للمبرد (-285ه) ص44 والاشتقاق لابن دريد (-321ه) ص 425 كما مر,, قال: وادعت فاعلة والآمدي (- 370ه) في المؤتلف والمختلف ص61 والوزير المغربي (- 418ه) في الايناس ص190 ط ق و 71 ط ح، والجمهرة لابن حزم ص 231 و395، والانساب للسمعاني 13/249.
3 انظر المعارف ص 105، والعقد الفريد 3/31، وتابعهما ابن ماكولا في الاكمال 7/398، فقال: والوداعي بتقديم الدالمر: من بني جشم ,, وتابعه ابن حجر في تبصير المنتبه 4/175 فقال: وبتقديم الدال على الالف ثم ذكر الاجدع والد مسروق4 اللباب 3/344 و355، وانظر الانساب للسمعاني 13/248 و292.
5 تاج العروس 5/536 مادة ودع,6 انظر الاكليل 2/352.
8 الاكليل 10/75/ مختصر شمس العلوم (الاكوع).
9 مجلة المجمع العلمي بدمشق 54/ 904 - 905,, قال ابو عبدالرحمن: والبيت من اكاذيب الهمداني10 انظر صفة جزيرة العرب ص 97 و99 و159 و165 و243 و245 و246 و247 و318 و341 و412 و413 و420 و421.
11 صفة جزيرة العرب ص 99 و163, 12 صفة جزيرة العرب ص163.
13 صفة جزيرة العرب ص 159, 14 صفة جزيرة العرب ص 420.
15 صفة جزيرة العرب ص 159 وفي ص 413 ذكر انهم بنو معمر بن الحارث بن سعد بن عبد ود , 16 صفة جزيرة العرب ص165.
17 صفة جزيرة العرب ص 250, 18 في مخطوطة الجوهرتين ص 501: حلاحل,, فوق الحاء علامة الاهمال (الاكوع), قال ابو عبدالرحمن: وانظر المطبوع ص 92, 19 صفة جزيرة العرب ص 250, 20 صفة جزيرة العرب ص 278 - 279, 21 جمهرة انساب العرب ص 394 - 395,, والبيت من قصيدة مشهورة من ضمنها هذا البيت:
وان جر مولانا علينا جريرة
صبرنا لها ان الكرام الدعائم
وقد نسب البلاذري البيت الاخير الى نجدة بن عامر الحنفي وتابعه ابن الاثير ولم ينبه على ذلك شيخنا حمد الجاسر,, انظر كتابه ابن عربي ص 44
يتبع من فضلك (هجرة مذحج ونهد)
بسم الله الرحمن الرحيم
(قحطان الغلابة كم قبيلي كسرنا نابه)
( القبائل النهديةحالياً)
التي جاءت من نجران مع مذحج
هجرة نهد ومذحج إلى حضرموت
فلنلقي لمحة سريعة وموجزة عن حضرموت , يكاد يكون الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة العربية مجهولاً للعالم العربي والإسلامي ,مهد قحطان الأكبر لا كما تدعيه المؤلفات اليمنية الحديثة, التي تحاول زيادة الظلام إلى هذه البقعة فوق ظلامها , تلك الأرض التي قامت عليها ممالك ودول إبتداءأ من المعينية والسبئية والحميرية والصليحيون وآل زريع والأيوبيين ودولة الغز وآل راشد ونهد وآل مسعود والدولة القعيطية وأخيراً الدولة الكثيرية التي إستمرت زهاء ثمانية قرون , وهي إقليم مستقل بذاته مستقل بعاداته وتقاليده ومذاهبه , رغم وجود جذور القبائل الحضرمية بداخل ما يسمى الآن باليمن الشمالي , ولست هنا متنكراً لليمن بل أتنكر ضد طمس التاريخ والهوية الحضرمية ولست من أعداء الوحدة بل من أنصارها .. فالمفهوم العامي عن حضرموت مقصور وللأسف الشديد ..
بداية الهجرة النهدية
مقدمة مقتبسة من كتاب (من كتاب ادراك الفوت في ذكر تاريخ قبائل حضرموت)
___________________________________
في أواخر القرن السادس الهجري ، وبالتحديد سنة 592هـ - حسبما تذكر مصادر التاريخ الحضرمي - أي بعد أقل من خمسين عاماً من اشتراك نهد في مقاتلة قبيلة يام - تحركت بعض قبائل نهد الكبيرة ، وبعض حلفائها من بني الحارث إلى شمال غربي حضرموت ، وهي قبائل بني معروف وبنو حرام وبني ظبيان من نهد وبني ضنة من قضاعة وبني خيثمة وبني سعد من بني الحارث بن كعب من مذحج . وعرفت هذه القبائل بعد هجرتها بنهد ، جاء في "طرفة الأصحاب" عند الحديث عن قبائل خيثمة ، وبني ضنة وبني سعد "هذه الوجوه كلها يقال لها نهد ، وإنما قيل لهم نهد لأنهم في البلاد ، وانتسبوا إلى هذا الاسم فغلب عليهم ، وإلا فهم مختلفوا القبائل ، والأصل فيهم قحطان.
___________________________________
تلك المعلومة مدونة في عدة كتب تاريخية قديمة , تبين إجمالاً التحرك النهدي والمذحجي ولكي تكون المسألة واضحة أحببت أن أرفق لكم خريطة تبين مناطق الإنتشار لهذه الهجرة ..:
1-(رقم واحد في الخريطة أعلاه)
الموقع الذي هاجرت منه قبائل نهد ومذحج, يقع تحديدا بين تثليث شمالا وشرورة جنوبا وجبال نجران غربا والربع الخالي شرق وهذه المنطقة تسمى قديما اليمامة وحديثا تسمى (إداريا) بمنطقة نجران أو محافظة نجران وسكنتها عدة بطون من مذحج ثم قدمت إليهم لاحقاً قبيلة نهد القضاعية وهذا الأمر حدث في الجاهلية و بدايات العصر الإسلامي , وكان في ذلك الزمن بينها وبين مذحج حروب ثم يبدو أنهم أصطلحوا و بعدها بقرون أتفقوا على غزوا حضرموت وما تبقى منهم بمنطقة نجران أقاموا لهم حلف جديد أختلف في مسماه بعض الأخوة كان يرجح الحلف النهدي وبعضهم قال أنه يسمى "قحطان" والسبب الهوكة المعروفة لدى قبائل نهد من أزمنة قديمة وإلى اليوم (قحطان الغلابة كمن قبيلي كسرنا نابه) وأحيانا تختلف العبارة نوعا ما وهذا الحلف يشمل أغلب قبائل مذحج ومن تبقى من النهد وأيضا دخلت معهم وادعة الهمدانية ودليل دخول وادعة معهم أنها كانت مع مذحج و نهد حينما قدموا الولاء للإمام أحمد بن سليمان . . ومع وادعة بعض فروع دهمة الهمدانية وكان ذلك في سنة 535هـ .
وأفضل تفصيل للقبائل التي كانت تقطن نجران في القرن الرابع الهجري أي قبل الهجرة النهدية المذحجية 250 سنة تقريباً ذكرها أبو الحسن الهمداني وكثير من هذه القبائل ذكرت في حضرموت فيما بعد وهي كالآتي :
أ- جنب
ب-عبيدة
ت-شريف
ث-زبيد
ج-حرام
ح-معروف
خ-نهد
د-ظنة
ذ-ظبيان
ر-بنو الحارثة
ز-بنو معاوية
زمن الهجرة أو النزوح الجماعي إلى وادي حضرموت وإلى ظفار وعمان:
حسب ما ذكره التدوين الحضرمي فأول ذكر لنهد ومذحج في وادي حضرموت هو في القرن السادس الهجري وكانت بدايته على شكل حروب وغارات ثم إستقرار تام , ويعزز ذلك ما ذكره ابن رسول في القرن السابع بعد سيطرة نهد ومذحج على وادي حضرموت,واما ذكرهم قبل القرن السادس والسابع فحسب تدوين الهمداني في القرن الرابع لم تكن تلك القبائل بحضرموت فقد كان وادي حضرموت كله لقبائل لكندة وبه جيب صغير من همدان .وأما القرن الخامس فلم نجد تدوين له في حضرموت وجدوا في القرن السادس هو المتفق عليه وإن كنت أرى أن تلك القبائل هم بدو رحل ولا بد أن تواجدهم كان قبل ذلك بكثير خاصة في صحراء شمال حضرموت فعلى الأرجح كانت إمتداد لأودي ومناطقهم إنما أكثف و أكبر هجرات نهد ومذحج وأستقرارهم في داخل وادي حضرموت كان في القرن السادس الهجري .
تفصيل أكثر لمناطق إنتشارهم كما هو في الخريطة أعلاه
النزوح إلى ظفار وعمان (ويشير إليه السهم رقم 4و5 في الخريطة)
توسع ونزوح الحلف النهدي المذحجي جهة عمان وأغلب قبائله هي جُنب(الجنبة) ثم بطن من نهد و الجنبة ذكرهم شنبل في وادي حضرموت يحاربون مع النهد (عام 610هـ) و في عمان فذكرها النسابة العمانيون من القبائل اليمانية من جنب بن مذحج وهم قبائل بادية سكنوا مدينة صور والبادية المجاورة لها.وهم على المذهب الشافعي وربما كان لهم دور في إدخال المذهب الشافعي إلى تلك المنطقة .
و الجنبة العمانيون الآن أربعة أفخاذ: العرامي و فوارس ومخانة و غيالي( كما ذكر السيابي في كتابه الإسعاف) وأما نهد فلم يكن تواجدهم بنفس الكثافة التى بغرب حضرموت ولكنهم ذكروا في منطقة الباطنة (الجهة الساحلية) وأيضا في بادية عمان.وكذلك بعمان وادي مذحج ولعل به بطون أخرى نزحت من نجران فأنا أرى مثلا قبيلة الوهيبة من بدو عمان نجدها أيضا في جنب بنجران فالأرجح عندي أنها منها
التواجد في شرق حضرموت
بالنسبة لمذحج التى في الشرق (وهي غير مذحج الغرب التى بشبوة ومأرب) هم نفسهم ولكن بطون مختلفة وهم بنوحارثة بن كعب (المناهيل) حسب رأي بعض المؤرخين,وفي الشرق أيضا الحموم ينسبون إلى مذحج (وهم في ظني حلف من مذحج والمهرة ),و بنو حرام وبنو ظنة هؤلا أيضا في الشرق عدوا من مذحج في المخطوطة البريطانية لكتاب ابن رسول وفي إعتقادي السر في إنسابهم إلى مذحج عند أبن رسول (أو من كتب بعده) يعود إلى مايلي:
1- كون قبائل الحلف النازحة من الشمال إلى مدينة ثمود إلى شرق وادي حضرموت كانت قديما تعد من مذحج
2-القبائل القادمة من الغرب عن طريق هينين كانت تعد من نهد وعلى ذلك قسم ابن رسول حضرموت مناصفة بين مذحج والنهد
وطبعا هذا النسب أي فيه تعميم فبنو ظنة نسبهم واضح إلى قضاعة وذكرهم الهمداني في منطقة نجران ومنها نزحوا مع الحلف النهدي . إذن منطقة شرق حضرموت (السهم رقم ثلاثة) به قبائل من قضاعة ومذحج وليست من نهد إنما نهد في الغرب (السهم رقم أثنين في الخريطة) ونهد الغرب هي بنو معروف وبنو معاوية وبنو ظبيان وأستوطنوا نهد هناك إلى يومنا هذا .ولا يوجد خلاف كثير في نسبهم بعكس قبائل شرق حضرموت ومن الملاحظ أن الحروب التى وقعت بين قبائل الحلف النهدي ضد بعضهم البعض تبدو لي حروب بين قبائلهم الشرقية ضد الغربية.
التواجد المذ
غرب حضرموت أو شرق اليمن تعتبر أيضاً موطن أصلي لبعض بطون مذحج , دخل معهم بعض بطون نهد , ففي القرن العاشر الهجري نجد نهد في غرب حضرموت تتحالف مع مذحج وبنو هلال شبوة(من النخع) ضد آل كثير وهذا في رأيي يوضح الشكل النهائي للتحالفات النهدية في حضرموت فالقبائل الشرقية في كتلة واحده وقبائل الغرب في كتلة أخرى.(بالإضافة إلى كتلة ثالثة لقبائل دخلت مع المهرة ) وهكذا إنتهى الحلف النهدي المذحجي بذوبانه كقوة قبلية عسكرية في حضرموت و وظهرت قوى أخرى في الساحة لم تكن موجودة من قبل .
من نتائج هذه الهجرة
الملاحظ أن بعض القبائل الشهيرة في حضرموت يخلط فيها المؤرخين بين قبيلتين كانتا ضمن القبائل النازحة من نجران , بالذات في كتاب طرفة الأنساب لإبن رسول ومن إعتمد عليه فيما بعد , فلا أدري بأي منظار كان ينظر إليه أولئك المؤرخون0ولا يستبعد أيضا ذوبان بعض القبائل في بعضها , والذي يعرف حضرموت وتاريخها القبلي الدامي يعرف الكثير عن تلك التحالفات التي شكلت معضلة كبيرة للباحثين .
وأهم نتيجة في نظري أتوقع أن التسمية بقحطان بدأت مع هذا الحلف , بعد أن إستبعادنا للتسمية من قبل الأمير الأزدي , وإستبعادنا أيضا لمسألة غارات مذحج على نجد ..
سبب نزوح هذا الحلف يحتمل لأحد هذه الأسباب:
- سبب متعلق بالحياة النباتية ، وحدوث ظروف جفاف .
- سبب سياسي - عسكري هو ضغط الدولة الزيدية في صعدة وقبائل يام من الجنوب ، وقبائل خثعم وشهران من الشمال .
- سبب اقتصادي هو طمع قبائل نهد وحلفائها في أودية حضرموت الزراعية .
ويذكر المؤرخ باحنان سبباً مباشراً هو مقتل فضالة بن شماخ ، وشماخ بن قلسان من نهد على يد بني مرة في وادي عمد بحضرموت (جواهر الأحقاف ج2 ص101) حجي في غرب حضرموت(قرب اليمن)..
_________________ تــوقــيـع
|
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدوديماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــوديفيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي |