شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Empty
مُساهمةموضوع: المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر   المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Emptyالإثنين مايو 02, 2011 4:34 pm


إبراهيم بن صالح بن عيسى مؤرخ الأحداث.. وجامع العلوم

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر 017024
محمد بن عبدالله الحسيني

لا يُعَدُّ الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى مجرد مؤرخ لحوادث سجلها التاريخ فحسب، بل هو عالم نجدي ونسابة، يمتاز بدقة الوصف وتتبع المتون وتقصي أخبارها لضمان مصداقيتها، وهو لكثرة ما نسخه، ودقة معرفته بخطوط علماء عصره وبعض من سبقه من العلماء، يعد حجة في مجاله ووجهاً مشرفاً لمؤرخي الأحداث وحافظي تفاصيلها، وقد كلف من قبل الملك المؤسس - رحمه الله - بتكملة كتابته للتاريخ من نهاية القرن الثالث عشر، وحتى بداية القرن الرابع عشر الهجري.

نسبه:
هو الشيخ إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن محمد بن عبدالمحسن بن حمد بن عبدالله بن عيسى (وعيسى هو جد عشيرة آل عيسى من عطية من بني زيد، وتجمع هذه العشيرة أسرة (العيسى) أهل شقراء وأشيقر وبريدة وعنيزة والزبير وغيرها، وذرية الشيخ يعتبرون من العيسى أهل عنيزة، وذلك بعد انتقالهم من أشيقر إليها. كما يدخل في هذه العشيرة أسرة (البيز) من أهل شقراء، وأسرة (الضراب) من أهل عنيزة، وأسرة (الفوزان) من أهل شقراء، كل هؤلاء يجمعهم جد عشيرة آل عيسى وهو (عيسى بن علي بن عطية من بني زيد).

نشأته وحياته:
قدم والد جده (محمد بن عبدالرحمن) من شقراء لأشيقر في نهاية القرن الثاني عشر الهجري تقريباً، واستقر بها، وولد جده إبراهيم، ووالده صالح أيضاً في أشيقر، وتوفي والده صالح في أشيقر سنة ١٣٢٢ه، وأخوال الشيخ هم أسرة (الفريح) من العناقر من بني تميم، وهم من أهل أشيقر.
ولد الشيخ إبراهيم سنة ١٢٧٠ه في أشيقر، ونشأ في جو ديني وعلمي، وحفظ القرآن الكريم صغيراً عن ظهر قلب، وأخذ ينهل من العلوم وهو في صغره، وتتلمذ على العديد من العلماء منهم: الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى قاضي المجمعة، والشيخ صالح بن حمد المبيض قاضي الزبير، والشيخ عيسى بن عكاس قاضي الأحساء، والشيخ علي بن عبدالله بن عيسى قاضي شقراء، والشيخ محمد بن عبدالله بن فنتوخ من كبار علماء أشيقر، قرأ على هؤلاء العلماء وغيرهم في التوحيد والفقه وعلوم الحديث، وفي الفرائض والنحو وعلوم الشعر وغير ذلك من العلوم، حتى أدرك إدراكاً تاماً لا سيما في الأدب، والتاريخ القديم والحديث، فقد عد من مراجعه المعتمد عليه فيه. وله إجازة برواية الكتب الستة وغيرها.
تلاميذ وطلاب علم:
وقد تتلمذ عليه الكثير من العلماء من بينهم:
- الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جاسر رئيس محكمة التمييز بالمنطقة الغربية.
- الشيخ عبدالله بن عبدالوهاب بن زاحم رئيس محاكم منطقة المدينة المنورة.
- الشيخ محمد بن علي البيز رئيس محاكم منطقة الطائف.
- الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي.
- الشيخ سليمان بن صالح البسّام.
- الشيخ عبدالله بن خلف الدحيان من علماء الكويت.
- الشيخ عمر بن محمد الفنتوخ.
- الشيخ عبدالله بن حمد الدوسري قاضي الدرعية.
وغيرهم من العلماء.

من مآثره:
كانت لديه مكتبة كبيرة تحتوي على كثير من المخطوطات وفيها من النوادر الشيء الكثير، وقد نسخ بخطه عدداً من الكتب، ينظم القصائد والأشعار، ويعد أحد المفتين في عصره، له جهود في الإرشاد والتوجيه والنصح، وكان ذا قناعة في الدنيا، ولا يرغب المناصب بل يتباعد عنها، وقد طلب منه أعيان مدينة عنيزة أن يتولى القضاء في مدينتهم مرتين فاعتذر، عمل في الزراعة وغرس النخيل لتوفير لقمة العيش له ولأولاده، أثنى عليه علماء عصره ومن بعدهم بكل جميل.


المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر 017018
الممر المؤدي إلى بيت المؤرخ ابراهيم بن عيسى


اهتمامه بالتاريخ والأنساب:
لعل من أقوى الأسباب في اتجاهه نحو العناية بالتاريخ أنه كان في أول عهده كاتباً للشيخ عبدالرحمن ابن الشيخ محمد بن مانع (ت ١٢٨٧ه)، الذي كان قاضياً لمدينة القطيف، ولما توفي تزوج الشيخ ابن عيسى امرأته، التي وهبته ما آل إليها بالإرث من كتب ابن مانع، وكان الشيخ عبدالرحمن بن مانع ذا عناية بالتاريخ والأنساب، ولم يعقب ذكوراً.
ويظهر جلياً للمتتبع أن اهتمام الشيخ ابن عيسى وعنايته غطت جميع العلوم المعروفة في زمنه، إلا أن جلّ اهتمامه يكاد ينحصر في التاريخ والأنساب، فهو علامة فيهما لا يجارى، وبحر لا ينضب، وهو من دهاة المؤرخين النابهين، وعلامة المؤرخين النجديين، فلا يكاد يمر عليه مخطوطة أو وثيقة إلا وينسخها أو يلخص المهم منها أو يعلق عليها بعض الفوائد بخطه، كما أنه لا يسمع بفائدة في مجلس إلا ويدونها في أوراقه الخاصة، إضافة إلى أنه قام برحلات متعددة للبلدان النجدية يسأل عن التاريخ والأنساب ويسجل ذلك في مجاميعه، التي كوّن منها بعض مؤلفاته، وقد اشتهر الشيخ ابن عيسى في زمنه بتدوين التاريخ فأصبح طلابه ومحبوه يراسلونه بكل ما استجد أو وجد من حوادث وتواريخ.

مؤلفاته:
أولاً: التواريخ النجدية ومنها:
١ - (عقد الدرر)، وهو مطبوع، ويعتبر ذيلاً لتاريخ ابن بشر، انتهى المطبوع منه إلى عام ١٣٠٣ه، نشرته مكتبة النهضة في الرياض سنة ١٣٢٧ه، وطبعته مؤخراً دارة الملك عبدالعزيز.
٢ - تكملة ل (عقد الدرر)، وهو مخطوط يكمل ما وقف فيه من الجزء المطبوع من سنة ١٣٠٣ه حتى عام ١٣٣٩ه.
٣ - (تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد)، وهو من مطبوعات دار اليمامة بتحقيق الكاتب حمد الجاسر، كما طبعته دارة الملك عبدالعزيز في الذكرى المئوية وأحداثه تبدأ من عام ٨٢٠ه، حتى عام ١٣٤٠ه.
٤ - (تاريخ ابن عيسى) في خزانة التواريخ النجدية لابن بسّام.
٥ - متفرقات في التواريخ صغيرة موجودة في مجاميع ابن عيسى المخطوطة، ومتفرقات أخرى مثلها أيضاً، موزعة في مجاميع الشيخ ابن عيسى المخطوطة.
ثانياً: مجاميع الشيخ ابن عيسى:
عُرف عن الشيخ إبراهيم بن عيسى أنه كان يحمل كراساً في جيبه، وكلما سمع معلومة أو فائدة في أي علم أخرج الكراس من جيبه وكتب بقلم الفحم (يشبه قلم الرصاص)، وإذا انتهى هذا الكراس ابتدأ بآخر، ثم يربط أوراق الكراس ببعضها البعض بخيوط معقودة، ولذا جاءت هذه المجاميع أشبه ما يكون بالكشكول، لا يجمعها فن واحد، وإن كان أغلبها في التاريخ والأنساب.
وهذه المجاميع فيها عن أنساب الحاضرة والبادية بمختلف قبائلهم، كما فيها ذكر لبعض الوفيات من العلماء في أماكن مختلفة من المجموع، وذكر لقضاة الأقاليم وتواريخ وفاتهم، وتراجم مختصرة، كما فيها نقولات من بعض كتب العقيدة والفقه، كما فيها بعض فتاوى علماء نجد من أئمة الدعوة لعلماء آل الشيخ وغيرهم كالشيخ الحصيّن وأبابطين وغيرهما من أئمة الدعوة، ونقولات من كتب الفقه الحنبلي في المعاملات وسواها، كما تضم نسخ مبايعات، وأوقافا نجدية، وبعض القصائد العلمية والأدبية، وكذلك في النحو والعروض، إضافة للطب والعلاج، وغير ذلك.


المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر 017019
باب بيت المؤرخ ابراهيم بن عيسى


مؤلفات أخرى:
وللشيخ أيضاً مجموعة من المؤلفات الأخرى منها:
١ - أوراق عبارة عن نبذة عن بلاد العرب، يظهر أنها ملخصة من معجم البلدان.
٢ - نبذة عن تاريخ أشراف مكة المكرمة، ملخصة من كتاب (أمراء البلد الحرام) لزيني دحلان، وهي موجودة في الخزانة النجدية للشيخ عبدالله البسّام.
٣ - نبذة عن أيام العرب، وهي ملخصة من مجموعة مراجع.
٤ - أجزاء متوسطة في أنساب العرب القديمة.
٥ - نظم رد به على يوسف بن إسماعيل النبهاني، ويقع في مئتي بيت، من ضمن مكتبة الشيخ عبدالله البسّام.
وغير ذلك من المؤلفات، والتدوينات.

الوفاة:
انتقل من أشيقر إلى عنيزة في آخر حياته هو وأولاده واستوطنها، وذلك قبيل وفاته بسنة ونصف تقريباً، وفي عنيزة كانت وفاته ضحى يوم السبت ٨/١٠/١٣٤٣ه، وصلي عليه في جامع عنيزة، ودفن في مقبرتها، رحمه الله تعالى.
والآن تجد منزله في بلدة أشيقر القديمة وقد أعيد ترميمه، أرشدنا إليه عضو المجلس البلدي صالح الحميّد له الشكر والتقدير، وللأستاذ عبدالله البسيمي الذي أمدنا بكل ما نحتاجه من توثيق للمعلومات.

للتوسع في ترجمته انظر:
- العلماء والكُتَّاب في أشيقر خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين - عبدالله بن بسّام البسيمي - الطبعة الأولى - ١٤٢١ه، ج ٢، ص ٣٠٩.
- مشاهير علماء نجد وغيرهم - عبدالرحمن بن عبداللطيف آل الشيخ - دار اليمامة للبحث والنشر - الطبعة الثانية - ١٣٩٤ه، ص ٢٨٥.
- علماء نجد خلال ثمانية قرون - عبدالله بن عبدالرحمن البسّام - دار العاصمة - الطبعة الثانية - ١٤١٩ه، ج ١، ص ٣١٨.
- معجم الكُتَّاب والمؤلفين في المملكة العربية السعودية - دارة الملك عبدالعزيز - الطبعة الثانية - ١٤١٣ه ١٩٩٣م.
__________________


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس مارس 17, 2016 5:20 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر   المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Emptyالإثنين مايو 02, 2011 4:39 pm


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... وبعد ، هذا الموضوع محاولة لجمع تراجم مختصرة وتعريف بعلماء من أسرة آل عيسى ، وربما أترجم لبعض الأعلام ممن لا يوصفون بأنهم علماء وذلك إذا ذكروا في مصادر نجديّة مثلاً أو تُرجم لهم

مع ملاحظة أن هناك أكثر من أسرة في نجد اسمها ( آل عيسى ) وأسرة آل عيسى المقصودين في هذا الموضوع هم الذين يرجعون لقبيلة بني زيد ، القبيلة النجديّة القحطانيّة النسب ، وهذه الأسرة الكريمة أنجبت العديد من العلماء الكرام ، وأصلها ومركزها من شقراء بالوشم ومنهم فروع انتقلت إلى القصيم والأحساء والزبير والكويت والحجاز ، ومن كان منهم في الزبير انتقلوا منها مؤخراً فمنهم من سكن الرياض ومنهم من سكن الكويت

وقبل أن أبدأ بالتراجم والوثائق سأذكر نبذة مختصرة في نسب هذه الأسرة وفروعها والأسر التي تفرّعت منها فأقول وبالله التوفيق :

الجد الجامع لهذه الأسرة هو عبدالله بن عيسى بن علي بن عطيّة من فخذ آل علي من عطيّة من قبيلة بني زيد النجديّة القضاعية القحطانية ، فعيسى لا يُعرف له إلا ابن واحد وهو عبدالله وهو الجد الجامع لهذه الأسرة ، وعبدالله أعقب : عثمان وحمد

و عثمان بن عبدالله أعقب : فوزان وخلف

و حمد بن عبدالله أعقب : عبدالرحمن ومحمد

فهذه الفروع الأربعة الرئيسيّة لآل عيسى ، مع العلم أن أفراد هذه الأسرة حالياً أغلبهم اسمهم في الهويّات الرسميّة ( آل عيسى ) ومنهم من استقل باسم آخر ، والأسماء الموجودة بالهويات الرسميّة لأبناء هذه الأسرة أربعة :


1 - أسرة العيسى أهل شقراء والقصيم والأحساء والكويت وغيرها .

2 - أسرة البيز أهل شقراء والشعراء ، وهم أبناء محمد الملقب بيز بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن عيسى .

3 - أسرة الضرّاب أهل عنيزة ، وهم أبناء عبدالله بن عثمان بن فوزان بن عثمان بن عبدالله بن عيسى .

4 - أسرة الفوزان أهل شقراء ، وهم أبناء فوزان بن عثمان بن عبدالله بن عيسى .

أما ذريّة غير هؤلاء الثلاثة ( البيز ، والضرّاب ، وفوزان ) فكلهم يدخلون في القسم الأول باسم العيسى في شقراء والقصيم والأحساء والكويت وغيرها

وتوجد ألقاب أخرى إلا أنها ألقاب ليست مسجلة في الهويات الرسمية وإنما تعارف عليها أبناء أسرة آل عيسى

وعيسى الذي تنسب له هذه الأسرة الكريمة - على حسب عدد أجداد وأجيال هذه الأسرة الآن - الغالب أنه عاش في أواسط وأواخر القرن الحادي عشر ، أو أواخر الحادي عشر وأوائل الثاني عشر

وأخوة عيسى : محمد الملقب الضعيّف ، جد الضعفان وهم أسر كثيرة بأسماء مختلفة في الشعراء والقويعيّة والسر وشقراء وغيرها ، وعبدالله جد أسر : المسعود في الشعراء ، والصعب ومن تفرّع منهم في الشعراء والقويعيّة ، والعجاجي في الشعراء ، وهؤلاء الأخوة الثلاثة : عيسى ، ومحمد ، وعبدالله يشكّلون فخذ آل علي من عطيّة من قبيلة بني زيد

مصادري في هذه النبذة عن نسب أسرة ( آل عيسى ) :

1 - أوراق مخطوطة في تفريع آل عيسى ، وأوراق أخرى في نسب فخذ آل علي من عطيّة من بني زيد ، بخط الشيخ المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى المتوفى سنة 1343 ، وهي موجودة في مجموعه المخطوط

2 - شجرة آل عيسى المطبوعة سنة 1404 ثم أعيد طبعها سنة 1420


وللموضوع بقيّة بمشيئة الله تعالى ...
__________________


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس مارس 17, 2016 5:19 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر   المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Emptyالإثنين مايو 02, 2011 4:41 pm

من أعلام وعلماء آل عيسى :


1 - الشيخ علي بن حمد بن عيسى ، لايوجد له ترجمة ، ولا يعرف زمن وفاته ، وهو أخ للشيخ إبراهيم بن حمد بن عيسى الذي سيأتي عند الرقم 2، وللشيخ علي وثائق مكاتبات ومبايعات كتبت سنة 1220 وسنة 1222هـ في شقراء .


2 - الشيخ إبراهيم بن حمد بن عيسى ، قاضي الوشم ، وهو الشيخ إبراهيم بن حمد بن محمد بن حمد بن عبدالله بن عيسى ، وهو عم الشيخ علي بن عبدالله بن عيسى قاضي الوشم ( ستأتي ترجمته لاحقاً بمشيئة الله )


ولد سنة 1200هـ في شقراء ، وطلب العلم على علماء بلده ومنهم الشيخ عبدالعزيز الحصيّن ، والشيخ عبدالله أبابطين ، ثم رحل للرياض لطلب العلم فأخذ عن الشيخ عبدالرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب .


قال عنه الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى : وكتب كثيراً من الكتب الجليلة بخطه المتوسط في الحسن ، الفائق في الضبط ، وحصّل كتباً كثيرة نفيسة في كل فن ، وعلى كل كتاب منها خطه بتهميش وتصحيح وإلحاق وفوائد وتنبيهات ، فأجاب على مسائل عديدة في الفقه بجوابات سديدة بديعة ، منها كتابات على شرح المنتهى ، وقد نقل عنها الشيخ عبدالله العنقري في حاشية شرح الزاد في السّلم .


أخذ عنه العلم جماعة من العلماء أشهرهم ابنه الشيخ أحمد ، وقد ولاه الأمام فيصل القضاء في بلدة شقراء وعلى جميع بلدان الوشم ، ومازال في القضاء حتى توفي آخر ليلة عرفة سنة 1281هـ في شقراء

وله من الأبناء الشيخ أحمد ( ستأتي ترجمته لا حقاً بمشيئة الله ) و محمد ، وأمهم حفصة بنت حمد آل غيهب من بني زيد ، فأما الشيخ أحمد فله ابن واحد وهو حمد ، وأما محمد فله ابن واحد وهو إبراهيم ، وذريّة الشيخ موجودة حتى الآن


وقد حصل سقط في اسم الشيخ في الترجمة التي كتبت عنه في كتاب ( علماء نجد ) 1 / 296 للشيخ عبدالله البسام فقد ذكر أنه : إبراهيم بن حمد بن محمد بن عبدالله بن عيسى ، والصحيح أنه : إبراهيم بن حمد بن محمد بن حمد بن عبدالله بن عيسى

وهذا نموذج من الشيخ إبراهيم بن حمد بن عيسى ( صاحب الترجمة رقم 2 ) وهي وصيّة كتبها سنة 1278 نسخها من خط سعد البواردي وهي وصيّة سارة بنت إبراهيم البواردي من البواريد أهل شقراء من بني زيد

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Eesa01



ومازال للموضوع بقيّة بمشيئة الله تعالى ...
__________________


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس مارس 17, 2016 5:21 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر   المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Emptyالإثنين مايو 02, 2011 4:45 pm


1 - الشيخ علي بن حمد بن عيسى ، لايوجد له ترجمة ، ولا يعرف زمن وفاته ، وهو أخ للشيخ إبراهيم بن حمد بن عيسى الذي سيأتي عند الرقم 2، وللشيخ علي وثائق مكاتبات ومبايعات كتبت سنة 1220 وسنة 1222هـ في شقراء .


2 - الشيخ إبراهيم بن حمد بن عيسى ، قاضي الوشم ، وهو الشيخ إبراهيم بن حمد بن محمد بن حمد بن عبدالله بن عيسى ، وهو عم الشيخ علي بن عبدالله بن عيسى قاضي الوشم ( ستأتي ترجمته لاحقاً بمشيئة الله )


ولد سنة 1200هـ في شقراء ، وطلب العلم على علماء بلده ومنهم الشيخ عبدالعزيز الحصيّن ، والشيخ عبدالله أبابطين ، ثم رحل للرياض لطلب العلم فأخذ عن الشيخ عبدالرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب .


قال عنه الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى : وكتب كثيراً من الكتب الجليلة بخطه المتوسط في الحسن ، الفائق في الضبط ، وحصّل كتباً كثيرة نفيسة في كل فن ، وعلى كل كتاب منها خطه بتهميش وتصحيح وإلحاق وفوائد وتنبيهات ، فأجاب على مسائل عديدة في الفقه بجوابات سديدة بديعة ، منها كتابات على شرح المنتهى ، وقد نقل عنها الشيخ عبدالله العنقري في حاشية شرح الزاد في السّلم .


أخذ عنه العلم جماعة من العلماء أشهرهم ابنه الشيخ أحمد ، وقد ولاه الأمام فيصل القضاء في بلدة شقراء وعلى جميع بلدان الوشم ، ومازال في القضاء حتى توفي آخر ليلة عرفة سنة 1281هـ في شقراء

وله من الأبناء الشيخ أحمد ( ستأتي ترجمته لا حقاً بمشيئة الله ) و محمد ، وأمهم حفصة بنت حمد آل غيهب من بني زيد ، فأما الشيخ أحمد فله ابن واحد وهو حمد ، وأما محمد فله ابن واحد وهو إبراهيم ، وذريّة الشيخ موجودة حتى الآن


وقد حصل سقط في اسم الشيخ في الترجمة التي كتبت عنه في كتاب ( علماء نجد ) 1 / 296 للشيخ عبدالله البسام فقد ذكر أنه : إبراهيم بن حمد بن محمد بن عبدالله بن عيسى ، والصحيح أنه : إبراهيم بن حمد بن محمد بن حمد بن عبدالله بن عيسى

وهذا نموذج من الشيخ إبراهيم بن حمد بن عيسى ( صاحب الترجمة رقم 2 ) وهي وصيّة كتبها سنة 1278 نسخها من خط سعد البواردي وهي وصيّة سارة بنت إبراهيم البواردي من البواريد أهل شقراء من بني زيد

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Eesa01



ومازال للموضوع بقيّة بمشيئة الله تعالى ...















4 - الشيخ علي بن عبدالله بن عيسى :

هو الشيخ علي بن عبدالله بن ابراهيم بن محمد بن حمد بن عبدالله بن عيسى ، وهو ابن أخ الشيخ علي بن حمد المذكور عند رقم 1 ، والشيخ إبراهيم بن حمد صاحب الترجمة رقم 2 ، وابن عم للشيخ أحمد صاحب الترجمة رقم 3

تحدث عنه الشيخ عبدالله البسام في كتابه ( علماء نجد ) فقال ( بتصرف ) :

ولد في شقراء في شهر شوال سنة 1249هـ ، ونشأ فيها وطلب العلم على علماء بلده وبالأخص الشيخ ( عبدالله أبابطين )

ثم سافر الى الرياض للتزود من العلم فطلب العلم على علمائها ومنهم الشيخ ( عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ ) ، ونجله الشيخ عبداللطيف ، وعلى غيرهما من العلماء وتميّز في طلبه لعلم الفقه الحنبلي .

ثم عيّنه الإمام ( عبدالله الفيصل ) قاضياً في شقراء وسائر الوشم سنة 1290 تقريباً ، ثم جاء حكم الأمير ( محمد بن رشيد ) فأقره على عمله

وفي مدة القضاء كان مرجع أهل الوشم في الفتوى والتدريس والقضاء والإمامة والخطابة وكانت تأتيه الأسئلة العديدة من مناطق مختلفة فيجيب عليها

تتلمذ عليه الكثير منهم : الشيخ علي بن محمد بن عيسى ، الملقب البيز ( جد أسرة البيز من آل عيسى ) ، والشيخ المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى ، والشيخ إبراهيم بن عبداللطيف الباهلي ، والشيخ محمد أبو عباة ، والشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن فوزان ، والشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الحصيّن .

توفي في اليوم الثاني من رمضان سنة 1331هـ في شقراء

كان رحمه الله كثير نسخ الكتب وقد رأيت بخطه في مخطوطات مكتبة شقراء أكثر من كتاب وخطه غاية في الجمال والاتقان ، كما أن الكثير من علماء نجد فضلاً عن عوامهم يستفتونه في كثير من المسائل ، وخير دليل على ذلك ما نقله الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى في مجموعه المخطوط من فتاوى الشيخ علي بن عيسى وربما هناك نقولات أخرى لم نعلم عنها ، كما كان صاحب طرائف معروفة عنه يتناقلونها أهل شقراء ويتداولونها بينهم ، رحمه الله رحمة واسعة ورفع قدره

وللشيخ علي بن عبدالله بن عيسى ابن واحد وهو عمر ولعمر ابن واحد وهو عبدالله وذريّته موجودون الآن

وهناك ملاحظة وهي أن الشيخ عبدالله البسام رحمه الله في كتابه علماء نجد 5 / 223 ، حصل عنده خطأ في نسب الشيخ فذكر آخر ثلاثة أسماء ( أحمد بن عبدالله بن عيسى ) والصحيح ( حمد بن عبدالله بن عيسى )

ولرؤية نموذج من خطه فهذه وثيقة فيها شهادة لزيد بن محمد تتعلق بحويّطة ال علي في شقراء ، وكتبها عبدالعزيز بن محمد ثم نسخها الشيخ علي بن عبدالله بن عيسى وعليها ختمه

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Eesa03



__________________



عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس مارس 17, 2016 5:22 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر   المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Emptyالإثنين مايو 02, 2011 4:47 pm

6 - الشيخ المؤرخ النسّابة إبراهيم بن صالح بن عيسى :

هو الشيخ إبراهيم ين صالح بن ابراهيم بن محمد بن عبدالرحمن بن حمد بن عبدالله بن عيسى ، وذريّة الشيخ من العيسى أهل عنيزة .

قدم والد جده ( محمد بن عبدالرحمن ) من شقراء لأشيقر في نهاية القرن الثاني عشر تقريبا أو في بداية الثالث عشر ، واستقر بها ، وولد جده إبراهيم ووالده صالح أيضا في أشيقر .توفي والده صالح في أشيقر سنة 1322 ، وأخوال الشيخ هم أسرة الفريح من العناقر من بني تميم ، وهم من أهل أشيقر .

ولد الشيخ إبراهيم سنة 1270هـ ، في أشيقر ، ونشأ في جو ديني وعلمي ، وحفظ القرأن الكريم صغيراً عن ظهر قلب ، وأخذ ينهل من العلوم وهو في صغره ، وتتلمذ على العديد من العلماء منهم : الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى قاضي المجمعة ، الشيخ صالح بن حمد المبيض قاضي الزبير ، الشيخ عيسى بن عكاس قاضي الأحساء ، الشيخ علي بن عبدالله بن عيسى قاضي شقراء ، الشيخ محمد بن عبدالله بن فنتوخ من كبار علماء أشيقر ، قرأ على هؤلاء العلماء في التوحيد والفقه وعلوم الحديث ، وفي الفرائض والنحو وعلوم الشعر وغيرها ، وله إجازة برواية الكتب الستة وغيرها من الكتب .

وله رحمه الله رحلات في طلب العلم فقد رحل الى المجمعة ، والزبير ، والأحساء ، وعنيزة ، والعراق ، والهند ، وغيرها من البلدان لمجالسة العلماء والتتلمذ على أيديهم والأستفادة من علمهم ، واشتهر رحمه الله بعلمه في التاريخ والنسب وكثرة كتابته في هذين العلمين ، وقد ورّث تراثاً ضخماً من الوثائق والكراريس المدوّنة

وقد تتلمذ عليه الكثير من العلماء ، من بينهم :

1 - الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن جاسر ، رئيس محكمة التمييز بالمنطقة الغربية .

2- الشيخ عبدالله بن عبدالوهاب بن زاحم رئيس محاكم منطقة المدينة المنورة .

3 - الشيخ محمد بن علي البيز رئيس محاكم منطقة الطائف .

4 - الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعد .

5 - الشيخ سليمان بن صالح البسام .

6 - الشيخ عمر بن محمد الفنتوخ .

7 - الشيخ عبدالله بن خلف الدحيان من علماء الكويت .

وغيرهم من العلماء .

توفي رحمه الله في عنيزة سنة 1343هـ . وصلي عليه في جامع عنيزة .

أعقب : عبدالعزيز و عبدالرحمن ، وذريتهما موجودون الآن

وقد كتبت موضوعاً عن الشيخ فيه توسع أكثر في هذا الموضوع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
__________________


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس مارس 17, 2016 5:22 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر   المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Emptyالإثنين مايو 02, 2011 4:50 pm

لرؤية نماذج من خط الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى ، هذه صورة من أول كتاب في مسائل الفقه ، وهو مقتطف من عدة كتب ومن عدة علماء ، بخطه رحمه الله ، تاريخ نسخه في رمضان سنة 1307


المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Msaael


وهذه صورة من آخر صفحة من كتاب في الطب بخطه نسخه في يوم السبت 27 من ذي الحجة سنة 1292 ، وكان عمره حينها 22 سنة ، وخطه هنا فيه قليل من الاختلاف


المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Tebb


وهذه صورة من أول أوراق له في تفصيل نسب آل عيسى بخطه رحمه الله لا يوجد لها تاريخ ، وهي من ضمن مجموعه المخطوط


المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Eesa04


وللموضوع بقية بمشيئة الله تعالى ...
__________________


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس مارس 17, 2016 5:23 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر   المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Emptyالإثنين مايو 02, 2011 4:52 pm

ومن أعلام آل عيسى :

3 - الشيخ ناصر بن سعود بن عيسى الملقب شويمي :

هو الشيخ ناصر بن سعود بن عبدالعزيز بن ابراهيم بن محمد بن حمد بن عبدالله بن عيسى

( ولد في شقراء في حدود سنة 1285 ، ونشأ فيها وقرأ على علمائها ، وأشهر مشايخه فيها ابن عم أبيه الشيخ علي بن عبدالله بن عيسى قاضي شقراء ( صاحب الترجمة رقم 4 ) ، والشيخ أحمد بن عيسى ( صاحب الترجمة رقم 3 )

أما عن رحلاته في طلب العلم فقد رحل إلى الرياض فأخذ عن علامتها الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ ، والشيخ سعد بن عتيق ، والشيخ محمد بن محمود ، ثم سافر الى الحجاز فقرأ على علماء المسجد الحرام زمناً

ثم رحل الى صنعاء في اليمن ، وكانت تموج بالعلماء ، فأقام فيها مدة طويلة ، وأخذ عنهم التفسير والحديث وأصولهما وعلوم العربية .

ثم رحل الى العراق وأقام في بغداد ، وأشهر مشائخه هناك الشيخ محمود شكري الآلوسي ، كما أخذ عن غيره ، ورحل الى الشام وطلب العلم على علمائها

ثم رجع الى بلده شقراء وجلس للتدريس في جامع شقراء ، وولي إمامته وخطابته ، فصار عالم البلد والمرجع اليه في الأفتاء والتدريس ، فعكف عليه الطلب وأخذوا العلم منه .

وكان من تلاميذه :

الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الحصيّن ، والشيخ محمد البيز ، والشيخ عبدالله أبابطين ، والشيخ عمر أبابطين ، والشيخ محمد البصيري ، والشيخ محمد البواردي ، والشيخ إبراهيم الهويش ، وسعد بن سدحان ، والشيخ عبدالرحمن بن علي بن عودان قاضي عنيزة ، وغيرهم كثير .

وكان رحمه الله من أشد المناصرين للدعوة السلفيّة ، وله فيها رسائل ومؤلفات نفيسة تدل على تمكنه من هذا العلم وبروزه فيه ، كما أنه ضرب المثل في الرحلة في طلب العلم وتحصيله .

توفي رحمه الله سنة 1349 وقيل سنة 1350

أما عن ذريـته فقد أعقب ابناً واحداً وهو سعود وسعود توفي وليس له عقب فليس للشيخ ذريّة الآن ، ومن أراد التوسع في ترجمة الشيخ فلينظر ترجمته في كتاب علماء نجد للبسام 6 / 458

مع ملاحظة أمر هام وهو أن الشيخ ليس له علاقة بأسرة الشويمي أهل شقراء فهم من ذريّة عبدالرحمن بن سليمان بن جماز الملقب شويمي ، وأسرة الشويمي من أسرة الجماز أهل شقراء من فخذ آل سلمان من قبيلة بني زيد ، بينما الشيخ له ابن واحد اسمه سعود وابنه لم يعقب فهو ليس له عقب الان .

وهذا نموضج من خط الشيخ رحمه الله وكان صاحب خط جميل ، وهي صورة من وكالة كتبها الشيخ عثمان بن منصور سنة 1244 وغيرها أيضاً نسخها الشيخ ناصر بن عيسى بخطه

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Eesa05


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس مارس 17, 2016 5:24 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر   المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Emptyالإثنين مايو 02, 2011 4:54 pm

وهذا مقال سبق أن كتبته بصفحة الوراق بصحيفة الجزيرة بعنوان ( من نماذج الرحلة في طلب العلم .. الشيخ ناصر بن سعود بن عيسى ) :


سطر العلماء النجديون صفحات رائعة في الرحلة في طلب العلم، جابوا الديار وشرقوا وغربوا اجتهاداً في طلب العلم وتحصيله، ونجد في كتب التراجم والتاريخ النجدي نماذج من ذلك، ومن هذه النماذج الرائعة الشيخ (ناصر بن سعود بن عيسى) الملقب (شويمي)، وهو صاحب بحث وتحقيق، انتصر لعقيدة السلف - رضوان الله عليهم - في شعره وقلمه ونافح عنها، وقد اعتمدت في هذه الترجمة على كتاب (علماء نجد خلال ثمانية قرون) للشيخ عبد الله البسام 6 - 458، مع إضافات أخرى وجدتها في بعض الوثائق أو في كتب أخرى.. أما عن اسمه فهو: ناصر بن سعود بن عبد العزيز بن إبراهيم بن محمد بن حمد بن عبد الله بن عيسى، وعيسى هو عيسى بن علي بن عطيّة وهو جد أسرة آل عيسى أهل شقراء، ومن شقراء انتقل بعضهم إلى القصيم والأحساء والزبير والكويت وغيرها من البلدان، وهم من فخذ آل علي من عطيّة من قبيلة بني زيد وهو - رحمه الله - من بيت إمارة وعلم، فأخوه محمد الملقب (العوسي) هو أمير شقراء بعد إمارة (محمد بن إبراهيم بن شريم) سنة 1325ه حتى توفي سنة 1340ه، ثم تولى الإمارة بعده (عبد الرحمن البواردي) ولقب الشيخ (شويمي) تصغير شامي، ولا علاقة لهذا اللقب بأسرة (الشويمي) أهل شقراء من الجماز من بني زيد، فجد تلك الأسرة الكريمة هو (عبد الرحمن بن سليمان الجماز) الملقب شويمي، وقد ذكره المؤرخ الشيخ إبراهيم بن عيسى في تاريخه المخطوط، وأيضاً الشيخ عبد الله بن محمد البسام في (تحفة المشتاق) في أحداث سنة 1328ه.. ولد الشيخ ناصر في شقراء في حدود سنة 1285ه، ونشأ فيها وقرأ على علمائها، وأشهر مشايخه فيها ابن عم أبيه الشيخ (علي بن عبد الله بن عيسى) قاضي شقراء، والشيخ القاضي (أحمد بن إبراهيم بن عيسى) ثم سافر إلى الرياض فأخذ عن علامتها الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، والشيخ سعد بن عتيق، والشيخ محمد بن محمود، وذكر الشيخ عثمان القاضي في ترجمته له في كتابه (منهاج الطلب) أن من شيوخه: الشيخ سليمان بن سحمان، والشيخ حمد بن فارس.

ثم سافر إلى الحجاز فقرأ على علماء المسجد الحرام، وجلس فيها مدةً للتعلم والاستفادة ثم رحل إلى صنعاء في اليمن، وكانت تزدهر ذلك الوقت بالعلماء، فأقام فيها مدة طويلة، وأخذ عنهم التفسير والحديث وأصولهما وعلوم العربية.

ثم رحل إلى العراق وأقام في بغداد، وأشهر مشائخه هناك الشيخ (محمود شكري الآلوسي)، كما أخذ عن غيره من علماء بغداد، ورحل إلى الشام وطلب العلم على علمائها ثم رجع إلى بلده (شقراء) وجلس للتدريس في جامع شقراء، وولي إمامته وخطابته، فصار عالم البلد والمرجع إليه في الإفتاء والتدريس، فعكف عليه طلاب العلم وأخذوا العلم منه، وقد كان له اطلاعاً واسعاً في كل من التوحيد والفقه والتفسير والحديث والعروض والعلوم العربيّة بأنواعها.

وكان من تلاميذه: الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز الحصيّن، والشيخ محمد بن علي البيز، والشيخ عبد الله أبا بطين، والشيخ عمر أبا بطين، والشيخ محمد البصيري، والشيخ محمد البواردي، والشيخ إبراهيم الهويش، والشيخ سعد بن سدحان، والشيخ عبد الرحمن بن علي بن عودان قاضي عنيزة، وغيرهم كثير.وقد ذكر الشيخ عبد الله البسام في كتابه (علماء نجد) أن الشيخ عبد الرحمن السعدي لما شرع في تصنيف كتابه في تفسير القرآن صار يراجعه ويعرض عليه ليأخذ رأيه فيه وقال الشيخ عبد الله البسام: قال لي الشيخ الفقيه عبد الله بن جاسر رئيس محكمة تمييز الأحكام الشرعيّة: (إن في استطاعة الشيخ ناصر بن سعود أن يشرح النونيّة لابن القيّم، مع أن شرح هذا الكتاب هابه وأحجم عنه كبار العلماء) وكان له بصر بعلمي الكيمياء والجغرافيا، وقد أعجب به أمين الريحاني لما زار شقراء، وقد قال عنه المؤرخ محمد بن بليهد (له اليد الطولى في اللغة وأشعار العرب)، فقد كان أديباً شاعراً، وقد ذكر الشيخ عبد الله البسام شيئاً من شعره، من ذلك قصيدة يمدح بها قبيلته بني زيد قال من ضمن أبياتها:

ما لعينيك دمعها كالغزال

إذ تمر على الديار الخوالي

من حبيب حتى فؤادك أشقى

فهو كالموثق بصدق الكبال

أحور العين أهيف البطن طفل

ذات جيد شبيه جيد الغزال

قد كساه غريب فرع أثيث

وسقى الأقحوان منه بالسلسال

حازت الحسن والكمال جميعاً

كبني زيد حائزين المعالي

يوم ساروا إلى الوغى في لهام

وبجرد عوابس صهال

معهم البيض ودلاصي سباغ

وسيوف هنديّة وعوال

وعفاة قد انتحونا بشقراء

وجدونا بها غيوث الليالي

ذاك دأب لنا عليه نشأنا

كرم طائل وصدق قتال

ورثى الشيخ العلامة (عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ) بأبيات قال فيها:

نعى النعاة لنا شيخ الوجود

يشع الدهر شمس الهدى عالي السجيّات

إنسان عين زمان الدهر خير مؤتمن

فينا على الدين حقاً والولايات

كان الضياء وكان النور نتبعه

على الذي يرتضي رب السموات

علماً وحلماً وجوداً لا نظير له

يا لهف نفسي عليه بين أموات

ريعت به من ذوي الإسلام أفئدة

فأذهبت عنهم كل المسرات

كانت مجالسه بالعلم عامرة

أكرم بها من بهيات منيرات

يحيي بها السنة الغراء من شبه

ويطمس الشرك مع تلك الجهالات

وقد اطلعت على رد للشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى على رسالة من قاضي شقراء الشيخ سليمان بن عبد الرحمن بن عثمان يعرض فيها أبياتاً للشيخ ناصر بن سعود بن عيسى ويطلب فيها من الشيخ إبراهيم تقويماً لتلك الأبيات، وكان ذلك سنة 1305هـ، أي كان عمر الشيخ ناصر بن سعود بن عيسى 20 عاماً تقريباً مما يدل على نبوغه المبكر في مجال الشعر والأدب وقد أرسل لي الأخ الفاضل عبد الله بن بسّام البسيمي صورة من وثيقة فيها قصيدة للشيخ ناصر بن سعود بن عيسى أرسلها إلى الشيخ النسّابة إبراهيم بن صالح بن عيسى، وهي بخط (عبد الله بن سليمان بن مطر) بتاريخ 20 صفر سنة 1333هـ، وموضوعها هو الرد على (يوسف النبهاني) والانتصار لعقيدة السلف الصالح، من ضمن أبياتها:

جحدت الإله العلي الكبي

ر سبحانه بارئ العالمينا

جحدت الرسول ودين الرسول

بما جحدك الله جحداً مبينا

فماذا التلاعب ماذا السفاه

لهذا مقال يضاهي الجنونا

فيا للعقول من المسلمين

أترضون ما قال في الله دينا

أما منكموا غائرٌ للإله

فيبتر بالغضب منه الوتينا

فتب يابن نبهان مما اجترح

ت من أمر توبة الصادقينا

وكن سالكاً منهج المصطفى

وأصحابه بعدُ والتابعينا

وأربعة شُهروا في الأنام

أئمةً حق بهم يقتدونا

وُصف - رحمه الله - بأنه عاقل ذكي يتوقد ذكاء وفطنة وحفظاً، مع جد واجتهاد في الطلب، وحرص على حفظ الوقت والاستفادة منه، وبأنه حلو المفاكهة، لا يمل جليسه حديثه وعلى جانب عظيم من كرم الأخلاق والسخاء المفرط.وقد ذكر د. محمد الشويعر في كتابه (شقراء) ط1، 145 أنه كان يأكل من عمل يده من عمل بعض التركيبات والمواد الكيميائية والكحل وغير ذلك، وقد ذكر الشيخ عبد الله البسّام أنه عُرض عليه القضاء في إحدى بلدان الحجاز في عهد الملك عبد العزيز فرفض، وظل على حاله في الإمامة والخطابة والوعظ والتدريس في بلده شقراء حتى وافاه الأجل - رحمه الله تعالى -، كما ذكر الأستاذ محمد بن سعد الشويعر في كتابه (شقراء) ط1، ص 145 أنه عُرض عليه القضاء في (الحفيّرة) قرب الدوادمي فطلب الإعفاء من الملك عبد العزيز - رحمه الله - وقد تميّز - رحمه الله - بخطه الجميل الواضح، ويتضح ذلك في أوراقه ووثائقه، وقد أخذت من الأخ الفاضل خالد بن عبد العزيز المقرن صورا من بعض وثائق الشيخ، وهي عبارة عن مبايعات ومداينات وأحكام، بعضها من كتابة الشيخ ناصر وتحريره، وبعضها نسخها من قضاة وعلماء ونُسّاخ قبله.. وقد استعرضت هذه الوثائق فوجدت أن أغلب من نسخ عنهم من منطقة الوشم في القرن الثالث عشر وأوائل الرابع عشر مثل: إبراهيم بن حمد بن عيسى، إبراهيم بن عبد اللطيف، إبراهيم بن محمّد بن سدحان، سليمان بن عبد الرحمن بن عثمان، عبد الرحمن بن حسن بن رشيد، عبد الرحمن بن عبد العزيز الحصيّن، عبد الرحمن بن فوزان، عبد الرحمن بن محمد أبا حسين، عبد العزيز بن محمد، عبد الله بن إبراهيم بن عمّار، عبد الله بن عبد الرحمن أبا بطين، عبد الله بن عبد الرحمن بن عمّار، عبد الله بن محمد بن عوشن، عثمان بن محمد أبا حسين، عثمان بن منصور، علي بن عبد الله بن عيسى، فهد بن عبد الرحمن الصّميت، محمد بن إبراهيم الفريح، محمد بن عبد الله بن فنتوخ...هذا ما رأيته من الوثائق التي قام بنسخها وهذه الوثائق، بالإضافة إلى الوثائق التي كتبها الشيخ حوت الكثير من أسماء الإعلام وبالذات من شقراء أو ما حولها من البلدان، وهي إما مبايعات أو مداينات أو قسمة أو تخاصم أو شهادة أو وصايا أو أوقاف أو غير ذلك.. توفي الشيخ - رحمه الله - سنة 1349هـ وقيل سنة 1350هـ، عن ولد واحد وهو سعود، وتوفى سعود منذ بضع سنوات - رحمه الله - وليس له ذريّة، فليس للشيخ الآن عقب من الذكور، وابنته - رحمها الله - هي زوجة الشيخ القاضي محمد بن علي البيز، المتوفى سنة 1392هـ، رحمهم الله جميعاً وأسكنهم فسيح جناته.


أنظر رابط المقال هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر   المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Emptyالإثنين مايو 02, 2011 4:59 pm

- الشيخ صالح بن عبدالرحمن بن عيسى :

هو صالح بن عبدالرحمن بن حمد بن عبدالله بن عيسى

انتهى وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

ولد في شقراء ونشأ فيها ، وأخذ العلم عن علمائها ، ومنهم الشيخ عبدالله أبابطين ، ولما انتقل الشيخ عبدالله أبابطين إلى عنيزة قاضياً هناك انتقل معه تلميذه الشيخ صالح العيسى بأهله وأولاده

ولما رجع الشيخ أبابطين إلى شقراء بقي الشيخ صالح في عنيزة وسكن فيها ، ودرس العلم هناك كما اتخذ الزراعة مهنة له

وأسرة العيسى أهل عنيزة هم ذريّته ، توفي في آخر القرن الثالث عشر ، وله ترجمة في كتاب علماء نجد للبسام 2 / 480

أما عن ذريته فقد أعقب : عبدالرحمن و عبدالله ، أما عبدالرحمن فلم يعقّب ، وأما عبدالله فله : عبدالعزيز و محمد و صالح ، ولهم ذريّة إلى الآن


8 - الشيخ عبدالرحمن بن محمد آل عيسى :

ولد في شقراء سنة 1340 ، ودرس على علمائها ، وقد كُف بصره صغيراً ، فصار يتلقى العلم بحفظه ، ثم التحق بدار التوحيد بالطائف ثم كليّة الشريعة بمكة المكرمة .

ثم وُلي القضاء ، فصار قاضياً في ميسان من قرى بني الحارث جنوب الطائف ، ثم أصبح قاضياً في مرات ، ثم قاضياً في الدرعيّة ، فمكث فيها الى وفاته ، وقد حصل على مكتبة الشيخ محمد بن علي البيز وهي تحتوي على مخطوطات نادرة ونفيسة

توفي في الدرعيّة سنة 1399 ، وله ترجمة في كتاب علماء نجد للبسام 3 / 148

ومازال للموضوع بقيّة بمشيئة الله تعالى ،،،،،
9 - الشيخ محمد بن عبدالله بن صالح بن عيسى :

هو محمد بن عبدالله بن صالح بن عبدالرحمن بن حمد بن عبدالله بن عيسى

قدم جد المترجم ( وهو صاحب الترجمة رقم 7 ) من شقراء إلى عنيزة مع الشيخ عبدالله أبابطين حينما عيّن قاضياً في عنيزة سنة 1251 ، فجعل عنيزة موطناً له

ولد الشيخ محمد في عنيزة ، وطلب العلم في شبابه ، فقرأ على الشيخ علي المحمد ، وعلى الشيخ عبدالعزيز بن مانع

غادر عنيزة ، وسكن الرياض حتى توفي سنة 1348 ، رحمه الله تعالى

أما عن ذريته فقد أعقب : إبراهيم و عبدالله ، فأما إبراهيم فقد أعقب : عبدالله و مساعد ولهم ذريّة إلى الآن ، وأما عبدالله فقد أعقب : محمد و صالح و عبدالرحمن ولهم ذريّة إلى الآن

له ترجمة في كتاب علماء نجد للشيخ البسام 6 / 173
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر   المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Emptyالإثنين مايو 02, 2011 5:01 pm

الشيخ علي البيز :

وهو علي بن محمد ( الملقب البيز ) بن عبدالله بن محمد بن حمد بن عبدالله بن عيسى ، تتلمذ على قاضي الوشم الشيخ علي بن عبدالله بن عيسى ، وعلى قاضي الوشم إبراهيم بن حمد بن عيسى ، وعلى القاضي الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى ، وعلى الشيخ إبراهيم بن عبداللطيف الباهلي

كان كفيف البصر منذ طفولته ، فطناً ذكيّاً مدركاً في العلم ، ذكره البسام في كتابه ( علماء نجد ) أثناء ذكره لتلاميذ الشيخ علي بن عيسى 5 / 226 ، كما تحدث عنه أثناء ترجمته لابنه الشيخ محمد 6 / 326


11 - ابنه الشيخ محمد بن علي البيز :

هو محمد بن علي بن محمد ( البيز ) بن عبدالله بن محمد بن حمد بن عبدالله بن عيسى

ولد في شقراء سنة 1310 ، وقيل 1313 ، وتعلم على والده وحفظ على يديه القران الكريم ، وأخذ عن غيره من علماء الوشم ، منهم الشيخ ابراهيم بن عبداللطيف الباهلي قاضي شقراء ، والشيخ المؤرخ ابراهيم بن صالح بن عيسى ، هؤلاء مشائخه في الوشم

ثم انتقل الى الرياض وقرأ على علمائه في التوحيد والفرائض والفقه والنحو وغيرها من العلوم ، منهم الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ ، والشيخ محمد بن محمود ، والشيخ عبدالله بن راشد بن جلعود ، والشيخ حمد بن فارس

وفي سنة 1341 ولي قضاء مليح في سدير ، ثم عينه الملك عبدالعزيز إماماً وقاضياً في نفس المكان

وفي عام 1349 أصبح مدرساً في المعهد العلمي السعودي بمكة ، وفي عام 1351 عيّن قاضياً في مستعجلة جدة ، وفي عام 1353 عيّن قاضياً في محكمة جدة حتى عام 1372

وفي عام 1372 عيّن رئيساً للمحكمة الكبرى بالطائف واستمر فيها حتى أحيل إلى التقاعد بنهاية عام 1387 ، ثم خلفه في رئاسة المحكمة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البسام رحمه الله

وبقي الشيخ ساكناً في الطائف حتى توفي إلا أن وفاته كانت بالرياض حيث مرض أثناء زيارته لبعض أقاربه بالرياض وتوفي هناك في يوم الأحد 7 / 4 / 1392

وقد كان رحمه الله له مجلس في بيته بالطائف يرتاده أهل العلم والأدب ، وقد أعد شجرة نسب آل عيسى قبل وفاته .

له ترجمه في كتاب علماء نجد للبسام 6 / 326
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر   المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Emptyالإثنين مايو 02, 2011 5:04 pm

هذه نماذج من الشيخ محمد بن علي البيز صاحب الترجمة رقم 11


هذه صورة من وثيقة نسخها من شيخه المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى ( صاحب الترجمة رقم 5 ) وهي عن مولد بعض علماء العيسى


المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Eesa06


وهذه وثيقة نسخها أيضاً من خط شيخه المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى ( صاحب الترجمة رقم 5 ) وهي عن أنساب بعض الأسر من قبيلته ( بني زيد )

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Eesa07
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر   المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Emptyالإثنين مايو 02, 2011 5:09 pm

ماذا تعرف عن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله بن حمد بن سلطان بن غهيب وعمه عبدالرحمن بن عبدالله في القرن الثالث عشر وأيضا عبالرحمن بن محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله أبوعبات بن حسين في القرن الرابع عشر
أخي الكريم أبو روابي حياك الله وسلمك من كل شر

عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله بن حمد بن سلطان بن حمد بن غهيب من آل غيهب من بني زيد ، هو جد أسرة المطوّع أهل الكهفة ( بمنطقة حائل حالياً ) والذي انتثقل من شقراء و سكن الكهفة هو ابنه عمر ، وجميع ذرية عبدالعزيز من نسل حفيده عبدالله بن عمر بن عبدالعزيز ، وهم أسرة المطوّع أهل الكهفة ، ووالد عبدالعزيز هو الشيخ محمد بن الأمير ( توفي في معركة الماوية سنة 1232 ) رحمه الله طالب علم معروف وأحد من قابلوا الشيخ محمد الشوكاني رحمه الله وكتب عنه

وعمه الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن حمد بن سلطان بن حمد بن غيهب ، طالب علم معروف نسخ بعض الكتب رأيت واحدة منها سنة 1228 سلسل فيها نسبه الى غيهب ، وهو جد أسرة المترك أهل شقراء الذين منهم الشيخ عمر المترك رحمه الله ، ومن هذه الأسرة الكريمة باحث فاضل استفدت منه كثيراً في نسب هذه الأسر الكريمة وفي نسب غيرها من الأسر وهو الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن عمر المترك حفظه الله ، أفادني كثيراً وأعتبره أستاذ لي جزاه الله كل خير

عبدالرحمن بن محمد بن عبدالعزيز أبوعباة من أبوعباة أهل شقراء من آل سلمان من عطية من بني زيد ، طالب علم رأيت له ورقة في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه مرفوعاً ( ما من بيت الا وملك الموت يقف على بابه كل يوم خمس مرات .... ) كتبها في 7 رجب سنة 1318
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر   المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Emptyالإثنين مايو 02, 2011 5:10 pm



أختام لبعض علماء آل عيسى


هذه صورة من ختم الشيخ القاضي علي بن عبدالله بن عيسى المتوفى سنة 1331 - صاحب الترجمة رقم 4 - ومن يركز في الختم يجد في الأسفل تاريخ 1303 يبدو أنه تاريخ عمل الختم







المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Seal-alibneesa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر   المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Emptyالإثنين مايو 02, 2011 5:12 pm



صورة من ختم الشيخ القاضي أحمد بن إبراهيم بن عيسى المتوفى سنة 1329 ، وهو موجود على وثيقة كتبها الشيخ بتاريخ سنة 1310 وربما موجود على وثائق قبل هذا التاريخ

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Seal-ahmadbneesa


ختم آخر للشيخ أحمد مكتوب عليه ( أحمد بن إبراهيم بن عيسى ) ومكتوب عليه تاريخ سنة 1313 هو عمل صنع الختم ، وجدته على وثيقة بتاريخ سنة 1316 وأخرى في سنة 1318

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Seal-ahmadbneesa2


ختم ثالث للشيخ أحمد أيضاً كتب فيه ( أحمد بن إبراهيم بن عيسى ) وجدته على وثيقة بتاريخ سنة 1315

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Seal-ahmadbneesa3
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر   المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Emptyالإثنين مايو 02, 2011 5:14 pm

صورة من ختم للشيخ ناصر بن سعود بن عيسى ( شويمي ) المتوفى سنة 1349 وقيل 1350 ، وجدت الختم على صورة وثيقة مؤرخة بسنة 1334 ، كتب في الختم ( ناصر ابن سعود ابن عيسى )

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Seal-naserbneesa

كتاب له علاقة بالموضوع


أصدرت دارة الملك عبدالعزيز في عام 1427 - 2006 كتاباً من تأليف الدكتور الفاضل أحمد بن عبدالعزيز بن محمد البسام الوهبي التميمي ، وهو الباحث المعروف والدكتور في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالقصيم ، وعنوان الكتاب هو : قراءة في بعض المذكرات والرسائل الشخصيّة للشيخ المؤرخ والنسابة إبراهيم بن عيسى

الكتاب من القطع العادي ( المتوسط ) ويقع في 210 صفحات ، في أوله مقدمة الكتاب ثم القسم الأول : الكتابات الخاصة بالشيخ ابن عيسى وأسرته ، القسم الثاني : اتصالات الشيخ ابن عيسى بالعلماء وطلبة العلم ، القسم الثالث : أنشطة الشيخ ابن عيسى وآثاره العلمية ، القسم الرابع : إنتقال الشيخ ابن عيسى الى عنيزة وإقامته فيها إلى وفاته رحمه الله ، ثم الخاتمة ، وبعدها الفهرس والمحتويات ، ثم ملحق بإصدارات دارة الملك عبدالعزيز ، كما حرص المؤلف على الحاق الكثير من صور الوثائق كمصادر للمعلومات التي يذكرها في هذه الأقسام

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Eesa14
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر   المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Emptyالإثنين مايو 02, 2011 5:17 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مع الاعتذار لكم جميعاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر   المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح  العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر Emptyالإثنين مايو 02, 2011 5:22 pm




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مع الاعتذار لكم جميعاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القحطاني اول من إكتشف الحروف الألفيه(29) الحكيم القحطاني
» المؤرخ فهد ال سبعي
» مقال مفيد لحمد الجاسر عن اصول القبائل
» 
قال ديكسون المؤرخ المستشرق الأنجليزي فى كتابه
» عيد صبي نجد الباحث الناقد التاريخي بكل جداره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس أخبار و تاريخ و أنساب وشعراء القبائل والاسر العربيه-
انتقل الى: