شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبائل عربيه أختلف فيها بين العدنانيه والقحطانيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدواسر كواسر
عضو مميز
عضو مميز



الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
عدد المساهمات : 86

قبائل عربيه أختلف فيها بين العدنانيه والقحطانيه  Empty
مُساهمةموضوع: قبائل عربيه أختلف فيها بين العدنانيه والقحطانيه    قبائل عربيه أختلف فيها بين العدنانيه والقحطانيه  Emptyالسبت فبراير 05, 2011 1:56 pm

يظن البعض ان الاختلاف بعدنانية حرب اوقحطانيتها هو دليل على انها تكونت من احلاف عدنانيه وقحطانيه وهذا قول ساذج وغير صحيح فقد كانت هناك قبائل قديمه اختلف العلماء فيها وهل هي قحطانيه ام عدنانيه مثل قبيلة جذام والتي اختلف العلماء في هل هي قحطانيه ام عدنانيه وكذلك قبيلة انمار , وقبيلة ثقيف , وكذلك قبيلة قضاعه فقد اختلف العلماء في نسبها وذكروا قولين في ذلك

القول الاول انهم: قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير.

وهذا هو قول بعض النسابه امثال ابن الكلبي


القول الثاني انهم : قضاعة بن معد بن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام

وقد ذكر ذلك بعض نسابة مضر كما ذكر ذلك ابن منظور والجوهري وقد أيدهم في ذلك بعض المؤرخين كابن عبد البر وغيره .


الاقوال التي قالت انها من قحطان من حمير :



موطن قضاعة


تفرقت قُضاعة من تهامة بعد الحرب التي جرت بينهم وبين نزار بن معد سارت بلي وبهراءُ وخَولان بنو عمران بن الحاف بن قضاعة ومن لحق بهم إلى بلاد اليمن فوَغلوا فيها حتى نزلوا مأرب أرض سبأ بعد افتراق الأزد عنها وخروجهم منها فأقاموا بها زماناً ثم أنزلوا عبداً لأراشة بن عَبيلة بن فَران بن بلي يقال له أشعب بئراً لهم بمأرب ودَلوا عليه دِلائهم ليملأها لهم فطفق العبد يملأ لمواليه وسادته، ويؤثرهم، ويبطيءُ عن زيد الله بن عامر بن عبيلة بن قِسميل فغضب من ذلك فحط عليه صخرة، وقال: دونك يا أشعب فأصابته فقتلته فوقع الشر بينهم لذلك، واقتتلوا حتى تفرقوا فتقول قضاعة: إن خولان أقامت باليمن فنزلوا مخلاف خَولان ، ولحق عامر بن زيد الله بن عامر بن عبيلة بن قسميل بسعد العشيرة فهم فيهم زيد الله فقال المثلم بن قُزط البلوي: ألم ترَ أن الحي كانـوا بـغـبـطةِ بمأربَ إذ كانوا يحلونهـا مـعـا
بلـى وبـهـراء وخـولانُ إخـوة لعمرو بن حافٍ فَرع من قد تفَرَّعا
أقام به خولانُ بـعـد ابـن أمـه فأثرى لعمري في البلاد وأوسعـا
المصدر( ياقوت الحموي معجم البلدان)

ونقلنا الحجاج لكلا المذهبين وأتينا بذكر أنسابهم تالية حمير ترجيحاً للقول بأنهم منهم، وعلى هذا فقيل هو قضاعة بن مالك بن حمير. وقال ابن الكلبي: قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير. وكان قضاعة فيما قال ابن سعيد ملكاً على وصارت بعده لابنه الحاف ثم لابنه مالك. ولم يذكر ابن حزم في ولد الحاف مالكاً. قال ابن سعيد: وكانت بين قضاعة وبين واثل بن حمير حروب. قال وملك بنو قضاعة أيضاً نجران، ثم غلبهم عليها بنو الحرث بن كعب بن الأزد، وساروا إلى الحجاز فدخلوا في قبائل معد، ومن هنا غلط من نسبهم إلى معد.
ولنذكر الآن تشعب البطون من قضاعة: أتفق النسابون على أن قضاعة لم يكن له من الولد إلا الحاف ومنه سائر بطونهم، وللحافي ثلاثة من الولد عمر وعمران وأسلم بضم اللام قاله ابن حزم. فمن عمرو بن الحاف حيدان وبلى وبهرا. ومن بلى جماعة من مشاهير الصحابة: منهم كعب بن عجرة وخديج بن سلامة وسهل بن رافع وأبو بردة ابن نيار. ومن بهرا جماعة من الصحابة أيضاً، منهم المقداد بن عمرو، وينسب إلى الأسود ابن عبد يغوث بن وهب خال رسول الله صلى الله عليه وسلم أخي أمه، وتبناه فنسب إليه. ويقال إن خالد بن برمك مولى بني بهرا.
ومن أسلم سعد هذيم وجهينة ونهد بنو زيد بن ليث بن سود بن أسلم. فجهينة ما بين الينبع ويثرب إلى الآن في متسع من برية الحجاز، وفي شماليهم إلى عقبة أيلة مواطن بلى، وكلاهما على العدوة الشرقية من بحر القلزم وأجاز منهم أمم إلى العدوة الغربية، وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة، وكثروا هنالك سائر الأمم وغلبوا على بلاد النوبة، وفرقوا كلمتهم وأزالوا ملكهم. وحاربوا الحبشة فارهقوهم إلى هذا العهد. ومن سعد هذيم بنو عذرة المشهورون بين العرب في المحبة. كان منهم جميل بن عبد الله بن معمر وصاحبته بثينة بنت حبابا. قال ابن حزم: كان لأبيها صحبة. ومنهم عروة بن حزام وصاحبته عفرا. ومن بني عذرة كان رزاح بن ربيعة أخو قصي بن كلاب لأمه، وهو الذي استظهر قصي به وبقومه على بني سعد بن زيد بن قناة ابن عم تميم، فغلبهم على الاجازة بالناس من عرفة، وكانت مفتاح رياسته في قريش.
المصدر:
تاريخ ابن خلدون ابن خلدون الصفحة :559
وعن معجم قبائل العرب القديمة والحديثة عمر رضا كحالة الصفحة : 266 :-

ثم في نجران، ثم في الحجاز، ثم في الشام. فكان لهم ملك ما بين الشام، والحجاز، إلى العراق، في ايلة، وجبال الكرك، إلى مشارف الشام، واستعملهم الروم على بادية العرب هناك

ومن أصنامهم: الأقيصر، كانوا يحجون إليه، ويحلقون رؤوسهم عنده، فكان كلما حلق رجل منهم رأسه، ألقى مع كل شعرة قرة من دقيق. وكانت النصرانية في بعضهم في الجاهلية

***********************************************


الاقوال التي قالت انها من عدنان :

المشهور والمحفوظ عند أهل النسب أن النسب العدناني هو فقط نسب نزار بن معد بن عدنان ، وهذا غلط فاحش يظهر لكل منصف وطالب للحقيقة فأبناء إسماعيل عليه السلام كثيرون ومنهم من دخل في القبائل النزارية ولكن قد يطرح متسائل سؤالا لم كانت نسبة عدنان خاصة ومحفوظة لبني نزار دون غيرها من القبائل العدنانية فالجواب على ذلك أن أبرز القبائل من نزار بن معد بن عدنان كقريش وغيرها تحضرت واستوطنت القرى وعنيت بأنسابها وحفظت ما يخصها وما يخص القبائل النزارية فقط وأما العدنانيون من غير نزار كقضاعة وغيرها فكانوا قبائل رحل لا يستقرون بمكان والدليل على ذلك أن أول مساكن قبيلة قضاعة لمن قرأ التاريخ جيدا كان في نجد ثم انساحت قضاعة إلى الأجزاء الغربية في الجزيرة العربية لخلاف نشب بينها وبين بني عمومتها من بني عدنان ولم يثبت بالقطع واليقين أن هذه القبيلة العريقة سكنت أو هاجرت من بلاد اليمن بل مساكنها منذ فجر التاريخ في مساكن العدنانيين وهناك أمر آخر أحب أن أشير إليه وهو أن لهذه القبيلة من وشائج المصاهرة القديمة مع بعض القبائل النزارية ما يثبت تقاربهم فقضاعة هم أخوال قصي بن كلاب وسكن وتربى بينهم فكيف نلحق هذه القبيلة العريقة لنسبة اليمن وهو خلاف الثابت من أحوال القبيلة القديمة وكل القبائل القحطانية اليمنية التي هاجرت من بلادها كالأوس والخزرج وخزاعة وكندة وطيء والغساسنة والمناذرة والأزد وغيرها ، كل هذه القبائل مثبت عنها أنها سكنت بلاد اليمن ثم هاجرت أما قبيلة قضاعة فهي أقدم بكثير من هذه القبائل وهي رغم كبرها ومكانتها وتجمع قبائل وبطون متعددة فكيف لايثبت عند المؤرخين هجرتها من بلاد اليمن ؟ فهذا وغيره مما تقدم يثبت لكل طالب للحق أنها قبيلة عدنانية باقية بديارها ، وحفظ النسابين لسلالة نزار لا يعني بالضرورة الطعن في عدنانيتها .




الثاني : ذكر بعض نسابة مضر العدنانية كما ذكر ذلك ابن منظور والجوهري أنه قضاعة بن معد بن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام وقد أيدهم في ذلك بعض المؤرخين كابن عبد البر وغيره .






الثالث :كانت قضاعة دوما إلى جانب العدنانية ضد القحطانية ، فقد كانت قضاعة بفرسانها مع بني ربيعة وبني مضر تحت قيادة كليب التغليبي من ربيعة العدنانية وذلك في موقعة خزازى التي كانت بين العدنانية والقحطانية .




الرابع : قال ابن خلدون في العبر _ أن هناك في كتب الحكماء الأقدمين من اليونان مثل بطليموس وهروشيوس ذكر للقضاعيين والخبر عن حروبهم، وهذه شهادة أخرى بأن قضاعة من عدنان لأن بلادهم في الشام والحجاز بلاد بني عدنان ولا يتصلون ببلاد اليمن من قديم الزمان .



.




الخامس : قال زهير بن أبي سلمى المزني :
إذا لقحت حرب عوان مضر * * * ضروس تهزالناس أنيابها عصل
قضاعية أو أختها مضرية * * * يحرق في حافاتها الحطب الجزل
يحشونها بالمشرفية والقنا * * * وفتيان صدق لا ضعاف ولا عزل

وقوة هذا الدليل تتمثل فيما يلي :
1- أن زهير بن سلمى من أشهر شعراء العصر الجاهلي ومن أعلم الناس بأنساب العرب وقد جعل قضاعة ومضر أخوين في النسب فقوله حجة ولا يدفع إلا بقول أقوى منه .
2- أن قبيلة الشاعر وهي مزينة هي جارة لقبيلة قضاعة منذ العصر الجاهلي وقربها وجوارها يدل على عدم إمكانية خطأ الشاعر لأنه لا يعقل أن ينقل شاعر في مكانة زهير نسبا لجيرانه في شعره بدون علم ولا دراية .
3- بل أن قول زهير هذا يؤكد أن القول بعدنانية قضاعة هو قول لقبيلة قضاعة وزهير قد أتى بهذه الأبيات في معرض المدح والتفاخر ولا يمكن أن يفاخر الشاعر بقبيلة ترفض مشاركته في نسبه ، وكانت رابطة الدم والنسب عند العرب هي أقوى الروابط وبها يتفاخرون





السادس : قال ابن عبد البر : إنهم عدنانيون وعليه الأكثرون ويروى هذا عن ابن عباس وابن عمر وجبير بن مطعم وهو اختيارالزبير بن بكار وعمه مصعب الزبيري وابن هشام وابن إسحاق .






السابع : أنه يروى عنهم أنهم لا يزالون في جاهليتهم وصدر من الإسلام ينتسبون إلى عدنان .



.




الثامن : أن القول بقحطانية قضاعة منسوب لعمرو بن مرة ومستنده قول النبي صلى الله عليه وسلم فلو صحت أسانيده فهو قول فصل في المسألة ولكنها أسانيد ضعيفة لا تقوم بها حجة ومادام أنها لم يصح رفعها للنبي صلى الله عليه وسلم فهي مخالفة لما كانت عليه القبيلة، وهذا القول بقحطانية قضاعة ليس مقبولا عند القبيلة ولكن وللأسف أخذها المؤرخون وبنوا عليه لأسباب سياسية بسبب قوة قبائل قضاعة في تلك المناطق ولما سأذكره لاحقا ، والمقصود هنا ان القول بقحطانية قضاعة هو قول منسوب لعمرو بن مرة وليس إجماعا من القبيلة بل لا أعرف من وافقه من القبيلة على ذلك وللعلم فإن قبائل كـ ـلب قد تمسكت بنسبتها لعدنان وروي عن بعض شعراء بلي أنه قال : ( فلا تهلكوا في لجة قالهاعمرو)






التاسع : كل الأقوال التي تذكر عن المؤرخين في سكنى قضاعة في اليمن كلها ينقصها الأسانيد والأخبار والتقصي والتثبت ومادام الأمر كذلك فليس فيها مايستحق النظر .




العاشر : أن كتابة التاريخ وللأسف الشديد تخضع في كثير من الأمورلرغبات الحكام ورغبات الدول فانظروا إن شئتم ما قيل عن علي رضي الله عنه وما قيل عن بعض الصحابة الكرام وما قيل عن الدولة الاموية في عهد العباسيين وما ذكر عن العباسيين بعد سقوط دولتهم وهكذا .




الحادي عشر : إن كان يعتمد هؤلاء المؤرخون حقاعلى قول النبي صلى الله عليه وسلم في النسب فلماذا أعرضوا عن حديثه الصحيح في البخاري المروي عن سلمة رضي الله عنه ( خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم من أسلم يتناضلون بالسوق فقال : ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا ، وانا مع بني فلان _ لأحد الفريقين _ فأمسكوا بأيديهم . فقال مالهم ؟ قالوا : وكيف نرمي وأنت مع بني فلان ؟ قال : ارموا وأنا معكم كلكم ) وقد صدر الإمام البخاري هذا الحديث بقوله باب نسبة اليمن إلى إسماعيل عليه السلام .





فمن المحزن حقا ما عليه تاريخنا العربي من أقوال وأحداث إلى يومنا الحاضر تذكر ويتناقلها الناس ولا ممحص لها ، وكان هم كثير من المؤرخين الجمع وذكر كل ما عن لهم من الغث والسمين دون تمحيص أو تدقيق ، بل تركوها وزادوا عليها بعض الاجتهادات والتفسيرات وإنه من المؤسف حقا أن ينقل المؤرخون عن قبيلة شريفة كقضاعة قولهم أن قضاعة امرأة من جرهم تزوجها مالك بن حميرفولدت له قضاعة ثم خلف عليها معد بن عدنان وابنها صغير وزعم بعضهم أنه كان حملا ، فنسب إلى زوج أمه يعني نسب إلى معد بن عدنان ، سبحان ربي ، أي عار هذا على جبين المؤرخين حين ينقلون مثل هذه الأقوال ، وماهو والذي نفسي بيده إلا تشويه للحقائق وطمس للواقع ، والمتأمل فيما ذكروه في الموضوع يجزم أنهم كانوا شهودا لعقد النكاح الأول وبعده الطلاق ثم النكاح الثاني ، وإني أحزن كثيرا أن بعض أبناء القبيلة ينقلون هذه الأقوال الهابطة التي تمجها الأذواق وتأباها العقول النيرة .






ومما تقدم يظهر لكم أن قبيلة جهينة تنتسب لقضاعة العدنانية التي ينتهي نسبها الشريف إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام .






وقد رأيت كثيرا من كتب التاريخ قد نسبت قبيلة جهينة لقحطان وهو غلط فاحش وأكثر هؤلاء من الناقلين عن نسابة اليمن ولم يفحصوا هذا القول وإنما اكتفوا بمجرد النقل وبروايات أقل ما يقال فيها أنها واهية ولا تقوم بها حجة .



وإني أعجب كثيرا من قول المؤرخين أن أول من نسب قضاعة لحمير هو عمرو بن مرة رضي الله عنه

إذًا فما مجال الروايات التي تذكر عن القضاعيين القدامى قبل الإسلام هل خفيت على النسابة أم أنها مختلقة وهذا مما يدل على تناقض أقوالهم وتخبطهم





.




ويزداد عجبي من تفسير بعض المؤرخين ومن ذلك فيما نقله ابن حجر في فتح الباري شرح صحيح البخاري عن الهمداني النسابة في تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم لحي من أسلم ( ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا ) رواه البخاري . يقول الهمداني في تفسيره : لا يدل ذلك على أنهم ولد إسماعيل من جهة الآباء ، بل يحتمل أن يكون ذلك لكونهم من بني إسماعيل من جهة الأمهات ، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول بني إسماعيل والهمداني يقول بني بنات إسماعيل ، فبالله عليكم أيهم نصدق وهل نحن أعاجم لهذه الدرجة لا نفهم العربية حتى نحتاج هذا التفسير المجحف والغريب .


والبخاري رحمه الله تعالى إمام من أئمة العلم والفقه وهو راوي هذا الحديث لا يفهم منه إلا أن أهل اليمن منسوبون إلى إسماعيل عليه السلام ولذلك عقد الباب وسماه باب نسبة اليمن إلى إسماعيل عليه السلام ، ولم يثبت اعتراض أحد العلماء في عصره عليه.


وأما ما ذكر من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه وغيره فبيني وبين من يحتج به السند .

اعرض سند الحديث ونتناقش فيه وكذا ما روي عن الزهري رحمه الله تعالى .


وهي روايات ضعيفة لا تقوم بها حجة ومن قواعد النسب أنه لا يثبت إلا باليقين وخاصة إذا علمنا أنها تصادم ما ثبت من أدلة سابقة على عدنانية قضاعة ، فاليقين لا يرتفع إلا باليقين .


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبائل عربيه أختلف فيها بين العدنانيه والقحطانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجوار عند قحطان يتحكم فيها نوع الجرم المرتكب فيحدد مدتها خاصه عند قبائل عبيدة
» الشايب العلياني يحذرنا من التصويت على تاريخنا وتراثنا قبل 90 عام
» نبذه بسيطه عن القبائل القحطانيه والقبائل العدنانيه
» امثال وحكم عربيه شعبيه
» كاريكا تيرات عربيه وعالميه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس أخبار و تاريخ و أنساب وشعراء القبائل والاسر العربيه-
انتقل الى: