شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ننطح بصبيان الجحادر مغاليل (عثفر العماج)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

ننطح بصبيان الجحادر مغاليل (عثفر العماج) Empty
مُساهمةموضوع: ننطح بصبيان الجحادر مغاليل (عثفر العماج)   ننطح بصبيان الجحادر مغاليل (عثفر العماج) Emptyالأربعاء يونيو 29, 2011 8:00 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الفارس /عثفر العماج
قبل ( هادي)
الشيخ الفارس عثفر العماج من السحمة الجحادر قحطان
كان شيخ قحطان الاسبق قبل هادي بن قرملة وكان فارساً
شجاعاً وحكيماً و قال قصيدة عندما حدر بقحطان وماشيتهم
من هزيلة القحط في ديرتهم العلوة الى ارض الحيا .... وقال :
ذكر ابن بليهد رحمه الله تعالى في كتابه صحيح الأخبار :

مناخ صبحا بين الجحادر و قبيلة مطير و الذي يعتقد بأنه كان في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري
و قد استمر المناخ ما يقارب ستة أشهر انتهى بإنتصار الجحادر من قحطان على مطير
و على إثر هذا الإنتصار رحلت قبيلة مطير شمالاً و نزلت و احتلت قبيلة قحطان ما بين صبحا
و الحصاة من باقى نجد و لا زالت في تلك الديار إلى الآن
و كان قائد مطير في ذلك المناخ هو الشيخ وطبان الدويش و قائد قحطان هو الشيخ عثفر العماج
و كان السبب هو أن الشيخ عثفر أرسل إلى الدويش في النزول بالمقربة منه في صبحا لأنها ربعت تلك السنة
و لكن الدويش رفض نزولهم بجانبه تلك السنة ، و أخبر المرسول بأنه يريد على كل بيت من
بيوت الجحادر ناقة طيبة من خيار الإبل جزاء نزولهم بجانبه
فغضب الشيخ عثفر العماج غضباً شديداً و أمر قومه بالإستعداد للصباح ، و هو الإغارة على العدو صبحا
علماً بأن قبيلة مطير في تلك الفترة في أوج قوتها و هي قبيلة مهابة الجانب ، و الحرب معها ليس بالأمر الهين
و في الصباح صبَّحت جموع الجحادر قبيلة مطير و بدأت الحرب ، إلا أنها كانت حرباً عسيرة على الطرفين
حيث إستمرت لعدة أشهر ، و إنتهت بانتصار الجحادر و قتل الشيخ وطبان الدويش شيخ مطير
الذي قتل بالمشاعيب عند إحتماء وطيس تلك المعركة .
علماً بأن المعركة تبدأ من الصباح و حتى مغيب الشمس يومياً ، و تتغير أماكن القتال يوماً بعد يوم
و قد قال بعد المعركة الشيخ عثفر العماج :

عينـاك يــا شــول نسـوقـه مهـازيـل =يبغـي الحـيا فـي ديـرةٍ غـيــر داره
جانـا الحفيـف مـروح لــي مراسـيـل=و من خالف أمر الله يضيع افتكـاره
جانا مـن الدويـش كتـاب و مراسيـل =بـغـى علـيـنـا مـــن دبـشـنـا خـيــاره
ننـطـح بصبـيـان الجـحـادر مغالـيـل=جــحــادر تـلـطــم ســـواة الــنـمـاره
الله مــــن يــــومٍ عـسـامــه مـظـالـيـل=بـيـن الـهـضـاب النايـفـه و الـزبـاره
الخيل من بين بيوتهم تذرع الخيــــل =و وطبـان ذبـح فيهـا وســط المـعـاره

و بعد هذا المناخ استمرت المعارك متفرقة من حين إلى حين حتى أجلت قبيلة قحطان قبيلة مطير بكاملها ومن معها من القبائل مثل قبيلة عتيبة و الدواسر وغيرها من القبائل ،
و فرضت جزية سنوية تؤديها تلك القبائل لشيخ قبيلة قحطان .
و ذكر ( إبن بليهد ) بأن تركي بن حميد أدى الجزية للشيخ محمد بن هادي مثلما كان أبوه يفعل من قبله .
و ذكر بأن القبائل إذا أرادت أن تمد في نجد أتت إلى الشيخ إبن قرمله تسوق الهدو لتخطب ود إبن هادي و رضاه حتى تأمن جانب قبائله .
و من القصائد التي قيلت في تلك المعارك التي تلت مناخ صبحا المذكور .. ما يلي :
قصيدة في معركة قرب الرياض بين مطير و قحطان انهزمت على إثرها مطير و قتل فيها الشيخ
صلال المريخي ، حيث تسندها الشاعرة مويضي البرازية على أحد الدوشان محرضة له على
الأخذ بالثأر من الجحادر في مقتل صلال .

و تقول فيها :

يا راكـبـن فـتانة العـيـن حـايـــــــل
من الخفس تمسي بك على جال تبراك
تـلـفـي لشـغـمـوم يـداوي الـغـلايــل
قــل يا حامي الـذلان صـلال يــفـــداك
نـجـد حـمـيـناهـا مـن أولاد وايـــــــل
و الـيـوم عـدونـا سـكـن وادي الـراك
أما احـتـمـيـنـاهـا بـحـد الــسـلايــل
و إلا عــطـيــنـا الـشـاه ذولا و ذولاك

كما قد حصلت في زمن الأتراك معركة بين مطير و قحطان كسرت فيها مطير كسرة شنيعة
تضاهي كسرتهم في مناخ صبحا المذكور .
حيث سمع بأصدائها القاصي و الداني ، و قد كان الشاعر دعيث المنجلي السهلي مع مطير في
تلك المعركة ، و قد قال فيها قصيدة أغضبت الدويش غضباً شديداً .
يقول السهلي فيها :

قلبي يحب مطير و الحـب بلـوى
في حبهم لا اسمح و لا يدله البـال
بكيت من فعل الجحـادر بعلـوى
جمع الجحادر حد علوى على اللال
بكيت وابكيت أنا ضلعـان جلـوى
و كتور حمران من الدمـع سيـال
من لامني في حبهم جعـل يلـوى
في حبهم لا اسمع و لا أطيع عذال

و قال الشاعر ماجد بن طاهر الشلاحي المطيري :
و ثالث صراع مطير حرب ابن هادي
جاء من تهامه معه مثل الجـرادي


ياطا شناخيب الوعـر و القصـادي
تسمع صدى فعله على كل بادي


كما حصلت معركة أخرى في زمن الشيخ محمد بن هادي كسرت فيها قحطان قبيلة مطير ،
و فيها قتل الشيخ عمر بن هادي أحد الدوشان و الذي كان قائداً لمطير في تلك المعركة

حيث يقول الشيخ الفارس محمد بن هادي بن قرمله متذكراً تلك المعركة :
يومٍ على المطران قد صار ما صار
راحت علـى مطيـر منـا دبيلـه
بأيمن ذريع و أيسر النير و ابحـار
خلي دويشٍ ما لقـى مـن يشيلـه
دزه عمر حامي قفاهـن بالادبـار
قطع مودة صاحبـه مـن حليلـه
والشوك حير مدمج الساق ما سار
و الزمـل للخـوار عقّـب جفيلـه
كما قد أرّخ الشيخ محمد بن هادي بن قرمله بعض تلك المعارك
عندما قدم على الإمام فيصل بن تركي في عام 1274 هـ .
حيث قال :

شد العتيبي من ورى كشب خايـف
و لا يحدر كود يبـرى لـه القـود


و شد المطيري من خشوم الردايف
و إن سندوا وردوا حنيظل و أبا الدود

و قال إبن قرمله أيضاً أمام الإمام فيصل بن تركي :
عندك يصرّف بي من الحكي قدّه
و افعولنا فيهم جداد و سمالـي


صلاّل دوّر لـه ورى المستجـدّة
و الفغم خلّي في مربّ المتالـي


و وطبان اللي قد كل الرمل خدّه
خلّوه ربعه في مداس العيالـي

كما أنه بعد مناخ صبحا و أصدائه الكبيرة التي سارت بها الركبان ،
دب الرعب في قلوب القبائل المجاورة فبعضها تسابق لتقديم الإتاوة و طلب الأمان من شيخ القبيلة ،
و بعضها من قد ترك نجداً و ابتعد عن الجحادر مثلما فعلت قبيلة الدواسر ،
حيث يقول أحد شعراؤهم و يعتقد بأنه الشيخ محمد بن ملحم شيخ قبيلة الحراجين الدواسر :

لي ديرةٍ من الحصاتين و يسار
و يحدها من قبلة حيد الأظلـه


رحت أنا منها ما ني بمختـار
مير عدّونا منزحة كل حلـه


جحادرٍ مثل التهامي ليا ثـار
إلى حلّوا بدارٍ حطوها مملـه

كما أشار إبن بليهد في كتابه صحيح الأخبار في الجزء الثاني صفحة 130
إلى طرد مطير من نجد على يد قحطان حيث قال :

" و في أوائل القرن الثالث عشر ظهر هادي بن قرمله رئيس قحطان ، و امتد نفوذه في نجد و اتفق مع الدويش في رعي الكلأ و شرب الماء ، و له ذكر حسن مع الولاية في تاريخ ابن بشر ، فلما مضى قليل من القرن الثالث عشر ظهر ابنه محمد بن هادي ، و أخرج مطيراً جميعهم من نجد ، فلم ينازعه في نجد أعرابي " .... إلى آخر ما قال .

كما يقول الدكتور عبدالله العثيمين عن قبيلة مطير و قحطان :
معروف أن قبيلة مطير هي التي أزاحت نفوذ قبيلة عنزة عن أهم مناطق نجد الرعوية فيما بعد ، و أن قبيلة قحطان هي التي حلّت محل مطير في بسط النفوذ على تلك المناطق


و من القصائد التي قيلت في محمد ابن هادي :

يقول تركي بن حميد " من شيوخ عتيبة " ممتدحا ابن هادي :
يا راكب من فوق سلسات الأقران
فج العضود و ساسهن من عمانـي

ملفاك من يروي شبا مقدم الـزان
عيد الركاب اللي بها الحيل وانـي

شيخ نشا بالطيب من روس قحطان
عاداتهم فـك النشـب و العوانـي

و يقول ابن حميد أيضاً " يؤكد دفع الجزية ل ابن قرملة " :
ملفاك شيخ بالقسا يذبـح الكـوم
شيـخ و شيخـان القبايـل تدلـه

تلقى محمد زبن من جاه مظيـوم
زبن الذليل اللـي مخيـف محلـه

شيخ على الشيخان له حق و رسوم
تخاف من غيضه و تمشي رضا له

جانا من الشايب مكاتيب وعلـوم
حي الكتاب اللي لفى حشمـة لـه


و يقول الشريف سلطان " يؤكد دفع الجزية ل ابن قرملة " :
جانا جواب معرب الجـد معـروج
و معسـر لكـن حنـا فهمـنـاه

جواب من ياخذ على نجد مخروج
ياخذ على من حل في نجد الشـاه

وش عاد لو عيا محمد على الغوج
بخيل الطوالـه واحـد كنـه إياه

انتم سهيل له مطاليع و بـــروج
و حنا القمر ليلة النصف غطاه
و يقول راكان بن حثلين عن ابن قرملة :
ملفاك ابن هادي كبيـر العمامـه
شيخ و رمحه مع هل الخيل مرسام

اهديت لك نور السلف و الجهامـة
أبغيك ذخر فـي مقابيـل الأيام

و يقول الجضعي الفهري " يؤكد الجزية " :
يا راكب وجنا تبـوق المراهيـق
كنه ظليـم حاديتـه الخشومـي

تنصا لنا شيخ دلاله على سيـق
محمد ولد هادي مرد العلومـي

يعطونه الأجناب قـبٍ ملاويـق
خذا الأصايل دونها رسومي


و يقول عيسى بن حصن الشرافا الدوسري " يؤكد الجزية " :
يا راكب من فوق درم الخفافا
ما فيهن اللي ما بعد شق نابه

تلفى على شيخ فعوله تشافا
مشيدن بيته تخالف ركابـه

عليه شيخان القبايل تلافـا
ذا ناقلن هدوه و هذا كتابـه


و يقول تركي بن جليغم الفهري " يؤكد الجزية " :
لما تقهوا روّح لابـن هـادي
ما دام راسه عن الناس ماجـود

يعطونه الحكـام قـبٍ جيـادي
و سروال تومان مع جوخ ماهود


و يقول محمد بن هادي بن قرمله عن نفسه :

أنا جملكم في نهـار المساويـق
إن جا من العدوان خيفت علومي

نجد خذيتـه بالسلـف و التفافيـق
و خيل تعاقب مثل طابـور رومـي

و الحظ مـن الله بخـط و توفيـق
و العمر يفنـى و الليالـي تدومـي


و في قصيدة أخرى له تحدث عن موضوع معين ثم ذكر قوة قبيلته و حمايتها لديارها بنجد :
يا فاطري ياللي ثمنهـا ثلاثيـن
و إلا معانقة الجمـل باندفاعـه

يبرى لها قبٍ سواة الشياهيـن
قبٍ الى هد القواصـر قطاعـه

بديارنا كل العرب عنه عجزيـن
و إلا ترى قومي غدوا به طماعة


و قال ابن قرملة موجها كلامه للشريف سلطان :

نحدكم حد الجـوازي عـن المـوج
و نردكم رد البـدن صـوب مسنـاه

كم عندل تبكي على العـم والـزوج
تجر صـوت غافـي النـوم قـزاه

و كم سابق تشرى من المال بخروج
غدت بـروس رماحنـا بالمثـاراه

انا جنودي كثـر ياجـوج و ماجـوج
حريبنـا لـو هـو بعيـد نصينـاه

حريبنـا ما يمـرح الليـل مفلـوج
و الناس قد نامـوا و عينـه مقـزاه

و عدونا لو قطـب الخيـل بسـروج
لازم يخلـي منـزلـه لا نصيـنـاه

ذا قول من يلوي على الهرج بهروج
يلوي و لا يلوى على بعض ملـواه


و قال موجها كلامه لراكان بن حثلين :
لابد من يوم نثـور عسامـه
إما على المطران و إلا على يام

لي لابة حولتهم مـن تهامـة
سلاحهم مخ الفرنجي و الأروام

حنا كما سيـلٍ يطـم العدامـة
حول على طاش البحر له تلطام

كم شيخ قوم مطلقين حزامـه
من عقب الجوخ قدوا له الخام


وسلااامتكم
لكم مني اجمل تحيه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
ننطح بصبيان الجحادر مغاليل (عثفر العماج)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حروب الجحادر معا مطير وغيرها من حروب الجحادر
»  شجره الجحادر
» قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه
» قبيلة آل عاطف الجحادر
» قصائد قيلت في الخنافر جحادر قحطان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: