شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةLatest imagesالتسجيلدخول

 

 قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3457

قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Empty
مُساهمةموضوع: قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه   قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Emptyالخميس سبتمبر 03, 2020 2:08 am


قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه EgNkHELX0AcepbD?format=jpg&name=large
الجحادرقصص وبطولات مع شيله فخر معركة تين الجزء الثاني"
حرب الجحادر ضد الشريف معه عتيبه وسبيع والبقوم ومعه ثقيف ومعه جهينه ومعه سليم ومعه آل لحارث ومعه الشلاوى
ومعه بني كبيرهذيل وغيرهم من جميغ البرايا"ضد الجحادر دارت رخى الحرب ستة أشهر"إنكسرالشريف
وحولو"الجحادر وحكموا"نجد"
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه BTA1ZiMIEAAb4L_?format=jpg&name=900x900
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه EHduEvKXkAAGWQb?format=jpg&name=900x900
عاصي الشعراء العلياني 

عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني

يتبع

_________________ تــوقــيـع






أنت الزائر رقم
قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Counter
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه FZI3mQyXkAApkr9?format=jpg&name=small
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس سبتمبر 03, 2020 5:33 am عدل 7 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3457

قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Empty
مُساهمةموضوع: حرب الجحادر ضد الشرف   قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Emptyالخميس سبتمبر 03, 2020 2:15 am

الجحادرقصص وبطولات مع شيله فخر معركة تين الجزء الثاني"
حرب الجحادر ضد الشريف معه عتيبه وسبيع والبقوم ومعه ثقيف ومعه جهينه ومعه سليم ومعه آل لحارث ومعه الشلاوى
ومعه بني كبيرهذيل وغيرهم من جميغ البرايا"ضد الجحادر دارت رخى الحرب ستة أشهر"إنكسرالشريف
وحولو"الجحادر وحكموا"نجد"

حنا بني مضيم الرواسي ،،على ،الروس = ندعــــس،، وطيس الناروالـــجن والـناس
صــــوفيًنا كنه ،،،من الجن ،مــــمســوس= يدعس ،وطيس إبليس والراس شــــواس
عــــدونا ينتابـــــــه الليــــل ،،،،كـابـوس= مـــاتهتني عـــينه مــن الليل بنــعاس
حــــنا كــــذا طبـــع وجبلًه ،و،،،نامــوس= محـــد (ن) يذرًي مــــــع ضــعناً ولاجاس
جــتني تبخترغـــاد،،،،ة اللـبس برمـوس = اصفى مـن الصافي ذهـــب عــقده الماس
تتعب إطروقي ماعطى دربي إعســوس = قـاضي الـقواضي ،،مـا مشى دربـي وداس
عاصي الشعراء العلياني
===================
عااااصييييييي الشعراء
حـنـا الـجـحادرمن يـكـابرمن الـناس   ...  حـدًالـسـماء مـحـيطنا مــن يـجـاري
حـنـا الـجحادرمن يـكابرمع الـساس   ... الله خــلــقــنـا رادتـــــــه مـــانـــداري
حـــد الـسـمـاء هـامـاتنا عـزنـوماس   ... نـزل الـصواعق مـن سـمانا حـداري
حنا بني مضيم التغطرس تغطراس    ...   حـنا هـل الـتوحيد رمز(ن) إشعاري
حـــنــا أمـرنـزمـرزمـر قــــوًة الــبــاس ... حـد الـسماء فـوق الـنجوم الدماري
=======================
((قحطان منهوتعزوابه))
قــحـطـان مــنــه (و)تـعـزوابـه    ...    جـــنًــت جـــنــون الـمـجـانـين
ي لًــــي تـغـطـرس ولاجــابـه    ...    حــنـا بــنـي مـضـيم صـلـفين
يــاويــل مـنـهـو بـطـشـنا بـــه    ...    راوي حــديــث بـــن سـيـريـن
الـشـيخ مـرشد مـع اصـحابه    ...    يــنـصـح شــيـوخ الـقـحـاطين
من شاف نفسه على اللابه    ...    مــخـطـوم خــطــم الـبـعـاريـن
لـــوكـــان لــلــركـبـه اثــيــابــه    ...    حــتــيــش يــالـحـيـة الــبــيـن
والــشــيـخ لاخــــر مــايـدرابـه    ...    قـــد هــف مــع طفًة الـرين
عـــزران حـــق ولايـدعـى بــه    ...    حــقً عـلـى الإنــس والـجين
والــحــلـم والــعــلـم وبـــوابــه    ...    الــهــنـد والــسـنـد والــصـيـن
حــنــا بــنـي مـضـيـم طــلابـه    ...    غـــرقــة جــمــوع الـفـراعـيـن
مــــن نــجــد لامــكـه وطــابـه    ...    جـــنــد الــصـحـابـه عــنــاويـن
مـــــن دون شـــــكً ولارابـــــه    ...    يــامــن يــكـابـر عــلــى ويـــن
مـجـنـونـنـا كــــلً(ن) إيــهـابـه    ...    والــــراس فــــوق الـكـراعـيـن
ولــــلاش لــوهــاش ولــكـابـه    ...    لـــوكــان نــخــلـه وســيـفـيـن
جـــبـــان ومـــهـــان وزلابــــــه    ...    لـــوكـــان يــمــلــك مــلايــيــن
حـــتــيـش لــوفــتًـل اشــنـابـه      ...  النـــــاس تــــعلــــــــم وداريـــــن
عاصي الشعراء 
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
=========
----------
حنا الجحادر لاتغطرس علينا 
حــنـا الـجـحـادر لاتـغـطـرس عـلـينا    ...    مــالـك ومــال إطـوالـها والـحـكايات
تــقـصـر‘إطـوال عـلـومـهـم لانــويـنـا    ...    درب الـخـطاء يـاتـي لـنـا بـالـقديات
يــاخــادم الـبـيـتين رهـــن الـيـمـينا    ...    حـنا كـمى تجويد في نطق الآيات
حــنـا هـــدات الـديـن نــذرن عـلـينا    ...    حـنـا كـذادامـت رواســي عـمـايات
دون الــوطـن والــديـن والـحـاكمينا    ...    مـانـرتـضي غـيـرالـشريعه ديــانـات
مـانـخـلـع الــطـاعـه لـيـامـا عـطـيـنا    ...    يـوم الـرجم عـند الـحرم والـحزايات
حــنـاكـذاطـبـع وجــبــلــه مــشـيـنـا    ...    ‘درب الـصراط الـمستقيم المزايات
ســـــدد بــنــا الله رمــيـنـا لارمــيـنـا    ...    لــهـل الـكـفـروهل الـفـجروالخليات
قــحـطـان طــوفـان الــغـرق لـلـذيـنا    ...    أوتــومـن عــلـوم الـروافـض بـدايـات
حــنـا بـنـي مـضـيم الـقـبايل يـقـينا    ...    مـاهوب كـلام اعلام نشرالدعايات
حـنـا هــل الـتـوحيد فـي الـعالمينا    ...    خـمس الـفروض الواجبه والتحيات
حـنا بـني مـضيم الـرواسي رسينا    ...    فـوق البسيطه والرواسي رسيات
ســبـع الـفـواسق تـعـترف مـاتـبينا    ...    جــن الـجـنون الـمستجنه هـمياًت
والـخافي اعـظم يـااللبيب الـفطينا    ...    حـنا الـعرب وهـل السلوم الجليات
شـــاعــررســول وفـــيــنــا وفــيــنــا    ...    نـونـيـة الـقـحطاني فـيـها وصـايـات
لــمـح الـبـصرخطف الـنـظرلاشعينا    ...    حـد الـسماء فـوق النجوم العليات
لـــبـــا شــيـاطـيـن الـصـطـرلاغـزيـنا    ...    حــنـا الــزلازل والـصـواعق صـلـيات
حــــــنـــــا أمـرلـلـمـعـتـبـريـاالـلـعـينا    ...    يوم الرجم مرجوم سبع الحصايات
كـيـف الـعـرب عـند الـعجم واطـيينا    ...    خـنـتـم وطـنـكم يـاوجـيه الـنـفايات
خــنــتــم وقــلــنــا أف يـاالـعـايـبـيـنا    ...    الله وكــبــرفـي مــســاه وغــديــات
حـنـاهـل الـتـوحـيد فــي الـعـالمينا    ...    لـويـمتثل عــزران شــاف الـنـكايات
عــززنـي الله رغـــم إنــسـه وجـيـنا    ...    مالك ملوك الأرض وهل السمايات
 عاصي الشعراء العلياني
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني 
===========
سلمنا"سلم ابن هادي والمهادي    ... تــطـعـنـيـن إبـسـلـمـنـا يـاجـاريـتـنـا
الـسماء مـحيطنا ويـن انـت غـادي   ...جــيــرة إحــقـيـب الـغـضـنفرداهيتنا
فــي كـتـاب اسـراريعرب يـاسنادي   ... إهــجـدويـاقـوم قــوقــل شـرذمـتـنـا
الـكـلام احـكـام والـسـلم إعتمادي   ... لـلـوطـن والــديـن مـانـخلف جـهـتنا
إســـــال الــتــاريـخ عـنـا"والـبـوادي ... مـانـخون الـبيعه الـلي فـي إرقـبتنا
شـعلل الـشباب مـن زنـد الـزنادي  ...   سجًــــــل التاريخ قاضي محكمتنا
حـن هـل التوحيد"والجند إلتحادي ...   والــهـدف مـنـشـود"حقق إمـنـيـتنا
حـن هـل الـتوحيد حـيً لـلجهادي  ...   شـيـخنا هــادي شـهـيد إلـمعركتنا
حـن جـنود الـفيصلي عـلم وكـادي ... والـصـواعـق مـــن سـمـانـا صـيـرتنا
الــســمـاء مـحـيـطـنا والــضًـوبـادي  ... حـــن جـنـود الـفـيصلي يـامـملكتنا
الـوعـد قـدام فـي سـوق الـمزادي  ... والــرواسـي والـعـواصـف عـاصـفتنا
زلــزلـي يــالأرض هــزًي بـالـقوادي...مــعـركـة ذات الــصــواري صـاريـتـنـا
رفــرفـي يـعـلامنا عـاشـت بــلادي  ... يــاعـلـم مــرفـوع عــالـي سـاريـتـنا
يـانـسـانـيس الــذعـاذيـع الــبـرادي  ... هـــمًــلــت بــمــزونـهـا يــاعـارفـتـنـا
كـم طـوينا مـن على ظهرالجوادي   ...مــــن صــنـاديـد الـقـبـايـل غـازيـتـنا
عاصي الشعراء
============
حنا بني قحطان يابن الذينا=شيخ إقحطان اللي شهيد الغزيات
في معركة الاتراك يالعارفينا=الشيخ هادي في صحيح الروياًت
والتين والزيتون والطورسينا=الله وهبنا رادته بالمشيًات
والترمذي والبحتري واهمينا=مايعتلي القمه ضعيف الهقايات
عززبنا الله دعوته وعتزينا=حنا الأسود الكاسره والصطيات
ماهوب كلام أجلام أهل البطينا=خبث النواياوالكره والوشايات
حنا جنود الفيصلي ماحيينا=رفرف علمنا فوق عال البنايات
واللي أتاه الله من الدهرحينا=في نجد يانجد العنا والرزايات
رغم الدهوراللي عجاف السنينا=يوم القبايل من شعوب وبرايات
يوم الحمرلون الثرى واديينا=محدن يرد المهتوي من نحايات
تدفع لنا الجزيه على كل حينا=طوفاننا طم البحورالطميات
تسعين عام أعلامنا باالسنينا=بيماننا ماجت لنا باالعطيات
حنا عذاب ارهابهم مابقينا=ياهل ترى لهل القرى من بقايات
قحطان طوفان الغرق للذينا=أوتومن علوم الروافض بدايا
حنا بني مضيم القبايل يقينا=ماهوب كلام اعلام نشرالدعايات
حنا هل التوحيد في العالمينا=خمس الفروض الواجبه والتحيات
حنا بني مضيم الرواسي رسينا=فوق البسيطه والرواسي رسيات
سبع الفواسق تعترف ماتبينا=جن الجنون المستجنه همياًت
والخافي اعظم يااللبيب الفطينا=حنا العرب وهل السلوم الجليات
شاعررسول وفينا وفينا=نونية القحطان فيها وصايات
لمح البصرخطف النظرلاشعينا =حد السماء فوق النجوم العليات
لبا شياطين الصطرلاغزينا= حنا الزلازل والصواعق صليات
حنا أمرللمعتبريااللعينا=يوم الرجم مرجوم سبع الحصايات
كيف العرب عند العجم واطيينا=خنتم وطنكم ياوجيه النفايا
خنتم وقلنا أف ياالعايبينا=الله وكبرفي مساه وغديات
حنا الجحادرمن يكابرعلينا=مالك ومال إطوالها والحكايات
تقصر‘إطوال علومهم لانوينا=درب الخطاء ياتي لنا بالقديات 
ياخادم البيتين رهن اليمينا=حنا كمى تجويد في نطق الآيات
حنا هدات الدين نذرن علينا=حنا كذادامت رواسي عمايات
دون الوطن والدين والحاكمينا=مانرتضي غيرالشريعه عنايات
مانخلع الطاعه لياما عطينا=يوم الرجم عند الحرم والحزايات
حناكذاطبع وجبله مشينا=‘درب الصراط المستقيم المزايات
سدد بنا الله رمينا لارمينا=لهل الكفروهل الفجروالخليات
حناهل التوحيد في العالمينا=لويمتثل عزران شاف النكايات
عززني الله رغم إنسه وجينا=مالك ملوك الأرض وهل السمايات
 مع تحيات/عاصي الشعراء


_________________ تــوقــيـع
عااااصييييييي الشعراء
حـنـا الـجـحادرمن يـكـابرمن الـناس   ...  حـدًالـسـماء مـحـيطنا مــن يـجـاري
حـنـا الـجحادرمن يـكابرمع الـساس   ... الله خــلــقــنـا رادتـــــــه مـــانـــداري
حـــد الـسـمـاء هـامـاتنا عـزنـوماس   ... نـزل الـصواعق مـن سـمانا حـداري
حنا بني مضيم التغطرس تغطراس    ...   حـنا هـل الـتوحيد رمز(ن) إشعاري
حـــنــا أمـرنـزمـرزمـر قــــوًة الــبــاس ... حـد الـسماء فـوق الـنجوم الدماري



_________________ تــوقــيـع






أنت الزائر رقم
قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Counter
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه FZI3mQyXkAApkr9?format=jpg&name=small
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس سبتمبر 03, 2020 2:56 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3457

قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه   قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Emptyالخميس سبتمبر 03, 2020 2:43 am

((يا ذعاذيع الهوى نجد العذيه))
يـا ذعاذيع الهوى  نـجـد الـعـذيه    ...    إنـــشــري عـبـرالـفـضـاء مـنـاًرسـالـه
يـــاولــي الــعـهـد صــرخــه عـالـمـيـه   ... مــانــخـون الــعــهـد ولافــيـنـا رزالــــه
ســــجـــل الـــتــاريــخ قــوالـمـعـنـويـه    ...    حن بني مضيم التغطرس والشكاله
يـــاعـــذاب الــصـافـنـات الــجـرهـديـه ...    نــنـهـي إطــــوال الــرزايــا بـالـصـماله
يـسـتـجن الـجـان مــن هــول الـرزيـه    ...    يـعـطـي الله بـالـنـوايا مــن نــوى لــه
صــقــرنــا صــقـرالـجـزيـره والــقـضـيـه    ...  نـفـلج الـقـاضي عـلى رغـم الـكلاله
يــاشـبـل ســلـمـان والــرؤيـه جـلـيـه    ...    يــاصــلاة لــلـه عــلـى مـحـمـد وآلـــه
شـعـبـنا فـــوق الـشـعـوب الـيـعـربيه    ...    والــعـلـم مــرفــوع بـحـكـام الـجـلالـه
قــبــلــة الـمـلـيـارمـسـلم والــمــزيــه    ...    خـــــادم الـبـيـتـين مــيــزان الــعـدالـه
يـاسـنا بــرق الـنـضاء يـوضـي سـنيه    ...   والــكــلام احــكــام جــاوبـنـا ســؤالـه
لــلــوطـن والــديــن والــعـالـم دريــــه   ...   مــانـخـون الــعـهـد ولافــيـنـا حــثـالـه
مـــن يـكـابـرنا تــحـت خـــف الـمـطيه    ...    ولــفـعـايـل والـــدلايــل فــي زوالــــه
ويـــن حـكـم الـبـعث والـخـيره غـبـيه      ...    يـرجـع الـعـادي كـتـابه فــي شـماله
عـاصـفـة حـــزم الـسـعـودي اولــويـه    ...    قــاصــمـة ظـهـرالـخـمنئ والـعـمـالـه
عاصي الشعراء
عبدالله فراج  بن شويمي العلياني 
((حنا الجحادر وقحطان لاشاويـش))
حنا الجحادر وقحطان لاشاويـش=شواشنا لاشاش يهمـل رعدهـا 
حنا هل الطنخات يوم المناويـش=نارد مواريد الصـدر ونعمدهـا
نارد على كاس المنايا معاطيش =نار(ن) تلظى تصطلي في وقدهـا
المنتحر لجل الخطر بالمناقيش =لباًشياطين الدجر ونحمدها
لارجت امواج البحربالطواويش= ينزل خبر من فوق سبع(ن) رجدها
عاصي الشعراء العلياني
تاريخ قحطان طوفان بالدلائل والبرهان كنزالماضي يرثه الحاضر
يتجدد عبر الأجيال كابرعن كابرإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها"
تاريخنا كنز "الماضي " 
ورسالة" الحاضر"
وسفير" المستقبل"
عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : قبل الساعة سنون خداعةيصدق فيها الخائن و يخون فيها 
الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟
قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة " 
لامساومه في تاريخنا وتراثنا وماضينا المشرف المستمد من الكتاب والسنه
لاحياة لجبان بيننا قحطان قاتلة جبانها ولاكن بعد توحيد المملكه على يد صقرالجزيره تكاثرالجبناء ومنهم 
من درس الشريعه تحت مسمى داعيه اوفضيله وهواضعف خلق الله إنسانا،،فاقحم نفسه في تاريخنا وجيرتنا وسيرتنا
بالإستهزاء والتوبيخ والتحريم ولإنتقاص الأسود المجنزره بني مضيم الصناديد ليشفي غليله من قحطان لعلمه في قرارة نفسه مهان جبان  بين عاقلته لاتاريخ له في الماضي ولاشرفا له في الحاضرمحاولا إقحام نفسه في تاريخ المستقبل فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ،،
تعرفونهم بنقص اسمائهم وحذف ابائهم مثلا فلان 000القحطاني لأن اباه لايشرفه اصلا قًبحتم من رهط لامرحبابكم،،
الجيره أتتنا راغمه منقاده شاء من شاء اوأبا من أبا 
تمتًع با الرحــله ودع القياده لأسود بني مضيم الصناديد
((جتنا تبختريقحطان المصاطير))
لــوالـمـراجـل بــالـعـدد والـجـمـاهـير ... الــهــنـد ويــاًالـسـنـد مـنـهـويـطـيقه
جـتـنـا تـبـختر يـاقـحطان الـمـصاطير ... حـنـاًبـني مـضـيـم الـقـبايل حـقـيقه
حنا بني مضيم الرواسي شراشير ... نــزل الـصواعق مـن سـمانا حـريقه
حـنـاهـل الـطـنـخات وحـنـاًبعد غـيـر ... حـنـاًهـل الـتـوحيد حـبـل الـشـنيقه
فـــوق الـعـوادي يـاسـنادي طـوابـير ... لارجًـــت أمـــواج الـتـلاطـم صـفـيقه
أفـعـالـنـاتـسبق أقـــــلام الـمـقـاديـر ... تــاريــخــنــا بــيــمــانـنـا مــانــعـيـقـه
والله ولافــرعـون وجــنـده وشـامـيـر ... طــوفــانـنـا طـــــمً الـبـحـورالـغـميقه
عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
بدايتنا"ونهياتنا"ربنا إننا ظلمنا انفسنا فإن لم تغفرلنا وترحمنا لنكوننً من الخاسرين 
صــــرخة الأشعار قــــــــًوًالــــــمعنـــــــــويه
وقــــــت مــاضــيـنـا وحــاضــرنــا دوامــــــي
يــــاولـــي الـــعــهــد صــــرخـــه عــالــمـيـه
مــــن بــنــي قـحـطـان طــوفـان الأنــامـي
يــــاولــــي الـــعــهــد والــــرؤيـــه جـــلــيًــه
مــانــخــون الــعــهــد يـــاعــال الــمـقـامـي
بــيــعــة الــتـوحـيـد مـــنــاً" لـــــك هـــديــه
كــــل يــــوم وكــــل شــهـر وكـــل عــامـي
مــمــلــكــتــنـا قــــبــــلـــة الـــمــلــيــارديــه
مــــن يــحــارب مـمـلـكـتنا مـــات ضــامـي
دولـــــــة آل ســـعــودألأولــى والـــوصــيــه
مــــن جــــدود الـيـاحـفـيد إلــيــا عـمـامـي
حـــــن جـــنــود الـفـيـصـلي فــيـنـا مــزيــه
شــيـخـنـا هـــــادي شــهـيـد ولانــضـامـي
وادي الـــصـــفــراء جــــيــــوش الــبــابـلـيـه
ونــهــزم جــيــش الـطـواغـيـت انــهـزامـي
رايــــــــة الــتــوحــيــد فـــيـــهــا جـــاذبــيــه
نــنــتـحـرعـنـد الـــلـــقــاوي يـــاســـلامــي
دولـــــــة آل ســــعـــود مــثــنــى ثــالــثـيـه
حــــن جــنـود الـفـيـصلي حـــق ولــزامـي
يـــاشــبــل ســـلــمــان قــــــوً الــمـعـنـويـه
يــافــصــيـلـة دم قـــحــطــان الــعــظــامـي
حـــــن بـــنــي قــحـطـان والــعـالـم دريــــه
كــيـلـنـا ب الـــمــن لا حـــــان الــصــرامـي
حــــن بــنــي قــحـطـان طــوفــان الــبـريـه
فــــي مـيـاديـن الــشـرف تـــاج وًســامـي
مـــــن يــكـابـرنـا تـــحــت خــــف الـمـطـيـه
رفـــرفــي يــاعـلامـنـا شـــــرق وشــامــي
حـــن هـــل الـمـذهـب يــاقـوم الـشـافعيه
حــن بـنـي مـضـيم الـرواسي مـانسامي
مـــانــخــون عـــهــودنــا نـــــــذرن عـــلــيًــه
إســـــــأل الــتــاريــخ عـــنـــا والــهــمـامـي
مـــانــهــاب الـــمـــوت عــــــزران الــمــنــي
يــكــضـم الــضـاحـك ولافــيــه إبـتـسـامـي
يــاعــلـم مـــرفــوع فـــــي عـــــال الـبـنـيًـه
لــلــوطــن والـــديــن والــحــاكـم إمـــامــي
شـــبــل ســلـمـان الـغـضـنـفر بـالـمـشـيه
رؤيـــــة الــعـشـريـن بـالـفـصـل الـتـمـامـي
الــــكـــلام احــــكـــام والــــرؤيـــه جـــلــيــه
رفـــرفــي يــاعـلامـنـا شـــــرق وشــامــي
يــاقــضــاة ارعــــــاة مـــرســـي الــوطــيــه
ضـلـعـكـم ضــلــع الــدواجــن والـحـمـامـي
عــاصــفــة حــــــزم الــســعـودي اولـــويــه
فــيــصـلـيً صــيــرمــيً الـــكـــف دامــــــي
ويـــن راس الـبـعـث فـــي عــيـد الـضـحيه
أرســل إسـكـود وحـصـد حـكـمه عـدامـي
ويـــــــن قـــــــذاف الـــخــنــا يـالـهـلـقـمـيـه
الــعــقـيـد إمــعــمـر بــخـشـمـه عـــرامــي
خـــطــة ايـــــران الـخـمـيـنـي شـولـشـيـه
خـــطــة الــبــنـاًء ســمــاسـرة الــعــوامـي
قــبــلــة الــمــلـيـار مــســلــم والــقــضـيـه
ويـــــن مــرســي عــاهــد الـكـافـراوبـامي
حـــن بــنـي مـضـيـم الـرواسـيً الـصـطيه
عـاصـفـة حـــزم الـسـعـودي بـالـسـهامي
والــخــونـجـه فــــــي قـطـرلـقـمـه هـــنــي
ســايــغــه بــلــعــوم ريـــغــان الــجــذامـي
خــــايــــن بـــــــلاده قــــطـــر شــرالــبـلـيـه
مــاضـحـك مــنــه الـخـمـنـئي والــغـلامـي
أرتـــمــى ف حـــضــان عـــلــج الـتـركـمـيه
صــابــتــه فـــيـــروس خـــمــآن الــهـيـامـي
حـــن هـــل الـمـذهـب يــاقـوم الـشـافعيًه
والـــقــدر الـــــف الـشـهـرلـيـل الــقـيـامـي
حـــن جــنـود الـفـيـصلي فـــي كــل هــيً
والــــعــــوادي يـــاســنــادي بــالــخــزامـي
نــــــــارد إحــــيـــاض الــمــنــايـا والــــرزيًـــه
نــقــطـف الــــروس الـيـنـيـعه بـالـصـرامـي
والـــعـــلـــوم الـــطـــايــلات الــســرمــديــه
نــقــصــرطـوال الـــدعـــاوي والــخــصـامـي
حــــن بــنــي قــحـطـان طــوفــان الـخـلـيه
خــالــع الـبـيـعـه خـبـيـث الــوفـق هــامـي
حــــن قــضــاة الــشـرع وحــكـام الـقـضـيه
دامــــت الـدنـيـا عــلـى شــرعـه دوامـــي
يــــاولــــي الـــعــهــد خــــذهـــا يــعــربــيـه
حـــــن عـــــذاب الــعـاديـات أم الـلـجـامـي
حــــن بــنــي قــحـطـان أولــــى الأولــويــه
أقـــســـم ابـــربــي مــافـيـنـا الإنــهــزامـي
يــــاولـــي الـــعــهــد خـــذهـــا شــنــدلـيـه
يــــاولـــي الــعــهــد قـــدنـــا ل لأمـــامـــي
مـــن يــخـون ارضـــه وعـرضـه خـبـث نـيًـه
خـــالـــع الــبـيـعـه مـــريــض الإنــفـصـامـي
جـــذعــه الــمـجـثـوث مـــصــروع الـجـثـيـه
والـمـرض سـرطـن عــروق بــن الـحـرامي
أقــــســـم بــــربـــي ولايــــرجـــى بـــريًـــه
الــــديـــاثـــه والـــخـــبــاثــه والـــهــيــامــي
مــــــــن تــمــنــانــا جــهــرجــتـه الأذيـــــــه
الـمـثـل قـــد قــيـل قـرصـه فــي الأدامــي
فـــي صـحـيـح الـتـرمـذي يــوضـي صـلـيـه
فــي سـنـام الـمجد مـن فـوق الـسنامي
مــــــن لــفــانــا مــاعــلانــا مـــــن مــجــيًـه
نـفـلـج الـقـاضـي ضـحـى قـبـل الـدوامـي
والـــعـــلـــوم الـــطـــايــلات الــســرمــديًــه
مــالــهــا عـــنـــدي قـــبــول ولاحــتــرامـي
حـــن بــنـي مـضـيـم الــرواسـي الـرسـيه
الـــوعـــد قـــــدام مـــرســول الــســلامـي
حـــــن صـــواريــم الــســيـوف الـصـيـرمـيـه
نـكـعـم الـجـافـي عــلـى رغـمـه إكـعـامي
مـــــن يـــحــارب مـمـلـكـتنا فــــي هــويًــه
ويـــــن مــرســي عــاهــد الـكـافـراوبـامي
مـــــن يـــــرد الـمـنـتـحـي نـــــاس غــبــيـه
يــابــعــد حـــيــيً حــشــاكـم لا مـــلامــي
يـــاهــل الــجــزلات ونــفــوس (ن) غــنـيـه
تــكــرمـون إضــيـوفـكـم قـــبــل الــعـلامـي
يــــاهـــل الـــطــنــوات والـــعـــزوه عـــزيـــه
مــيًــلــي يــاعــقــل هـــامــات الــكــرامـي
الـــعـــمـــايــم والــــجـــلايـــم جـــنـــدلــيــه
فـــابــرق الــشـيـخـان يـــاريــم الأدامـــــي
الـــجـــنـــون الــمــسـتـجـنـات الــعــصــيــه
سـلـمـنـا ســلـم الـضـيـاغيم الـحـشـامي
الــــكـــلام أحــــكـــام والــــعـــزوه قــــويـــه
ســتــرعــذبــات الــثــنــايــا والـــوشــامــي
مــــن قــبــل بــقـعـاء بــعــد تــاتـي صـبـيـه
حــــن عــمــام الــكــون كــلــه لاعـمـامـي
حــــــن نــســيــد اولانـــســـاد الأبــجــديـه
هــــوًز أبــجــد فــــي بــدايــات الـنـظـامـي
الــصـواعـق مــــن ســمـانـا شــعــل لــيًــه
والــشـظـايـا حــجــت يــمـيـن الـقـطـامـي
مـــــــــن نـــــوانــــا مـــاعـــلانــا يــاهــنــيًــه
والـــــمــــوارد والــمــصــاديــر الــحــيــامــي
تـــــبــــت ايـــديـــنـــه ولالــــــــه قــابــلــيــه
مــنــذرالــنـعـمـان صـــيـــوانــه خـــيـــامــي
يــنــزي الـمـخـباط يــوضـي فـــي شـعـيًـه
شـعـلـل الـشًـبـاب فـــي لــيـل الـظـلامي
حـــــن بــنــي قــحـطـان يــانـجـد الــعـذيـه
يــاقــنـانـيـص الــطــنـاخـه كــــــل رامــــــي
يـــافــراعــيــن الـــــعــــرب مــصــرالـطـغـيـه
يـاحـطـيـم الـبـيـت مـــع ركـــن الـمـقـامي
والــســلام أعـــلام فـــي نــوحـه سـجـيـه
بـــعــض صــدقــان الـمـصـالـح لـلـخـمـامي
نــرجــم ابـلـيـس الــعـدد ســبـع الـحـصـيه
حــن نـسـوم ونـشـتري مـاحـن نـسـامي
فـــــي كـــتــاب إنـجـيـلـهم و الـنـرجـسـيه
والـــثــرى لــــون الـحـمـرمـعه الـمـحـامـي
هــــــوكـــــذا ولــــلاكــــذاتـــه والــــكـــذيـــه
نـفـلـج الـقـاضـي عــلـى رغـــم الــزلامـي
يـــــــا فـــراعــيــن الــــعـــرب والــهـيـمـنـيـه
يـــاســـعــادات الــرقــيــمــه والـــرقـــامــي
مـــــن يــــزوم الــنـفـس نــزمــي مـثـنـويـه
نــفـلـج الـمـخـرج عــلـى فــلـم الــدرامـي
مــــــن تــحــدانــا نـــجـــدد لــــــه هـــويـــه
مـــــن نـــوانــا هـــــو هـــوانــا والــغــرامـي
كـــــم كــســرنـا عــظــم زيــــزوم الــزمـيـه
مــــــن تــهــقـوانـا فـلـنـطـيـس الــبــزامـي
حــــن هـــل الـنـامـوس والـــروس الـعـلـيه
لاشــعــق خــطــف الـنـضـرجلً الـظـلامـي
الــمــصــايــب جـــرعـــهــا كــالــسـلـسـبـه
نكتع الطاغي على على حكم البشامي
والــجــيــوش اتـــهــوش والــعــالـم دريـــــه
ابـــــن مـــاجــه مــــع دلامــــه والــدلامــي
نــكـتـع الــطـاغـي عــلــى رغــمـه وحــيـه
زلـــزلـــي يــــــالأرض هـــــزًي لــلـعـدامـي
يــــاطـــيـــور إحــــريـــمـــلاء والـــثــرمــديــه
فــــي كــتــاب أســـرار يــعـروب الـعـرامـي
لايــــمــــي يــبــلابــنـا رغــــمـــه وحــــيًـــه
حـــــــن نـــــــزوم اولانــــــزام اوالــبــزامــي
يــــعـــطـــي الله بـــالـــنــوايــا والــــنـــويـــه
يـــمــحــق الله بـــالــربــاء خــيــرالـطـوامـي
الـــــــف لام ومــــيـــم والــخــيــره غــبــيــه
بــعــد قــــرع الـخـطـوب حـــدً الـحـسـامي
والــنــصــرمــوعــود يــــــــــاروم الـــرمـــيـــه
يــغــلـبـون الـــلـــي غــلـبـهـم يــاغــلامـي
بـــــعـــــد مــاغــلـبـويـغـلـبـون الـــســـريـــه
فـــــــي كــــتـــاب الـنـورمـصـطـورالـكلامي
عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني
((حنا بني مضيم الرواسي على الروس))
حنا بني مضيم الرواسي ،،على ،الروس = ندعــــس،، وطيس الناروالـــجن والـناس
صــــوفيًنا كنه ،،،من الجن ،مــــمســوس= يدعس ،وطيس إبليس والراس شــــواس
عــــدونا ينتابـــــــه الليــــل ،،،،كـابـــوس= مـــاتهتني عــــينه مــــن الليل بنـــــعاس
حــــنا كــــذا طبـــع وجبلًه ،و،،،نامــوس= محـــد (ن) يذرًي مــــــع ضــعناً ولاجاس
جــتني تبخترغـــاد،،،،ة اللـبس برمـوس = اصفى مـن الصافي ذهـــب عــقده الماس
تتعب إطروقي ماعطى دربي إعســوس = قـاضي الـقواضي ،،مـا مشى دربـي وداس
عاصي الشعراء العلياني
((قحطان منهوتعزوابه))
قــحـطـان مــنــه (و)تـعـزوابـه    ...    جـــنًــت جـــنــون الـمـجـانـين
ي لًــــي تـغـطـرس ولاجــابـه    ...    حــنـا بــنـي مـضـيم صـلـفين
يــاويــل مـنـهـو بـطـشـنا بـــه    ...    راوي حــديــث بـــن سـيـريـن
الـشـيخ مـرشد مـع اصـحابه    ...    يــنـصـح شــيـوخ الـقـحـاطين
من شاف نفسه على اللابه    ...    مــخـطـوم خــطــم الـبـعـاريـن
لـــوكـــان لــلــركـبـه اثــيــابــه    ...    حــتــيــش يــالـحـيـة الــبــيـن
والــشــيـخ لاخــــر مــايـدرابـه    ...    قـــد هــف مــع طفًة الـرين
عـــزران حـــق ولايـدعـى بــه    ...    حــقً عـلـى الإنــس والـجين
والــحــلـم والــعــلـم وبـــوابــه    ...    الــهــنـد والــسـنـد والــصـيـن
حــنــا بــنـي مـضـيـم طــلابـه    ...    غـــرقــة جــمــوع الـفـراعـيـن
مــــن نــجــد لامــكـه وطــابـه    ...    جـــنــد الــصـحـابـه عــنــاويـن
مـــــن دون شـــــكً ولارابـــــه    ...    يــامــن يــكـابـر عــلــى ويـــن
مـجـنـونـنـا كــــلً(ن) إيــهـابـه    ...    والــــراس فــــوق الـكـراعـيـن
ولــــلاش لــوهــاش ولــكـابـه    ...    لـــوكــان نــخــلـه وســيـفـيـن
جـــبـــان ومـــهـــان وزلابــــــه    ...    لـــوكـــان يــمــلــك مــلايــيــن
حـــتــيـش لــوفــتًـل اشــنـابـه      ...  النـــــاس تــــعلــــــــم وداريـــــن
عاصي الشعراء 
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
 رحى الاسلام في ولد قحطان 
((حنا جنود الفيصلي ماحيينا<؛<
حنا بني قحطان يابن الذينا=شيخ إقحطان اللي شهيد الغزيات
حنا الجحادر لاتغطرس علينا=مالك ومال إطوالها والدعايات
حنا هدات الدين فينا وفينا=حنا كذادامت رواسي عمايات
حناكذاطبع وجبله مشينا=‘درب الصراط المستقيم المزايات
حنا جنود الفيصلي ماحيينا=رفرف علمنا فوق عال البنايات
حنا هل التوحيد في العالمينا=خمس الفروض الواجبه والتحيات
حنا عذاب ارهابهم مابقينا=ياهل ترى لهل القرى من بقايات
حنا بني مضيم القبايل يقينا=ماهوب كلام اعلام نشرالدعايات
حنا هل التوحيد في العالمينا=خمس الفروض الواجبه والتحيات
حنا بني مضيم الرواسي رسينا=فوق البسيطه والرواسي رسيات
حنا أمرللمعتبرياللعينا=يوم الرجم مرجوم سبع الحصايات
حنا هدات الدين نذرن علينا=حنا كذادامت رواسي عمايات
حناهل التوحيد في العالمينا=لويمتثل عزران شاف النكايات
حناكذاطبع وجبله مشينا=‘درب الصراط المستقيم المزايات
ياخادم البيتين رهن اليمينا=حنا كمى تجويد في نطق الآيات
قحطان طوفان الغرق للذينا=أوتومن علوم الروافض بدايات
في معركة الاتراك يالعارفينا=الشيخ هادي في صحيح الروياًت
سبع الفواسق تعترف ماتبينا=جن الجنون المستجنه همياًت
دون الوطن والدين والحاكمينا=مانرتضي غيرالشريعه ديانات
مانخلع الطاعه لياما عطينا=يوم الرجم عند الحرم والحزايات
والتين والزيتون والطورسينا=الله وهبنا رادته بالمشيًات
والترمذي والبحتري واهمينا=مايعتلي القمه ضعيف الهقايات
عززبنا الله دعوته وعتزينا=حنا الأسود الكاسره والصطيات
ماهوب كلام أجلام أهل البطينا=خبث النواياوالكره والوشايات
سدد بنا الله رمينا لارمينا=لهل الكفروهل الفجروالخليات
واللي أتاه الله من الدهرحينا=في نجد يانجد العنا والرزايات
رغم الدهوراللي عجاف السنينا=يوم القبايل من شعوب وبرايات
يوم الحمرلون الثرى واديينا=محدن يرد المهتوي من نحايات
تدفع لنا الجزيه على كل حينا=طوفاننا طم البحورالطميات
تسعين عام أعلامنا باالسنينا=بيماننا ماجت لنا باالعطيات
والخافي اعظم يااللبيب الفطينا=حنا العرب وهل السلوم الجليات
شاعررسول وفينا وفينا=نونية القحطان فيها وصايات
لمح البصرخطف النظرلاشعينا =حد السماء فوق النجوم العليات
لبا شياطين الصطرلاغزينا= حنا الزلازل والصواعق صليات
كيف العرب عند العجم واطيينا=خنتم وطنكم ياوجيه النفايات
خنتم وقلنا أف ياالعايبينا=الله وكبرفي مساه وغديات
تقصر‘إطوال علومهم لانوينا=درب الخطاء ياتي لنا بالقديات 
سدد بنا الله رمينا لارمينا=لهل الكفروهل الفجروالخليات
عززني الله رغم إنسه وجينا=مالك ملوك الأرض وهل السمايات
مع تحيات/عاصي الشعراء العلياني
 هيبة قحطان غير"
 هيبة الرجل هبه من عالم السرواخفى مثله كــ درع واقي من الرصاص لاتعرف متى سوف تغتال"
الهيبه لاترى بالعين المجرده ولايتصنعها صاحب الثراء والمال "الهيبه وقار،يهاب جانبه وتذود عن حماه  ميزتها صدق  الرجل " وقلة مزاحه واحترامه للغير مهما كان مستواه العلمي أو المادي أو منصبه. وعزًة النفس والنئي بالنفس من مواطن الرذيله الموبوئه المهينه المشينه"وان يمتطي جواده من وطيس المعمعه "
عاصي شعاعير النبط طاب مرقاي-حدً السماء فوق النجوم العلاوي"بإذن الله ومنًه وكرمه"
((آبوك هيبتنا تهدً الرواسي))
آبـــوك هــيـبـتـنـا تــهـــدً الــرواســـي
حــنـاً عــلـى كــبـد الـبـسـيطه ثـقـيلين
حـــــنا بني مـــضيم الرواسي لاباسي
نار(ن) تلظًى فـــوق روس الشياطين
قحــــطان طـــوفان الغرق والـــمآسي 
طــوفــــاننا طوفان طـــم ًالفراعــــين
في للي مضى وللي بعـــد خــيرناسي
خير الأمم امًة محـــمد عــــلى الدين
شاعر رسول الله صعـــيب الـمراسي 
حسان بن ثابت "ينوب" الـقحاطــين
يـوضي سـنا بـرق الـنضاء عقد ماسي
صـافـي ذهـب كـنزي ورصـدي ملايين
مـالـي ومـــال عـلـوم عـبـلة إدبـاسـي
ولـــلاً عــلـى مـاقـيـل شـلًـة وراعـيـن
مـوسـوعة الـفاشي غـــدت بـالكراسي
تخـطـيـط صـفـران الـعـراقـب غبيًين
مـوسـوعة الـفـاشي تــصك الـطواسي
حــنــا لــكــم وكــعـامـكـم يـالـفـشـيًين
حــنـا هـــل الـتـوحـيد وحـنـاً حـمـاسي
مــا هـوحـماس إمـنـظمات الـفلسطين
صــفـايـح إدمـاهــم شوفيرالتكاســـي
إهبوا" هبيتــو"شـلًة إسـحـاق رابـيـن
عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
تاريخ ’آل عليان قبل وبعد توحيد المملكه العربيه السعوديه
https://al3leian.ahlamontada.com/t48-topic
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3457

قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه   قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Emptyالخميس سبتمبر 03, 2020 3:01 am

قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Dj5qordWsAA0eUQ
قحطان طوفان الغرق طول الأزمان
قــحـطـان نــورالــدرب نـورالـبـصـيره
الله خــلـقـنـا رادتـــــه ســـرًوعــلان
قـبل الـمشاعريوم فـيض المسيره
حــد الـسـماء مـحـيطنا حـدًنا كـان
مـابـين كــاف ونــون شــرًه وخـيـره
واحــد أحــد فـرد الـصمد مـالنا ثـان
الــواحــد الـمـعـبـود مـافـيـه غــيـره.

عاصي الشعراء العلياني
أماحضور فيه كل التميزوللابلاش من البدايه حضوري

على نهج الماضي يتجدد الحاضر
الـجـيره الـلـي سـنها إحـقيب ضـرغام
يــاذخــرنــا بـــعــد الـــولــي يــاجــحـادر    ...    الله وكــبــرلاشــهـر فـــــــي الــمــنــابـر
حــنــا بــنـي مـضـيـم الـتـحـدي لـكـابـر    ...    تـاريـخـنـا فــــوق الـنـجـوم الـمـشـاهير
مــنــا ولـيـنـا تــوخـذ الـجـيـره إشــمـام    ...    الـجـيره الـلـي سـنها إحـقيب ضـرغام
مـن صـلب عـاطف يـكسر الـجو لاحـام    ...    وحنا على سلمه على أحكام تفسير
حــنــا الــجـحـادر وقـحـطـان الــضـواري    ...    دون الــخــوي والــجـار يــامـن يــجـاري
يــاعـزوتـي يـامـحـزمـي مــــن يــمـاري    ...    حــنـا اقـحـطان الـلـي نـفـض الـطـوابير
حــنـا كــمـاء الـطـوفان فــوق الـخـليقه    ...    دوك الـبـسـيطه والـرواسـي شـهـيقه
الــمــهـتـوي والــمـنـتـحـي مــاتـعـيـقـه    ...    الله وهـــبـــنــا رادتــــــــه والــمــقــاديــر
وكــــل الـقـبـايـل مـــن جـمـيـع الـبـرايـا    ...    كــل (ن) عـلـى حــده سـهـوم الـمنايا
الله وهـــــب وجـــــزل لـــنــا بـالـعـطـايـا    ...    قـــولــي دلــيـلـي والـبـراهـيـن تــبـريـر
قـلـتـه ونـالـعاصي عـلـى كــل لـشـعار    ...    بــايـات ربـــي والـمـطـهر لـــي إشـعـار
ونــا بــن صـالـح فــي نـحـر كــل مـغتار    ...    مــادبــر الــوالــي عـــلا الـعـبـد بـيـصـير
(الجيره عند قبائل قحطان لم تكن وليدة اللحظه)
قال حسان بن ثابت رضي الله عنه
أجرت رسول الله منهم فأصبحو
عبيدك مالبى مهـل وأحرمـا 
فلو سلـت عنـه معدًبأسرهـا
وقحطان أوباقي بقيـة جرهمـا
الجيره لم تكن وليدة اللحظه أو حديثة النشأه فقد كانت منذ القدم بين القبائل العربيه من عصر
الجاهليه وبداية العصر الإسلامي وصدر الإسلام وحتى يومنا هذا وقد وردت قصص كثيره عن
الجيره عند العرب فكانت القبائل العربيه تهتم بأمر الجيره وهي طلب الأمان بعد الله إما بفعل 
حادثه إرتكبها العربي أو جناية أدت إلى هاذا الجوار؟
ولعلنا نأخذ مثالاوقع في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم 00
وهو أشهر جوار عرفناه جوار مطعم بن عدي للرسول صلى الله عليه وسلم عندما عاد من رحلته 
إلى الطائف ومالقيه من مصاعب في تلك الرحله عندما عزم الرسول صلى الله عليه وسلم دخول 
مكه وأرسل في طلب جوار الأخنس بن شريق فجبن ولم يحظى بهاذا الشرف العظيم وتعلل بأنه حليف
والحليف لايجير (فالله در حقيب آل عاطف الذي سن الجيره وسيأتي ذكره لاحقا بإذن الله )
بعد ذلك طلب جوارسهيل بن عمرو فرفض بحجه أن بني عمرو لاتجيرعلى بني كعب وأخيرا أرسل 
في طلب جوار بن المطعم بن عدي فاستجاب لذلك وتهيأولبس سلاحه هو وبنوه وكان اولاده عشره 
وأخذ يرتجز بهاذا البيت فالله دره (من لاينتخي بخوته وعياله ساوم الرجال قتله وأخذ ماله )
ودخل المسج\د فلما رآه أبو جهل قال أمجيرأم تابع ؟ قال بل مجير قال أجرنا من أجرت يامطعم 
فرد إليه مشيرا إلى أنفه رغم أنفك يا أباجهل ثم دخل الرسول صلى الله عليه وسلم فانتهى إلى
الركن فاستلمه وصلى ركعتين وانصرف إلى بيته ومطعم وأولاده يحيطون به فداه أمي وأبي 
قال حسان بن ثابت رضي الله عنه ؟
أجرت رسول الله منهم فأصبحو=عبيدك مالبى مهل وأحرما
فلو سلت عنه معدًبأسرها=وقحطان أوباقي بقية جرهما
لقالو هو الموفي بخفرة جاره= وذمته يوما إذا ماتذمما 
الجيره في اللغه 00
في القاموس المحيط00جار واستجار أي يجار وأجاره00أنقذه وأعاده
في المصباح المنير00استجاره0 طلب منه أن يحفظه فأجاره والمعنى امنه
وفي اصطلاح المفسرين00
يقول صاحب تفسير(فتح البان في مقاصد القران)العلامه القنوجي عن آيه (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره
حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه0000)أي الناقضين للعهد الذين أمرت بالتعرض لهم 0أستأمنك من القتل فأجره
يقال استجرت فلانا أي طلبت أن يكون جارا محاميا ومحافظا من أن يظلمني او يتعرض لي أحد من المتعرضين ؟
الجيره عند قبائل قحطان .
يسمونها إعطاء الوجه أو ردية الشان وتعتبر من أبرز مايميز المجتمعات القبليه وهذه العاده موجوده عند قبائل قحطان 
خاصه ولدى قبائل العرب عامة حيث إنهاتميزهم عن غيرهم من الأمم وتجعلهم على قمة أرقى الشعوب لكونها عاده طيبه
عرفتها العرب لما فيها من حقن الدماء وخمود نار الفتنه؟
والجوار بالمعنى المعروف هو لجوء المطالب بالثار إلى أحد أبناء القبيله يطلب منه الجيره أو إعطاء الوجه أو رد الشان
وكلها معاني متقاربه عندها يصبح في حماية القبيله كلها إلى أن يفصل في الأمر إما عن طريق الإحتكام إلى الشرع أو الصلح
القبلى بالسلوم المعترف بها حاليا أو انتهاء مدة الجوار ؟
مدة الجيره
للجوار عند قحطان أنواع متعدده من الأوجه التي يتحكم فيها نوع الجرم المرتكب فيحدد مدتها خاصه عند قبائل عبيدة 
وقبائل العرين ومثال ذالك 00
1- جيرة الدم 00وهي القتل 0000ومدتها سنه وشهران 0
وأول من حدد هذه الجيره هم قبائل عبيده0
وأول من سنها واسس قواعدها في نجد هو حقيب من آل شريم آل عاطف الجحادر قحطان عام 1100تقريبا لاتحديدا
وتعرف الآن هذه الجيره بجيرة (حقيب)
2- جيرة الأسود00 وهو الشخص الذي يرتكب جرما مثل قطع طريق أو أي قضيه جنائيه تخل بالشرف ومدتها ثلاثة أيام 
إلى ثمانية أيام 00
3- جيرة الفعل 00وهي جيرة الإصابه الناتجه عن مشاجرة كالكسور والجروح وفيها إسالة دم 00000ومدتها ستة أشهر
4-جيرة العصا00وهي الاعتداء على الخصم بضربه بالعصا أو مد اليد كارثمه على عرنون خشمه بدون إسالة دم 000
ومدتها ثلاثة أشهر ؟وفي هذه الجيره لايحق له تجديد الجيره عند نفس القبيله المجيره إذا انتهت مدة الجيره قبل الصلح0
من المعروفعن الجيره في قبيلة قحطان احترام هذا العرف فلايمكن أن يتعدى على جوار من أجاره حتى يخرج من جيرته
وبعدها يصبح المجير في حل من حماية المستجير به بعد ويظن البعض ان الجيره ماهي إلا إخفاء للمجرم وجريمته والتستر عليه
والصحيح إنما هي منع للثأر وخمود للفتنه وحقن للدماء حتى تحل القضيه بالصلح أو تنقل الجيره؟
تعني الأمن والحماية المتعارف عليها بين افراد القبيله والقبائل الأخرى والجيره تحمي بها القبيله افرادها ومن لجأ إليها من القبائل
ومدتها تختلف حسب المتعارف عليه ثلاث فترات ؟
أولا- سنه وشهرين وهذا في قضية القتل0
ثانيا-ستة شهور فيما دون القتل مثل الكسور والجروح الكبيره
ثالثا-ثلاثة اشهر في قضية الضرب سواء بعصاء او بآله حاده وغير ذالك 
والجيره من العادات القديمه الموروثه عند قبائل قحطان منذ قرون عديده متوارثه أبا عن جد حتا يومنا هذاإنتهى 
الفصل الأول وسوف يأتي بعده الفصل الثاني عن رد الشان - والقرعي -والحق - والمغضب وحقوق الخوي وخوي 
الجنب-والعزاوي والألقاب-والعدود المائيه للبدو الرحل ومنها( حفيرة البندقاني )ماء واقع في شمالي الحصاة ؟
المراجع والمصادر00
القرأن الكريم 000سورة التوبه
القاموس المحيط 00للفيروز آبادي 
المصباح المنير00للزمخشري 
العرين بلاد قحطان 00محمد سعد النهاري 
سراة عبيدة00السحيم
جيرة حقيب العاطفي 
هذة القصة من حياة فارس سطر اسمة في سجلات التاريخ :
الفارس / حقيب ال عاطف
هو الفارس حسن( حقيب ) بن مفلح بن حمد ال شريم ال عاطف الجحادر قحطان
وقد لقب بــ ( حقيب )وسبب اللقب انه كان فقير وكان ثوبة مرقع باقمشة ثانية ..واصبح ثوبة ملون اي احقب ..وكان حياته كحياة اهل البادية كان يسعى بحلاله خلف كل ربيع وهو كان راعي غنم وكان رجلاً كريماً بالرغم 
من شدة فقرة وايضاً كان رجلاً شجاع وكان قصير القامة اسمر اللون عريض الوجه وله عدد من المواقف البطوليه سوف نذكرها لكم لاحقاً :
وفارسنا ( حقيب ) وهو اول من وضع الجيرة وتزبين الدخيل في قحطان بمدة سنة وشهرين والجيره عند قبائل قحطان قديمه ومعروفة وتختلف من قبيله الى آخرى ولكن ماكان هناك قاعده متبعه حتى اسس قواعدها حقيب ال عاطف رحمة الله عليه بمدة سنة وشهرين كما ذكرت سابقاً .
وأصبح الفارس : حقيب مضرب مثل للكرم والشجاعة في قبيلة قحطان والقبائل الاخرى
وقد سارت الكثير من القبائل على نهج حقيب في مدة الجيرة وهي ( سنة وشهرين )
سوف نذكر لكم قصة حقيب التاريخية ولكن الاطراف الاخرى التي في القصة من احدى قبائل قحطان وسوف نتجنب عن ذكر اسم القبيلة حفاظاً على مشاعر ابناء العمومة من ذكر قصص انتهىزمنها ..ونحن اخوان وابناء عم ... لقد قتل احد شيوخ ال حشر ال عاصم رجلاً من قبيلة (...) وذلك عند بئر ولا اعلم سبب القتل تحديداً وبعد تحشدت قبيلة الرجل المقتول
وعزمت ان تغزي على ال عاصم وكانوا ال عاصم قليلين العدد مقارنة بتلك القبيلة المعادية وبعد ذلك ذهبت نازحة للدخول في جيرة احد قبائل قحطان بالرغم انه مسبقاً كانت هناك محاولات
للصلح ولكن قوبل بالرفض من قبيلة الرجل المقتول .. وذهب ال عاصم على عدد من قبائل قحطان ولكن كانت جيرة كل قبيلة لاتتجاوز ثلاثة آيام وبعد هموا للذهاب الى الشمال نحو العراق وماجاورها لعل تنطفي نار الحرب ويعود الصلح .. وخلال رحلتهم كان هناك رجلاً فوق شجرة في يده فاروعة يكسر بها اغصان الشجر ليعشي غنمة وهذا الرجل هو ( حقيب )
وكانت له خيمة صغيرة وزريبة للغنم وذلك لفقرة الشديد .. وعندما علم حقيب بقصتهم وهو فوق شجرتة يكسر اغصان الشجر .. صاح بصوته عالياً اللي يبغى الجيرة (ينزل شده وزان خيمتي ) وتكلم احد رجال ال عاصم مستهزيء به وقال كيف تجيرنا يا راعي الغنم وبعض من شيوخ وفرسان قحطان ما جورونا .. نظر اليه حقيب ثم رفع صوته عالياً
اللي يبغى جيرتي ينزل وزان خيمتي ) وقالوا ال حشر شيوخ ال عاصم هذا الرجل اما مخبول والا شجاع 
فنزلوا عند ( حقيب ) ونوخوا ركابهم ... ونزل حقيب من اعلى الشجرة
ودخل زريبته وقام بذبح جميع اغنامة .. وكل ماذبح ذبيحة عطاها ضيوفة من ال عاصم وقال عشى عشرة .. عشى عشرة ... يعني كل ذبيحة عليها عشرة اشخاص
وهكذا حتى افناها كلها وبعدما عشاهم و اكرمهم نشدهم عن مكان القبيلة المعادية لهم فأشاروا الى جهتهم ... فطلب حقيب منهم فرس حتى يذهب اليهم فأعطوه فرس زمعاً ثنيه مابعد غارت اي نكور ..و كانوا قاصدين هذا الشيء ليروا
مدى فروسية حقيب ... وقالوا فيما بينهم ان طرحت حقيب ترانا بنسري من عندة وان عسفها عزالله اننا زبنا .
وركب حقيب الفرس فحاولت ان تطرحه فقام بضربها بالفاروعة حتى ثناها وروضها
وانطلق بها الى القبيلة المعادية وعند وصولة اليهم قال لهم : يالربع تراكم مقروعين من ضيوفي وانا حقيب .. ثلاث شهور وعندما دبر منهم عائداً قال احد منهم مستهزءاً بـ حقيب ( لعنبوا ذا التورة ) اي يقصد مؤخرتة فرجع لهم حقيب وقال من الذي سب تورتي فلم يجاوبه احد .فقال لهم وثلاث شهور مسريات اصبحت ست شهور ونكف مدبراً منهم الا رجلاً منهم نطق و قال ( لعنبوا ذا الزمعاء )
فألتفت اليهم وقال من سب ذيل فرسي ولم يجاوبه احد ... فرد عليهم وقال وثلاث مهربات اصبحت تسع شهور وثلاث شهور آخرى حتى يعود الى اهاليهم سالمين غانمين واصبحت جميعها (سنة وشهرين) انهم سنة وشهرين اوجرا وسنة وشهرين اقصرا
ونذكر لكم بعض القصائد التي قيلت في حقيب في العصر الماضي والعصر الحديث :
قال احد شعراء ال عاصم :
حـنــا زبـنــا الـعـاطـفـي والتـجـيـنـا=بروس الهضاب اللي ذراها يذرون
تـرثــه سـريــع مـفـيـه كـــل ديــنــا=اللـي علـى سلـم الجحـادر يـعـدون
وحقيـب عقـب الضيـق فـرج علينـا=عواطـفٍ تـروي شبـا كـل مسـنـون 
قال الشاعر / محمد العاطفي
ابيك الذيب الامعط مثل ابن شالح لاحاف يحوووف=وابـيــك (حـقـيـب) لامـنــه نـخــي يـنـطـح ملايـيـنـي 
وبيـك تقـدر الجيـره وتدمـح واكسـب المـعـروووف=علـى سلـم المـهـادي مــع قصـيـره كــان توحيـنـي 
قال الشاعر المؤلف / حامد الجذع
ولـنـا سـلـوم تطـلـق وجـيـه وإيـمـان=سـاروا بهـا العربـان فـوق الرحـايـل 
دون الخوي والجار والضيف والعان=والـشـاهـد الله والـفـعــول الـطـوايــل 
جيرة (حقيب) يوم فـي الوجـه مـالان=وقصـرة محمـد يــوم صــارت مثـايـل 
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
لمتابعتي في تويتر
https://twitter.com/asialhara

_________________ تــوقــيـع






أنت الزائر رقم
قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Counter
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه FZI3mQyXkAApkr9?format=jpg&name=small
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3457

قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه   قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Emptyالخميس سبتمبر 03, 2020 5:11 am

قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه EgNkHELX0AcepbD?format=jpg&name=large

_________________ تــوقــيـع






أنت الزائر رقم
قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Counter
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه FZI3mQyXkAApkr9?format=jpg&name=small
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3457

قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه   قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2020 4:24 am


قال ديكسون المؤرخ المستشرق الأنجليزي فى كتابه "الحكومة الانجليزية الهندية "
قحطان هم ألمان العرب وكان ذلك أثناء معركة كنزان عام (1333هج - 1915 م) بسبب ما رآه من شجاعة قحطان
وشراستهم فى عند التقاء الجمعين

قحطـان ضـد الـجـن والنـاسـي=واللي كذب ملعون وصمة عار
شيبـانًـا رشــــاش تـربـاســي=جهالنـامـخـبـاطـهـم مــعــبــار
لاشربكـت بخمـاس وسـداسـي=نزل الصواعق من سماهم نار
وكــل القبـايـل مابـهـم بـاســي=كـلـن عـلاحـقـه يـــرد الـثــار
مانخـلـف البـيـعـه يـاشـوًاسـي=فـلًــي مضـاولـيـوم يـاحـضًـار 

_________________ تــوقــيـع






أنت الزائر رقم
قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Counter
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه FZI3mQyXkAApkr9?format=jpg&name=small
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3457

قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه   قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Emptyالخميس فبراير 25, 2021 10:16 am


_________________ تــوقــيـع






أنت الزائر رقم
قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه Counter
ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني

قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه FZI3mQyXkAApkr9?format=jpg&name=small
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
قصة حرب الجحادر مع الشريف والقبائل الي معه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذه بسيطه عن القبائل القحطانيه والقبائل العدنانيه
» الفارس والامير : خليل ابن ناصر ابن قرمله و سيرته وذكر بعض معاركه الذي شارك فيها مع الملك عبدالعزيز .
» حروب الجحادر معا مطير وغيرها من حروب الجحادر
» عفا الله - الشريف بركات"
» نبذة وجيزه عن القدس الشريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: