شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معيض بن جعفر بن عبودشارك في جميع المعارك مع الملك عبدالعزيز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1668

معيض بن جعفر بن عبودشارك في جميع المعارك مع الملك عبدالعزيز  Empty
مُساهمةموضوع: معيض بن جعفر بن عبودشارك في جميع المعارك مع الملك عبدالعزيز    معيض بن جعفر بن عبودشارك في جميع المعارك مع الملك عبدالعزيز  Emptyالإثنين يوليو 25, 2011 1:31 am

السلام عليكم


معيض بن جعفر بن عبودشارك في جميع المعارك التوحيد مع الملك عبدالعزيز


قبيلة آل مسعود آل لجمل آل جحدر


الباحث التاريخي الأستاذ : عقاب بن مناحي بن عبود
عن قبيلة آل مسعود وهو رائع جدا وقد أحببت أن أنقله لكم .
و يعتبر مرجعا لكل من أراد أي معلومات عن قبيلة آل مسعود آل لجمل الجحادر العريقة .
والآن أترككم مع هذا البحث التاريخي الموثق .


قبيلة آل مسعود ( خيالة الشرفا )


قبيلة آل مسعود هي إحدى قبائل آل الجمل من قبائل الجحادر إحدى بطون قبائل مذحج القحطانية .
جاءت من حواضر قحطان في منطقة عسير حالياً بالمملكة العربية السعودية أو مايسمى سابقاً شمال شرق اليمن، وسكنت في تثليث وهو يبعد عن مواقعها السابقة مائة وعشرين كيلاً .. وبدأت تُنْجِد للكسب وأصبحوا أهل أبل وخيل وأول ذكر لهم في نجد كان بتاريخ 980هـ عندما شاركوا مع قبائل الدواسر ضد قبيلة آل مغيره في موقع يسمى الحرمليه يبعد حالياً عن الرياض حوالي 200 كم غرباً . هذا مايجعلنا نجزم بأن القبيلة تكونت في أوائل القرن العاشر الهجري إذا لم تكن قبل ذلك .
وهذه القبيلة هي من أشهر قبائل قحطان في نجد قبل توحيد المملكة العربية السعودية .


قال مريط بن رايعه آل مسعود في أوائل القرن الثاني عشر هجري:
حنا آل مسعود حما وادي الفضايامن بنا اللي راتع في مسايلـه
كثر المعانـي بينـا ماتشتنـاهـذا نداريبـه وهـذا نحايلـه
* وادي الفضا : تثليث


حركة القبيلة وتنقلاتها


لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم
[ذيدانا مرباعهـا الصمـان بين القبائل ماعطينـا الشـاه
وإن سندت تاطا خشوم ذقان والهضب تشرب من برايد ماه


الخيل عند القبيلة


قَدَرَ الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن عبّود ومن معه من آل مسعود وآل الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من الخيل العربية الأصيلة مثل الشهوانيات والعبيات والعلوات.


وسم القبيله


وسم آل مسعود قديماً ثلاثة المطارق (111) .
وكل فرع له وسم أشهرها وسم آل عبود، المطرق على رقبة الناقة من اليسار ( / ) وكل فخد لها شاهد خاص بها وأشهرها شاهد جعفر بن عبّود وأبنائه وأحفاده .. شيوخ القبيلة .. عكفه من تحت ركبة رجل الناقة اليسرى ü .


عزوة قبيلة آل مسعود


خيال الشرفا أنا ابن مسعود


هجرهم قديما في تثليث
-


الحمضة .. ويسكنها حالياً فرع من فروع آل مسعود هم (آل مسفر) .
- (رغوان ـ برودان ـ روغ عنيزه ـ خشاشه ـ الحفاير ـ القوايم ـ الخيناق ـ معصب ـ الملاحة ـ البجادة ـ الريان) جميع هذه المواقع لايسكن فيها أياً من فروع آل مسعود في وقتنا الحاضر هجرهم حاليا1- محافظة تثليث، مقرهم قديماً وحديثاً وأشهر هجرهم التي أسست أيام توحيد المملكة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز (هجرة النقرة، وهجرة المدينة وهجرة الغزالة) وهي حالياً مركز المحافظة .
2- هجرة المنيصف في الخرج بنجد .. وهذه الهجرة لايسكنها أحداً منهم
حالياً .
3- هجرة لجعة في نجد وفيها آل حسين .
4- هجرة روضة معانيق في نجد وهي من الهجر الجديدة غرب الرياض
(70كيلاً)


أقسام آل مسعود


تنقسم قبيلة آل مسعود إلى قسمين رئيسيين هما : محمد وآل حسين
يندرج تحت محمد قسمين هما:
أ- آل مملوك (آل ناجع، آل حسن،آل راشد ، آل مسفر) ب- وآل مرزوق (آل عايض – ومنهم آل عبود وفيهم آل جعفر ابن عبود حيث مشيخة الشمل-، آل جاهل ، آل ثالبة) . أما آل حسين فينقسمون إلى عدة أفرع سوف يأتي ذكرها لاحقا.


أشهر شيوخهم


جعفر بن منيس بن عبود


شيخ القبيلة وفارسها الأول يلقب بـ(بجاد نجد) لكونه يبجـد نجد بقبائله دون خوف من القبائل الأخرى التي بها، له خنجر مشهورة تعرف (بالذيب الأبيض) في إحدى مقارعته لأبطال نجد ضرب أحد الفرسان بالذيب الأبيض فقص يده ورقبة الفرس من ضربة واحدة .
عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره .. والرفلا .. اسم لإبله .
يقول ابن شعوا الخنافر من قحطان في وقعة عقيلان بين بعض من قبائل عتييه ومن معهم عن سبيع بقيادة محمد بن هندي، وآل مسعود ومعهم ضويحي من آل الجرو من عبيدة بقيادة جعفر ابن عبّود:
ذيب بن جعفر بن عبود


خلف والده في مشيخة القبيلة يلقب بسهاج وزعاج واشتهر بين قبائل نجد عند غزوه على القبائل يغزوا بالضعن على الضعن، توفي عام 1321هـ وهو
في الخامسة وخمسين من عمره تقريباً .
عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره
وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان هو وذيب ابن عبّود وجماعتهم قطين على مواقع مياه يقال لها الخلجان أسفل وادي بيشة :
الله علم يانجمة البدوان ياوين منزل ذيب ابن عبود
يلة تفرقنـا مـن الخلجـان والعين تسهر كن فيها عـود
ياراكب من عندنـا شقـران حر اصيل بالرسـن مشـدود
من الركاء يسرح مـع لاذان والعصر من خشم القوبد يحود
يلقى طوارفهم ورى كتمـان ما بين شوك وطلعت النفـود
سلم على شيخ معه سلفـان اعداد ماهل المطـر برعـود
حماية الشرفا مـن العـدوان نعم بهم لازعزعوا مسعـود
ثم علمه انـا بخشـم ذقـان في روضة منها العدو مطرود
ذيداننا نسـع لهـا الميـدان من دونها نروي قناة العـود
نبت الوسامي زايف ثـم زان عشب جديد و مشرب بـرود

من حداوى ذيب ابن عبّود:
يقول شالح بن هدلان الخنافر من قحطان عندما رأى رجل يسمى ذيب لم يعجبه:
وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان ذيب مريضاً من مرضه الذي توفى بسببه:
عند وفاته رثاه راشد بن معديه الخنافر قحطان بقصيدة قال فيها:
هديف بن جعفر بن عبود
فارس القبيلة وعقيدها كان عضيد لأخيه ذيب في زمنه ويلقب بورع ابن عبّود لمقارعته الأبطال وهو صغير السن، توفي قبل وفاة أخيه ذيب عام 1320هـ وهو في الخمسين من عمره تقريباً .
عزوته : خيال الرفلا هديف .. ويزيدها في العرضة ..الرمح من يمناي صايب والسيف لاقصر أقدم له .
قال هذال الشيباني شيخ الشيابين من عتيبه وهو يماري قحطان:
وقال عبدالرحمن بن سهل العصيمي العتيبي من قصيدة طويلة أرسلها لقبائل المملكة العربية السعودية:
وقال ذياب بن دحيم السوده من سبيع مادحاً شيوخ قبيلته آل باحص
ومن حداوى هديف بن عبّود على الخيل:
في مطلع القرن الرابع عشر الهجري تنازل آل مسعود بزعامة الأمير ذيب ابن عبّود وآل روق بزعامة أميرها وفارسها الأول محمد بن حشيفان على الحرملية بنجد وعندما افترقوا .. آل مسعود سندوا وآل روق حدروا سمع ذيب ابن عبّود أخوه يدندن بهذه الأبيات: آل مسعود آنذاك:
فعرف ذيب مايريد أخوه وعادوا لمحمد بن حشيفان وخطب لأخوه هديف في بنت محمد بن حشيفان (عمشى) وتزوجها وجاءت بالفارس الشجاع الذي توفي وهو شيخ شمل القبيلة عقاب بن هديف ابن عبّود وشارك في جميع معارك توحيد المملكة العربية السعودية مع أعمامه ـ معيض، ومحمد .


وعندما قتل هديف غيلة بعد أن منعوه القريشان من سبيع قال ابن قطنان من شيوخ سبيع:
فرد عليه أحد شعراء قحطان وفي رواية أن قائلها غصين الدوسري وهو مع ال مسعود آنذاك :
معيض بن جعفر بن عبود


خلف أخيه ذيب في مشيخة القبيلة حتى توفى عام 1356هـ شارك في جميع معارك التوحيد مع الملك عبدالعزيز (أنظر ماورد موثق في البحث
المنشور في مجلة الدرعية العدد الثامن شوال 1420هـ ص 141-169 (مشاركات قبائل الجحادر مع الدولة السعودية ..
عقاب أبن عبّود)
عزوته : خيال الرفلا أنا خو نوره .. ويزيدها في العرضة .. شلفا مسقيها بسم الحية = حمراء مضريها برد أماتها .


محمد بن جعفر بن عبود


توفي بعد عزوة الخبت عام 1351هـ شارك في جميع معارك التوحيد
وقاد غزوا قبائل قحطان في تثليث (أنظر ماورد موثق في البحث المنشور في مجلة الدرعية العدد الثامن من شوال 1420هـ ص 141-169
باسم (مشاركات قبائل الجحادر مع الدولة السعودية) لـ عقاب بن مناحي ابن عبّود .


عقاب بن هديف بن عبود


خلف ابن عمه مناحي بن معيض ابن عبّود في مشيخة القبيلة 1357هـ ، جريا على عادة الاسرة حيث يقوم احفاد جعفر ابن عبود في اختيار من يرونه مناسبا لشيخة القبيلة عند وفاة الشيخ ، شارك في جميع معارك التوحيد مع أعمامه معيض ومحمد وتوفي عام 1359هـ .
عزوته : خيال الرفلا أنا أبوموضى
أشتهر بشجاعته وشهد له بأنه تجاوز شجاعة أعمامه
قال أحد شعراء قحطان:


نعم يابوموضى يـوم التجِوالـي =يوم الردى هايب مايقرب الريبـه
نعم مـع نعـم ياشيخنـا الغالـي =ياعقابنا يادرعنـا لاعـوى ذيبـه
جدك جعفر شيخنا حامي التالـي =وبوك هديف نجد تعرف مضاريبه


نايف بن جربوع بن جعفر بن عبود


خلف ابن عمه الشيخ عقاب بن هديف ابن جعفر في مشيخة القبيلة عام 1360 هـ إلى عام 1387هـ ، وقد كان رجلا متديننا ومحبوبا.


ذيب بن نايف بن جربوع بن جعفر بن عبود



شيخ قبيلة آل مسعود إلى وقتنا الحاضر وهو صاحب الأيادي البيضاء في نهضة محافظة تثليث وتطورها وله مواقف مشهوده مع جميع القبائل التي تسكن في محافظة تثليث .
وتقبلوا تحياتي……


المصدر
الكاتب والباحث الأستاذ : عقاب بن مناحي بن عبود ,,,



,,,



مشاركة الشرفاء عزوتي
بيض الله وجهك يا وجه ال الجمل بياض يدخلك الجنه لذكرك تاريخ علم من أعلام قحطان
الأمير معيض بن جعفر بن منيس بن عبود (ابو ذيب) مسمى على أحد فرسان عتيبه الشجعان (معيض القرماوي) أو (معيض القرماني) من النفعه عتيبة. ومعيض ابن عبود عزوته (خيال العليا) وهي العلوات من الخيل اللي كانت عنده وعزوته ايضا خيال (ارفلا) اخو ساره. الشيخ معيض بن عبود جمع بين صفات البدوي المحنك وبين الانسان المتحضر وذلك في شكله ومضهره ودخوله مع الملوك والامراء.
اذكر هنا قصه من القصص حصلت في زمن الملك عبدالعزيز وكانت في مجلس الملك عبدالعزيز وكان معيض بن عبود جالس جنب الملك، فكان الملك يتحدث للرجال اللي عنده وكان كل ما اراد ان ياخذ راي احد منهم في موافقته على اي شي في الحديث قال: (ماهوب كذا يا معيض) (ما هوب صحيح يا معيض) (ماهوب صدق يا معيض) في كل مره يتحدث في امر من الامور كان اول من يستشيره الملك هو معيض بن عبود. فقام معيض بن عبود من مجلس الملك،،، وجاء الملك واحد من الزوار بعد ماراح معيض وكان أحد الاشخاص الذين يجلسون في مجلس الملك عبدالعزيز وقال يابو تركي،، انت وش تبي بذا البدوي (يقصد معيض) في كل مره تاخذ رايه في كل شي وكأن ما في مجلسك غيره وتقوله كل شي تبي تفعله وكأن الامر يعنيه!!! فقال الملك: يا فلان معيض ابن عبود لو ما هوب ببدوي كان ملكها من البحر لا البحر! وهذه قصه مشهوره وابو ذيب معيض ابن عبود معروف بفعله ولا يحتاج توضيح.
من حداوي معيض ابن عبود على السبعان قالها قبل هيّة العريق بين السودة من سبيع وبين وآل مسعود من قحطان:
عريق شوك فيه ابن هملان ــ من طول غربتنا وهو يرعاه
ترى الوعد مع زومة العربان ــ لانثّرت دهم السحايـب مـاه
ابن هملان شيخ القريشات سبيع.
وقيل انها اوردت بهذه الطريقه:
عريق شوك فيه ابن هملان ــ من طول غربتنا وهو يرعاه
ودي نوردها على الوديـان _ ونهرّج الحربد على مسقاه
والغزوات التي قادها معيض بن عبود على السبعان فقط من غير الهيات الاخرى التي قادها على القبايل الاخرى مثل الدواسر والعتبان وغيرهم:
1) هيّة الدحي بين السودة من سبيع وآل مسعود من قحطان ضد الدواسر (وكانت بزعامة معيض بن عبود وطامي ابن باحص)
2) هيّة هضبة أم عميره بين السودة من سبيع وآل مسعود
3) هيّة الحاوي بين السودة من سبيع وآل مسعود
4) هيّة سالفة بين السودة من سبيع وآل مسعود
5) هيّة العريق بين السودة من سبيع وبين وآل مسعود من قحطان
6) هيّة عقيلان بين سبيع بقيادة فيحان بن باحص وبين قحطان بقيادة ابن عبود
7) هيّة يعومه بين السودة من سبيع بقيادة الشيخ مناحي ابن باحص وبين قحطان
بقيادة الشيخ زيد ابن شفلوت شيخ عبيدة والشيخ ابن عبود شيخ آل مسعود
Cool هيّة المبارزة بين الشيخ طامي ابن باحص شيخ السودة من سبيع وبين الشيخ
معيض بن عبود آل مسعود قحطان
9) هيّة الميثب بين السودة من سبيع وبين آل مسعود من قحطان
10) هيّة زويلان في نجد بين الفراعنة والسودة من سبيع ضد آل مسعود قحطان ومع ال مسعود قبيلة ال فهَّاد من يام
11) هيّة تثليث بين السودة من سبيع وال مسعود يوم خذو سبيع ابل الدوسري
12) هيّة شثير بين السودة ومعهم ربع من الوزران ضد آل مسعود قحطان
13) هيَة المستجد بين السودة من سبيع وبين ال مسعود من قحطان
14) هيّة العبلة بين القريشات من سبيع وبين آل مسعود من قحطان
15) هيّة الهضب بين القريشات من سبيع وبين آل مسعود من قحطان
ويقول ابن باحص أحد شيوخ سبيع في معيض بن جعفر ابن عبود:
اطب واظهر من خيار الذود = على مهرتن مثل الفهد لا ذار
ابي لا منه حال ابن عبود = لاهو يحط الهضب عنه يسار
ويقول ابن هملان شيخ القريشات سبيع في معيض بن عبود:
ياطارش لمن لفيت معيض = يختار جاره لنوى المحدار
حنا على الحمل بنريض = لو كان في ربعه يشب النار
ويقول احد شعراء الدواسر في معيض بن عبود:
يشهد بها راعي المعم ابن عبود= يومه يهوز الدار بثياب الاخوان
هدف على الفرعه رجال ال مسعود=لعلها تصبح مقرن لقحطان
ومن القصص اللي يسولفون بها الشيبان أن معيض بن عبود تقابل في سنه من السنين مع شيخ (الروقة عتيبه) ابن ربيعان،،، وجا بين معيض وبين ابن ربيعان هيَّه وجا رمي بالبنادق (البارود) وبعد الهيه بمده تقابل ابن ربيعان وابن عبود في احد المجالس فقال ابن ربيعان لمعيض ابن عبود،،، يا معيض حنا نرمي بالبارود ونشوفك لا صوبنا عليك البندق غمضت عيونك،،، قال معيض،،، مابي اشوفها وهي تاكل وجهي،،، وكان هذا يدل على شجاعة الرجال،،، معيض بن عبود كان من امهر من يرمي بالبندق فكانت عادته في اي معركه ان يجعل الخصم على يساره ولا يجعل احد على يمينيه ويرمي الرياجيل فكان الخصم من الطرق الثاني يرمي معيض فيكون البارود كله موجه الى الجهه (اليسرى) من معيض فلا يخلو محل من رجله حتى رأسه من الجهه اليسرى الا وتجد فيه اثر الرمي بالبارود من كثرة الحروب التي خاضها مع القبايل الباقيه،،،
ومن تقدير الملك عبدالعزيز للأمير معيض بن عبود أن اعطاه (المنيصف) افضل المزارع في الخرج،،، ومن قصص معيض مع الملك عبدالعزيز أن السبعان خذو ابل ال حسين ال مسعود (سكان هجرة لجعه) شافوها السبعان في المفلا ما عندها احد وخذوها وكان الوقت امن وامان وكانت على عهد الامير المحنّك (معيض بن جعفر بن عبود) راح معيض بن عبود وخذا معه 10 (رياجيل) من ال مسعود لثقته العاليه في نفسه وفي شجاعة ربعه وراح للملك عبدالعزيز في مجلسه وقال: يابو تركي السبعان ماخذين ابل ال مسعود اهل لجعه والبل ان كانها بترجع بالطيب فزين وعجب عين وان كانها ماهيب راجعه الا بالغصب فوالله ان اخذها بالغصب واخذ معها عرب واجد (يقصد السبعان) والسبب في ذهاب معيض للملك عبدالعزيز انه لا يريد احراج نفسه وربعه عند الملك عبدالعزيز خاصة بعد استتباب الامن وارساء معالم الاستقرار والهجر في الدوله السعوديه،،، اضافة الى ذلك كون معيض بن عبود من ابرز فرسان الملك عبدالعزيز المعتمد عليهم كثيرا في قيادة الغزوات مع الملك عبدالعزيز لتوحيد المملكه ،،، فقال الملك عبدالعزيز يا معيض لا تروح للسبعان وابل ال مسعود بترجع كامله ما ينقصها حوار واحد ،،، وردو السبعان ابل ال مسعود بالطيب .
وفيه بيت قصيد قاله أحد شعراء الخنافر في معيض بن جعفر وفي بن حصوان الخنفري ولا اعلم بالتحديد قصة القصيدة واظن الموضوع له علاقه بهيّة بين الخنافر والشيابين عتيبة والله أعلم.
البيت/
الله يلوم معيض وبن حصوان --- ماحرقوها في الركايب واهلها
وسلامتكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معيض بن جعفر بن عبودشارك في جميع المعارك مع الملك عبدالعزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: