الــشــيــخ والله شــيــخنا يــاريــاجيل = هــذاشــبل مــحــماس وحــناً"حزامه
يــستاهل الــفنجال الأول مــن الــهيل = لاغــيــمت ثـــم اقــبلت بــالعسا مــه
فــيه الــوفاء فيه الصفاء"يوفي الكيل = وفــيــه الــطناخه لــليهودي إكــعامه
مــع الــنجوم الــعاليه نــجمه إســهيل = حـــدً الــســماء مــحــيطنا وحــتدامه
مــايــمتكن لــواســتجن وظــلم الــليل = صــيًرعفاريت الــتغطرس صــرامه
حــتاً" الــرواسي بــسمنا جــالها ميل = هــذالــذي تــســبق افــعــاله كــلامــه
لازاغـــت اذهــان الــبشروالتهاويل = مــاحــزًم إحـــزام الأمــان الــسلامه
الــشايب الــلي فــسًرإكتاب لإنــجيل = ومــسيلمه كــذاب وزرقــاء الــيمامه
ولــلــه لــصــير لــلعواصي زلازيــل = ونــا بــن صــالح مــحزمه والعمامه
حــنا عــلى صــكات بــقعاء مــهابيل = بــيت الــحرم عــند الــحطيم ومقامه
مــاتــاتي الــطنخات بــالقال والــقيل = حــمــاًيــة الــتــالي وذود الــجــهامه
مــايــنفع الــمــضيوم كــثر الــتهاليل = اصــار مــابه ديــن ومــفطر صيامه
ولايــنــفع الــمــحسور كــثرالولاويل = والــطــول مــاطــير جــناح الــنعامه
نــزل الــصواعق لــلرًواسي زلازيل = وبــولــهب تــبًــت يــديــنه خــمــامه
رغــم الأنــوف الزاميات المصاطيل = نــاخذ عــلى الــممتاز زود الــعلامه
فــي الــلي مضاء وللي بعد والمقابيل = والــبــادي أظــلم والــدلايل وســامه
من صلب صالح"في اللقاوي مشاكيل = نــزمــرزمرليلة قــدرفــي صــيــامه
حـن بـني قـحطان طـوفان السنيني
يـابـني مـضـيم الـقبايل ي قـحطاني
فـي ميادين الشرف علم(ن) يقيني
شـعشع البارق على روس المباني
حــــن كــتـاب الـمـعـرفه ولـعـارفـيني
والـصواعق مـن سـمانا في لطماني
حـــن عـــذاب الـعـاديات الـقـاطعيني
قــطــعـة الــمــوت الـحـمـريـاهمًلاني
ونــكــذاولاًكــذى حـــجًـــت يــمـيـنـي
يـاعـريـبـيـن الــســلايـل والـمـجـانـي
لــقــبـلـوا بــمــزونـهـم لـلـمـنـتـحـيني
زلــزلــي ي لأرض هــــزًي مـانـعـاني
مــايــبـط الــكـبـد كــــود الـنـاعـمـيني
مــــن ذوي صـفـرالـعـراقيب الـلـيـاني
قــبــل تــوحـيـد الـجـزيـره صـاغـريـني
يــابـنـي عــلـمـان ودعــــاة الـغـوانـي
لـولاحـكم الـفـيصلي حــد الـسنيني
الأســــــود مـجـنـزرات(ن)بـالـسواني
لــــوتـــدور أدوارهــــــا يـالـذاهـبـيـنـي
لـدرجـت فــوق الـسواني والـمحاني
يــادواجــيــن الــفــقـيـه الـخـاربـيـنـي
كــــل مــنـكـم بـالـخـطـام وبـلـعـناني
يـــادعـــاة إرعــاتــنــا يـالـمـرجـفـيـني
يــاشــراذيـم الـــخــوارج بـصـفـهـانـي
الـــدواعــش والــخــوارج سـافـلـيـني
مـــايــذرًون بــضـعـنـاً فـــــي ثـــوانــي
حن بني مضيم الرواسي محتميني
لـلـوطـن والــديـن فـــي سـروعـلاني
خـــادم الـبـيـتين لــمـرك حـاضـريـني
يـكـتـع ويــركـع لـنـا طـاغـي عـمـاني
يـامـليك الـمـملكه فــي كــل حـيـني
حـن هـل الـتوحيد والـسبع الـمثاني
الــنــجـوم إرجــومــنـا لـلـمـومـسيني
يـسـتـجـن الــجــان مــنــاً بـالـجـناني
والــقــبـايـل بــالـفـعـايـل مــاتـهـيـنـي
مـــن شـعـوب ومــن بـرايـا مـاتـهاني
عــــاصـــي الـشـعـاربـالـكـنـزالثميني
بــاالــمـطـهًـروالـمـنًـزل والـــبـــيــانــي
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني
عاصي شعاعيرالنبط طاب مرقاي"حدًالسماء فوق النجوم العلاوي
عندما تشيخ الأسود يتجدد التاريخ"عبرالاجيال المتوارثه تاريخنا كنزالماضي ورسالة الحاضروسفيرالمستقبل رحل الاسد الجسور الغيورالمهاب حامي الحدً"وقاهرالضد اميروشيخ شمل قبيلة "آل عليان اول من بايع الملك عبدالعزيزنهاية عام 1319هـ دخل التاريخ من اوسع ابوابه حتا الرواسي "إستجابت لتسميته وزدانت وتجلًت (حصاة آل عليان القصوى ) لاحصاة المهادي ولاحصاة ابن هادي حصاة آل عليان القصوى"تم " بفضل الله ثم قاهرالضد وحامي "الحد "من حصاة قحطان مرورا بــ حصاة آل عليان القصوى"" إلى حدود الدواسر الشيخ محماس وابنائه متعب اقرانه وداهية زمانه "لم يذكرالتاريخ احدامن قبيلة آل عليان سارع بالبيعه قبل الشيخ ابن جلبان " للملك عبدالعزيز ولولا الله ثم هوصاحب البيعه والولاء حتا يومنا هذا"ولم يجاريه ولم يسبقه احد من القبيله"هوالراس والأساس والنبراس والاميروالآمرلم الشمل بعد ان كنا قاب قوسين "او ادنى راجع كتاب اسرارالأعراب صــ 108،مكتبة قبائل نجد والجزيره العربيه "رحل وخلًف اشبالا رائده يسيرون على نهجه وتقليده المشرف ومنهم الشيخ عبدالله بن محماس"بن جلبان شيخ شمل قبيلة آل عليان آل لجمل الجحادر"بموجب ماذكرته اعلاه فلاغرر"ولاغرور"لشرذمة قليلون ظاهرهم فيه الإخلاص للدوله والمليك "وباطنه فيه الويل مثلا المزارع فوق مساحة ارض تم شرائها لمصانع اعلاف وغيرها ثم كشًرعن انياب الإحتيال والنصب وتشيًخ على عاقلته وغرربه"مديح صعاليك الشعراء"زورا وبهتانا اظهرالله عدم الموالاة للملك والوطن ولدليل لم يعيره إهتمام عن احد المطلوبين في قائمة الإرهاب رقم 85بسبب قربه له بل ربما انه متكيف لوضعه"
قف ولاكلمه لمن حاول إلجام عاصي الشعراء ،بالكتاب والسنه،
من لامني تحت القدم تحت ماطاي"ترى الوعد قدام مانيب غاوي
عاصي شعاعيرالنبط طاب مرقاي"حدًالسماء فوق النجوم العلاوي
"قواعد تاريخ شيخ شمل قبيلة آل عليان اتته المشيخه صاغرة منقاده لعلمنا بان مشيخته ظاربة جذورها واطنابها في الأرض من امد بعيد ولاكن جسورالتواصل قد تكون معدومه لدى الكثيرمن بعض فخوذوفروع القبيله لعدم تعليمهم وبيئتهم الصحراويه حتا المستشعرين عديمي العرف والغيره يهرفون بما لايعرفون والمتلقي عنده العلم اليقين فيصغر"في عيون الاشاوس الشرفاء"من يجهل تاريخه حان مطيحه وسرعان ما"تذروه الرياح"في مكان سحيق"رحم الله الأسد الجسورالغيورمحماس بن جلبان شيح شمل قبيلة آل عليان وابنائه واحفاده من بعده في ظل الله ثم ظل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وإلى ان يرث الله الارض ومن عليها
(من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية)
لولا الله ثم زعيم وشيخ شمل قبيلة آل عليان جحادرقحطان محماس بن جلبان واولاده لكان من قضى نحبه مات ميتة جاهليه بسبب الذي تركهم في طغيانهم يعمهون" اول من بايع الامام عبدالعزيز نهايةعام 1319هـ حتا يومنا هذ وإلى ان يرث الله الأرض ومن عليها:
"(الشيخ بن جـلبان )
،جـتـكـم تبـخـترياالشيوخ الـمـناعير= مـحماس بن جـلبان ونـسله فريقه
تــاج الـزعـامـه بـصـمـته والـتـقـارير= سـجـل لنا تاريـخـنا بـالـوثـيـقه
مـفطومنا مـسعوط صـعط الصعاطير=ونا بـن صـالـح وحـتـزم يارفـيقه
الـصــيـرمـي الـعـيـلـمـي الـنـواديـر= طوفـانـنا طـم البـحـورالـصـفيقه
بايـع مـلـيـك الـمـمـلكه والـصـقاقير= شيـخ الزعـامه وصـمـتوله دقـيـقه
اصـفى مـن الصافي ذهب والدنانير=شـيـخ الزعـامه والرواسي طـريقه
حـامي حـمى حدً إقحطان الطوابير =تـاج الـزعـامـه لـه مـقـامـه يـلـيقه
مادام لخمس في يميني شراشير = لـمرك يـابن مـحماس صـح الحقيقه
الله عـطـاني مـن عـلـوم المـغاوير= شـباب يـنزي فـي الـجديره شعيقه
عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
"تاريخنا كنز "الماضي " ورسالة" الحاضر"وسفير" المستقبل" عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : قبل الساعة سنون خداعةيصدق فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة "إنتهى" "شيخ شمل قبايل آل عليان آل لجمل جحادرقحطان الشيخ محماس بن جلبان وابنائه"حامي الحد وقاهرالضد"اول من بايع الملك عبدالعزيز نهاية عام 1319هــ حتا يومنا هذا وإلى ان يرث الله الأرض ومن عليها" الشيخ محماس بن جلبان واولاده "واحفاده"،التاريخ لايمكن تزويره وانكاره ،قصيده الشاعر: شليل بن عايض العلياني يوضح مشاركة قبيلته آل عليان جحادرقحطان في معركه تربه عام 1337 ضد الاشراف تحت راية التوحيد مانخلع الطاعه ولانخون في الدين في وقتنا الحاضر وماضي زمناً"تاريخنا برهان والشيخ بن جلبان " حتا الرواسي إستجابت له وتم تسمية حصاة آل عليان القصوى رسمي تم الإعتماد
"لاحصاة المهادي ولاحصاة بن هادي "حصاة آل عليان مالنا فيها خشيربفضل الله ثم الشيخ الآمروالمتصرف في قبيلته جمع شملهم بعد شتاتهم وبايع عنهم وفي الحديث الشريف من مات وليس في رقبته بيعه لولي امرالمسلمين مات ميتة جاهليه جزاه الله عنا وعن ’آبائنا واجدادنا وماضينا وحاضرنا خيرالجزاء،وإليكم"
(( " شـيخ الـشـمل عـبـدالله مـحـماس جلـبان))"
مــرحـوم يـاشـيخ الـزعـامه ولاركــان
ذاك الأســد خـلًف اشـبال(ن) مـهيبه
مــن بـعـد مـاكـنـاً طــواريـق شــتـان
لـــم الـشـمل راس الـقـبيلة وصـيـبه
الـكـنـزوالله شـيـخـنا مــالـه أثــمـان
مـحـمـاس بـن جـليـان وبـنه يـنـيـبه
لــــولا الله ثم لـولاه رحـنـا خـبـركـان
ناتي عــشـى سـرحـان،وضيط وزريـبـه
مـــن عـزًه الله مــايــذلًـه جـهـيـمـان
ومــــن ذلًـه الله مــايـعـزًه قــريـبـه
شـيخ الشـمل عـبدالله مـحـماس جلـبان
ونا بــن صـــالح مــــــــانصالح حـريبه
حنا حـمـاة الـحـد الأقـصـى لــقـحـطان
عـزًالـجـحادروقحطان الـعـريـبه
"عـاصــي الــشـعــراء"
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
_________________ تــوقــيـع
|
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدوديماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــوديفيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي |